اليزمي يربط ظاهرة هجرة الأدمغة المغربية إلى الخارج بعولمة المعرفة

اليزمي يربط ظاهرة هجرة الأدمغة المغربية إلى الخارج بعولمة المعرفة
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:00

بخلاف أغلب الآراء التي تنظر إلى “هجرة الأدمغة” المغربية إلى الخارج نظرة سلبية، عبر إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عن وجهة نظر مختلفة إزاء هذا الموضوع، مبرزا أن هجرة الأدمغة قد لا تكون سلبية على النحو الذي يُنظر به إليها.

وقال اليزمي، في افتتاح المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بآسيا، المنظم من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج: “المغرب بدأ يعرف خلال السنوات الأخيرة نقاشا حادا حول هجرة الأدمغة، وهناك من يعتبر الظاهرة سلبية، لكن قراءتي مختلفة عن هذه المقاربة، وأرى أنها تعني دخول المملكة في عولمة المعرفة”.

وأضاف اليزمي أن العالم يشهد صراعا قويا حول تعبئة الكفاءات، وأن المغرب جزء من هذا الصراع العالمي، مشيرا إلى أن عددا من الدول المتقدمة وضعت برامج كبرى لاستقطاب الكفاءات، مثل كندا، التي ترمي حكومتها إلى تعبئة واستقطاب مئات الآلاف من الكفاءات خلال السنوات المقبلة.

وأردف المتحدث ذاته بأن المغرب ليس البلد الوحيد الذي يعرف ظاهرة هجرة الكفاءات، بل أغلب الدول تعرف هذه الحركية، مع حركية الطلب، لافتا إلى أن عدد الطلبة الذين يغادرون بلدانهم الأصلية من أجل متابعة دراساتهم في بلدان أخرى يزيد عن ستة ملايين طالب، بعدما كان عددهم في مطلع تسعينيات القرن الماضي لا يتعدى مليونين، ويرتقب أن يقفز إلى تسعة ملايين.

وأبرز المتحدث ذاته أن البلدان المصدّرة للطلبة ليست فقط دول الجنوب، بل أيضا الصين والهند وألمانيا، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستقطب عشرين في المائة من الطلبة الأجانب، بينما يتوزع باقي الطلبة الذين غادروا بلدانهم على دول أخرى، مثل بريطيانيا وأستراليا وألمانيا وروسيا واليابان وفرنسا وكندا وإيرلندا…

وأشار اليزمي إلى أن بروز وجهات جديدة لاستقطاب الطلبة على الصعيد العالمي، مثل الإمارات العربية المتحدة والسعودية وماليزيا وتركيا، وكذلك المغرب، الذي يتوفر على وكالة تعمل في هذا المجال (الوكالة المغربية للتعاون الدولي)، حيث بلغ عدد الطلبة الأجانب الذي كوّنتهم المملكة حوالي 23 ألف طالبة وطالب يتحدرون من أربعين دولة، أغلبها من إفريقيا جنوب الصحراء.

من جهة ثانية، دعا اليزمي إلى إجراء تقييم للسياسة المغربية المتبعة منذ أكثر من ثلاثين سنة لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، من أجل بلورة سياسة أكثر عمقا في هذا المجال، داعيا إلى الانفتاح على استقطاب الكفاءات الأجنبية أيضا.

‫تعليقات الزوار

51
  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:09

    هذا موقف ينم عن عدم الالمام او للتغليط.
    سبب الهجرة يعود اما للبحث عن فرصة عيش كريم او ظروف عمل أفضل.
    اما الذين يهاجرون بسبب عولمة المعرفة فهم قليلون جدا.
    شخصيا لم يسبق ان صادفت مغربيا اشتكى من عدم اداء اجوره او حصوله على حقوقه عن عمله في فرنسا او غيرها.
    اما عندنا فحدث ولا حرج وستجد من هاضمي حقوق العمال الكثير من الذين ينتقدون الغرب.

  • وضع النقط على الحروف
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:09

    هجرة الا دمغة ليس بسبب العولمة بل بسبب غياب الحقوق في البلاد.لا تعليم في المستوى لا شغل لا صحة ،ولهذا يهاجرون لضمان العيش الكريم لهم ولابناءهم.

  • عمر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:10

    كلام يبقى كلام منذ عشرات العقود و الادمغه داءما تهاجر و ستهاجر داءما لأن المسؤولون عندما بارعين في الكلام و التنويم و تبقى دار لقمان على حالها و كبار المسؤولين مستفدين من خيرات و ثروات البلاد و بقيه الشعب له الفتات و هاذاك الفتات فيه فساد عضيم.

  • الحقيقة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:11

    لا يهرب القط من دار العرس ….بلادنا للاسف لا تشجع العلم والمعرفة …

  • Ahmed ben lebsir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:22

    صعب في هده الوقت ان تسيطر على الهجرة وخاصة الادمغة اولا لابد من تغيير القوانيين العمل ولابد من فرص العمل واحثرام العقول والكفاءات ولابد من من محاسبة الفاسدين ومدراء لاكفاءة لهم في هده الضروف صعب جدا ان تستوعب العقول والادمغة لان هناك اكراهات كثيرة وهناك طموحات واهداف يتتطلع اليها في الخارج لان هناك كثير من التسهيلات والحقوق والاحترام والقوانين نثمنى ان تتغير العقليات وتتقدم ونرى المغرب بين الدول الناجحة

  • عبد الحميد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:23

    كل ما ذكره السيد اليزمي صحيح لكنه من صلب مهام مجلس الجالية..ماذا فعل المجلس منذ 2007 في هذا الإتجاه ؟.

  • Senhaji
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:26

    Le monsieur a bien fait d'aborder un sujet aussi important qu'interpellant, cependant expliquer la fuite des cerveaux par la mondialisation ne vaut absolument rien expliquer pour ne dire rien dire.
    En fait, la de la fuite des cerveaux réside dans le manque de volonté que se soit de l'État que des professionnels de valoriser ces cadres et de rompre avec le clientélisme dans le recrutement et la nomination aux postes et la promotion

  • mouhajir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:27

    يأبى بعض المغاربة إلا أن يجانبوا الصواب في كل المناسبات.عولمة المعرفة لا تعني أن يهاجر الطبيب والفيزيائي والرياضي والباحث,بل تعني المساهمة من موقعه وبلده في إثراء المعرفة .أما واقع الحال فإن إقبال الادمغة على الهجره الى دول ديموقراطيه بالاساس فهو هروب من واقع سياسي ومجتمعي لا يؤمن بقوة العقل وفاعليته.هي هجرة نحو دول تحترم العلم وتقدر العلماء والباحثين وتقدم لهم جميع الدعم والاهتمام اللازمين,وتظمن لهم الشروط الماديه والبيئة اللازمة للبحث.هي دول تحترم العلم والعلماء,بينما في دولنا نشجع التهريج والاميه لان العلم يقلق الحكام بشكل فظيع…أذكر اليزمي الذي يريد أن يستبلد العقل المغربي بان المهدي المنجره هاجر هروبا من واقع يقتل البحث وحاضر في جميع جامعات العالم وكان ممنوعا من المحاضره في بلاده المغرب…فعن أي عولمة تتحدث يارجل!!!

  • ايت الحسين ادار
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:28

    هجره الادمغه وشباب المغربي بصفه عامه قلت مايدار واصبحت لوظائف حكرا على لمنتمين لاحزاب سياسيه وباك صاحبي وزبونيه لمحسوبيه التي زادت حدتها مند صيطره حزب الاخوان على منابع القرار استولو على مناصب تعيينات وظائف مشاريع صفقات كونو جمعيات حسب زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه لمنتميه لحزب لبجدا منهم من حصل على شواهد مزوره من مرض ال ماستر دكتوره اجازه أو باك مزور زد نفخ نقط في لخصوصي الخ نرجعو لسطر ونقولو بأن حكومه البجادي أزمة الوضع بالمغرب اقسم بالله اني لانتمي لاي حزب شعاري هو الله الوطن الملك فقط والدين الإسلامي هو ركيزتي واشهد ان الله وحده لاشريك له حب الوطن في القلب رغم معانات من مدونات واملات وتمريرت قرارات ظالمه في حق طبقه لوسطى ولكادحه واحد رساله لحزب لبجدا يكم شفتو لمغاربه كيتكلفو ويتسلفو باش اعيشو مزيان وتبان نعمة الله عليهم ميشي متلكم من جوع ولقهره اصبحتم تملكون سيرات وفيلات وشقق داخل وخارج المغرب وانتفخت وجوهكم وا صدتكم ومنكم من حوله لتركيا او أسبانيا حسب مايشاع في عد.د من صحف المغربيه اليوم دنيا وغدا آخره لاينفعكم جاه ولا مال ولاصلطه تحاسبو عل كل كبيره وصغيره وحن مايسعنا الا دعيناكم الله

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:29

    دائما تبحثون تعللون بالكلام الفارغ.
    بل يهاجر ن بحثا عن الحياة الكريمة، بحثا عن الصحة ،بحثا عن تعليم جيد لأبنائهم، بحثا عن التمدن ،بحثا عن سكن لائق، بحثا عن هواء نقي، بحثا عن الحدائق، بحثا عن نقل عمومي من الدرجة الممتازة، بحثا عن الكرامة!…..

  • موطني وطني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:29

    الادمغة موجودة يجب على من يلتفت بهم في العالم واصحاب مشاريع المعروفة والغير المعروفة كل واحد منهم يحب يخلق مشروعا في موطنه ويجب ان تعطوا لهم التسهيلات التامة في مشاعرهم التي تعود للوطن بالخير والنفع والازدهار وفرس الشغل للجميع حتى يكون المغرب بلد اصطناعي كبيرا ومنافس للاخرين في كل المجلات نعم كل شيء قريب بالعمل الخالص والانظباط والالتزام والصرامة حيكون المغرب جنة خضراء باولادها الفخرين لموطنهم

  • Mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:29

    السلام عليكم
    من منظور السيد الازمي فإن هجرة الادمغة هي ظاهرة ايجابية، حبذا لو كان الامر كذلك و لكن هيهات، ان قاطرة النمو في العصر الحالي مرتبطة بقوة إلى قدرة الشعوب على الابداع، و هجرة الادمغة تفقد مجتمع المنشء قدرات ان لم نقل من افضل القدرات اللتي يتوفر عليها… اذن عدم قدرة مجتمع ما على الحفاظ على الادمغة و في درجة اكبر عدم قدرته على جلبها تحكم عليه بالتاخر عن الركب و رءية قطار التطور و النمو الحقيقي يبتعد اكثر كل يوم….

  • karim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:30

    خرجلها نيشان ماكاين لا عولمة ولا معرفة، كلشي على العملة الصعبة….
    أنا من الكفاءات المقيمة في المهجر وهذا الرجل لا يمثلني…!!

  • Yasdin
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:30

    ما هذا الضحک علی الذقون .هجره الادمغه مرتبطه بعدم مبالاه الدوله بهم وعدم اعطائهم ما یستحقون.

  • من فرنسا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:32

    كما يقال : حثى مش ما تيهرب من دار العرس، سيدي اليزمي، تحليلك فيه قليل من الصواب و الكثير من المغالطات، هجرة الأدمغة جلها سلبيات، ألا تلاحظ سيدي المحلل، أن السبب الرءيس لهجرة الأدمغة، هي قلة فرص الشغل، قلة المختبرات، كثرة المحسوبية و الرشوة في كل شيء، كثرة الفقر، ندوب بل انعدام حرية الرأي يعني ضعف الديمقراطية و مصادرة الحريات، الرشوة في كل منشآت الدولة.
    أما مقارنتكم بهجرةالغاربة بهجرة الفرنسيين أو الإنجليزيين أو الصينيين، فليست في محلها كذلك، الأوروبي لا يهاجر من أجل الضروريات أو هربا من الرشوة، بل يهاجر من أجل الارتقاء بفكره و لو لعالم أشد فقرا. سبب هجرة الأدمغة واضح بلاما تبقى تراوغ.

  • الخوخ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:35

    فعلا الظاهرة عالمية، لكن هذا لا يمنع القول: حتى قط ماتيهرب من دار العرس. هجرة الأدمغة المغربية مرتبط ايضا بواقع الطبقة المتوسطة، تدهور الصحة، الخدمات العمومية، عدم تكافؤ الفرص (باك صاحبي) والتعليم..المهندس والتقني لا وزن ولا اعتبار لهم في بلد تقاس قيمة الناس فيه بما في جيوبهم وات كان من طرق غير مشروعة.
    اما الحديث عن جلب الكفاءات، فيكفي القول لوكان الخوخ يداوي لوكان داوى راسو. كم من طالب افريقي تم توظيفه في المغرب ؟
    للاشارة، أتحدث وانا معني بالموضوع: هاجرت من المغرب عن سن الأربعين وبعد تجربة 15 سنة تجربة…الفاهم يفهم

  • Bidawi 1966
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:37

    و من بين الكفاات المغربية المتميزة في اسيا العالم المهندس رشيد اليزمي…..

  • ماهي عولمة المعرفة؟
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:39

    ما هو الدخول في عولمة المعرفة؟ أولا، بوجود مدرسة و جامعة قويتين. ثانيا، التوفر على بنية إنتاج العلم، التكنولووجيا و المعرفة. ثالثا، بناء اقتصاد المعرفة المناسب لاقتصاد السوق و مجتمع المعرفة الاستهلاكي التفاعلي بمعنى الإنتاجي التصديري و الاستيرادي. رابعا، الوصول للديموقراطية كنظام سياسي و سلوك مجتمعي؛ و ليس كفرجة في مجتمعات بعيدة على شاكلة بطولات كرة القدم المستهلكة في المقاهي و ليست كسلوك في الملاعب. هل هناك دولة نهضت بالتفريط في أدمغتها؟ الهند شجعت أدمغتها بالعودة مقابل كل التسهيلات و التحفيزات؟ بماذا دخلت باكستان و الصين النادي النووي؟ هذا كلام من يتمتع بمخملية المنصب؛ و ليس كلام من يحمل هم الوطن و المستقبل. "نحن نقول لعقولنا غبروا علينا. ماخاصنا نووي و لا نانوني؛ باركا علينا البوناني ف راس العام".

  • سمير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:41

    و الله لم أعرف سياسة هذه الدولة ، ما علاقة اليزمي بالجالية ، في بلدي المغرب مجموعة من الاشخاص يتبادلون الأدوار و المسؤوليات دون حق ولا تحقيق منجزات يستحقون عليها هذه الامتيازات، باك صاحبي، و كأن هذه الجاية و نحن نتحدث عن هجرت الأدمغة ليست بها شخصية ذات كفائة تقوم محل هذا المدعو الازمي.
    الأدمغة ترحل و تهاجر لأن في موطنها غير مرحب بها ولا تحصل على الدعم ، و خير مثال السي الازمي ، هل الازمي ينتمي الجالية ليمثلها.

  • محمد سالم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:43

    هجروا الى بلدان لاتساعد الفاشل حتى بنجح هجروا الى بلدان تساعد التاجح حتى ينجح المغاربة تعطى لهم الفرصة فهم اذكى الناس لكن يااسفاااااااااااااااااااه

  • Amaghrabi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:45

    صراحة اوافق الاستاذ الازمي بحيث اليوم عندنا دكاترة يضربون امام البرلمان والعمالات من التشغيل.ما الافضل ان تغادر الادمغة نحو الغرب وتحول العملة الصعبة نحو المغرب ام تبقى تحتج وتزعج قوات الامن باستمرار.والله انني اعرف واسمع عن كثير من المغاربة في المانيا تفوق مدخولاتهم الشهرية 5 الى8الاف اورو شهريا وهناك كثير منهم أنشأ شركات خاصة يعلم الله مقدار دخله وجاءوا الى المانيا حفاة عراة استنجدوا ببعض أقاربهم في بداية الامر.سهلوا على الطلبة ان يسترزقوا في دول الغرب فيستفيدون وتستفيد الدولة منهم كثيرا بكل تأكيد

  • المجلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:52

    من فرخانة بني نصار اقليم الناضور الى تيفاريتي مرورا بسيدي احمد لعروسي اقليم السمارة و الى عدة اماكن داخل المملكة العمل بكفاءة عالية و حب و اخلاص
    ولكن المشكل لم استطيع التخلص من دفتر الكريدي عند مول الحانوت فكنت مضطرا ان هاجر لكي اتخلص من مول الحانوت ولقد نجحت بعد ان اشتغلت بمبلغ مضاعف 13مرة . في هذه الحياة ادا ربحت شيءا تضيع منك اشياء … الوطن الاهل الاقرباء و الاصدقاء

  • مغربيه
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:52

    هجره الادمغه سببها الرءيس الاحساس بالحكره في وطنك

  • hassia
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:53

    Qui C,est ce type nomme comme RME ,suis pas adolescent connais pas

  • Hollandi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:55

    هجرة الادمغة ياسيدي بسبب كثرة الكذب، عدم الاهتمام بهم،بل محاربتهم والضغوط عليهم ودفعهم للهجرة.وهذا ما نلاحظ في البلاد هنالك بعض القليل من الذين بقوا وكل الأسلحة موجهة إليهم، ولا أريد ذكر الأسماء فالمغاربة يعرفونهم وهم قلة قليل. فما العمل اذن من أجل المحافظة عليهم في البلاد؟ هذا هو السؤال المطروح

  • طنسيون
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:59

    في الواقع التخلف والجهل والإحباط الي يزداد تفشيا في مجتمعنا هو الذي يدفع بهجرة الأدمغة إلى البلدان المنفتحة والمتطورة بحثا عن الاستقرار والعيش الكريم. غياب مؤشرات التنمية وانغلاق المجتمع على نفسه واستبداد المسيطرين سواء في مؤسسات الدولة أو الخواص وسعيهم في استعباد الكفاءات وخنق كل المبادرات لإصلاح الشأن العام وتطوير البلاد وتخليصها من الفقر والهشاشة المعيشة هي السبب في الهجرة. إننا ندرف دموع اليأس لفراق أبناءنا وأحباءنا وإخواننا المغاربة لوطننا الغالي ولا نرتاح لهجرتهم بقدر ما نتألم لواقعنا وتخلفنا الذي لا نستطيع إنكاره أو إخفاؤه وتجاوزه كما يتصور البعض. التغيير هو الحل.

  • ABDEL
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:00

    لماذا لا نشهد هجرة للأدمغة في اتجاه دول الجنوب مادام الأمر مرتبط بعولمة المعرفة كما تدعون؟

  • بركابي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:05

    هجرة الأدمغة وتوشيح الشيخات فرق شاسع بين نظام تافه ونظام يشجع العلم والمعرفة

  • Hakim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:14

    هجرة الأدمغة الغير مخطط لها تشكل كارثة للدول النامية وللمغرب. كيف تصرف الدولة مبالغ كبيرة على مواطن ليتعلم ثم يغادر؟
    غالبا تهاجر الأدمغة لما لا يكون هناك افق واسع للمشاركة والعمل داخل الوطن.
    المشكل هو غياب الإمكانيات والحكامة والديمقراطية
    مجلس الجالية من الأحسن الغائة لما فيه تبذير للمال العام وانعدام الفائدة والمنفعة العامة. تحول الى نوع من الريع للتبرع والسفر في الفنادق خمس النجوم وشرب الخمور وكتابة التقارير الفارغة للدولة.

  • ماهي عولمة المعرفة؟ 2
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:42

    "الانفتاح على استقطاب الكفاءات الأجنبية أيضا."، غريب أمر بعض المسؤولين. منهم من يخلد في المنصب لربع قرن أو يزيد. عندما يخرج منه، ينتهي الوطن عنده. حدث ذلك مع مسؤول سابق كان يعتبر الآمر الناهي. عندما خرج من المنصب، خرج معه من الصف الوطني في قضية الصحراء. خروجان متلازمان لكل من يختزل الوطن في نهب ثرواته أو شرط الخلود في منصبه! أين بنية البحث العلمي لاستقطاب الأدمغة الأجنبية؟ هل الاستقطاب سهل؟ الاستقطاب عمل دقيق شرطه التنافسية، التحفيز بآفاق اقتصادية، اجتماعية و سياسية واعدة! هناك شيئ اسمه الحلم الأمريكي. شي جين بينغ قرصنه و يتحدث عن الحلم الصيني! هل يعلم السيد المسؤول عن مهمة الطلبة الصينيين الأولى في أمريكا؟ واش غادي نجيبو الأجانب يتشمشوا ف الكولورات ديال الجامعات؟ أين هي المختبرات و بنيات البحث و مجالات التطبيق؟ شوفو تركيا، إيران و باكستان شنو كايدروا؟ نحن نتقن طرد و تهجير الأدمغة و ليس استقطابها؟ هل حاولنا مع إنتاج اللقاح لكي نقفز لتصنيعه و تصديره ؟ ياكما التصنيع هو التعبئة في القارورات فقط؟

  • مهاجر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:43

    كثرة المجالس وكثرة المؤسسات ووزارة للجالية المغربية المقيمة بالخارج. بدون فائدة ملموسة تساعد الجالية. فقط كثرة التجوال والسياحة بالخارج على حساب المال العام.

  • مهندس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:19

    اظن انك تنظر فقط . تعرف لماذا يهاجر المهندسون و الاطباء لالمانيا و كندا و فرنسا؟ لانهم لا يثقون في بلدهم و يخافون على مستقبل ابنائهم و يريدون تحسين معيشتهم و التمتع بحياتهم. و كل من يقول غير هذا واهم . و اليزمي ليس مناسبا للحديث عن هذا الموضوع . كان الاجذر ان تسألوا الادمغة التي تهاجر .

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:39

    لا تحاول تغليط الرأي العام!
    هل الدولة حققت الاكتفاء الداتي من الادمغة كي تصدرهم للخارج؟
    هل لدينا اكتفاء في الاطباء والمهندسين مثلا؟
    الهجرة بسبب العولمة تحققت عندنا فقط مع المرحوم المهدي المنجرة. أما غيره من الادمغة فهاجروا لانهم لم يلقوا يد العون.

  • عادل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:39

    أوضاع المغرب اصبحت من سيء الى اسوء. التطرف الجهل التسلط الجريمة الفقر سوء الخدمات الإدارية والاجتماعية..لهذا قررت هذه السنة الهجرة بحثا عن حياة عادية. الغربة مؤلمة لكن الصحة النفسية مهمة. وأحمل المسؤولية الحكومات الرديئة والمافيات

  • عبو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:51

    نعم الاطر تهاجر وهي صائبة في ذلك. وهذه الظاهرة في ارتفاع مستمر لأن للأسف الأوضاع لدينا تزداد سوءا من سنة لأخرى. ولايضيع في هذا الأمر إلا المواطن المغربي والمقاولة المغربية طبعا. أما كبار القوم فلا يبالون بالموضوع لأن بكل بساطة في هذه البلاد المسؤولون لايفكرون إلا في أنفسهم لأن لاشيء يجبرهم على تحمل مسؤولياتهم.

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:58

    بحكم الغيرة على وطني و من باب محاربة النفاق السياسي واللغة الخشبية و بناء على ما استقيته من اقوال تلامذتي ، اجزم انهم هاجروا بحثا عما لم نوفره لهم وهذا جد ممكن لذينا.

  • عبده
    الخميس 26 نونبر 2020 - 00:04

    على السيد الازمي ان يسأل الباحثين المغاربة الذين بشتغلون في "ناسا"او كوريا او اليابان لماذا هاجروا.. الجواب بسيط ليس هناك مجال للمقارنة بين دولة تخصص10 في المائة من دخلها القومي للبحث العلمي و دولة تخصص ثلث دخلها لكتلة الاجور.. هل تتذكر جهود الوزير بنعتيق في استقطاب "الادمغة المهاجرة"بدون فائدة ..فلم يستطع اقناعهم بالعودة الى الوطن.. بدون ضمنات الاحترام و توفير شروط البحث العلمي..وفشل مشروعه فشلا ذريعا..لقد تتبعت استجوابا لاحدى القنوات الاخبارية الفرنسية لمنصف السلاوي ..و في ختام المقابلة ذكرت احدى الصحفيات ان فرنسا اضاعت فرصة استقطاب هذا العالم المغربي قالت المغربي مؤكدة ان بلده الاصلي لم يعرف كيف يحافظ عليه .. فلم يبق امامه سوى الهجرة الى دولة وضعت بين يديه كل امكانيات انقاذ البشرية من فيروس قاتل و الدخول الى التاريخ من اوسع ابوابه .. فهل هناك مجال للمقارنة؟؟

  • عبيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:49

    عندو الماستر فالفيزياء وخدام سلم 6 فمكتب تصحيح الامضاء فجماعة قروية فراس الجبل والرئيس المباشر ديالو عندو مستوى الشهادة الابتدائية

  • samir
    الخميس 26 نونبر 2020 - 02:51

    المغرب يصفي الكفاأت و مراكز ها بشكل غير مفهوم بإيعاز من فرنسا و قوى الإستكبار؛ لا علاقة للأمر بعولمة المعرفة؛ العلم أساس قوة الدول؛ حالما تدخل في مقايضة مع هذه الدول أنت تخسر العلم و تقنع بالقليل؛

  • متدمرة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:56

    انا لا أتفق مع ما يقال الكفاءات هربات ماشي حتى هاجرات انا منهم خرجت للخارج بفلوسي وأسرار فقيرة دمرت و خدمت ومشيت في منحة التفوق و رجعت لبلادي واملي نخدم وجدت امامي غير العصا والإحباط والعراقيل واليوم خليت ليهم الخدمة وهربت مرة أخرى منين جيت المشكل في المغرب شادينوا السلاكط والمقدمين ويشوفك تخدم يهرسوه. لحد الان يتصلوا بيا الناس يكلوا لي مشيتي مشات العدالة وبقينا هنا في الميز لا كرامة ولا والوا

  • طبيب مقهور
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:58

    ألم يلاحظ السيد الا مي ان هجرة الادمغة تسير في اتجاه واحد و وحيد من المغرب إلى أوروبا و أمريكا.؟
    لو كان لهجرة الادمغة علاقة بالعولمة لراينا استقطابا للادمغة الغربية وهجرة في الاتجاهين سيدي الفاضل.
    لكنني لا اسميها هجرة للادمغة بل الهروب الكبير للادمغة من سجن الظلم والتحقير والتهميش إلى حرية التحفيز و الاحتضان

  • ع الله
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:52

    يهاجرون بسبب انعدام الحقوق والوظيفة والعمل والراتب المناسب.
    هل تتخيلون أن باحثا في الفيزياء النووية اخذدبلوم الدراسات العليا ويحضر الدكتوراه في فرنسا عاد إلى المغرب فتقدم غلى مكتب التشغيل فأعطوه مدرسة بجبال جهة الحسيمة يلزمه ان يسير على رجليه ساعة. يحكي لي عنه مدير المجموعة المدرسية التي يعمل بها بقوله: ( الرجل عبقري والله كنحشم نمشي عندو).
    وتجي أسي اليزمي وتقول لي : العولمة سبب هجرة الأدمغة.

  • Driss
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:58

    لا
    تحليل يجانب الصواب .
    الحقيقة هي ظروف العمل بالمهجر احسن بكثير و أجور احسن و المجال مفتوح امام البحث العلمي بحيث لا مجال للمقارنة مع البحث العالمي عندنا .

  • سعيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:21

    انا هاجرت لكندا لان كندا عندها مناخ دمقراطي يعطي الحق للكفاءه وليس باك صاحبي و المعرفه والابتزاز و الرشاوي. الحمد لله كل على مايرام. ملي كنت في المغرب في بنك المغرب شفت العجب قله الكفاءه و المحسوبيه. مستحيل المغرب يتقدم الى ما كايناش اراده حقيقيه من اعلى السلطه لخلق عقليه و تقافه جديده تعتمد على المعقول و العمل الجاد ماشي الهضره الخاريه. بعض الناس تيقولو الوضع في المغرب هو "by design," ممكن ولكن مامخرجش 90% من الشعب. و السلام.

  • aux charlatans !
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:30

    les têtes scientifiques partent,mais il reste les têtes politiques pour remplir les têtes vides,les partis politiques se vident ,les marocains n"aiment plus les promesses non tenues,aux politiques de jouer dans la scene ,les politiques n"aiment pas les scientifiques qui quittent pour laisser la place aux charlatans

  • Khalil
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:45

    وهل في المغرب توجد بنية تحتية للبحوث العلمية نأخذها من الآخر ونقول كل إنسان وصل الى أوج العلم لايجد بنية تحتية لتطبيق علمه،هناك المحاكم والمحامين والسماسرة والسجن هذه هي البنية التحتية الموجودة في بلاد لاتستغرب.

  • mohasimo
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:30

    وهل هناك أدمغة أمريكية وأوروبية تهاجر إلى المغرب أسي الأزمي؟, واذا كان كذلك فإن مصيرهم سوف يكون يطيبوا أويبيعوا الحريرة أو التسول أو السجن نتيجة احتراف الكريساج والسرقة, أما الخدمة فنسى في بلاد الباك صاحبي ودهن السير يسير, السي الأزمي احنا مغاربة زعما راه عارفين خبايا الأمور في بلادنا بلا ما نكذبوا على بعضياتنا, فعلى الأقل راعي غير الشيب للي في راسك.

  • مهاجر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 07:50

    الأدمغة تهاجر لأن الدماغ لا يستطيع الإشتغال في المغرب، لا بحث علمي لا انتاجية لا فرصة و لا حرية الاقتراح في الشركات. الدماغ يهدر طاقته في تجنب المشاكل و الصراعات و المقالب في العمل فيصبح دماغا محبطا و يغادر أو دماغا متسمما بنفس الفيروس فيشارك الطفيليات و يتفنن معها في تلويث الحوض. سمحوا ليا على التفلسيف، خوكوم ماشي دماغ و لكن مجرب.

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:00

    هذا الشخص يعيش على ظهور المهاجرين ومنهم الآلاف ل بدا من السيد بوريطة وكتابته وجيش من المسؤولين والا دارات تنزف اموال لا نتاءج من وراءها .لا عولمة ولا هم يحزنون فإذا فتحت اسبانيا حدودها لن يبقى احد في بلدنا حتى انتم ستجدون انفسكم وحدكمم. مادام الحكومات تعيش في القرون الوسطى والشعب في القرن 22 .

  • عماد علي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:21

    لا يمكن تغطية الشمس بالغربال وبيع الوهم الجميع يعرف ان هروب الكفاءات وذو المؤهلات والادمغة بعد ان صرف البلد ملايير على تكوينها الجميع يعلم ان السبب هو انعدام الديمقراطية ودولة الحق والقانون والمنافسة الشريفة وانعدام الاعتراف بالقيمة العلمية وغياب التوظيف العقلاني بسبب الزبونية والمحسوبية المتفشية في المجتمع !!
    وهذا الشخص يحاول مغالطة الراي العام وتحويله عّن الحقيقة المرة فهو يستهزء من ذكاء المواطنين كعادته

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:22

    هجرة الكفاءات يا سيدي سببها إهمال الحكومة لهذه الكفاءات مما يضطرها للبحث عن حياة افضل وحقوق تختلف عن الحكوق التي يتشدق بها وطننا واستفحلت هذه الظاهرة في العشر سنين الأخيرة في عهد حزب العدالة الذي وجد في الدستور مخرجا لتوظيف مقربيه ومقربي الاحزاب المتحالفة معه في المناصب العليا حيث الأجرة السمينة وتخصيص الفتاة لأبناء الشعب بالاشتغال بالعقدة وبثمن بخس

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت