الوطن يحتاج إلى نيني

الوطن يحتاج إلى نيني
الأحد 1 ماي 2011 - 18:55

عندما يشار الى القمر،ينظر الغبي الى الأصبع،وعندما يشار الى الفساد،ينظر النظام الى صاحب الإشارة لقطع أصبعه،ففي كثير من مقالاته،كان رشيد نيني يصرح بأن ما يكتبه سيؤدي حتما الى محاكمة،إما محاكمة من يكتب عنهم وعن جرائمهم بحق هذا الوطن،وإما إلى محاكمته بحجة الكذب والقذف..


المشكلة ان رشيد اعتقل دون محاكمة ودون اتهام واضح اللهم عبارات فضفاضة حول انتقاده للمؤسسات الأمنية ومطالبته بإلغاء قوانين الإرهاب،ولا ادري هل تحولت هذه المؤسسات الأمنية الى نوع جديد من المقدسات المخزنية التي لا يجب المساس بها،علما ان اغلب المغاربة يتفقون حول الخروقات الخطيرة التي ترتكبها هذه المؤسسات خاصة في الفضائح التي تصلنا حول التعذيب بالمعتقل السري لتمارة..


في مقالاته الأخيرة،كثف رشيد من انتقاده للمخابرات المغربية ولمجموعة من المؤسسات المتعاونة معها،وأكثر مقالاته جرأة في نظري،يبقى الذي تحت عنوان “صفحة يجب أن تطوى”،والذي كتبه في أواخر شهر مارس،حيث انتقد فيه بشكل قوي المخابرات المغربية،بل ولمح فيه الى أنها تتحمل جزءا من المسؤولية حول أحداث 16 ماي،وهو التلميح الذي استمر في مقالات أخرى أهمها “السلفية الأمنية” و”حموشيات مغرب الأمس”..


المشكلة التي وقع فيها رشيد،هي أنه قال ما لا يجب ان يقال،وصرح بمجموعة من الحقائق التي يتداولها الصحفيون فيما بينهم ولا يقوون على كتابتها،فأن تضع نفسك في مواجهة وجها لوجه مع أكبر جهاز أمني بالمغرب،لأمر يشترط شجاعة لا نجدها سوى عند أمثال نيني ممن يرون في الصحافة مرآة حقيقية لفضح اختلالات المجتمع عوض الانتفاع منها…


أكبر نجاح حققه مؤخرا رشيد نيني في نظري ،هو أنه ابعد عنه شبهة التعاون مع المخابرات عندما فضح مجموعة من التقارير الأمنية الخاصة برجالها وعلى رأسهم “عبد اللطيف الحموشي”،ففي السابق،كان السؤال الأكبر الذي يطرح هو كيف يحصل هذا الصحفي على مصادر أخباره حول الوزراء والمسؤولين وأصحاب القرار،وكانت هناك العديد من الفرضيات التي تقول بأن مصدرها المخابرات،إلا أن مقالاته الأخيرة وضحت بالملموس أن علاقته بالمخابرات ليست وردية اللون،هذا إن علمنا أيضا بمحاولة هذه المخابرات اختراق جريدة المساء غير ما مرة عن طريق صحفيين مشتغلين بالجريدة..


الوطن يحتاج الى أمثال رشيد نيني،فهناك العشرات من العائلات الطرابلسية بالمغرب التي تستنزف أموال الشعب دون حسيب ولا رقيب،ولا يستطيع الوصول الى ملفاتهم سوى أمثال رشيد نيني،وهناك العديد من اللصوص الذي يرتعون فسادا في هذا الوطن ولا احد تحدث عنهم باستثناء جريدة المساء،ولكل من لديه شك في هذا الأمر،فليبحث عن أول صحفي تحدث عن موضوع العائلة الفاسية المتحكمة بالبلاد،وليبحث عن أول المقالات التي تحدثت عن تقارير المجلس الأعلى للحسابات وخروقات عدد من المسؤولين الذين اختلسوا أموال الدولة ولم يحاسبوا..


اختلفنا معه أم اتفقنا،فعمود “شوف تشوف” يبقى أيقونة مهمة في الصحافة المغربية،وبدونه،سيظهر المشهد الإعلامي المكتوب بالمغرب ناقصا وغير مكتمل،فالمبدأ قبل الموقف،وكثير من الناس الذين طالما اختلفوا مع رشيد دافعوا عنه وطالبوا بإطلاق سراحه،فالرجل قدم الكثير من الأفضال إلى الصحافة المغربية التي لا يجب الدوس عليها وإنكارها بين عشية وضحاها..


في الدول التي تحترم نفسها،يتم انجاز تحقيق قضائي حر ونزيه حول الملفات المهمة التي تثير جدلا واسعا والتي يكون مصدرها وسائل الإعلام،أما عندنا في المغرب،فيكفي ان تكتب عن الفساد حتى تصير مفسدا،ويكفي ان تكتب عن اللصوص حتى تصير لصا،ويكفي ان تكون صحفيا نزيها لكي يتم سجنك وقمعك بدل شكرك وتقدير عملك…


استمر يا رشيد في طريقك،ولتستمر المساء في خطها التحريري المبني على فضح المفسدين،فلست اهتم الى مصدر معلوماتك بقدر ما اهتم الى محتوى هذه المعلومات وما تحمله من حقائق حول الفساد بالمغرب،فلا يوجد قانون بالعالم يحتم على الصحفي الكشف عن مصادر أخباره بقدر ما توجد قوانين تحمي الصحفيين وتوفر لهم كل الوسائل الممكنة لفضح الاختلالات التي تعيشها مجتمعاتهم،أما محاكمة الصحفيين بالقانون الجنائي والتضييق عليهم فهي فضيحة كبيرة تنضاف الى سلسلة فضائح ما يسمونه ب”دولة الحق و القانون”….


[email protected]


http://ismailpress.blogspot.com

‫تعليقات الزوار

82
  • ابو مريم سيدي بنور
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:03

    جميل جدا مقالك اخي اسماعيل و رشيد نيني دائما معنافي السراء و الضراء

  • bader
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:11

    Je suis pour la liberté de Rachid NINI. Il est la voix du peuple. Sans le peuple qui se trouve à travers sa ligne de conduite, il ne pourrait avoir le 1er rang de la vente.
    Il est emps , de mettre fin à toutes les mentalités archaiques qui bloquent le progrès du Maroc. Est ce que le monde Pilleurs de richesses ne veut pas trouver fin ? C’est la HONTE! Il faut liberer Rachid NINI et s’occuper du monde des corrmpus et pilleurs de richesses§

  • محمد بنجدي
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:05

    نيني من أصدق وأطهر وأنبل الرجال على مر تاريخ المغرب.نيني لوحده قام بما لم يجرؤ أي برلماني على القيام به،مع أن البرلماني يتمتع بالحصانة،فيما حصانة نيني هي حب الجمهور.في جميع الاحوال،أدى نيني رسالته بضمير مستريح.إنه أكبر شوكة في حلق الفساد في الوقت الراهن.
    نتمنى أن يقوم الاستاذ نيني بنشر جميع مقالاته على الانترنيت ليساهم في تنوير أكبر عدد ممكن من النغاربة.وبإمكان نيني طبع كافة مقالاته في كتاب،سيشتريه الكثير من المغاربة دعما وتضامنا معه.
    منذ وعيت القراءة والكتابة،لم يؤثر في كاتب مغربي كما فعل نيني.
    إن أساتذتي العظام هم:الدكتور زكي نجيب محمود رحمه الله-والذي سميت إبني زكي تيمنا به-والدكتور فؤاد زكريا،والاستاذ فهمي هويدي،أمد الله في عمرهما،ثم أستاذنا رشيد نيني الغيور على بلده،المدافع عن قيم المغاربة،والمسكون بمحاربة الفساد الذي هو أصل البلاء في المغرب.نيني شخص لا يجود الزمان بمثله إلا نادرا.
    صراحة،كنت أتوقع أن يمنح نيني جائزة وطنية أو دولية.بدون مبالغة،نيني من الخمسة الاوائل الذين يؤثرون في المغرب.شخصيا، مدمن على قراءة الجرائد والمطبوعات الكويتية،منذ 1982 وإلى يومنا هذا.الوحيد الذي أجبرني على قراءة واحترام جريدة مغربية هو العملاق رشيد نيني.
    كل الحب لرشيد نيني.

  • Abdelali
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:07

    علما ان اغلب المغاربة يتفقون حول الخروقات الخطيرة التي ترتكبها هذه المؤسسات خاصة في الفضائح التي تصلنا حول التعذيب بالمعتقل
    la plupart des marocains ont vu Mohamed V sur la lune
    wassalam

  • verdi
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:07

    il faut que ts les journalistes apprennent la façon de nini s’ils le peuvent c important.Et ce qui est essentiel cque l’organisme de la justice doit etre gérés avec de nouvelles tetes mais celles d’aujourd’hui ce ne sont que ds opportunistes qui bloquent le chemin du progrés

  • slaoui
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:09

    الوطن يحتاج إلى الديموقراطية ،وليس إلى شخص هناك متابعات ضده من طرف العديد من الناس لإتهامهم باطلا ، ويرفض حتى الحضور إلى الجلسات، كان عليك أن تتساءل من أين تأتيه كل هذه الأخبار وهو لا يغادر مكتبه وليس له علاقات إجتماعية بل حتى في المقاهي يجلس وحيدا ؛ نعم كان يخدم مع أجهزة داخل المخابرات تمده بالمعلومات عن الوزراء ومدراء الشركات والولاة ، أخطاءه بدأت مع ظهور حركة 20 فبرايروإنتقاده وإتهامه لها بالفجور والزنقدة مما خلق أجواءا في غير صالحه الكل أخذ ينتقده ويتهمه بالعمالة للمخزن ، فتراءى له أن أحسن وسيلة للتبرأ من التهم ضده هو إنتقاد أجهزة المخابرات والدفاع عن براءة مرتكبي أحداث 16 ماي . وهنا طاح الريال …

  • ابو العزائم
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:05

    الله ينصر دينك.لقد اختزل المقال كل خلجات أنفس المغاربة.ولقد أصبت كبد الحقيقة بتضامن ملفت ومعبر ومختصر”المبدأ قبل الموقف”.

  • مواطن مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:09

    … إلى اليد العاملة محترفة في الكتابة و صناعة وسياسة … أما المقالات التي يكتبها نيني فهي مقالات لاتعبر عن نضج أفكاره بل هي أفكار “حضيني و نحضيك” و هذا غير موجود في الدول المتقدمة فالتغيير لابد أن يكون من الشخص نفسه تم العمل الجماعي في تطوير البلد ، فالصحفي لابد أن يكتب مقالات بها أفكار و تخطيطات لنهوض بالبلد و ليس المس بأشخاص في عرضهم و عملهم .
    أتمنى أن يكون الإعلام مصلح و ليس مخرب أو مهرج,

  • نجية
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:11

    على نيني أن يتحرى الخبر أو التقارير التي تصله قبل نشرها وحتى ولو توصل بها من جهات نافذة ،هذه أخطاء وقع فيها نيني لأنه إنسان لم يدرس الصحافة وميكانزماتها ، يشبه إلى حد كبير مصطفى العلوي مقدم برنامج حوار وكذا مصطفى العلوي مدير جريدة الأسبوع الصحفي في تغطية الأحداث والشعبوية الزائدة عن اللزوم ، نعم نيني إرتكب وأدان أشخاص فضلاء ، إتهمهم بالغش والغنى ، على نيني أن يعتذر لهم أو أن يحضر لإستدعاءات المحكمة لمجابهتهم ويقدم الدلائل للمحكمة التي تدينهم

  • كلنا نيني
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:45

    فمن الواضح و الغير المفهوم في نفس الوقت هل قول الحقيقة جرم وفساد أم هو سند و مساعدة لمتابعة الكشف عن اللصوص و المفسدين الكبار الشئ الدي يجعل من القمع و الزجر الحل الوحيد للاسكات الحق… أقول بأن نيني جزء لا يتجزء من شباب المغرب الحالي الدين يبحثون عن المخرج فقط الفرق هو أن نيني باسل بطبعه وبمصادره لكننا كلنا معه والا عم الفساد و سدت الحرية في و جه الصحافة التي بدورها تعتبر مراة المجتمع الديمقراطي

  • رشيد نيني
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:19

    مقالك جد جميل ياخي إسماعيل عزام عندما يشار الى الفساد،ينظر النظام الى صاحب الإشارة لقطع أصبعه الوطن يحتاج الى أمثال رشيد نيني……..

  • عبدو
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:11

    الشعب والوطن يحتاجان إلى الإستيقاظ من هذا السبات، وليس إلى نيني………..أمومو…

  • amazighworld
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:21

    لماذا تم إعتقال رشيد في هذا الوقت.
    هذا الإعتقال دليل على أن المغرب لا زال يعاني من نقص في حرية التعبير. الأخ نيني لا يقول سوى الحقيقة التي أصبح كل المغاربة يعرفونها لكن المبذرين ولصوص المال العام ينزعجون لأنهم بدأوا يشعرون بالعد التنازلي. فلهذا ينتقمون من كل شخص يفضحهم.
    واقسم بالله العظيم ان هدا العمل دبر من طرف المخابرات المغربية والشعب يريد تحقيق دولي في الحادت.
    ظلم، غباء و تخلف المخزن في كل الدول العربية نفسه و إن اختلفت قليلا الروايات … حبوب الهلوسة، القاعدة، مؤامرة خارجية، المخربون، الإنقلابيون، البلطجية، الشبيحة و…. كل هذا في الحقيقة من صنع المخزن كردود فعل على الإحتجاجات الشعبية ولعدم التغيير… -ناس تحب الإصطياد في الماء العكر-… لكن و الحمد لله الشعوب بالمرصاد و قد تجاوزت عهد التضليل والإستحمار. للإن هذا العمل الإرهابي الشنيع -و برأي جل المغاربة- من صنع المخابرات… و على كل المخبرين و رجال الأمن الشرفاء التحرك لفضح و القضاء على هته المافية… التي لا تريد إلا الفساد، الظلم و الإستبداد.
    لا شغل لهم إلا إفساد البلاد،حيث اقتربت ساعتهم ويريدون تمديدها

  • عباس بن فرناس
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:23

    المغرب يحتاج الى نيني وامثال نيني والنهاري لكن هناك مجموعة تعد بالاصابع ضد ارادة الشعب لاتريد الا الفساد والافساد

  • خبير
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:13

    استمر اخي والله كلماتك وصلت الى ادن كل من يريد الاستماع بارك الله فيك وفي قلمك…………………

  • بدوي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:47

    مقال رائع وبسيط في ملامسة الواقع و ربطه باعتقال الصحفى (المدرسة) رشيد نيني .
    تحياتى لك.

  • SAHRAWI
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:15

    سلام اخي اسماعيل شكرا على هدا الواجب اتجاه الاخ نيني

  • ismail
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:53

    السلام عليكم و الحرية للقلم الحر
    اعتقال رشيد نيني ياتي لكي يؤكد مرة اخرى ان هناك شئ ما غير عادي يحصل في هدا البلد و دعونا نقول بصراحة ان هناك اشخاص لا يريدون ان يتغير هدا البلد الى الاحسن لانه بكل بساطة ليس في مصلحتهم ٠فهم ءلفوا امتصاص دم شرفاء هذا الوطن فلما احسوا ان هناك من يفضحهم سارعوا الى لجمه بكل الطرق وللاسف لم يجدوا الا
    الطرق الغير القانونية ,فان دل هذا على شئ فانما يدل على غياب دولة الحق و القانون التي يتغنون بها صباح مساء٠٠٠٠٠
    احفضوا ماء وجهكم ان كان لكم وجه اصلا و افرجوا عن الاصوات الحرة و كل شرفاء هذا الوطن و عاش الملك.

  • zriq abdallah
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:55

    لي سؤال بسيط وواضح.اتمنى الجواب عنه:هل عمود:شوف تشوف..يمثل سلاحا للدمار الشامل يهدد سلامتنا وسلامة الوطن؟ام يهدد شيئا اخر لا نعرفه؟؟حذار ..حذار من عمود الدمار الشامل؟

  • المركاوي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:57

    مادا اصابنا يا ترى احداث تجري بشكل متزامن.حراك الشارع ممثلا في حركة 20فبراير.تجاوب كبير لجلالة الملك مع مطالب الحركة.اطلاق سراح بعض معتقلي السلفية.تفجيرات مقهى اركانة.اعتقال الصحفي رقم 1 في المغرب جراة و مصداقية ووفاء و اخلاصا مع القراء رشيد نيني.هل نحن بهدا الاعتقال نريد ان نعيد عجلة الاصلاح الى الوراء . هل هناك من يتضرر من الاصلاحات.رشيد عمليا ليست له تهمة الهم فضح الفساد و ابراز مكامن الخلل في الجسد المغربي و تنوير الراي العام.
    كمدمن على عمود رشيد اسجل له السبق الاعلامي اما ما تتضمنه مقالاته فتعلن بشكل رسمي بعد دلك من طرف المجلس الاعلى للحسابات .فرفقا رجاءا برشيد.فرشيد يمثل كل شباب المغرب الدي ينطلق من الرثبة ناقص 150 ليجد لنفسه مكان للعيش بكرامة .
    تضامننا مع رشيد لا يقدر .فصبرا جميلا اخي رشيد ستخرج قويا بادن الله حاملا للمشعل الصحافة الحرة النزيهة.

  • Homam
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:01

    قل لي فقط لمادا كان نيني يمارس دور الغراق ضد زملائه؟ لمادا دعى و دافع عن محاكمة صحف مثل اخبار اليوم ونيشان و لوجورنال؟ مع من كان يلعب نبيك الصالح؟ من كان يحميه ويحول ذون تنفيد الاحكام القضائية التي صدرت ضده؟ من جعل منه صحفيا فوق القانون لا ينشر بيانات الحقيقة التي يتوصل بها من ضحاياه ولايكلف نفسه عناء الاستجابة لاستدعاءات القضاء؟ هل هناك علاقة بين تراجع نفود الماجدي نتيجة لضربات حركة 20 فبراير واعتقال وليك الصالح؟… الوطن يحتاج الى قارئ يمارس النقد والى صحافة مسؤولة ومتخلقة.

  • ANANE
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:05

    Silence, on tourne ! هذا ما يريد أعداء الدمقراطية ان يقولونه، وإلا فلماذا السعي الى إخراص صوت رشيد نيني ؟

  • حنان الحويس
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:33

    كلنامع رشيدنيني كلنامع صوت الحق كلنا مظلومون ونصرخ باعلى صوتنا كفى ظلما وقهرا تعبنا من خداعكم ونفاقكم ان الاوان ليظهر الحق ويزهق الباطل حتى لو سجنتم رشيد نيني لن تستطيعوا اخفاء الشمس بغربال ابدا لن تنتصروا وستسقطوا تباعا ولقد قال الحجاج جملة يرحم عليها (اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها)

  • khalid
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:35

    هذا ما نتمناه من الصحفيين التضامن حتي لو كنت تختلف معه هذا ما كنا نتمناه من موقع هيسبريس اما بالنسبة للاعتقال لرشيد نيني فوالله المغرب اصبح مثل اجدابيا او مصراطة ياما مع القذافي او السجن والقتل هذا ما تفعله المخابرات اليوم المغاربة ملو من مثل هذه الممارسات الصبيانية اعتقال الصحفيين اصبح من الماضي

  • سلا مة
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:37

    مقالك جد جميل ياخي إسماعيل عزام عندما يشار الى الفساد،ينظر النظام الى صاحب الإشارة لقطع أصبعه الوطن يحتاج الى أمثال رشيد نيني

  • ناصر
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:39

    انا شخصيا مع نيني عندما يهاجم المفسدين ولصوص المال العام ولكنني لست معه عندمايعادي اجهزة الجيش و الامن و الدرك و المخابرات في بلاده الامر الدي لاتفعله مثلا الصحافة الجزائريةو الفاهم يفهم

  • outhman
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:41

    je souhaite pour vs une bonne continuation et progression inchalah egallement je veux que vs participer pour dénoncer l’arrestation de monsieur rachid nini et de demander ts ensemble sa libération immédiate merciiii

  • abdousa
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:45

    قاليك ‘لا طاحت البقرة كا يكثروا الجناوى’ كلكم نسيتم أو تنيستم أفضال نيني. شي دار فيها قاضي و بدأ يسأل من أن أين يأتي نيني بأخباره أ سيدي ‘ من عند مول الحرشة’ .أوشي بدى يقول راه زاد فيه، هي كشف الشفارة ولا زيادة.وشي كيقول راه كان في الأول ضد حركة 20 فبراير، راه الأغلبية ديال المغاربة كانوا ضدها في الأول لأن الوقت لي جات فيه كان وقت غير مناسب، ومن وضحت الصورة، زادوا المؤيدين ديالها. شي فحال هذه الفئة لي كا تمشي غير مع الرابحة، هما لي خارجين على البلاد وفيهم ينطبق حديث أبي بكر كما تكونوا يولى عليكم.

  • رضوان
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:47

    كلنا معك يا نيني الى الموت

  • ABDELLATIF
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:49

    بيت بيت زنقة زنقة…نحن سكان جماعة الحوزية.قراء عمودك المتميز .نساندك وندعمك الى اخر قطرة من دمائنا

  • محمود
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:57

    لعب نيني على عدة حبال لم ينفعه هده المرة فالرجل عرف بتقلباته وتغيير اتجاهات ولاءاته
    لكن هده المرة لم تسلمالجرة فرجال الحموشي لا يلعبون ورغم دلم نطالب باطلاق سراحه لكن صباد النعام يلقاها بلقاها

  • Moulay Ahmed
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:51

    Le Makhzen n’aime pas les journalistes indépendants……et on a eu plusieurs cas pour le confirmer….Rappelez vous la fameuse sortie de El jamaai de l’Opinion avec sa lettre adressée à Basri et intitulée “Ckoune nta”
    Son fils Abou bakr a essuyé les mêmes déboires et tout dernièrement un autre journaliste a jeté l’éponge en allant s’éxiler aux USA, il s’agit de Benchemsi.
    Non le Maroc n’a pas changé et ceux qui affirment apercevoir un changement ne sont que des menteurs ou des lèches
    Le Maroc ne changera qu’après le grand nettoyage des courtisans, des faux culs et des opportunistes capables de tout pour sauvegarder leurs privilèges. Cette faune qui fraie autour de la famille Royale fait semblant de defendre la Monarchie et la famille Royale mais en réalité ils ne cherchent à defendre que leurs propres interêts qui y sont rattachés de par leur proximité avec SM, l’accés aux rouages les plus intimes du centre de décision etc…
    Pauvre Maroc, Il y en a qui ont donné leurs vies pour arracher l’indépendance et il y en qui en profitent éhontément et egoistement après avoir envoyé leurs garnements étudier à l’etranger et se retrouver aux premiers postes déjà du temps du gouvernement de Si M’barek EL BEKKAI
    Depuis, cette vermine s’est approprié le pays et tous les postes juteux sont devenus héréditaires (de père en fils ou en fille ou en neveu ou en cousin N’est ce pas Monsieur le Premier Ministre. ..

  • said lahbabi
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:01

    nous souhaitant vivement que sa majeste mohamed vi intervient pour la liberation immediate du journaliste rachid nini et mettre fin a de tels agissements de la part des services qui l ont interpele parce que ces services auraient du interceptes les personnes ayant fait objet ces articles voleurs des biens publics car ils sont tres nombreux et dans tous les secteurs de l etat pourquoi aller chercher ailleurs l opinion publique marocaine de toutes ses composantes sollicitent vivement de notre auguste roi intervenir pour mettre fins a ce genre d acte iexplicable et inpardenable

  • Amrroqui
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:43

    I don t share Niny s beliefs…but he needs to be released immediately

  • my driss
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:53

    الصحافي الحق هو الذي يأتي بمعلومات وبأخبار موثقة ،ويتحرى الخبر جيدا قبل نشره وأن لا يقف مع جهات ضد أخرى حتى لا يتهم بالإرتزاق، السيد رشيد نيني هو غير ذلك ،كان عليه أن يكتب مقالاته متجردا من الأحقاد التي تنتابه من حين لآخر ضد أشخاص معينين ، فلو تفحصنا جميع مقالاته لإكتشفنا أن له حقد مرضي من أشخاص معينين ، حزب الإستقلال بالكامل والعديد من الإتحاديين ، مدير المركز السينمائي ، بل في حالة نورالدين الصايل ومدفوعا من العسلي مخرج ورجل أعمال له حصة في المساء إجتاز الخطوط الحمراء وإنتقد الصايل وزوجته وحياتهما الشخصية والحميمية ؛ وحتى الفضائح وتجاوزات رجال الدولة التي يشرها فالجميع يعرفها بعضها صحيح والبعض الآخر مجرد إفتراءات وأحقاد ؛ فالصحافة هي سلطة فهي بالنسبة لي كالقضاء صاحبها يجب أن يكون عادلا وأمينا في نقل الخبر

  • mariam
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:03

    في الوقت الذي تسجن فيه مصر مفسديها من الرئيس و الوزراء و أتباعهم مازلنا نحن نسجن الصحافيين و كل من يقول كلمة جق…

  • ziyad
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:51

    احب نيني لأنه صوت الحق٠ والآن جاء الحق وزهق الباطل ٠ الحق أن نيني يقول الحق و الباطل هو اتهام نيني برجل المخزن٠ عشت ياأخي كريما وسوف تموت كريما وطوبا للكرماء ٠ الأنبياء داقوا طعم السجن ٠ فصبر جميل

  • hakimehassane
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:59

    أقول أن دبانتهم زراقت. المشكل انهم يعلمون ان المغاربة كلهم يعرفون ما يقومون به من إجرام دون نيني . والكل يقول و يدعو( الله يرفع هذا تلظلم على بلدنا ) وذلك قبل ثورة تونس.إنما نيني فيريد أن يحاسب هؤلاء من الطرف الشعب عن كل جرائمهم التي لا تحصى. فبهاذا الاعتقال يكونون قد حكموا على أنفسهم بيديهم و كذلك يسجل كاعتراف منهم بما أنسب إليهم من تهم. وأقول أن دبانتهم زراقت.

  • mariam
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:55

    في الوقت الذي تسجن فيه مصر مفسديها من الرئيس و الوزراء و أتباعهم مازلنا نحن نسجن الصحافيين و كل من يقول كلمة جق…

  • Massaiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:59

    كيف أمكنهم إعتقال الصحفي رقم 1 في المغرب؟.

  • Amine Ahmed
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:19

    Personnellement je demande aux lecteurs de boycotter les journaux pour 1, 2 ou 3 jours. Ainsi, nous aiderons à remettre la presse sur la bonne voie. Simple avis.

  • عبدالعزيز الشامي
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:21

    بدون عمودشوف تشوف لن يبقى المشهدالاعتلامي المكتوب بالمغرب ناقصابل سيكون خامجا ولما لا فهو فعلا خامج ببعض الصحف التي تنعت رشيد نيني بالشعبوي.ليس فيكم من يملك موهبةنيني في الكتابة الصحافية.فانتم تعترفون بدلك سرا و تنفتون حقدكم.

  • نيني ولد نانة
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:23

    نيني يارشيدانت متهما الان.كنانؤدي يوميا3دراهم لاقتناء جريدة المساءونقرافقط الصفحة الاخيرة/شوف تشوف/.30مليون مغربي قالوا نيني شمشام خطيرفي التقاط الاخباروكسبت تقة القراء وعليك الان ان تدلي بالوثائق التي تتبت صحة مانشر لانك الان في امتحان عسير امام المغاربة اماان تعز اوتهان ومن حقنا ان نحاكمك ان تبت انك كدبت على 30مليون مغربي

  • Rouan
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:25

    Abdelali: 27 – culture de la rumeur – تحليلك صائب واتفق معك تماما.

  • فاطمة
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:27

    تحية الى الصحفي النزيه رشيد نيني الذي أبى الا أن يفضح الاخطبوطات المغربية التى تنهب أموال المغاربة و التى تنيم الناس فى العسل لا تحزن يا سيد رشيد فالفرج قادم و ستنال حريتك عما قريب أنت شرف لنا نحن المغاربة و شرف للاعلام المغربي الذي تم تخديره من زمان لكنك أنت جعلته يستفيق على خيبات أمل كبيرة كنا نعدها محاسن و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم …كلنا معك و كل المغاربة يحبونك

  • sidibb
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:49

    عندما نكتب عن اعتقال نيني فنحن نتحدث عن مسألة تتعلق بالقانون واستعماله أو تطبيقه من طرف جهاز حساس وخطيرإسمه جهاز القضاء.
    ذلك لكونه يمس حياة الناس ومصائرهم ومن ثم وجب توفير الشروط الازمة لكي ينال محاكمة عادلة نزيهة تقيم عليه الحجة و العقاب إن ثبت جرمه وتنصفه وتصون حقوقه إن لم تثبت جريمته. في حالة نيني استيقظ الوزير فجأة فأمر بسجنه فقط لأن ما يكتب لا يروق لسيادة الوزير أو لأسياد سيادته. هكذا.
    لذا فالمقام ليس مقام جلد ظهر الرجل نيني و هو مكتوف اليدين بل مقام للمطالبة بنزاهة القضاء واحترام حرية و كرامة المغاربة.
    أيها السادة المعلقين انطقوا ولا تنبحوا رجاء فالنباح لا يجوز من فوق منبر…وهذا منبرنا…

  • محمد ابن سليمان
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:23

    انا صديق نيني وقد درسنا معا في الاعدادي و الثانوي والجامعي و ان اعرفه اكثر من هؤلاء الغوغاءيين انه انسان يعرف ما يفعل

  • Oualid Omari
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:35

    نحن معك يا أخ رشيد في السراء و الضراء.
    لقد وصلهم صهدك و أنت الآن في امتحان جد عسير: لا تخف و لا تحزن، الحق يعلو و لا يُعلى عليه.
    فإن كانت لك حجج على أقوالك فهذه فرصتك في كل جبار أتيم.
    فاليوم سنقوم بإرسال رسائل لكل المنظمات العالمية و الحقوقية و أيضا لملكنا الهمام.
    الله معك يا رشيد….

  • samouray
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:25

    il fallait pas dire لا نجدها سوى عند أمثال نيني , mais plutotلا نجدها سوى عند نيني paske y’en a pas deux

  • maslak mustapha
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:29

    الوطن يحتاج الى أمثال رشيد نيني استمر يا رشيد في طريقك،ولتستمر المساء في خطها التحريري

  • abdou moul lhoute
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:17

    شيء جميل أن تنتقد نيني، ولكن الأجمل أن تأتي بالبديل اللذي يكشف لنا رموز الفساد في المغرب ، لا أن تعمل بمدأ خوك في الحرفة عدوك ، فالذين ينتقدونه الأن ليسوا إلى صحفيو الصباح والنهار والأحداث فهم يتمنون إعدامه . فلا شك أنك عندما تتصفحوا جرائدهم تجدها مليئة بصور العري ( أنظر إلى الصفحة الأخيرة من الصباح) والأخبار الزائفة عن الإسلام و المشجعة للفساد الأخلاقي .

  • ق.م
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:07

    نيني لايستحق التهمة الموجهة إليه ولم يقوم بشيء أصلا لتوجه إليه هذه التهمة من العيار الثقيل نيني صحقي جريء ونعم الجرأة كتب كثير عن كل المواضيع وفي كل المواضيع بمهنية وإحترافية صحفية قل نظيرها اليوم قد نتفق معه أو نختلف معه في بعض الأراء والتصورات لكن نحترمه لجرأته وإحترافيته وطرقه لمواضيع لا يقوى الكثير على تناولها لذلك ولسباب أخرى نيني ضحية حسابات أقل ما يمكن القول عليها أنها فترغة هدفها ثنيه غن مواصلة مسيرته مما سيزيده إصرارا وما يزيدنا نحن مساندة له نحن محتاجون لمغرب متفتح ينظر إلى المستقبل بتفاؤل من كل مكوناته وليس إلى مغرب يريد التراجع والتقهقر إلى الوراء بالتقليص من الحريات والإجهاض على المكتسبات فكلنا مع نيني دفاعا عن حقوقنا المدنية والسياسية ودفاعا عن الكرامة ودفاعا عن الإصلاحات المرتقبة وعن وعن وعن…

  • jamal benslimane
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:35

    الوطن يحتاج إلى نيني

  • وقفة تضامنية
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:09

    ستنظم وقفة تضامنية مع الأخ رشيد نيني بمدينة تطوان،يوم الثلاثاء 3 ماي بشارع محمد الخامس امام المكتبة العامة، انطلاقا من الساعة السادسة بعد الزوال.
    الدعوة عامة

  • الصديق
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:37

    نيني دخل السجن إذن أنا موجود.
    نيني كان يقول : واحد فينا خاصو الحبس ،ها أنت دخلت الحبس والذي يستحق الحبس يوجد خارج الحبس و فك هذا اللغز.

  • boutyour mohamed
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:27

    رشيد تبكي عليك العيون…اننا حزينون على اعتقالك.ياايهاالمناضل من اجل الكادحين .لن نسكت من اجلك.حاكموا قطاع الطرق .حاكموا لصوص المال العام من سرقوا اموال الفقراء دافعي الضرائب.اموال..الشعب…العزة لك يا رشيد…ولكل المناضلين الا حرار…لمثل من صنعوا الطريق…الصعب…مثل ا لمرحوم بنزكري…تحية لكم….

  • معلق
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:29

    المغرب في حاجة الى امثال نيني ادا كان متيقنا بمايكتب وله حجج دامغة .اما ادا كان يكتب لنية في نفس يعقوب فمصيره العقاب ادا ثبت في حقه انه كدب على المغاربة

  • kimo niniiiii
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:39

    c’est logiques nous somme aux maroc.je crois que nini est le 1 personne qui a dit arret de soufrance contre les jeunes . est c’est pour ce la je demande a tous les jeunes qui aime nini de demander de la sortie de le hero nini merc

  • أبو دعاء
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:41

    نعم الوطن يحتاج الى المخلصبن ويحتاج الى الصادقين والى الصالحين والغيورين والطموحين الدين يريدون خيرا لهدا البلد وهم كثر بلا شك لاكن يعملون في صمت وبلا ضجيج . مشكلة نيني الوحيدة هو أنه يسلط الضوء عن الفاسدين ولا يدكر أي كلمة عن الصالحين والمصلحين . وهدا الخطا وقع فيه كل الصحافيين .ان في البلد شرفاء ونزهاء ولولا دلك لكانت البلد في خبر كان . وعلى راس هؤلاء عاهل المغرب محمد السادس .الدي لا يشك أحد في قيامه بشؤون البلد علي أحسن الوجوه.

  • دوحال
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:33

    وللأسف رشيد نيني واحد أحد لا يكفي. فلو كان له نظير في الصحافة الوطنية لتفرقت روحه وغيرته في الصحف. فانهضوا يا سماسرة الصحافة ودهاقنة النفاق والكذب.

  • حسام الدين
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:43

    انا لا اقرء غير الصفحة الاخيرة من جريدة المساء -شوف تشوف-

  • swidi
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:21

    الوطن يحتاج الى أمثال رشيد نيني،فهناك العشرات من العائلات الطرابلسية بالمغرب التي تستنزف أموال الشعب دون حسيب ولا رقيب،ولا يستطيع الوصول الى ملفاتهم سوى أمثال رشيد نيني

  • قبلي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:31

    الحرية المغربية تحاكم، تهمتها أنها عبرت عن نفسها. الحرية ان نعبر ما دام التعبير تعبير عن واقع نعانيه و نعاينه، الحرية في نقل الخبر هي عين التنوير و فضح آلة الفساد العمياء، فمن يملك من. أتساءل فقط. رموز الفساد يجب أن تجثت من جذورها في ثورة الملك و الشعب الجديدة.

  • baha arfoud
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:57

    ما المقصود باعتقال رشيد نيني هل اسكاته هل تلجيمه هل ارهابه.فهو لن يسكت ولن يخاف.هل الرسالة موجهة الى المطالبين بمحاربة المفسدين ولصوص المال العام.هل تقول الدولة من وراء هدا انها لن تحارب اللصوص بل ستحارب كل منقام بفضحهم.باءيجاز هدا هو محتوى الرسلة.وجوابا عليها فانني كمواطن مغربياقول للحكومة وكل من يسبح في محيطها كلنا رشيد نيني فلتعتقلنا جميعا فلم ولن نسكت على الفساد سندخلهم جمبعا الى السجن وسنخرج نيني منه عاجلا ام اجلا.ان ارادة الشعوب من ارادة الله وارادة الله لا تقهر.

  • آدم
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:01

    المغاربة وبدون استثناء يفهمون جيدا كيف تورد الابل، وقصة نيني قصة ثور تم لف عنقه بحبل فكثر الهرج والمرج واللغط، فقال اهل البصيرة انقدوا الثور بقطع الحبل بالسكين وقال آخرون علينا قتل الثور انقادا للحبل..اشكالية تضاف الى مثيلاتها من الاشكاليات الصعبة،فهل هناك النية الصادقة في اصلاح ماأفسده الدهر؟ ام اننا نحلم ونهدي،وننسج بيتا خيوطه من عنكبوت؟؟
    كلنانسعى الي عزة وكرامة الوطن والمواطن،وللحكامة الجيدة وحقوق الانسان والحريات..فهل ستمنح الحرية لنيني وباقي ننيات
    ممن اشارو لمواطن الخلل في البلد؟ام ان الذين يهدمون لا نية لهم في البناء وهم كثر..

  • souad
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:59

    ان رشيد اعتقل دون محاكمة ودون اتهام واضح اللهم عبارات فضفاضة حول انتقاده للمؤسسات الأمنية ومطالبته بإلغاء قوانين الإرهاب،

    المشكلة التي وقع فيها رشيد،هي أنه قال ما لا يجب ان يقال،وصرح بمجموعة من الحقائق التي يتداولها الصحفيون فيما بينهم ولا يقوون على كتابتها،فأن تضع نفسك في مواجهة وجها لوجه مع أكبر جهاز أمني بالمغرب،لأمر يشترط شجاعة لا نجدها سوى عند أمثال نيني ممن يرون في الصحافة مرآة حقيقية لفضح اختلالات المجتمع عوض الانتفاع منها…

  • hamid
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:03

    la presse sans notre grand journaliste rachid nini n’a aucun sens. via les paroles de ssi rachid nini on voit les choses claires sans mensonges sans retouches. je sais pas comment les responsables de ce pays sont contre nos rêves!!! on a rêvé depuis longtemps de voir des gens sérieux qui aiment leur pays et qui veulent le bien pour ce pauvre maroc et rachid nini est un exemple d”un marocain fidèle à son pays. que dieu te garde pour nous que dieu te protégé pour nous que dieu te préserve pour tes chers lecteurs ….
    la presse sans “chouff tchouff” mafiha maytchaff. proff hamid.

  • خالد
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:25

    إلى كل دي رأس فارغة ..
    الذين يستفسرون عن مصادر نيني
    من أبسط التقنيات التي يستعملها البشر لفهم الآخر هي تصور وضع نفسه مكان هذا الشخص ..
    فافعل يا غليض القفا وسترى الجواب واضح ملء عينيك..
    البلد يشهد غليان علا جميع الأصعدة.. فالنفرض أنني رجل أمن مثلاً و امتلك معلومات مهمة تدين أناس أعلا مني رتبة بالفساد أولتهريب…. .
    هل أدهب إلا القضاء الذي لا اتق فيه وأضع نفسي في موضع الإنتقام والخطر ؟؟ خصوصاً أن الأمر يتعلق بلوبيات خطيرة في بلادنا اخترقت جميع المصالح أم أضعها في صندوق ارسائل المساء بكل بساطة.. ؟؟
    ونخلي نيني ادير خدمتو وانا هاني ؟؟
    فنيني حدي بتقت الناس(العسكري الموضف القاضي الإمام الطالب…)

  • ahmed
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:37

    في الحقيقة اقول وبكل صراحة لقد صدمنا صدمنا لخبر اعتقال نيني …كان في الحقيقة خبر كالحرب على الحق ولكن اقول دهب نيني وجاءتكم نينياتتتتتتتتتت

  • abderrazak jeddi
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:29

    سكان مدينة بن سليمان يساندون إبنهم البار في السراء والضراء نحن معك يا نيني يا إبن المدينة الخضراء

  • lmalki
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:17

    كلنا معك يا نيني الى الموت

  • مولات الخالة
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:31

    المغرب يحتاج الى رشيد نيني فانا اعرفه حق معرفة فمن يوم اتعلم القراءة والكتابة وانا بشوفو كتاباتو فهو والحمد لله شخص نزيه وطيب وغيور على هذا البلد الذي صار يباع لمن يدفع اكثر فالمغرب يحتاج الي شباب واعي عشان يتقدم مو انو يجي شخص في ستين من عمرو ويحكي عن تصليحات البلد رشيد نيني قلوب 100 مليون مغربي معك ومع جريدتك المساك فتحية لك انك والله اسد المغرب ربنا يحميك

  • وائل
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:15

    الصبر يا اخي نيني فستنتصر انشاء الله قدم ادلتك للعدلةو سياخد كل فاسد جزاءه وتكون قد خدمت بلدك ونقيته من الاشرار والخونة وشكرا لك يا بطل

  • A hachimi
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:13

    Oui a la liberte d expression mais non aux insultes aux attaques personel
    ما الجديد عند هذا الصحافي المغرور الشتم والقذف ونعت الناس وتحريف اسماووهم وقذف اسرهم بالنسبة للسيد نيني كل مغربي متهم حتي تثبت برااته هذا حرام ولكن رغم كل شي نرجو محاكمة عادلة 

  • يحي الزياواني
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:15

    الوطن يحتاج كل أبنائه كل من موقعه ولا يحتاج فقط القديس نيني. ما هذا الهراء. دعوا القضاء يقول كلمته الرجل لم يترك أحدا في المغرب إلا واتهمه حتى لا تخال أنه الوحيد الشريف في هذه البلاد.لقد وصل غروره مؤخرا إلى حد تنصيب نفسه سلطة رابعة في البلاد بدون نص دستوري ولا قانون تنظيمي. التضامن معه واجب ولكن لا ينبغي التشويش على القضاء أو التأثير فيه البلد يجتاز فترة عصيبة وعلينا أن نتحلى باليقظة. بالأمس طلع علينا أحدهم يطلب تقديم الجزية لجنرالات الجزائر. هل رأيتم أين أوصلونا مدعو الصحافة.

  • marfgie
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:27

    الكلمة الحرة
    درس الدي درس الصحافة وكان استاد في دراسته، ودرس كيف يرفع قلمه في وجه اخطبوط الفساد في المغرب انه رشيد نيني صاحب العمود الشهير*تشوف تشوف*.قلم رصاص به يدافع رشيد عن حقوق المواطن المغربي المهضوم الحقوق .فرشيد لا يملك عبوة ناسفة او حزام مفخخ كل ما يملك صاحبنا سوى قلم دك به أوكار الفساد ودكاكين السلب والنهب وعرى عورات *كروش الحرام* .انه الكلمة الصادقة ،لقد هرمنا من صحافة *قولوا العام زين*.والى الامام اخي رشيد وما ضاع حق ورائه مطالب.

  • الوطن يحتاج إلى نيني
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:17

    من يقول أن الوطنيحتج لنين فهو مغفل أو له حاجة في نيني. فالصحفي الدي لا يجود قراءه بأي منفعة من خلال كتابته و كتابته كلها شتم و كدب. إنه عدو لهدا الوطن.

  • خليد
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:13

    تحية لصاحب المقال
    النصر قريب.
    لن تجنوا غير الخزي والعار يا معارضي التغيير

  • عبد الرحيم جوهاري
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:19

    أولا وفبل كل شيء، أطالب بكل ما أوتيت من قوة بإطلاق سراح الصحفي رشيد نيني. هذا أولا، ولكن لابد من أن نحذر هذا المنزلق الخطير الذي أرانا نتجه فيه. فاعتقال أي صحفي أو أي صاحب راي هو مدان وضد الديمقراطية. ولكن أي اعتقال لا يجعل بالضرورة من صاحبه بطلا. الحقيقة التي يعرفها الجميع هي أن السيد رشيد نيني تجاوز عمله كصحفي واختط لجريدته أسلوب صحافي غير بريء. فقد دخل في لعبة كبرى يتصارع قيها دوو النفوذ واستعملت جريدته لتصفية حسابات بين المتنفدين، وهو الآن يؤدي ثمن اصطفافه المشبوه.
    أعتذر ان اضطررت لهذا القول في هذا الظرف والرجل يقبع قي السجن. ولكن مستقبل الوطن أهم بكثير.
    ثم تعالوا نسترجع بعض الذكريات:
    -هل سبق للسيد نيني أن تضامن مع أي صحفي اعتقل؟ ألم يكن يقطر الشمع على كل من كانت له مشاكل مع القضاء من زملاء مهنته؟ ماذا كتب عندما توبع بوعشرين؟ ماذا كتب عندما توبع أنوزلا؟ ماذا كتب عندما توبعت الأحداث؟ كل شيء موثق ومكتوب بخط يد السيد نيني، نحن لا نريد له السجن، نريد أن يخرج إلى أهله ودويه، وقد كنت شخصيا من أول المتضامنين معه، ولكن ما نريده هو أن يخرج نيني الصحفي سالما من السجن ويترك في الزنزانة نيني الآخر الذي تلبسه منذ مدة وجعله سوطا في يد أصحاب المصالح.
    نريد أن يخرج لنا قلم نيني النقي ويترك في الزنزانة المداد القذر الذي كان يغمسه فيه. لا نريد أن يخرج لنا من الزنزانة مدادا أقذر من الذي كان.
    تمنياتي للسيد نيني بإعادة النظر في أسلوبه، وتضامني اللامشروط معه في محنته.

  • زينب
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:39

    نيني، المغاربة ينسون دائما أن في مثل هذه الأحداث يصنع الأبطال، والبطل الذي هو الآن في المصنع يسمى ” نيني ” هذا أسلوب في صناعة الأبطال
    وهو الآن بطل في أعين العديد من الغير مكتملي النضج”” فزيدوا واسمعوا نيني يا مومو حتى تطيب عشات امو،،

  • khawla
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:33

    نحية كبيره لصاحب هدا المقال
    و تحيه اكبر لرشيد نيني انشاءالله الفرج و النصر له

  • قطر الندى
    الأحد 1 ماي 2011 - 21:31

    صدق سيد الكائنات صلى اله عليه وسلم عندما قال: ستأتي على أمتي سنوات خداعات يكذب فيها الصادق, ويصدق الكاذب, ويؤتمن الخائن, ويخون الأمين, وينطق فيها الرويبضة, قيل: وما الرويبضة؟. قال: الرجل التافه السفيه يتكلم في أمر العامة

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 2

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 14

تحديات الطفل عبد السلام