الولايات المتحدة تدفع مجلس الأمن إلى مناقشة قضية الصحراء المغربية

الولايات المتحدة تدفع مجلس الأمن إلى مناقشة قضية الصحراء المغربية
أ.ف.ب
الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:00

يناقش مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين من الأسبوع المقبل، قضية الصحراء المغربية بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف رسمياً بالسيادة الكاملة للمملكة على الأقاليم الجنوبية.

وكشفت دبلوماسيون دوليون أن ألمانيا طلبت اجتماعا لمجلس الأمن بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء.

وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة رسمية تبلغ أعضاء مجلس الأمن الدولي وأنطونيو غوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بقرار ترامب الذي يعترف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها.

وأكدت كيلي كرافت، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الإعلان الصادر عن الرئيس ترامب يعترف بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية يشكل جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”.

وأوضحت كرافت في هذه الرسالة، التي سيتم تسجيلها في سجلات الأمم المتحدة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، أن الإعلان الأمريكي يؤكد أيضا أن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية”.

ويُرتقب أن يشهد الاجتماع، الذي لم يكن مبرمجاً ضمن جدول أعمال شهر دجنبر الجاري، نقاشاً ساخناً بين أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن نزاع الصحراء، خصوصا بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا التي عبّرت عن رفضها لقرار دونالد ترامب.

ومرّت الولايات المتحدة الأمريكية إلى التنزيل الفعلي لقرار الاعتراف بمغربية الصحراء، حيث جرى نشر الإعلان الرئاسي في السجل الفيدرالي الأمريكي الذي هو بمثابة الجريدة الرسمية للحكومة الاتحادية.

وتستعد الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان حُزمة من المشاريع الاستثمارية بالأقاليم الجنوبية للمملكة بمليارات الدولارات تقدر بـ3 مليارات دولار، عقب القرار التاريخي للرئيس الأمريكي القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

تعزيز الاستثمارات الأمريكية في المغرب سيكون حاضراً ضمن جدول أعمال زيارة جاريد كوشنر رفقة وفد إسرائيلي إلى المغرب الأسبوع المقبل، إذ يرافق مستشار البيت الأبيض في هذه الزيارة رئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر.

وتعوّل الولايات المتحدة الأمريكية على قنصلية واشنطن بالداخلة من أجل تعزيز استثماراتها في المملكة المغربية، خصوصا بالأقاليم الجنوبية.

وفي هذا السياق، قال السفير الأمريكي بالرباط إن “فتح قنصلية بالداخلة سيمكن الولايات المتحدة من الاستفادة بشكل أكبر من الموقع الإستراتيجي للمغرب كمركز للتجارة في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط”.

ألمانيا أنطونيو غوتيريش الحكم الذاتي الصحراء المغربية الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب روسيا مجلس الأمن الدولي وثيقة رسمية

‫تعليقات الزوار

69
  • زكرياء سطات
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:10

    الولايات المتحدة الأمريكية بعد اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء أصبحت أكبر حليف للرباط في مجلس الأمن الدولي وقد تشهر حق النقض الفيتو ضد أي مشروع قرار صادر عن روسيا او جنوب افريقيا او غيرهما معادي للصحراء المغربية ونتمنى أن نشاهد قنصليات دول لها مكانة على الصعيد العالمي مثل ألمانيا كندا فرنسا بريطانيا الهند أستراليا…

  • السرعة القصوى
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:12

    بموازات هاذه الخطوة العملاقة نحو الترسيخ على أرض الواقع لمغربية الصحراء على المغرب تقوية الجبهة الداخلية لأبعد الحدود و دعم الشباب لإحداث مقاولات و دعم التنمية الحقيقية و الإبتكار …

  • مغربي صحراوي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:13

    اللهم ات المغرب بكل ما فيه خير وابعد عنه الحقاد اهل الشر.

  • غيور على واطنه
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:17

    نلتمس من الولاية المتحدة وضع اسم البوليساريو على قائمة المنظمات الإرهابية واوضع الجزائر في قائمة الدوال الراعية للإرهاب

  • Hassan
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:17

    Que de bonnes nouvelles pour notre cause. Et si on en est là, c’est grâce à la clairvoyance de notre Roi que Dieu le protège.

  • kkk
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:18

    هنيئا للشعب المغربي بهدا الانجاز مهما فعلت روسيا لا يمكن ان يؤثر قرارها الفيتو في رفض قرارات الأمم المتحدة سيواجهونها بملف ضمها جزيرة القرم.

  • Maker usa
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:22

    أكبر تخربيقة قام بها ترمب هو هدا الإعلام. إنتهت مهمته و مصدقيته . ثم أشعل نار الفتنة لكي يحرك سوق الأسلحة. أما الرئيس الجديد فهو متردد و موقف الديموقراطيين المتردد . و نحن بينهم ككرة .

  • Mustapha
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:22

    الله يسمعنا خير يوم الاثنين إن شاء الله سوف يظهر الصديق و العدو لقضيتنا الوطنية وبالاخص الدول الخمس العظمى وهنا نشكير كثيرا أمريكا على الدعم الكبير لأن الكثير من الدول المنافقة وضعت في حرج كبير وبالاخص فرنسا ….. الحمد لله بدأت الامور تسير بالسرعة القصوى

  • متابع
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:23

    على الدبلوماسية المغربية هزم الجزاءر التي تحرض روسيا .لكي تتخذ موقفا حياديا بمجلس الأمن وعدم الفيتو. لان النظام الجزاءري يلعب آخر أوراقه لتهديد المغرب في أرضه وحدوده. الله المستعان بقيادة الملك محمد السادس نصره الله.

  • Omar
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:23

    لقد ظهر للعيان و العميان على حدودنا ان الصحراء المغربية هي محطة اطماع كبيرة و عالمية كل القوى العضمى تريد الصحراء و ايضا المغرب ان المسالة ليست مسالة شعب او تقرير مصير او الجزاىر ادن ظهر القضية احبر نن دالك بما ان الاستعنار خلقها فالهدف منها كان هو الابتزاز و الدي نتيجته التفقير و الجهل حتى اصبح اناؤنا نرميين على السواكىء و حتى ابناء الحزاىر و تونس و على النغاربة ان يستعدو لرد اي عدوان و من اي بلد .
    لقد كانت اليد المدودة الى الجزاىر اخر فرصة لاتقاد متا يمكن انقاده لكنها رفضت وبل و تبعتها شروك منها التنازل على الصحراء و الاعتدار وووو ادن انها بداية حرب سيخون المغرب و الحزاىر حطبها

  • قدور
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:23

    الطرح سخن الى مشى المغرب حتى دار داما لبيادق ديال الجزائر او بوليزاريو مشاو .

  • التسجيل والتحفيظ
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:24

    المغرب سجل صحراءه وقريبا إن شاء الله سيأخذ التيتر. ولا عزاء للحاقدين والخونة.

  • كمال إسبانيا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:26

    أنا أستغرب من طريقة عمل الأمم المتحدة !!! هاؤولاء الذين يطلق عليهم بالإسبانية البوليساريو لم يحترموا أوامر هذه الأمم المتحدة وخرجوا عن قوانينها و انتهكوا وقف إطلاق النار ولم يحسبوا الأمم المتحدة لفعل هذه الفعلة الغير قانونية والمستنكرة … على هذه الأمم المتحدة في هذا الأجتماع أن تستنكر وقف إطلاق النار من جانب البوليساريو وأن تنزل على المنضمة الإرهابية عواقب شديدة حتى لا تعود إلى قطع الطرق التجارية و لا تهود لإنتهاك القوانين الدولية …

  • مواطن من المغرب
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:26

    هل إذا اعترضت الصين او بقيت على حياد. في ملف الصحراء المغربية سيستمر المغرب في التعامل معها كشريك كما هو الحال عليه وهل سيكمل معها صفقة اللقاح؟؟

  • jamal
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:29

    vive le sahara marocain vive l ametier entre l amerique et le maroc le sahara est marocain et sa reste marocain

  • ضهر الحق وزهق الباطل
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:33

    ها المعقول. الان الكل سيراجع اوراقه، وستنهي الايادي الخفية هذه القضية المفتعلة التي دامت تقريبا لنصف قرن وليست في مصلحتهم بمعاكسةامريكا وما ادراك ما امريكا، وهي التي اوقفت هذه المهزلة . الان سيظهر لنا العدو من الصديق. اما المرتزقة في تندوف ومن معهم فهذه ضربة قاضية لهم. وشكرا ثم شكرا لامريكا واخواننا اليهود المغاربة وغير المغاربة الذين فرحوا لدرجة البكاء عندما اعيدت العلاقات مع بلدهم الام . شكرا هسبريس

  • مغربي من البيضاء،
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:35

    الولايات المتحدة كانت داءما مع الوحدة الترابية للمملكة المغربية، سواء بالنسبة للحزب الجمهوري او بالنسبة للحزب الديمقراطي،، وعندما اقترح المغرب مشروع الحكم الداتي كانت اول دولة تتبناه،،
    لكن الرئيس ترامب كان اكثر جرأة ووضوحا بالنسبة لقضية الصحراء المغربية،،
    الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تحسم اخيرا في مشكل الصحراء المغربية نظرا لانها اكبر قوة عالمية ولها تاثير كبير جدا جدا على مجلس الامن الدولي،،

  • الحلقة الاخيرة
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:38

    انشاء الله ستكون الحلقة الاخيرة لهذا المسلسل وسينتصر الحق المغربي على الباطل الاستعماري الاستبدادي الجزاءري وروسيا تديها ف راسها و على المغرب الضغط بقوة على كل من تجراء على المساس بوحدة ثرتبنا ومن هذه القمة على المغرب ان يكون حاسما مع الدول التي ضده او الدول المحايدة كفانا من التردد الان المغرب قوي باتحاد كل المغاربة من سبتة ومليلية حتى تل ابيب وراء ملكنا الشجاع والذكي لنا كل الفخر والحظ بملكنا وجيشنا وعبقرية السياسين المغاربة

  • حميمية بيت الجزائر والمانيا؟
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:43

    الجميع يتحدث عن النظام العالمي الناشىء يتشكل امام اعيننا.

    فهل هناك ارهاصات تشير الى ان الجزائر في طريقها الى ان تصبح محمية ألمانية في المستقبل المنظور؟

    وهل تأخذ المانيا مكان فرنسا و روسيا معا في الجزاءر؟

    عندما نقل الرئيس تبون الى الخارج للعلاج ظهر تردد العسكر بين الاختيار العلاجي الروسي والألماني, بل وحتى الفرنسي.

    الظاهر الان ان مرض تبون كانت له ايضا اثار دبلوماسية بل و استراتيجية في اتجاه توثيق العلاقة الالمانية الجزائرية.

  • المستبشر
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:43

    القرار التاريخي للولايات المتحدة الامريكية القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء و الذي انتزعه اللوبي اليهودي المغربي ؛ في مصلحة المنطقة المغاربية اكثر مما هو في مصلحة المملكة المغربية لانه يدعم جهود السلم الذي يحرص عليه المغرب ويسعى اليه مقابل تحريض جنرالات الجزائر على الحرب .
    فجعل المنطقة المغاربية امنة لجلب الاستثمارات اليها ، يدخل ضمن الاستراتيجيات الاقتصادية العالمية الكبرى الرامية الى خلق التوازن بين التكتل الاوروبي الامريكي الافريقي العربي مع التكتل الاسيوي بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية وما جاورها.
    فهذه الحسابات تتجاوز قصر نظر جنرالات الجزائر .

  • طيطي عبد الله
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:49

    هذا ما أرادت الجزايْر
    نتحدت عن الا خوة والعروبة و الإسام ونصطف وراء المسيحين الأقوياء
    المتسامحين والمتسلحن لأ نعرف مع من وأقول كرهنا بعضنا البعض حتي اصبحنا سوا امة اكل عليها الزمن

  • برجوووق
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:51

    الان وجب على كل الخبراء والأساتذة الجامعيين والمؤرخين المغاربة الجلوس على فك شفرة ممثلي الصحراء المغربية.. الجزاءر تسعى إلى تقديم البوليزاريو كممثل وحيد للصحراء المغربية…والواقع أن كل قباءل الصحراء المغربية كانت تبايع سلاطين المغرب قبل الاحتلال الإسباني.. وتوجد قباءل منها تعيش الى الان داخل المملكة المغربية…وتعيش قباءل اخرى في العيون والداخلة وغيرها من المدن الصحراوية.. وتعيش اقلية من الصحراويين في تندوف الجزاءرية مع خليط من الافارقة ..وقد أيدت محكمة لاهاي روابط البيعة بين قباءل الصحراء وسلاطين المغرب في السبعينات …وبتقديم هذه المعطيات الأساسية فإن البوليزاريو ستفقد الهالة التي تظفيها عليه الجزاءر في المحافل الدولية… واستعاد المغرب الصحراء بعد قرار لاهاي واتفاقية مدريد .. وهكذا فإن قرار الولايات المتحدة الأمريكية كان صاءبا وارجع الامور إلى نصابها… يحب ضرب كل القرارات الاممية المجانبة للصواب …وعلى بركة الله يااساتذتنا …وريونا حنة يديكم ….

  • المعلم
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:56

    على الدبلوماسية المغربية ان ترفع السقف مع الدول الدائمة العضوية ودول الجوار. أما معنا أو عدو لوحدتنا.

  • moha
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:01

    il faut augmenter la pression envers l europe pour reconnaitre la marocanité du sahara maintenant et avec un delai si non on fera la politique d´erdogan en ouvrant les portes pour tous les africains qui veulent immigrer vers l europe.

  • مواطن2
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:05

    اعتراف رئيس الولايات المتحدة الامريكية بسيادة المغرب على جميع اجزائه في الجنوب هو حدث تاريخي بامتياز.قضية الصحراء المغربية استنزفت الكثير من الطاقات المادية لاكثر من 45 سنة.انه مكسب كبير للمغرب وللمغاربة.لكن المسيرة طويلة جدا.المغرب سينتهي من
    “معركة الصحراء ” وتبقى له معارك لا تقل اهمية . بل ربما معارك كبيرة تنتظره. منها بالاخص وكاولوية ” محاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام والارهابيين ” معارك لا تقل خطورة عن معركة استرجاع الاراضي الجنوبية. والدول المتقدمة والقوية لابد ان تساعد المغرب وتسانده على محاربة الفساد والمفسدين ومعالجة المجتمع المغربي من الامراض الاجتماعية التي تفتك به. كل شيء ممكن ان شاء الله.

  • Mohamed
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:07

    مشكل الصحراء ،بدأ سنة 1880,في مؤتمر برلين،حينما ،قسمت الدول الإستعمارية،شمال إفريقيا،وهاهي الآن تجتمع ،لكي تنصف المغرب،على ما أظن،هل من خبير أن يشرح لنا ما يحدث.

  • حسن انجلترا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:11

    يجب على الدبلوماسية المغربية التحرك باقناع روسيا والصين ان الحل الوحيد لمناطقنا الجنوبية هو الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية ونشكر الولايات المتحدة على اعترافها بالصحراء المغربية وفتح قنصلية في مدينة الداخلة وسوف تحدو حدوها المملكة المتحدة واستراليا وكندا ونيوزيلاندا في اعتقادي واتمنى فرنسا واسبانيا تقوما بنفس الشيء.

  • كريم مبشور
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:15

    نتمنى أن يكون إجماع على الإعتراف بمغربية الصحراء عندها ستطلق رصاصة الرحمة على هذه الأطروحة الوهمية

  • فايز
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:29

    أعتقد أن الاعتراف الامريكي ينقصه قشة صغيرة جدا لطي هذا المشكل بصفة نهائية… يجب التركيز على كسب الجانب الموريتاني ودفعه للإقرار بحدوده مع المغرب… موريتانيا هي الحل يا سادة… وقوفها على الحياد يعتبر الحجرة العثراء أمام حسم هذا الملف

  • adil
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:34

    القضية الوطنية الأولى في الطريق الصحيح لحل هاذ المشكل المصطنع

  • بنوري حر
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:35

    وأخيرا انتصر الحق بعد صبر طويل من الجانب المغربي والحمد لله على كل حال وبفضل دبلوماسية وحنكة المغرب تحت ظل جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وما الاعتراف الاخير بمغربية الصحراء من طرف دولة قوية ولها وزنها في المنتظم الدولي الا دليل على ذلك.وأنا متفائل خيرا من أن العديد من الدول ستتبع أمريكا في اعترافها وما على المغرب الآن سوى تطبيق وتنزيل مبدأ الحكم الذاتي على أرض الواقع دون انتظار وممارسة سيادته الكاملة على أقاليمنا الجنوبية ولي ما عجبو حال سواء أعداء الوحدة الترابية من الخارج أو الخونة من الداخل يمشي يتفرقع ولا يشرب البحر، فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الحسيمة
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:36

    الله اكبر….عاشت امريكا….وعاش الملك وعاش الشعب المفربي…واتمنى الهداية لاخواننا الجزائريين…ووللبوليزاريو الرجوع للصواب…فلا يصح الا الصحيح وما بني على باطل فعو باطل وما بني على حق فهو الحق….والسلام

  • Salah-Eddine
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:36

    من مدينة وجدة الشرقية التي يعمها غبار البطالة و كثرة المقاهي التي لا يستنفع منها السكان إلا من ضياع الوقت ..
    اطالب الحكومة بفتح مشاريع كبرى حتى تتيح الفرصة للشباب في العمل و مواجهة الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية ، .. لمذا كل هذا الاحتكار على الجهة الشرقية من المغرب و خصوصا مدينة وجدة ؟ غرب المغرب و وسطه و شماله و جنوبه يعج بالمشاريع الكبرى ، ا هل فعلا كما يقال عنا ابناء الجزائر ام نحن جزء من المغرب ؟
    و السلام عليكم ورحمة الله.

  • ملاحظ
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:37

    أنا شخصيا أقسم بالله أني أصبحت أحب إسرائيل و أعتبرها بلدي الثاني بعد المغرب . و أتمنى من الله أن يحفظ البلدين معا و أن يرزقهما كل الإستقرار و التطور . من أحبنا و احترمنا احترمناه و أحببناه كيفما كانت ديانته و العكس صحيح. و انتهى الكلام

  • مغربي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:41

    أن هذا الرئيس ترامب سيبقى في سجل تاريخ المغرب وللمغاربة لأن خطته الأخيرة بما يتعلق بالصحراء قد جعلت منه محبوبا عند المغاربة ،وها هو الآن يدفع بقضيتنا من جديد إلى مجلس الأمن لمراجعتها والضغط على الآخرين للموافقة على الحكم الذاتي ،وأن لم تقبل الجزائر بالمبادرة الجديدة ،فأمريكا وحلفاؤها سيصنفون البوليزاريو بمنضمة ارهابية .بارك الله فيك ياترامب وبارك الله فيك ياجلالة الملك محمد السادس …

  • الشريف
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:43

    المسألة المهمة واللتي يجب على اعداء الخطوة الملكية معرفتها.هي ان جلالة الملك باتخاده هته الخطوة الجليلة والعظيمة قد حقن دماء الآلاف من المغاربة والجزاىريين واللتي كانت ستزهق نتيجة حماقة كبرانات الجزاىر.الم تسالوا انفسكم لمذا اغلقت العصابة المنفذ الوحيد للمغرب لاوروبا حوالي الشهر.ولمذا أعلنت العصابة الحرب على الحدود.انهم كانوا يريدون ان يشعلوا حربا بين المغرب والجزاىر كي يستمروا في نهب اموال الشعب الجزاىري ولا يهمهم ان يموت او يعطب جنودهم.سيسجل التاريخ لصاحب الجلالة انه حقن دماء المسلمين وستكتب له ان شاء الله في حسناته .اما دعات الظلامية فسيعلمون اي منقلب سينقلبون.

  • Bnabdalah
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:43

    ماكين لا حكم ذاتي لاوالو لهم مالنا وعليهم ما علينا. أما الحكم الذاتي فيه قوالب ما عندنا فيها ربح. ثم يجب أن نبدء في عملية استرجاع الاراضي الاخرى من السبان

  • ABDOU 2020
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:44

    Ces événements montrent que la fin de la dernière épisode de l’époque de la guerre froide en Algérie s’approche. C’est une très bonne nouvelle pour les algériens qui n’ont besoin ni de conflit régional ni d’une tension qui date des années 70. Ce bras de fer à épuisé la caisse publique de nos voisins et il est temps pour eux d’imposer la naissance de l’Algérie civile qui enterre le diktat militaire.

  • نجم الدين
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:44

    لقد حقق المغرب تقدما مهما في ما يخص القضية الوطنية الأولى، بحيث يعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء نقلة دبلوماسية نوعية على جميع الأصعدة، فكل هذا لم يأتي اعتباطا، فقد كان ذلك نتيجة لمشاورات طويلة الأمد، أيضا هذا الاعتراف يكتسي أهمية قصوى لما يحمله من الوزن الدبلوماسي باعتباره صادر من الدولة الأقوى في العالم، بالإضافة إلى ذلك فهو يتميز بحمولة قنونية دستورية وقد مر من جميع المراحل الإدارية والتشريعية ومن الصعوبة بمكان التراجع عنه، فيتطلب ذلك تصويت الثلثين في مجلس الشيوخ.. أما في ما يتعلق بافتتاح القنصلية الأمريكية بمدينة الداخلة، فيعتبر أمرا بالغ الأهمية على المستوى الجيو استراتيجي والاقتصادي سيتيح للمغرب مكانة الصدارة إفريقيا نظرا لموقعه المتميز، حيث يعد محطة عبور وصلة وصل بين أوربا وإفريقيا.

  • Hicham
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:53

    حنكة عاهل البلاد ونظرته الثاقبة وسعة صدره..كل هذا عجل بقطف الثمار،وفي أوانها.
    حفظه الله لنا بصحة وعافية.قولوا يارب

  • الخميس
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:55

    الولايات المتحدة الأمريكية أنصفت المغرب لأن المغرب كان حليفها طول الحرب الباردة والمعسكر المعادي أدخل مخالبه في المغرب مخالب العسكر الجزائري القذرة لكن السيد الرئيس ترامب تدارك الموقف جزاه الله خيرا وأطال عمره.

  • ibrahim
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 13:56

    الجزائر تطمع المسكينة ان يسحب بايدن القرار عندما يتسلم الحكم، و المسكينة لا تعلم أن هدا قرقر رآسي، لا يمكن سحبه الا اذا كانت القضية تمس الامن القومي الامريكي. اذا فلن يسحبه بل بالعكس، سيكمل المشاريع الاقتصاديه الامريكية و سيحميها، و المفاجئة الحتمية القادمة هي 100 في 100 سيتم ادراج عصابة البوليزاريو ضمن قائمة الارهاب، هذه العصابة التي تحتجز اخواننا الصحراويين في تندوف الجزائرية تماما كما كانت تحتجز داعش سكان المدن السورية التي دخلوها. نهاية المسلسل الطويل قد اقتربت

  • basil
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:02

    Merci aux USA et Merci à Monsieur le Président Donald Trump de cette initiative; le peuple marocain ne l’oubliera jamais. En signe de reconnaissance, n’est -il pas judicieux de nommer des boulevards dans des grandes villes marocaines “Boulevard Président Donald Trump

  • محمد طنجة
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:11

    قرار الولايات المتحدة الأمريكية انما هو احقاق لحق يقر به التاريخ والجغرافيا…بل اننا كنا نتمنى لو كانت الخريطة التي اقرت تضم صحراءنا المغربية الشرقية بتندوفها وبشارها التي اقتطعتها فرنسا من المغرب سنة 1951 ….

  • عبيد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:17

    المغرب بحنكة وتبصر جلالة الملك الذي يقود الملف اكيد انه ربح قضيته العادلة عقب تدخل ووساطة مغاربتنا اليهود لاسرائيل لدى أكبر قوة دولية وسواء تم الاجماع بمجلس الأمن او لم يتم فانه بعد اليوم لن يستطيع احد ان يعاكسنا في صحرائنا بفرض اي قرار بالقوة مادمنا قد حسبنا تأييد القوة العظمى وحتى جو بايدن فانه لن يتراجع عن قرار ترامب مادامت امريكا كسبت مصالح حيوية بالمغرب. اما عن فلسطين فقد حدد ترامب معالمها بصفقة القرن بالبحرين القدس عاصمة اسرائيل مع المحافظة على طابعها العربي والاسلامي دولة الفلسطينيين للعيش بامان جوار اسرائيل بقي على المتشددين في فلسطين قبول هذه الهدية والعيش بسلام ارجو من هسبريس نشر تعليقي

  • مغاربي من المحمدية
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:19

    امريكا من مجموعة أصدقاء الصحراء و من الممولين الكبار لبعثة المينورسو كما انها تضع توصيات و قرارات لمجلس الامن الدولي كما ان لها حق الفيتو و تاثيرها كبير في المنتظم الاممي يعني دورها له وزن و تاثير على الأعضاء اللذين سيتبعونها في اعترافها و ايجاد حل في اطار الحكم الذاتي هذا خدم بشكل كبير بايدن مع الإدارة المقبلة و سهل عليهم ما كانوا يخفونه و يترددون بشأنه

  • فؤاد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:20

    اظن ان علينا التريث و انتظار ما ستسفر عليه قرارات الحكومة الامريكية الجديدة حتى نقول انه فعلا امريكا تعترف بالصحراء المغربية كجزء لا يتجزء من التراب المغربي. ام ان هناك مصالح اقتصادية خفية للرئيس ترامب الذي لم يعترف الا في نهاية ولايته….

  • طنجاوي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:26

    هذا الاعتراف فوز كبير للمغرب وفي مصلحته لكن لابد من الكنغريس الأمريكي ان يوافق عليه الشيء الذي لم يحصل بعد.

  • موحا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:27

    بعض الدول الاستعمارية من الاتحاد الأوروبي ودول أخرى كروسيا ظهر نفاقها ومكرها وخداعها لأنها لا تريد حلا بل تريد استمرار الوضع على حاله لاستغلال المغرب والجزائر واستنزافهما المستمر والضغط عليهما بشتى الوسائل واصبحت قضية الصحراء كسيف داموكليس فوق رؤوسهما. وهذا بسبب غباء العساكرية حكام الجزائر.

  • عقيل رشيد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:43

    عبر التاريخ ، الحكم العسكري لا يعطي نتيجة ، الجنيرالات في الجزائر هم بغال ليس لهم بعد نظر لازالوا في غيبوبة ويعيشون أيام الاتحاد السوفيتي البائد…..حيوانات تسوق الشعب الجزائري المسلم الى الهاوية ، ندعو الله سبحانه وتعالى أن ينصرهم على العسكر تحت شعار مدنية وليست عسكرية ، الله يكون معاهم .

  • عزيز مهيدي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 15:04

    الولايات المتحدة الأمريكية هي المتمسكة بخيوط اللعبة من بدايتها وهي التي تعطي الاوامر لباقي الدول البوليساريو انتهت سياسيا والصحراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى نحن الان في انتظار الموقف الفرنسي الذي يدعي الدعم والوقوف بجانب المملكة المغربية وبعدها باقي دول الاتحاد الأوروبي التي لازالت تحت هول الصدمة

  • Lym
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 15:08

    اكبر عدو الخفي لمغربية الصحراء هو الاتحاد السوفياتي الدي طالما حلم بموقع في بشمال ايفريقيا لمواجهة الولايات المتحدة كما فعل في كوبا .فعلا روسيا ساهمت في استقلال كثير من الدول العربية ومن بينها الجزاءير وتنتظر من هدا الحليف مساهمته لتحقيق حلمها .المشكل خطير جدا لان امامنا دولة عظمى شاسعة مسلحة قادرةًان تدمر المنطقة كما دمرت سوريا .لهدا المغرب داءيما تجنب الحرب مع الحزاءير لابعاد هدا العدو من التدخل في المنطقة .

  • عبدو
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 15:09

    إذا قالت العشراوي ان الشعب الصحراوي مضطهد كالشعب الفليسطيني فانا أقول لها بما ان القضيتين متساويتين لديك و من خلال فهمنا لقضيتنا و انطلاقا كما قلت من مبدأك ان اسراىيل لها الحق بضم فلسطين كاملة و من أراد منكم العيش فيها فليفعل و يلتزم بالقوانين الاسرائيلية و من يرفض فليجد لنفسه وطنا اخر يحتضنه

  • ولد حميدو
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 15:21

    نظام العسكر و ابواقه هم وحدهم من يصفون المغرب بالبلد المحتل و المخزن الجبان الدي اصبح معزولا دوليا
    شفتو دبا المخزن الجبان اش دارليكم
    بما ان مقولة ان الوطن غفور رحيم فلم يرد ان يرجع البوليزاريو منظمة ارهابية اما المليشيات المسلحة التي تمولها الجزاءر فمستقبلا ستتم المحاسبة

  • Mounir
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 15:33

    لو اني كنت اعرف ان ترامب كان سيعترف بالصحراء المغربية كنت صوت عليه.
    But now hopefully Biden will respect Trump decision

  • خالد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:02

    في نظري يجب على المغرب تطبيق الحكم الذاتي في اقرب وقت ممكن خاصة بعد الاعتراف الامريكي وان يتكون من مغاربة صحراويين ممن يؤيدون مملكتنا ومن اعيان القبائل الصحراوية المغاربة ولا والف لا من اقحام شردمة الخونة والمرتزقة الذين كادوا للوطن ووحدته فلا امان ولا ثقة في الانفصاليين الخونة الذين رضعوا خلال نصف قرن من حقد كابرانات العسكر الجزائري وكل من يواليه
    فالحذر ثم الحذر من هذه الشردمة فمن خان بالامس تسهل عليه الخيانة غذا والحذر من ان نقدم لهم الصحراء على طبق من ذهب وتعطيهم ثروات المملكة للتنعم بها والتلاعب بها وربما يقلبوا علينا الطاولة في اي مناسبة سانحة

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:04

    القطار مشى عليك ا السي شخشوخي.. تغرد خارج السرب.. والقاعدة العسكرية الامريكية في الصحراء المغربية كيف غادي ددير لها.. وإخواننا المغاربة الإسرائيليون اللذين سيعودون إلى بلدهم المغرب..كيف تعمل معهم… يبدو حتى هذاك الحكم الذاتي في نظري انت خاصو ستلغى … وشخشخوا مزيان بيناتكم…وا حشموا شوية …الصحراء بلاد المغرب قبل استعمار اسبانيا …شوف التاريخ ….

  • 43 مكرر
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:26

    …اتفق معك اخي صاحب التعليق 43 يجب من باب الاعتراف بالجميل اطلاق اسم الرئيس الشجاع دونالد ترامب على بعض شوارع المدن المغربية .

  • سنبقى دوما مع أمريكا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:27

    أطماع المتربصين بالمغرب في خبر كان، بعد الإعتراف الصائب والمنصف بحق المغرب في صحرائه التاريخية وتقديم خريطة المغرب إلى ملك المغرب من طرف أعظم دولة في العالم الا وهي ألولايات المتحدة الأمريكية.
    شكرا جزيلا لألولايات المتحدة الأمريكية التي حررت المغرب من إبتزاز ومناورات المستعمرين السابقين إسبانيا و فرنسا، و من خيانة الجزائر، ومن تهديدات الأعداء والحساد. رائع. إلى العمل يا مغاربة.
    لن ننسى، و سنبقى دوما مع أمريكا التي جلبت لنا السلم والإستقرار والتنمية والحرية.

  • قرية ابا محمد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:53

    حسب بعض الاخبار والمعلومات الموتوقة الولايات المتحدة الامربكية سوف تصنف منضمة لبوليزاريو منظمة ارهابية والجزاءر حاضنة الارهاب وسوف تقوم الولايات المتحدة الامريكية وحلفاءها بفرض حصار أقتصادي خانق على الجزاءر ومتابعة جنرالات ومسؤولي الجزاءر والعصابة الارهابية بتندوف في المحاكم الدولية وتجميد ارصدتهم المالية وغيرها وحسب اخير الاخبار الواردة من الولايات المتحدة هناك لاءحة بعدد كبير من المجرمين من جنرالات ومسؤولين جزاءربن على لاءحة الارهاب ومن ضمنهم المسمى شنقريحة وعصابته

  • ضد الضد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:56

    للأسف الشديد أحدث المغرب خطأ لما ساهم في تمويل حملة هيلاري كلنتون ضد ترامب. لو لم يفعل ذلك و ترك الأمور تجرى عادية لكان ترامب اعترف بمغربية الصحراء في السنة الأولى من حكمه لأنه يعد صديقا للمرحوم الحسن الثاني. و رغم ذلك ها هو يخلق المفاجأة و يعترف بمغربية الصحراء. أرفع له القبعة و اتمنى أن يفوز بالانتخابات المقبلة .

  • محلل
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:45

    هكذا كان مسار ألمانيا الغربية، اختارت سياسة الانفتاح حافظت بها أمن جميع الألمان بما فيهم الشرقيين. استفاذت من استثمارات عالمية بها نجحت و قويت لتهدم جدار هونيكر ليصبح الشعبان أمة واحدة. و هكذا ثبتت و ستثبت أن سياسة طغيان الجنيرالات مصيرها مزبلة التاريخ. الشعب الجزائري طالب تحقيق مصيره السلمي سلميا و دكتاتوريين الجزائر أرادوها عكس ذلك، ليختاروا سياسة الالتفاف على الشعب و العناد ضد دولة جارة مسالمة، و هم، الدكتاتوريون، بهذا سيقررون بصيرهم بسياستهم المتهورة، تبعا لمعلمهم هونيكر، إلى الذوبان و ليس الرحيل كما طلب منهم.

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 19:30

    Le Maroc doit faire des pressions sur la France hypocrite pour qu’elle reconnaisse sans ambiguité notre souveraineté sur le Sahara et non danser sur deux cordes.Il est temps que France 24 efface une fois pour toute le trait qui divise le Maroc en deux.Assez d’hypocrisie et le Maroc détient beaucoup de cartes de pression

  • مغربي مهاجر
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 19:39

    اسمها الصحراء الجنوبية المغربية أنا لا أفهم الكل يقول الصحراء الغربية هل الجغرافية تغيرت بالنسبة للعالم …جغرافيا الصحراء في الجنوب و تاريخيا الصحراء مغربية و وطنيا لن نسمح لأحد بفصلها عن المغرب و أعلا ما في خيل البوليزاريو يركبوه

  • عبد الحكيم فارس
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:53

    الصحراء الغربية مغربية الى الابد وامريكا اعترفت بالصحراء المغربية وهناك استثمارات امريكية تقدر بـ 3 مليارات دولار (اللهم كثر حسادنا)

  • العبدي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 22:24

    في نظري ادا تصرفت روسيا تصرف غير لاءق،فيجب علينا طرد سفنها من الصيد في مياهنا من طرف المجتمع المدني.

  • عبد الحميد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 23:16

    عجبني المغرب ملي انتقد الجزائر بالسفير المغربي المتواجد بروسيا رسالة ليهم بجوج …..لم أفهم لماذا لحد الأن الدولة المغربية تستورد من الصين الملايير إما معنا أو ضدنا واش صنعتو السيارات وخليتو الدرجات النارية حاربو الصين اقتصاديا

  • مراد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:34

    الله يرحمك يا الحسن الثاني. أدخل ملف الصحراء المغربية إلا الأمم المتحدة. وكان يعرف ما يفعل حكيم إبن حكيم. وكانت له رؤية للمستقبل. بدون خسائر بشرية. أما امريكا فكان لها دين تجاه المغرب. أول دولة تعترف بامريكا. فحان الوقت لسيداد الدين. أما إخواننا الجزائريين الذين يريدون طريق إلا المحيط. فإنه حبر على ورق. إنه المغرب واجركم على الله.

  • راي1
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:33

    وبهذه الاستثمارات يمكن تشجيع مغاربة الشمال والوسط من اعمار الصحراء باكبر عدد ممكن.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير