اليابان تدين وترفض مشاركة "البوليساريو" في مؤتمر "تيكاد 8" بتونس

اليابان تدين وترفض مشاركة "البوليساريو" في مؤتمر "تيكاد 8" بتونس
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 28 غشت 2022 - 15:02

أعربت اليابان عن رفضها وإدانتها مشاركة انفصاليي جبهة “البوليساريو” في مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد الثامن)، الذي يعقد يومي 27 و28 عشت في تونس العاصمة.

وأدلى الوفد الياباني ببيان خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة “تيكاد” الثامنة، أكد فيه من جديد أن “تيكاد هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا”، وأن “وجود أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر تيكاد 8، بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان”.

وكانت اليابان قد اتفقت مع تونس على أن تقتصر المشاركة على الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي. وبموجب ذلك، وجهت اليابان مذكرة شفوية رسمية في 19 غشت 2022 تؤكد بشكل صريح أن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك “هي الوحيدة التي بدونها لن يسمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد-8″.

وعلى هذا الأساس، جرى توجيه الدعوة إلى 50 دولة إفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، و”لذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب ومواز وخاص بالكيان الانفصالي وفي تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني”، وفق توضيح سابق لوزارة الخارجية المغربية.

وكان وزير الشؤون الخارجية الياباني، كونو طارو، جدد موقف بلاده الرافض للاعتراف بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية” في مناسبات رسمية سابقة.

‫تعليقات الزوار

100
  • Ahmed TH
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:08

    الخزائر تساندها تونس وكوبا وفنزويلا وايران وجنوب افريقيا و بعض الدول البائدة والبائسة التي لازالت تعيش عصر الشيوعية والمغرب تسانده امريكا واسرائيل والمانيا و اسبانيا واليابان واكبر الدول التي لها وزن في آسيا و افريقيا… هنا يكمن الفرق

  • فين أنا و فين أنت يا مسكين
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:09

    الدول العريقة تساند بعضها البعض و العصابات و المرتزقة تساند بعضها البعض كذلك. شخصيا أفرح عندما تتضح حقيقة دولة ما في كل مرة. يلاه تونس خليك مع عصابات الزازاير هوما نيت لي كيعرفو ليكم أما المغرب بزااف عليك.

  • من الرشيدية
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:09

    أودي السي طوكوشيما طابكامي راه لا حياة لمن تنادي ،
    غير صبرو راكوم طحتو مع رباعة تاعت الشلاهبية،
    واخا عدم إدلاءكم بهادا التصريح مند بداية الجلسة يطرح الكثير من التساءلات

  • أغراس
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:10

    قيس سعيد أقبر المغرب العربي الدي كان في الإنعاش و هدا التصرف المتهور سيبقى بصمة عار في تاريخ تونس

  • Amroken
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:10

    في ديسمبر 2021 عطا جنرالات دزاير 300 مليون دولار لدكتاتور تونس………،المغرب خاص يعزز علاقتو مع فرنسا لي عندها ألف شركة في المغرب ومع إسبانيا شريكو التجاري الأول ويقطع مع عريبان

  • طائر مهاجر
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:10

    لقد قالها الحسن الثاني رحمه الله لقد حشرنا الله مع أرادل القوم و لكن ما باليد حيلة فالجغرافيا اللعينة لا ترحم. قيس البائس اخد أموال من لقطاء فرنسا لمعاكسة المغرب. امراطويية اليابان ليس مزرعة كما دولة الكابرانات و ولاية تونس الجزائرية الحديدة و لكنها دولة و حضارة و أمة ضاربة في التاريخ. فلا تنتظر خير من بني جلدتك فاليوم تونس و غدا إحدى الدول العربية أو الأفريقية البائسة فلا تستغربوا

  • جمال
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:10

    عسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم هذا الحدث البءيس من قبل تونس عرى على مجموعة من الحقاءق لازم على المغرب يعيض النظر فيها عرفنا من هو الصديق والاخ ومن هو المنافق ؟؟؟

  • أشرف العوني
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:11

    ما فعل المغرب مع قيس سعيد يمكن القول يصدق فيه المثل :”اتقةشر من أحسنت إليه” وهذا يعطينا الدرس في طريقة التعامل مع الأنظمة والدول.

  • كريم
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:12

    من الشدائد يصنع تاريخ بالعكس المغرب يكسب الرهان. الجزائر ومن يدور في فلكها يوحد صفوف المغاربة الجزائر بافعالها توقض المارد تحفز المغرب ان يزداد قوة مغرب الموحدين و المرابطين و طارق يمرض ولا يموت شكرا الجزائر و شكرا تونس

  • العز لليابان
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:12

    دولة عظمى اقتصاديا و اجتماعيا و عسكريا لاتعترف بالكيان الانفصالي المزعوم ودويلة صغيرة فقيرة تعيش على المساعدات تقحم نفسها في مشاكل هي في غنى عنها.. تحية للشعب التونسي الذي يعارض سياسة حاكميه الذين تنقصهم الحنكة السياسية وبعد النظر.

  • Rachid
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:12

    على اليابان تقديم اعتذار رسمي للشعب المغربي والالتزام وضمان عدم تكرار هذه المهزلة في المستقبل.

  • المغرب الأقصى
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:12

    من اليابان تعلم يا قيس، تعلم كيف تكون الدبلوماسية، تعلم كيف تحترم الدول بعضها، تعلم كيف يحترم الكبار المملكة المغربية، تعلم معنى البروتوكول، تعلم معنى الحكمة في العلاقات الدولية، تعلم أن السياسة الخارجية علم وتجربة وحنكة وليست طبق هريسة في فصل الشتاء…..

  • ابو سهيل
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:13

    سبحان الله اليابان تدين هذا الفعل اللا مقبول .و الدولة العلمانية تستقبل العصابة..لقط خطوت خطوة كارثية يا قيس ..فلتتحمل المسؤولية والبادي اظلم…

  • Ghhc
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:13

    شوف الأمة فين وصلت.. تشتت و ذل و هوان.. شي يكيد لشي.. شي يبنيها لشي و الأخرين خدامين… يا أمه ضحكت من جهلها و ذلها و هوانها الأمم

  • مغربي
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:14

    هذا الرئيس ما تيقرا عواقب تصرفاته وارتدادها على المدى البعيد ضحى بتونس على قبل كيان وهمي و ضحى بالعلاقات الحقيقية على قبل الوهم… بعد النظر…

  • Younes tahiri
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:17

    الولاية الجزائرية رقم 59 تسير بخطى حثيثة للاندماج الكامل في المخطط العدواني للطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر ضد المغرب وقضاياه المصيرية…لكن على هذه الولاية ان تدرك أن عدوانية راعيتها ستصيبها شظاياها عاجلا او اجلا ولها في ذلك سوابق شتى..

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:18

    لقد بدئت ملامح اللعبة الخبيثة تلوح في الأفق الذي وراء هده المؤامرة هو رئيس دولة تخشى فقدان السيطرة على القارة السمراء لذالك جندة الدميتين اللتان بيدها من أجل تنفيد المهزلة حيت طولب من قيس تعيس توجيه الدعوة إلى الانفصالي فاقد الهوية لحضور المؤتمر لكن الذي حدث أن التعيس اكتفى بتوجيه الدعوة لكن وبينما الطائرة الجزائرية التي أقلت ابراهيم الرخيص زعيم العصابة تحلق في الأجواء طولب من تعيس استقبال الرخيص دون تردد فرفض في الوهلة الأولى لكن أرغم على ذالك أن لم يفعل تتم تنخيته من الراسة وطالب بمبلغ مالى فقوبل طلبه فورا حيث استفاد من 300 مليون دولار .. مقابل تنفيد المؤامرة الدنيئة ؟؟

  • وعليه
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:19

    وعليه وقف وفد الياباني بجانبه في صورة المعروضة
    اي نفاق سياسي هذا
    كما يقول الفقيه افعل ما اقول ولا تفعل ما افعله هههه
    ولكن تبقى المملكة المغربية قوية بملكها وبشعبها وفي صحراءها رغم المنافقين والحساد
    من وجدة الى طنجة الي كويرة هذه هي مملكة المغربية وعاش الملك

  • مغربي
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:20

    ياودي راه جا غير إتصور معهم ما عندو مايعطي .هانتما شفتوه غير مصور ما ݣال والو يعتقد هو او فار الدقيق ان الاعتراف بالصور هههههههه

  • مهاجر من اسبانيا
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:20

    ادانة و مشاركة في القمة لا يتفقان الا اذا كانت هنالك مصالح عليا لليابان تفوق الادانة. اظين و انسحب اما ان ادين و اشارك فهي قمة النفاق.

  • Freethinker
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:20

    سؤال في الرياضيات: الخسائر مقاطعة تابعة لفرنسا، وتونس ولاية تابعة للخسائر
    فما علاقة تونس بفرنسا؟ هل هي تابع التابعين؟

  • عبد الرحيم المغربي .
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:21

    أقسم بالله العظيم… أنني لن أشتري أي منتوج تونسي…مادام المومياء المحنطة..المسمى قيس سعيد..في الحكم…وهذا موقف أتمنى أن يتخذه المغاربة بدون تردد… لأن وحدة الوطن خط أحمر…

  • اليابان
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:22

    النفاق اليابانى مع الموجة اليابان انظر الا الى مصالحها في افريقيا على المغرب ان يحتضن المعارضين التونسيين في المغرب

  • عادل
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:22

    كلا م ديبلوماسي لا يؤخذ به كان الاجدر على اليابان ان توقف الموءتمر إلى إشعار آخر ام قيس سعيد فإنه يسوق تونس إلى الهاوية على الشعب التونسي ان يقف له بالمرصاد قبل فوات الأوان

  • مغربي مسالم
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:24

    هههه أودي لي تبع بنو خرخر كيتبع لخلى
    هاهي اليابان فضحاتهم، مخططات بنو خرخر دائما تفضح ودائما ما تأتي نتائجها عكس ذلك
    تونس ستتعلم الدرس جيدا بعد مرور الوقت كما تعلمت من ذلك موريتانيا وهو أن لا خير يأتي من نظام الكبرانات بل فقط إحناء الرأس للجزائر أو التهديد الإرهابي
    أصلي صلاة الجنازة على الشعب التونسي الذي سيدمره هذا المدعو قيس رعيد وستصبح تونس ولاية خرائرية حقيقية

  • samurai
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:25

    الإمبراطورية اليابانية العظمى تساند الإمبراطورية المغربية المورية الشريفة غصبا عن جمهوريات الموز المتخلفة الرجعية المارقة، نقطة الى السطر.

  • abdou
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:26

    الاطراف المعادية تريد إفشال القمة ، و قد تاتى ذلك في إدخال الريس التونسي في الإفساد و الانقسام .

  • هاااني هولندا
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:27

    للأسف، أمة محمد برهنت للمرة المليون على أنها، في زماننا هذا، هي شر أمة أخرجت للناس. برهنت للقاصي و الداني أنها لن تبرح مكانها. تخلف في تخلف و صراعات في صراعات. قولوا لي بربكم: ما هو الفرق بين زمان داحس و الغبراء و زمان العرب هذا؟ منذ نعومة أظافري و أنا أسمع عن توترات عربية-عربية، صراعات و حزازات لا تنتهي.
    كيف للرئيس التونسي أن ينزلق إلى هذا المنحنى و كيف للنظام الجزائري أن يتمادى في غيه؟ لماذا يختارون السعي وراء السراب؟ لماذا يعشقون الهدم؟ معركتهم خاسرة و كبار الدول اختارت طريقها فلم المضي في معركة خاسرة؟ للأسف .. اتفق العرب على الفرقة و التمزق و أن يتذيلوا كل درجات التصنيف في العالم. هذا ما جنوا على أنفسهم و ما ما جناه عليهم أحد. مزيدا من الفرقة، مزيدا من الإنحدار و مزيدا من التخلف.

  • عزيز ي
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:29

    إذا كانت اليابان ترفض حضور بوليبوزبال المؤتمر لماذا لم تقطعه كلهم منافقون

  • زائر خفيف الظل .
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:29

    ومتى كان تيس الغبي رجل دولة حتى يقارن بأسياده في اليابان . يجب على تيس ابن عتريس أن يلج مدارس الدبلوماسية العالمية المحترمة ليتعلم كيف يدير شأن تونس و علاقتها مع بلدان الجوار وباقي دول العالم . أعتقد أن تيس الغبي قام بعملية إقبار ما راكمته دولة تونس من علاقات حسن الجوار داخل منظومة مغرب عربي لا يزال لحد الآن في خبر كان .

  • من تيزي وزو
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:29

    من يتبع طريق نظام العصابة يصبح أضحوكة العالم.فقيس إستقبل ليلى ولكن جلب على نفسه الويلات. أتمنى من اشقائنا المغاربة فتح قنصلية قبائلية في الداخلة لرد الصاع صاعين للعصابة وكركوزهم تبون الكوكايين.

  • تشوغليانغ يستيقظ من جديد
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:31

    على المغرب أن يقف شامخا أمام كل الأعداء وان أمرا عظيما سيقع للاعداء في بضع أسابيع …. يتبع

  • منير المخربش
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:32

    عاشت البوليساريو المقاومة. عاش الرئيس إبراهيم غالي المقاوم الباسل الشجاع. هييي هوووو هاذي البداية مازال مازال. هي هو مبروك علينا هاذي البداية مازال مازال.

  • Hanine
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:32

    الحل الوحيد لإنهاء مثل هذه الشطحات والمناورات البئيسة للكراغلة وعصابة البوليزاريو وكذا أعداء وحدتنا الترابية “مثل الروبوكوب قيس” وأمثاله، هو العمل على طرد هذه المنظمة الإرهابية من الاتحاد الإفريقي، حينها لن يستطيعوا استغلال مثل هذه المناسبات لفرض وجودهم على الساحة وبذلك ستكون بداية العد العكسي لنهاية أحلام الكراغلة وأذنابهم…

  • rifi rifi
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:34

    على تونس ان تعتذر من قرار الذي اتخذه قرد تونس.ام يتخذ المغرب قرارا واضحا. لا شك فيه

  • Boyflane
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:35

    تونس و الجزائر تريدان حربا باردة … فل يقدم لهم المغرب حربا باردة و يستخدم قوة مخابراته و حلفائه في أوروبا و الخليج و أمريكا و إسرائيل لمحق تطاولهم و غرورهم

  • لهلال الرباطي
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:39

    رئيس العصابة الانفصالية كان يتوق فقط لصورة في المنتدي بجانب رئيس تونس كما كان نظيره عبد العزيز المراكشي يسارع في التقاط صورة له على مقربة من الرئيس الامريكي باراك اوباما قبله ، اما المشردون المنسيون بتندوف فلا يهمه شانهم .

  • تحية لليابان قمة الإبداع و المعقول
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:40

    كان لي الشرف أن أتعامل مع اليابانيين في نطاق JICA( الوكالة للتنمية اليابانية), شهادة الحق قمة الأدب و الاحترام فيما بينهم و مع الأطر المغربية. و تعاون ممتاز أيضا من جانب أطر وزارة المالية (مديرية الميزانية) معهم, طبعا المعقول يقابله المعقول , تدقيق فريد من نوعه للمشاريع التي يمولونها, حقيقة تعلمنا منهم طريقتهم في تدبير و تتبع المشاريع,
    ومن خلال الدردشات يتبين بأنهم جد سعداء باختيارهم و تعيينهم في المغرب بدل بلدان أخرى.

  • Sanhagi
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:41

    قال رسول الله ” لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش الذي يمشي بينهما ” و الراشي هنا هو نظام شنكريحة ، والمرتشي هو نظام قيس سعيد، بقي لنا أن نجد الرائش، لنلعنهم بدورنا.

  • Le Sahara Amazigh Marocain
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:47

    Le régime algérien a impliqué le régime Tunisien dans une crise avec le peuple marocain qui considère son Sahara Amazigh Atlantique Marocain comme une CAUSE SACRÉE

    Le régime du satrape et dictateur incompétent accueille un chef d’une milice terroriste polisarienne ensuite il veut nous faire croire qu’il est neutre comme il n’a rien fait de très hostile

    La délégation du Burundi était dans ke même avion officiel algérien avec les membres de la milice polisarienne accueillis par le dictateur Tunisien ,certains mercebaires médiatiques du régime Tunisien nous disent que la Tunisie est souveraineté d’accueillir les séparatistes polisariens et pourquoi vous essayez de nier officiellement ? dites nous que le régime Tunisien actuel soutient la division à la demande du régime algérien que ses Oulémas Algériens hypocrites soutiennent sur la base qu’ils appellent à la supposée fraternité et union des peuples

  • "بنعلي هرب، قيس تقولب"
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:53

    اللهم اكفني شر الأصدقاء، أما الأعداء فأنا كفيل بهم

    كان على تونس أن تعترف وتعلن أن الجزائر أرسلت طائرة رئاسية “ملغومة” الى تونس، ما يدل كذلك على استصغار الرئيس الجزائري … بدل أن تطلع الى الكرمة في بلاغها، فالعذر فيه كان اكبر من الزلة

    الطائرة حسب مذيعة التلفزة الرسمية بنفسها كانت تعتقد ان الوفد الجزائري وصل وذلك ما كانت تعلق عليه
    قبل ان تتدارك فيما يشبه ارتباكا، نفس الشيء للمعلق على نقل الاستقبال

    حتى ان اسم “الدولة” تم ارتجاله في حينه “دولة جنوب الصحراء” كررتها مرتين فيما يشبه محاولة لاستعادة السيطرة على مركوب غير معروفة وجهته

    “بنعلي هرب، قيس تقولب”
    قولبه تبون والعسكر، بعدما خبرو مآله بعد زيارة ماكرون، فقرروا أن يستعملوه ك”كلينكس” بعد أن يقضوا وطرهم منه،

    المهم ربحوا به قليلا من البوز، لكن التوقيت سيظهر أنه لم يكن مناسبا لهم “فمكروا ومكر الله والله خير الماكرين”
    ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا (ما كان مخفيا)”

  • عبده ع
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:54

    الرد على من يذكرنا في المخيمات ستموتون في تندوف وسياتي يوم وتذهبوا الرمال بعظامكم ولا يبقى لكم شيئا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها اما عن تونس في اي ولايه جزائريه وهذا معروف

  • لا يهم
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:58

    لا يهم دولة تباع بالبيسكوي .وليس لها سكر .هي دولة كرتونية مواقفها لا تساوي شيئا ولا تؤثر شيىا .

  • Karimov
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:58

    تورط نظام قيس وليلى والف ليلة وليلة مع كبرنات فرنسا لا يغير من مغربية اقاليمنا الجنوبية ولا يمكن ان تمر هاته المامرة التونسية مر الكرام وليست اول مرة تقوم بها تونس بطعن المغرب من الخلف أيام الرئيس بوتقيبة في قضية موريتانيا وفي عهد زين الهاربين وفي عهد السبسي و الرئيس المحزوقي و الآن الرئيس قيس وليلى ونرى كيف تتعامل الشرطة التونسية والتونسيون مع الفرق المغربية والجمهور المغربي وقد قتل مشجع مغربي في تونس وكان شيئا لم يقع ،كما أنهم يسرقون ويتبنون كل ماهو مغربي من ترات ومطبخ وصناعة تقليدية كما يفعل الخسائريون وكذالك يرجع لنا مساعدتنا لتونس والخرائر ومصر وليبيا والسودان و سوريا ولبنان و فلسطين بالغدر والجحود،ويجب تغيير سياستنا من هؤلاء الإعراب وفرض التاشيرة عليهم والغاء اتفاقية التبادل الحر والتوقف على الانبطاح و مرحبا بكم لان هؤلاء الأعداء لا يعرفون سوى العصا الغليظة والمغرب والشعب المغربي أولاوأخيرا والتوقف عن جلب اللاعبين والمدربين من هاذين البلدين العدوين و منعهم من الإقامة وفرض التأشيرة عليهم واتحداك مع الدول الأفريقية المطلة على المحيط الاطلسي ومقاطعتهم على جميع النستويات وعدم اشراكهم

  • حمو
    الأحد 28 غشت 2022 - 15:59

    كبرانات الجزائر لهم ولاء للبوليزيرو أكتر من ولائهم للجزائر، فيديو، صورة أو سيلفي يعتبره الجنرالات فتحا ديبلوماسيا. تونس تعيش أزمة في السيولة النقدية الأجنبية، مشاكل إقتصادية ….. إستغلها العسكر للوقيعة بين المغرب و تونس.

  • كبور
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:00

    يخليوه يشاركون لكن تحت اسم جمهورية تندوف الشعبية؟…………….

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:03

    قيس التعيس يصطاد في الماء العكر، لا تعجل يا تعيس فان في العجلة الندامة، انقلابك على الثورة التونسية وتزوير ارادة الشعب التونسي، وحشر انفك في ما لا يعنيك، بوادر عدم حسن عاقبتك. اللهم انا نسالك حسن الخاتمة.

  • alibi
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:03

    هذه محاولات يائسة لاستفزاز المغرب لاتاثير لها على مشروعية مغربية الصحراء لا إقليميا ولادوليا. لكن المنفعة فيها هي خروج الخائنين من الخفاء والادلاء بلاءحة الدمى و بكل المتواطءين والمتاجرين بملف الصحراء. والخلاصة هي ان هذه التحركات الدنيئة لاتزيدنا الاتلاحما وقوة في الدفاع عن وحدتنا وتساهم بكل فعالية في تقوية مواقفنا وثقتنا في انفسنا كمغاربة غيورين على البلد وحماة له ولكل رموزه.

  • محمد
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:07

    قالها المرحوم الحسن التاني:
    الصحراء هي العين التي يرى المغرب بها العلم..

  • kaki
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:09

    Bla bla-bla, le Japon aurai du tout arrêté et ne pas démarrer le séminaire, ne pas prendre la photo collective aussi. De l hypocrisie

  • الحقيقة
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:10

    فرنسا من توجه الكل هي من لها دفة القيادة أما تونس فهي مجرد خادم مطيع لماما فرنسا….فرنسا ٱثرت علينا الجزائر ربما كاجراء عقابي …و عليه تبعاته الاصطفاف نحو الجزائر و أمر كل من يوتمر بامرها بالاصطفاف كذلك …..نحن نعاقب يخفض عدد التاشيرات ربما إلى أقل من الربع ….بعد ذلك سيتم ربما فرض المزيد من العقوبات علينا من طرف فرنسا و الشريك الأوروبي …الحل تقوية الجبهة الداخلية لا غير عبر الاهتمام بجميع مناحي الحياة لدى المواطن المغربي أهمها جعله يحب وطنه وذلك بدعم قطاع الصحة و التعليم و القضاء دون ذلك سيدمرونا

  • علاء الوجدية
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:10

    تنشرون الكذب وسط الشعب المغربي المغفل . اليابان سلمت مؤخرا تيس تونس 30 مليون دولار و كل ما يتم تداوله غير صحيح

  • Mohamed
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:12

    الجزاءر و تونس حاليا اعداء التنمية في افريقيا كيف يعقل أن يشارك رءيس عصابة لا تعترف به جل الدول ولا تتوفر في تندوف مقومات دولة وان الهدف من هذه القمة هو التنمية على كافة المجالات وماذا ستنمي اليابان في تندوف حتى المساعدات الإنسانية تسرق وهل تندوف بها سفارة حتى تتواصل معها اليابان من هنا يتبين بان الكبرانات وقيس يعرقلان كل ماهو فيه خير لهذه الفارة و على الأفارقة ان ينتبهوا لهذا الامر

  • driss
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:13

    أعتقد أنه كان على اليابان أن توقف المؤتمر مادام هي التي ترأسه فالادانة لا تكفي ،الا إذا خشيت إغضاب المزيد من الدول الافريقيه التي تدعم الأطروحة البائدة

  • HBM
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:16

    هدا يضهر أن كل من حكام تونس وحكام الجزائر كلاهما يتخبط في أزمات حقيقية. مادا ستستفيد البوليساريو من لقاء هدفه التنمية الإقتصادية و تطوير الشراكة مع اليابان؟ لو كانت البوليساريو ستخرج بشيء و توقع اتفاقيات اقتصادية مع دولة بحجم اليابان كنا نفهم موقف البلدين. لكن الحضور من أجل أخد الصور غباء و دليل على حجم مشاكل الدولتين التي تنتاب الدولتين. بعبع النهظة واحتضار الإقتصاد، وبعبع الحراك و تناحر الجنرالات

  • الدليمي
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:17

    وأدلى الوفد الياباني ببيان خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة “تيكاد” الثامنة، أكد فيه من جديد أن “تيكاد هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا”، وأن “وجود أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر تيكاد 8، بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان
    هذاالبيان لا يعبر عن استنكار حضور البوليزاريو بل يجدد فقط أن ايابان لا تعترف به…مايسمى جمهورية الصحراء حظرت كل اجتماعات تيكاء وأغلبها بطوكيو. إا اليابان لا تعترف بالجمهورية الصحراوية لكنها لا ترفض حضورها في مؤتمرات تيكاد لأنها عضو في الإتحاد الإفريقي

  • متتبع
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:20

    الوحدة الترابية المغربية خط أحمر، لذا آمل من بلدي قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع ولاية الجزائر الجديدة التي يترائسها قيس سعيد

  • Adil
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:22

    الجزائر تلعب دور الوسيط حتى تبسط روسيا نفوذها في شمال افريقيا. تونس الان لقمة سهلة لانها تحت قبضة دكتاتور جديد محمي من طرف عصابات تجار الازمات

  • سالم
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:32

    سؤالي الوحيد . كيف تم سرقة ثورة التونسيين بهذا الشكل المأساوي ؟
    أحلف صادقا لو كان التونسيون يعلمون أن القدر سيأتيهم بهذا المسخ و الله لما لما فرطوا في بن علي ….

  • نجيب
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:35

    تونس انفضحت أمام العالم وبان هوانها وعوارها تحت قيادة الجزائر.

  • عماد
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:39

    كلام فارغ ان ارادة ان تدين كان عليها تاجيل الدورة حتى تتضح الامور

  • للاعداء ومطبلوهم
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:39

    في مؤتمر مخصص لتنمية قارة من طرف دولة واحدة مانحة يتم تزوير الاشخاص والقرارات المتفقة عليها .. هل بمثل هدا التصرف السياسي الاجرامي الامسؤؤل ان تبني اتحاد لشمال افريقيا …لا اعتقد مادام الكابرنات والعصابات يحكمون دويلات الجزاءر وتونس ..

  • محايد
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:42

    لي كنفهموه من المقال والتصريحات هي ان اليابان باغية تگول بلي هي محايدة فهاداك الصراع ومبغاوش يتفهم للناس ان حضور غالي يعني ان اليابان مع البوليساريو.. لا اقل ولا اكثر.. ما بغاو يخسرو لا لي كيگول الصحرا مغربية ولا لي كيگول ماشي مغربية..

  • تيسا
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:42

    موقف اليابان هش في هذه المسألة و هو الذي يعتبر البوليساريو منظمة إرهابية من زمن بعيد. الدليل على هذه الهشاشة هو هذه الصورة الجماعية للمشاركين و التي يظهر فيها زعيم العصابة في الصف الأول.

  • الهاشمي
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:46

    قريبا جدا إنشاء الله سيتم الإطاحة بهذا الجاهلي من قبيلة عبس، أصلا إخواننا التوانسة لم يبقى لهم من الصبر شيء على هذا المعتوه.

  • أنور مكناس
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:50

    موقف اليابان جد منطقي وفضح بوضوح الخبث والمكر المشترك بين الجزائر وتونس. المغرب وكما قلت في إحدى التدوينات السابقة، رب ضارة نافعة، انقاب السحر على الساحر، وخرجت المملكة المغربية مرة أخرى أكثر قوة.
    بقي أن ننتبه الآن لفرنسا، فربما طمعها في لترات من النفط والغاز قد يرمي بها في ايديولوجيات المرادية.
    تصرفها مع المغاربة في الفيزا شيء مقرف جدا، ااجزائر صفعت فرنسا بتخليها عن الفرنسية في المناهج الدراسية ما جعل ماكرون يهرع إلى المرادية فرمى لهم 8000 تأشيرة للطلاب مع الاختيار.
    والمغرب يجب أن يفكر كيف يؤدب الفرنسيين اولا بالتخلي عن الفرنسية التي لم تعد صالحة حتى في فرنسا نفسها، ثانيا فرض التأشيرة بشروط مماثلة على الفرنسيين، ثالثا وهذا هو الأهم: التوجه بسرعة نحو عقد شراكات إقتصادية قوية مع انجلترا واليابان والمانيا . وهذا سيكون أحسن رد على هذا الزواج المصلحي بين فرنسا والجزائر
    تحية للأصدقاء الأفارقة على مواقفهم القوية خصوصا غينيا بيساو بالدرجة الأولى، ثم بعدها السينيغال و جزر القمر.
    نستغرب أيضا لصمت بعض الاصدقاء كالغابون والكوديڤوار و نيجيريا ومالي ومصر.
    مصر بصمتها فوتت على نفسها فرصة من ذهب.

  • أنور مكناس
    الأحد 28 غشت 2022 - 16:57

    بقي لي أن أشير أيضا إلى أن المغرب و كتعبير سياسي منه تجاه اليابان، وجب البحث في عقد شراكات اقتصادية قوية مع هذا البلد وعدم الاكتفاء فقط باتفاقيات تيكاد التي فيها نوع من التصدق الياباني. على المغرب أن يدخل مع اليابان في علاقة رابح رابح بعقد شراكات في عدة مجالات كالصيد البحري و السيارات… و البحث في كيفية جعل المغرب موطئ قدم للصناعة اليابانية كشركات طويوطا، و هوندا ووو
    وهذا عمل رجال الأعمال والميليارديرات المغاربة الذين عليهم الآن إبراز وطنيتهم بالدخول في شراكات حقيقية مع نظرائهم اليابانيين… وأرشح السيد مولاي حفيظ العلمي بأخذ زمام الأمور…
    لأنه رجل ثقة و يستحق أن يقود السياسة الاقتصادية للمملكة في الوقت الراهن.

  • لقد سبق ان
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:00

    صرح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون امام كاتب الدولة الامريكي في الخارجية ، ان العصابة التي حكمت الجزائر منذ الاستقلال و فرضت الاقتصاد الاشتراكي البيروقراطي ، انها تحت ضغط الحراك اخرج القايد صالح ملفات فسادها ، أكد تبون انها تحالفت مع المافيات الإيطالية و الروسية و تلاعبت بأموال الشعب الجزائري. نفس المافيات هي المتحكمة في الرئيس قيس سعيد و تملي عليه قرارات تدمير دولة تونس و عزلها انتقاما من شعبها الذي انتفض ضد الاستبداد و أقام ديموقراطية قد تكون مثالا يحتدى في المنطقة العربية .

  • سعيد صادق
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:02

    الشعب التونسي العظيم الذي بادر الى إشعال فتيل ثورة الربيع العربي ضد الاستبداد والغباء يستحق رئيس دولة محنك قادر على إخراج البلاد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية…
    فشل قيس السعيد في الاستجابة لمتطلبات التونسيين و الوفاء بعهود ما قبل الانتخابات رمى به الى التوسل ومد اليد وتنفيد اوامر الجهات المانحة. ..
    التونسيون في الايام القادمة سيقولون كلمتهم في حق من جر البلاد الى الذل والعار…والايامزبيننا…

  • Dz watch
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:12

    Le problème du Sahara va persister encore et encore tandis il en y a pas de démocratie dans les pays concernés.

  • jamaik
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:20

    لمادا لم يدلي بهادا التصريح من اليوم الأول النفاق السياسي على أمن كتضحكوا

  • متابع
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:21

    المصيبة في الصفوف الأولى، لك الله يا وطني تكالبت عليك الأعداء من عرب و عجم .

  • متتبع
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:27

    الادانة يجب أن تكون في البيان الختامي للمؤثمر
    حتى تعبر اليابان عن صدق النوايا

  • zemmour
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:28

    سبحان الله،يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.استعملوا كركوزهم لاستقبال بوصندالة في خرق سافر للقوانين والاعراف وهو شبه الرئيس الممقوت المنبوذ المرفوض في بلده،وأصلا الكابرانات ولتصريف أجنداتهم العدائية يلجأون دائما إلى المنبوذين كابراهيم رخيص وقيس سعيد.ما علينا،اليابان تؤمن بشرعية الموقف المفربي وتحترم سيادته على صحرائه وبالتالي رفضت حضور بوصندالة في أشغال تيكاد وأكدت عدم اعترافها بالوهم.نمر إلى زيارة ماكرون للجارة الشرقية لأسباب نعرفها-زيارة حاول كركووز الكابرانات تبون الترويج لعدائه كعادته للمغرب،لكن دون جدوى،ماكرون حقق ما أراد لشعبه من خلال هذه الزيارة،وتبون خرج بخفي حنين .الخلاصة:استقبال قيس لبوصندالة حضي بأكبر شجب حتي من داخل تونس من أحرار وحرائر ثورة الياسمين وماكرون يعلن عن زيارة خاصة للنغرب خلال شهر اكتوبر المقبل….شكرا لكل الدول الافريقية التي استنكرت مشاركة الوهم شكرا للرئيس الغيني على موقفه الشجاع شكرا لليابان؛شكرا لكل التونسيات والتونسيين الأحرار،ومرحبا بماكرون في الامبراطورية المغربية التي لا تركع،ملكا وشعبا،إلا لله….الويل للأعداء ولا عزاء للحاقدين.

  • aziz
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:30

    بهذا التصرف تعتبر كل من الجزائر التي تضغط على تونس وقبول هذه الأخيرة دعوة حضور الكيان الانفصال الإرهابي قد ساهمتا في احتضان الحركات الإرهابية وبالتالي سيستمر معاناة الاتحاد المغرب العربي الى عقود أخرى…

  • النحو و الاعراب ليسا كل شيء
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:44

    قيس يظن ان تسيير الدول بالاعراب و النحو والصرف و التحويل و كأنها قسم اللغة العربية في حين برهن انه يجهل اهم ركائز الدبلوماسية و انه فقط مرتزق يساند من يدفع اكثر كما برهن سابقا منذ وقت غير بعيد عن جهله لابجديات السياسة الداخلية فكلكم لاحظ انه متجه نحو خنق الحياة السياسية في بلاده بحله البرلمان و إلغاء العمل بالدستور و اختيار لجنة التسطير على هواه و الادهى و الامر هو انه حتى اللجنة التي انتقاها بنفسه لم يعتد بمشروعها بل زاد عليها بتعديل بعض مواد الدستور حتى تناسب هواه 100٪ و قائمة أفعاله الدكتاتورية تطول حتى انه تم تلقيبه بالمنقلب في بلاده

  • محمد
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:44

    مذكرة شفوية……………………………….

    .

  • MAGHREBI NAFSS W WYDADI 9O7
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:48

    أول خطوة من الواجب الوطني القيام بها هي مقاطعة التمور التونسية و دفاترهم و كل منتوجاتهم ما دام قيس التعيس حاكما لولاية تونس الجزائرية.أكرر و أعيد: هذا واجب وطني

  • WAJDA
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:54

    On est dans une époque où les insectes rêvent de devenir aigles.

  • مغربي اصيل
    الأحد 28 غشت 2022 - 17:57

    لقينا الخير في البعيد ما لقيناه في القريب

  • دكالي
    الأحد 28 غشت 2022 - 18:05

    واحد السفير مهضر عليه حتئ واحد.اشنو كيدير في تونس.واش هو في السياحة. زعما راه اتراكي .وكان كيفلب الطاولة وحيح من كان كيكون فشي برنامج تيلفزيوني قبل ميكون وزير .كان بصفتو من حزب الاتحاد الاشتراكي.ودبا مريح مع راسو وشحال من سنة في تونس .حتئ واحد مكيتحاسب معاه .اسنو قدم. كان خصو يتحاسب مني امتنعت تونس علئ التصويت في الامم المتحدة.مدارش الدور ديلو.

  • عبده/ الرباط
    الأحد 28 غشت 2022 - 18:08

    و لكن الأدهى هو أن قيس سعيد خصص استقبالا رسميا لرئيس عصابة انفصالية لا يخصص الا لرؤساء الدول المعترف بها من طرف الأمم المتحدة حيث بسط له البساط الأحمر و استعرض حرس الشرف و قدم له الوزراء و توجه به الى القصر الرئاسي و تحدثا و خلفهما علميهما و مع ذلك تقول تونس بأنها لا تعترف بالبوايزاريو أو بدولة البوليزاريو … إذن فعلى أي أساس تم هذا الاستقبال الغبي… يظهر بأن قيس سعيد لا يفقه في البروتوكول أي شيء… و لست أدري كيف أصبح رئيسا و هو لا نضال و لا ماضي سياسي له حيث قام بتخريب كل المؤسسات الدستورية في البلاد… و لكن مثلما يقال 🙁 كما تكونوا يولى عليكم ) فالتونسيون هم من اختاروا هذا الشخص و ندموا على ذلك

  • محمد ايطاليا
    الأحد 28 غشت 2022 - 18:10

    مات القذافي مذموما ،ولازالت الصحراء مغربية ،ومات بومدين مسموما ولازالت الصحراء مغربية ،ومات عبد العزيز المراكشي مقهورا ولازالت الصحراء مغربية ،وسيبقى تبون مفقودا والصحراء دوما مغربية …الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.

  • deterte
    الأحد 28 غشت 2022 - 18:15

    تصريح وزارة الخارجية المغربي واضح وصريح ولا مجال لتاويله والمغرب يعرف ما يقول انه لم يكن قط ضد حضور غالي لاشغال المؤتمر لان من يدعو له هي اليابان والدولة المضيفة المغرب موقفه واضح لقد احتج على كيفية استقبال غالي من طرف قيس واعتباره رئيس دولة يزور تونس مما يدل على اعتراف ضمني تونسي بالجمهورية الوهمية اما احتجاج تونس بأنه سبق وشارك في مؤثمر سابق وفي بروكسل فإن بلاغ وزارة الخارجية التونسية كان عذرا اكبر من الزلة حيث تطرق الاغبياء بتونس إلى تعبير الجمهورية العربية الصحراوية لأكثر من خمسة مرات في البيان فأنت يا قيس عندما تصرح بأنك استقبلت رئيس الجمهورية الصحراوية الست تعترف بأنها جمهورية وانه فعلا رئيس وانك خرجت من الحياد إلى الاعتراف وانك قررت مصير الصحراء واعتبرتها جمهورية قبل اعتراف المنتظم الدولي والامم المتحدة فلو شارك غالي في المؤتمر ولو باستدعاء تونس واليابان بدون بروتوكول رئاسي لما احتج المغرب لان المغرب يجلس معه في الاتحاد الافريقي البروتوكول الدبلوماسي يا أغبياء له قواعد وأثار سياسية وليس مجاملات فرق كبير بين ان يحضر كمشارك وبين استقباله كرئيس دولة

  • هشام متسائل
    الأحد 28 غشت 2022 - 18:38

    نفس الصورة ديال تيكاد 2019 بطوميو يظهر فيها ناصر بوريطة و ابراهيم غالي.
    كيف إذن دخل ابراهيم غالي إلى اليابان ؟
    و لماذا لم يقاطع المغرب قمة 2019 ؟
    و لماذا لم يسحب المغرب سفيره من اليابان ؟
    عجييييييب….

  • karim.thitah.
    الأحد 28 غشت 2022 - 18:55

    بالرغم على أن ما قام به قيس سعيد يعتبر خيانة للشعب المغربي وطعنة في الظهر لكل المغاربة كان على الدبلوماسية المغربية أن تقوم بعمل إستباقي للتصدي لمثل هذه المناورات أنا أعتبرها جزائرية بأيد تونسية وتوضيح الرئية مع الدبلوماسية اليابانية والتونسية لأن قيس سعيد أصبح تحت سيطرة الجزائر بدراهم معدودات وكانت متوقعة منه مثل هذه الأفعال وربما أكثر منها….وختاما أقول أن ما يحز في النفس هو أن الغدر أتانا من من يعتبرون لنا أشقاء في الأقوال و………….. في الأفعال مع العلم أن كل ما فعلوه وسيفعلوه لن يغير من مغربية الصحراء شيء وإلى الأبد ستبقى الصحراء في مغربها وبقى المغرب في صحرائه.

  • ناهل
    الأحد 28 غشت 2022 - 19:12

    السلام عليكم،
    اليابان تدين وجود المرتزقة بيل الدول الافريقية ولكنها تاخذ صورة بجانب بن بطوش!!!!!
    النفاق الدولي.

  • هشام المراقب
    الأحد 28 غشت 2022 - 19:30

    إلى كل المراقبين للشان المحلي وكل المحللين السياسيين: لماذا لا تنورون ملكنا الحبيب بأن البوليزاريو انتهوا و اعتبار بن بطوش وزير خارجية الجزائر مادام هذا المسمى بن بطوش يقطني في تندوف و يتنقل بطائرة رئاسية جزائرية. لهذا استقبله قيسي سعيد بهذه الطريقة الرسمية. و ملكنا أذكى منهم.

  • MAMIZOU AMAZIGH
    الأحد 28 غشت 2022 - 19:33

    تمت القمة بي نجاح حيت خصصت اليابان 30 مليار دولار لي الدول الافريقية كما قدمت منحة لي تونس بي38 مليون دولار وقرض دون فوائد بي 142 مليون دولار ودخول شركات بوش ونيسان لي تونس قريبا..الخاسر الاكبر هو المغرب الدي يعيش عزلة اقليمية نواقشط تونس الجزائر و مالي كما عزل نفسه ولم يعد له حلفاء سوي الإحتلال الإسباني والإحتلال الإسرائيلي

  • مصطفى
    الأحد 28 غشت 2022 - 19:49

    فرنسا و من وراء الكواليس الاتحاد الاوروبي، قد نجحا في الاجهاز على اتحاد المغرب العربي، لا فرنسا و لا الاتحاد الاوروبي في صالحهما تواجد كيان قوي كاتحاد المغرب العربي.
    آخر علاقة متينة كانت متبقية في تجمع المغرب العربي هي علاقة المغرب بتونس، للاسف تم نسفها.

  • akhsassi
    الأحد 28 غشت 2022 - 19:52

    الملاحظ ان الجزاير و نظرا لنجاحات المملكة و اعترافات الدول الوازنةبعدالة قضيتنا الوطنية تستغل و بجهالة و مكر صريح كل المناسبات لكي تظهر من خلاله هاد ألمرتزق الخاين للعالم على أنه مازال يتنفس و باق على قيد الحياة. الويل لكم يا أعداء الوطن.

  • مغربي
    الأحد 28 غشت 2022 - 20:18

    إدانة اليابان رمادية غير كافية كان بالأحرى على اليابان طرد زعيم ميليشيات بوليساريو الإرهابية الكلب إبراهيم زبل خاصة و انه زعيم دولة وهمية لا تعترف بها و لا وجود لها بالامم متحدة و بالتالي ذر رماد في العيون غير مقبول في اجتماعات القادمة بين اليابان و القارة السمراء حول هذا موضوع الذي الحق اضرار بالغة بالنفسية المغاربة المغرب من حيث توقيت و هو مخطط مبطن مدروس من طرف أعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين لرد خطاب ملكنا المفدى أعزه الله و نصره واضح المعالم و لن يغيير تطورات و معطيات على الساحة الدولية و لا على أرض الميدان بالصحراء المغربية في جميع الأحوال ربا ضارة نافعة الصحراء المغربية قضية وجود و ليست مسألة حدود و ستظل المغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها احب من أحب و كره من كره حقنا مشروع خلف شعارنا الخالد: الله *** الوطن *** الملك.

  • شكرا لليابان و للرئيس السينيغالي و للدول الافريقية المساندة لعدالة قضية المغرب و للامن و الاستقرار بقارتنا
    الأحد 28 غشت 2022 - 21:20

    1- شتان بين الامبراطورية اليابانية و دويلة كابرانات فرنسا (الجزائر صنيعة فرنسا) وتونس فقيس البئيس و ضعيف الشخصية٠
    2- اما الاتحاد الافريقي فهو اضحوكة العالم ببيعه اعترافه بدولة/ميليشية مسلحة ارهابية جزائرية (فوق التراب الجزائري) دون تاريخ ولا ارض و لا شعب٠ مع احترامنا الكبير للرئيس السينيغالي مكي سار و للدول الافريقية المساندة لعدالة قضية المغرب العادلة و للامن و الاستقرار بقارتنا٠
    3- و تبقى المملكة/الامبراطورية المغربية العريقة من طنجة الى لكويرة قوية بايمانها بالله و بتلاحم شعبها العظيم بملكها الحكيم٠

    فشكرا لليابان و للرئيس السينيغالي و للدول الافريقية المساندة لعدالة قضية المغرب و للامن و الاستقرار بقارتنا

  • علي
    الأحد 28 غشت 2022 - 21:23

    قبل انسحاب المغرب في عام 1984 من الاتحاد الافريقي كان مقعده بجنب البوليساريو وعند عوده الى الاتحاد في عام 2016 بقي المقعد على حاله اي بجنب البوليساريو
    لماذا اليوم هذه الضجة او اراد المغرب ان يختبر تونس او يشوش عليها القمة
    سياسة غبية

  • علي
    الأحد 28 غشت 2022 - 21:27

    اتمنى من تونس ان تقطع علاقتها بالمغرب وهذه حتمية في الايام القادمة وغلق مجالها الجوي في وجه المغرب وبعدها نرى ما يحدث للجالية المغربية في الجزاءر وتونس وكيف يمكنها زيارة اهلها في المغرب
    ربما عن طريق ليبيا مالي النيجر موريتانيا المغرب هذا في حالة ما قطعت موريتانيا علاقتها مع المغرب ستكون كارثة للجالية المغربية

  • سعيد
    الأحد 28 غشت 2022 - 21:48

    لماذا لم تدنه اليابان في حينه ولماذا لم تشر اليه في البيان الختامي. نفاق في نفاق. لا من طرف اليابان ولا من طرف الدول التي قيل أنها صديقة. الأصدقاء في الشدة. على المغرب ان يساعد أبناءه عوض ان يساعد المنتهزين والمنافقين.

  • سعيد
    الأحد 28 غشت 2022 - 22:19

    نعم مولاي حفظ العلمي جدير بالثقة عمل وكفاءة وجراة. وكنا ننتظره رئيسا للحكومة لكن مع الأسف لم يعد يظهر له وجود ولو كوزير. وهد ليست ملاحظتي فحسب بل كل المغاربة الذين تابعوا مساره عندما كان وزيرا للصناعة. رجل أعمال بالف رجل.

  • العرايشي
    الأحد 28 غشت 2022 - 23:24

    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها.و المغرب مدرك جيدا لهذه الالاعيب الرخيصة التى لا تغني و لا تسمن من جوع.ولا يحيق المكر الشيء الا باهله.وشعارنا الله الوطن الملك

  • باسو
    الأحد 28 غشت 2022 - 23:51

    الناس لا تفهم في النفاق السياسي،اليابان تدين حضور البوليزاريو ولكن لا تفعل شيءا وهي الممول الرسمي للمؤتمر !
    لماذا لم تنسحب أو تطلب إلغاء المؤتمر ؟

  • حسن
    الأحد 28 غشت 2022 - 23:58

    الأمر واضح لنا منذ البداية، فتوالي السقطات و الأخطاء المتكررة للآلة الديبلوماسية التونسية يشير إلى تكون موقف جديد لتونس غير أسطوانة الحياد التاريخي الذي طبع مواقفها السابقة.
    انضمام تونس لمحور الدول المعادية للمصالح العليا للمغرب و وحدته الترابية و هو ما تجسد في الإستقبال الرسمي لممثل البوليزاريو هو أمر مؤسف بتبعاته الثقيلة جدا على مستقبل العلاقات و الشراكات بين البلدين.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء