الوقت واللقاح .. تعافي الاقتصاد الوطني يترقب جديد الأسابيع المقبلة

الوقت واللقاح .. تعافي الاقتصاد الوطني يترقب جديد الأسابيع المقبلة
الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:00

مواصلة سبل البحث عن مخرج لسياقات الأزمة الاقتصادية وليدة فيروس كورونا، ماتزال إجراءات الدولة تتقاطر وتخضع للتقييم الدوري بغية مزيد من التجويد، خصوصا أمام استمرار تدهور أوضاع المقاولات في مجالات متفرقة.

واستعرض والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمام “نواب الأمة”، الإجراءات الاقتصادية التي استهدفت إنهاء وضع الانتظار، لكنها تبقى محدودة أمام حجم الرهانات، ما يجعل الأنظار تتجه نحو اللقاح وإمكانية الخروج النهائي من “جائحة كورونا”.

وتظل رهانات الاستقرار المالي وإعادة التوازن للقطاع البنكي، بالإضافة إلى ملفي البطالة ودعم المقاولات، تنتظر حلولا أكثر جذرية، بعد تخلي العديد من المقاولات عن الأجراء أو خفض أجورهم، ما يهدد قدرتهم على أداء الالتزامات المختلفة.

وأمام كل هذه التحديات، مازال مغاربة مستثمرون ومستخدمون ينتظرون نهاية الأزمة الحالية لتعافي أنشطتهم بشكل نهائي، خصوصا المرتبطين بالأسواق الدولية من خلال عمليات التصدير والاستيراد التي تضررت بشكل كبير.

رشيد أوراز، باحث اقتصادي بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، قال إن “بنك المغرب أعلن حزمة من الإجراءات، بعضها يخصه هو وأخرى تروم تدبير السياسة النقدية وتمويل الأبناك”، مسجلا أن “تحقق كافة المعطيات التي قدمها الجواهري، سينعش الاقتصاد”.

وأضاف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المطلوب الآن هو خلق مقاولات جديدة وتمويل الاستثمارات، وذلك من أجل ضمان مزيد من التوظيفات وخلق الثروة ودعم النمو الاقتصادي بالبلد، خصوصا في ظل الوضع الراهن”.

وأوضح الخبير المغربي أن “بنك المغرب يقترح على الأبناك أمورا عديدة، لكن الوقت ما يزال هو سيد الموقف، بالإضافة إلى اللقاحات، ومساهمتها في استقرار الأسواق المالية”، مشددا على أن القطاع البنكي المغربي مطالب بالعصرنة والمغامرة أكثر.

وأشار أوراز إلى أن “التمويلات التقليدية لم تعد مجدية، كما أن أغلب معاملات البيع والشراء تتم خارج الإطار البنكي، والتكنولوجيا تغيب عن طرق الأداء”، مستدركا بأن “الوضعية تحسنت كثيرا مقارنة بفترة الحجر، لكن الاقتصاد الوطني يحتاج مزيدا من الوقت”.

‫تعليقات الزوار

12
  • مواطن من الدارالبيضاء
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:10

    الاقتصاد الوطني وخصوصا الاقتصاد الغير مهيكل الذي تقتات منه معظم الأسر المغربية لن يتعافى في الوقت القريب ولو انقرض مرض كورونا. لأن الجميع غارق في الديون ويعاني ركودا مميتا

  • Rachid
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:27

    كل هذا الكلام للاستهلاك فقط لا يوجد اي دعم للمقاولات خصوصا الصغيرة لا دعم ولا حتى مسايرة ادارية بل هناك تعقيدات ادارية وهناك ادارة وموضفين شغلهم الشاغل افشال اي روح للمقاولة واجهاض اي نجاح للمقاول

  • بادرة طيبة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:30

    يتكلمون عن تعافي الأقتصاد الوطني كأن الشعب المغربي سيتم تلقيحه كله في يوم واحد وستصبح الأعداد لاغدليه صفر حالة !!

    حتى مع هذا التلقيح الذي لم يتكلم عنه الصنينيون بأنفسهم عن نسبة نجاعته كل مانسمع ونرى هم المغاربة الأطباء الذين لازالو لم يشاهدون لقاح بأعينهم ولم يمسكوه بأيديهم ومع ذالك يمدحون فيه علما أن الشعب بأكمله غادي يتلقح غير بمنطق لي ليها ليها

    شاهدنا الأعلام يشهر لقاح سبوتنيك الروسي وفايزر والأخرون لكنني بحتت كتيرا ولم أشاهد صيني واحد يمدح في لقاحهم لذلك فالكلام عن رجوع الأقتصاد ألى عافيته رهين بعدة عوامل أهمها عافية الشعب المغربي أولا والشعوب العالمية التي ستهل علينا بالسياح من كل بلد يعني المسألة معقدة والتعافي من الوباء نهائيا سيأخد وقت طويل حتى التلقيح سيأخد شهور لكي يتم تلقيح نصف الشعب فما بالك الشعب كله علما أننا مرهونين بالجرعات التي ستأتي من الصين لم ستأتي في الوقت المحدد بالكمية الكافية أم ستتأخر

  • Hassan D
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:31

    لو أن الدولة وفرت للجميع الغذاء الملگي والبربوليس لما وصلنا لما نحن فيه الآن أنا شخصيًا بقرب أحد المصابين اللذي يتابع علاجه عندي بالمنزل ونتناول جميعنا ما ذگرت والحمد لله لذيه تحسن گبير في حين أنا وزوجتي لا نحس بأية أعراض المناعة هـي گل شيء والوجبات الصحية والطبيعية للأسف ثمن هـذه المگملات جد مرتفع والناس لا تؤمن بما نصحنا به الدگتور المنبوذ

  • مواطن غيور1
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:32

    السلام عليكم
    خلق الثروة يكون بتشجيع الطبقة المتوسطة و الحفاظ عليها، و تشجيع الإستهلاك لتدوير عجلة الإقتصاد.
    الطبقة المنوسطة في المغرب انقرضت شأنها شأن الديناصورات.

  • سعيد ناصري سلا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:39

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قرأ ممتبعي صفحات هيسبريس نرجو من الله ان يغثنا غيثا نافعا ويكسو لجبال المغربيه بالثلج من شمالها ال جنوبها لتمتلا سدود وديان وابار لتفرح قلوب جميع المغاربه اللهم بعد عن الوطن هد الوبأء اللهم هدى شابات ونساء المغرب وعفو هعنهم من روتني وفايسبوك وغيرهم من لمواقع التي يضهرون فيه أسرار بيوتهم واجسادهم اللهم ياربي هدى المسؤلين ان يرخفو عل طبقه لكادحه لمتوسطه مهني صناع مكتري مادونيات من ضغط ضريبي وتامين مرتفع تكلفه واللهم هدى الدين يتلاعبون وبختلسون أموال الدوله التي هي من ضهر طبقه لمتوسطه اللهم هدى كثير من موظفات الدين لايلتحقون بوظائفهم اكثر من 9اسهر اقول لهم حلو فلوسكم راه اليوم دنيا وغدا آخره فكرو في مابعامبه اخوانكم واخوتك الدين أقفلت عليهم أبواب رزق بسبب تحريض عل المقاطعه او بسبب انتشار كوفيد اثقو الله في هد الوطن ارجو رسالتي ان تصل للمغرر بهم وخونه ونفصالين الله يهديكم راه الوطن غفور رحيم الصحرا مغربيه ولايغرنكم بزباليو او حكام دزاير رهم يبحتون عن مصالحهم اكثر ميبحتون عن مصالحك متل حزب بنكران َلعثماني دوخو شعب بشارات والدين ليصلو لمنابع الاسترزاق

  • متابع
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:47

    لقاح كورونا لن يكون ابدا واظن ان هذا الذي يدعون انه لقاح ربما خطة لايعلمها الا الله ماذا قدمنا لرب السماوات والأرض ليرفع عنا هذا الغضب ننتظر الغرب لمصنع لنا تلقيح

  • عبد الرحمان ش
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 12:05

    نحن المواطنين الغيورين على بلدهم نتمن كل المجهودات المقدمة من طرف الأفراد أو الجماعات من أجل النهوض بهذا البلد الحبيب.تحية تقدير و احترام خاصة للقوات المسلحة المغربية بشتى أنواعها الساهرة على الأمن القومي المغربي.

    ملاحظة: قوات الدرك وجب تزويدها بما تحتاجه لتزاول مهامها بارتياح.ونخص بالذكر وساءل تنقلهم .كما لاحظنا في الصور، فسيارات الدفع الرباعي هي الأنسب لهذا الجو و التضاريس.نرجوا من إدارة الدرك الملكي الإنتباه لهذا الأمر.وفقنا الله و إياكم لخدمة هذا البلد.

  • مجرد رأي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 13:43

    من أجل النهوض بالاقتصاد المغربي يجب تحريك عجلة الاستهلاك الداخلي عبر خفظ سعر الفائدة للابناك الذي لايزال مرتفعا مقارنة بالظرفية التي يعيشها المواطن المغربي. هنا يطرح السؤال عن مواطنة الابناك التي مافتئت تتغنى بها في خطاباتها المشروخة. أيضا يجب دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة عبر حزمة من الإجراءات الحقيقية كإعادةجدولة القروض الى نهاية الجائحة وتقديم تحفيزات ضريبية وإلغاء الغرامات الناتجة عن التأخر في التسديد الخ.

  • حمزة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 13:53

    سي الجواهري رجل ذو حنكة وكفاءة عالية في مجال تخصصه و بحكم المركز ديالو هو ادرى واحد بالبنية و الحقيقة ديال الاقتصاد المغربي وعارف مكامن الهشاشة والضعف … كنتمنى اتخادو الأاراء ديالو على محمل الجد.

  • برهمي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:33

    حزمة من الاجراءات بعضها يخصها هو ؟؟؟؟؟؟

  • said
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:46

    لقاح سينوفارم للمغاربة من الدرجة الثالثة والرابعة ولقاح فايزر وموديرنا للطبقتين المعلومتين يعني 1 و2

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار