"الواتساب" و"الفيس بوك".. خصوصية من لا خصوصية له

"الواتساب" و"الفيس بوك".. خصوصية من لا خصوصية له
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:27

الستار هو الله، لكن الفضيحة من صناعة العبد دائما؛ بل إن الفضيحة أصبحت تجارة مدرة للدخل، بعد أن أصبح لها تجار بالجملة والتقسيط.. ففي الوقت الذي تتصور فيه أنك أحكمت إغلاق الباب على نفسك في مواجهة اللصوص المفترضين، ودرءا لفضائحك الصغيرة التي لا علاقة لها بالمصلحة العامة، والتي يفترض أن الله هو الذي يراقبها، إذا كنت مسلما.. وبينما تفترض أنت أنك ستواجه حساب الآخرة بطريقتك، وأن الحسنات تمسح السيئات، والحسنة بعشر أمثالها.. عليك أن تتذكر أنك مثل من يبيت في الخلاء، والسبب هو الحاسوب الذي تشغله في بيتك، أو كاميرات المراقبة التي زرعتها في أركان منزلك لمراقبته من اللصوص، أو بكل بساطة لأنك تنام وتضع عند زاوية السرير قرب رأسك هاتفك النقال، بدعوى أنه يوقظك كل صباح..

صدق أو لا تصدق، هناك من يدخل إلى بيتك كل يوم، ليس عبر النافذة أو الباب كما كنت تعتقد دائما، بل عبر تطبيقات الهاتف المحمول في بعض الحالات، وفي الوقت الذي يواصل فيه بعض المغاربة الإقبال بنهم شديد على مشاهد “الفضائح الشخصية” أو “فضائح بلدهم”، وكلها أمور ممنوعة في بلدان أخرى، بمقتضى القانون، ولا سبيل للمتاجرة فيها، يسود اليوم قلق عالمي كبير حول “الخصوصية”، وقد بلغ الجدل ذروته مع بداية الحديث عن هذا الشهر، عن الشروع في ربط بيانات الخصوصية بين موقعي “الواتساب” و”الفيس بوك”..

الربط بين “الفيس بوك” و”الواتساب”، حسب الهدف المعلن، هو “تشغيل وتحسين الخدمات وتقديم اقتراحات لصداقات جديدة وبرامج جديدة.. تحت عنوان “الربط البيني”، الذي يقول عنه المسؤول بشكل “ظاهري” عن “الفيس بوك”، مارك زوكيربيرغ والمدير التنفيذي لشركة “الواتساب”، إنه ما يجعلك قادرًا على استخدام “واتساب” لتلقي الرسائل المرسلة إلى حسابك على “الفيس بوك” دون مشاركة رقم هاتفك، وفي المعاملات التجارية لن يضطر المشتري إلى القلق بشأن ما إذا كنت تفضل أن يتم إرسال الرسائل على شبكة أو أخرى.

هذا من حيث الشكل، أما من حيث المضمون فالمتخوفون من هذه “الخصوصية” التي لا علاقة لها بـ”الخصوصية” كما عرفناها في زمن التلفزيون واللاقط الهوائي البسيط، و”الكسكاس”.. يقولون إن الربط بين التطبيقين سيمكن من الولوج إلى معلومات هائلة من الهاتف النقال. كما أن كافة أرقام الهواتف المسجلة لدى المستخدم ستصبح إمكانية الولوج إليها من جهات أخرى متاحة بأهداف تجارية وإعلانية.. غير أن ما يثير المخاوف فعلا هو إمكانية عرض كل تلك البيانات للبيع في المزاد، إما بين محتالين متخصصين، أو لدى شركات مختصة في هذا النوع من التجارة..

الستار هو الله، لكن الانضمام إلى قوائم المسجلين على لوائح “الواتساب” و”الفيس بوك”، وتطبيقات أخرى..، قد يكون مدخلا للفضيحة، في غياب مشرعين قادرين على حماية المواطنين من المخاطر المعلوماتية، وفي ظل انشغال الفئة القليلة التي تضبط هذه التقنيات بمتابعة مستجدات السوق الدولية للاغتناء السريع، ولو كان ذلك على حساب الوطن. أما المنتخبون فحدث ولا حرج، وفاقد الشيء لا يعطيه، فكيف يمكن مناقشة “البنية المعلوماتية” مع من ما زال غارقا في التلاعب بـ”البنية التحتية”.

قديما، كان المبيت في العراء هو أكبر الفضائح؛ لكن ذلك العراء الساذج هو قمة “الخصوصية”، مع اختراق الأنترنيت لأكوام الإسمنت التي يقطنها المواطن، دون حماية..

إن حماية المواطنين، اليوم، لم تعد مقتصرة على حمايتهم من مخاطر الأمن والسكن، والحريق.. بل إنها يجب أن تشمل حماية المواطنين من “قرصنة معطياتهم الشخصية”، من طرف محتالي العصر الجديد. أما الاستمرار في فسح المجال أمام تطبيقات ومواقع متخصصة في تعرية البلاد ومواطنيها.. فلن يكون إلا مقدمة للعودة إلى زمن “الإنسان العاري”، وعندها لن يكون هناك وطن؛ بل خراب كبير يعيش فيه ما تبقى من المواطنين.. سترنا وستركم الله.

التجسس الفيس بوك الواتساب كاميرات المراقبة

‫تعليقات الزوار

9
  • خبير حماية IT
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:37

    حان الوقت لتطهير هواتف المغاربة من هاته الجواسيس Whatsapp و Facebook. ثبتو تطبيق Signal لأنه آمن.

  • idane
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:42

    من يظن ان واتساب و فيسبوك هما فقط من يخترق الخصوصية فهو واهم، بمجرد تثبيت الانترنت على الهاتف فوداعا للخصوصية، و ليس هناك شركة اتصالات في المغرب ستضمن خصوصيتك عبر شبكتها، اكثر من ذلك فليس هناك شركة ستستشيرك في ان كنت تقبل وضع معلوماتك في دليل او لا. و المواطن المغربي المستعمل للانترنت نادرا ما سيأخذ وقت لقراءة policy عند تثبيت برنامج او عند تسجيل عنوان الكتروني.
    ثقفوا الناس قبل لومهم او تخويفهم حفظكم الله

  • علي نايت عمار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:53

    نعم “الواتساب” و”الفيس بوك”.. خصوصية من لا خصوصية له….نحن المغاربة لا نستعمله بالمصلحة سواء الشخصية او الجماعية بل نستغله في القيل و القال النميمة و الفتنة او اشياء اخرى التي تظر بالفرد او الاشخاص اما هذه الوسيلة فهي معمولة لتتعم الفائدة للجميع سواءا كانت تقافية دراسية ساسية اجتماعيية و الدينية….. للاستفادة و تبادل الأراء و الافكار …..هذا رأيي و الله اعلم

  • %%%%
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:56

    on est pris au piège et on se sent trahi par Facebook et watsup pour moi j ai quitté Facebook le jour ou il a changé de politique . maintenant on est obligé de quitter watsup . ils m ont deja envoyé leur mise a jour et je l ai retardé jusqu’à 31 janvier apres je le supprime mais le problème c que des qu une application commerce a s agrandir elle devient gourmande et c le role des etats pour protéger leur citoyens .

  • رشيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:13

    اظن يوجد من لا يفهم في هذه الأشياء لكن عنده إحساس قبل مجيء الواتساب. كما انني مستهلك: اظن ممكن ان تحميني جمعيات المستهلك والحكومة كذلك. الاخطر هو صوت وصورة ومباشرة ولم يذخل للبيت فقط بل ذخل للمطبخ, البيت غرف الاطفال… والقادم أسوء بعلمك وعلم الجميع كل من تخزين رسم… سوف يخزن في جهة أخرى مباشرة; وقد يكون اجباري مثلا اذا اردت اذخال شيء للهاتف يجب اولا ضغط هنا لكي يتم التخزين مرتين… “المهم حريرا”
    المشكل الاخير الهاتف سار كانه جزء منا؛ اذا انخفضت المكالمات ممكن تغير الهاتف الذكي بآخر.
    كل ما يعجبني هو بعض المؤسسات تقوم بعلمك لن ترسل لك اشياء عندها قيمة (..) فقط اعلانات.

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:21

    Signal احسن من واتساب، في نظري يجب على كل الناس الرحيل من واتساب نحو سيجنال

  • CNRS
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:31

    هناك تطبيقات أحسن، و أكثر حصانة من كل التطبيقات المتداولة حاليا ،لكن يجب معرفتها، و تتداول فقط بين خبراء المعلوماتية.

  • yassine
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 08:00

    اي تطبيق تملكه فايسبوك فهو 100٪ خالي من الخصوصية وما عليك سوا قراءة privacy policy وستعلم كمية المعلومات الخاصة الذي يأخذها. فكما قال المعلق رقم 1 تطبيق signal هو اكثر واحد امن الان اما تطبيقات فايسبوك و انستغرام و واتساب ليست امنة ويمكن القول انها تعرفك اكتر مما تعرف نفسك و في هذا الزمن المعلومات هي اغلى من الذهب بالنسبة للدول
    احذرو

  • hassiberkane
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:44

    السؤال لمادة واتساب سوف تقوم بتحديث التطبيق قصد الحصول على اكبر عدد من المعلومات الشخصية في كل دول العالم باستثناء دول الاتحاد الاوروبي و بريطانيا.هل هده الدول فقط من لها امن قومي ؟؟؟

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 16

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا