الوفا يشرحُ للسفراء الأجانب وضعَ المغربِ وإصلاح ملفاته الشائكَة

الوفا يشرحُ للسفراء الأجانب وضعَ المغربِ وإصلاح ملفاته الشائكَة
الخميس 20 فبراير 2014 - 23:00

بجانبِ نظرائِه سابقًا فِي العمل الديبلوماسِي، قدمَ الوزير المنتدب لدَى رئيس الحكومة في الشؤون العامَّة والحكامة، محمد الوفا، عرضًا حول عددٍ من الملفات الكبرَى في المغرب، إبان لقاءٍ نظمتهُ “المؤسسة الديبلوماسيَّة”، وحضرهُ عددٌ كبير من السفراء الأجانب المعتمدِين لدَى الرباط.

في مستهل اللقاء، عمد الوفا إلى شرح السياقِ العام الذِي جاءتْ فيه حكومة بنكيران، وعرج على الإصلاحاتِ التِي كانَ العاهل محمدٌ السادس، قد شرع فيها، والأوراش التي أطلقهَا منذ اعتلائه العرش، عام 1999، ذاهبًا إلَى أَنَّ الملكيَّة ظلتْ موحدَة للمغاربَة منذ قرون، كما اضطلعتْ على الدوام بدورٍ حاسم في مجرى الأمور “إذَا لمْ تقبل الملكيَّة في شيءٍ بالمغرب لا يمكن القيام به”، يقول المتحدث.

وعنْ صندوق المقاصَّة، قال المتحدث إنَّ من غير المعقول أنْ تكون هناك شركاتٌ مساهمَة في البورصَة مستفيدةً من موادَ تدعمها الدولة، كمَا لا يستقيم، وفق قوله، أنْ تكون هناك 17 مقاولة تستهلكُ الفيول، وتستفيد من الدعم، فِي حين منتوجاتها لا علاقة لها بالصناعة، ولا مجَال للقول إنَّ رفع الدعم عنها سيضرُّ بالتنافسيَّة.

“حينَ فكرنَا فِي الإصلاح، وارتأت الحكومة أنْ تخصص مساعداتٍ مباشرة للأسر المعوزة، كيْ يذهبَ الدعمُ إلى مستحقيه، أقامَ المعارضون الدنيا ولمْ يقعدوها، ورفضُوا المشروع، على اعتبار أنَّ من سيستفيدُون من الدعم ستذهبُ أصواتهم مباشرة إلى العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة”.

“ما من إصلاحٍ فِي المغرب إلَّا ويلقَى مقاومة، وهجومًا، والمتوجب علينا فعله اليوم، هو عدم الرضوح لتلك الأصوات، التِي تتعالَى في كلِّ مرَّة قائلةً إنَّها لمْ تشرك، يقول الوفا مردفًا أنَّ الميزَة الكبرَى لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، فِي عدمِ خشيته من فاتورةٍ سياسيَّة للإصلاح الذِي يقوم به، لأنَّ الحكومات تذهبُ وتتعاقبُ، أمَّا البلاد فهيَ الأهمُّ، على حدِّ تعبيره. على اعتبار أنَّ بعض الإصلاحات كانَ ينبغِي أنْ تتم قبل أزيد سنواتٍ طوال، كمشكل التقاعد، الذِي كانَ يفترض أنْ يحل على عهد حكومة إدرِيس جطُّو.

الوفا ضربَ مثالًا، عن الإصلاح الذي قامَ به أيَّامَ كانَ وزيرًا للتربيَة الوطنيَّة، من التصدِي للإضراب وكيفَ أنَّ التلامِيذ المغاربة، لمْ يكونُوا يدرسُون الفترة التِي تحددها المقاييس الدوليَّة بين 252 وَ256 يومًا كل سنة، “لقدْ جئتُ إلى القطاع وهالتنِي الفوضَى التِي وجدتهُ عليها، وتساءلتُ ونفسِي عمَّا إذَا كانت سأغادر الوزارة سليمَ البدن والنفس، لكننا استطعنَا أنْ نربحَ أيامًا دراسيَّة كثيرة، بفضل وضعِ حدٍّ لفوضَى الإضراب”. يقول الوزير.

في الملف التعليمي دائمًا، قال الوفا إنَّ برنامج “مسار” الذِي أثار جدلًا واحتجاجاتٍ، اعتمدَ منذ بداية الموسم الدراسِي، من أجل تتبع التلامِيذ منذ بداية مشوارهم الدراسِي، وضبط الخريطة المدرسيّة، أيامًا قليلة بعد بداية الموسم، “بيدَ أنَّ الإشكال لمْ يطفُو على السطح إلَّا حين اقتربَ موعد تسليم النقط، فيمَا لمْ يتسبب برنامج “مسير” الذِي يستهدفُ الأساتذة، لتيسير بعض مساطر استخراج الأوراق والمعلومات، أيَّ لغط، لأنهُ مقترنٌ بالأسرة التعليميَّة”.

وبشأنِ سعر الخبز والشنآن مع أرباب المخابز، أوضحَ الوفا أنَّ الحكومة حسمت في عدم المسِّ بسعر الخبز، على اعتبار أنَّ 5 مليارات درهم تذهبُ بصورةٍ سنويَّة إلى دعم الدقيق، قدْ تنخفضُ حين تكون المواسمُ الفلاحيَّة جيدَةً، “أمَّا كلامِي حول “الملاوِي” فتمَّ تحويره، وتناسَى الكثيرون الأهمَّ، وهو أنَّ لا زيادة في الخبز.

اللقاء الذِي فتحَ الباب أمام السفراء الأجانب التفاعل، سأل فيه السفير العراقِي الوفا عمَّا إذَا كانت لا تزالُ هناك علاقة له مع حزبه الاستقلال، ليجيبه “حزبُ الاستقلال هنَا على جبِيني، أمَّا بقائِي الحكومة فراجعٌ إلَى أننِي لمْ أتفقْ مع تقدير قيادة حزب الاستقلال القاضِي بالانسحاب”.

أمَّا سفيرُ سويسرَا الذِي طرحَ سؤالًا حول مناخ الأعمال في المغرب، وبعض الإشكالاتِ الماثلة أمامهَا، أوضح الوفا أنَّ تصنيف “دوينغ بزنيس” للمغرب تحسن بعدة نقاط، وأنَّ بعض الإجراءات المتعلقة بالتحويلاا كانت ضروريَّة من أجل الحفاظ على مستوى معين من احتياطي العملة الصعبة، في حينِ أنَّ من حقِّ أيِّ دولة ترَى تراجعًا للموارد الضريبيَّة أنْ تقرَّ تدابير جديدة، وقدْ بدأت الإجراءات التِي اتخذناها تؤتي ثمارهَا، اليوم”.

‫تعليقات الزوار

28
  • أمين صادق
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:26

    الفعل أصدقُ إنباء من الخُطب ….. في حدِّه الحد بين الجدِّ واللعب

    ( عذراً لأبي تمام عن بعض التصرف في بيته الشعري )

    أعانكم الله على الفعل , حَسَنَهُ .. و وقاكم من القول , خَشَبَهُ !!

  • مجرد رأي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:29

    هاد الناس بغاو الاصلاح لا شك فيها
    والمشكلة أنه عندنا واحد بن كيران فقط وواحد الوفا حتى لو فشلوا فليس بعدهم الا أحزاب الاستغلال والسرقة بالعلالي
    البحر ورائنا وبن كيران أمامنا
    (ملحوضة) والله أنا لست من حزبه ولم أصوت عليه للأسف

  • mouatine koh
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:40

    الله يحفضك اسي الوفا من اوﻻد الحرام لما خلاو حتى شي حاجة ما عرقلوها

  • محمد السباعي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:42

    (الوفا ضربَ مثالًا، عن الإصلاح الذي قامَ به أيَّامَ كانَ وزيرًا للتربيَة الوطنيَّة، من التصدِي للإضراب وكيفَ أنَّ التلامِيذ المغاربة، لمْ يكونُوا يدرسُون الفترة التِي تحددها المقاييس الدوليَّة بين 252 وَ256 يومًا كل سنة). غريب أمرك سيدي الوزير المكلف بكل شيء..كيف تحرص فقط على المقاييس الدولية في الأيام المدرسة. وتتناسى المقاييس الدولية التي تحدد عدد تلاميذ(اعتبرتم وبمذكرات وزارية أن 40 تلميذا في القسم ليس اكتظاظا.وتلك التي تحدد ساعات التدريس في الإعدادي والثانوي في 18 ساعة.بينما تنكرت عمليا للساعات التضامنية باعتبارها ساعات قانونية (رغم أنهاغير مؤدى عنها)24س/الاعدادي-21س/الثانوي.في الابتدائي 30س علما أنه في فرنسا 24س +2س لقاء الآباء. أين هي المقاييس الدولية في الطريقة الغير قانونية المجحفة والمذلة لاحتساب الساعات الإضافية…وما خفي كان أعظم. لقد ثبت دوليا أن القطاعات التي تغدقون عليها بالأموال والزيادات (الأمن/القضاء)هي الأكثر فسادا.إن اعتصام الأساتذة منذ 3أشهر في الرباط وتشبت بنكيران الذي جر معه نقابته وجيشها لضرب معنوياتهم بالترويج للمباراة التي تضرب مكتسبا نضاليا.

  • محمد المغربي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:50

    "الميزَة الكبرَى لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، فِي عدمِ خشيته من فاتورةٍ سياسيَّة للإصلاح الذِي يقوم به، لأنَّ الحكومات تذهبُ وتتعاقبُ، أمَّا البلاد فهيَ الأهمُّ."
    تحية خاصة لأفضل رئيس حكومة مغربية

  • hodhod
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:56

    الله يعطيك الصحة وخمسة خميس عليك من عين اعضاء حزب الاستقلال ومن والاهم , كانوا السبب مع الاتحاد الاشتراكي فيما انت فيه من شروحات للسفراء الاجانب . حزب الاستقلال والاشتراكي الله ياخد منكم حق المغاربة.

  • mouatine koh
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:10

    كل اصﻻح يتطلب شيئا من الجرأة و الشجاعة ﻻ تتوفر اﻻ في بطل ومواطن غيور على بلده من أمثالك وأمثال سي بنكيران الله يحفضكم على المتبصين بالبلد وبمصلحة الشعب

  • Philo
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:11

    والله إلٓ. اصْدْق هاذ الوزير .
    هو الوحيد الي طْلْعْ راجل. ف هاذ الحكومة ديال الكراكيز

  • Med Amazigh
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:28

    vraiment c'est un vrai ministre, qui sait quoi dire et quoi faire et quand les faire. Bravo Lwaffa, Avance ds votre voie, Tu mérite d'etre un chef de gouvernement. Dommage au partie Isti9lal, Vous avez perdu un vrai Marocain, a cause d'un Mouche Cochon qui ne sait mem pas formuler une phrase simple……

  • للاسف
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:31

    قال الوفا ان احزاب المعارضة مابغاتش الفقراء يوصلهم الدعم باش مايصوتوش على العدالة و التنمية ،،،،،،
    ها التفكير ديال احزاب المعارضة كيداير للاسف ،ما تايهمهم لا فقراء لا الشعب لا والو ،تايفكرو فقط فالاصوات و الاطاحة بحزب العدالة و التنمية ،،،لكن هيهات

  • مواطن حر
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:38

    كمتتبع السيد الوفا من القلائل الدي لم يخدع للحكام الجدد لحزب الاستقلال فاستمر في مواقفه ودفاعه المستميت عن مواقفه ومبادئه فهو رجل مخلص لملكه ووطنه التقارب الكبير الدي جعل الانسجام بينه وبين السيد بن كيران ميزة كبرى هي جراتهما وشجاعتهما وعدم خشيتهما من احد بالنسبة للمواقف التي لصالح الوطن والمواطن
    فمازلت اتدكر صلابة السيد الوفا في الرلمان وهو في المعارضة قبل ان يعين سفيرا في امريكا اللا تينية رجل لا يخفي شيا ولا يستر شيءا لصالح الوطن قريب من الفقراء بعيد من الاغنياء مراكشي حتى النخاع عندما يتحدث لا يزن ما يقول يمتاز بالعفوية لكن قلبه وعقله منفتح وطاهر
    لست متحزبا والشهادة لله والحق يقال ولا انتظر جزاءا وشكورامن احد

  • jerimy
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:57

    le gouvernement de ben kiran aime verser l'argent directement dans les comptes des pauvres mais les parties de makhzan n'aime pas ca car elle detruire leur popularite , et un grand cerveau il a dit qu'ont fait ce projet sous le patronage de roi , je ne sais pas pk le gouvernement ouvre des grand projet est chami dise que le projet de verser l'argent au pauvre soit sous le patronage de roi …….. donc il aime que les gross projet sois coloniser par le palais et les mauvais projet sera sous le dos de gouvernement

  • Said
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:57

    لمادا المنادات على سفير الجزائر والعراق وكأنهم قدوة في المنطقة. الجزائر طردت وفداً مغربيا من حضور مؤتمر حول الإرهاب ونحن محشرهم في شؤوننا ونهديهم خبرتنا في الفلاحة والاقتصاد بدون مقابل .

  • citoyen avec petit c
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:02

    la langue de benkirane leur explique quoi? que les marocains sont malades par le pain qu on mange ,que obama babah na pas comme notre enseignement,que le chokola hallal pour le ministre et haram pour le citoyen .

  • Anti istiqlal
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:18

    Que nous sommes hypocrites ,pas loin qu hier il était désigné ,avec son ex parti ,comme responsable de tout les maux des marocains et aujourd'hui par enchantement il devient le sauveur ,le bienfaiteur.je me demande ce qu il cherche par ses Sorties,il fourre son nez partout..je crois que c est le ministre le plus médiatisé .est ce bien le poste qu il occupe qui lui confère ce statut ou ce qu on appelle en arabe sente7a?sente7a oui lui il en a.

  • ملاحظ
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:30

    يفتخر السيد الوزير بانجازاته في التعليم .يتحدث مثلا عن عامل الزمن وكيف ان اجراءاته وسعت من مدة الدراسة بايام.لكنه نسي انه لاالتلميذ ولا الاستاذ يستفيد من عطلة كافية لاستعادة قوته بحكم خصوصية المهنة والنشاط الفكري. لننظر مثلا الى البلدان الاوربية لكونها النموذج لنرى كيف يتم تنظيم السنة الدراسية وكم ايام عدد العطل.كذلك لننظر الى عدد التلاميذ داخل الفصول فالمعدل العام لهذا العدد لا يتجاوز عندهم20ه تلميذا بينما قد يتعد ى عندنا الاربعين ما يجعل رجل التعليم يؤدي عملا مضاعفا مما جعله عرضة لعدد كبير من الامراض التي يتوجب ادخالها ضمن الامراض المهنية لغيابها النسبي عند نظيره الاوروبي; كما ان هذا الامر يتطلب مراعاة خصوصية مهنة التعليم في حال تمديد سن التقاعد والا ضاع كل من التلميذ ورجل التعليم فيقلب الاصلاح الى افساد .

  • jouha
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 02:56

    la diffrence entre un homme d etat etun politicien c est que le premier pense aux futures generations tandisque le deuxieme pense aux futures elections.benkiran wafa wardi il faut l avouer st parmi les rares hommes d etat qu a connu le maroc.

  • محمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 04:28

    اتمنى ان تنشروا ولكم الشكر سلفا.
    لقد تولى السيد الوفا الدفاع والتغطية على هذه السياسة اللبيرالية المطلقة والتي تقول
    تسعى لاطلاق العنان للاسعار وذلك لتطبيق
    سياسة صندوق النقد الدولي،بضرب صندوق المقاصة ضربة قاضية فالحكم الان يحسب
    من واحد الى عشرة ليعلن النتيجة وموت هذا الصندوق الذي طالما تمنته فئة برجوازية تريد ان تطحن فئات اخرى
    بدعوى الشجاعة.
    يجب فرض الضرائب على الثروة وحيث توجد الاموال.
    الابتعاد عن معاشات المسنين.بل العمل على الزيادة فيها لانها مداخيل مجمدة.
    تخفيض اجور الوزراء والبرلمانيين ورؤساء الشركات الكبرى العمومية…
    تقليص عدد البرلمانيين.
    ان يكون للوزير مشروع معلن
    وزير الحكامة في الواقع وزيرا للاعلام والدعاية .
    سياسة هذه الحكومة رفعت الاسعار.
    رفعت من الديون …
    قلصت الاستثمارات العمومية
    تمول الميزانية بكثرة الرسوم التي تثقل كاهل المستهلكين والمواطنيين يعلم الله كم عددها.
    الحاصل لاحاصل لهذه السياسة.

  • مغربي بسيط
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:15

    الله يعاونكم عليهم .
    ولكن بمحاكمة الفاسدين والفاسدات .
    حتى يكون عبرة لمن سوت له نفسه ان يمد يده إلى المال العام.

  • حسن
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 08:35

    لا يصح الا الصحيح , كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه و ارضه ان جاد الله جاد عمر ,

  • si mou
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:21

    أباءى وأعمامى كانوا مع ألإ ستقلال منذ الستينات ولم يستفيدوا ولو بحبة رمل بل ضيعوا وقتهم لصالح
    ألأخرين وكمتتبع للسياسة أعترف أن حزب العدالة حزب نظيف إلا أن شياطين الجن والإنس لم
    يتركوهم إتمام مسيرة ألإ صلاح إلا إذا ردعهم الشعب بأصواته واتخد بن كيران قرارات جريئة
    لا يخاف فيها لومة لائم كخفض ميزانية البرلمان وخفض أجور كبار الموظفين ألأعلى على المستوى
    العربى باستثناء الخليج وكذالك الإ متيازات اللتى ما أنزل الله بها من سلطان واللتى تكلف الخزينة أموالا باهظة, لماذا لم نتبع الدول الغربية فى هذا المجال.

  • ahmed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:39

    احمدوا الله يا مغاربة لقد اصلح الوفا تعليمكم رغم كل ما قاله صاحب الجلالة-
    احمدوا الله لقد اعطاكم وزيرا تنكر للحزب الدي صنعه من اجب المقعد
    احمدوا الله لقد اعطاكم وزيرا ينادي بالاصلاحات و لا يستطيع القيام باي اصلاح
    موعدنا ادن في 2016 و احكموا انتم بحصيلتكم
    و شكرا

  • HASSAN
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:56

    الايوجد في هذا البلد الا الوفا الذي له غيرة وعزة النفس في بلدنا الحبيب.
    اننا نحبك في الله لقد كنت ومازلت داءما ودوما في خدمت هذا الشعب.
    لا خير في حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

  • محمد السباعي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 11:19

    إن الاصرار على اعتبار الرفع من عدد الأيام المدرسة ولو أن الأمر يبقى فقط نظريا..واعتبار التقليص من الإضرابات وإيقافها عبر سلوك مسطرة غير قانونية (الاقتطاع من الأجور)..وأضيف اعتماد "مسار" كنظام تقني ليست غايته تتبع التلميذ من طرف الآباء ولكن لممارسة نوع من الرقابة اللصيقة بالقسم والمدرس ما يجعل الأستاذ في نهاية المطاف تحت المراقبة البوليسية.يذكرني هذا الأمر برواية جميلة تعرفنا عليها في الثانوي -دون أن تكون مبرمجة -مع الأستاذ Dembré(مثل هذا العمل في رأي الوفا وبنكيران يعتبر جريمة لأنه خارج المقرر) رواية George Orwell (1984. وصف لحياة الناس حيث الحب جريمة. كل الناس مراقبون.يلبسون نفس الملابس.وعليهم أن يحملوا نفس الأفكار.كل الناس قطيع.يقودهم الأخ الأكبر the big brother.لقارئ التعليق اللبيب أن يستنبط المسار الذي يخطط له بنكيران شخصيا،والوفا (الاستقلالي الذي يؤدي دور مفتشي حزب الاستقلال بكل تسلط الحزب الوحيد.التاريخ يكشف فضاعة الأساليب التي اتبعها هؤلاء ضد مخالفيهم الرأي السياسي)مجرد أداة.وبلمختار تقني تعميه التكنولوجيا عن رؤية خطوراتها. الحل التقني والكمي فاشل في التعليم.الحل نوعي وإنساني.

  • موظف سابقا
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 11:22

    "لقدْ جئتُ إلى القطاع وهالتنِي الفوضَى التِي وجدتهُ عليها، وتساءلتُ ونفسِي عمَّا إذَا كانت سأغادر الوزارة سليمَ البدن والنفس، لكننا استطعنَا أنْ نربحَ أيامًا دراسيَّة كثيرة، بفضل وضعِ حدٍّ لفوضَى الإضراب". يقول الوزير.
    فانت يا وزير الوفا اغلقت على الانتهازيين والمفسدين الذين كانوا يستفدون من الاضراب والاجرة…الاقتطاع هو الفاصل بين النضال الحقيقي وبالمباديء والانتهازيين والمفسدين… هذا الاجراء سوف يسجل لك من ذهب في سجلك النضالي حتى ولو لم تنجح في تحقيق الانتظارات اغلب الشعب المغربي الذي ليس له من يدافع عنه حقيقة…ليس التحدث باسمه وبمعاناته لتحقيق مصالح شخصية وجمعوية ونقابية وحزبية …و… . وفقك الله يا الانسان الصريح الوفا…الله اكثر من مثالك والسيد الوردي وزير الصحة…

  • مواطن
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:55

    احي هدا الرجل لوفائه بعدم انسحابه من الحكومة لقد فعل الصواب حين قرر الفاهم ديال شباط التشويش على بن كيران لكنه لم ينجح في دلك .
    اصلاح الفساد في البلاد صعب في البداية لان الفساد غلب على الصلاح لكن بوجود رجال ونساء اشراف يريدون الخير للبلاد و العباد هدا ممكن .لاننكر ان هناك بعض التغيير لنظرة المواطن العادي للسياسة في البلاد نتمنى ان يكثروا امثالالستاد بن كيران و
    الاستاد الوفا+الدكتور الوردي صراحة اسماء على مسمياتها ماشي بحال لشكر او شباط سبحان الله
    وتاسفت للسيد العثماني رجل وازن بمعنى الكلمة وزير الخارجية في النسخة الاولى للحكومة واتاسف حاليا لوجود اشخاص لا حنكة لهم في المجال سوى انهم يثقلون كاهل الشعب الفقير بنفقاتهم من سيارات وفيلات وكهرباء وبنزين كلشي على ضهر الشعب ولم يفلحوا سوى في سرقة الشكلاطة و بالاحرى لم يفلح لان هناك من سرق الملايير بطرق المافيا.
    اللهم احسن عقبتنا يارب و لا تفضحنا.

  • tazi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:31

    اتفق معک یا سید الوفا اعانگ الله انت وبنگیران فی مواجهہ الفساد والمفسدین اللذین یریدون الرجوع بهده البلاد الی الوراء

  • حميد
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:52

    نحن فئ منطقة احمر ادا اردنا الدقيق المدعم والجيد فعليناان نشتريه بثمن مرتفع من السوق او بعض الدكاكين التئ اشترته من السماسرة حيث ارقامهم مبينةعلئ ظهر الكيس

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء