الوفا يُضْحك الرميد والمنصوري .. والعثماني ينهار في تأبين باها

الوفا يُضْحك الرميد والمنصوري .. والعثماني ينهار في تأبين باها
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:00

في غمرة أجواء الحزن ولوعة وداع وزير الدولة الراحل، عبد الله باها، استطاع محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة، أن ينتزع ابتسامة عريضة من وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ومدير مديرية الدراسات والمستندات، ياسين المنصوري.

وشوهد الوفا، مساء أمس في حفل تأبين باها بمنزل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بحي الليمون بالرباط، جالسا إلى جانب كل من الرميد والمنصوري، يتجاذب معهم أطراف الحديث، ليتمكن عبر “قفشاته” أن يخطف ضحكة ظاهرة من ثغري المنصوري والرميد.

وكان الرميد، المعروف بصرامته، قد انهار تماما ببكاء مرير وهستيري، مساء الأحد الفائت، عندما كان أول الواصلين إلى مكان الحادثة بالقرب من بوزنيقة، وعاين مشهد جثة الراحل باها المسجاة أرضا، وقد شطرها القطار إلى نصفين من شدة الصدمة.

وفي مشهد آخر من حفل تأبين “حكيم” حزب العدالة والتنمية، الذي شهد حضور العديد من الشخصيات السياسية والمدنية، بدا الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، متأثرا بشدة من كلمة ألقاها نجل باها، حيث انخرط في نوبة بكاء حاد.

وخانت العبرات العثماني، الذي واكب مسيرة باها وعاش معه منذ فترة الدراسة في الصغر، حتى أن الرجلين تعارفا قبل أن يرتبط باها بصداقة عميقة مع بنكيران منذ 1976، حيث أجهش ببكاء ونحيب متواصل، خاصة لما سرد نجل باها مناقب الفقيد، ما أثار انتباه الحاضرين.

وبعيدا عن ضحك المنصوري والرميد، وبكاء العثماني، في حفل تأبين “رجل التوافقات”، كما كان يلقب باها قيد حياته، فقد شهدت هذه المناسبة إلقاء كلمات في حق الراحل، منها الرسالة الملكية التي تلاها مصطفى الخلفي، وزير الاتصال وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ورسالة ملكية ثانية موجهة للحزب، ثم كلمة أمين باها، نجل الفقيد.

وكما جمع باها، وهو حي يرزق، قلوب ومواقف المعارضة والأغلبية حول شخصه وحكمته التي اشتهر بها في عدد من القضايا، دون أن يظهر في الأضواء، فقد جمعها أيضا بعد مماته، حيث لم تشذ الآراء من مختلف التيارات والمرجعيات عن وسم الرجل بالخير والرصانة.

وضج حفل تأبين باها، الذي أقيم في بيت رفيق دربه، عبد الإله بنكيران، بالعديد من الوجوه والشخصيات، بدا منهم على الخصوص كل من المستشار الملكي، ياسر الزناكي، ومدير مديرية الدراسات والمستندات، ياسين المنصوري، والرئيس المدير العام لشركة اتصالات المغرب، عبد السلام احيزون، ورئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، والرئيس المدير العام لمجموعة التجاري “وفا بنك”، محمد الكتاني.

وحضر حفل التأبين أيضا شخصيات من جماعة العدل والإحسان، يتقدمها فتح الله أرسلان، وناشطون سلفيون، من بينهم الشيخ حسن الكتاني، وقياديون من المعارضة، من ضمنهم إدريس لشكر، ومحمد اليازغي، فضلا عن شخصيات معروفة أخرى، مثل القارئ عمر القزابري، والمطرب عبد الرحيم الصويري.

‫تعليقات الزوار

61
  • الحقيقة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:09

    بن كيران و لحظة استقباله التعازي في اليوم الاول،ماذا كان يقول؟؟من المفروض اننا نقول ـ انا لله و انا اليه راجعون٠لكن بن كيران كان يردد حسبنا الله و نعم الوكيل٠!!! و الفاهم يفهم٫هذا علم النفس و ما ينطق به اللاوعي٬هو الاقوى في ميزان الحقيقة

  • متتبعة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:12

    رحم الله الفقيد وادخله فسيح جنانه
    وكما يقال "وتستمر الحياة"

  • عبد السلام لعروسي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:12

    – هل يعقل؟
    – هل يعقل التصور أن وزيرا للدولة قد يكون لازمه فراغ رهيب ولكسر هذا الفراغ قرر قصد مكان خال قبيل نزول الظلام ليتفقد ملابسات غرق الزايدي؟
    – هل يعقل أن وزير الدولة، ركبه فضول تفقد المكان لدرجة الذهاب إلى هناك دون رفيق وفي ساعة كهذه؟
    – ماذا كان يريد الوزير رؤيته إذا كانت رواية سائق القطار أنه لم يتمكن من معاينة الشخص تحت تأثير الظلام.
    – هل يعقل أن وزير الدولة شرد كل هذا الشرود ليغفل عن حركة قطار في خط مستقيم؟
    – هل يعقل أن الفقيد غفل عن المنبه الصوتي كي لا تطأ قدماه الخط الحديدي؟
    – هل يعقل أن الفقيد لم يفطن بحركة قطار حركته تهز الأرض من تحت الأقدام؟
    مع العلم أن لحركة سير القطار قانون نظام عالمي متفق عليه و المعروف باسم
    "UIC" Union Internationale de chemin de fer
    هذا النظام يلزم الدول الموقعة عليه (و من بينها المغرب) تطبيقه التام على أرض الواقع.
    من بين هذه القوانين: أثناء فترة تحرك القطار الواجب ضبط صوت دائم ينذر بقدومه على مسافة تسمح بردة فعل كافية قبل حدوث الخطر، و المعروف أن حركة القطار تهز الأرض تحت الأقدام، كما أن السائق يكون ملزما بإطلاق صافرة إنذار تهز المسامع

  • simo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:13

    يضحكني كثيراً أتباع pjd الذين يتهمون الدولة العميقة باغتيال عبدالله باها دون أن يعلموا أن أسيادهم الذين يطبلون ويزمرون لهم هم ماسحو أحذية لهذه الدولة العميقة

  • Driss canada
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:22

    يقول المثل المغربي ًحر حر لي جات فيهً نعم ابو الوفى ولا غيره كل ما يهمهم هي الدنيا الفانية اما باها وغيره مجرد حادث عارض وما يلبث ان يتناساه الجميع بين يوم وآخر.

  • abdou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:24

    بدأت العدالة والتنمية تودي ضريبتها لخيانتها لحركة وثورة الشعب 20 فيراير 2011 ، قامت بالانفصال عن الشعب لكي تأكل العسل لوحدها ، متحدة مع المخزن بتطبيقه سياسة فرق تسد ، حيث اتفقوا على إخراج المعتصم من السجن وإدخاله إلى المجلس الاقتصادي ألريعي . لو صبرت العدالة والتنمية وكونت قوة مع الشعب القوي و الذي لا يخونها في الفترة الذي بال المخزن في سرواله ، لحققنا ثورة حقيقية ولطردنا التماسيح والعفاريت في رمشة عين ، والتي هي الآن تتربص بحزبهم . مع العلم أنهم قتلوا عضوا نزيها أخر بدون جنازة وهو سعد الدين العثماني ، من الأحسن أن يصدمك القطار ولا يطردك الحزب الذي أسسته بتواطؤ مع التماسيح .لماذا لم أخذوا العبرة من عمهم اردوغان الذي تغدى بالتماسيح قبل أن يتعشاو به .
    وهل تعلم أن باها شلح يمكن لبن كيران الفاسي أن يضحي به من اجل الكرسي ، كما سيضحي بالأعضاء الاخرى في الحزب الشلوح كالمعتصم والقسطلاني ، كما ضحوا بمحمد المختار السوسي في طريق مراكش .

  • طارق المراكشي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:30

    هنيئاً لأهل المصائب صبرهم ورضاهم عن الآخذ، المعطي، القابض، الباسط، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون

  • مغربي وبس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:31

    يا سبحان الله على دنيا!!
    حتى في المآسي نجد من يضحك ويقهقه وفي نفس الوقت والمكان هناك من يموت حزنا وكمدا؟!!

  • زكرياء
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:39

    أين الداودي؟؟
    أليس من أسرة الحزب؟

  • ucef
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:44

    الضمير النقي خير وسادة ينام عليها المسؤول مطمئن

  • Amine
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:47

    كاين اللي جاي يعزي و كاين الي جاي من اجل نسج العلاقات ….

  • Mansouri
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:48

    رحم الله الفقيد عبد الله بها.

    وصراحة اظهرت الحكومة بكل اعضائها مثالا بتضامنها وتراحمها.
    فنحن الشباب علينا ان نعي الدرس, والحمد لله المغرب فيه رجال اوفياء, ونرى ذلك في السيد بها رحمه الله, فلم نتشبت به وبفكره وبكلامه الا بعد موته رحمه الله.
    عندي يقينا كبيرا ان فينا رجالا كثر مثل المرحوم بها وهم على الدرب سائرون.

    اما المشاكل والاسئلة, فاحسن حل لها هو التريط في وقت التريط والسرعة في وقت السرعة.

    كلام الصمت اقوى فعلا وتاثير وروحا من كلام الكلمة , ولكن الناس تختلف ..

    الرجوع الى الاصول اصلا.

    نشكر كل اعضاء الحكومة في ترابطهم وتكاملهم, ولن يعود علينا هذا الا بالخير.

  • بحر العلوم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:53

    مما لا يعرفه الكثيرون عن الراحل ،أنه كان جده خريج جامع الازهر الشريف بأرض الكنانة ،ومنذ ذاك العهد انطلق المام تلك العائلة السوسية بالعلم الشرعي والقضاء ،وما كان حال الراحل الا امتداد لما كان عليه جده رحمه الله تعالى من العلم والحكمة ، ومما يجهله الكثيرون عن الراحل ان له أخا بدوار اغبالو بجماعة افران الاطلس الصغير ، قد طلق الدنيا ثلاثا هو الاخر وإن لم يكن بمكانة الراحل ،وله من الابناء الذكور أربعة ،لم تشفع لهم قرابتهم من الراحل بأن يستفيدوا من التوظيف المباشر ؛شأنهم شأن ابناء الشعب ، لان المبادئ هي الحكم الفصل في القضيه ، ولعل المتأمل لحالهم يدرك تماما ان الراحل أسقط المحسوبية والزبونيه بكل المعنى

  • amal bensouda
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:55

    ان لله وان اليه راجعون اسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد السيد عبد الله باها بواسع رحمته وان يرزق اهله الصبر والسلوان انه سميع مجيب امييين

  • youdxb
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:56

    باها مات الله يرحم، و محمد رسول الله مات أفضل الخلق الله يرحم، و يرحمنا معه ، فيا قوم الطوفان القادم، الناس تموت من الجوع و البرد و الحرمان و هم إحياء في أمس الحاجة إلى حضوركم و استفادتهم من المال العام الدي هو من ضرائب الشعب أم هم مواطنون فقط في ضرورة حيازة البطاقة الوطنية … فهل من وزير أو أو أو يقرأ ندائي هدا فإن الله يحب الفقراء و المحسنين فقد غضب الله على سليمان لأنه كان يعيش من مال بيت المسلمين فعلمه كيف يلين الحديد لكي لا يأكل مال الناس و هو طبعا لا يعلم ، فماذا بالدي يعلم .

  • أورتزاغي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:58

    كثــرة الهــمّ تُضــحِكْ ، هذا لسان حال السي الرميد .

  • مراد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:07

    كل المآثم تنتهي إلى قفشات و ابتسامات تبدد ذلك الحزن الذي يعتصرالقلب كمدا على روح الفقيد فهذه سنة جرت بين الخلائق حتى تبدأعجلة الحياة من جديد. وقد أحسن الوفا في انتشال صديقيه مما ألم بهما من حزن على الفقيد باها لا يسعنا إلا أن ندعو لفقيد الوطن بالرحمة والمغفرة والرضوان. فحسب شهادات الجميع كان أهلا للثقة والرجل المناسب في المكان المناسب… ومن باب التذكرة أقول لمن خلفه من المسؤولين في هذاالبلد أن يعتبروا من هذه الفاجعة ولنضع نصب أعيننا مباغتة الموت لكل مخلوق فالحياة لاتساوي عند الله جناح بعوضة اعمل أيها الإنسان لآخرتك بدنياك … إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    فما تزود مما كان يجمعه سوى حنوط غداة البين مع خرق وغير نفحة أعواد تشب له
    وقل ذلك من زاد لمنطلق! لا تأسين على شيء فكل فتى
    إلى منيته سيار في عنق وكل من ظن أن الموت يخطئه
    معلل بأعاليل من الحمق رحم الله الفقيد وتعازينا لذويه

  • طالب للحقيقة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:12

    رحمك الله أيها السيد الوزير.. السؤال الآتي: هل سنشهد فقدان شخصية سياسية محاربة للفساد عما قريب مرة ثالثة؟ ربما ستتفقد مكان حادث السيد باها؟

  • سرحان أمين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:13

    رحمك الله ياحكيم
    بموتك جعلت جميع المغاربة محققين
    بموتك جعلت جميع المغاربة سياسيين
    رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه إنا لله وإنا إليه راجعون

  • ahmadinov
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:16

    من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( إذا أراد الله بعبد خيرا فتح له قفل قلبه، وجعل فيه اليقين والصدق وجعل قلبه واعيا لما سلك فيه، وجعل قلبه سليما، ولسانه صادقا، وخليقته مستقيمة وجعل أذنه سميعة، وعينه بصيرة‏ )) (رواه ابن حبان عن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ)
    بغض النظر عما جرى في هذا الحفل الذي جمع الكل…
    اليس هذا الحديث ينطبق على السيد باها رحمه الله؟

  • abd
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:16

    salam olkm, c'est ce pays que j'aime ouvert à tout ces citoyens malgré leurs différences.
    enfin de compte on est tous des frères en islam, qu'Allah guide les laïques de ce pays . Vive Mohamed, notre chers roi. Que vous êtes grand et exceptionnel mon pays

  • newhorizon
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:24

    ا لحزن الحقيقي يكون في القلب وليس فقط قطرات دموع تدرف, والبكاء على الميت لن يعيده الى الحياة.

    اقتناص لحظة ضحك او ابتسامة, هذا لا يعني ان الشخص لا يعير اهتماما لما حدث, بل مجرد لحظة عابرة تسللت الى مكان مليء بالحزن والاسى على فقدان شخص عزيز كسب احترام الكل.

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته.

  • علومة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:25

    لن ننساك يا فقيد، لن ننساك يا طيب.
    رغم أني لم اتعرف عليه عن قرب، و رغم أني لا أثق في الساسة و السياسيين، إلا أني كنت أحترمه للغاية كما أحترم الوردي و العثماني، كنت و لازلت أظن أنه أصدق و أحسن سياسي عرفه المغرب، و هذا ما جعل الآلاف يذرفون الدموع و منهم أنا رغم أني بعيد عن العاصمة. رحمك الله يا أيها الحبيب، رحمك الله يا عبد الله باها. رغم كل التطمينات و الأقاويل لازلت أشك و سأشك دوما في طريقة رحيلك.
    الوداع عبد الله باها…

  • Aknoul
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:32

    Simplifiez vous la vie chers compatriotes en se saluant avec la main droite. une poignet de main mieux que mille bises
    En vous voyant se faire les bises en dirait que ces politiciens vivent dans l'harmonie total et tout va bien….
    c'est l'hivers et il fait froid et les virus se propagent facilement
    Donc eviter cette merde de facon de se SALuer

  • المحلل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:41

    بعض المعلقين هنا.اصبحو لا يحترمون لا الاموات و لا الاحياء.يا اخواني كل نفس ذائقة الموت.اليوم عند السيد المرحوم باها و غذا عندكم و بعد غد عندي.تتكلمون عن خيانة pjd للشعب كانه نهب ثرواتهم و انا اقول هذا و لست من اي حزب.يا اخواني ثروات المغرب نهبت قبل هذا الحزب.و ستسألون عن هذا يوم القيامة فكل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام.اتقوا الله في عبادة.فكل مخلوق سيحاسب عند الله سبحانه و تعالى.

  • عبدالعالي ندير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:50

    رحمك الله الاستاد عبدالله باها حزنت عليك بزاف

  • مغربية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:14

    اتقوا الله انا لله و انا اليه راجعون

  • حركة تصحيحية في البيجيدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:32

    من هذا المنبر الاعلامي الحر:ادعو كل الشرفاء في البيجيدي وانصارهم الذين غرر بهم من طرف المدعو بنكيران وزبانيته في حكومة البؤس والتيئيس الرجعية المخزنية ..1/ان يقوموا بحركة تصحيحية في حزبهم وذلك بطرد بنكيران وزبانيته من الحزب وهياكله و2/اعلان انسحابهم من هاته الحكومة التي عرقلت وفرملت ارادة الشعب المغربي الكادح في التغيير الديمقراطي الشامل3/اعلان القطيعة التامة والنهائية مع احزاب الفساد والافساد لادارية والمخزنية. 4/الانضمام الى حركة الشعب في 20فبراير وباقي القوى الوطنية الديمقراطية والتقدمية المساندة لها وتبني مطالبها من اجل التاسييس لملكية برلمانية ديمقراطية تعددية ومجتمع مغربي ديمقراطي مدني حر..

  • ابو خالد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:35

    ببالغ والأسى و الحزن تلقينا وفاة الأستاذ رجل التوفقات عبد الله بها،وبهذه المناسبة الأليمة نسأل أن يتغمه برحمته الواسعة ويسكنه فسيح الجنان مع الصديقين والشهداء ويلهم ذويه …….الصبر والسلوان. وإنا لله وإليه راجعون

  • arifo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:42

    لماذا تم الإسراع في دفنهما قبل التقدم في مراحل التحقيق وكيف أن عائلاتهما سمحت بذلك؟؟؟
    ومن تم يجب تر شيح الجثه ,وهناك يجب ان تكون لجنة التحقيق مستقلة
    ان طريق الدينمقراطية صعب للغاية فما على الاحرار الا بالتضحية لاجل مستقبل هذا البلد العميق الذي اصبح مسرح للجرائم

  • mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:42

    لا حول ولا قوة الا بالله نحن امام فاجعة بل كارثة فقدان رجل اخلاق مستقيم قل نظيره وأنت تتحدث عن المال وأكل العسل والمشاكل الدنيوية التي لها وقتها ومكان مناقشتها. حسبي الله

  • ناجي محسن سويقه مراكش
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:08

    حسبن الله ونعم لوكيل في الوفى ستضور ضورة ويرموك في متمورة بضحكاتك واستهزائك في جنازة راحل لدليل قاطع بانك تبحت عن جيه لغالبة من اجل لمنصب وتملير نحن نحب المرحوم باها وبنكران اكتشفن فيهم صدق وغيرتهم على لوطن واجازي اخواننا من لعدل والاحسان على حضورهم لمتميز ولقوي في جنازة راحل باها فهم اخواننا في سراء وضراء ولمرجوان يساندو حزب لمصباح بكتافة لتجاوز لنتخبات لانه قوي باطيافه واحبائه رغم تفرقة هذفنا واحد تحكم في زمام الامور باذن الله وقوته وارجو ان يكون لبديل الرجل صالح السي لعثماني جزاه الله خيرا ليساند هذ لحزب لينتصر عن اعداء الاصلاح ولمتلاعبين بالمال لعام وتقديمهم للعدالة كما اود ان اخبر بان الوفى وقهقهاتو وخرائفه لحلقوية وسط تابين الراحل عبدالله باها لدليل قاطع بانه صاحب مصلحة وخائن 100/100والايام تكتشف دالك ياسيدي بنكران ردبالك متعرف لعدو من صديق ولاتيق في لوفى وزيرحكواتي عزيز عليه تكبرنيت ويبين نفسه بانه واعروسيد لعارفين ميقض عليه حد لانه كابر في سويقة نوض الله ينعل ليمايحشم ريحتك اعطات بسبب نفاق وتبنديق ولحيس لكابا استر وان لنشرSTP

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:24

    انا للله و انا اليه لراجعون لله ما اعطا و لله ما اخد

  • فاس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:28

    من التالي المغرب على خطى أمريكا باختصار رائحة قاتل بالتسلسل بدأت تفوح

  • خديجة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:29

    قال سيدي محمد متولي الشعراوي رحمة الله عليه:اقصى مايفعله الناس لك هوتحقيق ارادة الله فيك.فرحمة الله على الشهيد الفقيد ورحمة الله على اموات المسلمين والهم الله حكومة العدالة والتنمية الحكمة ومحبة الشعب فما عدت اظنها على خطا وفيها رجال من حجم الفقيد.
    فواصلوا الطريق عين الله تحرسكم واهتموا بمسقط راس الفقيد الغالي وجواره فقد تضرر كثيرا بسبب الامطار.

  • abdo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:52

    ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻫﺎ ﻟﻐﺰ ﻭﻓﺎﺗﻪ ..ﻓﻌﻞ ﻓﺎﻋﻞ أم ﻣﺎﺫﺍ ؟ ﻛﻴﻒ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﺜﻘﻒ ﻭ ﻭﺍﻋﻲ أن ﻳﻘﻒ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ؟ﻛﻴﻒ ﻟﺮﺟﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ أن ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻴﺘﻔﻘﺪ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﺑﻌﺪﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﺑﻤﻔﺮﺩﻩ؟ﻛﻴﻒ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺍﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﻟﻴﺘﻔﻘﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻘﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﺩﻭﻥﻣﺮﺍﻓﻘﻴﻦ؟ ﻛﻴﻒ ﻟﺒﺎﻫﺎ ﺃﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﻠﻤﺢ ﺃﻧﻮﺍﺭﻩ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﻡ؟ ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﻟﺘﺨﻄّﻲ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ؟.. ﻫﻞﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﺑﺮﻳﺌﺎ؟ﻛﻴﻒ تأكدوا ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺭﻣﻴﻪ ﺍﺻﻼ ﺟﺜﺔ ﻫﺎﻣﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ؟ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ أن ﻳﺮﻏﺐ ﺍﻟﻔﻘﻴﺪ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﻮﻗﻊ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﺣﺪ ﻣﺴﺎﺀً. ﻭﻛﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦﺧﻼﺀ ﻣﻈﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ أن ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﻐﺮﺏ ﻣﺒﻜﺮﺍ؟ ﺣﻴﺚ ﻟﻦ ﻳﺘﺄﺗﯽ ﻟﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ إضافة إلى ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻻ ﻳﻤﺮ ﺑﻤﻨﻌﺮﺝ ﻭ إنما ﻓﻲ ﺧﻂ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻬﻞ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻗﺪﻭﻣﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﻉﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ ﻷﻥ أفضل ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺣﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱﺩﻭﻥ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻋﻼﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻓﻘﻂ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻟﺠﻤﻊﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﻭ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﻢ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﻮﺩﻭﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻏﻠﻖ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ ﻭ ﺗﻔﺎﺩﻱ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ.

  • nanin
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:56

    انا لله و انا اليه راجعون
    خاصنا المحقق كونان

  • الكل اطلب لهم الرحمة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:58

    يقولون عن باها انه حكيم؟؟؟
    هل تعلمون ماذا قال باها مؤخرا قبيل موته للاطر العليا حينما قامت باعتصام امام سكك الحديد تنديدا بتجاهل الحكومة لمطلبهم الرامي الى الشغل …قال لهم باها : واش داكم تلعبوا مع السكة حنا ما نتحاوروش مع من يلعب فالسكة…

    وكانت السكة سببه في الوفاة ..من يدمر ويذمر فلذات اكبادنا يكون مصيره كمصير باها لان الله عزيز ذو انتقام ولا يوجد بين الله وبين دعوة المظلوم حجاب..

    ولكن رحمه الله

  • hmida
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:53

    Lorsque je lis vos journaux électroniques je me désole de votre niveau …des journalistes amateurs et …enfantins. Au lieu …d'analyser

  • Jihad Genève
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:55

    رحم الله عبد الله باها، وأقول للأخ الذي اتهم حزب العدالة والتنمية يظهر على ان لا تعرف عن بلدك شئ لا سياسيا ولا اقتصاديا وكل ما قلته هو التهام. لم تختلص PJD لا أموال الشعب و لا أموال البلد اللصوص هم الذين سرقوا خيرات البلد و هربوها إلى اوروبا والكثير منهم موجودون في باريس و جونيڤ و إسبانيا، ان يحمل أي منهم أي شئ إلى القبر و لكن أتمنى ان تصوت PJD في الأيام القادمة انشأ الله. لقد تعرفت على ستة أحزاب في السبعينات والثمانينات و لا حزب كان أحسن من PJD لقد مات الكثير منهم و لم يحملوا شئ معهم اللهم ارحم عبد الله باها

  • AHMED
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:20

    اتركوا الرجل ينام فان ملفه عند من هو ادرى به منكم.

    الى صاحب التعليق رقم6 اتق الله ولا تثر الفتنة بين الناس كقولك ( شلوح ماذا تعني بها)
    كما احيي صاحب التعليق رقم 18 لان الحقيقة في المأتم العمل على تخفيف الحزن الذي يعصر قلوب المكلومين.

  • Maromeknes
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:22

    بعض الناس كالاوطان فراقهم غربة، رحم الله فقيد الأمة واسكنه فسيح جناته. كفى من القيل والقال والتحليلات الفارغة. هذه إرادته عز وجل وما شاء الله فعل

  • غاليا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:36

    انها ضربة قوية لابن كيران خاصة ولحزب العدالة والتنمية عامة .لدالك نطلب من بن كيران الثبات وعدم الرجوع عن الاصلاحات التي بداها سي باها الله يرحمه والبقاء لله وللوطن .الصمود والصمودوالصمود……………وان لله وان اليه راجعون

  • الخلادي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:40

    على حسب اجتهادي المتواضع فان وفاة عبد الله باها رحمه الله وهو واقف على السكة دليل على ان هذا الرجل الصالح كان على الطريق المستقيم والله اعلم .

  • rida lmrakchi
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:45

    الحادت مبهم وفيقو البشار لي بغا اصلح فهاد البلاد يكيدير حادت يا كيغرق هادي باينا بزاف او ضربو التران حسبي الله. ونعم الوكيل فهادوك لي كانو رفاق الدرب عاد التانيين لي اعداء اوا نشري ياهسبريس الشفافية
    رحم الله الفقيد وتغمده برحمته

  • عزيز
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:50

    أتمنى من الإخوة الدين يقطنون قرب مكان الحادت ان يسجلوا فيلم بعين المكان عند اقتراب نفس القطار لكي يتمكن لنا هل الصوت يمكن سماعه وعلى اي بعد. لكي نعرف هل كان بإمكان المرحوم سماع القطار لما كان بعيدا او انه بوغت حقا بقطار امامه. وشكرا لكم ولهسبرس ادا نشرت

  • Amin
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:02

    اللهم ارحم عبد الله باها
    إدا كانت هده الحكومة التي ارادها الشعب طاهرة ولم تلطخ ايديها بمال الفساد والمفسدين ولم تستطع ان تقضي على الفساد فماداتفعل.؟ لمادا لا تستقيل لتنال احترام منتخبيها وتقديرهم

  • عالم غير عالمنا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:11

    قال الله سبحانه وتعالى في حق رسوله . وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل فان مات او قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه لن يضر الله شيئاً . فمابالكم بعبد مذنب كبر شانه او صغر شانه يرجو رحمة الله . اتركو الرجل في سلام الله يرحمه فهو في عالم اخر غير عالمنا .

  • حميد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:11

    لا حاجة لكترة الهراء الرجل رحمه الله اما انه انتحر او نحر قد نعرف جميع برامج اذكى حاسوب في العالم ولكن لن ولن ولن نعرف ما تبرمجه العقول البشرية مهما كانت اعتقاداتها وايمانها لان برامجها تتغير راسا على عقب في بضع ثواني الله وحده يعلم ما تخفيه النفوس.

  • عبد الله
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:13

    رحم الله عبد الله باها، وأقول لصاحب التعليق ان اللصوص سرقوا و اميرك بنكيران عفا عنهم من غير وجه حق لان المغرب ماشي ملك باه
    وشجعهم على السرقة منذ وصوله الى منصبه
    اما انتم المغفلون فقد بعتم اخرتكم بدنيا غيركم وسترون اي منقلب ستنقلبون

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:16

    من قلة الادب أن يضحك المرء الناس في مناسبة فيها الحزن و الغم و فقدان إنسان لم يمر عليه حتى اسبوع حتى انسانياً ..طبعاً ما ذا تنتظر من مثل هؤلاء الحصيلة تشهد على ذلك لا داعي للتعليق.

  • miloud
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:33

    سبحان الله أحمد الزايدي و عبد الله بها كانت بين أيديهم ملفات أكبر لوبيات الفساد بالمغرب و كانو مستعدين للفضح هذه اللوبيات توفيا بنفس الطريقة و في نفس المكان نتمنى من الدولة بأن تقوم بفتح تحقيق لأنها ليست حالة موت عادية إن كنا فعلا في دولة الحق و القانون إن لله و إن إليه راجعون

  • الغيور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:10

    اريد ان أعاقب للاخ الدي قال ان باها شلح يمكن لبنكيران ان يدحي به أنا برأي يمكن ان يفعل دالك لان الثقة هي أساس العلاقة الانسانية لان ان كان يتق فيه يمكن للآخر ان يخدعه بسهولة يمكن له ان يفعل دالك لان سبق له ان خاطبة ناءبة برلمانية بلهجة قاسية لانها قامت بإلقاء خطاب بالشلحة وليومنا هادا تبين ان هناك خطر عل كل الاخوان اللدين لديهم لهجة اخرا

  • عبد الحـــــــــق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:35

    وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا٠٠٠٠٠٠سورة النجم الآية 43

  • hmida
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:39

    je suis avec les commentaires 12 cent pour cent

  • َSidi Ali
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:41

    رحم الله الفقيد عبد الله بها.
    ما اعددنا نحن الاحياء ليوم الرحيل؟ ان هدا الحدث مثل الاحداث السابقة عبرة لمن يععتبر. مادا نقول لربنا عن دنوبنا؟ عن ضلمنا الاخرين ؟ عن الصغيرة والكبيرة.لااله الا الله . رحم الله هدا الفقيد ..رحم الله امواتنا جميعا .

  • latifa
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:46

    حكومة علي بابا والاربعين حرامي ، كل واحد فيهم كايشد 5 مليون بلا تعويضات تقدر 10 ديال الاجرة ، رغم ان الحكومة الفرنسية منذ انتخابها قام الرئيس بالتخفيض من اجرة الوزراء ، ولكن وزراء حكومة المغرب يتكونون من اربع عائلات ، كل من دخل الى الحكومة الا ويدخل معه انسيبوا اولا مرتوا اولا راجلوا. كل مليون من سكان المغرب عندوا واحد الوزير ليدافع عليه…. ولو ملف صحيح واحد مسوح اوقادوه والوا جعجعة ولا ارى طحينا : الكريمات ، مقالع الرمال ، مقالع الغاسول ، البترول انقص فالعالم كولوا اوهوما مازال كيحلبوا . اتقوا الله في شعبكم ، فان دعوة المضلوم تستجاب .

  • حمزة قاصف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رسالة بالنسبة الجميع نعرف ونقدر قيمة الفقيد داخل حزب البيجيدي وصداقته الحميمة لسيد رئيس الحكومة لكن هذا ليس سبب للتخريجات تامرية
    القضية في خضم التحقيق وللقضاء الكلمة الاخيرة .
    الله يرحم الفقيد ويصبر الاهل ديالو

  • FILALI
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:22

    آش هاد العقلية الموسخة!!!!! عييتونا بهاد الماساق الخاويا العنصرية في كل مناسة ولو مأثم. الله ينعل اللي ما يحشم.
    اللهم ارحم عبد باها ، والزيدي وكل أموات المسلمين.

  • karsraui
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:52

    مهرج لا اقل و لا اكثر لضمان المنصب

  • Asmae
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:14

    نطلب من الله السميع العليم المغفرة والرحمة وإدخاله فسيح جناته
    ربنا كبير……………

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق