امحند العنصر

امحند العنصر
الإثنين 18 يناير 2021 - 22:35

لا شيء يتحرك في حزب الحركة الشعبية منذ ما يزيد عن 30 سنة، حيث يستمر امحند العنصر في قيادته، متسببا في وفاة كافة الحركات التصحيحية التي شهدها “حزب السنبلة”. ولعل الوفاة الأخيرة للزعيم التاريخي المحجوبي أحرضان لن تزيد إلا في تكريس المعطيات نفسها التي ترجح بقاء الأمين العام في منصبه حتى إشعار آخر (..).

وقد لا يعلم كثير من المواطنين أن العنصر واحد من صناع الخلاف الكبير مع حميد شباط، إذ لم يكن الأمين العام السابق لحزب الاستقلال ليغضب لولا أن الكفة مالت لصالح العنصر خلال المنافسة على رئاسة جهة فاس مكناس، التي كان شباط يتمنى الظفر بها.

لا شيء يتغير، ولكن الحركيين باتوا يتحدثون مؤخرا عن إمكانية عودة السفير أبو أيوب لتحريك المياه الراكدة في الحزب، علما أنه سبق أن عمل أيام الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا للتجارة الخارجية، وترشح لمنصب أمين عام منظمة التجارة الدولية؛ ولكنه اليوم مرشح لتطليق العمل الدبلوماسي والتفرغ لـ”الحركة”، ما ينذر بسقوط نجم العنصر..

وكان حزب الحركة الشعبية اشتهر في عهد العنصر خلال السنوات الأخيرة بوقوفه وراء ظاهرة “الوزراء المغضوب عليهم”، الذين تمت إقالتهم من الحكومة إما لعدم الكفاءة أو لتورطهم في قضايا لم تكشف أسرارها للرأي العام. وفي كل مرة كان يسقط وزراء الحركة الشعبية ويبقى العنصر، الذي حطم رقما قياسيا في المناصب وفي مدة البقاء على رأس الأمانة العامة.

‫تعليقات الزوار

21
  • غيور
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:55

    ما دام مثل هذه النمادج تتحكم في أغلب الأحزاب السياسية في المغرب وتقوم بشتى الطرق لتعطيل ما يجب أن تقوم به هذه الأحزاب، فإنه لا يمكن في أي حال من الأحوال أن نتكلم أو نناقش أسباب العزوف السياسي عند المغاربة.

  • abdo casa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:07

    اولا انا لا انتمي لاي حزب لأن جميع الأحزاب سواسية بامناءها واعضاءها ومنخرطيها السرقة والفساد المالي والاداري وتبدير اموال الشعب ويعيشون في الثراء ولا يابهون للمواطن لا العنصر ولا غيره كلهم سواسية لا حزب الحركة ولا غيره كذوب كلهم يكذبون كلهم سيحاسبون امام الله لا يدوم الا الله سبحانه وتعالى

  • abbaoui abdelrhani
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:21

    اما ان الاوانلهذه الكائنات الأثرية ان تتقاعد عن العمل السياسي وتترك المجال للطاقات الشبابية للنهوض بهذا الوطن.والله لقد اصبحنا نشمئز من رؤية هؤلاء سيما واننا عشنا معهم الطفولة والشباب والكهولة.فكفى من فضلكم كفى .والحديث ينطبق على جل الاحزاب .

  • نورالدين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:22

    واش غير هو
    ولاد عبد الواحد كلهم واحد.
    يعتبرون الحزب من املاكهم وورثهم.
    انا شخصيا لا أثق ولا اعترف باي حزب.

  • آيت السمح حفيد محند أوعلي وعقى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:26

    الرجل المناسب في المكان المناسب بشهادة الشعب و المسؤلين
    الله إعمرها دار

  • mre
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:38

    لا أنتمي لاي حزب، جل المغاربة يكرهون ظهور نفس الوجوه الذين يكرسون الجمود، الخمول، باك صا حبي،
    غياب الانجازات في مجال مسؤوليتهم بل تأخيرها وعرقلتها، بلدنا الحبيب يستحق أحسن من هؤلاء، الغريب أن هؤلاء النماذج لم تشبع قط من الامتيازات العديدة والمهمة.
    شكرا هسبريس

  • youness
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:03

    نفس الوجوه يا ربي السلامة والله حتى ملينا هاذ الكمامر يا ربي تعفو علينا يا ربي.

  • mohammedtaki
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:03

    والله انا مستغرب لهاؤلاء الرءساء متمسكين وبقوة في مناصبهم ولم نرى المسخرة والوعود الفارغة .واكن من الذولة التذخل باخلاء هم .عنذنا طاقة شابة ومثقفة بالنهوض بهاد البلد ونرتاح منهم يالطيف الطفبنا لا حول ولا قوة الا بالله.

  • abdo casa
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:17

    المشكل ليس في العنصر المشكل في ما بعد العنصر انها عناصر يا سادة انها احزاب ليست باحزاب سياسية وانما احزاب استغلالية تلهت وراء الثروة و اكل اموال الشعب وعدم الاحساس بالمسؤولية والطامة الكبرى كل من ذهب و اختفى عن الانضار او مات يترك وريث في منصبه الى ان يرث الله الارض ومن عليها مثلا
    شباط اختفى سنتين هاهو رجع يمارس عمله السياسي وكأنه شيىء لم يكن منكذبش عليكم عندما اسمع كلمة زعماء الاحزاب تقال في الإداعة او الجريدة كيضرني خاطري واصاب بالجنون وكانهم علماء اريد ان اعرف هل هناك دولة فيها اكثر من اربعين حزب من غير المغرب

  • mohammedtaki
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:32

    لا حول ولا قوة الا بالله .هادرؤساء الاحزاب السياسية طال بهم الامد والملل عنذنا شباب ولله الحمذ .هاد الناس عيون بالوعود والكلام الفارغ .ليست لهم طاقة متجددة .نريد الجديد والتقذم لهاد البلذ الجميل ومع شبابنا المتعطش(ارحلوا عنا). والمحاسبة ثم المحاسبة.والنصر لسيدنا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • ام الغيث
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 08:01

    دابا هاد العنصر شحال يكون فراسمالو ؟؟ اكيد من أثرى الأثرياء لان (الحركة) دايرة مزيااان ومنذ سنين .. من نهار عقلت على راسي وهاد السيد اما وزير او امين عام …الله يعمر قلبنا بالله على العموم كل الأحزاب كذابين يضحكون على ذقون المغاربة وكلشي عاق بيهم ..يتقاتلون من أجل الفوز في الانتخابات ليس لخدمة مصالح الشعب بل من أجل خدمة جيوبهم اي من أجل اهداف مادية محضة كل المغاربة يعرفونها ويستنكرها الصغير قبل الكبير

  • عباس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 08:43

    ا كمثل هذا الرجل الذي شاب وليد وليده مازال في الساحة السياسية!؟اذا كان الامر كذالك فرحمة الله على البلاد . الذي تسيره عقول اصيبت بالخراف.الم تلد المغربيات شباب يافع قادر على المسءولية .حتى نعتمد على من انهكهم الدهر .؟؟والله لامر عجيب.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:50

    إننا باقون ولن تتنازل عن الزعامة حتى يقيلنا ملك الموت

  • مصطفى
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:42

    قلتها ولا زلت أكررها ،اللي كلا حقو يغمض عينيه .وبالأحرى من أكل أكثر من حقه .
    ألا تؤمنوا بقدرات الشباب ؟ اذا كان كذلك فالخطأ خطِؤكم لأنكم لم تحسنوا التأطير ، أنتم الذين التصقتم بكراسي التكوين والتأطير لنصف قرن.ألم يكن تكوين سياسيي الغد من ضمن أولوياتكم .مذا كان دوركم إذن خلال نصف قرن الذي كنتم فيه زعماء ومؤطرون(أمناء عامين لأحزاب ووزراء……)؟

  • اليزيدي
    الخميس 21 يناير 2021 - 07:17

    من المعلوم أن حزب الحركة الشعبية ،حزب اداري بامتياز،اذ دفع به ،منشقا من الحزب الام،الحركة الوطنية،ومنذئد والحزب ،يستعمل في التوازنات السياسية والايديولوجية التي ظلت تفرظها الظرفية ،لذلك نجد هذا الشخص المتفرد في المناورة واللعب على الحبل،متشبتا _رغما عنه_،برئاسة هذا الحزب ،الذي ظل ضمن “فسيفساء الداخلية” ،معادلة ضرورية،و”المخزن”لم يجد الى حد الآن بديلا له،اكتسب تجربة ميدانية طيلة سنوات خلت،في الانبطاح والمناورة،سواء في معارضة شكلية أو ضمن تشكيلة اصطناعية ومخدومة ،لذلك سيبقى هذا الشخص على رأس الحركة ،حتى اشعار ٱخر.

  • E. TAIB
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:45

    Toutes les occasions sont bonnes quand il s’agit de faire quelque chose de bien pour la patrie.
    C’est pourquoi je profite de cet espace pour proposer à Mr Mohand EL ANSER, Président de l’Association des Présidents Régionaux, ma modeste expertise pour contribuer à la régionalisation des Lois de Finances en ventilant les budgets en opérations régionales et en opérations centrales à l’image de ce qui a été déjà fait au sein d’une grande entreprise qui vous est d’ailleurs familière.

    Ainsi, chaque région pourra défendre ses projets au Parlement étant entendu que la Trésorerie Générale du Royaume centralise toutes les Finances publiques.

  • ياسين
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:03

    و لا شيء يتحرك ايضا في جهة فاس مكناس التي يعمل على قتلها مثل دكانه السياسي. لا مشاريع مهمة حتى أن مينة تازة لم تستفد من اي مشروع من مشاريع الجهة طيلة السنوات رآسته وللأسف بتواطؤ من منتخبي المدينة البالغين تسعة نفر. جهة بعبق التاريخ والتراث المغربي تضم ثلاثة عواصم تقليدية للدولة العلوية منذ 1666 .

  • Rachid
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:49

    Un politicien respectable par son carisme et son intelligence. Au, Mouvement Populaire c’est le .
    C’est l’un des rares politiciens qui garde son fauteuil à la demande des bases et des militants.,rassembleur et le guide

  • Rachid
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:50

    Au sein du Mouvement Populaire nous avons toujours besoin de sa SAGESSE

  • Prof
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:32

    إنها الدكتاتورية الحزبية
    كل منخرط جاد وكفء غير مرغوب فيه لأنه يهدد بقاءه
    هو ومثله سباب الفساد في البلاد وبقاءه كزعيم للحزب ما هو إلا حماية له من المحاسبة عن تدبير مؤسسات الدولة لما يقارب ٣٠ سنة فمثله مثل القدافي ……

  • Hassane
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:02

    اين هما الرجال ؟؟؟.. للخلافة وهل السيد العنصر لم يستحي 40 سنة وانا اراه في التلفاز عز نفسك تزك الناس وزيد معاك حتا استاد الكريم لشكر بدون ما تتكلمو مع االتركي شباط زيدوه 4سنوات

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض