الوفا يؤكد اهتمام الحكومة بإدخال وسائط الاتصال في مجال التربية

الوفا يؤكد اهتمام الحكومة بإدخال وسائط الاتصال في مجال التربية
الأربعاء 9 ماي 2012 - 22:05

أكد وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ الأربعاء 9 ماي الجاري بالرباط٬ أن إدخال وسائط الاتصال في مجال التربية سيساعد في التغلب على النقائص الموجودة في هذا المجال٬ مؤكدا اهتمام الحكومة بهذا الموضوع.

وشدد الوفا٬ خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية التي تنظمها قناة فرنسا الدولية ( سي .ايف.اي) بشراكة مع وزارة التربية الوطنية حول موضوع “التحولات الرقمية والتلفزيون..تحديات جديدة في المجال التربوي”٬ على ضرورة الانتقال إلى مرحلة جديدة للبحث عن سبل كفيلة باستعمال الوسائل السمعية البصرية لتحسين مجال التربية.

وأشار الوزير إلى بعض المواد التعليمية التي سلكت هذا الاتجاه كعلوم الحياة والأرض والرياضيات واللغات الأجنبية٬ مؤكدا أن التحدي المطروح حاليا يكمن في استهداف المناطق النائية والمعزولة للاستفادة من هذه البرامج التربوية.

من جهته٬ أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أن المغرب يمثل أرضية خصبة لمواكبة رهان التحولات الرقمية٬ مشيرا في هذا الصدد إلى أن الحكومة تتطلع إلى اعتماد برامج مشتركة بين الوزارات المعنية تروم تعزيز أنشطة التربية على وسائط الاتصال الحديثة وإدماج مؤسسات التعليم والإعلام العمومي والصحافة المكتوبة في إحداث ثورة ثقافية على مستوى المجتمع.

أما وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة ٬ فقد ذكر باستراتيجية المغرب الرقمي 2013٬ التي تروم بالأساس٬ جعل تكنولوجيا المعلومات عاملا رئيسيا في تحقيق التنمية البشرية٬ وقيمة مضافة بالنسبة للإدارة العمومية وباقي القطاعات الاقتصادية٬ علاوة على تمكين المغرب من احتلال موقع رائد في هذا المجال على المستوى الإقليمي.

وقدم المدير العام للقناة الفرنسية ( سي .ايف.اي) اتيان فيات نظرة بشأن المرحلة الأولى من مشروع التعاون الإقليمي”معرفة” الذي تم إطلاقه سنة 2010 بشراكة مع اتحاد اذاعات الدول العربية والذي يهدف الى دعم وتعزيز إنتاج ونشر برامج تعليمية تفاعلية بفضائيات التلفزيونات العربية وشبكة الأنترنيت.

واشار إلى ان هذا المشروع ٬الذي تندرج في إطاره هذه الندوة ٬ سيمكن في مرحلته الثانية من تمويل أحسن المشاريع المختارة ضمن أربعة فئات ٬ منها تنشيط الشباب في خدمة المدرسة٬ والعلم والتلفزة٬ وتوظيف الأنترنيت في التربية والرهانات الجادة كأداة تربوية مبتكرة.

ومن جهته٬ أشار عبد المؤمن لوراوي٬ مدير قسم البرامج لاتحاد اذاعات الدول العربية بتونس إلى أن مشروع “معرفة” الذي يزاوج بين التلفزيون والبرامج التعليمية يعتبر مشروعا هاما حيث يمكن من نقل المعرفة للأطفال والشباب بطريقة عصرية تعتمد على التكنولوجيات الحديثة كالتلفزيون والانترنيت٬ مشددا على ضرورة الاهتمام بمضامين البرامج التعليمية في الدول العربية والرقي بها إلى مستوى أفضل .

وتسعى هذه الندوة ٬ المنظمة على مدى يومين بدعم من القنوات التلفزية الفرنسية واتحاد إذاعات الدول العربية ٬ إلى طرح الإشكاليات ذات الصلة بالتربية والتكوين٬ من خلال الصورة وتقنيات المعلومات والاتصالات٬ وكذا تقاسم التجارب المبتكرة والمرتبطة بالقطاع في أوروبا والعالم العربي.

وستمكن هذه الندوة التي يشارك فيها عدد كبير من المختصين من أوروبا ودول المتوسط والشرق الأوسط٬ من وضع ركائز للتأمل في مفاهيم إنتاج البرامج التربوية٬ كما ستشكل مناسبة لإثارة انتباه وسائل الإعلام والاتصال إلى الفرص المتاحة بواسطة التلفزة والوسائط الإعلامية والرقمية في مجال التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

26
  • متتبع
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:25

    اساتذة علوم الحياة والارض في اعدادية مولاي حفيظ بمكناس لم يتوصلوا لحد الان بالحاسوب ,ياترى اين اختفى ؟لم يتوصلوا الا بكاميرا وداطاشو.الرجاء من المسؤولين تقصي الحقائق في هذا الموضوع.

  • أستاذ
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:31

    اش خاصك آالعريان كالوا خاتم آمولاي سيادة الوزير يريد ادخال وسائط الإتصال في التربية والتعليم وهو لم يوفر حتى القاعات والمقاعد للتلاميذ عليكم بالله كيف يمكن استخدام وسائط الإتصال داخل قاعة يوجد بها 45 تلميذ
    والله العلي العظيم حتى هؤلاء المسؤولين يريدن الضحك على الدقون تصوروا أن مؤسسة بها حوالي 5000 تلميذ لاتتوفر سوى على Data-show واحد يتناوب عليه الأساتذة كلهم ويجب على كل استاذ أن يحضر حاسبه الشخصي لكي يستعمله في العرض هذا واجبه لكن الأدهى هو انه عندما تغفل عن جهازك فهو في عداد المفقودين
    المرجو النشر

  • Najmi
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:51

    Ce monsieur parle trop et bouge trop;mais,les résultats tangibles se font cruellement attendre.

  • مشروع ممتاز
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:22

    مشروع جد مهم ويستحق اهتمام الوزارة لأن التجربة أثبتت نجاعة التكنولوجية الحديثة في التعلم خاصة في علوم الحياة وعلوم الأرض و الفضاء . ولإنجاح هذا العمل الممتاز يكفي أن تسعى الوزارة بكل صرامة لوضع استراتيجية محكمة لتدبير المشروع من أجل تفادي اخطاء مشروع " جيني " الذي عرف تسيبا ملحوظا في بعض الجهات ، إذ لم يحقق أي أثر يذكر على مستوى مؤسسات التربية والتكوين . لأن أغلبية من شارك في التكوينات وطنيا وجهويا لم ينظم محليا أي تكوين لفائدة الأطر ، بل منهم بعض مديري مؤسسات التربية والتكوين من كان يسافر خلسة عوض انتداب أساتذة الإعلاميات الأكثر أهلية وكفاءة لتكوين زملائهم .لتكون النتيجة أن المدير يحصد تعويضات ضخمة عن التنقل في إطار تكوين جيني دون أن يكلف نفسه عقد ولو اجتماع واحد لتقديم توضيحات للأساتذة ، الذين لم يستفيدوا وللأسف من أي تكوين . وهذه مسؤولية رؤساء المصالح على مستوى النيابة والأكاديمية الذين يغضون الطرف أو يساعدون على مثل هذه السلوكات اللا مسؤولة التي تصدر عن أشخاص يقاومون الإصلاح باستماتة من أجل مصالحهم المادية ومصالح حلفائهم .

  • كل في واد
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:17

    ما يناقش في مركز الملتقيات في واد ، وما يناقش في المؤسسة التعليمية في واد آخر . قنوات أوربية في مركز الملتقيات بالرباط من أجل المؤسسة التعليمية في حين أن قنوات صرف المياه لا أثر لها في عدة مؤسسات تعليمية لا تتوفر حتى على مرافق صحية ..

  • انا
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:18

    حنا بعدا في بومريم الله اجيب ،قاعة متعددة الوسائط هذي عام والربط بالشبكة العنكبوتية مازال ،مع العلم ان دار الشباب في الجماعة بلا شباب ،داروا هما الربط بالصاتليت هذي مدة ،والكوليج مزال كايتسنى
    اوا الفايدة الله اعفوا…..امين

  • تلميد بثانوية الحسن الثاني
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:28

    تحية حارة للوزراء الجدد على المبادرة…
    اعتقد و من ملاحظاتي و تقييمي للتعليم بالمغرب خلال مساري الدراسي اود ان ااكد على ان الاصلاح الحقيقي للتعليم يكمن في ما بلي :
    – تعزيـــــــز البنية التحتية : وا بغينا اكترو الثانويات في البلاد راه ناس غادا ا كاتكتار او…
    – محاربة الاكتضاض داخل الاقسام : حاليا بتنجداد يدرس اكتر من 46 تلميد في القسم الواحد و هدا يحول دون اعطاء الفرصة لجميع التلامدة في الاستفادة ، يجب ان يصدر قانون يمنع تجاوز 30 تلميد في القسم …
    – الغاء ما يسمى بالتعيين المباشر بالنسبة للاساتذة : كيف لاستاذ بدون تجربة ولا تكوين ان يوصل المعلومة للتلميد كيف ؟؟؟ هدا غير مقبول بتاتا.
    – الشعب : واخص بالدكر شعبة العلوم التجريبية ، إذ تدرس المواد العلمية نظريا فقط ، لا تجارب … لا وجود للتطبيقي الحق… من هنا نطالب بتجهيز المختبرات داخل الممؤسسات التعليمية
    – الامن : على كل مؤسسة ان تتوفر على رجال امن تحرص على سلامة جميع من بداخل المؤسسة و تنمع ترويج المخدرات فيها و في مدخلها…
    – التوجيه : على الوزارة الاهتمام بالتوجيه و تخصيص لكل مؤسسة موجها دائم الحضور ليحرص على توجيه التلامدة .

  • تلميد ثانوية تنجداد
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:35

    تحية حارة للوزراء الجدد على المبادرة.
    اعتقد و من ملاحظاتي و تقييمي للتعليم بالمغرب خلال مساري الدراسي اود ان ااكد على ان الاصلاح الحقيقي للتعليم يكمن في ما بلي :
    – تعزيـــــــز البنية التحتية : وا بغينا اكترو الثانويات في البلاد راه ناس غادا ا كاتكتار
    – محاربة الاكتضاض داخل الاقسام : حاليا بتنجداد يدرس اكتر من 46 تلميد في القسم الواحد و هدا يحول دون اعطاء الفرصة لجميع التلامدة في الاستفادة ، يجب ان يصدر قانون يمنع تجاوز 30 تلميد في القسم …
    – الغاء ما يسمى بالتعيين المباشر بالنسبة للاساتذة : كيف لاستاذ بدون تجربة ولا تكوين ان يوصل المعلومة للتلميد كيف ؟؟؟ هدا غير مقبول بتاتا.
    – الشعب : واخص بالدكر شعبة العلوم التجريبية ، إذ تدرس المواد العلمية نظريا فقط ، لا تجارب … لا وجود للتطبيقي الحق… من هنا نطالب بتجهيز المختبرات داخل الممؤسسات التعليمية
    – الامن : على كل مؤسسة ان تتوفر على رجال امن تحرص على سلامة جميع من بداخل المؤسسة و تنمع ترويج المخدرات فيها و في مدخلها…
    – التوجيه : على الوزارة الاهتمام بالتوجيه و تخصيص لكل مؤسسة موجها دائم الحضور ليحرص على توجيه التلامدة .

  • خ عبدالله مراكش
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:54

    أعمل أستادا لمادة علوم الحياة و الأرض بإعدادية بسيدي يوسف بن علي . عشنا تجربة رائعة في التدرب على استعمال تقنيات استعمال الحاسوب وتحضير دروسنا مع مفتشة طموحة ( ح ك) والآن كل دروس التالتة و التانية إعدادي حضرتها يطريقة PPT لكن لم نتوصل بحاسوب ولا بجهاز العرض ، استعملنا حاسوبا قديما تكرم علينا به السيد المدير لكنه من النوع القديم ومعطل من حين لآحر .
    فمادا أعمل بدروسي PPT. طبعا أنا مجبر للرجوع إلى الطرق القديمة ( اعتماد الكتاب المدرسي).

  • hanane
    الخميس 10 ماي 2012 - 02:25

    انصفوا رجال التعليم قبل كل شيء وكونوهم في و سائل سمع بص;اما مناطق نائية الله اكون فعاونهم الى اصلح وضع اساتذة ت;ب;وتكو ن مر اقبة صارمة وسيتطور التعليم ;سلم عشر و احدى عشر ;لايعقل فوارق ظلم ظلم نفس قسم مستوي واختلاف سلا لم

  • عبد اللطيف
    الخميس 10 ماي 2012 - 07:35

    حبذا لو يستعمل الوزير تكنولوجيا التشويش على الهواتف النقالة في المدارس ابان اجراء امتحانات الباكالوريا..

  • من أجل إصلاح التعليم
    الخميس 10 ماي 2012 - 08:33

    لآ تكنولوجية حديثة ولا هم يحزنون ، الظلم ظلمات كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام ، ومادام قطاع التربية ظالم فإن الله لن يصلح حاله . يتم توظيف الأساتذة المجازين في إطار التوظيف المباشر في سلم 10 ، وزملاءهم المجازين منذ ما يزيد عن 20 سنة وهم مصنفون في السلم 10 ومطالبون باجتياز الإمتحانات المهنية الصورية لتسهيل عملية الغربلة لتصريف الميزانية في منحى آخر ( اقتصاد الريع ) . مادام النظام الأساسي يقوم على الحيف ، ومادام الأساتذة لم يحصلوا على مستحقاتهم فسيبقى التعليم في ظلمته إلى أن يشاء الله

  • Epsillon
    الخميس 10 ماي 2012 - 09:21

    عن أي تعويض تتكلم ؟ربما أنت تأول الأمور وفق مزاجك.
    على حسب علمنا والمذكرات الرسمية، التكوين في Genie متاح للجميع،هنا بنيابة الخميسات الجميع التكوينات كانت بدون محسوبية واستفاد منها عدد غير يسير من الأساتذة والمديرين و كانت في المستوى.
    بالله عليك ، واش ماشي عار انتظار Genie من أجل التكوين؟على قلة المدارس الخاصة في الإعلاميات إضافة إلى التكوين الذاتي واسأل من فضلك عمك Google تجد الجواب الشافي إذا كنت فعلا متعطشا للتكوين ، وباركا من المزايدات والاتهامات .

  • زهير
    الخميس 10 ماي 2012 - 10:08

    الفرعية التي أعمل فيها لا تتوفر حتى على الكهرباء. فرغم إدخال خيوط الكهرباء منذ أكثر من سنة إلا أنه لم يتم الربط بالشبكة إلى الآن. الأمر الذي يدل على إدارة غير مسؤولة.

  • الواضح
    الخميس 10 ماي 2012 - 10:40

    ان المرء ليحار في مثل هده المبادرات, يعني نحن في البوادي نعاني من تدريس 3 و4 و5 و6 سواء عربية او فرنسية او اللغتين معا في نفس الحجرة و تاتي الوزارة لتعلن عن مثل هده المبادرات و حجراتنا مازالت الى اليوم تقطر علينا سقوفها و نعمل في اقسام منعزلة مما يجعل الاستاد يشعر ان لا قيمة له و هو يعمل في تلك الاقسام و حتى السكان يشعرون بدلك, فلا يولون للمؤسسات التعليمية اية قيمة مادامت على تلك الحال, و المصيبة ان المفتشين يحاسبوننا و نحن ندرس كل هده الاقسام دفعة واحدة, اولا هدا غير قانوني ,ثانيا بعملهم هدا يكونون متواطءين مع الوزارة في احتقار التلميد و الاستاد معا, ثم تاتي الوزارة الان لتعلن عن مثل هده الاجراءات مع الفارق في الواقع, يعني اننا نعيش زمن الشعارات فقط كما في الماضي, الا يجاف هؤلاء المسؤولون من الله, الا يطبقون القوانين, اليس من العار ان نعلم ابناء الشعب في البوادي في اقسام مشتركة, مادنبهم ليحرموا من تعليم مثل تعليم المدينة على علاته, اين المساوات ايها المنافقون, اما انتم ايها المفتشون الكدابون, تتحايلون على الشعب و تتواطؤون عليه حين تقبلوا بهده الاقسام و لا تنددوا بها, لعنة الله على

  • serdr
    الخميس 10 ماي 2012 - 11:44

    pour parler sans objectifs et strategies. il dit ce wu'il entend des autres et croit proteger le roi. ce qui nous manque c'est concretiser. nous manques des etableissements et equipements. et tableaux maghnetiques au lieu de bois. 46 eleves par classe c'est redicule. encore des milliards seront perdus comme programme genie et plan d'urgence. nra ad ghern medn marratn b3da

  • سمير اللنجري
    الخميس 10 ماي 2012 - 12:54

    لاحظ المراقبون والصحفيون غياب كل للوزارة الوصية على القطاع عن مناطرة وطنية عن استراتيجا 2030 لمنظومة التربية والتكوين ، وهو يوم دراسي هام جدا حضره مهتمون ومتخصصون وقريب جدا جدا من مكتب السيد الوزير فلماذا لم تحضروا السيد الوزير هل لأن الجمعية وطنية مغربية متخصصة في مراقبة وتتبع جودة التعليم ببلادنا هذا هو السؤال الحقيقي

  • اولاد تايمة
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:09

    الوزير ما فراسو مايتعاود:قاللك اهتمام الحكومة بإدخال وسائط الاتصال:
    واش كاين مازال في العالم لي تايقرا العلاميات بالسبورة والطاباشير؟
    اجي تشوف تانوية الحسن التاني باولاد تايمة تارودانت,و رد علي الخبار، الله يكون فعون الاساتدة ديال لعلاميات,

  • اكسكوس
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:11

    احيي كل المساهمين في ترقية نظامنا التعلميي ليصبح في الصدارة.

  • ostad bi minta9a na2iya
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:20

    السلام عليكم اعمل بمنطقة نائية نحن لا نتوفر على طباشير و سبورة او حتى مقاعد كافية و بغاو يجيبو لي وسائل اخرى خصهم بعدا يوفرو لينا الوسائل المهمة

  • professeur d informatique
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:40

    je porte a votre connaissance monsieur le ministre que je suis un professeur d'informatique au college 11 janvier guercif Académie Al Hoceima, j'ai pas une salle informatique et je travaille sans equipements informatique

  • استاذ
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:52

    المديرون هم اكثر الناس افشالا للمنظومة التربوية عامة واستعمال الوسائل التكنولوجية بالمؤسسات التعليمية ثانيا. لأنهم يحربونها بشتى الطرق.

  • عبد
    الخميس 10 ماي 2012 - 14:10

    ليست التجهيزات هي التي تنقص المؤسسات التعليمية بل الاساتدة اللدين يفعلون التجهيزات هم اللدين ينقصون الثانويات .
    هنالك قاعات متعددة الاختصاصات لم يبرمج فيها اي استاذ ولو حصة واحدة في السنة اساتذة دون المستوى يلهتون وراء الدرهم في خارج المؤسسات عن طريق الدروس الاضافية ويحضرون الى المؤسسة للاستراحة والضحك على ابناء الشعب .

  • Mostafa
    الخميس 10 ماي 2012 - 14:29

    C'est une bonne initiative mais il faudrait aussi controler les écoles privées qui ne font que susser le sang des gens avec des résultats assez modestes.

  • Ghita
    الخميس 10 ماي 2012 - 14:52

    اريد اخبار السيد الوزير ان نصف الاقسام بالمؤسسة التي اعمل بها لا توجد بها كهرباء اما بخصوص جهاز الكمبيوتر و الة النسخ فهما معطلان مند بداية ولازلنا ننتظر السيد المسؤول عن الصيانة الا شفتيه السيد الوزير سيفطوا لنا الله يرحملك الولدين

  • أستاذ
    الخميس 10 ماي 2012 - 22:00

    دب الحلزون فوق حجارة من أين أتى يحمل دارا.
    كما يقال: الجمع بين المتناقدين حرام كالجمع بين الأختيين . يقولون نريد اصلاح التعليم بالمغرب ، لكن في الحقيقة يقولون لا نريد تدريس و تثقيف أبناء الشعب ، هم في الحقيقة يريدون اسقاط فشل التعليم على رجال و نساء التعليم ، وذلك لجعل أباء وأمهات التلاميذ في مواجهة مع رجال و نساء التعليم وهم يبقوا في زاوية المتفرج .اذا لاحظتم أن اليوم كل شخص يفهم في التعليم (بائع النعناع يفهم في التعليم ،سائق الطاكسي يفهم في التعليم …).

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 2

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 18

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 4

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 4

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 7

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة