الوزير الأعجوبة "أمجزار"

الوزير الأعجوبة "أمجزار"
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:32

في إطار الوطنية، يبذل كل مواطن ما في وسعه ليدافع عن بلده، ولو بالسكوت، وذلك أضعف الإيمان؛ ولكن “الوزير الأعجوبة”، كما وصفه رئيسه سعد الدين العثماني، السنة الماضية، وهو محمد أمكراز، الذي دخل إلى الحكومة عقب عملية ابتزاز تنظيمي مقابل التراجع عن دعم رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران، اختار توقيتا سيئا ليمارس “المزايدة”؛ ولكنه مارسها هذه المرة من خارج التنظيم، بعد أن قدم نفسه كممثل للشعب المغربي (وهذا غير ممكن)، في قناة إيرانية ليقول إن البلاغ الملكي الأخير “كان مفاجئا لجميع المناضلين..”، و”أن الشعب المغربي يرفض التطبيع”. وعندما سأله المذيع: كيف يمكن لدولة أن تجمع بين علاقتها مع إسرائيل ومع القضية الفلسطينية، قال أمكراز، الذي ناداه المذيع بـ”أمجزار”، إن الأيام المقبلة هي التي ستجيب عن ذلك.

هكذا، وفّر “أمجزار” الحطب الأوليّ لقناة معادية كي تلجأ إلى الأرشيف، وتبث بالتزامن مع تصريحه فيديوهات قديمة لمظاهرات حاشدة في المغرب تم تنظيمها لمساندة الشعب الفلسطيني، وليظهر وكأن جزءا كبيرا من الشعب رافض للموضوع. وقد كانت هذه هي طريقة الوزير ليشكر من عيّنوه وزيرا، حيث كانت الغاية من ذلك هي تقديم نموذج لشاب مغربي طموح تم إدخاله إلى الحكومة من أجل إضفاء نَفَسٍ جديد؛ ولكن أمكراز، الغارق في معتقدات حزبه، اعتقد أن الدولة بمثابة “زريبة” يمكن أن يدخلها أي كان بحذائه. وبدل أن يركز على مهمته الوزارية، ظهر كإضافة لا قيمة ولا لون لها؛ بل إن وزارة الشغل لم تجد في عهده أي شغل تقوم به بسبب تداعيات جائحة كورونا..

ألم يكن حريا بالسي أمكراز، وهو يقدم نفسه كمناضل رافض للتطبيع، أن يقدم ملتمسا لإعفائه من منصبه الوزاري؟ أليس هذا أسوأ تقسيم أدوار عاشه المغاربة مع هذا الحزب، الذي يجد كل المبررات للاستمرار في الحكومة، وفي الوقت نفسه يجد كل المبررات لممارسة معارضة يدعي أنها شعبية، لماذا يتجاهل هذا الحزب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء مقابل تضخيم موضوع التطبيع، الذي وضع له المغرب شروطا على المقاس؟.

أمكراز نموذج لشاب (على مقاس الشباب في الأحزاب المغربية) من حزب العدالة والتنمية؛ ولكنه ظل دائما يقلد الجزار، يعرف جيدا من أين تؤكل الكتف حتى داخل حزبه. والدليل على ذلك هو أن عددا كبيرا من أعضاء الشبيبة وقعوا ضد “مذكرة النقد..” المطالبة بعقد مؤتمر استثنائي لحزب العدالة والتنمية.

المغرب وإسرائيل الوزير أمكراز قناة الميادين

‫تعليقات الزوار

84
  • youness
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:43

    هذا الحزب يجب أن يحل ويرمى في مزبلة التاريخ لأن زلات واخطاء أعضاءه كثيرة لا تتوقف

  • hassan
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:48

    مند مدة لم يعد هناك من المغاربة من يسمع لوزير العبودية هدا ، ففضيحته من استغلال المستخدمين في مكتبه لم تزول رائحتها . فاقد الشيء لا يعطيه.

  • العيادي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:49

    إن هذا الأعجوبة لا يمثل إلا نفسه، أظن أن المغاربة الوطنيون الغيورون على بلدهم سوف يتبرؤون منه. أنا أول من يتبرأمنه ولم أصوت لا عليه ولا على حزبه ولا يمثلني. المغرب أولا وأخيرا. الله الوطن الملك

  • رأي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:50

    حزب المصباح احتار معه المغاربة !!! أعضاءه يقولون ما لا يفعلون . كل شعاراتهم ايام كانوا في المعارضة اصبحت في مهب الريح. لا عدالة لا تنمية !!! أما هذا المخلوق لا يمثلني لا داخل الوطن لا خارجه .

  • ابو اسحاق
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:56

    أتمنى أن تحترم رأيي وتنشره كقارئ ومتتبع لجريدتكم.
    قضية الصحراء المغربية المختلقة من طرف الجزائر لا يختلف عليها اثنان مغربيان وهي محسومة إلى الأبد وحبل الكذب وبيع الأوهام انقطع من يومه الاول .
    أما الرجل *الأعجوبة* فهو ضحية التوقيت ومكان التصريح لا أقل ولا أكثر , وهو عبر عن رأيه الشخصي ولا يتعارض أصلا مع قيم المغاربة شعبا وحكومة فالقضية الفلسطينية مواقفنا فيها تابثة ،والأيام القادمة حقيقة سنستنتج صدق إسرائيل في رغبتها بعلاقات رسمية مع المملكة طبقا لشروطنا اللتي بنيت على الأرض مقابل السلام وقد أخفقت إسرائيل في الفرصة الأولى ،ونحن المغاربة نتمنى تعاونا صادقا من إسرائيل لإحلال السلام وقيام دولة فلسطين بقدسها الشرقية كما يشاؤون الفلسطينيون ،والمغرب من خلال مكاتب الاتصال ودوره الفريد المتميز سينجح بدفع الجانبين لاستئناف المفاوضات *إن شاء الله*

  • driss
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:00

    وزير بالصدفة لا بالكفاءة. يجب عليه أن يستقيل ما دام لا يتفق مع السياسة العامة للبلاد.

  • Samir
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:03

    عيب
    العيب على من رشحه للوزارة. Normalement ce genre de profile on le détecte très très tôt si on est vraiment un patron d’équipe

  • aziz22
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:11

    الا تلاحظون في هذه الايام نقرأ الكثير عن المبادرة الملكية تجاه الصحراء ونسينا اننا عندنا حكومة لا تبادر ولا تترك من يبادر …الشعب اصبح لا يتق الا في قرارات الملك أما هدا الحزب فيجب فكه ورميه الا مزبلة التاريخ

  • عبدالواحد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:11

    مثل هؤلاء الأشخاص لا ثقة فيهم ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عزيز 1961
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:16

    بالله عليكم كيف يستفيد مثل هذا الوزير المراهق من تقاعد مريح وهو يطعن وطنه ؟ لماذا تغاضت الدولة الطرف عن فضائح عدة لوزراء الحزب الحاكم وزعمائه ؟
    أتمنى تدخلا ملكيا لوضع حد لهذه الخرجات غير المحسوبة لمسؤولين ضد مصالح المملكة في الوقت الذي تكلف تعويضاتهم خزينة الدولة الملايير … حان فعلا وقت إلغاء تقاعد الوزراء .

  • خالد F
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:17

    الخطير في الأمر أنه تكلم بصفة ( المناضل ) ونسي أنه وزير في الحكومة والأخطر والأغرب أنه تجرأ على بلاغ الديوان الملكي ووصفه بأنه فاجأ ( المناضلين )، ولو كانت فيه روح الوطنية لفرح بالإعتراف الأمريكي بمغىبية الصحراء، هو غباء سياسي ناتج عن ضعف التأطير الحزبي الذي رشح شخصا غير كفئ لمنصب وزير في المملكة المغربية ليكون ناطقا بإسم أعداء الوطن.
    اللهم إن هذا منكر.

  • mousss
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:19

    راجت اليوم على موقع الواتساب مذكرة من جارة السوء مفاذها موضوع خطبة الجمعة المعادي لوحدتنا الترابية وصحرائنا المغربية المحررة فمن واجبنا الدفاع عن وطننا وعن مكتسباتنا وليس العكس ..شكرا هسبريس على اثارة هذا الموضوع للمرة الثانية كما يجب العودة اليه

  • برجوووق
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:20

    الوزير امكراز من العدالة ارتكب خطأ مهنيا كبيرا في حق الشعب والدولة .. يقال انه صرخ كرءيس الشبيبة البجيدية..لكنه قبل شيء وزير …لا نكيل بمكيالين .. عليه أن يقدم استقالته أو يقال من منصبه كوزير .. جميع الشعب المغربي في قمة الفخر بالنجاح الكبير الذي قدمه الرئيس دونالد ترامب بمغربية الصحراء المغربية.. وجميع الشعب المغربي يؤيد إعادة العلاقات مع إسرائيل..ويتحالف
    .مع الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل والإمارات العربية المتحدة وحتى مع الشيطان.. لان حكام الجزاءر العسكر بالغوا في التهديد بشن حرب ضد المملكة المغربية بعد طردهم ومرتزقة البوليزاريو من الكركرات …في هذا الوقت بالذات يصرح وزير البيجيدي لقناة ايران بأمور تدخل في إطار الأمن القومي للمغرب …لاتخصه..

  • العاشق الولهان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:20

    إنكم تبيعون الوهم للمغاربة وإنكم تقولون قولا
    عظيما جدا وخطيرا منافيا للواقع ولثقافة وقيم
    المغاربة ….ماذا تعنون بهذا الكلام ؟؟
    هل حرمتم كل ما يفوح به المغاربة من أفكار صادقة وسامية وأردتم أن تجعلوا قيم المغاربة
    وثقافاتهم وأخلاقهم فقط موجهة ومفروضة
    من طرف شخص معين ….؟؟؟ فنقصي كل ما يجول
    ويدور في عقول المغاربة ونحرم كل انحراف وكل اختلاف مع السلطة العليا ؟؟!!!!
    إذا كنتم تسمون ذلك ديمقراطية وعدلا فإنكم تكذبون بشراسة على المغاربة
    الكل يعلم ان المغاربة سيذهبون للجبهة للدفاع
    عن وحدة الوطن بالغالي والنفيس…لكنهم يرفضون الابتزاز وربط علاقات مع عدو تاريخي قاسي مخرب قاتل الاطفال والشيوخ والنساء ومغتصب الأرض والشجر والحجر….
    هل تريدون أن يكون المغاربة أغبياء لكي تتفقوا معهم….سبحان الله العظيم..

  • ولد الصحراوية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:25

    كاينة واحد الاتفاقية خاصوا يسني اعليها مبينو اومابين واحد الوزير الاسراىيلي امنين غادي ايجي الوفد الاسراىيلي للمغرب.ثما غادي اتبان اسي اسمحلي أنسيت امكراز واش غادي تسني او الا غادي ترفض واتقدم الاستقالة انتاعك .اوا بين لينا الاقوال افعال.

  • zemmour
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:25

    في الحقيقة،لم أقرأ المقال كاملا ،اكتفيت بأمجزار وفي حوار مع قناة معادية،ببلد معاد للوحدة الوطنية.هذا الشخص لا يحق أن نتتبع أخباره،فهو من أصحاب المزايدات الذين ظهروا مؤخرا وهم يقفون ضد مصالح الوطن الذي يأويهم ويعيشون من خيراته،أمجزار الأعجوبة عليه أن يعلم أنه دخل الحكومة بابتزاز سياسي من النافذة الضيقة،وسيغادرها من نفس النافذة.في الوطن لا مكان للمنافقين المهرجين الآكلين للغلة واللاعنين للملة.أنت لا تمثل إلا نفسك،الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة يبارك قرارات صاحب الجلالة الشجاعة التي تمشي في تناغم تام مع طموحات الشعب.ومن يقول غير هذا،فأرض الله واسعة،إيران،فنزوبلا،كوبا….سترحب بكم.عرفنا حقيقتكم يا تجار الدين الوصوليين.

  • %%%%
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:30

    le pjd le parti de la lampe ou des ténèbres je préfère . je pense que le roi a sauvé encore une fois le pays des ténèbres du pjd lors de corona en créant la caisse corona . si non les marocains . seront une proie facile dans les mains de nos ennemis . et toujours encore le roi a tranché en donnant le vaccin gratuit et non pas obligatoire . comme a précisé ait tallab. je suis stupéfait comment un parti comme le pjd est devenu un parti qui gouverne . .nb il n y a jalais eu de printemps arabe dans les pays arabes. mais il y a eu un complot contre les oays arabes avec une couverture de la démocratie . encore une fois le roi a vu juste et voila votre pjd et juger le vous meme.

  • وزير آخر الزمان !!
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:31

    الوزير شخصية عمومية وعضو في الحكومة ، لا يحق له إعطاء تصريح بخصوص ملف سياسي من حجم كبير الذي يبقى من اختصاص الأجهزة والقنوات الرسمية وخاصة إذا تعلق الأمر بحوار صحفي مع جهات معروفة بعدائها للمملكة

  • نورالدين المسلم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:33

    الى امزازي و الى صاحب التعليق الاول ابو اسحاق الذي تنكر للاسم الذي اعطاه الله و الاسم الذي اختاره له والديه. انا مغربي و انت ليس لديك الحق و لا لامزازيك ذاك ان تتكلم باسمي فانا اعبد الله و لا اعبد الاماكن و لا خرافة اولى القبلتين و لا ثاني الحرمين و لا حتى اولاهما و لا ثاني الحرمين، فاينما اولي وجهي فثم وجه الله. قبلتي الان هي وطني المغرب اولا و رفاهية المغاربة اولا و استقلال وطني و اكتمال وحدته اولا ثم بعدها اساند كل مستضعف قبل فلسطين لان فلسطين خانت قضيتي، و قضيتهم لا تعنيني في شيء،، لفلسطين اهلها و انا لست فلسطينا اكثر منهم. هذا الوزير يجب ان يقال و ان يضيق عليه الخناق حتى يغادر السياسة و لمل لا يغادر هذا الوطن و حبذا لو يفعل ذلك. لازلت اذكر في الثمانينيات لمًا نعتنا الفلسطينيون بالخونة و باقدح النعوت و سبو ملكنا و الوطن … و لكن الحسن الثاني غفر لهم ذنبهم و ما كنت لافعل لو كنت مكانه.

  • أبو وصال
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:37

    حزب البليكي وحركة اللاتوحيد و اللاإصلاح التي هي بمثابة الكتلة الإنتخابية لهذا الحزب سيئ الذكر يعرفون أن لا أمل لهم في الإنتخابات القادمة، فيتاجرون بالقضية الفلسطينية كما تاجروا بالدين من أجل السلطة. يراوغون وينافقون ويكذبون ولو على حساب الوطن. مثل هؤلاء ينطبق عليهم قول الله عز وجل مخاطبا رسولنا محمد ص . ويقول المثل : إذا إستطعت أن تقنع الذباب بأن الزهور أفضل من القمامة، تستطيع أن تقنع المفسدين بأن الوطن أغلى من المال والسلطة

  • housna
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:39

    عليه ان يكون واضحا هذه حكومة صاحب الجلالة ننتظر استقلاتكم سيدي الوزير

  • سام
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:46

    يجب محاسبة و التحقيق مع هذا الرجل قضائيا و لما صرح به اولا و لتقديم تصريحه لذا منبرا إعلامي لدولة معادية للمغرب تم قطع العلاقات الديبلوماسية معها

  • ف . ع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:50

    في كل الدول التي يحترم فيها المواطن عندما يخطئ الوزير خطأ جسيما يستقيل إلا في بلدنا العزيز فوزراءنا خالدون في مناصبهم رغم هفواتهم هذآ الوزير “الحاسب في راسو” كان عليه أن يستقيل من زمان بسبب حرمان من يشتغلن في مكتبه من حقوقهن

  • morad
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:51

    يجب أن نعلم أن الإسلام السياسي متشبع بالعقيدة الوهابية المتطرفة التكفيرية التي ليس لها أي ولاء لا للمؤسسات ولا للوطن اعتقادهم الراسخ الا وجود للاوطان بل الوجود الحقيقي هو الهدف المنشود وهو إقامة الخلافة الإسلامية ولذلك فان أغلبهم يتظاهر بالدفاع نفاقا على الوطن وإنما ذلك تقية إلى أجل يتحقق فيه الهدف المنشود وهذا هو الجامع بين كل حركات الإسلام السياسي في كل بلدان العالم لا ولاء لهم للاوطان وإنما للهدف المرسوم هم أناس يشاركون في المسلسل الديموقراطي ولا يؤمنون بالديموقراطية هم أناس يتظاهرون بشيء ويضمرون اشياء

  • mansour
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:55

    هاذا المدعوا أمكراز لا يمثل الشباب المغربي في شيئ أعطى مثالاً سيئاً للشاب المغربي الطموح والمحب لوطنه ولملكه فهاذا ان دل على شيئ فإنما يدل على أن هناك لوبي متمكن من إقصاء الشباب المغربي من ممارسة السياسة والمشاركة في اتخاذ القرار في هاذا البلد كيف يعقل ان الملك يتخذ قرار مصيري والشعب يؤيده في كل خطى يخطوها وبعض السياسيين يسبحون ضد التيار والله حرام غير معقول إنها مآمرة يجب محاسبته على ضياع حق العامل والأجير أولاً لأنه بهاذه الأفعال المشينة يدر الرماد في العيون لصرف النظر عن فشله الذريع في وزارة الشغل وإدارة الضمان الإجتماعي والتواطؤ مع ارباب المقاولات في الإجهاض على حقوق ومكتسبات الأجير الله ياخذ الحق

  • hamid
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:58

    واحد ممن ينطبق عليهم متل : يأكلون الغلة ويسبون الملة ……. الانتخابات قريبة وسننضر من اين سيأتي حرزبهم بالحطام او الحطب اللذي يدكي نار دعاية الاعجوبة .

  • متتبع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:05

    افضل شيء يمكنك ان تعبر به عن رأيك هو الاستقالة. هذا من اعراف الديمقراطيات العريقة. فكن شجاعا للقدوة

  • مغربي حر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:10

    حكومة سعد الدين العثماني اغلب وزرائها في سباة عميق الا ثلاث وزراء قدمو للمغرب ما لم تقدمه الحكومات السابقة
    وهم صاحب المقس ناصر بوريطة ثم الوزير اخنوش و الوزير مولاي احفيظ العلمي هذا حسب رأيي

  • cast away
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:11

    هل كل هذه الإنتقادات لأنه ضد التطبيع أم لأنه ينتمي إلى حزب العدالة و التنمية؟!! أليس التطبيع مع إسرائيل طعنة في الظهر للشعب الفلسطيني؟ على الأقل الوزير تجرأ و عبر عن رأيه و مبادئ حزبه..فما بالكم أنتم لا تملكون لا رأي و لا مبدأ وتتبعون التيار ولا تعرفون حتى إلى أين ستنجرفون!

  • ف . ع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:14

    يقول أن الشعب المغربي يرفض التطبيع وان الأيام المقبلة ستجيب . . . وهذا أمر خطير فيه تحريض؟ كما نفهم منه انه يستعد لأمر ما ليؤكد ما قاله ،إنه لا يمثل الشعب المغربي ولا يشرفنا أن يكون في حكومة وزير لا يعطي لكل ذي حق حقه كما فعل مع من يشتغل في مكتبه كثرت الأخطاء الجسيمة فإما الاستقالة أو الإقالة .

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:19

    كيف لهذا الوزير الإخونجي أن يقول إنه يتحدث باسم الشعب المغربي؟ من فوضك بذلك؟ أنا كمواطن مغربي أثمن وأدعم موقف بلدي باستئناف العلاقات مع دولة إسرائيل، وأتمنى تطوير تلك العلاقات لتشمل جميع المجالات من أجل خدمة مصالح بلدي المغرب.

  • مرتن بري دو كيس ا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:23

    نطالب باستقالته..كوزير..ليرجع الى حزبه كمناضل ..ويوفر على الناس مناداته بالوزير..فامثال هذه الاعجوبة في حكومتنا كثيرون..ولكن ما قاله هذا النوع من الوزراء يستحق الاقالة..لا الاستقالة لانه جاء ضد كل المغاربة الذي يريد ان يمثلهم..اشنو دار ملي اصبح وزيرا .؟ RIEN ..اوا مدار والو والو احسن ..يمشي فحالو …والله الى خاصو يتحاسب…تكلم في اذاعة لبلد عدو..ولحزب موال لها يريد الشر بالمغرب ….اليس هذا بتواطء ؟

  • ملاحظ بسيط
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:30

    المسؤولية السياسية اكبر من معتقدات الشخص، ان تكون وزيرا في حكومة ولا تقدر ان تدافع عن قرارات سياسية لحكومتك فهذا مشكل كبير، أما أن تنتقد قراراتها أمام صحافة مناوءة فهذا غير مقبول، وأظن انه أن الأوان أن يقدم هذا الوزير استقالته لأنه لم يحترم المسؤولية الملقاة على عاتقه كوزير في الحكومة.

  • حميدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:34

    هدا الحزب اولا ما هي علامته التجارية. القنديل. اي بالدارجة لامبا. ولمدا نستعمل لمبا لنرى النور في الضلام. ادن هم ضلام وحزبهم ضلامي. يقولون لك بمعنى آخر اذ اردت ان ترى حقيقة الضلاميين استعمل القنديل لتراهم. يعيشون في ضلام. الضلاميون اراهم متل حزب بوديموس الاسباني الشعبوي. العديم الاخلاق السياسية. بوديموس حزب شيوعي ماركسي. وحزب الضلامي.ما هو الا الاخوان المسلمين الوهابيين. يتفاخرون باللحية. يقول المتل لو كانت اللحى تقر الحجى لكان التيس هو الحاكم

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:42

    هذا ليس إلا أول معارض للحزب الحاكم ولم يكن موقفه هذا إلا من بعد أن توصل هو وأمثاله بضوء أخضر وولاءاتهم لجماعة الإخوان المسلمين المؤيدون لرآسيات الديموقراطيين بأمريكا. فأمثال هؤلاء بهذا الموقف الذي أعلن عنه السيد أمكراز في قتاة خارج الوطن وحاله وكأنه يراهن في القادم من الأيام من أن الإدارة الأمريكية تحت ريادة الحزب الديموقراطي سوف تنهج نفس السيناريو الذي نهجته في الشرق الأوسط أي بإستعمال الدواعش لتفتيت دول المنطقة إلى دولات متناحرة و لتقوية الكيان الصهيوني والتغطية على ممارساتهم وهذا ما يباركه في نظري أيضا الحزب الحاكم بنوايا تخرج على شكل مواقف متناثرة. فالحل في نظري هو الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني من خارج الحزب الحاكم للتأهب في الآن ذاته إلى إحتمال إختيار الرئيس الأمريكي المنتخب السيد بايدن مواقف مختلفة للرئيس المنتهية ولايته السيد ترامب علما من أن إقالة وزير لن يكون له وقع كبير لأن سرطان البيجيدي لن يجتث إلا في هذا الوضع الدقيق وبطبيعة الحال نعول على الدبلوماسية الملكية لإدراج الأمر وكأنه من مخرجات النمودج التنموي الذي سيقدم على أنظار جلالته أواخر هذا الشهر والله ولي التوفيق.

  • zemmour
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:45

    إلى:أبو إسحاق(أعجبني تعليقك،ونتمنى معك أن ينجح المغرب من خلال استئناف الاتصال بإسرائيل في تقريب الرؤى خدمة للقضية الفلسطينية ويعيش الجميع في سلام دائم،على الأقل هذا هو أملنا الآن،ولا أعتقد أن دولة إسرائيل ترغب في العيش في ظل ظروف اللا استقرار،فحلم الدولتين يراودهم تماما كما الفلسطينيين.ونعود لأمجزار،يا أخي أبو إسحاق،هذا الشخص النكرة،اختار بمحض إرادته المكان والزمان الخاطئين،ونسي أنه جزء من الحكومة التي باركت استئناف العلاقة مع إسرائيل.أمجزار استفز كل المغاربة الذين تحدث ظلما باسمهم.هؤلاء أخي أبو إسحاق،يعيشون على الأزمات،لأنها تجارتهم الرابحة،تجار الدين وفلسطين.*أمكراز،أمجزار ،لا يمثلني،كشخص،وكوزير*

  • marocain
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:55

    وزير ما فكر في مصلحة وطنه ما بقى غير يفكر في مصلحة الشباب
    زعما يكون امي

  • الحقيقة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:56

    الصحراء مغربية منذ قرون إعترفت بها أمريكا أو لا تعترف، أما التطبيع مع دولة عمرها 70 سنة قامت على أرض فلسطينية ،قتلت ونهبت و هجرت شعبها ، نحن لا ننسى الماضي الأليم الذي عاشه إخواننا الفلسطينيين ،أما أمريكا فهي فقط ردت الجميل للمغرب عندما كان أول بلد إعترف بها ،أما بالنسبة للتعامل مع إسرائيل يجب أن يربح منه المغرب و القضية الفلسطينية معا، بما فيها الضغط عليها لتقديم تنازلات للشعب الفلسطيني و القدس الشريف.

  • FARHAT
    السبت 19 دجنبر 2020 - 03:29

    À mon avis le# 1er qui doit déposer Ieurs démissions c le gouvernement et la poursuite de ce bonhomme akhermaz comme criminel

  • سعيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:22

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بقضية وحدة ترابنا ..يجب سحب جنسيته ومنع من دخول المملكة المغربية الشريفة

  • mohamed
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:22

    عندنا هذا الوزير و أمينة حيدر ربما يطمعون في تاسيس حكومة حرية الكلام و الديمقراطية

  • salah kamal
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:42

    شكرا السي بن عائشة على هذا المقال .في الصميم بكل معنى الكلمة.

  • سعيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:30

    فعلا اقل ما يمكن فعله على مستوى التشريع.. هو تغيير قانون الاحزاب و الحريات العامة و منع اي مكون سياسي له علاقة مع الدين… معادلة مرفوضة الوصول إلى المناصب و الريع الوظائفي على حساب جلباب التدين.. اخواني التجريبية أمامكم و واضحة… السياسة صارت سياسة الاقتصاد و المصالح.

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:53

    وجب إقالته حالا ليكون عبرة .
    الملك محمد السادس نصره الله له هذا الحق في الدستور ونتمنى أن يستعمله ضد امراز.

  • khali
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:02

    أتمنى ان يرفض التطبيع مع العطالة و الاستغلال و الضرورف الغير إنسانية في التشغيل، و أن يتكلم في القنوات عن احترام حقوق الشغيلة في المغرب!

  • Sim
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:19

    لازلت استغرب إلى الآن كيف لوزير يستمر في مهامه بوجه احمر وهو من ارتكب فضيحة كبرى في عدم تسجيل مستخدميه في صندوق التقاعد !!!!

  • khd
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:27

    لقاها سايبة خليه اقول لبغا. هاد الشخص ل يفقه في السياسة الا الأجرة الشهرية. لمادا يتكلم هادا الشخص باسم المغاربة ويقول إنهم يرفضون التطبيع من تكون انت حتى تتكلم باسمي وتنوب عني. انا لا أرفض التطبيع. المغرب كان عليه أن يوقع مند من طويل على هادا التطبيع. لأن ربما كنى نلقى المساندة القوية من إسرائيل ولا نلقاها من جيراننا ومن بض الدول العربية. أقول لهادا الشخص المشكل كبير عنك. البلاد لديها ملك كبير هو من يعرف مصلحة البلاد . أما أنت من الأحسن ان تقدم استقالتك وتلتزم الصمت احسن لك.

  • ف.ح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:42

    فعلا هذا الوزير هو الوزير أعجوبة الزمان في خيانة الوطن والتواطؤ مع الأعداء واكل الغلة وسب الملة .

  • عماد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:22

    الحزب العدالة أحرق المصباح واصبح لاشئ

  • fes
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:25

    هده مسؤلية الأحزاب هي التي تقدم مرشحين غير أكفاء أولهم ماضي سيئ تحت طائلة التهديد أو الحاسبات الحزبية أو إرضاء الخواطر اومصلحة شخصية (مول الشكارا غير أرا يعني مول الشكارة غي جيبوه )

  • المصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:49

    يا ناس الحكومة ليست بالفندق يدخله اي كان ادا كان الشباب يفكرون مثله المغرب رحمه الله

  • الطارق
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:56

    بغض النظر عن صفقاته السياسية فهو محق فيما صرح به. الشعب المغربي ضد التطبيع اللهم إذا استثنينا المنبطحين وعديمي الضمير. الحق أحق أن يقال.

  • خليل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:58

    والله يوم بلغ الى علمي ان امكراز تم تعيينه كوزير للشغل اصبت بهستيريا من الضحك كوني اعرف مستواه جيدا حيث سبق له ان درسني في مادة علوم الحياة والارض في المستوى الاعدادي وكان لا يفقه شيئا من تلك المادة سوى تعنيف التلاميذ ، ولكن ليس غريبا في حكوماتنا تنصيب اشخاص دون المستوى مثله في مناصب المسؤولية

  • toto2020
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:58

    عدوا لمن؟ لايران ….المغاربة الاسرائيليين اكثر و فاء للمغرب من هاد التركية الفاسدة الي تاطرت على اساس الامة الفاسدة و لو على مصلحة الوطن … هدا حزب ياطر على كراهية الوطن و التبعية لتركيا …الله ياخود فيهم الحق

  • Brahim
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:42

    لا ثم لا عن السكوت والامبالات عن هذا الحزب الذي يمتل نفسه كأنه الشعب لقد تجاوز الخطوط الحمراء وتمادى في ايهانة الأمة المغربية بالعقلية المتحجرة ،وادعو من هذا المنبر تدخل صاحب الجلالة لإنهاء هذه الفوضة والفضفضة ألامسؤولة لما يسمى بحزب الانتهازيين والخونة للقضية الوطنية الأولى. والله غالب

  • مغربي مسلم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:55

    هؤلاء الحزبيين لا يعرفون إلا حزبهم أما الوطن فهو مجرد حفنة تراب كما قال كبيرهم من الإخوان المسلمين وكما قال الآخر عن مصر “طز في مصر” فهؤلاء مستعدين للتحالف مع الأعداء من شيعة إيران وغيرهم ضد وطنهم لأجل مصالحهم نرجوا من الله أن يتم حظرهم وتصنيفهم كجماعة إرهابية كما فعله بعض أشقائنا الذي ساندونا في قضيتنا ووحدتنا الوطنية فهم عرفوا شرهم

  • سعيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:07

    معا كامل الأسف وزير دون المستوى الهدف الأول والأخير هو وحدة تراب الوطني كيفما كان الحال وأن تخرج إلى قناة أجنبية وتعارض قرارات صاحب الجلالة فهذا أمر غير مقبول كان من الأرجح أن تقدم إستقالتك وتذهب إلى حال سبيلك.

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 13:23

    لا مكان في المغرب لمن لا يدافع عن صحراءه.

  • المغرب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:51

    امريكا لم تعترف بالصحراء المغربية لأن مجلس النواب الأمريكي لم يصوت بعد على القرار فهو اعتراف من ترامب وهاد الأخير انتهت صلاحيته ماكاين لا اعتراف ولا هم يحزنون

  • anp alg alg alg
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:53

    أولا أشكر هذا الوزير الذي له ضمير ويؤمن بالآية الكريمة التي يقول فيها عزوجل(( ولن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم ))صدق الله

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:21

    هو ماكر …لايمكن ان يقدم استقالته…فيفقد مزايا التقاعد الوزير…مثل زيان…وهو داعية يريد ان يقدم نفسه للارافضين للتطبيع على انه صرح يوما انه ضد …التطبيع لزمرته في الانتخابات المقبلة…ذو الوجهين يهتم بمصلحته اولا

  • ملاحظ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:30

    وقد كانت هذه هي طريقة الوزير ليشكر من عيّنوه وزيرا.
    إستوقفتني هذه العبارة، يا كاتب المقال، حقا لقد قلت الحقيقة والتي نوضحها من جديد حتى يفهم المثقف وغير المثقف وهي أن التعيينات في المناصب العليا لا تستند على الكفاءات بل على الولاءات، لدى فالمطلوب هو تغيير هذا اللامنطق في التعيينات إدا أردتم التقدم بهذا البلد وإلا ستجدون الانتهازيين الذين سينقلبون عليكم لأول من يدفع لهم أكثر هذا من جهة ومن جهة أخرى ليس بالضرورة أن يغني الجميع وفق ماغنى له السرب، يعني الاختلاف رحمة وما تفوه به الوزير لا يمثل إلا رأيه وليس رأي كل مم يعيش على هذه الأرض كما تجدر الإشارة الى أن شريحة كبيرة من المواطنين لا يعلمون باعتراف أمريكا بصحراء المغرب للمغرب ببساطة فهم منشغلون في كيفية تلبية قوتهم اليومي. مع الأسف لا تعرفون حتى كيف تدافعوا عن أطروحاتكم كان يكفي تجاهل ما تفوه به وزير حكومة صاحب الجلالة (ماتفيقوش لحمق بضريب لحجر) الٱن أعطيتم للناس الفرصة كي يحللوا كلام الوزير ليقرروا في أي جهة يصطفون بالله عليكم أصمتوا واتركوا الدولة دير شغلها وهي تعرف كيف ترد الصاع صاعين يا أبواق جوج ريالات.

  • حميد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:56

    ‏لا استغرب لموقف هذا الوزير في عهد حكومة العدالة والتنمية. فكان بالأحرى من هذا الوزير أن يساند موقف الحكومة وموقف المملكة المغربية بغض النظر عن آرائه الشخصية.

  • الباعمراني،،
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:59

    اخوان المفلسين هم اصلا لايعترفون بالوطن كما في علم الكثير من القراء,,,
    بالله عليكم! ومتى كان اخوان الشياطين يهمهم الوطن و مصالحه؟؟
    قد حان الوقت لحل هذا الحزب الدي يتاجر بالمقدس الديني من اجل أجندة التنظيم الاخوانجي،،،

  • مواطن مغربي،
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:26

    هذا التعاليق للاخوة القراء تثلج الصدر بالفعل،،
    على البرلمان ان يعقد جلسة خاصة للنظر في هذا القضية التي تضر وتمس المصلحة الوطنية والاحتجاج ضد التصريح لذلك الوزير النكرة الدي يغرد خارج السرب،وخارج الاجماع الوطني حول القضية الوطنية الأولى للشعب المغربي،،
    المغاربة والحمد لله اصبحوا واعون اليوم بما يدور في العالم وما يجري في محيطهم،
    وكل من يتابع المواقع الاجتماعية سيتاكد من ذلك،،
    اليوم لم يعد من السهل الضحك على عقول المغاربة وتخديربهم بمشاكل الشرق الاوسط مثلما كان عليه الحال في العقود الماضية ،،

    مصالح المغرب هي الأولى ومصالح الوطن فوق كل اعتبار،،

  • ملاحظ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:39

    السيد عبر عن رأيه والأغلبية لا تقبل التطبيع مع العدو الصهيوني

  • أمازيغ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:31

    هل ما قام بيه من تعبير عن موقفه شيء خاطئ مثلا ؟! كاتبة المقال أشبه بجلاد لا يرى سوى التهليلا سبيلا للمواطنة، حكمت على ما قاله بالتوصفه شئ خاطئ و كانها تملك الحق في الحكم على الأمور و تحديد ما يجب أن يقال و ما لا يجب، و في حكمها لجأت لتحقير الشخص و تبخيص مكانته و النتقيص منه بدل مناقشة فكرتة و موقفه.
    دعونا لا ننسا هنا أننا كمواطننين لنا الحق الكامل في اتخاد مواقف و أفكار و توجهات و مناقشتها في ايطار الإحترام و القانون بالحجج و الإقناع.

  • مغربي من البيضاء،
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:26

    ردا على الاخ (الملاحظ ) ومن عنون تعليقه بالامازيغي,,

    اقرء هده التعاليق للاخوة القراء لكي تعرف جيداً اراء المغاربة،،
    اما حرية التعبير من اجل تبخيس العمل الجبار الدي قامت به قياداتنا بالنسبة للقضية الاولى للمغاربة وهي الصحراء المغربية ،بالاضافة الى النجاحات الكبيرة التي حققتها الديبلوماسية المغربية على الصعيد الدولي يعتبر غذر وخيانة،،،،
    الوحدة الترابية للمملكة المغربية تعتبر خط احمر،،
    الحمد لله على ان الجبهة الداخلية قوية جدا،،
    ولاعزاء للخونة واعداء الوطن،

  • فكيكي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:41

    هذا وزير في حكومة دولة هو ضد توجهاتها هذا من المفروض والواجب إقالته إنه يغرد خارج السرب وضد وطنه.لم يعد له مكان في الحكومة

  • Routeur
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 10:29

    Normalement, ce fameux ministre n a rien donné dans son poste. Sa rentabilité est nulle et médivorce. Donc, on a trop tardé de le virer de son poste. Car, il n est pas à la hauteur.

  • ضاط
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 10:57

    كشخص له الحق في ابداء رأيه الشخصي نحن نؤمن بحرية التعبير اما كوزير و مسؤول حكومي لا يجوز له الخروج عن ما قتضته مصلحة الوطن و ما اتخده عاهل البلاد من موقف حكيم يراعي خصوصية المغرب و يراعي وحدته الترابية و عمقه الاستراتيجي في القارة الأوربية ان السيد الوزير من خلال موقفه السلبي عليه ان يتذكر يوم استقبل ياسر عرفات عبد العزيز المراكشي في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني بالجزائر ضاربا عرض الحائط تضحيات المغرب من أجل القضية الفلسطينية اما اذا كان موقفه يدخل في إطار أجندة خارجية فعليه بتقديم استقالته .

  • 113
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:18

    إن تصريح او حوار الوزير امكراز مع القناة الإيرانية أكبر دليل على ان المغرب بلد ديمقراطي وفيه التعددية

  • كمال
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:25

    هذا وزير أكل حقوق مستخدميه الذين يجمعه معهم الملة والوطن والدين و يدعي أنه يدافع على حقوق أناس في أقصى الأرض. إنه الطنز العكري كما نقول هنا. مهوسون بالكراسي الى حد أنهم يتاجرون بكل القيم و المشاعر النبيلة. أف منهم.

  • منصف
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:40

    قليلا من الإنصاف! كيف تصفون قناة الميادين اللبنانية ب”المعادية” لوطننا ولم يسبق لها ان استضافت انفصاليا واحد ا؟؟ كيف و قد ظهر على شاشتها و برامجها المختار لغزيوي مدير جريدة الأحداث المغربية و غيره .. بل حتى الفنانين كيونس ميكري .. بل و سعيدة شرف خصص لها برنامج أدت خلالها اغان صحراوية مغربية!! في المقابل لا يتحدث أحد عن فرانس 24 المعروف خطها التحريري في قضية وحدتنا الوطنية ، و لا من يتحدث عن المغاربة الذين يظهرون على شاشتها !!

  • MUSTAPHAOUAHMANE
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:27

    هذا الحزب خان المغاربة بالشعبوية و التأسلم دخل الحكومة بعد تحريكه لعواطف المغاربة بالتدين و محاربة الفساد إلا أنه أضاع كل شيء حكم على نفسه بالإعدام بسبب مواقفه المتناقضة الوطن فوق الجميع العدالة والتنمية إلى النسيان

  • ahmed
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:28

    صراحة غريب أمر المغاربة . فالأمس القريب كان جلهم يعتبرون الكيان الصهيوني العدو الأول من الدول، و كانوا أكثر حنانا على الفلسطينيين. لكن بمجرد الإعلان عن التطبيع، تفاجأت برد الفعل و الترحيب الذي وجده هذا الخبر عندهم فأصبح جلهم يميلون إلى إسرائيل على حساب فلسطين بل و في ميكروطروطوار سابق ل هسبرس استغرب من رغبة البعض في العمل في إسرائيل . هذا التغير المفاجئ في وجهة النظر إنما يدل على أمرين اثنين: أما أن هؤلاء كانوا منافقين أو أنهم أناس يبحثون عن المصلحة لا غير . و اعلم مسبقا ان هذا التعليق سيحصل على dislike كسائر التعاليق التي تدين هذا التطبيع لأن ما قلته لا يعجبهم لكنه الحقيقية

  • حرب دينية
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:10

    من أهم أسباب فشل العدالة و التنمية، عدم قدرتهم على إحقاق العدالة حتى في حياتهم الشخصية كما كان الحال بالنسبة لقضية وزير الحريات و سكرتيرته و غيرها من الأمثلة…
    ثانيا عدم قدرتهم على قطع الحبل السري مع إخوان المشرق.
    و أحذر كذلك من تغلغل لفكر ديني موريتاني بحياد سلبي في القضية الوطنية الأولى.

  • Hafid
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:34

    وزير فاشل ، كونى مغربي وأمزيغي اقول ان الصحراء مغربية واهلا وسهلا باليهود ، ويجب ان لا نكون فليسطنين أكثر من الفلسطنين انفوسهوم ، إضافة الى هدا فدولة فلسطين هي او دولة طبعت مع اسرائل وهده حقيقة لا ريبا فيها

  • سمير محمد فوزي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:44

    السلام عليكم ورحمة الله هذه الأحزاب لا يهمها الشعب اكتر من تملأ بطونها وتنام في مجلس النوم ههههههههه

  • مغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:55

    كيف يبقى هدا وزيرا في حكومة المملكة وهو ضد مصالح المملكة
    ان بقائه اهانة وتحدي للشعب المغربي

  • Driss
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:37

    على حتى هو ميدروش ليه كي داروا لبزاف د الصحافيين والمحامين الاحرار

  • مواطن مغربي صحراوي أبا عن جد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:13

    هذا يجب إعفاؤه فورا دون انتظار ودون استشارة لكي يكون له ولأمثاله درس وأي درس

  • محمد نورالدين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 20:24

    هؤلاء أشباه وزراء لم يقدموا للمغرب شياءا يذكر لهم إلا التحامل على القدرة الشرائية للمواطنين هذا ما انجزوه وفقط

  • مسلم مغربي عربي امازيغي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:47

    لمذا اضفتم السكوت الى ادوات الرد
    هل “خطبوكم” ام هذه نهاية منطق “العيش”؟؟ الكيان الصهيوني حاشاك مرفوض في قاموس كل الاحرار المغاربة من طنجة الى الكويرة وحتى في كل العالم الحر وانتهى

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا