الوفا يهاجم الحليمي ويتهمه بالإضرار بالمصالح الكبرى للبلاد

الوفا يهاجم الحليمي ويتهمه بالإضرار بالمصالح الكبرى للبلاد
الجمعة 24 يناير 2014 - 17:05

يبدو أن حرب الأرقام التي اندلعت بين الحكومة والمندوية السامية للتخطيط لم تضع أوزارها، خاصة بعد أن أورد أحمد الحليمي صورة سيئة عن الوضع الاقتصادي للمغرب سنة 2014 بتوقع نمو لن يتجاوز 2.4 %، فيما ردت عليه وزارة الاقتصاد بأن النسبة ستبلغ 4 % خلال السنة الجارية.

ولم يستسغ محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الأرقام التوقعية التي أدلت بها مندوبية التخطيط حول نسبة النمو والبطالة بالمغرب، حيث اغتنم فرصة استضافته في برنامج بإذاعة “أصوات” ، ليهاجم المندوب السامي، أحمد الحليمي، متهما إياه بالمس بمصالح المغرب الكبرى.

ووجه الوفا إلى الحليمي، عبر ذات البرنامج الإذاعي، بالقول إنه لا يضر الحكومة التي يترأسها عبد الإله بنكيران فقط، بل إنه يضر المغرب ككل بأرقامه تلك، لكونها قد تثير الهلع لدى رجال الأعمال والمستثمرين الأجانب الذين قد يتراجعون عن الاستثمار في البلاد جراء تلك التوقعات السيئة.

وعند سؤاله بأن المندوبية السامية للتخطيط تعتبر مؤسسة دستورية أيضا يمكن الأخذ بما تقدمه من أرقام وإحصائيات، أجاب الوزير بأنها “مجرد مندوبية سامية، وليست مؤسسة دستورية، ولا هم يحزنون” على حد تعبير الوفا.

وبخصوص مصداقية أرقام المندوبية السامية للتخطيط، أبرز الوفا بأنها توقعات خاطئة، ويتعين تصديق وزارة الاقتصاد والمالية لأن أرقامها حقيقية وواقعية”، مردفا أنه على المغاربة أن “يثقوا في حكومتهم المسؤولة عن التسيير”، قبل أن يصف المخطط الاقتصادي الذي اعتمده الحليمي بأنه “آت من القرون الوسطى” على حد تعبيره.

وتابع الوزير ذاته بأن مصداقية أرقام وزارة الاقتصاد والمالية تستمد من كونها توجد تحت مراقبة جهات وقطاعات دولية هامة، منها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، فضلا عن المستثمرين الأجانب الذين يعتزمون الاستثمار في البلاد.

وتطرق الوفا إلى مشكلة تضارب الأرقام الاقتصادية التي تصدر عن بعض المؤسسات والمراكز مع ما تقدمه الحكومة من أرقام تهم الاقتصاد الوطني، موردا مثال مركز الظرفية الاقتصادية، حيث قال إن لا أحد يعلم من يموله، ويصدر الأرقام وفق هواه”.

واسترسل المتحدث بأن “هناك من يريد خدمة مصلحة البلاد، كما أن هناك من يبحث عن “شي عجب”، وفق تعبير الوزير الذي تابع بأن “من له حسابات معينة مع بنكيران فشأنه ذاك، لكن مثل هذه الأشياء ليست لعب أطفال، بل هي تمس بمصالح بلادنا الكبرى” على حد قول الوفا.

‫تعليقات الزوار

103
  • يوسف
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:17

    وفضاحكم الشريف لهذا تقلبون الدنيا. المسؤول النزيه والشريف لما فكرشو عجينة والذي يقدر الأمانة يتقبل الرأي الآخر ويدافع على أقواله بالدلائل والحجج. أنتم عكس ذلك كلما انتقد أحد سياستكم وحساباتكم وقال عكس ما تقولون تنتفضون في وجهه وتتهمونه بكل شيئ. السيد الحليمي لا يلعب فهو رجل ميدان وأنتم سياسيون كذابون لا تحمون سوى أجوركم ومصالحكم وأحزابكم ولكن الله يمهل ولا يهمل. المرجو النشر.

  • Omar
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:19

    الله يرضي عليك. كلام معقول.كل احترماتي

  • وديع طنجة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:19

    الوفا معروف باندفاعه المبالغ فيه متناسيا أنه وزير وكلامه وتصرفاته يجب أن تكون راقية وفي مستوى الوزير. لاحظنا مؤخرا كثرة الشجارات والصراخ بين السياسيين وهذا ما يشوه صورتنا وينفر الناس من السياسة

  • abouhajar
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:21

    أن يصرح الحليمي بواقع اقتصادي فتلك مهمته ما دام يشرف على مؤسسة تضم خيرة المهندسين المغاربة في الاقتصاد ، ولعل تصريحاته تدق ناقوس الخطر لمن ألفوا الكذب على المغاربة ضاربين مرجعيتهم المزعومة عرض الحائط . وقد كان حري بهم أن يستفيدوا ليتجنبوا التصريح بما سينفونه غدا . أما أن يقوم الوفا بشطحاته المعهودة فلن يغفر له أحد ذلك غدا لأن الأمر أخطر مما يتوقع فهو لا يفقه على حد علمي في الاقتصاد ولم يسبق له أن أنجز ولو مقالة فيه فبالأحرى أن ينظر ويتوقع ، اللهم إذا لم يقنع بما فعل في التعليم ويريد أن يتابع إرباك السيد بنكيران الذي سيحاسب من طرف حزبه والمجتمع أما الوفا فلا مجال لمحاسبته لأنه رفع عنه القلم بعد أن فقد هويته السياسية وهويته الحزبية وأصبح في حل من الالتزام والجدية .حرم التعليم من أشيائ كثيرة نتيجة تنطعه ورفضه تقارير المنظمات والمؤسسات الدولية ويرفض تقارير المنذوبية السامية التي ليست تقارير الحليمي فقط وبهذا يقدم الوفا نموذجا في الرفض رفض كل ما هو جدي والتشبث بالعبث وهو في هذا يمارس كما يقول إخوتنا المصريين لعب عيال

  • hassan
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:22

    MR le ministre dit la vérité .Mr el hlimi ne doit profiter de son poste pour attaquer le gouvernement du pjd en annonçant des faux chiffres …..c'est la guerre entre USFP et PJD..

  • ابو يحيى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:24

    حسب مصادر مطلعة من داخل المندوبية السامية للتخطيط فإن الأرقام التي يرغب فيها المندوب السامي تحدد مسبقا ثم تعطى التعليمات و الأوامر الصارمة للمهندسين الإحصائين للتصرف في المعطيات حتى تكون النتيجة مطابقة لهوى السيدالمندوب. ندعو الجهات المسؤولة بفتح تحقيق فى هذه الممارسات التي أصبحت متداولة بين موظفي هذه المندوبية.

  • Marocain
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:32

    Monsieur EL OUAFA dit des charabiya car ne connais pas des chiffre et HCP c'est elle qui donne le vraie chiffre de l'accroissement économique , le TAC selon HCP est 2,4% c'est le vrai chiffre pas 4% comme dit le gouvernement qui parle sans donné des justification pralable

  • citoyen
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:34

    le HCP et ses hauts fonctionnaires sont-ils indépendant politiquement parlant !!

    je me demande s'ils n'y a pas des éléments appartenant aux partis de l'opposition, et qui tentent de gâcher la fête, comme dans d'autres administrations via les syndicats d'USFP et PI

    à quel parti appartient le Directeur de HCP ?

    !!

  • حاشاكم
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:35

    شيء مضحك….عندما تكون الارقام المعلن عنها من طرف المندوبية السامية للتخطيط تعبر عن " العام زين" تهلل الحكومة لمثل هذه التصريحات…و تشيد بالمؤسسة و كذا العاملين بها ….و عندما يكون العكس مثلما صرح به السيد لحليمي مؤخرا…تبقى المؤسسة " تخربق و تزرع الفتنة و … و…. " على من تضحكون ايها المسؤولون…..كل المغاربة واعون بواقع الحال المعاش…. و لن تدغدغ احلامهم كلمات معسولة تخفي من ورائها هول مرير….. قبل الامس كان سفيرا… و بالامس وزيرا للتربية… و اليوم مكلف بالشؤون العامة و الحكامة….و غدا…ربما ناخبا وطنيا …..كفانا استحمارا بالشعب….

  • h.paix
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:35

    On a comprit maintenant pourquoi benkirane t'a maintenu,c'est pour exercer les salles taches augmenter les prix, défendre l'indéfendable, pour vous arrivistes et islamistes même la discussion vous distabilise car vous incompétents.

  • ziad-france
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:36

    ministre-sans principe- eloifa devient le porte parole de benkirane,dommage il a quitté son partie pour avoir sa retraite après et maintenant il parle de la démocratie et justice

  • ahmad
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:37

    هذه الحكومة أدخلتنا في دوامة من التيه والخوف على مستقبلنا فالزيادات المتتالية أنهكتنا .وأنا أبيع سيارتي لأنني متخوف من إرتفاع البنزين.سؤال :من منكم يعرف ثمن البنزين بعد رفع الدعم النهائي ؟

  • abdelmajid oujda
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:38

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الوفا ما عندو ما يخبي الصراحة هي هده
    الله يحفظ السيد الوزير يجب اعادة النظر في هده المندوبية ديال والو
    في الحقيقة خصها تكون مديرية تابعة لوزارة الحكامة

  • zakaria
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:39

    الله يعطيك الصحة أسي الوفا
    كتعجبني بديك شرح ملح فهدرتك
    إلى الأمام وعْجبني فيهوم

  • ابدى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:39

    حسب ما رايته واراه خلصت الى ان الاحزاب التي كانت تدبر شان هدا البلد الحبيب والتي قادت الوطن الى الهوية لاتريد ان تبادر هده الحكومة الى اصلاح ما يمكن اصلاحه بل يريدون ان تبقى دار لقمان على حالها لتكون بلادنا مرتعا لنهبهم ولهدا اخدوا يشوشون عليها

  • مواطنة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:40

    كل واحد يجي يقول كلام يكدب فيه الكلام للي سبق. المواطن البسيط داخ من هاد الهدرة. دعيناكم لله هو ياخد فيكم الحق. ما بقات عندي ثقة حتى في شي واحد. ليس بين القنافذ املس.

  • صلاح الدين المغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:44

    الراسمال جبان و ارقام الحليمي الموغلة في التشاؤم لا تخدم الاستثمار وجدب الراسميل الاجنبية ، ادعو الاخوة الى الرجوع الى ارقام المقدمة من الحليمي بمناسبة السنة المالية 2013 ليعلموا انها كلها توقعات كانت مضللة ، ظاهرها تقني وباطنها سياسوي .
    المغرب ليس جنة، لكنه ليس بالسوء الذي يتوقعه الحليمي الذي ينعم بمنصب ودخل مريح ، فحبدا لو اقترح علينا خبير التوقعات الاستراتيجية وصفة للخروج من الازمة ، يكون التنازل عن جزء من مدخوله الشهري احد عناصرها.

  • Casablanca
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:48

    Franchement je me demande qu'est ce qu'il fait ce monsieur qui s'appelle LAHLIM au commissariat du plan ? l'USFP ne cesse d'injecter des incompétents pour massacrer les administrations et faire du clientilisme leur slogan principal

  • sahih
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:49

    Bravo Mr Wafa vous avez tirer sur un diable
    il nous reste les crocodiles

  • assarag
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:51

    السيد الحليمي متناقض في قراراته ، كلما يتبين و يتضح له على أن الحكومة تتقدم و تحقق نسب مهمة في النمو و تتخذ اجراءات ملائمة و شجاعة يجرأ دائما بمعكاستها كانه الوحيد و الخبير في هذا الميدان .
    ان كانت لك الجرأة أن تستقيل من هذه المندوبية و التي عشعشت فيها لمدة طويلة مقابل أجرة عالية .

  • POINT DE VUE
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:52

    قد يكون الوزير على صواب المندوبية تستمد معطيات من مواظفي المؤسسات العامة والخاصة وهذه المصادر في حد ذاتها غير موثوقة. والسؤال المطروح لماذا لم يطفوا مثل هذا الصراع بين المندوبية والحكومات السابقة? وهل كل من يعارض يعارض بنكران في شخصه ام يعارض الحكومة ككل? لاننا لم نعد نسمع غير كلمة : …..لمعارضة بنكران او … للوقوف في وجه بنكران او ….. لمعارضة حكومة بنكران

  • mouatine hata
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:53

    Je me demande qu'attend lahlimi pour prendre sa retraite parce que la période qu'il à vécu et passé et qu'il laisse la place au jeunes sa declaration n'est qu'une bâton da la roue du progrès de notre payé comme je luis demande qu'es qu'il a fait avec les gouvernements qui ont passé

  • yassin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:54

    D'apres moi même les 2.4% de croissance de Mr Lahlimi sont difficiles à atteindre. Je suis chef d'entreprise et je sais de quoi je parle. Le gouvernement des pseudo barbus a mis le pays sur la voie de la récession . l'année 2014 nous montrera la limite de ce gouvernement

  • maroki fi paris
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:55

    المندوبية مندوبيتكم والحكومة حكومتكم ولله العظيم مابقات عندي الثقة ولا في احد ها المعارضة من جيه ها اصحاب النقابات من جيه ها الباطرونا من جيه سياسة وضع العصا فالرويضة صدقوني والله مابقيت عارف شكون بغا الخير لهاد البلاد

  • صديق
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:56

    اسد الحكومة .تبارك الله عليك اسي الوفا .فين ما مشيتي واعر .رجل منطقي ومتمكن من معلوماته .اماتيبغيش تقوليب و الكدب علي المغاربة .رجل وطني ومخلص
    انشروا يا شباب

  • معطل من أهل المحضر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:58

    عندو الحق: "يثقوا في حكومتهم المسؤولة عن التسيير" واللت ستخلي دار أبيهم!

  • abounabil
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:58

    لمادا كان السيد لحليمي صامتا في عهد الحكومات السابقة وكان يعطي لنا أرقام وردية ربما النزعة الاشتراكية هي الدافع الاساسي من كل هده التصريحات

  • b.t ozt
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:58

    LAHLIMI n'est que le porte parole de lachgar et chabat

  • أب نها
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:59

    إن وجودك أنت يا وفا في الحكومة هو من يعتبر لعب الدراري لأنك توجد بدون طعم ولا لون . إن المغاربة ليسوا بهذا المستوى من انحطاط الذكاء الفكري لكي يسمعوا كلامك وترهاتك التي لا تليق سوى لجامع الفنى أما أن تكون وزيرا وبهذه الكيفية التي صرت بها خارج كل قواعد اللعبة الديمقراطية المتعارف عليها وخارج أي حس أخلاقي أو مبدئي من جانبك فذاك هو لعب الدراري ديال بصح . أنت لست مؤهلا لكي تطعن في أرقام صادرة عن مؤسسة وطنية متخصصة . إنك قاصر ووجب أن توضع تحت الحجر لفائدة بنكيران .

  • boukhar younes kabiri
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله لعبوا بالانتخابات ولعبوا بالميزانيات ولعبوا بالتوظيف…..والان بالمصير الاقتصادي للبلاد خصوصا مع اﻷزمة مثلما يلعب اﻷولاد بالكرة ولايهمهم لا وطن ولا شعب ولا هم يحزنون.فإذا قال الله تعالى ( وما تلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)وهذا فقط قول فماذا عن الملايير المنهوبة وووو…

  • YAZIDE
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:03

    اول خطوة لمحاربة التماسيح مواجهتهم و هذا ما اقدم عليه الوفا .كاول خطوة عملية لازحة الاكمة عن الافواه .لتكن قدوة لباقي الوزراء.لا اخفي انني معجب بجراة هذا الرجل و بثقته في نفسه

  • toto12
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:05

    voilà ce qui se passe quand le politique démissione de l'économique …faute d'arguments économiques pour débattre des prévisions il se rabat sur le populisme de caniveau il faut que si el oaufa nous dise comment il a fait ses prévisions au lieu de parler de l'intérêt suprême du pays

  • Tamazightino
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:05

    الوفا يهاجم الحليمي ويتهمه بالإضرار بالمصالح الكبرى للوزراء

  • الارقام السياسية
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:12

    لحليمي دائما يصدر توقعات مخالفة لتلك التي تصدرها وزارة المالية والتي تكون اقرب الى الحقيقة .وانا جد مقتنع ان هاته الارقام سياسية بالدرجة الاولى واديولوجية ثانية.واعتقد ان لحليمي اصطف الى جانب موجة اللااصلاح الفاسدة .الله ينصر بنكيران

  • makhfi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:14

    vrais homme d'etat
    bravo M.Wafa

  • maroki
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:15

    Salam,
    à titre d'exemple d'indicateur raté par le HCP pour l'année 2013 : le taux de croissance et le taux de dificite budgétaire, ces indicateurs sont plus précis dans la loie de finance et ceux communiqués par le HCP, donc pour 2014 je ne vois pas comment le HCP va faire des estimations tt en sachant que la base de données n'est pas fiable.

  • mouzna
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:18

    2,4%او4% لغة الارقام هذه لا تهم مواطني هذا البلد.ما يهمه هو القدرة الشرائية و العيش الكريم.
    وما يلاحظ مع الاسف،هو تدني هذه القدرة،و بعد الناس عن الكرامة الانسانية في بلد كان بامكانه توفير حياة افضل لساكنته.

  • raed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:18

    Vous avez raison Mr EL WAFA, EL HLIMI travaille pour l'intérêt des personnes contre le Maroc et les marocaines,à mon avis c'est mieux de fermer son institution .
    Dégaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaage

  • marocain
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:22

    chapeau Mr wafa, tu oses dire ce que les autres n'osent pas, toutes- les boites de l'ombre -embrouillent le travail du gouvernement, et sont non constitutionnelles!!oui oui! et c'est ça exactement qui bloque les reformes .en parallèle des ministères il y a les ministères de l'ombre qui nous pourrisent la vie

  • موح برياح
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:31

    ما لاحظته عن بعض الشخصيات المغربية المعروفة والتي تنتقل من وظيفة

    عليا إلى وظيفة عليا أخرى منذ العهد السابق، هو أن لغتها تتبدل حسب

    المطلوب.

    وهذا يزكي وجود العفاريت والتماسيح في كل مكان. لكن ما لا أفهمه، هو لماذا

    يسكت بن كيران، ولا يكشف عن هؤلاء؟ لماذا لا يقدم استقالته إن كان الوضع

    بهذا السوء؟ هل بلادنا أصبحت متحكم فيها من منظمات سرية؟ لا حول إلا بالله

  • الحقيقة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:32

    …..كفى من الانتفاضات الفارغة والتملاس على الحكومة التي احتفظت بك وكن واقعي وافدنا بحلول ملموسة توضح العكس بدل الصباغة راه كلشي عاق…..انشر يا هسبريس من فضلك

  • MORO
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:33

    ا نا عجبني هذا الوفا بحاجة وحدة منين مامشاش مع رباعة الشلاهبية ديال حزب الاسغلال

  • محمد ايت دوهو
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:34

    هدي حصاد المعارضةالاشتراكية والاستغلالية الشبطيةوالشكريةمع الحليمية وزبانيتهم. هيهات هيهات الصبر جميل معادنا معكم الا نتخبات سنردعكم الى المراتب المتاخرة كما رداعنا الهمة وزبانيته.

  • امغار
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:37

    إذا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة…. هل الوفا أهل بالمسؤولية التي هي على عاتقه ؟ الوفا لا يفقه شيء في الاقتصاد ولا في الأرقام التي تدلي بها المندوبية السامية للتخطيط ولا التي تدلي بها وزاراة المالية.
    إن المنصب الوزاري الذي أعطي للوفا لم يعطى له بسبب كفاءته إنما بسبب موقفه من خروج حزب الاستقلال والاصطفاف وراء بن كران . إذا إنه منحة وكعكة وحلوة وسميها ما شئت …..

  • بنحمو
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:43

    و الله أخويا ما عندك لوجه لتحشم عليه. ديك النهار تتقول لينا " والله أوباما باباه ما عندو هاذ الأقسام لعندنا", حتى جا سيدنا أو فرشك قدام الشعب كله, من حينها ضربت الطم و لم نعد نسمع عنك حتى عينت وزير مندب للحكامة !.
    ماذا يمكن أن أقول لك, مجلس المحاسبة ضربتم قراراته بعرض الحائط, المندوبية السامية للتخطيط تطالبونها بالوقف عن العمل, المرصد تشككون في من وراءه….إلى أين نحن ذاهبون يا سيد الوفا؟ أتريدون هدم جميع المؤسسات حتى "تبقاو على خطركم"
    سمح لي لأقول لك,"سعدات هاذ الحكومة, و الله أوباما باباه ما عندو وزير منتدب مثلكم يدافع عن حكومته".

  • حداد بوعرفة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:46

    جميل أن يكون لدينا مركز أو هيئة مستقلة عن عمل الحكومة، تضطلع بإصدار أرقام وبيانات عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد وآفاق الأداء المستقبلية،بعيدا عن قبضة السياسة والسياسيين. بل إن ذلك من شروط دمقرطة المعلومة الإحصائية، وشفافية البيانات، وضمان التخطيط السليم، وتفعيل الرقابة على عمل الحكومة بلغة الأرقام والمؤشرات ، إذ لا تخلو دولة متقدمة من مثل هذه الهيئات الإحصائية. لكن عندما تتحول هيئة مثل المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، والتي يصرف عليها من أموال الدولة ، ويعتبر مندوبها الحليمي بمثابة وزير، عندما تتحول إلى أداة مسيسة

  • amali
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:52

    سهل كيل الاتهامات.الاخرون كلهم فاشلون و خونة و فاسدون و يتامرون على مصالح البلد.تهم كبيرة و ثقيلة و عقوبات مرتكبيها يجب ان تكون رادعة و اصحابها يجب ان يعرضوا على محاكم عسكرية.الحليمي يجب التحقيق معه و تحريك المسطرة من طرف النيابة العامة .المندوبية السامية من اليوم لا تعني لنا شيئا في المغرب و هي ما سامية ما والو و يجب حلها ما دامت توظف ضد حكومة السي عبد الاله و العهدة على الوفا.و الذي بحسبه الدنيا بخير و بالتالي لا مبرر للزيادات المختلفة و التراجعات في مكتسبات الطبقة الشغيلة ما دام نسبة النمو ستكون مرتفعة.

  • hamid
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:52

    انا شخصيا لا اثق في هده المندوبية وخاصة لحليمي يوم ادعى في عهد حكومة علال ان البطالة في المغرب انداك هي 8 في الماءة ومن لا يتدكر ارتعاشه الرهيب يوم كان يتلو التقرير السنوي امام الملك الحاصول هو ينفد اوامر جهات عازمة على عرقلة الحكومة حتى لو اقتضى الامر تدمير البلاد لا كن المغاربة واعون باللعبة ولن ينصاقوا

  • mostafa sbayo guelmim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:53

    الله إنعل لي ما يحشم، شحال بغيتي إقول ليك 10٪ ، السيد عندوا إحصائيات مبنية على زبالة ديال الأبحاث والدراسات وتجي أنت وضرب كلشي فزيرو،،،ياك سي بن كيران إعتمد على أرقام وزارة المالية سنة 2012 وقال بلي معدل النمو هو 5٪، في حين سجل تباطؤا واضحا إذ استقر في 2،7

  • de A à Z
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:57

    واش ناس تنتا خبات وا هآلعار خللوهوم يخدموا
    يلا ماداروش ل انتخبات جاية شعب اتحررك
    يا رب تهدي هاد ناس!!

  • mimoun
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:58

    قالت اليهود ليست النصارا على شيء وقالت النصارا ليست اليهود على شيء جاء حليم بارقام كذبه الوفا يا ترى متى ستضبط الامور ويكون كل شيء عمليا بعيدا عن العشوائية والفوضى .

  • الاطلسي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:04

    تريده ان يكذب على الشعب ……سبحان الله على هذا الفكر البراغماتي وعلى هذه المصداقية الحكومية المنبطحة على بطنها.
    ان كلمة الحق يجب ان تقال ولو على مضض وكفانا تملقا وكذبا وضحكا على ذقون المغاربة و الاجانب…..
    اسي الوفا ماذا تريد من الحليمي ان يقول…العام زين زعما..
    العام راه مكحط مسوس اومبوكرا عليه…….ولو كان هناك نمو للمسناه في جيوب المغاربة وقدرتهم الشرائية……فكفاك ديماغوجية اسي الوافا.

  • reseau
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:11

    Quel gachis. A quoi sert donc ce haut commissarita au plan si il ne faut pas prendre en consideration ses syatistiques . Un peu de retenu a si louafa vous etes comme meme un ministre

  • شفوي الله يداوي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:24

    شفوي الله يدوي اصبحت فئة عريضة من لمجتمع لمغربي كرة صفراء للمضرب يتلاعب به من تقلدو على اعناقهم تسير امور لبلاد ولعباد من احزاب لاغلبية ومن بالامس كانو في لمعارضة ورفعوشعارات لاصلاحات وشغل وتوظيف وصحة وتعليم والامن ولمعيشة حين ركبوقطارلمنصب وسيارة دولة وتبادل لمناصب لابنائهم بلبرلمان وزيادة في رواتب ولحوافذ من ترقيات ودبلسمات وبناءفيلات بارقى لاحياء وزيادة في عدد لوزيرات ولموظفات وتلاعب باموال شعب بلهداي وشكلاطة وتمرير صفقات للاحباب وزوجات وتحزب بالاصلاح وتوحيد وماخفي اعظم شكوانا بكم لله الواحد الاحد الي ماخفاتو خافية يمكرون ويمكرون والله خيرلماكرين الحيات قصيرة زيادة لغني غناء ومتوسطي لحال للفقر وتهميش وزيادة في كل شئ حكومة بنكران وحزبه حاملين شعار الحقد الكراهية لكل لمغاربة ومن يعارض فشلهم سياسي حاملين شعارزيدوهم هدشئ مايكفيهم حاملين شعار تقسيم المغرب لفئة الاغنياء وفئة لفقراء ليصبحو عبيدامطيعين لاوساخهم الشعب سيتور لان جنوي وصلات لعضم وسبب بنكران وحكومته اللهم انا قد بلغنى لعود لي تحكرو يعميك افيقو وعيقو شعب وعى تكنوكراطية ولملاهات وركوب على خلق الله تمنه غالي ياتي على لاخضر وليابس

  • jerimy
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:34

    pk lahlimi ne fait pas sur des statistiques sur l'impact de tourisme sexsuel sur la sante et la societe marociane

  • lina
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:34

    هذه الحكومة افشل حكومة في العالم. مع كل الاستقرار الموجود في البلد لم تحقق شي ملموس، الأفضل ان تقدم استقالته قبلة ان تدمير البلاد.

  • Ingénieur à l'HCP
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:36

    Je vous jure que le ministre a raison , les chiffres déclarés par HCP sont falsifiés à 100% par ELHLIMI et ses adjoints.

  • ملاحض
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:37

    يقول السيد الوزير الضاحك أن نسبة النمو ستفوق 4 % ،إنه يقصد نسبة النمو في بطون وزراء هده الحكومة المعجونة و التي أعطتنا وزراء تكنوقراط و وزراء بدون لون و لا رائحة كما هو الشأن بالنسبة للسيد الوفا، الوفي لبنكيران
    أما نسبة النمو بالنسبة للإقصاد المغربي فأظن أن المندوبية السامية أخطأت في تقديراتها لأن نسبة النمو في بطون أبناء الشعب الكادحين لن تتعدى 0,0000001%

  • AMANAR
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:37

    أصبح بوقا نتنا لبن كيران
    الوفا أكثر من ذلك فهو متقدم في السن لكن تصرفاته وأقواله صبيانية،
    المندوبية السامية للتخطيط تضم خيرة المهندسين في الإحصاء ،وعلى الوفا أن يغلق فمه،فهو كما وصفته إحدى الصحف يتصرف مثل كلاوي صغير،وهذا ليس غريبا عن إنسان عاش في حي عرصة المعاش بمراكش ور بما أصلبته عقدة نفسية بسبب جبروت الكلاوي فاستبطن ذلك الجبروت في لا وعيه لكنه يخرجه من حين لآخر بوعي وبلا وعي ناسيا أننا في مغرب 2014حيث استقلالية المؤسسات وحرية التعبير وإبداء الرأي ولم نعد تحت وصاية أمثال الباشا الكلاوي.

  • megalo
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:49

    je crois que le gouvernement fait ttb pour tremper les marocains.Les chiffres generalement avancés par lui ne sont jamais proches de la realité c de la politique politicienne faite pour gagner qq points aupres des gens qui ne suivent pas ce qui se passe dans notre pays.La verité esr du coté de l'opposition et surtout avancée par mr LAHLIMI homme chevronné. le reste c du blabla .Le gardien des interets des uns et des autres doit s'effacer de la carte car il n'a pas de visage comme disent les marocains avac lequel il peut apparaitre devant le public…..

  • abou hamza
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:51

    عندما أسمع كلاما من شخصية حكومية يفند كلام شخصية مسؤولة أمام الحكومة والرأي الوطني العام وأمام صاحب الجلالة ،يركبني الدوار من نصدق هل الوزير الذي يكذب أم المندوب الذي يتوقع،فمن هو المتخصص في إعطاء مقاربات توقعية حول مستقبل البلاد ،هل الوزير الذي أصبح لالون له أم المندوب السامي المسؤول عن مندوبية التخطيط،لماذا هذا الرفض والخوف من الأرقام،الكل يعرف أن هناك أزمة وإذا كان العكس فلماذا ينتقد الإقتصاديين القانون المالي للسنة الحالية،ولماذا تتخلى الحكومة عن صندوق المقاصة تدريجيا بالخصوص في البنزين،ألا تتوقع الحكومة أن مبيعات السيارات ستنخفض بعدما كانت تعرف إقبالا كبيرا في المبيعات في السوق الداخلية،وإذا استشعرت الشركات المستثمرة بالنقص في مبيعاتها ألا تفكر في الهجرة لوجهة أخرى،هذا مجرد رأي وغلاء الأسعار ألا يجعل المواطنون يعزفون عن شراء أشياء كثيرة،فكيف يمكننا أن نحقق النمو،هل المواطن المغربي دخله في مأمن وأسعار المواد الإستهلاكية في مأن ،فكيف يرتفع النمو؟بالإقبال على المواد الإستهلاكية ،ففي ظل الغلاء المتفاحش والبطالة وعدم الزيادة في الأجور يمكننا أن نحقق النمو المراد،كفى من التعتيم.

  • immigré
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:55

    Lahlimi a un passeport français , faites moi confiance

  • hatim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:57

    الحليمي ينتمي إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحزب المعارض…..

  • el mahdi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:59

    هده الحكومة لا تبادر الى اصلاح ما مكن اصلاحه بل تبادر الى تخريب ما تبقى في هدا البلد العزيز علينا ، اما دار لقان اسوأ من حالها الأول ،بعدما استغبؤو هدا الشعب بالشعارات الرنانة ، كفانا ما يعاني منه المواطن في المغرب الغير النافع من قساوتكم وقساوة الطبيعة٠

  • كريــــــــــــــم
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:13

    هو في حقيقة الأمر بنزيدان وزبانيته لا يفقهون شيئا في لغة الأرقام, ألم يقل بنزيدان إنه سيحقق معدل نمو يتعدى نسبة 7 بالمئة, وهي نسبة لم تبلغها حتى الدول الصناعية المتقدمة, أنا كمواطن أرى أن نسبة النمو في سنة 2013 لم تتجاوز 1.5 بالمئة, لماذا؟؟ لأن القدرة الشرائية تدهورت والبطالة تفاقمت بشكل مهول, وزيد وزيد…. الله يلعنها حكومة هاذي, يجب أن نخرج للشارع كي نسقط هؤلاء العابثين بالبلاد والعباد

  • hassan
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:17

    برافو لحكومة بنكيران.التي تتحدى الصعوبات..

  • نواس المصطفى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:18

    سؤال لسيد الوفى من تكون أنت حتى تتذخل وتنتقد الأرقام التي قدمتها المنذوبية السامية لتخطيط وماهي الأرقام الحقيقية التي إجتهدت فيها السيد الوفى ربما انك نسيت أنك تذخلت وطعنت في عمل مندوبية سامية لذيها منذوب سامي عين من طرف صاحب الجلالة نصره الله وأيده وهذه المنذوبية يعمل بها أطر ومهندسون في التخطيط والإقتصاد فكيف يأتي إنسان لايفقه شيئا في عالم الإقتصاد ويطعن في تقارير هذه المنذوبية أظن أن هاذا التذخل من طرف السيد الوفى يجب ان يكون فيه بحث جدي حتى يتمكن المواطن المغربي معرفة مستوى اقتصاد بلاده الحقيقي بدون مغالطات أو تمويه لرأي العام

  • amb
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:28

    إما أن يكذب الحليمي على الشعب و يرسم مستقبلا مغلوطا للواقع المغربي المأساوي و إلا سيرسل عليه الوفى قنابل الهاون، هذا ما آلت إليه وضعية الحكومة الهزيلة المريضة فب عهد بنزيدان. هذه حقا هي مقولة أنت معي أنت قديس أنت ضدي أنت ابليس

  • خالد ضد التصنطيح
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:38

    الحصيلة الحقيقية تصدرها بنك المغرب. سوف نرى من كانت توقعاته اقرب للحقيقة.
    لحد الان فتوقعات المندوبية كانت على مر السنوات الاخيرة هي الاقرب.
    على اي حال المندوبية لا تكتفي فقط باصدار الارقام بل تبين كذلك المنهجية العلمية التي اشتغلت وفقها. و اذا كان السيد الوفا يريد ان يناقش شيئا فعليه ان يناقش تلك المنهجية. و انا شخصيا لا أضنه قادرا على ذلك.
    بالله عليكم كيف لنا أن نحقق 4 في المائة من النمو و عدد من الدول ذات الاقتصاد القوي لا تحقق ربع هذا الرقم؟
    كيف لنا ان نحقق هذا الرقم و عدد من شركات النقل الجوي ذات التكلفة التكلفة المنخفضة ستوقف خدماتها بالمغرب بسبب الرسم الجديد الذي احدثته الحكومة مما سيهدد السياحة و هي من اهم القطاعت الاقتصادية.
    كيف لنا…و سعر المحروقات سيرتفع مما يهدد تنافسية الاقتصاد و الاستثمار على حد السواء
    كيف لنا…و الحكومة جمدت الاجور مما يهدد بركود في الاستهلاك وبالتالي الاقتصاد ككل
    السنطيحة راه ما مزياناش. هي اللي كاتخرج على الاقتصاد. المستثمر كا يبغي الصراحة والادارة الشفافة والنزيهة و غير المعقدة والعدالة العادلة و المنصفة….باختصار…الحكامة (الجيدة)
    و السلام

  • houri
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:00

    يجب على المغاربة قاطبة ان يفهموا ان الاحزاب الهريمة المفلسة اتحدت فيما بينها على اسقاط الحكومة بعد خروج حزب شباط من الحكومة التي اختارها الشعب بدون تزوير ولا رشوة وصادق عليها الملك بما ادى بالاحزاب المهيمنة الى الهيجان ولم ترضى ان يكون هذا الحزب هو الحاكم الذي يتوفر على عديد من المثقفين من ابنا ء الفقراء والاحياء الشعبية منهم محاميون واطباء واساتدة جامعيون ولهم الفصاحة في الرد العنيف على اللوبيات الفساد من الاحزاب الاستعمارية التي لها باع طويل في النهب والافتراس والاختلاس حتى اصبحت من كبار الاثرياء على ظهور المغاربة البسطاء ان الحليمي مدفع من مدافع الاحزاب المتحدة يريد ان يزرع البلبلة في صفوف المستتمرين الاجانب ويقلص من جهود حكومة الملك والشعب اما لشكر من كبار ناهب مقالع الرمال حربه تدور بين امارة المؤمين وشرع الله ليستقطب المثليين والملحدين ليقفوا في صفه لمحاربة الاسلاميين ويزرع الفتن بين ابناء الشعب الواحد اما شباط دوره هو السب والشتم والتهكم واصدار الاوامر الى زمرته لتضيق الخناق على صقور العدالة والتنمية وهو من كبار الاميين المسؤلين ثروته كلها من السطو واحتلال الاراضي بالقوة

  • si ahmed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:01

    طلب لقاء بين الشرفاء(السادة الوفا و لحليمي) ليقنعونا من منهم على حق لقد ذاخ الشعب المغربي رغم اني أميل لقرار السي الوفا الشجاع اكثر من رئيس الحكومة سي عبدالاه ؟؟؟؟

  • sarih
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:02

    الكل يعلم ان الشعب المغربي استعمره ال الفاسي واليهود الى يومنا هذا

    منذ الاستعمار لا زال الفقير فقيرا والغني غنيا ……………اف رغم الاستقلال. ان استقلال المغرب كان على كاهل الطبقات الفقيرة الاطلس المتوسط والكبير وجبال الريف ندائي لجلالة الملك ان يبعد الفاسيين من اي منصب في الحكومة وان يعين ابناء الفقراء اذا اراد ان يعيش الشعب المغربي في رفاهية وتقدم .حفظك الله بما حفظ به ا لذكر لعظيم لهذه الدولة الشريفة

  • البداغوجيا
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:34

    1) نطالب بالزيادة في الأجور ، نظرا لارتفاع الاسعار التي لا تتناسب مع المدخول الشهري .
    2)نطالب بتسوية اوضاع رجال التعليم بالترقية في السلم الموالي لكل فئة لأننا اصبحنا ضحيا متضررين اكباش الفداء . أكثر من 30 سنة يستحق ترقة للسلم الموالي .
    نطالب بحذف النظام الأساسي للترقيات جملة وتفصيلا يعد وواضعوه المجرمون بمثابة نظام ارهابي سفاح قاتل لقد أعدم شريحة عرضة .
    3)نطالب بتخفيض ساعات العمل الى أقل من 24 ساعة بدل 30 ساعة
    4)نطالب بتخفيض حصص المواد المدرسة '( التخص : مواد اللغة الاعربية ، مواد التفتح ، مواد التربية الاسلامية ، التربية الدنية ، الانشطة الموازية
    5)نطالب بتخفيض سن التقاعد الى أقل من 60 سنة
    6)نطالب باحداث مناصب شغل لأ بنائنا ـ ضاعت حياتهم بشواهد البطالة التي ضحكت على ذقونهم
    في الوقت الذي تجدفيه المسؤولين والطبقة الميسورة يدرسون ابناءهم في دول الخارج والمؤسسات الخوصية والمعاهد بأثمان باهضة
    مقابل الطبقة الكادحة ، لم تجد ما تسد به رمقها . هذه مفارقة عجيب . يجب التفير فيها

  • التقي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:41

    لا يمكن لبنكيران أن ينجح في الإصلاح والأغلبية التي تنعم بالمناصب العليا في التسيير ينتمون إلىى المعارضة فمن جهة أللفوا الرضاعة ولايمكن الإقتراب من الإميازات التي ضمنوها لأنفسهم ودويهم ولمحيطهم الكل إستفاد يستفيد ويبقى يستفيد وإلا فالحكومة الحلية فاشلة الوفا خبر هاؤولاء ويعرف ما يقول.. لهذا لا يجب إبخاس كلامه وتحليلاته للوضع …نجاح بنكيران رهين باجتثاث هذه المافيات لأنه غير طبيعي أن تشارك في تسيير الشأن العام وتقوم بالإختلالات وتضع العصى في العجلة وتطعن في الظهرالحكومة والذليل على ذلك مثلا الفاسيين الفهريين في الماء في الضوء الأطوروط أمانديس ….وزيد رحيل البرلمانين للخارج على نفقة الدولة بلا حياء ولا إستحياء بلا مردودية مع طعن الدولة من الخلف.نجاح الحكومة نجاح للمغرب بنكيران في الأخير ميشطلو غير شبر وربعة د الصبعان في أرض المغرب إلي مات فيه ولا في شي دولة أخرى والو غير إلى جبوه الله يطولو في العمر ويحفظو للمغرب ولولداتو…

  • Ahmed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:51

    التخطيط ليس بيد الوزير ولا بيد المندوب ، التخطيط بيد رجال الذين لهم خبرة في هذا المجال،

  • مهتم
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:53

    كـــــل إقتصــــــــاد يعتمــــــــد نمـــــوه عـــــلى التســــــاقطــــــات ، لا يرجـــــى منـــه خـــــــير ، ســــواء أســــاء إليـــــه الحليمــــــي أو دافــــــــع عنــــه الــوفـــاء .

  • hamid
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:58

    السيد لحليمي رجل مشهود له بجديته. بخﻻف البعض اﻻخر فمكانهم جامع لفنا مع لحﻻيقية تترأسهم البراح

  • محمد الطنجاوي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:00

    هذا الرجل عجيب… قهر بعض رجال التعليم المتقاعصين في اداء واجبهم وها هو ينتقل لمواجهة المفسدين و المرتشين و الانتهازيين……

  • غريب
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:23

    محاربة المصلحين والتشويش عليهم، سيرجعنا إلى "القرون الوسطى" (كما قال الوفا) وهذا ما نراه في مصر وفي جميع البلدان التي يُحارب فيها المصلحون من طرف العبيد والمفسدون أصحاب المصالح الشخصية والخونة أتباع المستعمرين والصهاينة وحلفائهم…

  • أنا حماد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:41

    وتابع الوزير ذاته بأن مصداقية أرقام وزارة الاقتصاد والمالية تستمد من كونها توجد تحت مراقبة جهات وقطاعات دولية هامة، منها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي،
    مكاين لا حكومة لامندوبية لا والو كلهم موظفين كيطبقو التعليمات ديال الدوائر المالية الدولية فلا داعي للمزايدات الخاوية ولا أحد فيهم جدير بالمدح كما يفعل البعض , حتى نستقلو من التبعية ديال الدوائر المالية الدولية عاد نغزوني نفيق ……………………..

  • فيلسوف
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:10

    …هذه الحكومة السياسويونة تقتات على فضلاتها منذ أن خنعت كل مكوناتها…!!!… و بإصرار لئيم…!!!… لدستور طبقي ممنوح (وحي منزل – تنزيل الدسور)…!!!…يقدس فئة من البشر استعبادا لعباد الله جل جلاله سبحانه وتعالى عما يصفون…!!!…رأينا آيات الشرك في عالم الشهادة و بذلك ولجنا عالم الغيب و نحن مبصرون….!!!…نحن إذن أموات في الحياة ننتظر الممات….!!!

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:36

    'شي عجب'..عجبا للكلام بدون فائدة، اذن توقعات وزارة الاقتصاد مغلوطة، واما ارقام وإحصائيات المندوبية، فهي مصداقية..'لعب أطفال'.

  • bouchani
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:47

    السيد الوفا رجل ونعم الرجال كلامه صحيح اما الحليمي فهو اشتراكي محض زيخدم أجندة لشكر وزبانيته. اللهم احفظ مغربنا من هذه الشردمة العلمانية الملحدة.

  • BOUKHOUBZA
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:49

    محمد الوفا معند علاش يحشم.يكفيك امحمد انك خنت ضميرك و مبدءك و حزبك و انبطحت من اجل الاستوزار.اتريد من الحليمي ان ياتيكم بارقام وردية و يقول لكم العام زين .انه رجل مخلص لوطنه و يخدمه بصدق و امانة.و اعلم ايها الوفا ان الزمان كشاف و سيضهر لنا من هو الكداب.و اقول لمؤيدي الوفا لعنة الله عليكم ايها المنافقون الجهلة.يصعب عليكم و على الوفا معرفة ارقام الاستاد الحليمي.عار و عيب ان يوجد وزير مثل الوفا في حكومة المغرب.اني متاكد ان استوزار الوفا هو بمتابة عقاب للمغاربة.النشر من فضلكم.

  • هشام آيت درى
    السبت 25 يناير 2014 - 00:03

    إذا عرفتو أن سيدهوم لحليمي من اﻻتحاد اﻻشتراكي غادي تفهموا القصة . هي أرقام توضع في إطار تنزيل برنامج المعارضة الخاوية اللي الهم ديالها كلو هو تهرس هاد الحكومة وإن اقتضى اﻷمر الوقوف في وجه اﻹصﻻحات واﻹضرار بمصلحة البﻻد .
    حنا تايقين في هاد الحكومة وداعمينها ومستعدين نضحيو ونساهمو من أجل إصﻻح اﻷوضاع ومحاربة المفسدين سواء في اللي في اﻷحزاب أو في القضاء أو في المؤسسات وحتى اللي في المندوبيات السامية

  • الصنهاجي
    السبت 25 يناير 2014 - 00:22

    المرجوا ترك هذه الصحيفة بعيدة عن المزايدات من خلال المصوتون الخونة الذين يعملون في لاعدالة لاتنمية لقد وصل حزبكم مرحلة يرثى لها فالمواطن ندم الف مرة من خلال التصويت عليكم لأنكم خنتم الأمانة الذي ستامنكم عليها . والله العظيم كنت من المناضلون في حزبكم الذي أعطى برنامج انتخابي كنت احلم انه عندما يطبق سنكون أحسن من أوروبا ولكن اصدمتونا بالوعود الكذابة والبيانات المزورة . والواقع الان خير دليل على تفقير المواطن والزيادة في الزواطة للمعطلين والاساتذة والجنود المتقاعدين . الله يأخذ الحق فيكوم وربي يزول علينا السي بن زيدان الي قتلنا بالزيادة والكذوب وأشكر السيد وزير الصحة على تحقيق بعض النتائج الإيجابية للمواطن .

  • مسلم حر
    السبت 25 يناير 2014 - 01:44

    هده الحكومة فعلت اشياء جميلا واخرى سيئة وسيبقى المغرب هكدا مالم يطبق فيه شرع الله .ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم

  • عــــبـــبـــيــــس
    السبت 25 يناير 2014 - 02:17

    المشكل آسي الوفا الشلاهبية مزال مسيطرين على جل المؤسسات والقطاعات ….
    برافو السيد الوافا يجب إعادة النظر وإعادة هيكلة جل المؤسسات والقطاعات …
    لم يكذب رئيس الحكومة السيد بن كيران عندما أعلن للشعب وللجميع بأن هناك تماسيح وعفاريت …مصاصين دماء الشعب…. ويدعون بالإشتراكية والتقدمية وهناك من إدعى بالمقاومة والنضال وهم من حرروا البلاد وحدهم …مدة عقود وهم ينهبون ويسلبون…. واحتكروا المؤسسات وجميع القطاعات والأملاك وأراضي العموم والمستشفيات والمصحات والأبناك والموانئء والتجهيز والقضاء والمحامات وووووووكل شيئ …

  • RME DU Canada
    السبت 25 يناير 2014 - 05:19

    Avec mon grand respect pour M. Lahlimi, je voudrai tout simplement souligner que M. Lahlimi appartient a un parti politique qui se trouve actuellement dans l'opposition, qui a très mal gouverné le pays auparavant et qui a perdu sa crédibilité auprès des marocaines et marocains et qui est la cause No 1 de ce que nous vivons aujourd’hui, comme crise et instabilité économique et politique.
    Dans cette phase très critique, nous avons tous besoin d'indicateurs économiques optimistes et encourageant pour le bien de notre cher pays, a l’échelle national et internationale

  • موح برياح
    السبت 25 يناير 2014 - 05:20

    أنا أثق في الوفا لسبب بسيط

    ما مشاش مع الرباعة د المخلوضين

    في حزب الاستغلال.

  • شلح
    السبت 25 يناير 2014 - 06:32

    اصحاب الجيوب الواسعة والبطون المنتفخة لا تعجبهم سياسة الاصلاح ومحاربة الفساد وفضح ما هو مستور من اختلالات وسرقات ونهب واستغلال المناصب والحصانة والتشبة بالكراسي، نعم لاتروقهم سياسة الاصلاح، ويتمنون ان تبقى الاوضاع على ماكانت عليه لانها تنكب في اتجاه مصالحم فقط، ومنذ ان فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات وهم يدقون طبول الحرب على هذه الحكومة ،هو فعلا شيء غريب ،مرت حكومات سابقة ولم تقدم للمغرب اي شيء بل زادت في تأزيمه، حكومات المهرجانات ،اسبوع الفرس اسبوع الجمل وتوريث الابناء والمعارف في شتى المناصب،فماذا قدمت للشعب المغربي الحشيش القرقوبي الفساد الملاهي وغير ذلك كثير،اذا كانت هذه الحكومة تريد فعلا ان تعمل بجد من اجل مصلحة الوطن والصالح العام فدعوها من فظلكم تشتغل، انا شخصيا قد وضعت اخر امالي على هذه الحكومة،واذا فشلت في مهمتها فلن اثق ابذا فيما سياتي من حكومات اخرى، لازلت اتذكر جيد ولعلو عندما كان في المعارضة قبل ان يكون وزيرا كان يصول ويجول في قبة البرلمان بخطاباته الثائرة حتى خلت انه المهدي المنتظروعندما صار وزيرا وداق حلاوة السلطة والمال والرضى اسقط القناع وغيره كثيرون. الوداع

  • بن المداني
    السبت 25 يناير 2014 - 07:11

    هل أصبحت المؤسسات الحكومية والإدارية ملك للأشخاص والمجموعات من نصدق هل المؤسسة المختصة في الدراسات الإقتصادية أم وزارة المالية التي زورت وتزور الحقائق صبا ح مساء. فما هو رأي المجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي. وما هي الرقامه وما هي مستنداته ومنهجيته واديلوجيته

  • ابو اية
    السبت 25 يناير 2014 - 08:42

    هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون, ابدا, راجع نفسك يا سي الوفا واحترم من هو اكثر منك علما ,

  • aboaya
    السبت 25 يناير 2014 - 08:52

    وزير شجاع وجريء
    خسارة للتعليم
    كان في الطريق لإصلاح آلمنظمة لكن اسقطوا الحكومة الأولى خوفاً على:
    ٍِـ الموضفون الأ شباح بالتعليم
    ـ ألأطر الغير المؤهلة ًبالتوضيف المباشرً مع احثرماتي للكفآت المعطلة

  • أجبير م
    السبت 25 يناير 2014 - 09:31

    السيد لحليمي عضو في الإتحادي الإشتراكي ورئيس مركز الظرفية الإقتصادية حبيب المالكي عضو في الإتحادي الإشتراكي أيضا وإذا ظهر السبب بطل العجب. ما دام الإتحاديون في المعارضة وما داموا أعلنوها حرب كاملة على الحكومة، فبالنسبة لهم كل الوسائل والأسلحة مسموحة استعمالها ضد عمل الحكومة حتى ولو أفضى ذلك إلى تدمير المغرب وتدمير سمعة اقتصاده …

  • Youssef
    السبت 25 يناير 2014 - 10:03

    malheureusement nous avons une opposition qui essaie mobiliser tous ses cadres dans la fonction publique contre le gouvernement même si ça touche à l’intérêt du pays ;Lahlimi en est un exemple flagrant

  • abdelah
    السبت 25 يناير 2014 - 10:11

    تحية .نتساءل عن مصير الاعوان الخرائطيون الذين بدلوا مجهودا كبيرا اذ يعتبر العون الخرائطي الركيزة الاساسية لجل البحوث الاحصائية التي تقوم بها المندوبية اد تتعاقد معهم المندوبية عن طريق القطاع الخاص وبعد انتهاء العقدة تبدأ عقدة البطالة بعد أن كانوا في نظر الكل موظفين……..لدا نوجه رسالة للسيد الحليمي لتسوية الوضعية.

  • Tangier man
    السبت 25 يناير 2014 - 10:13

    وبازززز شي واحديين كيديروا راسهم بحال ماعرفين والو ، راه لحليمي من الاتحاد الاشتراكي و كان وزير منتدب لدى الوزير الأول مكلف بالشؤون العامة للحكومة في حكومة عبد الرحمن اليوسفي وبالتالي تقريره مسيس ومغلوط وتقارير المندوبية السامية للتخطيط في الغالب تقارير لا علاقة لها بالواقع خاصة ما يتعلق منها بنسب البطالة في المغرب…على أيا المعركة في المغرب قائمة بين تيارين .تيار الفساد الدي يدافع عن نفسه بكل الوسائل.وتيار النزاهة.الدي يحاول صد وفضح المفسيدين……

  • مواطن
    السبت 25 يناير 2014 - 10:54

    كانت ارقام الحليمي دائما متقاربة مع ارقام الحكومات السابقة. لم يحدث أن وقع مثل ما وقع مع هذه الحكومة . يجب النظر إلى الحدث بإيجابية وليس العكس. يحق للسيد الوزير أن يعلق على أرقام الحليمي شريطة أن يثبت بالدليل عدم دقة توقعاته انطلاقا من مقارنة التوقعات السابقة مع الواقع. لا يحق لنا أن ننحاز إلى اي أحد ، قتقارير الحليمي كانت تقدم أمام الملك و لم تغير توقعاتها واقع المغاربة عبر الحكومات المتتالية ومنذ أن كانت المندوبية االسامية. صحيح أن الأرقام التشاؤمية ستؤثر على نسبة تدفق المستثمرين إلى المغرب، لكن المغرب ليس في حاجة إلى المستثمر الأجنبي بل إلى أمواله التي نهبت.. وإلى حكومة ترد الأمانات إلى أهلها…. فلا تشغلوا بالنا عما هو أهم … نريد أموال الصناديق والمؤسسات التي نهبت والتي قبرت ملفات عمليات تتبعها وسكت الكل عنها، ولو أرجعت فتلمسون بأن جميع المؤشرات ستتحسن ولن يستطيع الحليمي القول بغير ذلك، ولن يحتاج الوفا إلى الهجوم عليه والتشكيك في أرقامه………….

  • karim
    السبت 25 يناير 2014 - 12:21

    tous simplement la STATISTIQUES c'est l'art de mentir avec précision

  • ahmed alami
    السبت 25 يناير 2014 - 15:17

    tu dois etre sur d une chose bcp de marocain apprécient tes discours et ta franchise ns t aimons sincerement

  • SEMMAR
    السبت 25 يناير 2014 - 16:26

    le FMI FAIT AVANCER LE CHIFFRE DE 4,2 % la croissance au Maroc durant 2014, qui croire Mr Hlimi qui annonce 2,4% ou le FMI? Apparement Mr Hlimi a d'autres objectifs politiques que de dire la vérité.

  • m.amarti
    السبت 1 فبراير 2014 - 16:15

    C’est honteux ; depuis les années 60 le maroc a été dirigé par des parties politiques non compétentes ,qui ne pensent qu’ a leurs intérêts personnels, faisant obstacle a toutes partie qui a déjà gouverne sans résultat ,stoppant ces personnes on est pas des naïfs pour les suivre encore ; et pire les croire 🙁 on est des imbéciles) .Si nous voulons vraiment réussir donnant un peu de temps à benkiran et sa partie de travailler et plus appuyant les pour une deuxième session électorale même les élections régionale

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية