الواسيني: الاعتراف الأمريكي يزيل ورقة التوت الأخيرة عن النظام الجزائري

الواسيني: الاعتراف الأمريكي يزيل ورقة التوت الأخيرة عن النظام الجزائري
أ.ف.ب
الأربعاء 10 فبراير 2021 - 05:45

يكشف الإعلامي المغربي المقيم بإيطاليا زهير الواسيني جزئية لم ينتبه إليها أحد بخصوص اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وهي أن ترامب “أزال وبشكل نهائي ورقة التوت الأخيرة التي كانت تستر عورة موقف النظام الجزائري من قضية الصحراء”.

ويعتبر الواسيني أن الهبة الدبلوماسية والحملة الإعلامية الممنهجة، اللتين أعقبتا قرار ترامب، للدفاع عن “الشعب الصحراوي وأرضه المحتلة”، “أبانتا للمرة الألف أن نزاع الصحراء ما هو سوى حلبة أخرى يدافع عبرها النظام الجزائري عن فضائه الجيوبوليتيكي باعتباره (القوة العظمى) بالمنطقة”. 

في هذا المقال، يفند الواسيني هذا “الوهم” ويضع النقاط على الحروف في محاولة لجعل بعض الجزائريين يستوعبون حقيقة الأمر.

وهذا نص المقال: 

بالإضافة لأهمية الحدث، هناك نقطة مهمة تحسب للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حينما اعترف بمغربية الصحراء، أغفلها البعض بالدخول في نقاش بيزنطي حول مشروعية القرار أو عدمها: ترامب أزال وبشكل نهائي ورقة التوت الأخيرة التي كانت تستر عورة موقف النظام الجزائري من قضية الصحراء.

الهبة الدبلوماسية والحملة الإعلامية الممنهجة، اللتين أعقبتا قرار ترامب، للدفاع عن “الشعب الصحراوي وأرضه المحتلة”، أبانتا للمرة الألف أن نزاع الصحراء ما هو سوى حلبة أخرى يدافع عبرها النظام الجزائري عن فضائه الجيوبوليتيكي باعتباره “القوة العظمى” بالمنطقة. فهناك إحساس مبدئي عبر عنه حتى بعض الإخوة الجزائريين في وسائل الإعلام وعلى سوشيال ميديا، بأن الجزائر قوة عالمية ضاربة تفرض على الآخرين احترامها.

بالطبع أنا لست هنا لأوقظ هؤلاء الإخوة من سباتهم العميق وأحلامهم الوردية، فلكل امرئ الحق في تلوين أحلامه باللون الذي يريد، ولكن ما أتوخاه هو فقط وضع بعض النقاط لعلها تفيد هؤلاء، وبعض إخوتنا ممن يدافعون عن استقلال الصحراء، في استيعاب ما حصل فعلا على أرض الواقع مباشرة بعد قرار ترامب عل وعسى أن يغيروا قليلا من حدة لغتهم التي تبدو في كثير من الأحيان عدوانية في حق كل المغاربة وليس في حق “نظام المخزن” فقط.

هذه النقاط سألخصها فيما هو مرتبط بالحملة الإعلامية التي شنها النظام الجزائري ومدى فاعليتها في التأكيد أن الصراع لم يكن أبدا بين ساكنة الصحراء والدولة المغربية. بالطبع هذا لا يعني عدم وجود مواطنين صحراويين ضد الوجود المغربي بالمنطقة، ولكن هذا الوضع كان سيجد له حلا ومنذ زمن بعيد لو بقي النظام الجزائري بعيدا عن حشر أنفه فيما لا يعنيه:

– أول ما يلفت الأنظار بعد العاشر من دجنبر أن القنوات الجزائرية وأخرى عربية، خاصة تلك التي تقف في صف أطروحة البوليساريو، خلت من وجوه صحراوية في مقابل العنصر الجزائري. فلم نشاهد في تاريخ البشرية هذا الكم الهائل من “الخبراء والأكاديميين” الجزائريين المختصين في قضية ما مثلما حصل ويحصل مع موضوع الصحراء.

– كل القنوات التي خصصت ساعات من برامجها لهذا الموضوع كانت ناطقة بالعربية. فالإعلام الدولي لم يول اهتماما كبيرا لما جرى. كبريات الصحف تناولت المسألة بشكل جانبي وبلغة محايدة.

– اللغة العربية والالحاح على استعمالها في تناول موضوع الصحراء إعلاميا يعني أن الجمهور المهتم لا يتجاوز المغاربة والجزائريين، وربما ساكنة المغرب الكبير، لكونه حاجزا في بناء كتلة إقليمية كفيلة بمواجهة المشاكل الحقيقية للمنطقة.

– من الناحية النظرية، فإن الجمهور الإسباني هو المهتم الآخر بهذا الموضوع، وذلك للأسباب التاريخية المعروفة وكذلك لأهميته الداخلية، خاصة في الحملات الانتخابية. هذه المرة يمكن القول إن غالبية الصحافة الإسبانية، وبالضبط تلك الوازنة منها، مرت على الموضوع مرور الكرام، بل منها من أكدت أو لمحت إلى أن هذه القضية قد حسمت وأن على إسبانيا تغيير مقاربتها للموضوع وأن تأخذ بعين الاعتبار التحولات الاستراتيجية التي تعرفها المنطقة.

– أغلب المقالات والأخبار الواردة في الصحافة الجزائرية حول قضية الصحراء تبدو وكأنها تصرف أحلام النظام الجزائري بصيغة الحاضر. فمثلا كل المعارك “التي شنتها قوات الجمهورية الصحراوية الباسلة على قوات العدو” هي تجسيد لحلم النظام الجزائري بحرب شعواء بالوكالة ضد المغرب ما دام الجيش الجزائري غير مؤهل لخوض أي حرب مباشرة وكيفما كان نوعها.

– الاعتماد على صور زائفة للحديث عن الحرب “الضروس” في منطقة الصحراء دفع بالعديد من القنوات التلفزية إلى تلافي الحديث حتى عن الاشتباكات الصغيرة التي حدثت فعلا، باعتبار أن “لي عضته الحية كيخاف من الحبل”. فمنذ تجربة “الباييس” الإسبانية وقنوات أخرى عالمية مع صور أطفال غزة ومحاولة تمريرها من طرف بروباغندا الجزائر بكونها مأخوذة من أحداث اكديم ايزيك، وكل إعلامي يحترم نفسه يتأكد ألف مرة قبل أن ينشر خبرا واردا من وسيلة رسمية جزائرية. هذا ما اتضح فعلا في تكذيب نشرته قناة “ارتي” الفرنسية الألمانية لصور بثت حول “حرب البوليساريو في الصحراء” حيث تم استعمال صور من النزاع المسلح باليمن.

– الهجوم القوي الذي تقوم به أدوات الإعلام الجزائرية أفرز ردود فعل غير منتظرة كخروج أصوات مغاربية من تونس، ليبيا وموريتانيا لسرد تاريخ النظام الجزائري في الاستيلاء على أراضي الغير أو التدخل في القضايا الداخلية للبلدان المجاورة أو الوقوف وراء انقلابات عسكرية، وهو تاريخ لا يشرف دولة قررت (بدون أن يطلب منها أي كان) أن تكون “ملجأ الشعوب المقهورة في كل مكان” ناسية، أو متناسية ربما، أن أول من يعاني من نظام العسكر هو الشعب الجزائري الذي لم يجد من يقف بجانبه في محنته.

هناك مقالات كثيرة يزخر بها الإعلام الجزائري تنتقد قوة اللوبي الذي يدافع عن مصالح المغرب في الولايات المتحدة ثم الروابط المتميزة للجالية اليهودية بوطنهم الام واخيرا اعادة العلاقات باسرائيل. بالطبع كلها مكتوبة بلغة تهييجية لا علاقة لها بابجديات العمل الصحفي ولكنها تخفي نية تبدو مضحكة حقا إذا تناولها المرء بأسلوب هادئ: فالنظام الجزائري يريد من المغرب ان يتحمل هجمات الآلة الإعلامية والدبلوماسية دون أن يرد عليها ولو باستعمال تلك الأوراق القليلة التي يتوفر عليها. هذه الحملات التي تكرس لها أموال طائلة كان حري بالنظام الجزائري تخصيصها لنمو شعب نعتبره نحن المغاربة جزءا منا.

هذه فقط بعض الملاحظات حول المقاربة الإعلامية التي يقوم بها النظام الجزائري والتي اشتدت شراستها بعد قرار ترامب الشهير والتي اتوخى عبرها شرح أمرين:

– بعض الإخوة في الجزائر لم يفهموا بعد أن قضية الصحراء هي ليست قضية نظام بل هي دفاع عن مصلحة عليا للبلاد. فكما أنه من حق الجزائريين الدفاع على مصالح بلادهم وهو أمر نتفهمه فإنه من واجبنا ان ندافع على بلادنا. لذا فكل كلمة مسيئة في موضوع الصحراء فهي ليست ضد النظام كما يحلو للبعض تكرار ذلك بل هي اساءة لغالبية المواطنين المغاربة.

هذا لا يعني ان المغرب جنة الله على أرضه بل لدينا من التحديات المرتبطة بالنمو الممكن وتوزيع الثروات ومحاربة الفساد وبناء دولة تحترم المواطن وحرياته الخ من الأمور ما يجعل قضية الصحراء حاجزا، من بين حواجز أخرى، تلهي الشعب المغربي عن مواجهة القضايا الحقيقية كما أنها اصبحت حجرة عثرة في وجه بناء مغرب كبير يمكنه ان يكون قارب نجاة لشعوب المنطقة في زمن لم يعد فيه وجود سوى للكتل الاقتصادية والبشرية القوية.

– الأمر الثاني والأخير الذي أرجو توضيحه عبر هذه المقالة مرتبط بأولئك الذين نريدهم إخوة لنا كمغاربة بينما هم يدافعون عن بناء دولة مستقلة بالصحراء. ما حصل خلال الأيام الأخيرة واضح للعيان: هذه القضية تهم فقط النظام الجزائري. بعد خمسة عقود تقريبا من هذا النزاع المفتعل حان وقت مراجعة كل شيء وتقييم ما حصل بعيون اكثر براغماتية.

الدول لا تحكمها العواطف ولا المبادىء ولا الشعارات ولا حتى مفاهيم العدالة الخ. الدول تبني كل قواعدها عبر لعبة المصالح فقط. كل شيء ينبأ بأن القضية حسمت وان الخيار الوحيد الذي يقدمه البوليساريو على طاولة المفاوضات وهو دولة “مستقلة” تحكمها الجزائر قد انتهى. هناك مقترح مغربي يتحدث عن حكم ذاتي بضمانات دولية قد لا يصبو لطموحاتكم ولكنه الحل الوحيد الممكن، ألم يحن الوقت للتفكير فيه بجدية؟ هل تعتقدون أن هذا الحل سيظل مطروحا على الطاولة إلى الابد؟

الصحراء المغربية المغرب النظام الجزائري ترامب

‫تعليقات الزوار

45
  • محسن
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 06:08

    الصحراء مغربية منذ فجر التاريخ المغرب إسترجع صحراءه الأطلسية المغربية من يد الإحتلال الإسباني قبل نصف قرن مضى وانتهى الامر بجاهد وكفاح ااشعب المغربي العضيم وبقيادة ملك حكيم رحمه الله ولا لتفريط في أرضينا السليبة أقاليم بشار القنادسة حاسي بيضه تبلاله أم العسل تندوف لن ننسى صحراءنا الشرقية المحتله من طرف العدوة الشرقية الشيوعية الفاشية الخبيثه

  • ادريس
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 06:26

    لقد انكشفت الأطماع الجزائرية في الصحراء المغربية بشكل لا يقبل الجدال وبدأت الدول التي كانت تسير في فلكها تراجع حساباتها وتكشف زيف ادعاءاتها وشعاراتها المخادعة وحقق المغرب بفضل سياسته الذكية انتصارات باهرة نتيجة بلادة سياسة حكام جنرالات العسكر الذين يتنفسون العداء للمغرب لضملن بقائهم في الحكم وتصريف نظية المؤامرة الخارجية لعدو لخداع الشعب ونعب ثرواته وكل من يعارض يغتصب ويعذب في السجون لارهاب الحراك انها قمة الدكتاتورية والقمع في تاريخ البشرية

  • Chicago
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 06:34

    حينما تىيدون تضليل الشعب عن ما هو أهم تتكلمون عن الصحراء المغربية. آلله يهديكم.

  • OUJDI
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 06:43

    LES JUIFS MAROCAINS DU MONDE SONT DE VRAIS AMBASSADEURS,IL DÉFENDENT LES INTÉRÊTS DU MAROC. VIVE L’AMITIÉ MAROCO-ISRAÉLIENNE.

  • حميد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 06:52

    يوم 22فبراير انشاء الله يستأنف الحراك في حلته الجديدة وهي إزاحة الفوج الثاني من العصابة والمتمثلة في تبون وأتباعه وكذلك شقنجريحة ومن معه .آظن أن الخطوة المقبلة ستكون حاسمة و فعالة. للقضاء على نظام الكابرانات ……….والله ولي التوفيق……….

  • الثقب الاسود
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 06:59

    الشعب المغربي قدم الشهداء من اجل الجزاءر و قدم السكن و الحماية و السلاح و التموين لكي ينتصر الشعب الجزاءري و ينال استقلاله.. فماذا كان رد الجزاءريين؟.. ردهم كان هو تسليح مرتزقة ليقتلوا المغاربة و يقسموا بلدهم..
    يقولون بكل وقاحة بان هناك “شعب” صحراوي.. فاين كان هذا الشعب حين كان المغاربة يقدمون الغالي و النفيس من اجل تحرير الجزاءر؟.. “الشعب” الصحراوي هو اختراع الاستعمار الاسباني و الجزاءريون انفسهم لم يكونوا يعلمون بوجوده الى حدود السبعينات.. هل يمكن لبضعة الاف من السكان الرحل ان يكونوا شعبا؟.. الاحصاء الاسباني يقول بان تعداد الصحراويين عند خروج اسبانيا كان في حدود 70 الف.. اليوم هم حوالي 200 الف منهم حوالي 40 الف محتجزون من طرف المرتزقة في تندوف.. فهل من المنطق ان تخسر عصابة الجنرالات 500 مليار دولار طيلة 45 سنة من اجل بضعة الاف و تعادي 40 مليون مغربي قدموا للجزاءر طوال التاريخ مالم يقدمه الصحراويون؟.. انه غباء اسطوري.. انه الرخص في ابهى تجلياته..

  • Hamid le Marocain
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:14

    Bonjour, je n’ai rien trouvé de surprenant dans cet article si ce n’est la confirmation que sait pertinemment chaque Marocain et chaque Maghrébin à savoir: les régimes militaires sont les ennemis des peuples. Au Maroc nous devons pas intervenir dans la crise du Hirak Algérien pour ne pas donner aux systèmes corrompu de quoi fédérer l’opinion public contre l’ennemi de l’ouest comme ils adorent nous affubler. Nous devons continuer à tracer l’avenir et corriger nos défauts. Commençons par apprendre de nos erreurs et faisons en sorte de remplir nos lacunes, il ne faut plus avoir de mort tragique aux travails. occupons nous d’améliorer la vie des citoyens par la bonne éducation dans le respect des lois.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:25

    المغرب حقق الشيئ الكثير في معركته الدبلماسية ضد النظام الجزائري خصوصا بعد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء حيث انكشفت عورته امام دول العالم التي عرفت حقيقة نزاع الصحراء المغربية من خلال ردود الفعل و الهجمة الشرسة التي شنتها الالة الدبلماسية للنظام الجزائري و وسائل اعلامه المخابراتي و تجنيد اللوبيات لسحب الاعتراف الامريكي و كسر شوكة الدبلماسية المغربية هناك حقيقة انجلت للجميع و لكل من مازال يشكك في جذور و اصل النزاع المغربي الجزائري على الصحراء و على الهيمنة في المنطقة المغاربية و شمال افريقيا فعلا سقطت ورقة التوت عن ذالك النظام العسكري الفاسد فبالامس اعلن سفير مصر في الجزائر ان بلاده لا تنوي فتح قنصلية بمدن الصحراء حفاظا على علاقاتها بين البلدين المتصارعين و هذا السفير غير ملزم بقول ذالك لان الاعلان عن موقف رسمي يبقى من اختصاص وزارة الخارجية و رئاسة الجمهورية لكنه استدرج من طرف الاعلام المخابراتي الجزائري لخدمة اجندة النظام و فك عزلته و الرفع من معنوياته المنهارة لكن هذه الجزئيات تكشف الوجه الحقيقي للطرف الرئيسي الذي لم يعد يختبئ و راء مليشيات البوليساريو بل اصبح مكشوفا للعالم

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:32

    على الجنرالات ان يفهموا بان مسلسل الصحراء المغربية قد انتهى بالنسبة لهم باعتراف امريكا بمغربية الصحراء
    اما بالنسبة للمغرب فالمسلسل بدأ بانطلاق المسيرة الخظراء و انتهى مع نهايتها .و السلام على كل قارئ

  • اطلنتكي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:35

    نظام الكابراات متعفن رجعي همجي فاءم على الكذب والخيال والوهم نظام اكبر الابالسة الشياطين على هذه البسيطة لا ينعتق منه الشعب الا باحياء حراك قوي لطرد هذه الطغمة الفاسدة ان كورونا ارحم بالشعب الجزاءري من نظام الكابرانات الهمجي

  • رامي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:37

    أتمنى أن تطوي هده الصفحة التي هي ف الواقع لا تخدم الشعوب المغرب العربي و أتمنى من النضام الجزائري يجلس مع الإخوة المغاربة ليناقش أفاق بناء المغرب العربي الكبير فقط ملاحضة للإخوة المغاربة الذين يتمنون الديمقراطية والحرية لشعب الجزائري فأنا أقول لهم. إدا كانو يتمنون لنا ديمقراطية و حرية على الطريقة الآمريكية أو الغربية أقول لهم بارك الله فيكم و جزاكم خير أما إذا يتمنون لنا ديمقراطية على الطريقة المغربية فآقول لهم والله نحن بخير و لا نريد متل هده الحرية و أنتم لا تريدون لنا الخير بمثل هذه الديمقراطية

  • مصطفى أزعوم
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:51

    في الحقيقة الإعتراف الأمريكي والتطبيع مع إسرائيل شكل ضربة لأعداء التراب الوطني لكن داخليا استثمر للإجهاد على أصوات المزعجة للنظام من حقوقيين وصحفيين …إلخ . في الماضي القريب استغل شاه إيران رضا بهلوي مساندة الغرب لحكمه وقام بالتنكيل والقتل للمعارضة لكن بين عشية وضحاها انقلب التأييد إلى سحب الثقة منه وأضحى أضحوكة العالم ومادة دسمة في الإعلام الغربي ودرسا للطغاة .

  • غزال بني ملال
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 07:58

    هناك الروابط المتميزة للجالية اليهودية بوطنها الأم
    .
    العالم يقوده اليهود … واليهود وجب عليهم رد الجميل للمغرب. .. لقد استقبلهم المغرب واكرمهم وجعلهم من أبناءه يوم طردوا من أوروبا …
    الخير بالخير …
    مشكل فلسطين واسرائيل لابد من حل لابد من مفتاح. .
    لكل باب مسدود هناك مفتاح هذا الأخير مفقود لكن سيتم ايجاده. ..
    الجزائر زرعت القسيم والعداء والويلات لكن اكيد ستحصد الندامة

  • Adam b
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:01

    واش راك تخراط يا خو يرحم بابك صافي الموضوع خلاص ماكش لا دولة صحراوية ولا قبايلية حنا خاوة خاوة يرحم بابك وحنا الشعب ماعلا بالنا قاع هدا البوليتيك تاع العصابة هما يخرطوا يخرطوا خلاص

  • صحراوي مغربي حر
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:03

    أقل مايقال عنهم أنهم يدخلون ضمن قوم الشقاق والنفاق وضمن من قيل فيهم ياامة ضحكت من جهلها الأمم. قمة الغباء والبهدلة هي مساندة 100الف انفصالي على حساب وحدة ونماء وتقدم 100مليون مغاربي…. لو صرف كل ما انفق على التسلح. وعلى قضية خاسرة لأصبحت الجزاءر وكل المغرب العربي أحسن بكثير من دول الخليج.لكن لاحياة لمن تنادي

  • الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:08

    فعلا ، عملية الكركرات والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء فضحت ما كان يدعيه النظام الجزائري عن حياديته في نزاع الصحراء ، فبات مكشوفا للعالم أن هذا النظام هو رأس الفتنة في المنطقة الذي يعيث فيها فوضى وبلطجة، يتضايقون جدا من اسم المغرب لأنهم هم دولة من دول المغرب العربي وإسم المغرب يحسسهم أنه هو الأصل الذي أعطى للشمال الإفريقي اسمه ، وهذا عائق يمنعهم أن يروا أنفسهم أكبر من المغرب.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:18

    الدولة البطاطسية السويدية النيفية السميدية القهوة الإقليمية العضمى بلاد شكارا حليب نيدو غبرا وشكرا سميد للفققاقير والفقاقيرات والشياتا ونقوشا و العطايا اكبر مستشفى للأمراض العقلية والنفسية والأمراض المزمنة والاقراص المهلوسة والكوكيين والهلوسات واابروباكاندا والنفخ في الأرقام الله يزيدهم دل على دل ومرتزقة على مرتزقة حتى يشبعوا منهم وجنرالات على جنرالات البخروبية لتخريبهم وشياتا على شياتا لتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين ويجب التدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم وتقسيم هادا البلد الفيروسي إلى مقاطعات صغيرة ليرتاح العالم والبشرية من كيدهم وشرهم وحمقهم وعرفتهم دولة وشعب لقيط حتالة البشرية وحنالة العالم

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:20

    لقد افصح نظام العسكر عن انزعاجه وتخوفه من وساءل التواصل الاعلامي الاجتماعي ولذا وجب الاستمرار في الضغط والنجوم المركز على نظام العصابة لان أعطى نتيجة إيجابية ،وذلك انطلاقا من فكرة نقل المعركة الى عقر دار الخصوم الذين لا يبدو ان لهم نية للرجوع إلى الوراء في مناكفتهم ببلادنا.

  • صحراوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:21

    بدون تساؤل.
    جاء في المقال:
    1-“بالطبع هذا لا يعني عدم وجود مواطنين صحراويين ضد الوجود المغربي بالمنطقة”.
    استعمال عبارة “مواطنين صحراويين” اقرار بدون أن يشعر أن هناك وطن صحراوي ضد الوجود المغربي.
    2-“فالإعلام الدولي لم يول اهتماما كبيرا لما جرى…”
    ليعلم الإخوة المغاربة زيف هذا الكلام، فليعدوا إلى ڤو ڤل ويبحثوا عن الصحراء الغربية باللغات الستة المعتمدة لدى الأمم المنحدة ليدركوا الصحف والشخصيات التي تناولت الموضوع.
    3-“وهو تاريخ لا يشرف دولة قررت (بدون أن يطلب منها أي كان) أن تكون “ملجأ الشعوب المقهورة في كل مكان”
    قادة الشعوب المقهورة هم من استنجد بالجزائر بدليل إلى تصريحاتهم:
    -نيلسون مانديلا:” الجزائر هي بلدي. وهي التي جعلتني رجلا لأنها مصنع الرجال”.
    أميلكار كبرال:”المسلمون يحجون إلى مكة والمسيحيون يحجون إلى الفاتيكان، أما الثوار فيحجون إلى الجزائر، إنها قبلة الثوار وبلد الأحرار”.
    مريم ماكيبا: “أنا حرة في الجزائر”.
    4-“ناسية، أو متناسية ربما، أن أول من يعاني من نظام العسكر هو الشعب الجزائري”
    أما عن النظام العسكري الجزائري فالرد قد أعطاه الشعب الجزائري عندما شيَّع الراحل ڤايد صالح.

  • التمسماني
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:40

    لماذا لا يستغل المغرب ورقة الطوارق و القبايل لتقسيم الجزائر إلى دويلات.
    كفانا من سياسة الضعف و الهوان و خاوة خاوة. العين بالعين و البادئ أظلم.

  • المصطلحات
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:40

    اطن ان الكاتب لم بوفق في اختيار بعض المصطلحات و العبارات:
    مثالين:
    “…. و بعض اخوتنا ممن يدافعون عن استقلال الصحراء…..”. و الصحراء كما نعلم ليست محتلة حتى يتم ايتعمال مصطلح “استقلال”. بكان من الاجدر القول “… عن انفصال الصحراء….”
    “….عدم وجود مواطنين صحراويين ضد الوجود المغربي بالمنطقة…” هذه كارثة: لا وجود امواطنين صحراويين بل هناك مواطنون مغاربة ينحدرون من الصحراء
    الصحراء اقليم مغربي فالحديث عن الوجود المغربي يفصل الصحراء عن المغرب
    واش نندب هك اولا هك
    سكرا هسبريس و عاشت المملكة المغربية العظيمة من طنجة الى لكويرة

  • sarah
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:40

    “Rien de plus facile que de tromper soi-même. Parce que nous croyons exactement à ce à quoi nous nous dévouons”
    “ليس هناك ما هو أسهل من خداع نفسك. لأننا نؤمن بالضبط بما نكرس له”

  • كافور
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:13

    الحمدالله ظهرالحق وزهق الباطل يقولون لا دخل لنا وهم يرشون الدمم ويحركون لوبياتهم المنهكة بالخيبات على مدار46 سنة قالها جزائري حر اسباب هلاكنا الصحراء الغربية والزمن بيننا نحن بحنكتنا وانتم بمالكم وجهلكم،

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:14

    بارك الله فيك السيد زهير.تحليل وافكار وملاحظات ولا اروع
    اما ان لهذا النظام الخبيت ان يرجع عن غيه؟فهو لم يحترم اواصر الجوار ولا التاريخ ولا الجغرافيا
    بل ان هؤلاء الجنرالات لايهمهم الاما يجنون من اموال من قضيتهم الخاسرة هذه
    فاللهم اخسف بهم الارض وزلزل ملكهم واحشرهم يوم القيامة مع ابي لهب وصحبه

  • فكاهي احمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:24

    ما دامت العصابة الإرهابية تسير الجزائر، لم و لن تكون علاقة مبنية على الأخوة و التسامح مع هؤلاء الناس. لأن هذه العصابة و منذ استقلال هذا البلد، كانت دائما تتعامل مع جيرانها بتصرفات منعدمة الأخلاق، الانقلابات في بلدهم ثم البلدان المجاورة لهم و يتدخلون في شؤون لا تعنيهم في شيء بتاتا. و يضنو أنفسهم هم الرجل العظيم في المنطقة بأكملها. لهذا اضن أن كلام خاوا خاوا و أشقاء مع أغلبية هذا الشعب تبقى شعارات و أوهام فقط. هذه الأغلبية ستضل و ستبقى لفترة طويلة الأمد، و ربما لآلاف السنين العدو الحقيقي لبلدنا و لأمتنا. للأسف هذه هي حقيقة جارة السوء الشرقية. يجب على المغرب ملكا و شعبا أن يبقى دائما حذر من الكلاب الضالة.

  • الفلاح
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:40

    أمريكا لا تعترف الصحراء لا صحراوية ولا مغربية ولا تفعلها كفو على كلام فارغ ادخلوا عالم حقيقة
    جارة ليست اسهل ماتتوقعون عندما كان رئيسها مريض في المانيا وعكس تغريدة ترامب اعطت قوة وزادت حلافاء الجزائر في ما يخص قضية الصحراء متنازع عليها
    سبب كيف تعترف أمريكا على الصحراء مغريب وحكومة تقول لعالم انها الصحراء مغربية ولا نقاش عليها وشيء ثاني الصحراء صحراؤنا ونعطي لبولساريو حكم ذاتي وزايد موسع …هل فهمتو شيء
    اقولها لشعب مغربي لا تنتضرو شيء جديد من هذه حكومة ان تحرر لكم الصحراء مغربية التي يحلم كل مغربي ومغربية الله جيب حكومة جديدة .

  • صحراوي 2
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:03

    إلى صحراوي 19* ؛ ما زالت مستمرا في هلوستك بما تتخيله جمجمتك وتتمناه اطماعك.. فعبارة “الشعب الصحراوي” حتى وإن كتبت أو نطقت بها وسائل الإعلام فهي لا تعني الصحراويين المغاربة فقط… كمن يقول الشعب السيبيري أو الشعب الكتالوني أو الشعب الباسكي أو شعب الإسكيمو… فما عليك إلا أن تستمر في هلوستك واضعاط احلامك…

  • Hicham
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:23

    En réalité, Israel est 1000 fois mieux que notre voisin de l’est. Qu’est ce qu’on a semé avec ce pays militaire. Presque 2000 Km de frontières terrestres fermées, et ils veulent en plus nous fermer les autres frontières avec la Mauritanie. Ils veulent rendre le Maroc une demie ile. L’opération d’Elguergarat a vraiment montré au monde la vraie image de ce système.

  • بنت الداخلة المحتلة
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:54

    اعتراف الأمريكي غير شرعي ولو لا خيانتكم لادشقائنا الفلسطينيين وقضيتهم وتطبيعكم مع الصهاينة لا اعترف لكم ترامب وزد على هذا لو كانت الصحراء الغربية ارضكم لحررتمونها بدماء الشهداء وليس باللف والدوران الاتهام ونصب والاحتيال نعم انها الحقيقة وكل ما بني على باطل اقسم لكم لن يبارك الله فيه وسوف تدفعون الثمن غالي جدا مع الله اما فالدنيا او الآخرة

  • صحراوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:58

    وهذه أول مرة تعلن فيها الحركة أنّها كبّدت الجيش المغربي خسائر بشرية داخل أراضي المملكة منذ خرق وقف إطلاق النار /نوفمبر.
    كما تحدث البيان عن “عملية مشابهة” دون تفاصيل في منطقة تويزكي شرق المملكة المغربية قرب الحدود الجزائرية.

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:03

    الى صاحب رقم 5
    نعم سنزيح اي مشتبه فيه من العصابة ولكن لا تحلم كثيرا يا عزيزي انت لا ترف جيدا عقلية الجزائري شعب الجزائري العضيم يعرف جيدا أعداء وطنه الذين يختبؤون ورائه لكي يحققون لهم مطالبهم ههههه لا تحلم الجزائري ليس غبيا لهذه الدرجة الجزائر الجديدة ليس كم تحلم انت وامثالك الجزائر الجديدة لا تركع للاعداء الكلاسكيين والصهاينة نحن شعب حر ومتمرد ابا عن جد ولا نركع لغير الله انتهى الكلام

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:23

    الى صاحب رقم 28
    لا تقلق حتى نحن نبارك لك بتطبيع ما دمت خرجت للعلن وقلتها جيهارا انت صهيوني ولكن اضنك انك تعلم ما يقول ديننا الإسلام على اليهود والنصارى اما الصهاينة اضن اكثر قوم منبوذ عند الله وعباده انت اخترت هذا الطريق فمبروك عليك وانسى الجزائر وان أردت أن تاءذيها فمرحبا بك وبمن يزرعون فيك الروح لكي تشعر بشيئ من الرجولة فاءلى الموعد ولا تتاءخر

  • abdou
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:31

    الحكومة الأمريكية على رأسها فخامة السيد الرئيس ترامب أسقطت ورقة التوت وجهرت بالحق . وأصابت أنظمة المصلحة بالفزع.
    أما القضية الوطنية فقضية إجماع ملكا حكومة وشعبا لا غبار عليه وعصي على الجميع والحمد لله .
    أما من جهة البلد الذي يدافع عن تقرير المصير .هذا نظام و مواليه مع فروع دولية مصلحية وليست قضية شعب جزائري ككل
    أما إخواننا الصحراويون فهم مغاربة وأغلبيتهم وطنيون حتى النخاع وحاربوا ضد إخوانهم وعشيرتهم مع إخوانهم المغاربة .
    أما المجاهرين بالإنفصال منهم فهم أقلية من أ جل الإسترزاق لا أقل ولا أكثر ووجدوا البيءة السياسية المساعدة لذلك هذه هي الحقيقة
    لكن ترامب وحكومته مشكورين رجعوا الأمور إلى نصابها وعلى سكة صحيحة ومشروعة
    وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك

  • هذا هو السلوك ...
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:45

    …الذي يميز الانتهازيين المتطفلين الذين استغلوا التقسيم الاستعماري لبناء امجاد وهمية زائفة على انقاض الأمجاد التاريخية الراسخة.
    لقد سبق للمرابطين ان وحدوا المعربين الاوسط والاقصى وضموا الأندلس وأسسوا اول امبراطورية مغاربية موحدة عاصمتها مراكش وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل.
    دامت هذه الوحدة التي كان المغرب الأقصى مركزا لها 460 سنة.
    لا وجود في تاريخ المنطقة لما يسمى حاليا ( الشعب الصحراوي) .
    هناك القبائل الحسانية المنحدرة من قبائل بني معقل والتي قسمها الاستعمار بين اسبانيا وفرنسا.
    ولمعرفة التحولات السكانية في البلاد المغاربية يجب البحث عن معركة جبل حيدران ( 1052 م) وحرب (شر بوبه ) 1674/1644م.

  • Hicham
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 15:39

    A Ibn Jazayer n° 32
    Est-ce qu’il y a plus sioniste que votre système militaire, qui a dépensé plus de 400 milliards de dollars pour diviser et affaiblir son voisin. Ton pays fait du Sahara sa cause nationale n° 1. Depuis l’affaire d’ElGuergarat, ton pays a utilisé toutes ses institutions (Diplomatique, gouvernemental, parlementaire, militaire, médiatique, et même les mosquées n’ont pas été épargnées…….) pour attaquer le Maroc

  • مسلم حر
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 15:59

    الى المعلق 32 اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فاقد الشيء لا يعطيه.كفاكم نفاقا و كذبا و بهتانا على الشعوب العربية و المسلمة.تدعون مبادئ الإسلام و ارتكبتم جرائم على شعبكم في العشرية السوداء وذلك بقتل 350 الف جزائري ناهيك عن المختطفين بغير وجه حق.طرد 750 ألف مغربي في عيد الاضحى المبارك و استيلاء على اموالهم و ممتلكاتهم.تسخرون الدبلوماسية الجزائرية و الإعلام من اجل التهجم على بلد جار و مسلم.تهاجمون بلد مسلم بالوكالة من طرف قطاع الطرق.من اين اتيتم بهذه المبادئ التي تتبجحون بها يوميا.و هل تعتقد ان ميثاق الأمم المتحدة قرآن منزل كي نقتدي به.هذا الميثاق ماذا فعل لفلسطين سوى تواطؤ دول الأمم المتحدة على الجرائم الاسرائيليه في حق الشعب الفلسطيني و السكوت عنها.اذن لماذا انتم لم تسخروا الدبلوماسية الجزائرية و الإعلام و المال على القضية الفلسطينية كما تفعلون مع قضية تافهة قضية الصحراء.سيدي الإسلام بريء من بلدك و من نظامك.فلا حيلة مع الله عز و جل.المغرب قدم لكم الشهداء من اجل تحرر الجزائر.فالتاريخ لا يرحم عند ربكم تختصمون.و ماذا قدمتم لقضايا العرب و المسلمين سوى الشعارات التافهة و الغوغاء

  • الأربعاء 10 فبراير 2021 - 16:04

    الحقيقية كلها تجلت وأضهرت العدو الحقيقي لجميع المغاربة أجمعين والصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل واللعنة لقادة الجيش الجزائري والسياسيين المنافقين وهم من يعلم أن الصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل

  • صبرا آل المغرب
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 16:37

    لن يبقى هذا الخيار دائمآ مطروح فوق الطاولة بل له عمر محدود لان المغاربة كلهم صحراويون وجزء كبير من الصحراويين هاجر الى شمال وغرب ووسط البلاد وله ما يقول في هذا الأمر الي م هو الخيار الاقل ضرر غدا لناظره قريب

  • صحراوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 18:53

    إلى صاحب التعليق رقم 21.
    بدون تساؤل.
    كل المحللين والخبراء المغاربة ورغم الجهود المضنية التي يبذلونها لخوض حرب ضروس أشد من الحرب الميدانية يجتهدون في تغيير المصطلحات وتسمية المسميات بغير أسمائها إلا أنهم أخفقوا في ذلك وبغير إرادتهم يجبرون على قول الحقيقة. وما جاء في تعلقي رقم 19 وتعليقك رقم 21 خير دليل على ذلك.

  • Reste sur terre
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 19:39

    Pour 31 et le 32 qui aime être à genoux que devant ses maîtres Harkis qu’il écrase depuis 1962 sans qu’il bouge le petit doigt comme ils ont fait les peuples braves tunisiens et soudanais et d’autres peuples mais il sait donner des leçons aux autres puisque il a la maladie incurable du Maroc qui fait ravages dans leurs têtes comme leurs maîtres dictateurs Harkis d’alger je peux vous dire petite marionnette que vous êtes rien pour nous et surtout pas une référence donc reste sur terre les bla bla de toujours on connait il n’y a rien dans le ventre et la preuve votre situation d’aujourd’hui et flagrante il n’y a rien a caché

  • جزائري مهاجر حر
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 20:41

    الى المعلق 21 كفاكا تهكما و ضحكا على الشعب الجزائري ضقنا درعا و سءمنا من اسطوانتكم المشروخة الشعب المغربي شعب شقيق كره من كره و ابى من ابى.الجزاءر بلد الأحرار م اين تتجلى مبادئ الجزائر: قتل
    350 ألف جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن المختطفين.طرد 750 ألف مغربي في عيد الاضحى المبارك.ضياع اموال الشعب الجزائري على امثالك الانتهازيين.الشعب الجزائري اولى بها.انتم إنشاء الله الى مزبلة التاريخ عندما تعود العلاقات الطبيعية مع إخواننا المغاربة.لا نريد من الشكر و التصفيق على هذا النظام الجزائري المستبد.عندما نقرر الجزائريين مصيرنا أول شيء هو طردكم من أرضنا.تحية حارة للشعب المغربي الشقيق.ليكن في علمك الشعب الجزائري و المغربي شعب واحد في دولتين.سرطان شمال إفريقيا: البوليساريو.

  • مواطن2
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 21:06

    قلت دائما بضرورة التحفظ وعدم تسرع الاعلام المغربي في العديد من المقالات المنشورة… الرئيس ترامب قال كلمته في الموضوع واعلنها بكل وضوح وصراحة امام انظار العالم كله وتم تسجيل تصريحه في الوثائق الرسمية للولايات المتحدة.هي خطوة تاريخية بدون ادنى شك.لكن في انتظار تاكيد ذلك من طرف الرئيس الحالي على المهتمين بالامر ان لا يستعجلوا الاحداث….علما بان كل المؤشرات تدل على ان قضية الصحراء المغربية سائرة في طريق التسوية النهائية. هي قضية وقت فقط.

  • قبائلي حر
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 21:12

    الى المعلق 21.كفاكا ضحكا على دقون الجزائريين.دولة الجزائر:دولة بترولية:دولة فقيرة.
    القضية المقدسة: قضية تافهة:قضية الصحراء
    النظام الجزائري: عشرية سوداء:طرد 750 الف مغربي في عيد الاضحى.
    دولة الجزائر:القضية الفلسطينية:الشعارات التافهة
    دولة الجزائر:عداء 40 مليون مغربي شقيق على حساب 20 ألف من المحتجزين في مخيمات العار تندوف.
    المواطن الجزائري: الفقر و التهميش و قوارب الموت
    المواطن الصحراوي الانتهازي: ارقى الجامعات و الفنادق الضخمة و حياة البذخ.
    ميزانية الدولة الجزائرية:7500 مليار دولار على القضية التافة البوليزاريو.
    حلل و ناقش.سيدي لا نحتاج مجاملتك انتم سبب تخلفنا.
    قطر: كأس العالم 2022
    السعودية: 20 اقتصاديا
    الامارات العربيه المتحده: اكتشاف المريخ.
    سنغافورة: استقلال 1963:قوة صاعدة
    الجزائر: إستقلال 1962:نظام عسكري ديكتاتوري: التخلف اقتصاديا و سياسيا و اجتماعية.

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 21:36

    الى المعلق 21 انتهى زمن الاستحمار .ليكن في علمك الشعب المغربي شعب شقيق.لا يحق لك ان تتكلم عن كل الجزائريين الأحرار.المغاربة و الجزائريين شعب واحد في دولتين.القضية التافهة البوليساريو الى ;;;;; كما وقع لنظام القدافي.انتم سبب الفتنة و المشاكل بين شعوب الدولتين.و انتم كذلك سرطان شمال إفريقيا.لا نحتاج مجاملتك.

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 22:26

    الى المعلق 21 من الآن فصاعدا يجب ان تتعود على مثل هذه الأصوات الحرة الجزائرية.عهد الإستحمار و الاستبداد و الاستبغال إنتهى.الشعب المغربي شعب شقيق. المغاربة و الجزائريين شعب واحد في دولتين.كره من كره و ابى من ابى.و عهد الإعلام المتخلف العسكري إنتهى.

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 2

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 4

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 3

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 43

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 15

بدون تعليك: المغاربة والشباب