الوفا: الحكومة لن ترفع أسعار السُّكر والدقيق وغاز البوطان

الوفا: الحكومة لن ترفع أسعار السُّكر والدقيق وغاز البوطان
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:25

نفى محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف لدى رئيس الحكومة بالشؤون العامة والحكامة، ما أوردَته إحدى الصحف الوطنية، والمتعلق باعتزام حكومة عبد الإله بنكيران رفع الدعم عن مادة السكر الموجه للاستهلاك المنزلي مع الإبقاء على سكر القالب.

الوفا قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، ” أكذب الخبر الذي تطرقت له جريدة “الصباح” تكذيبا مطلقا وكل ما كُتب هو عبارة عن مُهاتَرات” وفق تعبير الوزير الذي أكد أن الحكومة لن ترفع أثمنة السكر إضافة إلى الدقيق المُدعَّم وغاز البوطان، “لطالما رددت ذات الكلام في البرلمان ولِجانه وفي الصحافة وأوردت بيانات حقيقة عديدة حول الموضوع”، يؤكد الوزير المنتدب المكلف لدى رئيس الحكومة بالشؤون العامة والحكامة.

وتابع الوفا قائلا إن الحكومة لن ترفع أسعار أيّا من أثمنة المواد السابقة الذكر لا على المدى القصير أو المتوسط ، مؤكدا أن الزيادة التي قد يعرفها “الكَازوال” خاضعة لهيكلة الأثمان وثمن النفط على مستوى روتردام.

وأوردت جريدة “الصباح” أن حكومة عبد الإله بنكيران تتجه نحو إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي، مع الإبقاء على سكر القالب، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية سنوية تقدر بـ 35 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

36
  • زائر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:39

    دائما …تكذب الصباح …كل مساء …تكذب …تكذب ….وتكذب لأنها وجدت من يصدق كذبها…أولائك الذين لم يترددوا في إعادة نشر كذبها دون يقين .
    خسئت الصباح.
    انشر رعاك الله

  • زائر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:42

    جريد ة الصباح ماجورة للاطاحة بهذه الحكومة كيف ماكان الثمن لانها تساند التماسيح والعفاريت وكروش الحرام وصاحبها مول .يجب على الحكومة ان تقاضي هذه الجريدة

  • abbassi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:44

    Libéraliser le marché les prix vont baisser et vous économisez 55M milliards de DH que vous ivestiriez dans l éducation santé encouragements aux exportateurs des produits made in morocco voilà la voix de la sagesse, ilfaut juste ouvrir les yeux

  • automarkt.ma
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:50

    On ne sait plus qui devons-nous croire. Les prochains jours ou semaines, nous savons la vérité.

  • وديع طنجة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:50

    السيد الوفا يقول شيئا والواقع شيء آخر. المغاربة يحترمون الوفا لأقواله الجريئة لكن لافعال واقعية: زيادات متتابعة والمواطن المسكين هو من يؤدي. رسالتي للسيد الوفا: كن صريحا وواقعيا وكفانا كلاما معسولا لكسب الشعبية على ظهرنا

  • HIND
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:50

    لم نعد نفهم ما يجري في هذا البلد ، العبو ، ارقصوا ، امرحو ـ قالها القذافي سابقا ،

  • abdellah marocain
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:04

    لااله الا الله والسلام..اللهم الطف بالشعب المغربي..شوفو الشغل للمواطن..الناس في ازمة كبيرة في بلدنا..كيلو ديال اللحم يساو 80 درهم..والعامل البصيط يساوي 70درهم ..غيرهاد اصحاب لارافاطا لي عايشين بيخير…حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

  • moha
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:08

    ما دام الوفا اسرع الى تكديب الخبر فانني على تقين انه ستتم الزيادة في هذه المواد اجلا ام عاجلا .فقط ينتظر ان يقيس درجة حرارة الشعب و سيتوكل على الله

  • Med Mahmoud
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:16

    مؤكدا أن الزيادة التي قد يعرفها "الكَازوال" خاضعة لهيكلة الأثمان وثمن النفط على مستوى روتردام.. و هل نحن مغاربة الداخل، نتقاضى رواتب مواطني روتردام حتى توحدوا سعر الكازوال و البنزين مع نظيره بأروبا؟!

  • oujdi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:21

    ما زادوش و ماغ يزيدوش فلغاز!و لكن هل الشعب المغربي شي مرّا هز ديك لبوطة و وزنها و حس بالفرق فلميزان ديالها دابا و كيفاش كان منقبل؟هذا هو السؤل الملطروح اليوم!!تكذبو علينا!على من تضحكون ؟؟؟

  • المستقل
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:41

    لطالما ردد الازمي و بوليف ان لن ترفع الحكومة الاسعار و لطالما وعد بنكيران المغاربة بالرخاء و كذبوا
    السياسيون يكذبون كما يتنفسون

  • هولاكو المسلم الشيوعي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:46

    الدولة لا تريد رفع الأسعار اليوم اليوم، هذا بديهي. الدولة تخطط لحذف صندوق المقاصة على المدى المستقبلي، وهي تدريجيا تخطو الخطوات دون الإفصاح عن تصورها الكامل. كل مرة حاجة. ليسانس الكازوال و هكذا. هي تمهد للبوطا و الدقيق، و تقول الخبز كيضر، والبوطا كيستعملوها الأغنيا، و هكذا. تمهيد النفوس. وما يقوله هذا الوزير لا حكامة له، كان عليه أن يقول لنا ما هو المخطط الحقيقي كاملا و ما هي مراحله الزمنية بالحساب. و إضافة إلى ذلك، الدولة الطبقية لن تزيد اليوم، لأنها مشغولة بتمرير مخطط آخر، ضد المتقاعدين و المعطلين و الموظفين والعمال.. الدولة قالت للمتقاعدين يجب أن تكونوا بؤساء أكثر. و قالت سيكون الاقتطاع أكبر من أجور العاملين لأجل التقاعد، و قالت يجب تطبيق الضريبة على المعاشات، و قالت يجب احتساب التقاعد ليس على أساس آخر أجرة … و لم تقل أي شيء عن الأغنياء اللصوص؟ مشغولة في سلخ جلود الفقراء و الكادحين و المعطلين، هذا هو شغلها الشاغل و حكامتها "الدستورية" و مهمتها ضد الشعب، و القمع وسيلتها، و التعذيب ملازم لطبيعتها.

  • محبوب الوطن
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:13

    بعض الجرائد المغربية المكتوبة منها والإلكترونية إتضحت مساعيها في تضليل الرأي العام عن طريق نشر أخبار كاذبة لا صحة لها من الأصل منذ تولي حكومة بنكيران زمام الأمور في البلاد.الشعب المغربي عرف الصالح و الطالح (الأسئلة التي تحيرني منذ وقت طويل من هي الفئة التي يستهدفونها بأخبارهم الكاذبة و المغلوطة وهل همهم الوحيد هو التشويش على الحكومة؟؟)

  • الرامي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:31

    نحن الشعب والفقراء البسطاء والمساكين لانفرح لعدم الزيادة ، لكن نحزن ونتألم للأسعار الحالية ولغلاء المعيشة ، أما الزيادة على هذا الغلاء فهي القضاء على ثلث الشعب بالمجاعة والتجويع .. أما الصباح فأتعجب لمن يقرأها ولوبالمجان ….

  • ahmed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:34

    il n´y a pas de fumée sans feu , le quotidien assabah c´est un journal credible que nous croyons en général ,peut étre il a anticipé en attirant l´attention des populations qui achettent le sucre pour rester éveillés et connaitre le niveau de la hausse ensemble et dés le premier jour: C´est honteux si c´est vrai et que le gouvernement nous cache cette nouvelle augmentation et nous laisse á la merci des décisions du ministre M louafa qui n´est pas le porte parole du gouvernement pour infirmer ou confirmer "

  • المازيني
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:35

    قيل مجيئ هذه الحكومة كنت اادي 400درهم في الشهر ثمن الكهرباءوالماء والان اادي فقط 225درهم في الشهر فقط . كنت اغير البوطا مرة في15يوم اليوم اغيرها مرة في الشهر . ان زادن في الخبز ستكون زيادة 0.1.او0.20درهم وهذا تافه جدا وليست بزيادة ولا داعي لتهويل الموضوع . المهم هو تشغيل الشباب وبناء الجامعات والمعاهد العليا والثانويات والاعدايات لتكوين الشعب . لان التكوين والشغل هو الاساس

  • Mostapha
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:55

    Salam Mr le Ministre et respect
    Prière d'augmenter aussi le prix du butane car en tous les cas je ne consomme qu'une bonbone par mois… par contre lorsque le prix du gazoil augmente… je le pays tous les jours : transport, legume, produit alimentaires… donc merc d'augmenter la prochaine fois le GAZ et le sucre… Merci

  • ياسين
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:34

    عندما تقرأ تعليقا كهذا: التعليق16
    قبل مجيئ هذه الحكومة كنت اادي 400درهم في الشهر ثمن الكهرباءوالماء والان اادي فقط 225درهم في الشهر فقط . كنت اغير البوطا مرة في15يوم اليوم اغيرها مرة في الشهر !!!!!!!!!!!!

    فانك تعرف من هم اتباع بنكيران و اتباع الملتحين عموما
    انهم مستعدون لان يقولوا اي شاء حتى و لو كان هذيانا ليصلوا الى السلطة و لا غرابة فبعضهم يصدق حتى الخرافات و الهلوسات

  • oujdi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:38

    سبحان الله كل مرة يتضّح لي أنّ لجريدة هسپريس قراء كثر من حزب المصباح فكلّ مرة يتمّ فيها التطرق لنتائج وإحصاءيات ؛و سير عمل الحكومة الهزيل الّتي يرءسها امين حزب المصباح إلاّ و ترى العديد من التصويتات"مرفوض"وا صحابين لحاية خلّيو سياسة ترنكيل راها سياسة ديال ماليها ماشي ديالكم!!أنشري يا هسپريس إن شئت!

  • LHOUSSAINE
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:40

    و ما العيب ان كانت زيادة في الخبز فلن تتعدى 0.1.او0.20درهم وهذا تافه جدا وليست بزيادة ولا داعي لتهويل الموضوع . المهم هو تشغيل الشباب وبناء الجامعات والمعاهد العليا والثانويات والاعدايات لتكوين المواطنين من أجل تاهيلهم الشغل و نشر اللغة العربية لغة القرأن و الجنة فيأوساط البرابرة.
    اتركوا الحكومة تشتغل.

  • عملية بسيطة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:45

    إذا اعتبرنا ان المواطن البسيط يستهلك في الشهر قنين 1غاز،4 كغ سكر ،5 لتر زيت،50 لتر بنزين،25 كغ دقيق،فما حجم الزيادة التي قد تطاله؟
    60 درهم غاز
    20 درهم سكر
    40 درهم زيت
    100 درهم بنزين
    80 درهم دقيق
    المجموع تقريبا 300 درهم بإضافة بعض المواد الاخرى.
    أ ليس من الافضل إعطاء كل عائلة 500 درهم كل شهر و تنظيم استفتاء لإلغاء صندوق ا لمقاصة،و ستجني الدولة الربح من مصاريف الاغنياء?
    وهو مبلغ بسيط بالمقارنة مع ما يستهلكه الاغنياء,

  • mohammed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:50

    شهادة لله.وزنت قنينة الغاز مملوءة ثم فارغة.الفرق بين الوزنتين 12كيلوغرام

  • وليد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:22

    الوفا ينفي عزم الحكومة على رفع الدعم السكر ودقيق والغاز البوتان لكن لن ينفي الزيادة الصاروخية في فاتورات الكهرباء والماء في شهرين الاخيرين والتي قامت الحكومة بزيادتها حسي مسي بدون ان يعلم احد ادعوا الاخوة المعلقيين الى عودة الى فاتورة الماء والكهرباء هدا الشهر ومقارنتها بفاتورة الشهر الماضي وسيلاحضون الفرق رفعوا الدعم على السكر وبوطة ولا تزيدوا في سعر الكهرباء والماء وعباد الله المنزل فيه تلفاز وتلاجة و2 بولات بي 600درهم في الفاتورة حتى اصبحت اطفىء الاضواء في السادسة مساء

  • said
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:27

    أفضل شيء هو رفع الدعم عن السكر، فالمستفيد الأكبر هو الشركات مثل cocacola والمربى aicha الذين يستفيذون من دعم السكر و جني الأرباح.

    هل يعقل أن يستهلك المغربي 5000 درهم شهريا من السكر من صندوق المقاصة : طبعا لاـ فالشركات هي التي تستفيذ ، ما يقارب 17 مليار درهم سنويا من المقاصة تخصص للسكر !!!!!

    غير معقول، من الأحسن عدم دعم السكر، فالزيادة أصلا لن تتجاوز 1 درهم أو درهم ونصف في الكيلو.

  • imad
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:29

    pour le commentaire num 21 :
    je ne sais d'où tu fais tes coures et le gasoil de ta voiture
    mais en tout cas j'aimerai bien avoir l'adresse si ce n'est pas ds tes rêves

  • oubachou
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:40

    جفف منابع الشوشرة والتشويش على السير العادي للاصلاح. لن نشمئز من تصريحاتك
    تحياتي لكل المخلصين
    فليذهب الإديولوجيون الى الجحيم

  • يفعلون ما لا يقولون
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:41

    الوفا: الحكومة لن ترفع أسعار السُّكر والدقيق وغاز البوطان
    معنى كلام السيد الوفا أن كل شيء ازداد ثمنه أو سيزداد باستتناء ثلاتة مواد التي ذكرها أي السكر والدقيق(المدعم فقط)والبوطان.
    بمعنى آخر 95%من المواد والخدمات التي يستهلكها المغاربة زاد ثمنها أو سيزيد.
    يا ليتكم لم تزيدوا في البنزين والحليب والضرائب على الكثير من المواد الإستهلاكية والخدمات والماء والكهرباء ومختلف الخدمات وهلم جرا وهو ما يكلفنا غاليا كل يوم وزدتم في السكر والبوطان أما أغلب الدقيق فلم يعد مدعما .
    طبعا كتائب البيجيدي سيصفقون لكلام الوفا(حصان طروادة بن كيران في مواجهة الإستقلال)وقد نسو كل الزيادات التي قامت بها حكومتهم بما فيها الزيادات في حليب الأطفال الرضع وحتى إعادة الضريبة على السيارات المتقادمة المتهالكة،أما وعودهم بمحاربة الفساد وتحقيق نسبة نمو7%والرفع من الحد الأدنى للأجور ليصل إلى3000درهم وغيرها من الوعود فقد أصبح كل ذلك في خبر كان.
    حكومة لن يصدقها إلا السدج والأتباع من القطيع

  • صالح المجدي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:45

    أنا أؤيد المعلق رقم 16 لأن ماقاله صحيح وأنا أيضا كانت البوطا تنقضي في مدة 15 يوما أما اليوم فإنها تتمم شهرا كاملا .
    نعم سمعنا الوفا وهو يقول لازيادة في السكر والدقيق والبوطا غير ما مرة ولكن جريدة الصباح دائما تكذب وتحدث الإشاعات ولاشك أنها تخدم جهات معينة لأنها تريد إثارة الفتنة والفتنة أشد من القتل .فأي وطنية تعتمل في قلوب هؤلاء .
    الذين لايريدون أن يعترفوا بالحقيقة لاشك أنهم هم المتضررون من الإصلاح والذين يريدون بقاء دار لقمان على حالها يتعيشون بالفساد ويتقاضون الرشاوي وبعضهم بالمحسوبية وعدم الكفاءة . فأين هي الوطنية يامن يشيعون الإشاعات ؟؟.

  • hassan med
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:30

    des le jour ou cette gouvernance a ete elu on a oublier de deffendre nos et d'mender nos droit mais seulemnt demander au dieu que les matieres d'alimentation ne connaissent pas un haussement de prix

  • lamsakkar
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:54

    في عهد الحكومات السابقة كنا نأكل العدس واللوبية وغيرها من القطاني و نحلم باللحم الى أن يأتي العيد لنشبع وندخر منه أما الآن أتعرفون يا سادة كم ثمن العدس ؟انه 13 درهم بوجدة وثمن اللوبية هو 25 درهم مكتوب على باب الدكاكين ,,,,حسبي الله ونعم الوكيل,,,شحال هادي عايرونا الأغنياء بالقطاني أما دابا حتى القطاني وما نقدرولهاش,,,قاليك السكر واش السكر ندير بيه الغداء أو العشاء,,,,حتى الجلسة في المقاهي والله ما بقيت نقدر عليها واخا راني موظف,,,,آش غادي يقول اللي ماخدامش أسي الوفا,,,يمكن غادي تقول ليه بدل العدس بالسكر

  • ابن تومرت
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:16

    يا لكم من شعب..الحكام و أدواتهم الحكومية ينظرون إلى مائة سنة القادمة لتنصيب أولادهم في المواقع الحساسة بالاقتصاد و السياسة .. و أنتم تتحدثون عن الغذاء باللوبية و تتضرعون إلى الله حامدين شاكرين أن ثمن البوطا لم يرتفع بعد. و الحال أن البرجوازية الإقطاعية الحاكمة كل يوم تحجز المغرب لأبنائها. و بالتالي، عندما تسمعون الرعد يقعقع حول صندوق المقاصة أو صندوق التقاعد أو قانون الإنترنت أو قانون الإضراب .. اعلموا أن مستقبل أبنائنا مستهدف أكثر مما نحن مستهدفين. فعندما كانوا يفسدون التعليم شيئا فشيئا كانوا يدركون أنه بعد 20 سنة سيكون جيل بكامله على الهامش، و لقد باعوا القرد و صاروا ينادون بالإصلاح، أي يضحكون على شاري القرد، وهل المفسد يصير مصلحا؟ أما الشغل فعندما شرعوا في الهيكلة سنوات الثمانينات وسخروا لذلك الراحل المعطي بوعبيد وحزبه المفبرك الاتحاد الدستوري، هم كانوا يعرفون بأن جيلا بكامله سيصبح معطلا مشلولا مهمشا.. و اليوم المغرب يدخل في الجيل الثاني من المعطلين و من المحرومين من التعليم. اليوم آليات أخرى تدخل على الخط : المقاصة التقاعد الإضراب … لسان الحاكم حديثه الإصلاح والقلب فيه خديعة.

  • حميد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:22

    كلشي كداب مندوب التخطيط الجرائد حنا عملين في الثقة اسي الوفا نتما لي تشتغل بالمعقول مدام الشعب راضي بالزيادة في اي شيء وراضي بالدل لي عايش فيه ﻻ من ناحية اﻻمن وﻻ من ناحية الطرق ومن ناحية الفساد اﻻداري واﻻخﻻقي ماشي مشكل كاين المصروف مدام بناتنا خدامات بالليل

  • هشام
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:03

    واياك لقينا لبترول في لبلاد علاش غا تزيد فيه أسي بن كيران حنا طامعين في النقصان را الزيادة من راس لحمق كاينة أو لا لا

  • HHHH
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:21

    ….. مع الإبقاء على سكر القالب، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة

  • مغربية مقهورة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:23

    كذب السياسيون ولو صدقو
    وكذالك مثلهم مصباحيون

  • ابوزهير
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:12

    ما العمل أمام من ينشر الأكاذيب ؟ ما الهدف من نشرهم لهذه الأراجيف؟
    الصباح تعلن الزيادة في الدقيق والسكر وغاز البوتان. والوزير يكذب .
    شباط قال بأن البوطا وزنها ناقص ,والشركة كذبت , والوزارة كذبت , والواقع يكذب.
    فلا الصباح , ولا شباط ,توبع بنشره الكذب .
    فلو سيق الكذاب الى المحكمة , وعوقب على كذبه , فبالتأكيد لن يعود الى فعلته.
    ما يحز في نفس المواطن المغربي هو هذا السلوك المشين من شريحة تشارك في تسيير الشأن العام.
    الأخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق الأخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق.
    وقديما قيل :
    انما الأمم الأخلاق ما بقيت ………فان هي ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    هسبريس مزيدا من التألق , وأهنئ. والسلام.

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق