الوفا يعلن رسمياً فشل البرنامج الاستعجالي للتعليم المدرسي

الوفا يعلن رسمياً فشل البرنامج الاستعجالي للتعليم المدرسي
الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:50

كشف تقرير للافتحاص المالي لتنفيذ مشاريع البرنامج الإستعجالي، الخاص بالتعليم المدرسي، فشل البرنامج الذي كلف ميزانية الدولة 33 مليار درهم خلال أربع سنوات، 2009-2012.

وأوضح الوفا في أول وثيقة رسمية تقيم هذا البرنامج، خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب٬ خصص لتقييم حصيلة البرنامج، أن البرنامج الإستعجالي تعتريه عدد كبير من النقائص أدت إلى فشله، حيث أجملها في غياب المقاربة التشاركية في تنفيذ مشاريع البرنامج، إضافة إلى غياب المقاربة التعاقدية، وعدم استقرار مدبري مشاريع البرنامج على تدبير المصالح المالية، مشيرا إلى غياب تام للافتحاص الواجب للصفقات التي تفوق كلفتها 5 ملايين درهم، علاوة على غياب تام لتقارير انتهاء تنفيذ الصفقات التي تفوق كلفتها 1 مليون درهم.

وأشار الوزير أمس، إلى أن عددا من الأكاديميات لم تنجز سوى 5 % من المدارس كما أن 31.4 % من الثانويات بلغت فيها نسبة الاكتظاظ فوق 40 تليمذا، وهي نسب مقلقة على حد تعبير الوزير.

وفيما تجاهل انقطاع التلاميذ عن الداراسة في الثانوي، اعترف الوفا أن المنقطعين في الإعدادي تجاوز 10.80 % أما على مستوى التعليم الإبتدائي فقد وصلت نسبة المنقطعين 3.1 %.

أما عن نسب الاكتظاظ ما فوق 40 تلميذا بالقسم، فقد سجل التعليم الإبتدائي نسبة بلغت 7.9 %، أما الإعدادي فقد بلغ 14.4 %، بينما تجاوزت هذه النسبة 31.4 % بالتعليم الثانوي،

هذا وأشارت ذات الأرقام إلى أن الميزانية الإجمالية المرصودة لتنزيل البرنامج الإستعجالي على مستوى الأكاديميات الجهوية برسم الفترة الممتدة بين 2009 و2012، تمثل 85.74% من مجموع الإعتمادات المرصودة لإنجاز هذا البرنامج.

‫تعليقات الزوار

153
  • WISE
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:06

    كل البرامج فشلت ،، و ماشي غير هاد البرنامج الاستفشالي

  • karim
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:08

    Admitting failure is the right path to success. So thank you Mr El Wafa. Education in Morocco is now in good hands. Allah helps you

  • mohamed elhouss
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:13

    daba nechoufak assi elwafa bache men bernamaj heta neta radi tejibe tesouss fih elmezinaiya o fenihaya tgoulo fache elbarna maj

  • lif
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:18

    الحال هو الحال مليار تذهب هباء منثورا

  • Brahim
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:19

    person, j'ai seulement besoin à ce que l'info soit dispo, quant aux décisions qui vont être prises ça dépends de Mr Ramid

  • Observateur
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:20

    L'éducation nationale au Maroc est en péril
    Il faut donc se bouger et réformer la base du système éducatif au lieu de faire des constatations et des copier-coller du système Français qui ne servent à rien

  • maghribi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:21

    البرنامج الاستعجالي للتعليم المدرسي قبل ولادته .كيف لبرنامج كوبي كولي ان ينجح.
    في بعض الاحيان اتساءل لا يوجد في بلدي العزيز اي مفكرين اي اناس يستطيعون ان يعملوا لنا برنامج تعليمي في المستوى
    لك الله ايها الشعب

  • Nourovic
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:23

    اللعجلة من الشيطان ! وا سيروا الله ياخد فيكم الحق !

  • رحماك ربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:26

    الشعب المغربي تم تعويضه بفئران التجارب .فكل حكومة تقوم بخلطتها الخاصة لعل و عسى تسفر لنا عن الشباكية (رطبة و لذيذة)
    الله ياخذ الحق د هاد الشعب بصفة عامة و بالخصوص فلذات كبدنا التي تضيع يوم بعد يوم

  • الحِساب يوم الحِساب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:29

    يجب مُحاسبة ٱخشيشن و كل رؤساء الأكاديميات الجهوية و النواب الإقليميون على هذه الكارثة المروعة .. 33 مليار سنتيم ذهبت أدراج الرياح ؟ و الهدف لم يُنجز !!!
    و إذا سألت المتورطين عن سبب الفشل ، سوف يُجيبونك أن الأستاذ هو من يتحمل المسؤولية ( و خصوصا هادوك المعلمين اللي كيخدمو فالبادية ) !!!!

  • youssef
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:34

    في الدول الديموقراطية التي تحترم مواطنيها عند فشل اي برنامج اقل ما يمكن فعله تقديم الاستقالة

  • عزوز
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:35

    (( استعجالي)) تحمل في مدلولها : السرعة..فورا..حالا…إلىآخره.والمنظومة التربوية وإصلاحها يحتاجان إلى وقت وتفكير وتمحيص.
    إصلاح تعليمنا لا يحتاج بالضرورة إلى كل تلك الأموال بل يحتاج إلى أفكار وإلى تجديد.
    نبدأ بإصلاح التعليم الإبتدائي أولا: جعل التلميذ قادرا على الكتابة والقراءة والحساب…بكتب بسيطة وبمقررات خفيفة تسمح للمعلم و التلميذ معا أن يأخدا وقتهما أثناء العملية التعلمية.
    وفي اعتقادي إذا مرت هذه المرحلة بسلام وعلى أكمل وجه نكون قد وضعنا الخطوة الإولى في بساط الإصلاح

  • ahmed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:36

    savez vous que depuis 1988 le systeme marocain a commence a decline et les responsable tout et font comme l autriche.et disent l annee est belle et le rendement est de 96pour cent.
    en realite tout le maroc est pourri. savez vous pourquoi? dirigee par una mafia trop sale

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:36

    مطلوب- وبشكل مستعجل-فتح تحقيق في الموضوع! على المجلس الأعلى للحسابات القيام بواجبه والمبادرة الى كشف كل الحقائق خاصة فيما يتصل بهدر الاموال الطائلة على برنامج لم يؤت أكله ولو بنسبة مئوية ضعييفة.وعلى السيد الوزير الذي كانت له الجرأة لقول هذه الحقيقة-حقيقة فشل البرنامج الاستعجالي-أن يعمل بكل كما في وسعه لمساعدة القضاء على الوصول الى الحقيقة ومعاقبة كل المتورطين في نهب المال العام الذي كان مخصصا لخدمة قطاع مصيري وحساس في البلاد.
    لم يعد مقبولا سياسة غض الطرف عن المفسدين والقول "عفا الله عما سلف"،بل لا بد من احقاق الحق ومساءلة كل المفسدين الذين ساهموا في تخريب المنظومة التربوية للمغاربة وعرقلوا تنفيذ كل المخططات التي كان يرجى منها خيرا وآخرها البرنامج الاستعجالي.

  • محمد سالم الصحراوي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:37

    كنا نعرف ان البرنامج الاستعجالي سيفشل وقد فشل فعلا بسبب التدبير المتهور والزبوني لميزانيته. فالموظفين الصغار من هيئة التدريس والذين ليس لهم تكوين في الادارة والمحاسبة هم سبب الفشل بالدرجة الاولى، لآنهم ببساطة ينفذوم اوامر مسؤليهم وغن كانت مخالفة للقانون وهذا ما حصل. موظفين منتفعين من البرنامج الاستعجالي ولهم شقة او اثنتين والمدرسة العمومية بمرسيها وتلاميذها في خبر كان.
    لذا على الوفا ان يضع الاطر الشابة في المكانة المناسبة لها ويعلم ان الذين يتشدقون بالتجربة هم سبب الفشل الناتج عن تجارهم الفاشلة.

  • إبراهيم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:39

    لا أعرف لماذا في بلدي يفشل كل شيء
    تهليل وزغاريد فالبداية ونحيب فالأخير
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • سعيد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:40

    هاد الشي كان معروف شحال هادي ولم نكن ننتضر رد من وزير التعليم

  • عاشق الحق
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:41

    كل برنامج فوقي مصيره الفشل، ان اي اصلاح للتعليم يتطلب اشراك حقيقي للمتدخلين خاصة رجال و نساء التعليم الادرى بشعاب الممارسة التعلمية و ليس اولئك الدين ينظرون من برجهم العاجي ، و ان طرح البديل للبرنامج الارتجالي لا ينبغي أن يتم إلا بمحاسبة المسؤولين , و ليس تعليق الفشل بالمدرس …..طاحت الصمعة علقو الحجام

  • soussi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:42

    هذا المخطط أعلن فشله قبل أن يبدأ.لأن الهدف منه واضح وهو تضليل الراي العام وتوهيمهم بإصلاح جذري للمنضومة برمتها،وذلك لإيجاد الطريق إلى صناديق المال العام لإفراغها في حين أن نية الإصلاح غائبة تماما،والسؤال الدي يطرح نفسه اللآن ما العمل يا سيادة الوزير هل هناك خطة جديدة وتكتيك اخر لإستنزاف ما تبقى من الميزانية،أظن أنه فات الأوان فالقطاع مهدد بالإفلاس،فحذاري من الإرتجالية من جديد،والله المستعان.

  • مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:43

    فهل يستوعب السيد الوزير الدرس، ويعتمد مقاربة تشاركية تشرك كل متدخلي قطاع التعليم (أساتذة، آباء، باحثين…) لإصلاحه؟ أم سنفاجأ كالعادة ببرنامج جديد وعبقري نلزم جميعا بتنفيذه؟ ألا يقاوم الاكتظاظ داخل الأقسام كل مناهج التريس وبرامجه؟
    … وقبل كل ذلك، ألا يستحسن أن يكون وزير التعليم قد خبر التدريس؟ متى يصبح الوزراء من أهل الاختصاص؟
    رمضان كريم

  • jeudi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:45

    هذا تقيم للبرنامج الاستعجالي .
    اذن مالعمل.
    من سيحاسب.

    ما هو ا لحل فقد سئمنا الصف لواقع نحن من يدفع ثمنه.
    لااله لا الله سبحانك انا كن من الظالمي

  • مواطنة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:47

    !!!!!!! C'est vraiment dommage

  • جلال
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:48

    بعد توقيف مدير اكاديمية كلميم السمارة راج في عدد من وسائل الاعلام أن المدير الموقوف قد أهدر عددا من الملايير بطريقة غير قانونية .

  • رجل تعليم مسكين
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:48

    لقد ظهر منذ الإشارة لهذا البرنامج المسمى بالاستعجالي أنه مجرد رقم مالي يراد الاستحواذ عليه بطريقة رسمية وحتى لو حسنت النية فكلمة استعجالي تعني تبذير المال العام وبسرعة … الاسعجال لا تعرفه إلا المستعجلات في المستشفيات أما التعليم فحتى البرامج المتروية والمتزنة قد تنجح وقد تفشل فما بالك بالمستعجل في التربية لا يمكن استعمال الاستعجال إلا في بناء المدارس وفي تجهيزها ، أما التدريس والتكوين والتقويم وما إلى ذلك مما يعتمد الإنسان مركزا له فلا استعجال فيه ، وهناك تكون العجلة من الشيطان والشيطان هو المال وما أدراك ما المال ، لا زلت أتذكر كم من أموال أنفقت في احتفالات نهايات السنوات الدراسية ، كم من القناطير المقنطرة من الحلويات والعصائر وغيرها ضاعت باسم المخطط الاستعجالي ، إنها العجلة في ملء الجيوب …ورجال التعليم ونساؤه لم ينالوا من هذا المخطط سوى العذاب المهين … الله يخاذ فيهم الحق

  • بن يخلف
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:49

    على الحكومة أن تعيد النظر في سياسة التعليم الفاشلة ,وخاصة تلك السياسة التي نهجتها الحكومة السابقة , ونتمنى التوفيق لوزير التربية الوطنية (الوفا) .——————————————————————————–

  • أين الخلل؟
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:52

    كثير من المسؤولين اعترفوا بفشل منظومة التربية والتعليم دون أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن الخلل وإصلاحه ، بل يمكن القول بأن تصريحاتهم تعبر عن أنهم غير مسؤولين عن الوضع الذي آل إليه القطاع ، وكذا غير معنيين بإصلاحه وهم صادقين مع أنفسهم ، فتدبير القطاعات الحيوية مثل التعليم ظل خارج عمل الحكومة، لا أتحدث عن التدبير اليومي البسيط بقدر ما أتحدث عن التوجهات الكبرى ووضع التشريعات الموجهة ، حيث ظل المخزن يتحكم بالعملية منذ الاستقلال، وإن تحدثوا زورا عن المقاربة التشاركية و "الميثاق الوطني" النتيجة الفشل تلو الفشل، فهل يملك الوزير الشجاعة لتفعيل مبدأ "ربط المسؤولية بالمحاسبة؟" لكن من سيحاسِب ؟!

  • أشرف
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:56

    الحمد لله على فشله ، لأن هذا المخطط الاستعجالي كان كارثة بكل المقاييس على التعليم ، حيث كان الغرض منه فقط هو نهب المال العام ،

    و الان و بعد صدور هذا التقرير و الإقرار رسميا بفشله ، لابد من المحاسبة المحاسبة ثم المحاسبة ، و يجب البدء بالسيد اخشيشن و السيدة لطيفة العبيدة

  • cha mo
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:57

    Je vous demande monsieur le ministre de donner l'échelle11 à ceux qui sont sur la porte de la retraite .Jevous remercie infiniment car ils le méritent.

  • غبور
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:57

    يجب محاسبة الذين بددوا اموال الشعب في شراء الورود و الاقلام بالملايين .المخطط الاستعجالي كان وسيلة لنهب المال واعتبار الاستاذ المسوؤل الاول عن اتردي الوضع التعليمي في حبن هناك ايدي خفية تعبث به الاسترزاق منه ولجعل ابناء الفقراء عبيدا و جواري في أيديهم

  • abridox
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:58

    إذن هل سيحاسب المسؤولين كما جاء في الدستور الجديد؟

  • التعليم الخصوص؟؟؟؟
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:59

    أنقدنا يا وزير لا ضمان اجتماعي و لا راتب يكفي حتى الكراء..أصحاب الشكارة قهرونا تيدخلو الفلوس ودايرين فينا التيوس

  • jalal
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:59

    علمت من مصدر موثوق أنه في إطار الدورات التكوينية التي أقيمت في إطار هذا المخطط، كانت هنالك اجتماعات تقام بصفة دورية تكون فيها الوجبات الغذائية من دجاج محمر و كفتة و مشروبات و حلويات أهم ما يمكن تذكره، حتى أن البعض طالب بتمكينه من هذه المخسورات نقدا! هذا هو اصلاح التعليم؟ الملايير تخسر في تكوينات لا تحمل سوى الاسم!

  • ابو خديجة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:59

    و اخيرا تم الاعتراف.كم نادى كثير من الغيورين على هذا القطاع, وكم صرخوا, ولا من مجيب؟ اخيرا وبعد هدر كبير للمال العام, وللجهد, وللطاقات,وللاوقات و…ان فشل اي سياسة تعليمية تعود بالاساس الى عدم اشراك الكفاءات,من رجال التعليم اولا,مرورا بالخبراء النزهاء{علماء شرع,علماء تربية,علماء اجتماع..}ثم يأتي الفاعلون الاخرون ,من نقابيين وسياسيين ومجتمع مدني, واعلاميين و اقتصاديين و غيرهم.التعليم في المغرب ينبغي أن يحرر. ويصبح مستقلا عن فرنسا!!!التعليم ببلادنا يحتاج الى ثورة هادئة,عاقلة, يحتاج الى صحوة ضمير من اصحاب الميدان أولا.نحتاج الى مغربة البرامج و المقررات و العقليات.نحتاج الى ربط منظومتنا التربوية بهويتنا الحضارية و تراثنا الغني مع الانفتاح على ماهو صالح ونافع من الثقافات الاخرى.اما يصبح تعليمنا حقل تجارب فاللهم ان هذا منكر يتحمل كل الساكتين عنه مسؤوليتهم امام خالقهم ثم امام التاريخ.هداني الله واياكم الى سواء السبيل.

  • محمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:59

    كلما جائت وزارة لعنت ما قبلها .
    إذا كان البرنامج الاستعجالي قد فشل، فما هو برنامجك أنت سيد ي الوزير؟؟؟
    أين هي استمرارية الدولة ؟؟؟؟ هل كل ما قام به سلفك غير صالح ؟؟؟؟؟ قإذا كان الأمر كذلك قيجب مجاسبة من بذر أموال الدولة.
    ما أعرفه السيد الوزير أنه لا علاقة لك بالتعليم وأن أي تقييم سيكون صادرا عن أشخاص حاقدين على أسلافهم لكونهم لم يكونوا من المقربين. ثم أليس هؤلاء المديرين في وزارتك يتحملون جزءا كبيرا من المسؤولية فيما حصل؟ فلماذا لازالوا في مناصبهم وأنت تستشير مهم وتعول عليهم؟
    ما تبين لي السيد الوزير أنك ضربت بعرض الحائط مشاريع هامة كانت في بدايتها وكانت ستؤتي أكلها لولا التسرع وعدم الاستشارة التي تتهم بها سلفك وما مشروع بيداغوجيا الإدماج إلا مثال صارخ على ذلك

  • mostafa
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:00

    pourquoi ne sont pas arrêté avant dépensé 85 pourcent

  • TAZARINE\PJD
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:00

    هيا ادن حاسبوا المسؤولين على هده الفضائح عوض القاء اللوم كل مرة على
    الحلقة الاضعف في المنظومة التربوية الا وهي الاستاد هدا الدي اعطيتم السيد
    الوفارقما اخضر بشان غيابه لعامة الناس الاتخجلوا من انفسكم
    انشري هسبريس اعزك الله

  • zoldik
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:00

    مزيان بعدا ملي عرفتي أ سيد الوزير أنه فشل…التعليم في البلاد لا بأس به… عطو القيمة للمعلمين و الأساتذة و الأطر التربوية إلا بغيتو طفروه…ماشي مكرفسين عليهم و زايدينهم بالمخططات..الله يصلح حال التعليم والصحة و..و..و.

  • سلمان طاطاوي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:02

    ان البرنامج الاستعجالي منذ ولادته، بل هو فرصة لبعض المسؤولين اللامسؤولين لنبش المال العام لذلك نطلب من سيد الوزير فتح تحقيق أين تم صرفه.

  • البوطيبي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:04

    تصريح الوزير الوفا بفشل المخطط الاستعجالي هو تحصيل حاصل. أنا شخصيا كنت شاهد عيان على كيف حولت نيابة الناظور يزانية المخطط الاستعجالي إلى صفقات لاقتناء كل شيء من أجل صرف الاعتمادات. لقد اغتنم بعضه المناسبة لإكرا أقاربهم في صفقات لاقتناء مناشير، مطارق، بيرسوزات، وعشرات المعدات التي لا تصلح لشيء.
    كما أن شهر ماي الأخير فضح كيف بادر مسؤولو هذه الينابة إلى التخلص من الاف المعدات من حواسب، وكراسي ومقاعد، وكاتب، والات طابعة، والتي اقتنيت بشكل فائض عن الحاجة لصرف اعتمادات مالية توصلت بها النيابة، إضافة إلى ا شهده برنامج الاصلاحات الكبرى من اختلالات خطيرة ذهب إلى جيوب المقاولين ومسؤولي النيابة.
    وفي النهاية من حقنا أن نتساءل عن حصيلة الموسم الدراسي. نتائج كارثية، بعد اعتماد معدل نجاح لا يتجاوز 5 على 20 للسنة الأولى والثانية اعدادي، و7 و نصف للسنة التاسعة، ورغم كل شيء لم تتجاوز عتبة النجاح 40.
    أكثر من هذا التردي أعتقد لا يوجد، وقد حان الوقت لإعادة النظر في وظائف المدرسة العمومية.

  • احمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:14

    فشل البرنامج الذي كلف ميزانية الدولة 33 مليار سنتيم خلال أربع سنوات، 2009-2012. كان الله في عونك ايها الشعب المغربي

  • احمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:15

    مديروا الأكاديميات هم سبب فشل البرنامج الاستعجالي
    يجب محاسبتهم على تبدير المال العام، وعدم الاهتمام بمشاريع البرنامج الاستعجالي
    العيب ليس في البرنامج بل في مديري الأكاديميات

  • mowatin
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:16

    سأمنا الكلام الانشائي ولغة الخشب . مشكلة التعليم أسبابها واضحة : عدم وضع أليات لمراقبة صرف الاموال المخصصة لقطاع التعليم ؛ الاكتظاظ ؛ الاعتباطية في وضع البرامج ،تهميش دور رجل التعليم و تغليب دورالبيروقراطيين… اليس من حقنا ان نعرف اين صرفت كل هذ ه المليارات بينما اصبحت بعض المدارس تشبه بيوت ضربها الزلزال ؟

  • محب الخير لهذا الوطن
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:17

    صراحة الكل كان يتحدث عن الفشل لهذا البرنامج نظرا للقرارات الأحادية للمسؤولين عن الشأن التعليمي. وقوة النظريات فقط .كيف يعقل ونحن في المخطط الإستعجالي وتم تبني بيداغوجيا الإدماج والدلائل كانت تاتي متأخرة ب 4 و5 أشهر.أقول كانت عشوائية واضحة.أيضا كيف يمكن لبرامح الحكومات أن تنجح دون تحسين وضعية المدرس( انتقالات مشبوهة وبنسبة ضعيفة تتقاسمها النقابات واللي عندو صاحبو ينتقل، بادية أشبه ما تكون بمعتقلات غوانتنامو لا طريق لا مستشفى لا حياة من أين سيعيش هذا الأستاذ.)والأن يعلن عن فتح خط أخضر للرعاة قصد الإبلاغ عن تغيبات الأساتذة.أقول لم ينفعكم المدير الذي ينحصر دوره فقط في ملاحقة الأساتذة .أين القائد الذي دائما يسأل .أينمقدم الدوار وما يسمى أيضا بشيخ القبيلة .زايدينها حتى برقم أخضر.لماذا كل هاته الضجة.أقسم بالله االعلي العظيم الأستاذ إن لم تتوفر له الظروف وإن بقي في المدرسة رهينا لمدة سنة كاملة سوف يكون قليل العطاء لآن الإنسان اجتماعي بطبعه.كيف يمكن لرجل تعليم الجلوس في بادة وقرى نائية لمدة 72 يوم من عطلة لآخرى لا سوق أسبوعي ، لا حياة كريمة’ بالفعل ستنقص الجودة. ونتمنى ما فيه خير للوطن……..

  • said
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:21

    التعليم عملية بناء وليس مخططات استعجالية او حلول ترقيعية ونحن في المغرب ندفع ضريبة التسيير الارتجالي للحكومات او بالاحرئ للمسؤلين عن هدا القطاع والمخطط الاستعجالي هو اخر مسمار يدق في نعش التعليم المغربي

  • Mounir
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:24

    Vous voyez on aurai mieux fait construire une TGV. Au moins on la voire et l utilisé

  • سنبوح
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:33

    لكل انسان موقفه الخاص في التعامل مع مستجدات العصر السيد الوزير ليس اقل تجربة في هذا الميدان .هناك اكراهات كثيرة ومتعددة وتكمن جملة وتفصيلا في ملفات شائكة تتحمل وزارة الوفا قسطا كبيرا منها .ولعل في الصراحة راحة ليس من يجلس في غرفة باردة ومكيفة وانيقة هو من يسطر البرامج ويضع المناهج في الخيال بل اصحاب التجارب وبكل صراحة الذين ذاقوا مرارة المهنة والذين يعملون في صمت بجدية وتفان في سبيل الاجيال بدون طمع ولا خوف .الحق يقال كنا نعمل ونتشوق الى العمل في زمن بدون مخططات استعجالية وبدون كل هذه المصاريف الخيالية .كوننا اجيالا بطرق ووسائل بسيطة والله شهيد على ذلك لم نكافء قط في مسارنا ومانزال على الدرب واصلين… كل مصلحة نلجها الا ونجد فيها فلذات اكبادنا يستقبلوننا بكل اعتزاز وافتخار…لم نكذب عنهم من قبل بل كل بساطة علمناهم الادب والاحترام وبذلك بدانا نحصد ما زرعناه … فلا الملايين من الدراهيم ولا المخططات الاستعجالية ولا… ولا ..قادرة على فك اللغز .فقط سيد الميدان وصاحب التجربة هو الذي يكمن الحل في يده (لاتحتقر كيد الضعيف فربما تموت الافاعي بسم العقارب)

  • ahmed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:34

    لا نحتج للوزير ان يقر بفشل البرنامج الاستعجالي.ان هذا الفشل ظاهرللجميع باستثناء الدين كان لهم بمثابة بقرة حلوب تدر لهم الملايين.بعد هذا الاقرار الجد متاخر ماذا تنوي الوزارة القيام به .المستعجل حالياهو فثح تحقيق نزيه للوقوف اين ذهبت كل هذه الاموال ومعاقبة المتورطين وما اكثرهم

  • mostafa-gr
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:34

    we cheer you up mr ministre for all steps you are taken to mend what other had ruined for several years bravo and carrying on do more steps to fight against those dirty people who took profit from the money of the people without serving the society and our education system had failed and failed in adopting a new method according to our culture and values as islamic country …those who are invloved in this situation and spending the people money must go to court if we have proofs that mention this ….god bless you mr ministre

  • loutfi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:35

    الفشل ليس بالأمر الغريب عنكم

    وحقيقة لم أتفاجأ

    لأنكم فاشلين سلفا .

  • خليل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:36

    لاول مرة يتصالح ذات التقرير مع منطق الحقيقة ويكشف عن الفشل الذريع لبرامج المخطط الاستعجالي،ولم تكن النتيجة مفاجئة بقدر ما كان التصريح الرسمي بالحقيقة مفاجأة كبرى.الكل كان يعرف ان المخطط فاشل،والكل مقتنع بسيرورة الاصلاحات المتعاقبة المرتبطة أشد الارتباط بالاشخاص عوض البرامج الجيدة.ورهان الاصلاح لم يعد متوقف على مقاربة او مخطط او برنامج،وإنما على اصلاح هيكلي ياخذ بعين الاعتبار اولوية واهمية التعليم ودوره الحقيقي في تحريك عجلة التنمية بدل النظر إليه كقطاع مستهلك لميزانية الدولة.وكذا تغيير العقليات والثقافات التي لم تستوعب وتقتنع بالدور وبخدمات رجال التعليم.
    وإذا اردنا ببساطة ان نجمل يا سيدي الوزير مجمل المشاكل والاكراهات التي يعاني منها قطاع التربة والتكوين تتجلى في:
    -الولوج المكثف للمرأة لمهنة التدريس ومانتج عن ذلك من هدر للزمن المدرسي للتلميذ،من منطلق أن الظروف الشاقة للتعليم وكذا التعيين في اعالي الجبال ضف الى ذلك شهادة الولادة التي اصبحت مدتها 14 اسبوع بمقتضى القانون 05-50،دون ان ننسى كثرة التغيبات لاسبات انثوية(يرجى من السيد الوزير احصاء تغيبات نساء التعليم للتأكد من هذه الحقيقة

  • hassan
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:38

    بالله عليكم ملايير الدراهيم المرصودة لأكاديمية كلميم السمارة تسير من طرف رئيس مصلحة الشؤون المالية والإدارية والإتصال مستواه الدراسي بكالوريا لا علاقة له بالمالية .ثم رئيسة مكتب تدبير ميزانية التسيير هي كاتبة إدارية الدرجة الخامسة .
    فماذا تنتظرون أليس هذا جرما في حق التعليم
    ناهيكم عن فضيحة رئيس مصلحة الإمتحان بالأكاديمية التي خرخ منها كأنه لم يفعل شيء علما أنه هو المسؤول المباشر عن تضخيم قيمة التعويضات (على الأوراق) في امتحانات البكالوريا

  • رضواني
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:39

    كل السياسات و المخططات التي ليس لها ارادة واضحة و مجربة بحنكة ستكون فاشلة 100% على السيد الوفا وضع التقة في الشباب المغربي و حمايتهم القانونية من بطش اصحاب العقول القديمة ذو تجارب الاقدمية فقط بدون فائدة.
    و من بين ضحايا هذا المخطط اساتذة سد الخصاص و التربية الغير النظامية و تضحياتهم الجبارة في المداشر و القرى لسد الخصاص المهول في المنظومة التعليمية . يجب تغيير العقليات و سن سياسة تربوية واضحة في خدمة الوطن و المواطنين

  • la voix de la sagesse
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:40

    … et oui c'est normal c'est juste un échec parmi d'autre a cause de la mauvaise politique et le manque de dune stratégie claire et capable de résoudre tout les problèmes de ce secteur très important pour le développement de ce payer .

  • طالب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:42

    النظام المغربي نظام فاشل لا أقل ولا أكثر، لذلك فكل البرامج في مختلف القطاعات تعرف نفس المصير ألا وهو الفشل، والغريب في الامر أن هذه البرامج يكون محكوم عليها بالفشل منذ البداية.

  • Abdellah
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:42

    في نظري المتواضع يمكن لأي متمعن في ظروف التعليم ان يعرف مكامن الخلل :1-قليل من المعلمين والمديرين من يتحلى بالضمير المهني وأداء واجبه على حقه ويعبرون بوضوح عن ذلك. يكفي أن تتجادب أطراف الحديث مع أي مسؤول في التعليم ليعبر لك عن ذلك.
    2-أصبح المعلمون ونواب الوزير والمديرون تائهين بين صفقات البناء والتموين بكل أشكاله ناسين دورهم الأساسي. فماذا ننتظر إدا أسندت الأمور إلى غير أهلها.
    3- الحل لو أراد السيد الوزير، رغم العصيان الذي سيواجهه، هو 1- إعادة التجنيد الإجباري للمظفين لزرع روح المواطنة والإنضباط فيهم 2- تجريد هذه الوزارة من كل الصفقات وتكليف إدارات مخمصة بكل شكل من الأشكال 2-وإشراك المجتمع المدني مباشرة في تقييم عمل الموظفين وليسري هذا على كل موظفي الدولة4 – خلق مجال نظامي حر للساعات الإضافية وإخضاعة للضريبة والمحاسبة.
    والله ولي التوفيق وهو يهدي السبيل.

  • فرناس
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:43

    الاعتذاف بالفشل يدل على الشجاعة السياسية لهدا الوزير. في الحكومات ما قبل هده كان الوزراء يلوحون بالفشل وكانة انجاز عظيم. وفي نظري الاعتراف بالفشل هو نصف الحل . والنصف الاخر هو كما ق ال العديد من النعلقين تفادي نقل برامج تعليمية لدول اجنبية لانها لا تتجاوب مع الواقع الممغربي فكريا وثقافيا واجتماعيا وحتى سياسيا. من الاجدر ان يحدد دور الوزارة الوصية في تحديد عدد الساعات التي يجب ان تكرس لكل مادة في السنة الدراسية والمستوي المعرفي الدي يجب ان يحصل علية في ًاخر كل سنة ، وتوفير الامكانيات المادية والبشرية وفتح المجال للمعلم والاستاد على مستوى كل مدرسة ان يبلور برنامجا يتماشى مع محيط التلاميد وبيئتهم . لمادا المعلم والاستاد لانهم ادرى الناس بواقع التعليم وفي نفس الوقت يحرضون على ايجاد الحلول الناجعة للمشاكل التعليمية التي يعيشوناها يوميا. فهم الاختصاصيون في الميدان وليس كبار الوظفين في الوزارة او الاكدمية. وبهده الطريقة يمكننا ان نخرب التعليم من حلقة السياسة ونسوق به الى عالم الاجتهاد والتطوير والابتكار. نقل برامج اجنبية عملية غير طبيعية وتكلل دائما بالفشل لكونها بعيدة عن واقع المجتمع.

  • Outinghir
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:45

    Sincèrement , je ne crois pas que l'actuel ministre ait une vision claire de ces que l' on peut faire pour "sauver" un système qui coule depuis que la politique "istiqlalienne"l' a mis sur pied .L'arabisation bricolée pour Bouzbal et le système français pour leurs mômes.Or ils ne font qu'appliquer cette règle coloniale aujourd'hui même en menant une guerre sans merci contre le système des prépas qui accueillent les enfants de Bouzbal et formés par des professeurs issus à leur tour de la communauté bouzbalienne.C'est pourquoi Alwafa est chargé de donner le coup de grâce a un système déjà agonisant.C'est déjà trop évident pour quiconque est confronté au système de près .Quant au slogans istiqlaliens ,ce ne sont que de la poudre aux yeux .

  • khalid
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:54

    وا باينة ملوال, في العجلة الندامة

  • beni tajite
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:55

    ا لغنيمة الكبيرة من البرنامج من نصيب اخشيشن ولعبيدة بالصحة والراحة عليكم

  • كم عدد اللصوص الذين سجنوا؟
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:03

    أرقام مرعبة..مخيفة!! و ما خفي كان أعظم.
    المهم الآن، هو أن " نجر " المسؤولين إلى المحاسبة، أما القضاء.
    لا نريدا تهما بدون أدلة، و لا نريد ضحايا و أبرياء..و أسماك صغيرة..بل نريد ملفات دسمة، بحجج و أدلة دامغة..و أسماك كبيرة و تماسيح و تنينات..و ماشئتم من الحيوانات الأسطورية، المهم أن يلقى عليها القبض..بعد المرور في أقفاص الاتهام.
    الملايير من أموال الشعب، تهدر و تنفق..بدون حسيب و لا رقيب؟ إلى متى؟ أما آن لهذه الأمة، أن تغضب لأموالها ..و مستقبلها الذي ينهب، لنفق على النساء و القصور و الخمور؟!
    أمة، مازالت نسبة كبيرة منها تعاني من الأمية، و قلة الصحة، و قلة الشغل، و قلة الشي، ..لأن لصوصها يعانون من قلة الحيا.فهل نترك الأمور، تستمر على هذا الحال؟ ألا يمكن لهذه الأمراض أن تؤدي إلى الجنون و ذاء الكلب؟
    كنا بالأمس..لا نعرف، و نتذرع بالجهل، لنستر عوراتنا، و نخفي خوفنا.فها نحن اليوم، نعرف، فماذا استفدنا من معرفتنا؟ هل تم تحويلها إلى طاقة بناء ؟
    أبدا..مازال شغلنا الشاغل..هو الحريرة..و البارسا..و الطاسة..و الهمزة..إلخ.و أحسننا حالا،من تلهيه صلاته عن الهم،دون أن تنهىيه- للأسف- عن الفحشاء و المنكر.

  • حميد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:05

    الأشباح الذين يتقاضون الأجر دون أن يعملوا
    المدارس المرجعية على الورق فقط
    ناهبي ميزانية التعليم من مسؤولين شهدنا ترقيتهم هذه السنة بدل الحجز على ممتلكاتهم..

  • طفح الكيل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:05

    بسيطة من الاول المخطط الاستعجالي لم يكن يستهدف المنظومة التعليمية, بل الهدف منه كان فقط تبدير الاموال بطريقة قانونية, لأنه في الاخير سوف نتهم العنصر البسيط في العملية التعليمية و هو الاستاذ بفشل المخطط رغم انه فاشل اصلا, و اتهام الاستاذ عملية بسيطة لان المواطن البسيط لا يحتك الا معه.
    اوا الله ارحمنا

  • el aoufir med
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:05

    المرجو التصحيح ليس 33 مليار سنتيم بل 33 مليار درهم

  • prof
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:07

    خاص دبا نتحاسبو وين مشات هاد لفلوس هناك مشاريع كثيرة وهمية خاصة بنيابة جرادة صاحب ميزانيتها الكل يعرف انه شفار و لاحياة لمن تنادي
    واش فهمتي و لا لا لا

  • amar
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:08

    الدوران في الحلقة الفارغة كلما جاء مسؤول خلفا لمسؤول سابق يضرب في الزيرو كل عمل سلفه وهكذا هي الدوران في الحلقة الفارغة لا استمرارية ولا مخططات ولا مشاريغ

  • jaouad
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:09

    االا مر كان واضح من النهار الاول برنامج فيه لخواض ما غاديش ينجح غير كايكدبو على المغاربة

  • hamada
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:24

    قبل البرنامج الاستعجالي كانت حضيلة العشرية التي اعتمدت الميثاق الوطني للتربيةضعيفة جدا .
    حصيلة المغرب خلال14 سنة هي الفشل.البس وراء هذه الحصيلة مسؤولون
    ان الميزانية الضخمة التي رصدت لهذه البرامج اسلت لعاب الكثيرين من المسؤولين على المستوى المركزي والجهوي والاقليمي
    ام الا ستاذ فنال نصيبه من اللحم والدجاج في تكوينات الادماج
    السادة مديرو المؤسسات التعليمية ورؤساء المصالخ الخارحية اسكتوهم بهواتف نقالة وساعتين منالاشتراك بالمجان
    ام فيما يخص ظاهرة الاكتظاظ بالتانوي فيتحمل مسؤوليتها بالدرجة الاولى
    مدبرو المؤسسات وخاصة تلك المعروفة بتساهل المدرسين في نقط المرافبة المستمرة مقا بل انجاز ساعات الدعم الخصوصية والمؤدى عنها.وهكذا يبدو ان الجميع ساهم بشكل مباشر اوغير مباشرفي افشال البرامج السابقة.

  • INCOGNITO
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:30

    Ce n'est pas l'éducation qui a échoué, c'est un problème de pays: le Maroc est un pays condamné à l'échec, et pour preuve il est déjà au bord de la faillite

  • tazi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:33

    اين الحياء اين الاخلاق لم اجد اي تعليق على حلقة امس من كميرا خفية ليوم امس الثلاثاء وكاننا عيب ان نقول اللهم هذا منكرلاننا متحضرون

  • غيور على ابناء هذا الوطن
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:35

    يجب علينا نحن معشر المزاولين للتدريس الاقرار بما يلي:لم يعد يهمنا الا الحديث عن الاضراب ,الزيادة ,….ان العيب ليس في المخطط الاستعجالي ولا في البرامج بل فينا نحن اهل الميدان .كفانا ضحكا على ابناء المغاربة.ليست الحياة هي المال والعقار و الجلوس في المقاهي لاضاعة الوقت في النميمة و''موتان الكلب''.والله لوعملنا بجد لكانت النتائج احسن .جميع المحاولات الاصلاحية لانقبلها وكل واحد منا يصبح منظرا تربويا . فلنغير سلوكنا ,فما نقوم به حرام… حرام…حرام…فمتى تستيقظ الضمائر.

  • abdelfettah
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:38

    اولا وقبل كل شيء نشكر السيد الوزير على الصراحة وان كانت مؤلمة.اما بخصوص برامج التعليم فالكل يعلم انه كان للمغرب برنامجا تعليميا ناجحا في التمانينات وبداية التسعينات.لكن اال الفاسي واتباعهم من اهل فاس عملوا على الغائه وتبديله ببرامج لا تنتج الا معطلين يطالبون بالتوظيف المباشر.انها سياسة تفريغ الاجيال لكي يتسنى للماسونية التحكم في زمام الامور ان لم يكن تحكمت فيها.اما بخصوص الحلول فلنا كل الثقة في الاطر المغربية بعيدا عن اال الفاسي واتباعهم وبعيدا عن برامج مستوردة لا تخدم الا اجندة ماسونية.

  • meddani2008
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:40

    من الطبيعي ان يفشل ككل البرامج.والا ن سيشتري الفيلات ولفرمات الغالية. .ياودي الله يعطينا عالموت وصافي….

  • H A M I D
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:43

    …التدمير في بداية السبعينات بدا بالتعريب….(تصميم في الاتحاد الاشتراقي اانذاى(…….

  • medrazzoukly
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    المهم أن السيد الوزيرلديه الجرأة أن يعلن فشل البرنامج الإستعجالي ،وهذه بداية إيجابية ؛ أتمنى له التوفيق ،ولابد من محاسبة ناهبي المال العام والذين أتوا ببيداغوجية الإخماخ وهي فقط وسيلة وقنطرة لسرقة مال الأمة أما الإصلاح فلا يهمهم ٠

  • تطواني
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:55

    عندما تقرأ البرنامج الاستعجالي تجد بين طياته حلولا سحرية لمشاكل التعليم ، لكن المشكل هو في تدبير و العمل

  • nour
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:58

    اش بغيتي تقول زعماك عطيوني 33مليار اخرى ندير ليكم برنامج اخر…

  • al-alwani
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:59

    أنا عندي خطة لأنجاح التعليم يا الله:
    1- الفلاحة تأخذ 10% الداخلية تأخذ 5% القطاع الخاص يأخذ 25% القطاع العمومي يأخذ 25% السياحة تأخذ 2% مهن حرة محاماة طب هندسة عدل إلكترونيك ميكانيك 8% مهن صغيرة نجارة حدادة صباغة25% المجموع 100% من المتخرجين من المدارس والكليات . القاعدة سهلة اقرأ تخرج اشتغل.
    2- تغير البرامج والمناهج بالاعتماد على " الفلاش" لتعلم التعبير وفهم الدروس. والوسيلة الاسفادة من الرسامين الذين عليهم رسم العديد من الوضعيات التعلمية . منها ينطلق التعلم. بحيث أن التلميذ، يشاهد، يتأمل ، يفكر ويعبر…لن نطالب من التلميذ أن يتخيل وضعيات. أو تقديم صورة ونطالبه بتخيل الباقي…يشرف على هذا العمل المؤسسات التعليمية كمسابقات، كل مؤسسة تشتغل على محور، وتحضر الحوارات والمناقشات والدروس التابعة للوضعيةمن تراكيب وصرف وهكذا…
    3- تشجيع الاساتذة وإرجاع الثقة والاحترام لهم من طرف التلاميذ.
    4- الاشتغال على برنامج موحد، عمومي/ خاص وحتى يظهر الخطأ أين
    5- اعتماد اللغات من نفس السنة عمومي /خاص فالتفاوت يصنع الفرق
    6- حذف الخريطة المدرسية
    7- الصرامة في المراقبة

  • med_
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:03

    ..وقد أجمل تلك المشاكل في غياب المقاربة التشاركية ) سؤالي للسيد الوزير وماذا نهجت أنت في برامجك لتجاوز فشل المخطط الإستعجالي والرقي بمنظومة التربية و التعليم ؟؟؟ هل اعتمدت المقاربة التشاركية فعلا في قراراته أم أنك مازالت لم تخرج من أسر السلطوية والإستبدادية في تنزيل البرامج ..؟؟؟ وحتى لا تكون تقييمنا استباقيا يمكن أن نقول أن ملامح الفشل باتت واضحة في رؤيتك الضيقة والإختزالية يا سيادة الوزير، فبدلا من أن تنصت للممارسين من أساتذة وأطر و بيداغوجيين ذووي الغيرة على هذا القطاع الحيوي ويدركون ما يعج به من ألغاز..قمت فقط بتوجيه اللوم على السادة الأساتذة بإنشاء خط أخضر لمراقبتهم..فأليس هذا نكران لجميل هذه الشريحة التي لولا تضحياتها ومجهوداتها لكانت هذه سنة بيضاء في عدة مؤسسات ؟؟؟

  • من سيحاسب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:17

    عندما ناضل الطلاب و التلاميذ ضد هذه البرامج و هذه السياسة الطبقية كانو ينعتوننا بالعدمين و المشاغبين.
    هذا ما سيصل إليه أي من مخططاتهم كيفما كان لأنه ببساطة تهدف لخوصصة التعليم و تنفيد توصيات البنك الدولي و سنضل نناضل من أجل تعليم شعبي و ديموقراطي علمي و موحد.

  • مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:24

    انصحكم ان تستشيروا السيد الاخضر غزال , ان كان مازال حيا, والله لو ترك في حينه ليقوم بواجبه هو ومن معه لاصبح مستوى تعليما يضرب به المثل .

  • ABOUALI
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:10

    ET LA SUITE?ON VS A ENVOYE POUR DETRUIRE CE QUI RESTE D EXCELLENT DS NOTRE ENSEIGNEMENT ,EN L OCCURRENCE LES CLASSES PREPAS SCIENTIFIQUES ET CE EN MENTANT SUR LES AGREGES ET EN LEUR REFUSANT UN STATUT DIGNE DES SACRIFICES CONSENTIS….

  • ismail gamani
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:39

    Même chez nos amis les européens , les systèmes éducatifs restent, en grande majorité, domines par les pays scandinaves . La France dépense une somme colossale sur l éducation, mais ses élèves sont cancres surtout dans les langues étrangères . Une étude effectuée récemment sur les compétences linguistiques en Europe est sortie par le constant suivant , Les bons élèves ? Les Suédois, les Irlandais, les Maltais, les Néerlandais… Les moins bons ? Après les Britanniques et les Français, les Belges, les Polonais, les Espagnols… Petite surprise : la Suède se classe nettement en tête pour ce qui est de la première langue étudiée – avec 82 % d'adolescents jugés compétents en anglais -, mais arrive dernière quand il s'agit de la deuxième langue étrangère, l'espagnol.Donc pas la peine de faire tout un tralala si on voit que même les pays les plus avances en matière linguistique se affichent de la difficulté a s en sortir de ce gouffre dyal tkhlikha

  • jaouad
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:47

    Nous avons besoins de gens de grande copétence qui exercent dans le domaine pour promouvoir notre système d'éducation.La preuve et bien c'est l'echec du plan feu Meziane Belfkih et le copier coller de la méthode belge dite GZAVIER tant défendue par KHCHICHEN.Des milliard qui sont patis en fumée dans le badigeonnage des façades des quelques écoles et le gros morceau du budget a été gaspillé dans les primes, les indemnités juteuses etc,etc ALLAH YAKHOUD EL HAK FHAD LAAWACHER AMINE.

  • ابن آدم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:48

    المشكل الدي يتخبط فيه المغرب ليس التعليم فقط وانما المشكل يعم جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية الكل ينهب وبدون حسيب ولا رقيب لك اللـــــــــــــــــه يامغرب

  • كارثة التعليم بالوليدية
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:53

    أي استعجال ؟؟؟
    في 2009 بالوليدية وضع صاحب الجلالة محمد السادس حجر الأساس لبناء الثانوية التأهيبية محمد الخامس, فتم بنائها بطريقة لا تستجيب للمواصفات البسيطة. حيث يتسرب الماء من السقف والجدران كلما هطل المطر ولا تتوفر على خط ها تفي ولا تيار كهربائي إلى يومنا هذا والمصيبة الكبرى أنها لا تتوفر على الملاعب الرياضية بتاتا . فتم اللجوء إلى ملاعب الإعدادية المهترئة التي لا تصلح حتي كمكب للنفايات.
    عدد الأقسام لا يكفي لا ستيعاب السلك التأهيلي بكل مستوياته. فتم اللجوء أيضا إلى الإعدادية المجاورة المكتظة لسد الخصاص. وحسب ما يروج فقد تم اختلاس ميزانية الملاعب و المنشآت باتفاق بين المقاول ومصلحة البنايات مستغلين فترة التقسيم الإداري الجديد حيث أصبحت الوليدية تابعة لنفوذ إقليم سيدي بنور الفتي.
    ورغم كل هده المعيقات تجد الإداريين والأساتذة يقومون بواجبهم أحسن قيام في غياب أدنى الظروف اللوجستيكية التي يتطلبها الفعل التعليمي التعلمي.
    وهذا هو جوابي للسيد الوزير الذي يخبط خبط عشواء في تحليله لمشكل التعليم حيث حدا حدو من سبقوه من وزراء ممن يتهمون دائما ودائما الأستاذ لعجزهم أمام مثل هذه الملفات.

  • adil
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:00

    انطلاقا من معا دله ا

    لملاءمه والتكيف حمل هدا الاستعجا لي معا ول فشله.

  • محمد السعيد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:04

    جاء البرنامج الاستعجالي بعد إعلان فشل ما سمي حينها ب : المخطط الوطني للتربية و التكوين ، و قد آن الأوان ليعلنوا فشل البرنامج الاستعجالي ليخرجوا بمخطط آني لخوصصة التعليم و الإجهاز على مجانيته بدءا من الموسم الدراسي المقبل ، لذلك فهم يتحدثون اليوم عن فشل المخطط و عن ان التعليم العالي العمومي يستفيد منه ابناء الاغنياء و يشنون بموازاة ذلك حملة اعتقالات ضد الطلبة القاعديين للزج بهم في السجون حتى لا يعرقلوا مخطط تطريد ابناء الشعب من الجامعة .
    نم ايها الشعب و لا تستيقظ

  • Yahya
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:11

    سلام وعليكم اريد ان اعرف هل الجهوي موجود السنة المقبله باذن الله ولا لا ؟؟

  • اميضر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:19

    نحن في جماعة اميضر لم نعد نسمع او نتيق في الشعارات الرنانة والزايفة التي تضلقها الدولة بعد ان مرت على تلامدتنا سنة بيضا و لم نرى اي تدحل من الدولة …فما بالك بالبرنامج الاستعجالي…………………………… انشري هسبريس اعزك الله

  • بن مشدود
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:23

    خصهوم يقولوا لنا فين مشات لفلوس وشكون كلاها.

  • الصحية
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:31

    كان باديا ومند انطلاقته انه سيقشل واكثر بكثير مط33 مليار صاعت
    و جيل من ابنائنا هم ضحية لسوء التسسير

  • سميرة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:46

    لقد تم هدر المال العام في المضامين الرقمية الرديئة في
    غياب تام للافتحاص الواجب للصفقات التي تفوق كلفتها 5 ملايين درهم، علاوة على غياب تام لتقارير انتهاء تنفيذ الصفقات التي تفوق كلفتها 1 مليون درهم.
    وأن دفتر التحملات حسب ما يروج قامت بصياغتها أستاذة اللغة الفرنسية وحدها ولا علم لها بما يدرس في المواد العلمية. هل هذا معقول؟؟؟؟؟
    أقل صفقة لمادة من المواد الدراسية في سلك من الأسلاك تتم على الأقل ب 1 مليون درهم, إوى احسب شحال من مادة في كل سلك؟؟؟؟؟؟ هدر عام للمال. لأنأخذ مثلا الفيزياء : النشاط العلمي : 1 في 6 +1 في 3 + 1في 3 = 12 مليون درهم . ما هذا؟؟؟؟؟ وفين المواد الأخرى؟؟؟؟؟؟ شيء لا يصدق. إوا أسيدي راه المسؤولون عن هذه الصفقات شراوا ديور في الرباط .

  • citoyen
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:51

    . … Vous parlez de 33 milliards de centimes
    En réalité c'est 35 milliards de DIRHAMS pendant ces 4 années

  • kurts
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:05

    إلى جميع رجال التعليم الذين ينتقدون هذا البرنامج ،هل قمتم يوما واحدا او ساعة للمضاهرة ضد البرامج التي تدرس بالمقررات ،لماذا لا تتدخلون و تعلنونها حربا على الوزارة من اجل تغير المقررات التعليمة من اجل تحسين جودة التعليم،هل تعلمون من ينضر إليكم من فوق برجه العاجي كان معلما مثلكم و قد تسلق السلاليل ليصل لبرجه العباجي عن طريق حصد الشواهيد دون رصيد علمي او معرفي لهذا فبرامجه كلها إستعجالية و لا هدف منها و الهدف منها هو الإستحواذ على اموال الشعب بطريقة قانونية ،لان رجال التعليم هدفهم هو جيبهم و لا يفكرون حتى في بطنهم.المشكل في عدم نجاح اي برنامج في رجال التعليلم وليس البرامج لكنهم يفشلون اي برنامج قبل نزوله،بتفاهتم و تفلسفهم.على الوزارة ان تعيد جميع رجالها للتكوين المستمر داخل المراكز و معاقبة كل من يترك مهامه من اجل التضاهر لجيبه .

  • استاذ غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:05

    احسن شسئ جاء به المخطط الاستعجالي هو توظيف مجموعة من الشباب لسد الخصاص المهول و كانت توظيفات غير مسيوقة طيلة السنوات الثلاث المنصرمة. اما فيما يخص الميزانية المرصودة لما هو منهجي فقد تمت تصفيتها بين الاكاديميات و النيابات و المفتشين الذين اشرفوا على التكوينات الصورية و طبلوا لها و اعبروها العصا السحرية و اتذكر ما قاله مفتشنا في الفرنسية الذي اكد لنا انه لا خطأ بعد الان و انهم ضبطوا كل شيئ بالمليمتر. و كنا نستمع اليه مشدوهين و لم يمنحنا فرصة ابداء الرأي. فتحي للسيد الوفا الذي اقر بفشل هذا المشروع و نتمنى ان تتم محاسبة كل من بدر المال العام و أهان الاساتذة الذين اضطروا للنوم في غرف رديئة اثناء اسبوع التكوين في بيداغوجيا الادماج اضف الى ذلك رداءة الوجبات رغم ان يوم واحد من التكوين يكاف الدولة 300 درهم عن كل استاذ تراعى فيها راحته.

  • adil
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:13

    بعد تصريح السيد الوزير بالفشل الذريع لمخط البرنامج لاستعجا لي وجب البحث في لا سبا ب والمسببا ت ومحا سبه المثور طين وعلئ را سهم الوزير السا بق اخشيشن نضرا لما سينتج عن هادا الفشل من احباط خاصه لذئ لا سره التعليميه التي ما فتءت تعا رض الا ستعجا لي لعدم وجود اليا ت الملا ءمه والتكيف مع معظم البيءه السوسيوثقا فيه المغربيه … بالرغم من ضخامه الثمويل المخصص له.

  • متتبع
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:24

    بعد إعلان الفشل رسميا يجب أن تبدأ المحاسبة : محاسبة مديري الأكاديميات والنواب على كيفية تدبير المبالغ المرصودة للمبرناج الاستعجالي. هل يعلم السيد الوزير المحترم أن إحداث بعض المؤسسات التعليمية الجديدة يكون بتجزيء مؤسسة قديمة إلى شقين والفصل بينهما بسور؟
    على المجلس الأعلى والقضاء أن يقوما بالمطلوب متى ثبتت هناك تجاوزات أو اختلالات مالية.

  • فريد الشاوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:42

    ماذا عساي أن أقول . لا حول ولا قوة إلا بالله . اللهم إنا هذا منكر

  • youfitry
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:56

    ستفشل بدورك يا وفا لان راسك قاصح……………………..ز

  • reda
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:57

    ministre phénomène : hier il a dit au parlement que le systeme d enseignement marocain se porte bien, aujrdh il dit qu il y a un échec. en fait , il y une seule issue encore lumineuse : ce sont les cpge , et ce ministre est en train de les ruiner afin de terminer la catastrophe de ses prédecesseurs… bravo

  • moh moh alnif
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:08

    Merci beaucoup Mrs le Ministre vos declarations sont de plus grandes importances au systeme educatif .Vous pourrez le laver de la bous dont vos predececeurs l ont fait vautrer .continuez

  • مغربي حر
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:10

    والله اغتاظ واصاب بالغثيان لما اسمع من يحصر خسارة التعليم وخسارة هذه الامة في الملايير …الخسارة الكبرى هو تضييع اجيال باكملها هو تعليم بدون اهداف حقيقية فما عدنا نلمس في ما يدرس تكوين مسلم مواطن صالح تعليم لا يساير التقدم الحاصل في العلوم والتقنيات الخسارة هو ضبابية المطلوب من الاساتذة تقديمه الخسارة هو تعليم يغييب الهوية الاسلامية لهذا المجتمع .الخسارة هو تعليم ثلاثيته الذهبية الاستاذ/التلميذ/المدير هي اخر ما يوضع في الحسبان قبل وخلال وبعد البرامج الاستعجالية وغير الاستعجالية والخسارة الكبرى هي الصورة القبيحة التي لدى الجميع عن المدرسة فلا التلميذ يجد فيها نفسه ولا الاستاذ تلبي رغباته و لا الادارة مرتاحة اليها…
    اخي الوفا لا بد من تشخيص مرض تعليمنا ومن تم البحث عن الطبيب المختص في هذا المرض ولو كان عشابا مغربيا عوض طبيب اجنبي.فان لم نحاسب فعلى الاقل ان نتقل الى مربع غير المربع الذي اوجدونا فيه.والجميع ينتظر ساعة الفرج ساعة ولادة تعليم جديد يحمل امالنا يعبر عن تطلاعتنا يعيدنا الى مصاف الدول المتقدمة.اخي الوفا كلنا سنكون معك ان انت مستعد لتحقيق امالنا.

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:10

    يُعتبر هذا البرنامج من أفشل البرامج على الإطلاق، إذ لا أحد يعرف الأهداف التي حُددت، لأن التعليم في المغرب قد أصبح في حالة تدني أكثر مما كان عليها بسبب هذا البرنامج الذي يُشهد له بتقوية الاكتضاض خصوصا بالكليات، الشيء الذي يجعلني أطلب من السيد وزير التعليم العالي أن يقوم كذلك بإعطاء حصيلة هذا البرنامج على مستوى التعليم العالي. الحصيلة هي أبشع من تلك التي وصل إليها التعليم الإبتدائي و الثانوي. وهذا قد تسبب في تدني مستوى التعليم العالي أكثر مما كان عليه.
    يجب التحرك في أسرع وقت لإنقاد ما يمكن إنقاده. و أخاف أن أقترح "برنامجا جديدا لإنقاد التعليم بالمغرب".

  • البيضاوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:18

    البرنامج الاستعجالي الاستفشالي فشل مسبقا و رسميا من صناع إعلان الفشل أو النجاح ألا و هم الأساتذة لأن الأساتذة هم الذين لهم الحق في إعلان الفشل أو النجاح لأنهم هم المحتكون الأوائل بالقطاع.
    معذرة السيد الوزير إعلانك فشل المخطط جاء جد متأخر.
    نتمنى أن يتم إصدار برنامج تدريجي ينطلق من القاعدة و ليس مخططا اسعجاليا منطلقا من القمة و لا ندري حتى كيف تم إصداره؟؟؟؟؟

  • نسر العرب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:22

    اعوذ بالله نسمع غير الاخبار المحطمة مثل فشل الوزير الفلاني سرق الملايير الوزير الاخر دفن الاف الملايين فشل محاربة الفساد فشل +فشل+….

  • Rorschach
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:23

    Soyons francs une bonne fois pour toutes. On nous casse les pieds avec toutes ces réformes à la con depuis plus de 30 ans ! Et on ne constate aucun résultat. Seul constat qu'on peut avancer avec certitude est que l'éducation au Maroc n'évoluera JAMAIS. Méthodes archaïques, écoles délabrées et sous-équipées, professeurs incompétents – Il faut arrêter de blâmer les pauvres étudiants car ce sont eux qui reçoivent l'éducation qu'on leur dispense et non le contraire ! Sois on est issu d'une famille hyper aisée qui fait partie des moteurs du pays et on est envoyé en France ou aux States et on est étudié à Sciences Po ou Harvard, soit on est un fils du peuple qui est armé de sa seule cervelle et on doit subir des baratins de ce genre ou pire ceux de Daoudi que ce sont les étudiants qui doivent payer pour avoir une bonne éducation. Arrêtez de nous prendre pour des cons, tous les pays évoluent vers le meilleur, y a que le nôtre qui n'arrête pas de dégringoler sur tous les aspects ! BARAKA !

  • المصطفى أستاذ التعليم الخاص
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:29

    نحن رجال التعليم الخاص طبقنا جميع البرامج بكل ما يستحق من معنى ولكننا ماعندنا زهر سيدي الوزير وجه كاميراتك نحو التعليم الخاص راه مخربق

  • moha le fou moha le sage
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:30

    إذن يجب محاسبة منظري هذا البرنامج الإستعجاني و المدافعين عنه.pauvre Maroc toutes les politiques prônées par les arrivistes finissent par un fiasco.

  • أستاذ مفقوس
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:45

    أسي لوفا انهظ و انطلق و اعمل و لا تتكلم كثيرا أنا على يقين أنك تتوفر على ملفات صادمة لملايير الدراهم التي بدرت تبديرا بدون حسيب و لا رقيب ابدأ بتطهير الادارة المركزية من التماسيح و الصراصير و البعوض الدي عشعش في ادارتكم و تسلق الدرجات بدون كفاءة و هدر الاموال لمصالحه الشخضية في حين أن المدارس المغربية لازالت حصة كبيرة منها لاتتوفر على المراحض و الملاعب عيب عيب السيد الوزير المغرب 56 سنة من الاستقلال و لا تتوفر اعدادياته و ثانوياته على الملاعب و المراحض. حاسب مدراء وزارتك على أعمالهم. هل تساءلت السيد الوزير ما جدوى حوالي 19 مديرية في وزارتكم بدون نتيجة أهمها مديرية الموارد البشرية التي هي أضعف حلقة في وزارتك. أنا أنساءل ما جدوى مصلحة الاتصال بوزارتكم و هي في المدخل الرئيسي لوزارتكم أصبحت تكنة عسكرية مدججة بأعوان الحراسة الخاصة يمنعون كل شيىء من الدخول حتى الموظفين حيث أصبح رئيس مصلحة الضبط يطرد الموظفين و يمنعهم من وضع ملفاتهم بل يقوم بتمزيقها. ما جدوى السيد الوزير الاكثار من النيابات و هي لاتزيد العملية التعلمية الاتعقيدا فالعديد من الموظفين الاشباح و الدين فروا من القسم يختبئون فيها

  • abdou
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:49

    لنجرب المساهمة المادية لكل من أراد أن يتعلم. مسبقا أتوقع الرفض من نسبة كبيرة من المعلقين. لكن المجانية أفسدت التعليم. وجب توفر الشجاعة السياسية في هذا النوع من الإختيار وكذا دمقرطة الآذاء .

  • صالح
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:50

    الحل الآن هو برنامج استعجالي جديد ، ليس للتربية الوطنية ولكن للمجلس الاعلى للحسابات من اجل تحديد المسؤوليات وتطبيق القانون.
    لا شك ان الوفا يفكر في اصلاح جديد للتعليم ، وانصحه الا يستعمل كلمة"اصلاح" لأن من سيخلفه سيعتبر اصلاحه إفسادا وسيأتي باصلاح جديد. وهذا ما عهدناه في الاصلاحات المتوالية

  • احمد ابويضات
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:08

    ليعلم الجميع أن كل المخططات فشلت وستفشل في المستقبل ما دام رجل التعليم
    ساخط على الوضع .

  • fadoua
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:10

    التغيير لا يأتي في عجالة،بل لابد من الصبر و النفس الطويل ومن التدبير التشاركي كما قال السيد الوزير

  • marocain_jusqu'a_nokha3
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:21

    Pour moi c'est déjà pas mal d'avoir le courage pour la première fois de sortir officiellement est dire que le programme est raté. c'est le premier pas vers la réussite et vers la construction il faut juste apprendre des erreurs et mettre en place un système de contrôle. laissons la xresponsabilité aux responsables pas de place au opportunistes. Merci monsieur pour votre courage

  • المحرودي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:24

    بسم الله الرحمن الرحيم , أولا نشكر السيد الوزير على هذا الإعتراف. لأننا قليلا ما نعترف بالفشل. لكن لابد من محاسبة المسؤولين عن البرنامج الإستعطالي , و عن 33 مليار( درهم ) نعم ( درهم) و ليس سنتيم كما أورد بعض المعلقين , و هو مبلغ لا يستهان به, كان يمكن للمسؤولين(لو كانوا يريدون حقا الإصلاح) أن يصلحوا البنا التحتية لمؤسساتنا التعليمية , التي باتت تشكو الإهتراء و الخراب بل أصبحت غير كافية لإيواء أبنائنا و بناتنا , بحيث الأقسام تأوي ما بين 36 و 50 تلميذا و تلميذة . ثانيا : أليست لدينا كفاءات تربوية و عقول باحثة في هذا المجال نعتمد عليها في إبداع مناهج تربوية ناجعة تنبع من قلب مجتمعنا بهويته و تقاليده؟ ؟ لماذا نحتقر كفاءاتنا و نتوجه دائما للخارج , و نسقط مناهج لن تنفع حتى أصحابها؟؟ أليس حري بنا أن نعود إلى زمن بوكماخ(رحمة الله عليه)لنرى النجاح الباهر الذي حققته اختياراته؟؟ و أما ثالثا يا معالي الوزير إذا وضعت رقما أخضر للتجسس على الأستاذ فلتضع رقما أحمر للأستاذ لكي يبلغ عن احتياجاته و تظلماته الكثيرة.و شكرا لهسبريس.

  • احمد سالم
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:28

    اود ان انبه السيد الوزير ان ينظر الى حالة التلاعب التي تعرفها الوزارة مع مدراء الاكادميات والنواب فيما يتعلق بالحركة الوطنية حيث كيف ان مثلا مدينة اسا يصرح بان المدينة يوجد فيها خصاص في اساتدة التعليم الابتدائي ناهيك عن انشاء موسسة جديدة الا اننا نتفاجأ عند نتائج لحركة الوطنية لم يدخل احد للمدينة مع العلم انا مجموعة من الاطر التربوية دفعت طلب الالتحاق بالزوج ، والمفاجأة انه عند ظهور نتائج الحركة الجهوية والمحلية يدخل مجمموعة من الاطر داخل الجهة وهدا يدل على تواطؤ مجموعة من المسؤولين في الوزارة والاكادميات والنيابات نتمنى من الوزير اعادة الاعتبار للدين اقصو من هده الحركة لمدينة اسا وهم قد قضو 10 سنين خارج جهة كلميم السمارة

  • ae02
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:41

    عــــجــــبـــــا !!
    ما يشغل بالي و أنا أقرأ هذا الخبر ، تساؤل محير يجول في خاطري ،
    المهدي المنجرة ، باحث ومفكر وعالم مستقبليات مغربي ، و كان له دور مهم في وضع مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية. لماذا لا تستعينون به لحل هذه المعضلة ؟؟؟!!

  • amgherbi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:58

    على الحكومة ان لا تكتفي فقط باعلان فشل البرنامج, بل يجب محاسبة المسؤولين عن هذا الفشل لاننا هنا نتحدث عن استثمارات ضخمة واغلبها عبارة عن قروض من مؤسسات مالية دولية, فلم يعد مقبولا ان يتحمل دافع الضرائب قروضا مع الفوائد حتى دون ان يعلم اين تذهب هذه الاموال , وعلى الحكومة ان تقوم بافتحاص دقيق لجميع المشاريع المعلن انجازها صغيرة كانت او كبيرة لكي تتجلى الحقيقة في هذا الموضوع, وان تتم المتابعة القضائية لمن تبت تورطه في اي اختلال, وهذا هو السبيل الوحيد لمحاربة الفسلد والمفسدين ولارجاع الثقة للمواطن المغربي في مؤسساته ولاعطاء مدلول حقيقي لكلمة باراكة التي يرددها السيد رئيس الحكومة على مسامعنا في كل المناسبات والله المعين .

  • Ait Bihi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:20

    اذا كان المخطط الإستعجالي جاء ليعطي نفسا للإصلاح الذي جاء به الميثاق الوطني ولانقاذ المنظومة التربوية ببلادنا، فإن إعلان الفشل اليوم هو تصريح بفشل "الإصلاح " الذي بذأ منذ سنة 2000
    السؤال المطروح الآن هل نظامنا التعليمي سيعتمد الفشل اطارا مرجعيا له؟

  • عبدو
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:58

    هل لكم الجرأة سيدي الوزير أن تجيبوني على السؤال التالي : ما الفائدة من أية عملية افتحاص إدا لم تليها عمليات تحديد المسؤوليات تم المحاسبة كما متعارف عليه في الدول الديمقراطية ؟ أم أنكم ستكتفون بالرد بلهجتكم المراكشية : اللي هبش يجبد حنش لانك ببساطة تعرف المسؤولين عن كل هدا التبديد للمال العام اولئك الذين ضلوا يطبلون لهذا المخطط الفاشل حتى اخر لحظة
    بقي لي ان اوضح لكم سيادة الوزير ان الامر يتعلق بهدر اكثر من 3,6 مليار دولار فقط وهو ما يمثل نسبة 3,4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام اي تروة حقيقية تبخرت في اقل من ثلاث سنوات

  • الوحدوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:01

    اخيرا يطرق اخر مسمار في نعش التعليم بالمغرب …المخطط الاستعجالي جاء في زمن كان فيه التعليم المغربي ميتا سريريا … فاستعجل موته ..

  • الوحدوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:01

    اخيرا يطرق اخر مسمار في نعش التعليم بالمغرب …المخطط الاستعجالي جاء في زمن كان فيه التعليم المغربي ميتا سريريا … فاستعجل موته ..

  • لعميرية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:32

    في كل مرة كان الاساتذة يعقدون لقاءاتهم يخرجون بتقارير تمس مباشرة مشاكل التعليم وفي الصميم لكن من الواضح و كما كنا نعرف ان هذه التقارير لا تصل للمسؤولين المسؤولين فعلا عن تفحصها ودراستها و الاخذ بها لان الاساتذة هم الادرى بمشاكل البرامج المطبوخة وهم الاولى بالمشاركة في وضع البرامج التعليمية التعلمية .ولا يجب ان ننسى ان اغلب المفتشين هللوا للعبة لانهم كان لهم حظ من فتات الكعكة .

  • أستاذ
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:35

    البرنامج الإستعجالي بأكاديمية كلميم السمارة لم يستفد منه لا التلميذ ولا المؤسسة التعليمية ولا الاستاذ بالجهة.بل استفاد منه فقط رئيس مصلحة الشؤون المالية والإدارية والإتصال الذي فوت مجمل الصفقات إلى مقاولاته الشخصية حيث يموه الرأي العام بوضع اشخاص في الواجهة كأنهم مقاولين (اكجكال مثال واحد فقط).
    ولما شعر بقرب المحاسبة أصبح يهدد بتخليه عن المنصب .
    أقول للسيد الكمري عبد الرحمان إن زمن المحاسبة والمسائلة قد ولى ولن تفلت من العقاب .

  • بوحلو
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:41

    عندما يسقط شخص ما مغمى عليه نفكر حالا في المستعجلات و عندما تقع حادثة سير، لا قدر الله، بما يتبعها من كوارث و أعطاب نلج مباشرة المشتعجلات لإنقاد ما يمكن إنقاده. لكن عندما يتعلق الأمر بتربية الأجيال فيجب التريث قليلا (أو كثيرا)، حيث المسألة تهم التربية التربية و ليس إحياء حفل أو السفر في نزهة. الذي أتساءل حوله هو: من هو ''الشخض المجتهد'' داخل المنظومة التعليمية (إن كان ينتمي إلها) الذي استهوته قاعة المستعجلات بالمستشفيات ليقوم بإسقاط هذا الإسم على المدرسة المغربية؟ إنني أظن بأن اسم المستعجلات أصبح لصيق بنا و نعتقد أن الحل يكمن في الإستعجال و الدليل على ذلك الرقم الأخضر الذي أعلن السيد الوزير عن فتحه للمواطن بهدف الإخبار عن … ما يجري داخل المؤسسة. كيف ننتظر من بائع النعناع أن يخبرنا عن تغيب الأستاذ(ة)؟ تخيلوا معي بائع البيض بالتقصيط يهاتف الوزير و يخبره عن تغيب الأستاذ، تخيلوا معي الحوار الممكن أن يجري بينهما . من يا ترى له البراعة في كتابة الكلمات ، بعجالة ….(…)

  • Sali
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:11

    المدرسة العمومية!
    إذا كان من ينظر لهذه المدرسة لا يؤمن بها كمكان لائق لتمدرس أبنائه فكيف يعقل أن يضع لها برنامج إصلاحي؟
    كل المسؤولين عن الشأن التعليمي بالمغرب تقريبا يدرسون أبناءهم بالمدارس الخاصة،انطلاقا من هذا المعطى يتضح جليا أن نية الإصلاح غائبة ما دام أن الخلل الحقيقي يتم تغييبه في كل برنامج من شأنه النهوض بقطاع التعليم.
    أين مكامن الخلل في منظومتنا التعليمية؟
    الجواب أن الخلل في الجهات المسؤولة عن هذا القطاع المتمركزة في الرباط.فهي من يفصل و يخيط حسب هواها دون مراعاة خصوصيات كل منطقة على حدة وكذا المستوى المادي و المعيشي.
    الحل يكمن في وضع برامج مستقلة لكل جهة كبرى تتقاطع في نقطة واحدة هي السنة السنة الأخيرة من التعليم الثانوي،مع ترك هامش حرية للقائمين على الجهات في تبني ما يرونه مناسبا بتنسيق و إشراك فعلي الفاعلين التربويين.

  • yaya
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:14

    غير كون هاني اسي الوفا حتى البرامج لي غتجي بها انتا فشلا مسبقا غادي اجي لي من بعدك وغادي يدير لها supprimer

  • الادريسي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:26

    كفى استهثارا الا من يحب هذا الوطن .اننا والله ندرف الدموع جمرا لما ال اليه تعليمنا.درسنا قديما بكراسة وتلاوة ولوحة ومصحف.وكان تعليمنا بخير.لانه كان هناك اناس يحبون هذا الوطن وتفانوا في اداء الواجب من المعلم الى الوزير.يقول الفرنسي ne cherchez pas midi à quatorze heures واهل مكة ادرى بشعابها .نحن ابناء الميدان اجلسوا معنا نقول لكم اين الخلل.

  • NAWAL
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:46

    Si on parle d'echec du fameux "Plan d'Urgence" National, c'est bien au niveau de l'enseignement superieur qu'il est le plus le ressenti…allez voir où les sommes les plus collossales ont été dépensées: tenez vous bien…C'es le chapitres "DE CE QUI EST COMMUNNEMENT APPELé "PRIMES" Qui represente le gros Lot, et les plus chanceux sont: -en plus des Grands responsables bien sûr- les fonctionnaires des services budgétaires des etablissements, c.a.d. les Intendants et leurs troupes…qui, il faut le dire, b'sahhathom, se sont bien engraissés durant ces 3 années…encore une fois b'SSAHHA O RAHA !!! voilà le vrai echec a Ssi lwafa et Ssi Daoudi.

  • احمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:03

    من افسد التعليم خلال العشرية الاخيرة وخصوصا مرحلة البرنامج الاستعجالي هو عدم اشراك الفاعلين الاساسيين من مفتشين في التخطيط اللدين تم افراغهم من مديرية الاستراتيجية والتخطيط كما تم تهميش نفس الاطر المتواجدة على الصعيد الاقليمي و الاقتصار على بعضهم بالادارة المركزية والاكاديميات ، هذا من جانب ، من جانب اخر ، اسناد مهام المسؤوليات الاقليمية للمقربين الحزبيين بغض النظر عن كفاءاتهم واقصاء الاطر الاخر من ذوي الاختصاص تحت يافطة المقابلات الشفافة التي تحجب الاكمة ما وراءها ، بالاضافة الى اسناد الاشراف على تنفيذ المشاريع للمقربين للنواب من العاملين بالنيابات لاعتبارات غير موضوعية وفاقد الشيء لا يعطيه ،اتمنى ان لا تستمر تلك المهازل مستقبلا اذا ما اريد ان تستقيم الامور لتسريع وتيرة الاصلاح فعليا وكل المؤشرات تفند ذلك اذا ما اخذنا بعين الاعتبار الانتقاءات الاولية الاخيرة لاختيار المسؤولين الاقليميين والجهويين باقصاء مشتبه لبعض الاطر وفسح المجال لاخرين وهي فرصة لفتح تحقيق في الموضوع و ارجاع الامور الى نصابها خصوصا وان النتائج لم تعلن بعد فالتنقيب عن الصالح من الطالح مسؤولية من صلب اختصاصات الوزارة

  • MONADILE
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:17

    CE N'ESTPAS LE PROGRAMME D'URGENCE D'ENSEIGNEMENT QUI A ECHOUE..MAIS NOUS LES DIPLOMES CHOMEURS QUI TENTENT DE LE COMPRENDRE..NOUS QUI N'AVONS AUCUNE CHANCE DANS CE PAYS.JAMAIS SELECTIONNES POUR LES CONCOURS..TOUJOURS RESTES AU BORD DE L'EMPLOI..LES GOUVERNEMENTS CHANGENT DE TEMPS EN TEMPS..LES PROGRAMMES AUSSI.NOUS DEVONS AGIR.LE TEMPS NOUS PRESSE.

  • داوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:58

    مع دخول هذا البرنامج أعلنت جميع هيئات مجال التربية أنه فاشل بدليل أنه غير مفهوم ولا يمكن أن يفهمه إلا صاحبه كما قال الدكتور المتخصص في الديداكتيك(محمد الدريج) وبدليل أنه فشل في الدول التي جربته لكن فئة تعامت وصمت آذانها لأنها فهمت المشروع جيدا وهو تزويد بعض الجيوب بأنابيب ضخمة تصل إلى ميزانية الدولة, يعني: إصلاح البنية التحتية والتي أعطت ثمارها بسرعة بحيث استطاعت في ظرف وجيز من استنزاف أكثر من 33مليار درهم ـ وليس السنتيم ـ ولذالك تجد هذه الفئة بعد قرار السيد الوزر تبعت جنازة هذا هذا المفقود الجلل بالعويل متهمين الوزير بالقتل العمد والأساتذة وقليل من المفتشين النزهاء المتورعين عن الحرام بالمشاركة في الجريمة، والحكومة بالتواطء. الخلاصة هي أن أي برنامج أو قرار يجب أن يتخذ بناء على أراء من يزاولون داخل الميدان الذين يعرفون بالضبط أين يوجد الخلل وليس بمن يلهثون وراء تجريب النظريات التي أملتها عليهم أهواءهم. الغرب في الأمر ما زالو يقولون أن الدولة بأكملها لا يوجد فيها من يفهم برنامجا في المستوى (لا حيا لا حشما) وهو بيني وبينك في المستوى ولكن سير قلبلك على شي صندوق آخر أما هذا ما بقاش فيه

  • بن قدور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:07

    بعض المعلقين لم يركزوا جيدا في الرقم 33 مليار درهم ماشي سنتيم !

  • mohand
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:15

    l,enseignement n,est pas 1champs d,experiences car il s,agit d,etre humains,et lfachal tout le monde le sait maintenant il faut "ALMOUHASSABA" où sont 33 milliards????,aussi attacharokia 1 denrèe rare meme avec ce nouveau ministre

  • تمــاري
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:16

    نــريد أن نعــرف أيــن صـــرفــت 33 مليـــار درهـــم.

  • citoyen
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:18

    il faudrait commencer par nettoyer le système syndical de l'éducation nationale.
    les CAMARADES sont à l'origine de beaucooup de blocage et de ratage des réformes.
    ils cherchent et défendent leurs intérêts personnels

  • غيورة عن الوطن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:23

    تبارك الله عليك السي الوفا والله ينصرك ويعاونك

    حبدا لو ادرجت اللغات من السنة الاولى ابتدائي، سترجع للتعليم مصداقيته كما كان في الماضي

    لان في الماضي كانت الافلام باللغة الفرنسية تساعدنا على كسب اللغة اما الآن باللغة الدارجة كيف يديرو اولاد الطبقة الفقيرة حتى يتعلموا.

  • الله محاسبكم
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:33

    ما لم يصلح كل واحد عقليته(ازالة: الانانية,العنصرية,الحقد,التكبر,,,,,)وتحكيم القوانين الصارمة(الدين)لن يتم اصلاح
    المسؤولون كلهم يتلاعبون بالميزانيات قصد الاستحواد عليها كليا او جزئيا للإستغناء اللاشرعي وعدم المحاسبة والعقاب ييسر اسباب الفشل
    فكرو في بناء عقول نقية من جديد فهذه العقول المدبرة نال منه مرض خطير يجب علاجها بكل حزم وعزم
    ارجعو الى دينكم وشريعة ربكم
    حكموا ربكم حاسبوانفسكم
    كلكم مسؤول
    كلكم مسؤول عن كل صغير وكبير
    اربطو المسؤولية بالمحاسبة
    كل من خان الامانة يعاقب على قدر خطئه

  • من داخل الدار
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:36

    اود في البداية سرد بعض المعطيات تم تغييبها في النقاش و اكيد بغرض معروف:
    33 مليار درهم هي ميزانية البرنامج و خصص 90% منها للبناءات ( اما احداثات جديدة – توسيعات او اصلاحات) هذه البناءات انجز فقط منها 5 % كما جاء في التقرير و كما هو معروف ، و معروف ايضا ان عدم انجاز البتاءات كان مقصودا و بتماطل من طرف الوزارة حيث انها في السنة الاولى للبرنامج استحودت الوزارة على جميع الصفقات – عدا الترميمات – بدعوى تقديمها لشركات كبرى و هو الشئ الذي لم يتم و جعل البرنامج يفقد اولى سنواته و يؤخر احد اهم اهدافه. وبعد دلك تخلت الوزارة عن عذه المقاربة و وكلت المهمة الى الاكاديمياات و لكن بعد فوات الاوان.
    ادن اؤكد ان 33 مليار درهم هي ميزانية مقررة و لم تصرف الدولة منها الا قسط صغير في حدود 15% و لكنها تتباهى في تضخيم الارقام الغير واقعية من جهة لدر الرماد في عيون المواطنين و من جهة ثانية تحسين وجهها للخارج و طلب المزيد من المساعدات
    ادن كفى من المغالطات بل يجب طرح الموضوع بالارقام، اننا كمجتمع خسرنا ولكن خسرنا وقتا كبيرا بفعل المماطلة و بصدد خسران جيل كامل و ليس المال الغير موجود اصلا الا في الوثائق

  • noureddine yassir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:56

    اولا رمضان مبارك لكل المسلمين
    ثانيا ان البرنامج الاستعجالي في حد داته التفاف على برنامج اخر ولدتكم سادتي الكرام هو برنامخ بناء مؤسسات تعليمية ثانوية واعداديةالى جانب مؤسسات تعليمية ابتدائية بالعالم القروي والدي سبق ان اعلن عنه الوزير اخشيشن مند توليه الوزارة ثم وبين عشية وضحاها تبخر هدا البرنامج والميزانية المرصودة له حكم عليها بان تبدد باقصى سرعة ممكنة فبدات توزع الملايين على المدارس والمجموعات المدرسية التي طلب منها تكوين جمعيات واعداد ملفاتها مناجل استلام خمسة ملايين سنتيم لكل مؤسسة تعليمية بغية صرفها في مشاريع مؤسسية تم خبزها وعجنها داخل جمعيات المدارس ولم تر النور ابدا ,بغاو يدوقو المعلمين من الكعكة,وها هنا تفرغت الوزارة لاعداد برنامجها الاستعجالي ورصدت له ماتبقى من الاموال التي سبق وكما قلنا ان اعلن الوزير اخشيشن ان بها ستبنى وتشيد الثانويات والاعداديات بالعالم القروي ولنتصور على ىسبيل المخيلة لو ان هده المؤسسات الثانوية قد شيدت وبنيت فعلا في بوادينا وقرانا كيف كان سيكون تاثيرها الاقتصادي والاجتماعي على الاسر والبنيات التحتية في البوادي حتما كانت ستكون ثورة ثقافية واقتصادية و…

  • العلوي م الحسن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:07

    عجيب امرنا نحن رجال التعليم نستغرب من برنامج نحن استقبلناه وقبلناه .لكن هل تمعنا جيدا في كلمة استعجال .
    انها تحمل معنايين .الاول هو طلب السرعة في التدخل وهدا نراه في ميدان الصحة
    اما في ميدان التربية غتعني الكلمة معنى اخر وهو ان الوزارة طلبت من رجالها ونسائها ان يكونوا عجولا لان الحرفلا المصافة للفعل تعني طلبه .ك استغفر والتي تعني طلب الغفران
    استعجل تعني طلب العجول .
    وهده السنة سيشرع في البرنامج الاستبقاري . فلا تستغربوا بل استعدوا

  • adl
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:13

    المطلوب الان هوالمحاسبة عوض البكا ء على الاطلا ل. وربط المسؤلية بالمحا سبة
    تفعيلا لبعض مقتضيا ت ال دسثور جديد. والا سوف يكون هذا الفشل العنوان البارزلماسيا تي من بعد في مجال التربية والتعليم ببلاذناالحبيب. لان مفهوم المواطنة اليوم وبعد الربيعا لعربي اصبح يعني
    تنقية الوطن من الفساد والمفسدين

  • martyr du système
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:29

    La seule raison qui le pousse à faire cette sortie et dire ça, c'est que ce n'est pas lui qui est venu avec ce projet. Ainsi tout ce qu'il va faire dorénavant va être considéré comme une bonne chose. Et le système éducatif agonise sans la moindre lueur d'espoir à l'horizon.

  • jamali
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:29

    السلام عليكم.لاحظوا،بعدما تخلينا عن مفكرينا وتعلقنا بافكار الغرب تدهور مستوى التعليم في بلادنا.الله يرحمك يا بــــــــــــــــــــــــــــــــوكمـــــــــــــــــاخ.و ردونا بما درس به اسلافنا.

  • الزكوري
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:48

    اولا رمضان كريم لكل مواطن مغربي يحب بلده,نتفق على تطوير واصلاح امنظومة التربوية ونختلف في كيفية اصلاحها وتطويرها.كل التعليقات تشجب طريقة البرنامج في الاصلاح وفشله. من يتحمل المسؤولية؟ الكل .نعم هناك لصوص المال العام ولكن اين النقابات التي اصبحت محترفة في الاضرابات اين الاسرة و جمعيات الاباء الاستاذ كلنا جلسنا ننتظر ونتفرج على وقع التعليم. المهم هو ان التعليم مريض ويحتاج الى علاج. بدون اطالة اعملوا اعملوا وبصدق حتى يغيروا ما بانفسهم لا تحزنوا الاصلاح بين ايدينا ان اردنا

  • متتبع
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:18

    السيد الوفا كان مستعجلا أكثر من البرنامج الإستعجالي نفسه وذلك بإيقافه في منتصف الطريق جل المشاريع التي لا تتوافق مع رؤيته إن كان أصلا له رؤية، ومن هذه المشاريع:
    – مشروع نظام المعلوميات SIE
    – مشروع بيداغوجيا الإدماج
    – مشروع مؤسسات التميز
    هذا بالإضافة إلى الدخول في حروب عقيمة تارة مع المجلس الأعلى للتعليم و FM6 وتارة مع المبرزين وتارة مع الأطباء وتارة مع النقابات وتارة مع مديري الأكاديميات والنيابات وتارة مع الآباء وتارة مع أعضاء حزبك الإستغلالي في البرلمان ومكملها بخط أخضر للوشاية بالأساتذة قافزا على اختصاصات المدير والمفتش والنائب ومدير الأكاديمية…
    عطلت كل شيء وخولت المفتشيتين العامتين للوزارة المعروفتين بفسادهما بإجراء افتحاص مالي داخلي للبرنامج الذي ساهما في بلورته وتتبعه (حاميها حراميها).
    على من تضحك آسي الوفا؟؟؟
    الله يرحم ليك الوالدين سير لوزارة الداخلية إذا قبلت عليك تحل ليها مشاكلها وخلي عليك التعليم في التقار
    انشري يا هسبريس الله يبارك فيك.

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:44

    الاعتراف بالفشل خطوة مهمة على طريق الشفافية لكنها لن تكتمل الا بمحاسبة المسؤولين عن هذا الفشل ابتداء من الوزير مرورا بمدري الاكادميات والنواب وصولا الى بعض المفتشين اللذين اعمتهم التعويضات فصارت عقولهم ترى كل شىء نسبي الا الادماج من منظور كسافيي فهو مطلق وكل مشكك في ذلك من الاساتذة فهو عدو ينبغي محاربته والانتقام منه.الا تعد هذه العقليات من عوائق تطوير التعليم ببلادنا؟

  • أستاذ
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:45

    الحل في نظري وانطلاقا من تجربتي هو تخفيض نسبة النجاح أو جعل عتبة النجاح هي 10/20 . بهذه الطريقة نتخلص من الاكتضاض داخل الأقسام ونقلص بنية المؤسسات ( عدد الأقسام) ويصبح لدينا فائض في الأساتذة بدلا من النقص المهول الذي نعاني منه حاليا تم في النهاية يصبح القسم به تلاميذ نشيطين يحبون الدراسة ومجتهدين عوضا عن 45 تلميذ كلهم كسالى وفوضويين ولايبالون بالدراسة سوى 5 منهم من هم في المستوى والذين لا يجدون فرصة في الدراسة وفهم الأستاذ لأن الفوضويون يمنعونهم من ذالك ويضيعون وقت الدرس.
    اللهم إني قد بلغت فاشهد.

  • كســــول
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:09

    جميل ان يقر مسؤول ويعترف بفشل برامج من كانوا يتحملون المسؤولية قبله، لكن هل من محاسبة لاعادة هذه الاموال التي صرفت بدون نتيجة؟
    الوفا ارجع سبب فشل البرنامج الاستعجالي الى :" غياب المقاربة التشاركية في تنفيذ مشاريع البرنامج…" السؤال المطروح، هل السيد الوزير تفادى هذا السبب، اكيد لا، فهو يسير في نفس الخطى، يخطط ويقرر ويبرمج لوحده ووفقا لمزاجه، دون اي مقاربة تشاركية مع من يعنيهم مع من لديه الاتصال المباشر واليومي مع قطاع التعليم والذين يعيشون يوميا مشاكله.
    غاية الوفا في انتقاده لبرنامج من سبقوه، هو محاولة ايجاد ارضية للاتيان ببرنامج جديد يمكنه من نهب ملايير اخرى تنظاف الى ما نهبه اسلافه.
    "لي جا يدير برنامج يضرب بيه ميزانية على قدها"

  • bravo 54
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:51

    في نظري المتواضع يمكن لأي متمعن في ظروف التعليم ان يعرف مكامن الخلل :1-قليل من المعلمين والمديرين من يتحلى بالضمير المهني وأداء واجبه على حقه ويعبرون بوضوح عن ذلك. يكفي أن تتجادب أطراف الحديث مع أي مسؤول في التعليم ليعبر لك عن ذلك.
    2-أصبح المعلمون ونواب الوزير والمديرون تائهين بين صفقات البناء والتموين بكل أشكاله ناسين دورهم الأساسي. فماذا ننتظر إدا أسندت الأمور إلى غير أهلها.
    3- الحل لو أراد السيد الوزير، رغم العصيان الذي سيواجهه، هو 1- إعادة التجنيد الإجباري للمظفين لزرع روح المواطنة والإنضباط فيهم 2- تجريد هذه الوزارة من كل الصفقات وتكليف إدارات مخمصة بكل شكل من الأشكال 2-وإشراك المجتمع المدني مباشرة في تقييم عمل الموظفين وليسري هذا على كل موظفي الدولة4 – خلق مجال نظامي حر للساعات الإضافية وإخضاعة للضريبة والمحاسبة.
    والله ولي التوفيق وهو يهدي السبيل.

  • غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:51

    ان هذا الفشل الذريع في جميع الميادين :التعليم و الصحة و الرياضة وميادين اخرى راجع الى سبب رئيسي لا يذكره احد وهو انعدام التربية على القيم والمواطنة لذى اغلبية المغاربة٠اعتقد ان اي اصلاح يجب ان يبدا من هذا الباب و يجب على جميع مكونات المجتمع ان تنخرط فيه بدأ بلاسرة التي وللاسف الشديد تخلت عن دورها٠

  • مغربي حر
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:05

    صدمت بحق وأنا أقرأ التعليق رقم 142(من داخل الدار) وتبين ان الميزانية الحقيقية هي 33 مليار درهم!! درهم وليس سنتيييم!!وإذا اردتم الرقم بالسنتيم ما عليكم سوى ضربه في 100 فتاتي الميزانية:3300 مليار سنتييييم!!! لم يصرف منها سوى15% أي ما يعادل:495 مليار سنتيم فأين ذهب الباقي؟؟؟؟؟؟ أين ذهبت 2805 مليار سنتييييم؟؟؟؟؟!!!! حسبي الله ونعم الوكيل اللهم إن هذا لمنكر ما بعده منكر.
    المساءلة والمحاسبة أصبحت ضرورية وعاجلة قبل موعد الدخول المدرسي القبل وعلى شرفاء هذا الوطن من مناضلين وحقوقيين وجمعويين أن يتحركوا في اتجاه الضغط على الجهات المعنية بملفات الفساد لكي يتم فتح تحقيق عاجل في الموضوع.على المجلس الأعلى للحسابات القيام بواجبه كما فعل في قطاعات أخرى.لا يمكن مطلقا السكوت على كل هذا الخراب والنهب والا سيكون حديثنا عن دولة الحق والقانون مجرد شعار للاستهلاك.
    وقبل الختام أود ان اشكر صاحب التعليق (من داخل الدار) على تفضله بتنويرنا بهذه المعلومات الدقيقة لأنه يتكلم من داخل الدار..شكرا لك.

  • ام اميمة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:38

    واخيرا ثم الاعتراف بفشل البرنامج لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"