الوكالة الإسبانية للتعاون تتباحث مع مسؤولين حكوميّين مغاربة‎

الوكالة الإسبانية للتعاون تتباحث مع مسؤولين حكوميّين مغاربة‎
السبت 12 ماي 2012 - 21:35

الصورة: من أرشيف الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية

أقدمت الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، عبر وفد مرؤوس من لدن ألبيرتُو بِيرِييّا ومصحوب بالسفير ألبيرتُو نَابَارُو، بالتباحث مع عدد من المسؤولين الحكوميّين المغاربة بحر الأسبوع الجاري.

ووفقا لبيان صادر عن ذات الوكالة فإنّ التحرّك يأتي بالنظر إلى “الوضع الاعتباري” الذي يحظى به المغرب ضمن استراتيجيّة عمل المؤسّسة باعتباره شريكا أساسيّا.. خصوصا وأنّ قيمة ماليّة سنويّة بحجم 80 مليون أورو تخصص للرباط لدعم هذا التعاون شمال|جنوب.

التباحث جمع بين الوفد الإسبانيّ والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربيّة، زيادة على وزراء التضامن والأسرة، والتربية الوطنية، والعدل والحرّيات.. وواكبته تحرّكات ميدانية طالت مشاريع عكفت على تطويرها الوكالة الإسبانيّة للتعاون الدولي من أجل التنمية، بشراكة مع الحكومة المغربية، بالنفوذ الترابي لجهة طنجة|تطوان.

ألبِيرتُو بِيرييّا، وهو المسؤول عن تطوير تعاون الوكالة الإسبانية مع بلدان إفريقيا وآسيا، اعتبر الزيارة إلى المغرب مثمرة في وضع مخطّطات تطال المجالات التي تنال مرتبة الأولوية لدى الحكومة المغربيّة.. محدّدا إيّاها في الصحة والتعليم والحكامة والإصلاحات المؤسّساتيّة، إضافة إلى إصلاح القضاء وتشجيع اللاّمركزيّة والتنمية الاقتصادية وحماية الطفولة.

وعبّر ذات المسؤول بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي عن وجود “إرادة بالحكومة الإسبانية الجديدة لمساندة جهود نظيرتها المغربية في جميع المجالات”، بما فيها المشاريع التي تنال دعما مغربيا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشريّة.

‫تعليقات الزوار

19
  • عبدو الصحراوي
    السبت 12 ماي 2012 - 22:01

    غريب ان تهتم اسبانيا في عز ازمتها الاقتصادية بدعم المغرب في وقت ينادي به الاسبان بالزيادة في ميزانية القطاعات الاجتماعية التي طالها التقشف .
    ربما الاسبان يدركون الدور الدي يقوم به المغرب في الحد من تدفق المهاجرين الافارقة وربما لان الاسبان يأملون أن يقدم لهم المغرب هدية مثل التي قدمها لفرنسا من خلال مشروع القطار الفائق السرعة TGV
    لقد علمنا التاريخ ان نتعامل بحدر مع الاروبيين لانهم يأخدون باليد اليسرى ما تقدمه اليد اليمنى، وما بدأ بالتعاون قدي ينتهي بقبول المغرب بالدخول في مشاريع استثمارية تخدم الاسبان أكثر مما تخدم المواطن المغربي.

  • الله ينعل الضعف
    السبت 12 ماي 2012 - 22:03

    {"وعبّر ذات المسؤول بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي عن وجود "إرادة بالحكومة الإسبانية الجديدة لمساندة جهود نظيرتها المغربية في جميع المجالات"}
    وتيقو بال PP والله ما يعطيك واحد الإورو إلى ماكن غادي يخد من عندك مليار بطريقة أو بأخرى.

  • محمد ج
    السبت 12 ماي 2012 - 22:38

    نعم للتعاون مع إسبانيا و لكن يجب علينا ألا تنسى و يجب عليها ألا تنسى أن هناك أراضي مغربية ما زالت تسستعمرها يحرص المغاربة على إرجاعها إلى المملكة المغربية. إذا تعاملنا مع إسبانيا فيه نوع من النفور و عدم الرضى الكامل ما دامت أراضينا محتلة.

  • الصفريوي
    السبت 12 ماي 2012 - 22:45

    حرك الماء إبان العطشان ……

  • مغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 22:48

    حداري من الجواسيس الاسبان ومخابراتهم راه كيدخلو بهاد الطريقة ويديرو معرفة مع اباطرة الشمال

  • lautre
    السبت 12 ماي 2012 - 22:54

    C'est le prix à payer pour surveiller les frontières européennes.

  • holako
    السبت 12 ماي 2012 - 22:55

    comme tjr, les accords, les les les!!jusq quant ces vempires von ns laisse trakil, et laisser les competance du ble ,s'occuper de nos services,!!

  • avoir meme niveau
    السبت 12 ماي 2012 - 23:23

    pour ceux ou celles qui ne voient que mauvaises oeil ces relations, moi tout ce que je veux c'est avoir que le MAROC a eu le meme niveau que l'espagne, on n'a pas de pétrole pas de l'or, pas de gaz on n'a rien à donner, c'est nous les gagnants au lieu de dire que nous sommes des perdants. ayez une vision optimistes et positive, et oublier de réfléchir comme ca , toujours négatifs et vous prenez pour des intelligents.

  • yassine
    السبت 12 ماي 2012 - 23:27

    قل ألحق ولو كان مرا …الحقيقة أن هذه الوكالة تضرب بها المثل في أوروبا بحكم ملايين الاورو التي تصرفها على الطلبة خاصة الباحثين منهم ويشهد لها بالكفأة وحسن التذبير …إلخ ، أنا واحد من الطلبة الذين مازالوا يستفيدون من منحتها التي تقارب 1200 اورو شهريا وهذا ما لم أجده في بلدي !!! حيث رفض مشروع بحثي في عهد الفاسي الفهري بينما قبلته هذه الوكالة …!!!! المهم أن هذه الوكالة ستفتح أفاق جديدة خاصة الطلبة المتفوقين في دراستهم …أما المعارض من أجل المعارضة أقول له " الله أهديك أو خلاص "

  • Simo-fez
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:11

    لقد سبق لي أن قلت إن هذه الوكالة تمول أيضاً جمعيات حقوق الإنسان والتي يتمتع روأساؤها بحرية السفر الى إسبانيا وهذه الجمعيات هي نفسها التي وقفت لتكون بوق إسبانيا في المغرب كما حذث في تمثيلية المسماة أميناتو حيدر و أحذاث أكديم أزيك بالعيون و أحداث متفرقة بالريف كما حذث ببوعياش والحسيمة وإقتحامات المعطلين للإدارات العمومية…. لا أفهم كيف يتم الحكم على صحفي بالسجن لأنه أراد الكشف عن الرائحة الكريهة للفساد الستشري في دواليب البلد ولم تقم بحل هذه الجمعيات بتهمة الإدلاء بتصريحات كاذبة عن وقائع أمنية بهدف الإضرار المقصود بسمعة ومصالح الوطن الإستراتيجية….جمعيات حقوق الإنسان هي ديدان تتغذى على جثث الأخرين. وهي سلاح فتاك تستعمله بعض الدول ضد أخرى…أنها اليد الطويلة للمخابرات الأجنبية. انا أطلب التحقيق المعمق مع أعضاء هاته الجمعيات مع المراقبة المالية والحركية فهذا حقنا كمواطنين عليهم إذا كانوا يدافعون على الحقوق…اراونّا الشفافية ديالكم.

  • Simo-fez
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:12

    لقد سبق لي أن قلت إن هذه الوكالة تمول أيضاً جمعيات حقوق الإنسان والتي يتمتع روأساؤها بحرية السفر الى إسبانيا وهذه الجمعيات هي نفسها التي وقفت لتكون بوق إسبانيا في المغرب كما حذث في تمثيلية المسماة أميناتو حيدر و أحذاث أكديم أزيك بالعيون و أحداث متفرقة بالريف كما حذث ببوعياش والحسيمة وإقتحامات المعطلين للإدارات العمومية…. لا أفهم كيف يتم الحكم على صحفي بالسجن لأنه أراد الكشف عن الرائحة الكريهة للفساد الستشري في دواليب البلد ولم تقم بحل هذه الجمعيات بتهمة الإدلاء بتصريحات كاذبة عن وقائع أمنية بهدف الإضرار المقصود بسمعة ومصالح الوطن الإستراتيجية….جمعيات حقوق الإنسان هي ديدان تتغذى على جثث الأخرين. وهي سلاح فتاك تستعمله بعض الدول ضد أخرى…أنها اليد الطويلة للمخابرات الأجنبية. انا أطلب التحقيق المعمق مع أعضاء هاته الجمعيات مع المراقبة المالية والحركية فهذا حقنا كمواطنين عليهم إذا كانوا يدافعون على الحقوق…اراونّا الشفافية ديالكم.

  • الأنانية الفاحشة
    الأحد 13 ماي 2012 - 03:44

    إلى "الأخ" Yassine ، يجب أن تعلم أنها عملية حسابية لدر الرماد في العيون فتلك المنح مصدرها أموال مغاربة آخرون إما طلبة أوعاملين، والدليل على ذلك أنها جد محدودة، بدعوى أنها تُعطَى للمتفوقين، فلحد الآن لم نرى أحد من أولائك المتفوقين والحاصلين عليها، لحد الآن لم نرى منهم أي إبتكار أو خارقة يُبرهنون بها كفاءتهم، إنها تُمنحُ بطريقة عشوائية كالطوطوفوت، لترك البصمة النفسية، كما فُعِلَ في سبتة المُحتلة حيث شُيِّد ثاني أكبر مُستشفى في إسبانيا لكي تركن نفسية المغاربة هناك إلى تكرُّمات إسبانيا فينسو بناء بلدهم، فبالأحرى مغربية سبتتهم؛ إنها سياسات عامة لا يمكن مزجها بإستثناءات ذات ثقل نفسي لصالحهم.

  • التقشبندي
    الأحد 13 ماي 2012 - 09:01

    لحكومة الاسبانية لقات حتا ما تاكل عاد تعاونا احنا….. و داك 80 مليون را ماكافياش حتا معا المهاجرين او مصاريف محاربة التهريب. و بالعكس خاصهم يزيدو او نديرو عين ميكا حتا احنا….ولهلا يقلب او يشقلب.

  • LEMBIRIKOVICH
    الأحد 13 ماي 2012 - 09:46

    رائحة البترول بدات تصل الى انوف المتعطشين له. فبعد رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري ها هو وفد يتجلى في وكالة التعاون الدولي الاسباني يزورنا لاجل الدفع بالتنمية البشرية التي اسسها جلالة محمد السادس منذ اكثر من عقد من الزمن فلم يصل خبرها الى اسبانيا الا مؤخرا و جاؤوا يمدون لنا العون و ما احوجهم اليه هم في بلدهم.
    سوف تتقاطر وفود اخرى يابانية و امريكية ثم صينية لتقيم شركات مع الدولة المغربية في عدة مجالات. من صناعة السيارات الى تركيب البواخر و البوارج. الخ…

  • عبدالعالي
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:02

    يجب ان ينظروا في القانون الجديد لتعليم خصوصا الجامعي لان الطلبة الجامعين المغاربة في اسبنيا هم الاكثر تضررا
    و هدا هو التعاون الحقيقي لكي لا يترك الطالب المغربي في وسط الطريق وخصوصا اولاد الجا لية الدين لا يتقنون الى الاسبانية كلغة

  • Dr. Naou-libre
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:22

    España es un país hipócrita, no es la primera vez que pasa algo similar, la verdad es otra. La Agencia española de cooperación internacional y del desarrollo conocida bajo el nombre de la AECID, es verdad que pertenece al Ministerio de cooperación Español (MAEC), pero hay que saber que la mayoría de los fondos son de la UE, para empujar la ayuda norte-sur, y las convocatorias de las "Becas MAEC-AECID" son destinadas principalmente para ciudadanos extranjeros para venir a España,y que se supone ser la parte más gruesa y grande de las ofertas. La realidad señores es otra, desde que se ha formado este organismo, las becas han ido bajando en número de años que pasaron de 4 a 3, luego a 2 y a 1 ano para la realización de estudios doctorales por ejemplo, los estudiantes que vinieron aquí para realizar una tesis se han encontrado sin financiación para su segundo año.

  • Dr. Naou-libre
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:38

    Además, No cumplen los requisitos de la beca, tampoco el objetivo ha sido cumplido ya que sorprendentemente han quitado en absoluto las becas para extranjeros para este año, y al revés, solo la pueden pedir españoles para ir fuera de España. Mientras que saca dinero de nuestros países y de la UE bajo excusa de promover la ayuda norte sur etc. y además de mentir y jugar en sus informes, ha ido quitando becas a los extranjeros y subiendo poco a poco la franja de becas destinada a los españoles. Así que dejarnos de tonterías, no se puede esperar de la AECID ninguna ayuda, es un instrumento que cumple con las estrategias globales de su gobierno y menos ahora que España está en una crisis asfixiante y saca el dinero como sea, en este caso de los estudiantes de nuestro país. Vamos a tener ahora que ingresar dinero a las universidades y pagar a los trabajadores y funcionarios públicos universitarios etc.

  • med
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:56

    نعم لتعاون نعم لشراكة من أجل خدمة الوطن وضد الا ستغلا لية

  • ABS
    الأحد 13 ماي 2012 - 16:56

    SEBTA ET MELILIA D ABORD ET NOUS LAISSER TRANQUILLE ENSUITE L

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي