الهيبة يكشف من جنيف تفاصيل قانون محاربة الاتجار بالبشر

الهيبة يكشف من جنيف تفاصيل قانون محاربة الاتجار بالبشر
الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:35

كشف المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، عن تفاصيل مشروع قانون حكومي حول مكافحة الاتجار بالبشر، مجددا التأكيد على “التزام المغرب بالتعاون والتفاعل مع جميع آليات الأمم المتحدة لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص، خاصة النساء والأطفال”.

تفاصيل المشروع، الذي كشف عنه المسؤول المغربي، جاء خلال الحوار التفاعلي مع المقررة الخاصة المعنية بمسألة الاتجار بالأشخاص، لاسيما النساء والأطفال، جوي نغوري إيزيلو، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرون لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية.

وأكد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أن “المشروع تضمن العديد من التدابير التي تروم زجر ومكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه”، موضحا أن “الهدف منه حماية ضحايا هذه الآفة، وذلك عبر خلق هيئة وطنية مكلفة بتتبع السياسة العمومية في مجال التصدي لظاهرة الاتجار بالبشر”.

وسجل الهيبة ضرورة خلق مصالح مركزية ومحلية لدى القطاعات الحكومية المعنية بهدف تنفيذ هذه السياسة، كاشفا عن خلق صندوق يتمتع بالشخصية القانونية لمساعدة وتعويض ضحايا الاتجار بالبشر، قبل أن يوضح أن هذه السياسة “سيتم تقييمها من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي سيضطلع بدور المقرر الوطني في هذا المجال”.

وبعدما ذكر المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، بالإجراءات التي اتخذها المغرب للوقاية من الاتجار بالبشر، وفي مقدمتها اعتراف الدولة المغربية ب 573 لاجئا معترف به من طرف ممثلية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، ذكر الهيبة الحقوقيين الدوليين بعملية التسوية الاستثنائية التي قامت بها المملكة لفائدة الأجانب في وضعية إدارية غير نظامية.

وأفاد الهيبة أن العملية التي أشرف عليها ملك البلاد مبنية على الالتزامات الدولية للمملكة وأهدافها ذات صلة بمكافحة الاتجار بالبشر، معتبرا التوصيات الصادرة عن زيارة المقررة الخاصة المعنية بمسألة الاتجار بالأشخاص لاسيما النساء والأطفال للمغرب قد حظيت بعناية خاصة مت السلطات المغربية، وأغلبها يندرج صمن المسار الإصلاحي الشامل للمغرب.

وجدد محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، التأكيد على “ضرورة مصادقة المغرب على الصكوك الدولية والبروتوكولات الاختيارية ذات الصلة بمجال مكافحة الاتجار بالبشر، وخصوصا بالنسبة للمغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف”، داعيا في هذا الاتجاه إلى “إيلاء أهمية خاصة للنساء والأطفال في هذه المخيمات”.

وبعد أن قال إن المغرب ما زال يواجه العديد من التحديات في مجال مكافحة الاتجار في البشر، دعا الصبار الحكومة إلى تسريع الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية وخاصة الحرص على أن تتضمن مسطرة القانون الجنائي الحماية الفعالة للضحايا والشهود والمبلغين عن الانتهاكات، مؤكدا عمل مجلسه على تقديم ملاحظاته حول مشروع قانون الحكومة الجديد حول محاربة الاتجار في البشر.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:22

    يا مجلس حقوق الانسان عندك في المغرب مليون طفل مغربي بدون هوية, الاف الفتياة مغربيات هجرن من اجل الدعارة, اطفال تمارس عليهم الدعارة في المغرب, هؤلاء لا يهمونكم همكم الوحيد هم الافارقة و السوريون لاخد اموال من الخارج و ملئ جيوبكم ولكن شعب موازين, و سعد صغير المصري هذا سرو. ا فق يا شعب من سباتك العميق.

  • نون
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:27

    هدا هو المغرب غيبقا ديما هاكا منين ولا الانسان يمشي لبلادو كسائح وفي لاخر يتشفر وحتى منين يتفشر تكتشف ان البوليس داير يديه مع الشفاره وتمنين تجيب شكون شفار ميبغيش البوليس يمشي يجيبو صراحه اللهم الغربه ولا المغرب

  • manchester
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:08

    يعني لمحاربة اي جريمة تحتاجون الى قانون ينص على ذلك مباشرة? وحشموا وطبقوا القوانين .,.,من ضياع الوقت والاتجار في المغاربة المهجرين عبر العالم اعطوننا عدالة صحيحة وموجودة.,.قتلتوننا بالشفاوي الذي لا يداوي.,.,

  • mimoun
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:21

    كلام قد يرضي الحاضرين هناك لاكن كما يعلم الجميع ان في االمغرب فقر مذقع وغناء فاحش سنترك الاجانب او الاجئين جنبا ونتطرق الى الوضع داخليا اليس خادمات البيوت وتشغيل الاطفال وتبخييس حقوق االفقراء واضتهادهم والاستلاء على ممتلكاتهم من طرف الاغنياء بمساعدة القضات وذوي النفوذ نوع من انواع االاتجار في االبشر.سياسة مثل هذه تبدو abstract ,

  • Tangaoui
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:51

    اطفال وبنات يرحلن بالالاف من تطوان للذعارة وبيع الحشيش . لم يتكلم عنه حقوق الانسان,
    اطفال يلجؤن بعد الهروب الى اقامات اوروبية بالميرية ومالاكا .. وغرناطة ووو

    شباب تطواني مهجور هارب من والديه ومنهم من هو اليوم تاجر للمخدرات في الشبكة..

    باعة الجلد والمواد التقليدية يتجرون في البشر والكيف .. يسكت عنه الشباب لانهم يفضلون الكيف والدعارة عن الرجوع الى جحيم والديهم في تطوان وغيرها …

    لذلك الغرب او اسبان يكرهون سماع كلمة المغرب…لهذا السبب , اطفال مجرمون يبيعون المخدرات للاطفال الاسبان …

    الاسبان رغم دخول الافارقة لم نسمع عداء ضد الافارقة , ولكن لاحظوا عداء ضد المغاربة الذين يهربون الاطفال ولبنات والمخدرات تحت اسم الصناعة التقليدية …

  • oper
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 17:15

    C'est une avancée pour notre pays de renforcer son arsenal juridique pour protéger la population marocaine et surtout les femmes et les enfants contre toutes choses portant atteinte à leur dignité. Cependant , l'adoption seule de cette lois reste insuffisante pour atteindre les objectifs escomptés s'il y a pas une forte volonté de la part l’administration et l’implication de tout le monde pour faire face à ce fléaux qui entache l'image de notre pays. une étude transversale doit être menée dans ce sens pour mettre le doit sur les facteurs qui alimentent ce phénomène et les conditions dans les quelles ce dernier se prolifère.

  • مغربي أحب كل مغربي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:51

    الدعارة بالبنات والأولاد والهجرة موجود في كل دول العالم حتي في الدول الغنية والمتقدمة
    كفاكم يا معلقون الحكي الناقص علي أولادكم وبناتكم المغاربة ( السترة) في مثل يقول
    كم بورديل بني مسجد في مكانه

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر