الوردي: نتابع عن كثب تطورات فيروس كورونا

الوردي: نتابع عن كثب تطورات فيروس كورونا
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:36

أكد وزير الصحة الحسين الوردي، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تتابع يوميا مختلف التطورات المتعلقة بفيروس كورونا.

وأوضح الوردي، في معرض رده على أسئلة آنية حول فيروس كورونا، تقدمت بها العديد من الفرق في إطار جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين، أن الوزارة ستتواصل مع الرأي العام بهذا الشأن “بكل أمانة ومسؤولية وشفافية”، مؤكدا عدم تسجيل أي إصابة بهذا الفيروس في المغرب حتى الآن.

وفي معرض حديثه عن الإجراءات التي اتخذها الوزارة لمواجهة هذا الفيروس، قال الوردي إن الوزارة وزعت، بمجرد ظهور هذا المرض في المملكة العربية السعودية سنة 2012، أول دورية بهذا الشأن في 28 شتنبر 2012 للرفع من مراقبة هذا المرض، ولجأت إلى المعهد الوطني للصحة ومعهد باستور للتأكد من التوفر على آليات الكشف المبكر عن هذا الفيروس، فضلا عن إعداد بعض المصالح الصحية، بالتحديد في الدار البيضاء، لمعالجة الحالات المصابة إذا ما وجدت، وإجراءات التقيد بالإجراءات الصحية على مستوى المطارات.

وأوضح وزير الصحة أن من خصائص هذا الفيروس أعراضه “الخطيرة والوخيمة” ممثلة في “ضيق في النفس والتنفس وارتفاع في درجة الحرارة وآلام في المفاصل”، وكونه فيروس قاتل إذ تم تسجيل 750 حالة توفي منها حوالي 36 في المائة من المصابين، علاوة على عدم وجود أي دواء أو علاج أو مضادات لهذا المرض.

وقال الوردي إن مخاطر إصابة بعض الفئات بهذا الفيروس خلال موسم الحج والعمرة “مرتفعة”، بالتحديد بالنسبة لكبار السن والأطفال والحوامل والمصابين بالسرطان والأورام ونقص المناعة المكتسب وحاملي الأمراض المزمنة، موضحا أن منظمة الصحة العالمية تسمي هذه الفئة “مجموعة عالية المخاطر”.

وجدد وزير الصحة نصح المواطنين الذين من المقرر أن يتوجهوا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم العام الجاري بالعدول عن هذا القرار، تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

7
  • fatine lahlou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:45

    قل لن يصيبنا اﻻ ماكتب الله لنا ا السي الوردي

  • يوسف المراهق
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:52

    الرجل المناسب في المنصب المناسب .. الله معاك يا بروفيسور

    أعتقد أن الفايروس كان ليصل المغرب لو بقيت "بادو" في منصب وزارة الصحة !

  • sani,يا سيد وردي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:59

    تتابع ماذا يا معالي الوزير؟ الم ماذا عن قوله تعالى ﻷ تدفعو انفسكم الى التهلكة ؟ اليس الدولة مسؤولة وكل راعي مسؤول عن رعيته؟ هل هي نهاية العالم عندما تصدرون قرار المنع من الزيارة؟ من اجل سﻷمة المواطن المغربي قالت منظمة الصحة العالمية أن virus يمكن ان ينتشر عن طريق اللمس او سلام على شخص او تنفس عند احتكاك،لماذا ﻷ يمنع الحج و العمرة سلاماتأ للمواطن ﻹهله جيرانه شعبه عند عودته

  • طبيب
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:59

    بحكم زياراتي المتكررة للسعودية ومعرفتي بالاجراءات التي اتخدتها وزارة الصحة خاصة بعد تكليف المهندس فقيه بتسيير مهام الوزارة خلفا للدكتور الربيعة المقال ،طالبت مرارا السيد الوردي عن طريق هسبريس بإرسال وفد طبي للسعودية للوقوف على هذه الاجراءات والتي طمأنت الرأي العام وحدت من انتشار الفيروس خاصة داخل المستشفيات التي عرفت وقوع العديد من الاصابات بين الكادر الصحي. فمن الألطاف الإلاهية أن فيروس كورونا لا يتواجد في الهواء كفيروس الإنفلوانزا ، وإنما ينتقل من الشخص المريض مباشرة عن طريق العطس أواستخدام أغراضه الشخصية أومجاورته لفترة زمنية. لذلك يجب تفادي أماكن الزحام الشديد ووضع الكمامات والاكثار من غسل اليدين وعدم لمس العيون والانف والفم تفاديا لدخول الفيروس. إن الوقوف على التجربة السعودية سيوفر لنا الكثير من الجهد والوقت والمال وسنتفادى الأخطاء التي ارتكبتها السعودية في بداية ظهور الفيروس والتي جرت عليها انتقادات قوية من منظمة الصحة العالمية.

  • LINUXTADDART
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 02:42

    الذكي من تكلم ببطئ وفكر بسرعة والوردي من النبغاء

  • achqraoui
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 07:23

    السي البروفسور الوزير: جزاك الله خيرا …يجب منع الذهاب الي الحج خلال هذا الموسم,حماية لصحة المواطن,بل يجب على وزارة الاوقاف ان تساهم في نشر الوعي الديني والصحي بين الناس بتشارك مع وزارة الصحة…وانا اعلم على حسب ما اطلعت عليه طبياان جميع الفيروسات لا علاجلها لكن بعضهاتتصدي لها مناعةالجسم وان هذا الفيروس خطير جدا لاعلاج له وان المناعة لاتصمد امامه فتتاذي منه الكلي بعد الجهاز التنفسي فيصاب المريض بالفشل الكلوي ويؤثر ذلك علي القلب ويموت الانسان…كما انني اطلعت على بعض الفتاوى المعتدلة ترى ان من نوي فعل عبادة ولم يتمكن لعذر, كمن قام بها…ان كان هذا الفيروس حقيقة موجوديجب من الان ان تتخذ الاجراءات الضروريةلمنع الذهاب الي الحج حماية لصحة الناس علي ان تعطى لهم الضمانات لاستذراكه في العام المقبل… ومن حان اجله كتبت له حجته وان لم يذركها بحسب نيته..

  • Mohammed
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:44

    ليش خوفا من المرض بل السبب الوحيد هو الخوف من الإصابة به و نقله إلى المغرب قررنا عدم زيارة البقاع الشريف هذا الموسم و كان الجزاء أن الخطوط الجوية الملكية ترفض أعادة مبلغ التذاكر الذي هو 60.000 درهم وتعرض بدل ذلك تأجيل التذكرة إلى حين اخر مع دفع غرامة قدرها 1200 لكل شخص أي ما يقدر بـ 6000 درهل ليصبح المجموع 66.000 و الخليفة على الله في بلاد الشفارة …

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي