الوردي: نصف "معتقلي بويا عمر" غير مصابين بأمراض عقلية

الوردي: نصف "معتقلي بويا عمر" غير مصابين بأمراض عقلية
الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:48

انتقد وزير الصحة الحسين الوردي معارضي إغلاق ضريح “بويا عمر”، الذي عمدت وزارة الصحة إلى إقفال أبوابه السنة الماضية، وترحيل الأشخاص الذين كانوا “معتقلين” داخل البيوت المحيطة به نحو المستشفيات، وقال إنّ الحديث الذي راج عن ازدياد عدد المختلّين عقليا في عدد من المدن بعد إغلاق “الضريح” لا أساس له من الصحة.

“فيمّا بانْ شِي مختل يقولون جاي من بويا عمر”، يقول الوردي في ندوة نظمتها الكتابة الإقليمية لحزب التقدم والاشتراكية بتمارة، مساء الخميس، حول الحصيلة الحكومية في قطاع الصحة، وأردف، موجها خطابه إلى منتقدي إغلاق “ضريح بويا عمر”، الواقع نواحي مدينة مراكش، “ما دَرْتو ما خلّيتُو اللّي يْديرْ”.

وروى الوردي قصّة شابّ كان “معتقلا” ومربوطا بالسلاسل داخل “بويا عمر” لمدة عشرين عاما، دون أن يعرف سبب حبْسه هناك، “في زيارتي الرابعة إلى الضريح كان هناك شاب مكث هناك عشرين عاما، قال لي بْغيتْ غِي نَعْرفْ فِينْ أنا، إيلاَ أنا في الحبس قولُو لي شْحَالْ بْقا لي من عام باشْ نخرج”، يحكي وزير الصحة.

وكان رائجا أنّ “ضريح بويا عمر”، يُعتبر ملجأ يُحمَل إليه المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية، بحثا عن العلاج، أو “التخلّص” منهم من طرف عائلاتهم، لكنّ وزير الصحة قال إنّ نصف الأشخاص الذين كانوا محبوسين داخل الضريح “لا علاقة لهم بالأمراض النفسية والعقلية”، موضحا “اللي بْغا يدير شي وْرث يدّيوه لتمّا”.

وفي تقييمه لحصيلة عمل الحكومة في قطاع الصحة، قال الوردي إنها “جد إيجابية”؛ وبحسب المعطيات الرقمية التي قدّمها، فقد تمكّنت الحكومة الحالية من تشييد 109 مؤسسات صحية جديدة، مكّنت من توفير 2600 سرير، فضلا عن تخصيص 100 مليار سنتيم لتجهيز المستشفيات الصغيرة بالمعدّات والتجهيزات الطبية.

وفي ما يتعلق بتخفيض أسعار الدواء، كشف الوردي أن القرار الذي اتخذه بتخفيض سعر 2602 نوع من الأدوية، والذي يُعتبر الأوّل من نوعه في تاريخ السياسة الدوائية بالمغرب، تطلّب شجاعة كبيرة، لوجود لوبيات كانت ترفض تخفيض أسعار الأدوية، وترفض تغيير القانون المنظم لصناعة الأدوية بما يسمح بصنع أدوية جنيسة بأسعار رخيصة.

وبعد أن عرّج على مجموع المنجزات التي حققتها وزارة الصحة في الولاية الحكومية الحالية، منها وضع مخطط المستعجلات، وتوفير مروحيات طبية نقلت، إلى حد الآن، 502 من المرضى في حالة خطرة، وكذا وحدات استعجالية متنقلة، قال الوردي إنّ ما تحقق “لا يعني أننا أوجدنا حلولا لكل مشاكل قطاع الصحة”، واستدرك: “هذه بداية فقط، وما زالت هناك أشياء كثيرة يجب أن تتحقّق”.

ومن الأشياء التي عبّر وزير الصحة عن أسفه لعدم تمكّنه من تحقيقها خلال الولاية الحكومية الحالية، التكفّل بعلاج مرضى العالم القروي، ومعالجة النفايات الطبيّة، قائلا: “كايْبْقا فِيَّا الحال بْزّافْ حِيتْ ما قْدرْناشْ نْحقْقُو هادْ جوج دْ الحْوايْج المهمّين”، لافتا إلى أنّ ما تحقق “هو نتاج جهود الجميع، فلا يمكن أن نقول إننا أتينا إلى الحكومة ولم نجد شيئا، بل وجدنا منجزات وأتينا بأشياء جديدة”.

سياسيّا، قال الوزير الوصي على صحّة المغاربة إنّ الشهور القليلة الفاصلة عن ثاني انتخابات تشريعية بعد دستور 2011 “حاسمة لمستقبل البلاد”؛ وبينما يتساءل المتتبعون حول مدى إمكانية إجراء انتخابات شفافة، أكد الوردي أن الحكومة “عازمة على أن تكون الانتخابات القادمة نزيهة، وهناك إرادة سياسية قوية لتحقيق هذا المبتغى”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Ezzidi Khalil
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:02

    merci a dieu le jeu est fini .

  • med
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:02

    أو باش مراض هاد الناس آسي الوردي واقيلا " جنون البقر " أو " جنون البشر "

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:03

    سبحان الله دردشة قصيرة مع احد نزلاء بويا عمر جعلت الوزير يفتي بأن نزلاء هدا الاخير ليسو كلهم مجانين لعلمك سيدي الوزير واسمح لي لست مؤهلا لاعطاء الدروس ليس كل من تكلم بشكل سليم معافى هناك بعض المرضى اللدين لاتنتابهم حالات الجنون الا بين كل فترة وفترة ولعلمك سيدي هؤلاء اخطر انواع المجانين ولك في سفاح الجديدة خير مثال مرة اخرى سيدي الوزير لاتتسرع في اصدار الاحكام

  • هوديني
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:08

    كما العادة يتهر من اعطاء الاجوبة الصحيحة و العجيب انه في هذه الندوة حول الحصيلة لم يتطرق للموارد البشرية التي هي ركن اساسي في قطاع الصحة!!!!

  • belge
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:11

    أسي الحسين نتا لخاصك تكتف تم بالسﻻسل بداك لكدوب لفيك و الناس عاقت نود جمع راسك خلي عليك داك المنصب ليفهمليه

  • Said nadi
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:12

    تحياتي لي دكتور حسن لوردي الله اكتر من متالك ان شاء الله تبقا في وزارة الصحة حتاتحقق
    الاهداف دلك فكتي الناس من بويا عمر هادي
    السجاعة كبيرة

  • من مرضى بويا عمر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:17

    كلام من فراغ والفراغ في الكلام من الوازير… عندما اخرجتم المرضى من الضريح شاردتهم في شوارع والأزقة.اين المشتشفيات التي وعدت بها الناس كوله كدب.

  • mbareke
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:28

    الحق يقال بويا عمر كان وصمة عار على جبين كل مغربي أمي كان أومثقفا ، إن السيد وزير الصحة قام بأعمال جبارة وقد أعطى كل ما في جهده ، لنقل كلمة حق ، إن وزارة الصحة تعاني منذ الإستقلال أزمة موارد مالية وبشرية وتقنية إلى آخره من الأعطاب المزمنة، لقد إشتغلت بها عقدين من الزمن وأعلم خبايا عللها ومكامن ضعفها وقد إهتم الوزير بالإصلاح والترميم من الأساس بدءا بالأعطاب الكبيرة ومازال يكد ويتعب رغم ضخامة الأوراش وقلة الإمكانيات ،علينا أن نثمن مجهوداته ولا نبخس عمله لنكن منصفين فقط ولا تحملوه أكثر مما يطيق.

  • الشجاعة الحقيقية
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:32

    تكون عندك الشجاعة و حيدلينا ديك tva على ثمن الادوية راه عيب و عار الدولة كتبزنس في صحة المواطن واش جوج دراهم حتى هي تخفيض

  • امحمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:44

    كيهمكم غير الانتخابات والكراسي لي ما سخيتوش بها دبا احنى عندنا التطبيب مزيان واش منيين كنمشيوا لسبيطارات من 8 ديال الصباح احتى ل 4 بعد الزوال وما كاينش لي كيديها فيك احتى كتمل ويركب عليك السكر بالفقصة وقالك التطبيب مزيان أوا سير تمشي تشوف على من تضحك تيهمكم غير مصلاحتكم والكراسي حسبنا الله ونعم الوكيل

  • abdou Tanger
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:45

    تحية لسيد الوردي نعم الرجال. كون دارت ياسمينة خدمتها أو شطبات ليك ولو غير الأرضية كون ديتها نتا في المعقول. أو بلا ما ابقا فيك الحال. ولكن هي شطبات الميزانية أو زات بحالها. واحد النهار هي نيت غدي تتضرر بالنفايات الطبية.

  • نن تحت الدف
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 03:22

    أفضل شيئ تفضلت به العدالة والتنمية للرقي بمشاعر الإنسانية ومجانين هذا الوطن هو الإنعتاق والتحرر من سلاسل الإسترزاق على ضحايا غدر بعقولهم الزمان وتنكر لهم المجتمع وذوي القربى وتبقى مسطرة في تاريخ عهدة الحكومة الحالية وهو إغلاق زنازين بويا عمر وطي صفحة من ماضي الإستحمار البوهيمي وكانت تعتبر وصمة عار في تاريخ المغرب وتحسب لك أسي لحسن الوردي

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 03:58

    سبب دمار شباب المغرب يا معالي الوزير هو انعدام تربية أجيال مغربية مواطنين يتمتعون بحس وطني هو الأب و الأم المتعلمين و المدرسة و اخلاق تربية حسنة بناء مواطنين صالحين ﻹنفسهم و لوطنهم تعليم جيد تكوين رياضة عقل سليم في جسم السليم السبب الثاني انتشار المخدرات و القرقوبي في كل مكان من المغرب دون ات تضع الدولة حد لهذه السموم التي دمرت أجيال و مازلت تدمر الشباب المغربي الضائع التاىه بدون افق اندماج في الحياة العملية و يكون قاطرة التنمية من خلال بناء شباب مغربي قوي غيور تستثمر فيه الدولة حتى ينفع نفسه ووطنه، و المشكل الأخر فيه المغرب هو سياسة الأضرحة و الخرافات والشعوذة التي دمرت و مازلت تدمر أسر مغربية بدل العلم و العمل

  • الشجاع
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 04:08

    اسي الوردي سير درب طلا على ميريزكو شوف الناس تما راها كتموت لحقاش معندهاش المعرفة

  • Rachid
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 04:22

    معرفتش ديما كنحس اسلوزير بانك انسان راقي و هنت تبتي لي هدشي,إلا بغا لمغرب يزيد لقدام لازم يحارب الكلخ و الخزبعلات هدي خطوة و كنسناو خطوات اخرى شكرا على شجاعتك و الى الامام ابلادي.

  • معاجبوش الحال
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 04:51

    هدوك المرضى أمعالي الوزير راه مقدمتي ليهم والو ملي بقاو فيك خصك التابع فين وصل بيهم الحال راه كتر من نص ديلهم لحوهم لزنقة أجي الإنزكان شوف شحال ديال المرضى فشوارع المدينة فحالة يورت لها مكاين لي داها فيهم

  • جمال جمال
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 04:52

    تحية احترام الى هد السيد الوردي وزير الصحة بمعنى الكلمة ويشهد له التاريخ انه قدم اعمال لم يقدمها احد مثل اغلاق مهزلة بيويا عمر .وتخفيض تمن بعض الادوية ووو وتشديد رقابة صارمة على الادوية ديال الاعصاب والاكتئاب الى معندكش الوصفة الطبية (l'ordonnance)متخدش الدواء الى الامام جازكم الله خيرا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله

  • mowaten
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:30

    ن عم السيد الوردي ,عملك كان جيدا جدا ولم يسبق في تاريخ الحكومات وزيرا ووطنيا مثلك,,
    من ينتقد عملك فهو فاشل ولم ولن يعترف بالخير وفيه حسد,او انه لم يستطيع ان يعطي القسط الضعيف لهذا البلد..

  • براك عبدالرحمن
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:30

    الى صاحب التعليق رقم 7

    معلومة:السيد الوردي رجل عصامي كان فالخيرية او باع الجرائد باش قرا.

    الى كنتي من مرضى باهم عمر او كاتب بحال

    هاداك التعليق خاصك تشد بلاصت الياس العماري اولى شباط
    باراكا من البوليميك السياسي هاد الموضوع يهم

    صحة الناس مافيهش اللعب السياسي.
    اتقي الله في نفسك.

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:35

    نريد ان نعرف مصير اخواننا المغاربة مرضى بويا عمر.اين يقيمون الان؟؟
    كم شفي من افرادهم؟؟
    كم من فرد اعيد ادماجه ذاخل اسرته الصغيرة؟؟
    وكم منهم يسرح في الشوارع بدون عناية او رقابة؟؟
    حقوق الانسان تبدا بهاته الفئة شفاها الله

  • marroki
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 07:10

    الصراحة يجب غلق جميع اضرحة التبرك لانها حرام في حرام فالله اولا والطب كوسيلة ثانيا هم من يشفي واي شيئ آخر فهو من نسج الخيال

  • observator
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 07:44

    Il ne faut décourager les bonnes politiques . vous savez tous que ces lieux n ont rien . ni de la mosquée . Ni de L hôpital . bravo monsieur le ministre . et c est quand le tour de sidi rahal . sidi… sidi….

  • BOUDAKKA
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 07:56

    tous mes respects pour mr le ministre lui qui a bataillé pour produire au maroc le nouveau traitement de lui qui lui qui a fait face au lobby pharmaceutique pour baisser les tarifs de médicaments disons c est le seul ministre apres dr feu EL HAROUCHI qui ont fait de leurs mieux pour s occuper de la santé du citoyen marocain hepatite c

  • علي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:19

    بعيدا عن الخوض في مسالة اغلاق ابواب ماوى بويا عمر و نقل نزلائه الى المستشفيات ينبغي تسمية الامور بمسمياتها و القول بان الرض العقلي اصبح يشكل تحد كبير على البلاد وان وزارة الصحة لا تتوفر على بنيات الاستقبال و الموارد البشرية الكافية لعلاج الاعداد الهائلة للمصابين بالامراض العقلية و النفسية المتزايدين يوما عن يوم و الذين لا تخلو منهم الحواضر و القرى و جميع الاوساط الاجتماية و كل الطبقات للاسف الشديد

  • حسين
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:23

    مبادرة كرامة للعلاج والتكفل بمرضى نزلاء بويا عمر مبادرة تستحق التنويه والشكر وهي بادرة جيدة تدخل في صميم اهتمامات وزارة الصحة وسياساتها الصحي ، اليوم العديد من مرضى بويا عمر سابقا مثلوا للشفاء او تشافوا ، يبقى الأخذ بأيدي هؤلاء إلى مراكز للتأهيل الاجتماعي عملا حاسما وهذا ربما من مسؤولية قطاع التضامن .. . أعتقد ان نوعا من انصهار القطاعين fusion سيعمل على حل العديد من المشاكل الاجتماعية التي لها ارتباط وثيق بالصحة والتي في الحقيقة هي رأس المشاكل .

  • Soussi
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:50

    صراحة السيد الوردي احسن وزير صحة قارنوا بينه وبين الاستقلالية ياسمينة بادو.الوردي رجل يجتهد في إعادة قطاع الصحة إلى ما يجب عليه أن يكون ندعو له بالتوفيق ويبدو أن محاربيه من ذوي الانتهازية الذين تضيق نفوسهم بإصلاحات السيد الوردي

  • عن ثمن الدواء
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:04

    لا سيدي الوزير في جديد عهدكم اقتنيت دواءا حددتم انثم ثمنه بالجريدة الرسمية ثم حددتم انتم كذلك بالجريدة الرسمية ثمنه المرجعي اساس التعويض في اقل من نصف ثمن البيع فكان علي ان اتحمل فارق عشرات الف درهم كان الاولى ان اسدد بها فواتير لوازم طبية لا تشملها التغطية الصحية
    حساسية ا لموضوع ان الامر يتعلق بمشتقات دم المتبرعين المغاربة

  • محمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:55

    Colchicine 1mg.كان ب 25درهم/40 حبة ، بعد التخفيض أصبح 13,40 درهم/20 حبة .
    بمعنى 40 حبة أصبحت تساوي 26,80 درهم. أين هو التخفيض ؟؟؟

  • احمد شو
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:51

    سلام سيدي الوزير لي تساؤل مهم وهام حول مدى قانونية الزام المرضى بأداء للطبيب الجراح ثمن إضافي في المصحات الخاصة رغم الحصول على prise en charge من طرف cnops

  • رشيد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:03

    شكرا سي الوردي على العمل الجبار. نتمنا أن نراك في ولاية تانية.

  • احمد الحر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:10

    ربما كلامك صحيح لانني اعتقد : راه كاين لي مبغاوش خوهم و لا ختهم و لا…. يورث معهم في التركة يكتفوه و يديوه لبويا عمر و لا ها شي كامل بش يحرموه من حقو في الارث وشوفو هاد المتاسلمين لي كيصومو رمضان و فامهم واسعين!!!!

  • مواطنجة
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:12

    شكرا السيد الوردي على بعض المجهودات التي بذلتموها ولكن مازال هناك الكثير الذي يجب تتميمه ، العمل الى توفير التجهيزات والاطر في بعض المصحات من العالم القروي او في بعض المدن الصغيرة كوزان شفشاون و أصيلة.
    حقيقة ان تخفيض الدواء ساعد العديد من الاسر من الطبقات الفقيرة او التي ليس لها حتى مدخول من اقتناء الادوية بتخفيض مهم ، فانا اعرف سيدة كانت تشتري دواء للصرع ب200درهم والان ب 113درهم ، انه عمل جرئ سيد الوردي لقد أظهرت هناك تحسينات قليلة ولكن مازالت الصحة تعاني من عدة مشاكل اتمنى ان تكون في الحكومة المقبلة لتكمل ما بدأته خلال هاد ل5 سنوات والله المعين

  • بيضاوي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:46

    واك واك وا الحق ! واش هاذ الوزير يستبلد الواطنين ؟ واش كلهم المهنيين كايقولو ليك موفرتيش لهاذ المرضى ديال بويا عمر الأجنحة والوسائل البشرية اللي ممكن تستقبلهم وأنت شاد الغنان مع سدان بويا عمر. قرل آسيدي لهاذك الكاميرا اللي تابعا الهيليكوبتر تورينا فين هو المآل ديال هاذ المرضى سواء هاذوك اللي راهم باقيين عالة على المصالح فين حطيتيهم أو هاذوك اللي تشردوا!
    واش دابا كاتظن باللي المغاربة ماعارفينش الحقيقة ديال السبيطارات، راهم كايخالطوهم ياحبيبي وراهم كايشوفو ظروف الاستقبال والتطبيب والتأمين ! راهم مساكن شافو بعينيهم البيبان اللي حلاتهم ليهم الراميد !
    شديتي الغنان مع الاساتذة وستوخرتي اللور، شديتي الغنان مع الطلبة وتراجعتي، مادرتي حتى حاجة في العالم القروي ومالي قربوا الانتخابات وليتي كاتبكي معاهم، شردتي الناس ديال بويا عمر وباقي كتبالض ومابغيتيش تقول لينا الحقيقة واش وجدتي فين غادي تحطهم أولا كاتبرح الوقت من هنا للانتخابات ويحن سيدي ربي ؟؟؟؟؟؟

  • معارضو الاصلاح
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:10

    المروحيات للاسعاف – تخفيض تمن الدواء الضروري مثل الهواء بالنسبة للذين يعانون من امراض مزمنة من اطفال وكهول وعجزة -اصلاح المرافق الصحية من مستعجلات ومستشفيات – بناء وتجهيز المؤسسات الصحية -لاشيء من كل هذا ترونه ايجابيا في هذه الوزارة التي لم تظهر فيها التنمية من قبل مثلما تبدو فيها الان مع الوردي -انتم تريدون منظومة صحية مفتوحة للاتجار والاستثمار والاستغلال مثلما وقع ويقع في التربية والتعليم -لذلك تم اجهاض مشروع الخدمة المدنية -ونحن نريدها شعبية تخذم المواطن اينما كان ومن اينما جاء -والتغطية الصحية والحق في العلاج للجميع .والله لايضيع اجر من احسن عملا .

  • عبد الله
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:30

    تبارك الله عليك السي الوردي
    الرجل المناسب في المكان المناسب.
    عكس الحكومة السابقة، و الكل يعلم بالاختلاسات والفضائح في عهد السيدة …

  • طبيب نفساني
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 19:08

    المرجو من الدكتور الوردي العمل على السماح باستيراد او إنتاج الدواء inafranil 10 mgحتى يتسنى للاطباء التخفيض المتدرج من infranil 25mg إلى 10mg خدمة لصحة المواطنين المرضى بالاكتئاب.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق