الوهابية.. ووهم الفرقة الناجية

الوهابية.. ووهم الفرقة الناجية
الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:14

جميل أن نجد بعض الإخوة من الفرقة الوهابية بالمغرب يفتحون أفقا لوهابيتهم المنغلقة قصد الإطلاع على فلسفة الفكر الغربي وتمحيص مرجعياته النظرية العقلانية ثم الإفتاء بخلاصة تعارضها مع النظرية الإسلامية للخلق و الكون والإنسان والحياة. فهذا دليل متين على مراجعاتهم المعقلنة وتطورهم المعرفي المنفتح الذي يجعل من المقارعة الفكرية فضاءا رحبا لثنائية الخطأ والصواب، وليس النفي المستعجل لصفة الإسلام عن جزء من المغاربة، على اعتبار أن طرح التساؤل حول هل هناك حقيقة لإسلام ” العلمانيين المغاربة”؟. يبقى جوابه حقيقة نسبية، فلا أحد منكم يستطيع تشريح قلوبنا لمعرفة حقيقة إيمانها.لذلك ارتأينا الاستفتاح بالنصيحة التي من المفيد أن نسديها بأخوة صادقة مع طرح سؤال هل هناك حقيقة أنكم شققتم عن قلوبنا؟. وهنا منطلق الحوار بجواب قطعي عنوانه الجازم: لا، وكيف لكم ذلك أم هي رفعة الغرور التي قد تنزلكم إلى حضيض التأله على الله المنفرد بالإحاطة بسلامة القلوب وإنابتها. فاحذروا أيها الإخوة الكرام من تلبيس إبليس الذي قد يجعل علمكم وعملكم حطاما تذروه الرياح واتبعوا هدي رب العالمين القائل :” ولا تقف ما ليس لك به علم، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا”. وحتى نسترسل في نقاشنا وجب التنبيه مرة جديدة إلى حكمة مأثورة تقضي بعدم جواز مقارنة ما لا يقارن ،وبالتالي عدم توفر الشروط الموضوعية لمقارنة الإسلام كدين سماوي بتجربة فكرية بشرية تحت مسمى “علماني مغربي” لا يتعدى حدود المطالبة بحقوق وواجبات المواطنة المكفولة بأحكام الدستور، إن الوعي بالشيء يفرض الاعتراف بأن التناقض ليس بين إسلام وهابي وإسلام علماني، فتفجير دين الله الواحد –الإسلام- بهذه الثنائية يشكل سفها لا شرعيا يقود فاعله إلى خانة المضلل أو المبتدع، فالاختلاف إن وجد، فهو اختلاف بين تأويل وهابي حجازي و تفسير علماني مغربي، تأويل وهابي يلغي زمن الله من معادلة فهم النص، وتفسير علماني لا يلغي العقل من معادلة فهم النص، وحيث أن مبررات التعجيل بطرد الأخر من رحمة الله التي وسعت كل شيء، ليست بمقدور إنسان خطاء لم يضمن بعد لنفسه نجاتها، فاعتماد الدعوات التي يرفعها بعض وجوه العلمانية بالمغرب حول حقوقهم الفردية (الحرية الجنسية، المثلية، الزي النسائي…) ووضعها في خانة المبررات الكافية لإعلان كفرهم وبالتالي الإفتاء بقتلهم، لا يغني عنكم عن شيء من ضرورة التأصيل الشرعي لمواقفكم الضالة.

ولا نحتاج هنا لتذكيركم وأنتم ذوي ” السبق العلمي الشرعي” أن تلك الأفعال تندرج شرعا في خانة الكبائر، وصاحب الكبيرة كما هو في نهج الأمة المغربية الأشعري منذ قرون سلفية خلت، يظل في حكم مشيئة الله عز وجل إن شاء عفا عنه وأدخله الجنة وإن شاء عاقبه بفسقه ثم أدخله الجنة، كما أن المؤمن المغربي العاصي المستحق للعقوبة مبشر بشفاعة رسول الرحمة محمد الهادي الأمين بأمر الله وإذنه، ولا يشفع إلا لمن ارتضى.فمن أين لكم هذا التنطع التكفيري الفارغ ولم تستبينوا دلائل شرك بواح تدرءون به عنكم شبهة الغلو المبشر بمصير الخوارج. فكما يمقت الإنسان المغربي الإسقاط الأعمى لفلسفة العلمانية بنسختها اللاموحدة، فإنه يمقت التقليد الغبي لتدين مجتمع أخر ذو ثقافة مختلفة، فتجددنا الحداثي المغربي يرتكز أساسا على حقيقة أن لا وساطة بين العبد وربه، وأن التكليفات الشرعية رحيمة بفقه الاستطاعة، كما إن باب التنافس الدنيوي ليس لأحد تحريمه، فالزمن الحاضر ليس زمن تقليد بل هو زمن إبداع قصد الإجابة على أسئلة راهنة لجيل مغربي شبابي لم يكتشف من تأويلكم الوهابي غير استغلال بئيس لظاهر نصوص الإسلام لتصفية حسابات سياسية تحاول إسكات مطالب المواطنة الدستورية بفزاعة “الفئة المارقة”. إن التأويل الوهابي الذي تهللون لسياسة العمل به في بلاد الحرمين، والذي لا يعدو أن يكون اختزالا لحدود الله في ترهيب العقوبة الجلدية أو الرجمية أو القطيعة، لا يرتقي لروح الشريعة المحمدية ومقاصدها التي أسقطت الحدود بالتباس الشبهات (ضرورة الإقرار أو البينة )، كما أسقطت تفعيلها مع انعدام شرط العدالة الاجتماعية (حد السرقة والنهج العمري)، فهل من العدل الإسلامي قطع يد سارق بدافع الحاجة وغض الطرف عن ظروفه الاجتماعية المزرية والصمت عن المتسبب فيها؟ أم أنه “الخلق الإسلامي” الذي يهديكم إلى بذاءة اللسان الفاجر القاذف للمحصنات بتهمة اللباس المختلف أو المطالبة بالحقوق؟ وكيف بكم اختزال صفات العفة والطهارة في حجاب قد يستر العيوب الجسدية، لكنه غير قادر على ستر عيوب القلوب عن علم الإحاطة الذي انفرد به الخالق؟.أم أنه من “الغيرة الوهابية” تبشير المغاربة بحرب استباقية بين حملة سيوف الحجار وراكبي نفاثات الغرب؟

إنه التحريف المتعمد لحقيقة الصراع وطبيعة المعركة، فأن يكون إسلام الدولة تابثا دستوريا فذاك دافع قانوني لإلغاء خطاب الاستعلاء المذموم الذي تنتهجونه في عقيدتكم الوهابية وكأننا بكم تخاطبون مجتمعا جاهليا لم يعرف لا فقه مالك (إمام المدينة مركز الحديث المحمدي الحكيم)، ولا عقيدة الأشعري التي جعلت الوسطية الربانية نبراسا للموازنة بين تعصب الفرق الدينية واختلافاتها، ولا تصوف الجنيد السني السالك العارف بالله المتبع للزهد المحمود.

إن أول التلبيسات الإبليسية التي من الواجب عليكم الوعي بها هو تلبيس الزج بحدود الله في متاهات الجدال المسيس وجعلها جدالا يحجب خلفيات أجندات سياسية لا هدف لها إلا التدليس الديني وخلق البلبلة الهدامة للإلتحام الشبابي حول قيم الحرية والكرامة التي هي أسس متينة لمجتمع العدالة الاجتماعية والمواطنة التي تجنون غلتها وتلعنون ملتها، رغم أن الحرية والكرامة هي فعلا من ملة محمد عليه أزكى الصلوات الذي بعث بالبشرى الخاتمة وهي الفوز العظيم لكل قائل بلا إلاه إلا الله محمد عبده ورسوله وتلكم عبارة الموحد الذي لا يشرك بالله شيئا. وذلك مذهب أهل السنة والجماعة، الذي كان ولا زال حجة على انزلا قات الفرق الدينية كفرقة المعتزلة في قولهم أن صاحب الكبيرة بين الإيمان والكفر وكالخوارج أنه كافر مخلد في النار. فاختاروا صفكم الذي تنحازون إليه، ولا تجعلوا الوطن ضيقا بأدلجة إسلامية دولته لتميل عن سعة الشرع المحمدي.ولا تأخذكم العزة بشرك التأله على الله، والتدليس بدين الله الإسلام الذي حرر الإنسان من رقبة أخيه الإنسان وجعل ضالة المؤمن حكمة هي له أنى وجدها، وسيجدها حتما في روح العقيدة المحمدية التي تعتمد البصيرة والعقل في الاعتقاد وتسد ذريعة “ما وجدنا عليه أبائنا وأجدادنا” .كما أنه لا مجال في الإسلام لبوليس الكهنوت، بل هو الفرد (رجل أو أنثى) بكسبه هو رهين لتحقيق الخلاص ، وهي الدولة “جماعة المجتمع” في شكلها العادل لتحقيق المصلحة الدنيوية للأفراد. وهنا ندعوكم إلى الالتقاء حول الحديث الشريف الذي أورده الشيخ العلامة ابن تيمية في رسالته حول السياسة الشرعية والذي يؤكد على أن الله عز وجل يؤيد دينه بالفاجر وفي صيغة أخرى بقوم لا خلاق لهم. والله على كل شيء قدير، وهو العالم بحكمة خلقه، لذلك فنصرة دين الله في زمننا الراهن تتجسد في اعتماد الأصلح للدولة (تدبير الشأن العام) هم الأحزاب ذوي البرنامج السياسي العلمي- العملي الديمقراطي التنموي، كما أن الأصلح للدعوة هم الجمعيات التي تبتغي بها وجه الله وليس الحكم و التحكم في رقاب الناس.إنها مقاربة الأمثل للدولة و الأمثل للدعوة التي تجعل من حوارنا هذا سبيلا مشتركا لكسب رحمة إتقان العمل.فالأمة المغربية بحاجة إلى حكومة عادلة كفرض كفاية لاستكمال مسيرة البناء الديمقراطي لوطن التنمية الموحد ، كما أنها بحاجة لعلماء الدعوة المخلصة كفرض كفاية لتحقيق الاجتهاد الفقهي المجيب عن أسئلة المجتمع الراهنة، و ليس تهريب النقاش نحو بلاد الحرمين مع احترامنا لاختياراتهم المجتمعية التي تتناسب مع معطياتهم الثقافية و الجغرافية و ثرواتهم التحت أرضية ( أدام الله خيراتها و بارك لهم فيها).

و هكذا نبدأ ختمنا لهذا التبادل المعرفي مع إخوتنا المغاربة في الفصيل الوهابي بأن نعوذ بالله أن نكون وإياهم ممن يصح فيهم القول المأثور ” أخوف ما أخاف عليه أمتي رجل منافق عليم اللسان غير حكيم القلب يغيرهم بفصاحته و بيانه . ويضلهم بجهله”.

كما نختم استدلالنا على تثمين الهدي القرآني لسلامة الاعتقاد المستمد من إيمان التفكر والتعقل و التذكر و ابتغاء فضل الله و الشكر ثم الاهتداء لمغفرة الله و رحمته. بهذه الآيات من سورة النحل. يقول الله تبارك وتعالى ” وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَُ هوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُون وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُون. صدق الله العظيم

كل رمضان و مفتاح العتق من النار بخير

*عضو المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية

‫تعليقات الزوار

50
  • marocain
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:54

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى كلامك كثير والفائدة قليلة حديثك عن الوهابية فيه لبس وخلط كبير وهذا خطا ماينبغي لغير المبتدئ الوقوع فيه فالوهابية ليست ولاتعني المنهج التكفيري والانسان بحكم اننا نجهل مابقلبه فلايجوز لنا الحكم الا بظاهر الاقوال والافعال وانت انما سقطت في نفس الخطا الذي تنتقذ فلندع السارق يسرق ونقول لاتقيموا عليه حدا لانا لانعلم مابقلبه المهم اريد ان اتكلم لكن

  • عبد الله
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:57

    قرأت عدة مقالات تنم عن جهل أصحابها، لكني في هذا المقال أعترف أنني عجبت لصاحبه كيف حوى رأسه كل هذه الفظاعات من الجهل.
    وحسبي هنا أن أسأل صاحب الجهالات… المتمسح بدين المغاربة، ونحن مغاربة مسلمون ولا علاقة لنا بشيء اسمه الوهابية ولكننا في نفس الوقت لا نرى هؤلاء العلمانيين سوى حثالة الضالين… ولنا في ذلك من النصوص التي لا تلزمنا بشق القلوب كما كان يهذي صاحب المقال… بل بالظواهر والاستقراء على قاعدة القرآن الكريم: [فإن علمتموهن مؤمنات…] أي معرفة الإيمان بالامتحان، والآية أصلا في سورة الممتحنة.
    والسؤال هو: ما هذا الثالوث البدعي في بلادنا المغربية؟ فقه الإمام مالك، عقيدة الأشعري، سلوك الجنيد؟
    لماذا إقصاء واستبعاد عقيدة الإمام مالك؟ هل هي وهابية؟ وأحلف بالله أن الكاتب المسكين لا يحيط علما بشيء اسمه وهابية… إنما هو يهرف بما لا يعرف.
    ولماذا استبعاد فقه الجنيد؟ واستبعاد سلوك الأشعري؟
    شيء مضحك عقيدة هؤلاء المغاربة المنحرفين.
    أما عقيدة المغاربة أهل الحق فهي العقيدة النبوية والسلوك النبوي والفقه المحمدي… لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة… وليس في تلتان وفرتلان…
    تأمل أيها الكويتب.

  • مغربي أصيل
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:04

    قدرة خارقة على التلاعب بالمصطلحات و المفاهيم و مزج بعضها ببعض وهو فعلا ماذكرته تلبيس ابليس و الحديث الذي أدرجته" أخوف ما أخاف عليه أمتي رجل منافق عليم اللسان غير حكيم القلب يغيرهم بفصاحته و بيانه . ويضلهم بجهله" دليل عليك و ليس لك و الواضح أنك ترد على مقال الفيزازي الذي أبدع فيه و حاولت ان تعقد مقالك بالأساليب البلاغية و لم تبسطه حتى يفتتن القارئ بمهاراتك اللغوية وصراحة لم أقرأ مقالا لعلماني سابق يدرج فيه أيات القرآن الكريم و نصوص أئمة الاسلام لتحويرها و اجتزائها و تسخيرها لصالح اطروحته و هو صراحة اسلوب خطير جدا لأنه يظهر أن صاحب المقال مدرك لنصوص الاسلام و الحضارة الاسلامية في الوقت الذي ليس هو كذلك كما ذكرت الوهابية و لم تعرفها و أنت تعلم أن هذا مصطلح تتوارى خلفه تيارات العلمانية و ألصقت تهمة تبني النموذج السعودي بالفيزازي و من قال انه تبنى هذا النموذج و كلنا نعلم ان النموذج السعودي أسوأ نموذج للدولة الاسلامية و أنت تعلم ما يقول الاخوان و السلفيين عن هذا النموذج يتبع

  • AGUERZAM
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:22

    Le wahabisme est l'une des dérniéres sectes importées du moyen orient pendant les années 70 et plus exactement de l'Arabie Saoudite et d'Egypte par les "SS ….LAMISTES" Alors que notre pays n'est pas toucher jusqu'à fin des années 60 de Division religieuses endoctrinés et trop politisées . Le wahabisme et autres sectes peuvent toujours avoir des clients au Maroc …mais jamais cette terre les acceptera..

  • ahmed
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:35

    سبحان الله كيف تحكمون صاحب المقال اما انه لا يعرف ما سماه الوهابية ام انه لا يعرف الاتجاهات العلمانية ، ام ان صاحبنا كتب جملا وخواطر تا فهة لا قيمة لها عند الجهتين و ذكر الا شاعرة فقط للتوهيم انه منهم والنهج الاشعري بريئ من اصحاب الفكر الرذيئ .
    هزلت حتى بدا من هزالها ….. كلاها فسامها كل مفلس

  • المسلم الحر
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:40

    أجمل ما أسديه لك من نصيحة، هو الإلماع إلى أن الرد مناطه الاستدلال العلمي النابع من الفكر الحجاجي، وهو ولا شك يستند إلى إثبات الدعوى المراد تفنيدها. وإن المنطلق الذي أسست عليه مداخلتك هي أن الفكر الوهابي ينازع الإله في اطلاعه على الغيب نحو ما وقر في القلوب، وهذه مغالطة وسفسطة عارية عن الصحة، وهنا ومن منطلق بناء المعرفة الحقة لا اللغو أسألك: هل تستطيع أن تثبث لي دليلا واحدا من رسائل محمد بن عبد الوهاب يبين هذه الحقيقة؟ هذا إن اطلعت حقيقة عليها وما أحسبك إلا تابع أو ناقل دون تمحيص.
    محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أدى رسالته في محاربة البدع والشركيات التي نخرت في جسم الأمة وأردتها لقمة سائغة الآخر، والهجمة الشرسة ضده 0 عن جهل0 نابع من نشر الفكر الخرافي، ومحاربة لآل سعود الذين تبنوا أفكاره لحظة التأسيس، وطعنا في دولة لازالت تقيم الحدود، وتؤوي الحجيج ووو
    من أنت لتتطاول على علماء ومجاهدين رفعوا راية الاسلام في أبهى صورة بدل إسلام علب مؤسسات راند وغيرها.
    نصيحتي لك: إقرا واقرأ ثم اقرأ، ثم افهم وتفهم لتفهم، فمن كتب فقد استهدف.

  • محمد
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:53

    في نظري ان العلمانيين منافقون يظهرون الايمان ويخفون الكفر ويتجلى ذلك عندما يستدلون بالقران والسنة في مقالات وفي مقالات اخرى يسخرون من القران والاسلام وفي الغالب انهم لايحفظون الايات بل يستعينون بالسيد جوجل

  • غريب الزمان الهملاني
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:55

    لا يوجد هناك احد اليوم يقول انه وهابي ومع فرقة وهابية
    لكن اعلم يقينا انك تلمز من ينتسب الى المنهج السلفي = الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح .. منهج محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وابن القيم ..الخ
    والوهابية حقيقة فرقة ظهرت قديما قبل محمد بن عبد الوهاب بقرون في شمال افريقيا وقد حذر منها علماء المغرب السلفيين انذاك .. وتنسب الى عبد الوهاب بن رستم الاباضي الخارجي .. وما فعله اعداء الله المبتدعة والمستشرقين لما ظهر محمد بن عبد الوهاب في ق 12 هو تشويه دعوته الى القران والسنة وذلك بنعته بالوهابي تنفيرا منه وتلبيسا للحق بالباطل
    وما اراك يا كاتب وكثيرون الا ممن يرددون بلا تقصي ولا بحث فقط باباغاوات.. العقيدة الاشعرية تخالف عقيدة السلف الصالح مجملا والجنيد السالك ممن دافع عنهم الامام ابن القيم وما تدعونه انكم على منهجهم و على فقه الامام مالك دعوى فقط فلم نرى فقه مالك مطبقا ولا اعتقاده بل صوفية تيجانية طرقية نقشبندية قادرية وشطحات صوفية غالية ..
    ائمة العلم اخبرونا بشروط تتوفر عليها الفرقة الناجية ومن ادعى جزما انه منهم فقد زكى نفسه وانما نحن نقول نرجوا ان نكون منهم بعد جزمنا باعتقاد السلف..

  • ابراهيم
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:58

    الكاتب يعرض الامر كما لو كان صراعا بين علمانية المغرب و وهابية الحجاز. و ارى انه صراع حق و باطل: حق يريد أن تكون كلمة الله هي العليا و باطل يريد أن يزين لنا الفاحشة و يبرر ذلك بقوله أن مرتكب الكبيرة أمره إلى الله إما يعذبه أو يتوب عليه. أقول لو ترك العلماء و أولوا الامر مرتكبي الكبائر دون عقاب في بلدنا الحبيب و على مر السنين لوصلنا اليوم إلى حد يضرب بنا المثل في الفسق و المجون. قرأنا و تعلمنا على مر الزمان أن مرتكب الكبيرة يستتب و يعزَّر ثم يعاقب إن لم يرجع عن غيِّه. من أراد الحرية الجنسية او الإفطار في رمضان فليغلق عليه بابه و لا يستفز مشاعر الناس بفسقه، فإنَّ المغاربة بدأ صبرهم ينفد و لو يرضوا أن يصيبهم الله بذنوب السفهاء. أسأل الله لكم الهداية و رمضان كريم

  • سلفي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 05:10

    الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله لم يكفر حتى من يسجد للقبور لانه جاهل,فكيف تدعي بهتانا وكذبا ان السلفيين الذين تصفهم بالوهابيين نسبة للشيخ المجدد الذي حارب البدع واعاد جزيرة العرب الى التوحيد بعدما عبد الناس الاشجار والقبور ,وانت تعلم يقينا ان الوهاب هو اسم من اسماء الله وتصر على الاساءة اليه,ولوكنت منصفا لاتيت بدليل واحد فقط من كتب الشيخ يخالف فيها منهج السلف ,اما الافتراء والكذب فهو حجة الضعفاء,اليس وصفك لنا بالخوارج والمشركين بقولك (تأخذكم العزة بشرك التأله على الله) تكفيرا لنا واخراجا لنا من رحمة الله وحكما علينا بالخلود في النار,والله قمة التناقض, ماتتهمتنا به كذبا وقعت فيه,فهل دعاة الاباحية وفصل الشريعة عن الحياة العامة والقبوريون والمبتدعة يدخلون قطعا في رحمة الله ونحن دعاة التوحيد والرجوع الى عقيدة الصحابة لاندخل بزعمك ? والاعجب من هذا كله انك تستدل بكلام شيخ الاسلام ابن تيمية !وكانه رحمه الله لم يفني حياته بالرد على المخالفين والمبتدعة ?اليس هذا منهجنا ?اليست عقيدته هي عقيدتنا? (قل هاتوابرهانكم ان كنتم صادقين).
    يتبع

  • التدليس و اللعب بوجهان
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 06:34

    سقطت في فخ الشيعة بإستعمال مصطلح الوهابية
    هذا ان لم تكن من الصوفية القبورية التي تشترك مع الشيعة في تقديس الائمة و عبادة القبور
    الوهابية لا وجود لها إلا في رؤوس المتصوفة القبورية و الشيعة و قد تحالف معهم بعض العلمانيين من مدعي الاسلام الحداثي المعاصر على القياس الكنسي، لن ادخل معك في الجدلية التاريخية و الكذب و البهتان المختلق على الامام محمد بن عبد الوهاب لأنك لا تعلم منه إلا ما تريد فهنيء لك علمك و فقهك
    و الدين و الدنيا لله و نحن عباده و الارض بمن عليها ملكه و لنا ان نختار بين الاسلام الاصلي كما كان في عصره الاول و الاسلام القبوري و الائماتي المليء بالخزعبلات
    و لا يجب ان ننسى اننا نحيا حياة واحدة و هي قصيرة قصيرة جدا و بين الخطأ و الصواب رمشة عين

  • الوهابية في خدمة الطغيان
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 09:20

    حركتهم تأسست بالتعاون مع الانجليز ولولاهم لما تم لهم النفوذ، يكفي فقط قراءة "تاريخ نجد" للجاسوس البريطاني فيلبي لفهم ذلك..

    وقد تم الآن تغيير التحالف الانجليزي بالأمريكي، ومعاهدة Quincy هي خير دليل على ذلك..

    وفي الجانب الآخر، يكرهون الشيعة أكثر من الملحدين واليهود..

    كما أن متبعيهم من دعاة مشاهير، كانوا أحذية للسلاطين، إذ لما قامت الثورات العربية وقفوا مع الحكام الظالمين ضد الشعوب المضطهدة..

    أفبعد هذا أصدق أن دعوتهم إصلاحية؟ حتى الطفل الصغير سيشنع عليهم..

    إلى وهابية أو سلفية المغرب، مكانكم ليس فيه إذهبوا إلى هناك حيث لا يسمحون لنسائكم بقيادة السيارات، هكذا تكون آمنين من الفتنة (على زعمكم)

    سبحان الله، أنتم الذين تملكون الحق كل الحق وما سواكم باطل؟ أين رحمة الله؟ لقد ضيقتموها بجهلكم..

  • طارق (البحرين)
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 10:56

    اشكر كاتب المقاله علي توضيح المعلومه التي من واجب الجميع التثبت منها قبل نعت الاخرين وتكفيرهم بحسب انتمائاتهم المذهبيه والطائفيه فالوهابيه يااعزائي تكفر كل من يخالفهم الاعتقاد بالمنهج واختلاف الطائفه بل والادهي من ذلك تكفر من لم يكفرهم من اهل السنه بالطبع من واجبي التبحث بشؤن عقيدتي وهاذا واجب علي فانا اكره التبعيه العمياء بغير التحقق من كل الامور خصوصا هذا معتقد ديني ومنهج سالتزم به بطبيعتي اكره التقليد القائم علي نشائنا ووجدنا اهلنا يعملون كدا فتبعناهم اين عقولنا اذا؟ اعزائي لست برجل دين او عالم ادعي المعرفه ولكني علي الاقل اقراء بامور ديني وكلام الله واضح جدا لايحتاج لتفسير وتاويل اما تسخير الدين لخدمة اهداف شخصيه تتماشي مع اهواء النفس فانا ضدها تماما بالنهايه …اشكر كاتب المقاله فقد لمست الهدف

  • ع الهادي بلعيشى
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:02

    أحسن ما قلته هو تلك الآيات التي ختمت بها والتي تععد نعم الله التي أخرج لعباده والتي بغيرها لاتستقيم البدن ولا الحياة والتي تقتضي منا شكر المنعم على نعمه ،وتقييد هذه النعم بالشكر والطاعة.
    وما الطاعة الا التنعم بالنعم العقلية والروحية التي أنزلها سبحانه في كتبه من أحكام تحرم الخبائث وتمنع التظالم وتجعلنا أحرارا حقا
    أحرارا من عبودية الشهوات.
    أحرارا منعبودية الهوى
    أحرارا من عبودية بعضنا البعض
    ولكننا عبيدا للذي يملك أجسامنايطعمنا ويسقينا ، للذي إذا مرضنا فهو يشفينا، للذي يميتنا ثم يحيينا، للذي خلقنا فهو يهدينا سبحانه لم يتركنا سدى، بل أنزل علينا هدى من تبعه نجى، ومن حاد عنه تردى.فاقرأ
    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

  • عمر مغفور
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:31

    مشكلة المسلمين مع العلمانيين اعتقد انها تتلخص في ان المسلمين سواء كانوا وهابيين اوتحريريين او عدليين ووووالخ يتشبثون بكل ما هو دين الله سبحانه وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم سواء كان قطعي الدلالة او ظني او كانوا على صواب او خطئ .اما العلمانيون فاغلبهم يجهلون الاسلام كلية ولا يفرقون بين اصل وفرع وبين ثابت ومتغير وما هو كلي وما هو جزئي.والاخطر ان المسلم يسعى دائما ويجتهد ليرتقي الى العلم السليم والطريق القويم الى الله سبحانه-كما قال الشيخ الالباني نحن غير مطالبين بالوصول الى نهاية الطريق وانما نموت على الطريق– اما العلمانييون نسالهم ما هو قصدهم بطعنهم في الدين وما هي مرجعياتهم هل هي العقل ام النقل.فاذا كانوا يريدون نقاش النقل– يعني القران– فلا نقاش مع من لا يؤمن به وان دعوته بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلته بالتي هي احسن لان قلوبهم مغلفة وطبع عليها والعياذ بالله واما من يناقش ويريد الوصول الى الحق والحقيقة فانا اؤكد لك ان الله هو الذي يخرجه من الظلمات الى النور رغم الوهابي والتحريري والعدلي لان الله سبحانه كما جاء في الماثور اننين المذنبين احب الي من صياح العابدين والله اكبر

  • متقزز
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:53

    (الإيمان في القلب) قدآآآآمت

    إقرأ سيرة المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأثرها في تاريخ الأمة الإسلامية، لعل الإيمان (يخرج من القلب ليستنشق هواء العمل )
    الذين آمنوا (وعملوا)!!

  • abde alim
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:16

    يقول الله عز وجل(فمن لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم الكافرون) يعني كل من الغى الشريعة ووضع مكانها القوانين الوضعية فهو كافر, فكيف يقول هدا السفيه اسلام علماني, او اسلام مغربي و حجازي, المهم ليس هناك مايقال الا انه وصل زمن الرويبضة

  • عابر سبيل
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:25

    لقد نشرت مجلة 'الدعوة' في عددها 1899 والصادر في 3/7/2003م رسالة الباحثة الأمريكية 'نت' حول السيرة الفكرية للشيخ 'محمد بن عبد الوهاب'، والتي حصلت الباحثة بموجبها على الدكتوراه من جامعة 'جورج تاون'، حيث 'نسفت' رسالتها العلمية الرصينة كل الأباطيل والأكاذيب والافتراءات التي روج لها البعض في كتاباتهم حول الدعوة الوهابية.

    وتقول الباحثة: 'إن كل الذين حاولوا تشويه الدعوة الوهابية كانوا يعتمدون في معلوماتهم عن الوهابية على كتب الرحالة الغربيين، وهؤلاء الرحالة لم يلتقوا بالشيخ أو بأحد من أتباعه. ولم يقرؤوا شيئًا مما كتبه، لذلك ربطوا في كتاباتهم الدعوة الوهابية بحالة العنف التي تمارس اليوم، على رغم أنني وجدت أن فكر الشيخ ضد الإرهاب بكل أشكاله'.

    وأشارت الباحثة إلى كتاب 'ستيفن شوارتز' عن الوهابية، كنموذج لحالة العداء الغربي للإسلام، والذي أصبح المؤلف بموجبه مدللاً من قبل وسائل الإعلام الغربية.

  • observateur
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:30

    l'islame tel qu'il soit concu par les marocains se base sur le coran et la sounna,et ceci depuis son introduction par les fatihines.Dieu a priviligie ce pays en le disposant de personnes pieuses durant tout ce temps pourr servir cette religion.ces personnes sont consideres par les marocains commec des innovateurs .pour memoriser leurs noms afin qu.ils ne soient pas oublies ils ont construits des temples en leurs noms et sauvegardet leurs temples.beaucoup parmis eux ont laisses des ecrits avant de disparaitre qui constituent des references pour ceux qui veulent comprendre le vrai sens de la religion musulmane et son evolution durant l'histoire.la majorite des marocains comprennent ceci ,la preuve existe dans les mosquees ou l'on peut constater comment les musulmans adorent leurs seigneurs.a ceux qui font l'impossible pour devier les maocains de leur patrimoniale spirituelle je repondrai que ceci ne se realisera pas.de toute facons ces divergences qui datent des annees dernieres n'exista

  • مسلم من البيضاء
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:46

    اسمح لي أن اقول لك: هذا نتاج الحصيلة الدراسية المغربية الفارغة والعديمة للعلم الشرعي الذي نفتقد أساسياته منذ التعليم الأبتدائي إلى الجامعي.لو أردت معرفة مفهوم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة ونهجها القويم عليك أن تحضر مجالس العلم وتتواضع وتسأل أهل الذكر أولي الالباب،وهذا واجب عليك أيها المسلم وتدعو الله بصدق أن يهديك الطريق المستقيم كما نتلو من سورة الفاتحة في كل صلاة. فالمسألة لا تحصل باجتهادات فردية مبنية عن نظريات جدلية… إن الأمر يتعلق بمفهوم العبودية لله سبحانه وتعالى. ابحث في هذا المفهوم جيدا وسترى تفرق الأمة إلى 73 فرقة بسبب انحرافها عن هذا المفهوم كما جاء في حديث عوف بن مالك: أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:"افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة ، و افترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة ،و الذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و ثنتين و سبعين في النار ، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة"
    قال فيه السخاوي رحمه الله: رجاله موثقون.
    قال أحمد شاكر رحمه الله: إسناده صحيح.
    قال الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة: إسناده جيد رجاله ثقات.

  • عابر سبيل
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:48

    وتضيف الباحثة قائلة: 'لقد أدركت أن معظم الناس قد أساءوا فهم رسالة الشيخ، وبالأخص كتاب التوحيد على أساس أنه بيان حرب. لقد كان هذا الكتاب بحثًا مستفيضًا في مضامين التوحيد وعملاً علميًا رصينًا وليس دعوة إلى الحرب. إنه رسالة تناقش مسئوليات جميع المؤمنين. إن رسالته في الجهاد لم يقصد منها إلا وضع القيود على العنف والتدمير. لقد أكد على حرمة الحياة الإنسانية ودعا إلى المحافظة على حياة البشر، وقد اتجهت تعاليمه نحو تعليم المؤمنين العقائد الصحيحة عن طريق الدراسة المباشرة للقرآن والسنة. وكان اهتمامه كبيرًا بقضايا العدالة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية، وقد أنصف النساء، وركز على حماية حقوقهن وعلى ضرورة التوازن في الحقوق والواجبات بينهن وبين الرجال.. إن ما كتبه عن النساء يقدم سابقة تاريخية حضارية قوية وينسف ما يحدث من ممارسات اجتماعية سيئة ضد المرأة في العالم اليوم'.

    ولعلنا نكتفي على هذه القبسات في هذه العجالة، نقلناها من باب وشهد شاهد من أهلها.

  • AGHIRAS
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:48

    صورة مشينة وسوداء عن مهلكة الشر الوهابية، التي كانت عبر تاريخها ممراً ومقراً للعدوان، والتآمر على، والنيل من شعوب المنطقة وتطلعاتها، وأصبحت مع الفورة النفطية Oil Boom، المصدر الرئيسي للإرهاب والتكفير والقتل وفتاوى التهريج ونشر العنف والكراهية والتحريض الطائفية وباتت السمسار الأول المفوّض والمعتمد على دماء العرب والمسلمين ففعلت بهم الأفاعيل، وها هي اليوم، تحوز وبشرف على لقب مزبلة الطغاة العرب وموئلاً للفارين من العدالة، ومقراً لكل الذين كنستهم شعوبهم، بالهتافات والشتائم والبصاق، و"الصرامي"، وأعزكم، جميعاً، العزيز المنتقم القدّار. وتأبي مملكة الشر ورأس الأفعى الوهابية، إلا أن تكرس هذه الصورة السوداء الشوهاء التي تكونت عنها كواحدة من أكثر أنظمة العالم ظلامية، شيطانية، وجهنمية، ودموية، وانحطاطاً،
    ويأبى النظام الوهابي إلا أن يكون في الضد، وفي الخندق المعادي لمشاعر وآمال، وأمنيات وتطلعات شعوب المنطقة، في العدالة، والأخوة الإنسانية والمساواة. وها هي اليوم ترسم صورة طاغوتية، صلفة، متجبـّرة ومتغطرسة، لم تختلف، عما رسخ في أذهان الجميع عن رأس الأفعى هذه، ومملكة الشر الوهابية

  • أبو فهد
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:49

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الفرقة الناجية : هم قلّة بين الناس ، دعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : "طوبى للغرباء : أناسٌ صالحون ، في أناس سوء كثير، من يَعصيهم أكثر ممن يُطيعهم" (صحيح رواه أحمد)
    و لقد أخبر عنهم القرآن الكريم فقال مادحا لهم : "وقليل من عبادي الشكور" (سورة سبأ)

    الفرقة الناجية يُعاديهم الكثير من الناس ، ويَفترون عليهم ، ويُنلبزونهم بالألقاب، و لهم أسوة بالأنبياء الذين قال الله عنهم : " وكذلك جعلنا لكل نبي عدوّا شياطين الإنس والجن ، يُوحي بعضهم إلى بعض زُخْرف القول غرورا.." (سورة الأنعام)
    وهذا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عنه قومه : (ساحر كذاب) حينما دعاهم إلى التوحيد ، وكانوا قبل ذلك يسمونه الصادق الأمين .

    أطلق أعداء التوحيد على الموحد كلمة "وهابي" نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب ولو صدقوا لقالوا "محمدي" نسبة إلى اسمه محمد ، وشاء الله أن تكون "وهابي" نسبة إلى الوهاب وهو اسم من أسماء الله الحسنى .
    فإن كان الصوفي ينتسب إلى جماعة يلبسون الصوف ، فإن الوهابي ينتسب إلى الوهاب وهو الله الذي وهب له التوحيد ومكنه من الدعوة إليه.

  • arsad
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:06

    الصراع الحاصل بين العلمانيين والاسلاميين صراع بين الحق والباطل وليس صراع حقوقي العلماني يطلب بحرية الجنس والمسلم يطالب بحصن المجتمع وعفته العلماني يطالب بابعاد الدين عن الحياة والمسلم ينادي قولوا لااله الاالله تفلحوا العلماني يمنع بنته من ارتداء الحجاب ويريد فرض دالك والمسلم يريد ان يعوض بنته بالحجاب العلماني يروج للخموروالقمار والفن الرديئ والمسلم ينادي بالتطهير العلماني يتهم الاسلام بالجهل والتخلف والتطرف والمسلم يقول لاحول ولاقوة الابالله ,والوهابية هي بمتابة اخر الدواء اي ان العضو الميؤوس منه لبد من بتره حتى لاتنتقل العدوى لباقي الجسد وفي معرفة مابين المسلم والمنافق الصلاة فمن تركها فهو كافر بنص الحديث الصحيح والمتفق عليه بل منتعود عن تخلفه عن صلاة الجماعة فهو منافق وإلا ماجدوى من الآية الكريمة ويل للمصلين الدينم هم عن صلاتهم ساهون ,ولايحتج الامر لكي نشقق عن صدوركم لانكم لستم حديثيين بالاسلام ولكنكم مرتدون عنه فالفرق هنا واضح….

  • marrueccos
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:32

    حفنة دولارات تجب كل مجهوداتك ومجهودات من أراد جر الوهابيين إلى لغة العقل ! الوهابيون جهنميون منافقون يغلفون المرأة بسواد قلوبهم وينفقون عشرات ملايين الدولارات لإستضافة الألعاب الأولمبية وما أدراك ما الألعاب الأولمبية ورياضيات الألعاب الأولمبية وقمصانهن ونحن في عز شهر رمضان ! وصوم رمضان !

  • farida
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:59

    كنسمروا فيه ميت. شكرا لصاحب المقال. لا عليك، هؤلاء هم خوارج الزمن الحديث، لو كانوا في زمن الرسول عليه السلام وابي بكر وعمر وعثمان وابي طالب لاقاموا عليهم الحد انهم المارقون.

  • المختار
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:29

    أخي العزيز، وأنت العضو في الشبيبة الاتحادية كان عليك أن توجه سهامك أولا نحو قادة الحزب الذي أنت تسبح في هواه، الذين ما غرفوا من الدين ما ينجيهم من العقاب ومن الدنيا ما يخلد ذكرهم ، عوض الترامي على الغير بتهمة الوهابية وكأن من تشبع بالدين و تقليد السلف الصالح هو أضحى خارج الدين والحقيقة أن من تنكر لأصوله وملته وسنة رسوله هو الخارج عن الطريق القويم والمغاربة هم مالكيون سنيون متدينون مجتهدون متحررون لكن في حدود أن لا يمسوا أسس العقيدة الإسلامية تحت أي مبرر و لا أدري من أين أتيت بالفصيل الوهابي الذي تتحدث عنه ،لكن هذا له مبرره ومسلكه ومقصده فأنت وفصيلك ولضرب أهل التقوى فلا بد أن تنهج نهج الجماعة الضالة المنحرفة التي تارة تتحدث باسم الحرية وحقوق الانسانية وتارة بالدفاع عن المستضعفين في الأرض،فأنا عايشت الاتحاديين لسنوات طويلة وما رأيت في معظم قادتهم إلا التسلط والديكتاتورية وحب الكراسي ومن يدعي غير ذلك فهو كاذب والحالة التي عليها اليوم الإتحاديون شيبا وشباب هو الدليل القاطع على ضياعهم لدنياهم ودينهم، وإذا كنت تقصد بالوهابية كل من تمترس خلف السلف فنحن وهابيون يا أخي ونفتخر ولن نكون ملاحذة.

  • ابو ياسين
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:39

    العقل مع النص و اتفاق اهل العلم و السلف الصالح غلو و ضلال

    لن يصلح اخر الامة الا بما صلح اولها و التدرج مطلوب وواجب

    اذا كان الباطن يعلمه الله و حده فالظاهر مما يقرب الناس لمعرفة بعضهم و ان كان المنافق يجيد التخفي وراءه

  • محتسب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 17:00

    لقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وهي ما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
    فاعلم أيها الكويتب أن المعتزلة والخوارج والصوفية والمتحزبون المنتمون إلى أحزاب الضلالة ليسوا من هذه الفرقة الناجية والشيعة والروافض والأشاعرة وغيرهم كثير ليسوامن هذه الفرقة الناجية ، لأنهم خالفوا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ثم ما سر حنقك على الإمام محمد بن عبد الوهاب ؟؟ لأنه كان سلفيا ؟؟؟ ماذا تنقمون من السلفيين ؟؟ ألأنهم يفضحون المبتدعة والمتحزبين والمتآكلين بدينهم ؟؟
    هل للسعودية دين ولنا دين أليس الدين واحد ا ؟؟؟ ما أجهلك .

  • الحسن المغربي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 17:28

    بكل إختصار يريد عبد المجيد مومر أن يسقط فريضة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بحجة أنك لا تعلم ما في قلب العاصي أو الفاجر أو العلماني الكاره لما أنزل الله من عقيدة و شريعة.

    و الله عز وجل يقول: " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ".

    و رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجيب لكم"

    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " إن ناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيراً أمناه وقربناه، وليس لنا من سريرته شيء، الله يحاسبه على سريرته"

    وقال ابن تيمية: "إذا أظهر الرجل المنكرات وجب الإنكار عليه".

    هذا كلام الله و كلام رسول الله و كلام الصحابة و كلام تابع الصحابة باحسان.

    أما مصطلح "الوهابية" فما يستعمله المبتدعة إلا لتنفير الناس من السنة و علماء أهل السنه فقط.

  • محمد بن عبد الوهاب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 17:41

    ويقال أيضاً: هؤلاء أصحاب رسول الله قاتلوا بني حنيفة وقد أسلموا مع النبي ، وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويصلون ويؤذنون، فإن قال: إنهم يقولون: أن مسيلمة نبي، قلنا: هذا هو المطلوب، إذا كان من رفع رجلا إلى رتبة النبي ، كفر وحل ماله ودمه، ولم تنفعه الشهادتان ولا الصلاة، فكيف بمن رفع شمسان أو يوسف، أو صحابيا، أو نبيا، إلى مرتبة جبار السموات والأرض؟ سبحان الله ما أعظم شأنه كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ [الروم:59].
    ويقال أيضاً: الذين حرقهم علي بن أبي طالب بالنار، كلهم يدعون الإسلام، وهم من أصحاب علي وتعلموا العلم من الصحابة ولكن اعتقدوا في علي، مثل الاعتقاد في يوسف وشمسان وأمثالهما، فكيف أجمع الصحابة على قتلهم وكفرهم؟ أتظنون أن الصحابة يكفرون المسلمين؟ أم تظنون أن الاعتقاد في تاجٍ وأمثاله لا يضر، والاعتقاد في علي بن أبي طالب يكفر؟

  • الجعفري الهاشمي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 18:01

    لو وضعنا هذا النص في سياقه التاريخي -السياسي لم يخرج عن صوابه ,فالاتحاد الاشتراكي ومن يدور في فلك الاشتراكية والالحاد والنفاق والزندقة وعبادة الدنيا ,فكل من راى هزيمة بني علمان في الانتخابات الاخيرة بالمغرب والربيع العربي الاسلامي في الدول العربية وحتى الاسلامية ان شاء الله ,فهم يعضون الانامل من الغيظ على هذا الدين العظيم وخاصة على الوهابية والسلفية لانها تعطي الخميرة وتوقظ الفطرة السليمة وتصحح البوصلة للانسان المسلم فتجعله متشبتا باسلامه عقيدة وشريعة ومنهجا ولايبغي عن هويته العربية الاسلامية حولا ,فاصبح المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون من الاشتراكيين والملحدين والعلمانيين يستحيون من اظهار كرههم للاسلام خوفا على مصالحهم وامتيازاتهم وان يفقدوا مزيدا من الاصوات الضامنة لاستمرار نفودهم وشهواتهم ,هاهم اليوم يراجعون مسيرتهم والتي تتخد طريقتين خبيتتين :1ضرب الاسلام السلفي المتجدر في فطرة المغاربة 2 يطرح مكانه اسلام مشوه مبتور يؤمن بالعقيدة المقدمة للعقل والهوى على النص ويكفرون بالشريعة والمنهج واضعين مكانهما القوانين الغربية والوضعية.وبذلك يضعون لمسة دينية على مشروعهم التحادي الشاب

  • اخلاق الصوفية
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:13

    سؤال لكم ايها المتصوفة لماذا اذا اردتم الرد على مخالفيكم تستعملون الكلمات النابية والشتم؟
    اذن هذه هي اخلاق الصوفية لمن لا يعرفعا.
    اما اخلاق السلفيين ومن تسميهم انت والروافض بـ: (الوهابية) اقلهم علما اذا ما اراد الرد عليك لتبيين الحق قال لك: اللهم اهدك…
    ولانني لست صوفيا ساقول لك ولامثالك: اللهم اهدنا واياك الى طريقك المستقيم.

  • محمدإسبانيا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:50

    مع اختلافي الكبير مع الحركة الوهابية الى انني التمست من هدا المقال تيه وضلال وقلت علم ومعرفة بالحركات الاسلامية عموما والحركة الوهابية خاصة ..حاولت ان تدافع عن العلمانية الفاشلة المنبطحة التي تلقت ضربة قاضية من كل المغاربة من جهة وزميلك المنهوك لغزيوي من جهة ثانية ..توبوا الى الله في هذا الشهر المبارك فان الله يمد يده بالليل ليتوب مسئ النهار و يمد يده بالنهار ليتوب ميسئ الليل..

  • بنت مكه
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:13

    13 – طارق (البحرين)
    واضح ما شاء الله انك لست تبعي ولا مقلد يكفي انك قلت وهابيه فهذا وحده كفايه لنعرف انك تبعي ومقلد فالمنصفين يعرفون ان لاوجود للوهابيه
    ثم انت شيعي ولست سني فالفظ مقلد او تقليد ليست موجوده عند اهل السنه
    ولكنها وجوده عند الرافضه
    فبتعليقك اخبرتنا ان شيعي
    ثم اين دليلك على ان شيوخ المملكه الافاضل الذين لاياخذون خمس كفروا المسلمين
    يكفي تقيه يا هذا
    فانتم ياشيعه البحرين انكشفتم خلاص
    12 – الوهابية في خدمة الطغيان
    هل تمعنت في ما كتبت هل يوجد في ماكتبت دليل واحد في مخالفه اهل السعوديه لامه الاسلام السنيه
    نعم نكره الشيعه ولماذا لانكرهم وهم يقولون القران محرف ويقول بعثه النبي فاشله لولا علي – ولما لانكرهم وهم يقولون ان عيسى عليه لسلام يتشرف يكون ذليلا حقيرا امام علي – لماذا لانكرهم وهم يقولون ان النبي تزوج عائشه وحفصه لانه يخاف من اذيه ابو بكر وعمر – لماذا لانكرهم وهم يقولون الله بلا يا علي شرك – لماذا لا نكرهم وهم يقولون على الطاهره عائشه انها زنت
    والشئ الذي ذكرته سواقه المراه السعوديه للسياره !!
    يالهي ما هذا الدليل القوي الذي قلته فعلا هدمت المذهب

  • جمال1111
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:32

    الوصفة الراهنة لتعايش مثمر(كنف الحرية والعيش الكريم) بين مسلم وهابي وشيعي وعلماني وصوفي وو…و.هي جرعة حرية المعتقد مع الديمقراطية طبعا والحوار المفتوح على كل الأطراف من أجل مقاربة الحقيقة لأننا لن نملك الحقيقة كل الحقيقة يوما لأن مالكها الحقيقي هو الله …..

  • رحال
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:49

    7 – محمد
    معك حقّ فقد قال أحدهم في برنامج الاتّجاه المعاكس قديما يقول الله تعالى في سورة الرّمز و هو يقصد سورة الزّمر و كان بمقابله الشّيخ الفزازي فضحك منه الشّيخ و فيصل القاسم معا
    هؤلاء معذّبون في الأرض لا هم تمسّكوا بدين آبائهم و لا هم تمتّعوا بحرّيّاتهم الحيوانية اللّتي يزعجوننا بها كلّ حين

  • لويس الأطلسي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:16

    مما يحير المرء في شأن معشر العلمانيين : جماعات الشغب الثقافي ، والتفلت الأخلاقي في المغرب :
    أن مشاغباتهم تأتي دائما في مغامرات من اللغو الذي لاطائل تحته ، ويحاولون أن يصنعوا من أنفسهم أبطالا للحرية ، من بطولات وهمية ليس من ورائها اختراع نافع ولا نقد بناء ولا كلمة حق أمام سلطان جائر ولا موقف شجاع ينصر فيه المظلوم من الظالم ، فمن أين يريدون أن يصيروا أبطالا ؟ لا أدري .
    وقد أهدروا أوقاتهم في اختلاق صراع مع الدين بلا فائدة ، ويضيعون أوقاتنا معهم في قراءة ما يكتبون والرد عليهم خوفا على ضعفاء الأيمان من شبهاتهم .

    أما الاكتشافات العلمية النافعة فلا ناقة لهم فيها ولا جمل ، ولاحتى يحسنون أن يضيفوا إليها شيئا مفيدا ، أولا لان هذه ليست صنعتهم إذ لو كانت لهم صنعة مفيدة لحجزتهم عن مشكلة الفراغ التي جعلتهم من تجار الكلام .

    وثانيا لانهم انشغلوا بشيء آخر ، انشغلوا بمعاداة دينهم متوهمين أنهم أبطال المعركة مع التخلف يقودون الشعب إلى النور والمستقبل ، متخيلين أنهم سينقذون أمتنا من مثل قوى الظلام التي اضطهدت "جاليلو ".. مساكين !

  • غريب الزمان الهملاني
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:43

    هناك رسالة بعنوان '' تصحيح خطا تاريخي حول مفهوم الوهابية '' للدكتور الشويعر.. قصته لما اتى للمغرب والتقى بدكاترة مغاربة وما جرى …

    ابحثوا عنها في محرك البحث وسيعلم كل باحث للحق الحقيقة عن الوهابية

  • مغربي وسطي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 06:53

    في الحقيقة كثير من الناس لا يعرفون الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب الله يرحمه .الشيخ محمد بن عبد الوهاب رجل كان متبع للكتلب والسنة لم يكن رجل سيئ بالعكس .كان امام فاضل و له الفضل علينا هو رجل حارب الشرك واعظم ما يحارب الانسان هو الشرك ..اخي الكاتب . لمادا لم تكتب على حمزة البوتشيشي الدرقاوي اليائس الدي يكدب على بلاد باكملها ..فمن فضلك كن فطنا وتعلم ان تعرف الرجال ..فكلمة الوهابية نعتز بها ..واقول لك بان ائمة الحرمين يحبون الشيخ بن عبد الوهاب اكثر من انفسهم ..ربما فهمتي الرسالة ..والله يرحم الامام حسن البنا وسيد قطب ….كفى جهلا ..كفى زندقة .اللهم احشرني مع الامام محمد بن عبد الوهاب واقول للجميع احبكم في الله

  • أشعري
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 11:32

    يكفي أن نقول للوهابية من أشهر معارضي الحركة الوهابية في عصر محمد ابن عبد الوهاب هو سليمان بن عبد الوهاب وهو أخوه لأبيه وأمه وكان أعلم منه، وهو فقيه حنبلي من قضاة نجد ومن علمائهم ومعتدليهم، وله كتاب الصواعق الإلهية في الرد على أخيه، وهو من أقوى الردود على الوهابية.

    وأيضا أبوه كما ذكرذالك مفتي الحنابلة في مكة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي
    في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" (ص/ 275)ما نصّه (وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار……) وهذا مانراه من أتباعه اليوم

    الله يحفظ المسلمين من شر وفتنة الوهابية

  • الراعي الرسمي لرعاية البقر1
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:06

    للتوضيح ( لمن يقول أنه لا وجود للوهابية) مصطلح "الوهابية" كان رائجاً دون اعتقاد بأنه يستخدم – فقط – للإساءة والتشويه حتى تم استبداله – مؤخراً – بمصطلح "السلفيّة".. وكان بعض "الوهابيين" يطلقونه على أنفسهم دون غضاضة.. لم يتحسس الشيخ عبدالعزيز بن باز من استخدام المصطلح بل إنه قال في مجموع فتاواه (الجزء الأول صفحة 233): "عقيدة الوهابية هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله" , وقال الشيخ العثيمين في مجموع فتاواه (المجلد 28 – صفحة 41): "إن الوهابية ولله الحمد من أشد الناس تمسكاً بالكتاب والسنة".. تمايزت دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بثلاثة مسائل خارجة عن الكتاب والسنة: الاستسهال في تكفير المسلمين.. تقسيم بلاد المسلمين بالدرجة الأولى – قبل غيرهم – إلى بلاد كفر وبلاد إسلام ووجوب الهجرة إلى الشيخ أو إلى أرض دعوته (وهذا التقسيم الحاسم استدعي أحكاماً فقهية قاسية كاستباحة الغزو والغنائم والاستتابة ويمكن – هنا – مراجعة تاريخ ابن غنام).. وتقسيم التوحيد (وهذا رأي لم يسبقه فيه إلا ابن تيمية الحرّاني).

  • منقول
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:13

    (الإيمان في القلب) قدآآآآمت

    إقرأ سيرة المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأثرها في تاريخ الأمة الإسلامية، لعل الإيمان (يخرج من القلب ليستنشق هواء العمل )
    الذين آمنوا (وعملوا)!!

  • إلى 41 أشعري
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:35

    هل تعلم أن الأشاعرة ينكرون:

    1) إستواء الله على عرشه.
    2) كلم الله موسى تكليما.
    3) نزول الله إلى السماء الدنيا عند الثلث الأخير من الليل.
    4) مجيء الله للفصل بين العباد يوم القيادة.
    مع و جود الآيات و الأحاديث الصحيحة.

    الأشاعرة قدموا عقولهم على وحي ربهم وعليهم أن يعكسوا الأمر أن يقدموا الوحي على النقل هذا هو منهاج المومنين الصادقين.

  • عابر سبيل
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:42

    الى 41 اشعري
    الاختلاف بين اهل العلم وارد ومعارضة بعضهم لبعض امر محتمل وكفى بقوله صلى الله عليه وسلم:(الدين النصيحة .قلنا لمن قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم) .الحديث رواه مسلم عن تميم الداري رضي الله عنه.و ان كنت ترى فيه حرجا فاسمع قول الرب تبارك وتعالى في سورة النساء :يا ايها الذين امنواكونوا
    قوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم او الوالدين و الاقربين.هذا مع تحفظي عن الاقوال التي نسبتها لاقارب الشيخ عليهم رحمة الله.وعن كون سليمان اعلم من اخيه محمد.فقد ذكر في عنوان المجد قول العلامة ابو بكر بن حسين بن غنام وهو من علماء الاحساء قوله :سما ذروة المجد التي ما ارتقى لها سواه و لا حاذى فناها سميدع مشيرا الى كون الشيخ فريد عصره ووحيد زمانه بشهادة اعلام الامة الا من شذ منهم.

  • المتواضع في قوه
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:50

    41 – أشعري
    اولا قولك ان يكفي ان اسره المجدد هم كانوا من معارضيه
    فيجب عليك معرفه ان ماقلته ليس بدليل فالدليل هو من القران والسنه وطالما ان تعليقك خلى من اي دليل على مخالفه الشيخ للقران والسنه وايا كان من خالفه فلا سيتدل بشهادتهم فالحكم هو القران والسنه
    وللتذكير ان ابن نوح عليه السلام خالف ابيه و ابو ابراهيم عليه السلام كان معارضا لبنيه ابراهيم عليه السلام
    وكذلك الرسول محمد عليه السلام كان من اكبر معارضيه هو عمه ابولهب
    فمن يكون محمد بن عبدالوهاب امام هؤلاء عظماء البشر
    للاسف ردك ضعيف
    42 – الراعي الرسمي لرعاية البقر1
    قولك ان ابن باز اقر بالوهابيه فتذكر انك افتريت على اشخاص توفوا فلذلك ستقف امامهم عند الله ليحكم بينكم
    اولا بن باز له برنامج اسمه نور على الدرب فسئيل عن الوهابيه وماهى عقائدهم فقال ان لايوجود مذهب اسمه وهابيه ولكنه لقب اطلقه المعادون لدعوته والشيخ بن عبد الوهاب حنبلي وهذا موجود بصوته وقد ذكر في كتابه
    والذي لايصدق فليرجع للكتب ابن باز وابن عثيمين عن الطريق النت فلن تخسروا شيئا ولكن الخاسر هو من افتراءعليهما
    هيسبريس اسالكم بالله انشروا تعليقي بسرعه وشكراااا

  • نسايم
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:57

    رد بن باز على قول الوهابيه !!!!!!!!
    بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وأصحابه أجمعين .. أقول :

    الوهابية .. ذلك الإسم الذي كثر ذكره على سبيل الذم والتنقص والتكفير..
    الوهابية .. ألفت ضدها مؤلفات وخالفها عديدون وطعن فيها آخرون .. وأكثر الطاعنون عليها هم الشيعة الرافضة الإمامية .. وهناك الصوفية وغيرهم..
    فما هي حقيقة الوهابية ..؟!!
    والجواب على ذلك ما يلي :
    – الوهابية .. لقب أطلقه المعادون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – .. وذلك بقصد التنفير منها وتشويهها ..وإظهارها بمظهر الفرقة المخالفة لأهل السنة .. بل المخالفة للإسلام .. ولما كان الجهل متفشياً في ذلك الوقت .. ووسائل الاتصالات معدومة أو صعبة .. فقد راج على الناس ما قيل عنها .. وعصم الله من تروى وتثبت وتبين.
    – دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – هي دعوة للعودة إلى الكتاب والسنة .. فليس لها منهج أو طريق سواهما ..
    المصدر : الساحة العربيه

    وهناك رد على من يفتري ويقول وهابيه خاص لشيعه العراق من (من وقع هيئة الدعوة والإفتاء في العراق)

  • نادر
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 22:09

    42 – الراعي الرسمي لرعاية البقر1
    من يكفر صحابه النبي ويقذف النبي بعرضه ويتهمون القران بالتحريف وليس هذا فقط بل يقولون الله لم يذكر القران علي رضي الله عنه في القران لانه كان يخاف ان يحرفوا الصحابه القران ومع هذا حرفوا الصحابه القران
    ومن مارايك بمن يقول الله عجز ان يجعل الناس مؤمنين
    وغيرها مارأيك؟؟؟
    وهل مشايخ السعوديه او ابن عبدالوهاب وابن تيميه رحمهم الله قالوا هذا !
    مالكم كيف تحكمون…

  • راما السامي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:48

    ماذا قال بن باز على موقعه الرسمي عن الوهابيه؟؟؟

    س- تسمية الوهابية؟ ما رأيكم فيها؟
    نسبة إلى الشيخ أبي الشيخ عبد الوهاب، والصواب محمدية لا وهابية، لأن الداعي محمد، محمد بن عبد الوهاب، لكن لقب لقبه به الأعداء والخصوم، وإلا فلا أساس لها، دعوة لا أساس لها لكن الخصوم يأبون هذا لأجل التنفير، يقولون وهابية حتى ينفروا عنها ويقولون أن الوهابية تبغض الرسول – صلى الله عليه وسلم -وتسب الصحابة وكله باطل وكله كذب
    (طبعا الرد طويل ومفصل ولكني اختصرته لان لم استطيع نقل ما قاله لانه الكلام طويل وهيسبريس لايتسع

    السؤال: ما هي الوهابية؟
    الإجابة: الوهابية: لفظة يطلقها خصوم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله على دعوته إلى تجريد التوحيد من الشركيات ونبذ جميع الطرق إلا طريق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
    ومرادهم تنفير الناس من دعوته وصدهم عما دعا إليه، ولكن لم يضرها ذلك فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية – المجلد 21(العقيدة).

  • رد علي بنت مكه من طارق
    الأحد 5 غشت 2012 - 03:11

    لقد كرم الله عز وجل الانسان بالعقل والرسول ص امرنا بالبحث والتفقه بامور ديننا والبحث ثم البحث اعطيكي مثل صغير جدا نقل روايه من الرسول او حديث من هو الاصدق اهل بيت النبي او ناس سمعوا عنه الحديث تصدقين اهل بيت رسول الذين خصهم الله باية الطهاره او لا وماذا تقولين عن وصية النبي ولا ماتعرفي عنها بعد ومن قال انه النبي يهجر كفاكي تعصب وروحي اقرائي كتبكم وقارنيها بكتبنا وليش كل هل خوف من الشيعه والتشيع نور الشمس لو حاول البشر اخفائه فلن يستطيعوا وهاي الي مسبب لشيوخكم الرعب شيوخكم اللي يفصلون الدين بالمقاس لخدمة الملوك والسلاطين احنا نفرق عنكم اننا لانخضع او نوطيء الراس ماتغرنا الفلوس او نهاب الملوك ومهما قلتوا عنا ونشرتوا كلام متعه او خمس او ماعرف ايش لتشويه الصوره عنا ممكن الجهلاء يستمعون لكم بس حيبقي ناس تسال وتتاكد واللي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجاره وتعرفين قصدي وعلفكره انا والدتي سنيه واحب السنه اما المتعصبين منهم والوهابيه تحديدا وبناء علي ماقراته قي كتبهم بالنص يخلوني مااحترمهم وقولك تكرهي شيعه اكيد احنا تميزنا بقوة العقيده والعلم والنووي وانتوا تميزتم بالمراه تسوق او لا

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء