الوضعية المالية لـ"الأولى" و2M تصل البرلمان

الوضعية المالية لـ"الأولى" و2M تصل البرلمان
الإثنين 20 ماي 2013 - 16:00

في تطور مفاجئ لعلاقة حزب العدالة والتنمية بالقناتين الأولى والثانية، سجّل فريق الحزب المذكور بمجلس النواب سؤالا شفويا آنيا حول الوضعية المالية للقناتين المشار إليهما.

ويطالب فريق “المصباح” حسب نص السؤال الذي اطلعت عليه هسبريس، من مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، توضيح حقيقة الوضعية المالية للقناة الأولى والثانية، بناء على ما تناولته منابر إعلامية بخصوص عدم صرف وزارته الدعم اللازم للقناتين رغم الأزمة المالية التي تعيشانها والتي يمكن وفق تعبير السؤال أن تؤدي إلى إغلاقهما.

ويأتي طرح فريق العدالة والتنمية للسؤال المذكور وبصفة آنية في سياق “تشنج” في علاقته مع القناتين العموميتين وخاصة قناة 2M ، والتي أصدرت بلاغا خلال الأسبوع الماضي ترد فيه على ما اعتبرته اتهامات من النائب عن المصباح عبد الصمد حيكر للقناة بنشر الفتنة و”الإجرام”.

وفي سياق ذي صلة، يعود موضوع الصحافة الإليكترونية إلى قبة البرلمان، حيث سيطرح الفريق الاشتراكي على الوزير الخلفي سؤالا في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

14
  • Mohammed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:33

    Il faut que le PJD, agresse les gens dans la rue pour payer des impôts supplémentaires afin qu'il les donne aux sociétés de télévision et à Monsieur BENSOUDA, et Monsieur MEZOUAR, et autres corrompus; pour qu'ils les partagent entre eux

  • مول البوكاديوس
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:32

    والتي يمكن وفق تعبير السؤال أن تؤدي إلى إغلاقهما.

    ما تتمناه الاغلبية الساحقة من الشعب
    ما لا يعلمه الشعب هو ان القناة الثانية جائت الى الوجود بمباركة فرنسية في اواخر الثمانينات تحت خطة شريرة لبقاء الاستعمار الفرنكفوني و الابقاء على الثقافة الفرنسية و علمانيتها في الدول التي استعمرتها و خير دليل هو استثمار اموال ضخمة لانشاء قنوات داخل فرنسا و خارجها ما بين 1986 و 1996 امثال هاته القنوات m6 و farnce 2 و france 3 و Canal Algérie و 2m و Tunisie 21 و عدة قنوات في افريقيا جنوب الصحراء

  • youssef mallorca
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:50

    السلام عليكم : لا فائدة بنسبة لي مواطنين مغاربة لا يستفيدونا شيء من قنواتنا أولى ولا 2m هاتاتاني قنوات مفسداتن لا خيرا فيهما مينا أفضل أن يغلق البوابة كا مصلحة لي مواطن المغاربة ..

  • khalid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:04

    على الحكومة ان تتخد القرار الشجاع و تقوم ببيع القناتين و بالتالي توفير مبالغ معتبرة مادامت بعض الانتاجات المحلية تكلف اكثر من مليار ف حلقة واحدة من سيتكوم تكلف ما يفوق المليون درهم……انه البدخ بعينه.

  • ADAM
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:02

    لا علم لي بنسبة مشاهدة المغاربة لهما(للقناتين المغربيتين) و أكاد أجزم لا تتعدى 3% لهما بينما بقية المشاهدين يدهبون إلى قنوات فضائية أجنبية و الذي يدل على هذا الكم الهائل من الصحون اللاقطة فوق السطوح و أن كثير من الأسر لها أكثر من صحن لاقط. إذن لماذا هذا الدعم? كفاهم ما يأتيهم من استهلاك المغاربة للكهرباء .

  • abou chaima
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:39

    افلستا ام لم تفلسا فالامر سيان لانهما مفلستان اخلاقيا ومكروهتان اجتماعيا ومغضوب عليهما عالميا فموتهما احسن من بقائهما اتمنى صادقا ان لاتقوما لهما قائمة وان يتسولا ويستجديا كل طالح لمساندتهما ولن يجدا من يجودا عليهما وان يظلا في نفقهما المظلم الى ان تتغير امور الوطن وعندها سنفكر في بناء قطب اعلامي وطني شعبي دو هوية مغربية واضحة المعالم والتطلعات

  • driss
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:42

    واش برلمان تيهدر على 35 مليون مغربي ولى على 2M ولى فين تشطح دنيا امارتية سادو هده اذاعة بركة علينا غير هسبريس اتمنى طول عمر لكل صحافي هسبريس

  • جمعوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:56

    يوم 26/04/2013 أتت القناة الثانية لتغطي اليوم الدراسي حول موضوع "التحديد الغابوي التشريعات والإجتهاد القضائ "والدي نظم بمحكمة الاستناف بأكادير بتأطير من القضاة والمحامين وحضور المدير الجهوي للمياه والغابات.
    ولما تبين للقناة أن 90% من التدخلات تتعلق بخرق المساطير القانونية في هده العملية وممارسة التدليس في مصادرة أراضي السكان التجأت إلى اختزال اليوم الدراسي الدي كان شيقا بشهادة المنظمين في موضوع الخنزير البري. مما يبين أن هده القناة والإعلام العمومي تتحكم فيه لوبيات المصالح وخاصة منها العقار.
    وإن المجتمع المدني بإقليم تيزنيت وسدي إفني بصدد التوقيع على رسالة احتجاج موجهة إلى الهياة العليا للسمع البصري وإلى جهات أخرى

  • sebbani
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:11

    chers marocains, vous ne savez peut-être pas que vous payez chaque mois, DANS VOS FACTURES D'ELECTRICITE , des sommes d'argent en faveur de la tv marocaine (regardez bien le détail des factures : TPPN x dirhams ) alors que le peuple est frustré de la qualité des programmes . Pourquoi on nous oblige à payer ??? Alors que nous captons gratuitement les tv du monde entier ???? Ca s'appelle du vol, du racket . Assez !!!!! merci hespress et j'assume.

  • 2M الحامضة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:34

    أتمنا من الله أن تفلس هذه القنوات اللتي ميعت أخلاق المغاربة حتى أصبحنا شعبا يضرب به المثل في الإنحلال

  • faisal den haag
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 05:18

    من السداجة ان ند فع من اموال ااضراءب عاى اااااااااااااااااا

  • mehdi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 07:07

    Nous avons quoi sur 2m des séries traduites je ne sais dans quelle langue marocaine ou arabe classique ou les deux. Où sont les séries marocaines? c'est honteux nous allons tous devenir des turques. aux point de mélanger tout, je ne comprends meme plus dans quelle nous sommes. Pauvre peuple marocain et dire ces deux chaines sont financées par notre argent pour servir qui?

  • أبو محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:26

    الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي تتمنى الرحيل لهذه القناة التي لم تقدم شيئا يذكر غير زرع الفتنة وإفساد البيوت بالمسلسلات المكسيكية والتركية.

  • مغربي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 21:41

    السلام عليكم
    اظن ان قنواتنا التلفزية واذاعاتنا اطلعت على نتائج الاستطلاع الذي قامت به هيسبريس واحثها على استثمار هذه النتائج لتحسين برامجها
    فلا نكاد نرى في هذه الايام الا البرامج التي تكرس لعب القمار بل وتعتمد عليه في تمويل برامجها وذلك بطرح اسئلة غبية على المشاهدين حتى يقحم بهم في المشاركة لتحقيق اكبر قدر من الربح .
    يجب ان تبقى قنواتنا واذاعاتنا الوطنية بعيدة كل البعد عن الشوائب وأن تحترم مشاهديها ومستمعيها حتى تلعب دورها في التوعية والتثقيف والحفاظ على الهوية المغربية ، فهي ممولة من مال الشعب وعليها ان تحترمه وتحترم هويته المغربية الاسلامية التي استعصت على الاوربيين في وقت وصلوا فيه الى بلدان بعيدة رغم اننا لا نوجد الا على مرمى حجر منهم.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر