الولوج إلى الوظيفة العمومية يجمع "أطر الأكاديميات" في مراكش وفاس

الولوج إلى الوظيفة العمومية يجمع "أطر الأكاديميات" في مراكش وفاس
صورة: أرشيف
الأحد 14 نونبر 2021 - 20:00

مازالت تنسيقية “الأساتذة المتعاقدين” متشبثة بالتصعيد الميداني من أجل دفع الحكومة الجديدة إلى إعادة النظر في هذا الملف الشائك، وهو ما تجسده خطوة “الإنزال الاحتجاجي القطبي” الذي ستنظمه يوم الثلاثاء المقبل.

وأفادت تنسيقية “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، الذين يحملون صفة “أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين” في القانون المغربي، بأن الإنزال سيتوزع إلى أشكال احتجاجية تتمركز بقطبيْ مراكش وفاس، بغرض “إسقاط مخطط التعاقد” في المنظومة التعليمية.

وسيحضر بقطب فاس الأساتذة الذين يُدرّسون بجهات فاس-مكناس والرباط-سلا-القنيطرة وطنجة-تطوان-الحسيمة، بينما سيحجّ إلى قطب مراكش أساتذة جهات مراكش-آسفي ودرعة-تافيلالت وبني ملال-خنيفرة والدار البيضاء-سطات وسوس-ماسة، وكلميم-واد نون والعيون-الساقية الحمراء والداخلة-وادي الذهب.

وأوضح بيان التنسيقية بأن “الاحتجاج يأتي تفاعلاً مع كل المتغيرات الراهنة؛ من قبيل ترسيب الأساتذة، الطرد التعسفي، المحاكمات الماراثونية”، مشيرة إلى سعيها إلى “إيقاف نزيف المدرسة العمومية، وتحقيق الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”.

وتخوض تنسيقية الأساتذة المتعاقدين منذ ما يقارب أربع سنوات، احتجاجات قوية تطالب من خلالها بالإدماج ضمن الوظيفة العمومية؛ لكن الوزارة المعنية تصر على أن نظام العقدة هو “خيار دولة” لا محيد عنه.

وحدد وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، نهاية شهر نونبر للوصول إلى حلول للملف العالق منذ مدة؛ فيما يخوض الأساتذة إضرابا ووقفات احتجاجية تطالب بإيجاد حل جذري يقضي بإدماجهم في الوظيفة العمومية.

وفي هذا السياق، قال عثمان الرحموني، عضو لجنة الإعلام في التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن “المسيرتين القطبيتين بكل من فاس ومراكش تندرجان ضمن المسار النضالي الهادف إلى إسقاط مخطط التعاقد، مقابل الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”.

وأضاف الرحموني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “نضال التنسيقية متواصل مع استمرار الزحف على حقوق المغاربة في وظيفة عمومية قارة، وكذا استمرار الزحف على مجانية التعليم”، ثم زاد: “الغرض من التعاقد هو تفويت المدرسة العمومية للخواص، وبالتالي بيع خدمة التعليم لأبناء الشعب المغربي”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “نضالات التنسيقية لن تتوقف رغم محاولات الدولة، ومعها الحكومة، الالتفاف على مطالب الأساتذة، وتقديم جزئيات للملف على أساس أنها الحل النهائي، في حين أن الوحيد هو الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”، خاتما: “لا نطالب بحلول مبتكرة، بل نريد فقط تحقيق مطلب الإدماج، لأن الدولة دائما ما تبتكر حلولا تناسبها فقط، ولا تناسب حقوق الشعب المغربي”.

‫تعليقات الزوار

24
  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:07

    والله هذه الاسطوانة المشروخة سئمنا ها أبناء الشعب تراجع مستواهم إلى الحضيض وهم متشبثون بموقفهم رغم انهم وقعوا على التعاقد بمحض ارادتكم يجب إنهاء هذا المشكل في أقرب وقت حفاظا على التلميذ حتى يسترجع مستواه رغم هزالته

  • استاذ متقاعد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:08

    انتظروا ما سيقترحه عليكم الوزير الجديد . الاحتجاج لم يعطيكم شيئا منذ سنوات. يجب تغيير المنهجية ذلك هو الذكاء في المطالبة بالحقوق

  • طبيب
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:08

    كل الدعم لهم ، التعليم والصحة أولا ، ستنفرج ان شاء الله

  • مغربي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:12

    مللنا من سماع أخبار في هذا الموضوع. لماذا الملل؟ لان الحكومة لا تريد الحسم في أمر واضح. وهو اعمل وفق العقدة او اترك المكان لغيرك.

  • متقاعد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:17

    إصلاح التعليم وإنقاذ المدرسة العمومية يحتاج إلى استاذ مستقر مع الكثير من التحفيز و هدا ما جاء في الحملة الانتخابية للسيد رئيس الحكومة الحالي

  • عين لاتنام
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:26

    السلام عليكم ورحمة الله نطلب من الله ان وفقكم على اناس لا علاقة لهم بالمغرب والمغاربة يحبون مصالحهم ومصالح اولادهم لهذا وفقكم الله لما تحبون

  • Abdelhak
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:38

    مثل هؤلاء هم من سيذمرون ماتبقى في قطاع التعليم. إنتهى زمن الوظيفة العمومية. الكسل والخمول.

  • immad
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:41

    للأسف الدولة اصبحت تختار الأساتذة من مراهقي الانستغرام وسناب شاط!!!

  • RADI
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:01

    ولم لا ادماجهم في الوظيفة العمومية إن كان همهم الوحيد هو الإدماج ولا يعيرون لمصلحة التلاميذ أدنى اعتبار. إذا هم وصوليون و إنتهازيون و أسقطوا هبة المدرس أو المعلم الذي يجب أن نقف له تبجيلا وبعد الإدماج انا متأكد أن تسعون في المائة منهم ليسوا في مستوى التدريس وكل خطأ ناتج عنهم يجب معاقبتهم و طردهم بناءا على القانون ٱنذاك يمكن للوزارة و الحكومة ان تتخلص من هؤلاء المرتزقة الذين يشوهون صورة البلاد داخليا و خارجيا بوقفاتهم الإحتجاجية.

  • Widadi
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:01

    Au Maroc malheureusement. Nous n’avons pas de de gouvernement de vrai .y a des personnes qui cherchent leurs intérêts personnels.

  • ملاحظة
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:04

    الوظيفة العمومية أصبحت كالمأدونية الكل يطالب بها ربح و راحة البال

  • اب تلميذ
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:05

    التعاقد بزاف عليهم لماذا لايشتغلون كمياومين لامستوى لاتربية اضاعوا أبناءنا يضربون في العمومي ويشتغلون،24/ 24في الخصوصي همهم هو جمع المال اغلبهم حاصلون على شواهد سيطالبون بادماجهم في التعليم العالي

  • belmaati.sif
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:13

    والله أتعجب لمن يحمل مسؤولية تدني مستوى التعليم بالمغرب للأستاذ, الوظيفة العمومية حق دستوري والعمل بالعقدة خرق للدستور ، وان كان هناك من دنس رسالة التعليم من أساتذة سامحهم الله يجب على الوزارة أن تتحمل مسؤوليتها في مراقبتهم وتأطيرهم .
    لا يعقل أن العالم يتقدم ولا زال الاستاذ في المغرب يشتري من ماله الخاص الطبشورة والممسحة حتى يكتب على السبورة و بعض الناس ينتظرون منه أن ينتج لك أجيالا من العباقرة ويحمله المسؤولية وهو أبسط حق من حقوقه سرق منه
    الحاصول أقول لبعض المعلقين :إن لم تستحيوا فاكتبوا ما شئتم
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • الحقيقة المرة
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:23

    الحقيقة المطلقة و بكل وضوح تتمثل في لعبة من الدولة لا كما يروج ان الحكومة صاحبة القرار… و انتم تعلمون ما اقصد بالدولة… هذه اللعبة هي فرض شيئ غريب على الاستاذ قانون او مرسوم او غير ذلك لكي يرفضه و بذلك يقوم بمظاهرات ينتج عنها عدم حضوره للمدرسة و هذا بيت القصيد فبعدم حضوره يصبح متهما بعدم تدريس ابناء الشعب و بالتالي المدرسة العمومية تصبح بدون مدس اذن الحل هو التوجه الى التعليم الخصوصي و هذا ما تريده الدولة العميقة…. فهتم اللعبة؟ لكن بفهمنا لها لا تنازل على حرية الاستاذ وحمايته الاجتماعية و اعطائه حقوقه قبل واجباته و نحن كشعب ندعمه و من قال غير ذلك فهو معروف مع من….

  • خبير في القطاع
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:46

    العالم ككل يعمل الان بالتعاقد وفي جميع القطاعات ، واتخاذه لهذه الاستراتيجية ليست وليدة الصدفة أو اللامبالاة او التصغير وإنما لما لها من مردودية ناجعة وفعالة وتحسين الأداء بمقاربة تشاركية ، وعلى هذا الأساس لا يمكن قطعا أن يكون المغرب موطن استثناء ، ومن بين بنود العقدة انها تتجدد حسب مردودية المتعاقد ، والعقدة هي بمثابة التزام المتعاقدين على احترام الحقوق والواجبات من كلا الطرفين ويمكن فسخها من أحد الطرفين لسبب من الأسباب ، ففي حالة التعليم بوطننا نجد أن المتعاقدين تمردوا على الالتزام بعدما قبلوا به في البداية وهنا نجد حلين لا ثالث لهما واما أن الدولة تفسخ العقدة واما أن المتعاقدين يستقيلوا ما دام الوضعية لا توافقهم وليبحثوا عن مشاريع شخصية لأن حتى القطاع الخاص لا يمكن توظيفهم بدون عقدة .ويبقى التلميذ هو الضحية ، كما تجدر الإشارة إلى أن الخروج إلى الشارع يعني الاخلال بالنظام العام وللمصالح المختصة الحق في التدخل للحفاظ على النظام وممتلكات الغير ،هؤلاء تجاوزوا حدودهم وبكثير وقد يتبادر إلى الذهن البحث في نواياهم الحقيقية لاستئصال الورم الخبيث من نوع ^ملين^

  • الشريف علي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:56

    ستضيع عمرك خلف الجري وراء سراب.، إبحث لك عن شغل أو أنشئ مقاولتك و لو كانت صغيرة إنه من الكسل أن تتشبت بالوظيفة بل ومن الغباء ، لا أدري كيف تمكنت من الحصول على شهادتك إذا كان هذا هو مطلبك ..وظيفة عمومية،..

  • هذا أنا
    الأحد 14 نونبر 2021 - 22:08

    وحد سي نزار بركة ديال حزب الإستقلال شفتو قاطع الحس ساكت ياك أيامات الإنتخابات وعد الأساتذة المتعاقدين أنه غيحل هد الملف غير نجح فالإنتخابات و خدا الوزارة و هو يتقلب عليهم لهذا لا يثق المواطن المغربي فالسياسي حيت السياسيين بجميع أطيافهم راسمالهم غير الكدوب و الوعود الزائفة

  • متقاعد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 22:20

    الاقتطاعات والانذارات والإستفسارات ثم الاقتطاعات ومحاسبة المديرين المتسترين على المضربين في انتظار الإحالة على المحاكم فالضحايا بالملايين من التلاميذ

  • مواطن حر أب أستاذ متعاقد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 22:24

    هؤلاء الأساتذة المتعاقدين اللذين يلقبون أنفسهم بالمفروض عليهم التعاقد رغم أنهم تقدموا لاجتياز مباراته عن طيب خاطرهم وهم يعلمون مسبقا بذالك، واللذين في الحقيقة لا علاقة لهم بمهنة التدريس نظرا لأفعالهم  اللامسؤولة بعد التوظيف، فربما وعلى ما يبدوا قد قبلوا به بنية الشروع في العمل فقط ومن بعد القيام بالإحتجاجات لأجل الترسيم، ما يجعل النصب و الإحتيال ممكن يكون هدفهم مند الوهلة الأولى وجب معه التصدي لهم بالطرد من العمل و المتابعة القضائية لوضع حد لإبتزازاتهم. فإما إستئناف عملهم الذي تعاقدوا عليه مع الأكادميات التي ينتمون كأطر تابعين لها أو إتخاذ الإجرائات اللازمة معهم، فهناك آخرون ربما أفضل منهم ثقافة و تكوين و سلوك و عقلية يريدون العمل بهذه الصيغة التي يعملون بها الآن، ممكن تستأنف معها الدراسة لأبنائنا المتضررين الأوائل ثم نهاية هذه المسرحية الهزلية من وحي الخيال مادام الهدف منها غير واقعي يستحال تحقيقه.

  • عتيق من صفرو
    الأحد 14 نونبر 2021 - 23:02

    ترسيب أساتذة. محاكمة أساتذة .طرد تعسفي
    كلها قرارات يعتقد المتعاقدون انها غير قانونية.
    اولا المتعاقدون الفوضويون الخاءنون لاماناتهم تراجعوا عن تعاقداتهم ودمروا المسارات الدراسية لأربعة أفواج من التلاميذ الفقراء لمدة أربع سنوات .لتحقيق مطالب واهية غير قانونية.فالعيب كل العيب ليس في الدولة بل في اولءك المتعاقدين الفوضويين الخارجين عن القانون الذين طغوا في البلاد.
    ثانيا الدولة تعاملت بكل ليونة لحد الان وهذا خطأ كبير بل ينبغي الصرامة وتطبيق القانون على كل من حول المدرسة الى سوق يدخله متى شاء.
    ثالثا نعم للتعاقد ولا للادماج

  • أستاذ متعاقد: Mohammed-fès
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 00:22

    الى عتيق من صفرو
    4 سنوات و انا اقرا تعليقاتك المستفزة و لا أرد عليها، اقول لك ما هذا الحقد الدفين لديك، ستريك الايام ان ما تريده للاساتذة لن يتحقق و سيكون النصر لنا و لو بعد حين.

  • لفهم التعليق يجب قراءته كاملا
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 00:50

    أصحاب التعليقات الحاقدة كثيرون جدا، الحل في يدهم، لأن مستواهم يفوق بكثييييييييييير مستوى الأساتذة المتعاقدين ؛ المتعاقدون رغم أنهم حصلوا على شواهد عليا ،ماستر على الأقل، فقد حصلوا عليها بمحض الصدفة و الصدقة و السرقة و النصب و الاحتيال و باك صاحبي وعن طريق ترهيب و تهديد و تعنيف رؤساء الجامعات المغربية و ربما حتى الدولية لمنحهم تلك الشواهد. إذن فلتسرعوا يا معشر الحاقدين إلى الوزارة لتعوضوا المتعاقدين و هكذا سيستفيذ الوطن من كفاءتكم الخارقة للعادة و الواضحة جدا من خلال تعاليقكم التي تشبهكم. وسيروا راه ريحتكم فاحت. الأستاذ بزاف عليكم وغتبقو ديما معقدين منو حيث واعر عليكم

  • إنقاذ المدرسة العمومية من اللصوص وقطاع الطرق
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 00:59

    حيث والله أيها الوزارة ماضون في نضالنا وفي إسقاط التعاقد بل وفي إسقاط جميع أنواع التعاقد في المغرب ،حتى يصبح الترسيم للجميع إن الله ، شاء من شاء وأبى من أبى، والأيام بيننا ،وزيادة في الأجور وتقليص عدد ساعات العمل إن شاء الله

  • محمد
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 01:12

    سلام عليكم راه لي تيهاجم الأساتذة عرفو محدود الفكر لأن الأستاذ في أي دولة من دول العالم عندو مكانة خاصة و رمزية و تتعطا ليه حقوقو كاملة ماشي بحال هاد البلاد لي الأستاذ حتى داك شوية الوقار لي كان عندو حيدوه ليه بهاد نوع ديال التوظيف الجديد َ، راه حقو تيناضل عليه و تقطعو لو فلوسو عن كل يوم دار فيه الإضراب، واش يتسحابليك غي حبا فالإضراب،و سول راسك علاش أستاذ نظامي متيديرش الإضراب، الجواب واضح و باين وضعيتو مقادة، راه مسألة كرامة اصحبي متكونش مكلخ،أما تلميذ راه ذنوبو على لي باعو بلاد و غرقوها ديون ، أما الأستاذ راه داير كثر من جهدو و نتحدا واحد يجيب لي أستاذ رغم الظروف مكملش المقرر ديال سنة إشهادية تتلقاه داير الإضراب و تيكمل برنامج باش وليدات ناس يدوزو الامتحانات الإشهادية ،و تتجي نتا تكتب تعليق تسيئ فيه للأستاذ أودي سركم غي قميع و لا أعمم تحية للشرفاء.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس