انتخابات جهة "الرباط - سلا - القنيطرة" .. الحزب أولا والوطن ثانيا

انتخابات جهة "الرباط - سلا - القنيطرة" .. الحزب أولا والوطن ثانيا
الخميس 27 غشت 2015 - 23:00

يرى متتبعون أن الانتخابات الجماعية والجهوية بجهة الرباط- سلا – القنيطرة، يغلب عليها الرهان السياسي عوض الصراع بين الأغلبية والمعارضة، خاصة وأن الجهة التي جمعت جهتي “الرباط سلا زمور زعير” و”الغرب الشراردة بني احسن” سابقا، تعد غنية باقتصادها المتنوع وبنيتها التحتية ومواردها المائية، والتي تضم 7 عمالات وأقاليم بإجمالي سكان يتجاوز 4 ملايين و272 ألف نسمة.

وإن كانت الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية بمجموع التراب الوطني تجري في سياقات طبيعية وبمضمون سياسي حسب معركة سياسية جديدة ضمن سلسلة المعارك التي يعيشها المغرب، فقد حاولت الأحزاب تزكية أسماء مرشحين بارزين على رأس لوائح انتخابية محلية وجهوية تتنافس في ما بينها، لعل أقواها اسم وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح على رأس لائحة حزب العدالة والتنمية بمدينة القنيطرة.

سلا.. قلعة الصراعات الانتخابية

الوجوه السياسية والحزبية القديمة – الجديدة ستخوض منافسة قوية من أجل نيل عمودية مدينة سلا ورئاسة بعض مقاطعات المدينة، ويرى متابعون أن ترشيح العدالة والتنمية لمدير ديوان رئيس الحكومة جامع المعتصم بمدينة سلا، ليس ترشيحا اعتباطيا، ما يعيد بذاكرة المواطنين إلى انتخابات 2009 وما تلاها من تضييق على الحزب بلغ أوجه باعتقال المعتصم قبل إطلاق سراحه وتعيينه عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويتنافس نور الدين لزرق، عمدة مدينة سلا الحالي، ممثلا لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي يعول كثيرا على أنصاره بعدد من الأحياء القديمة بالمدينة، في حين يقدم حزب الاستقلال مرشحه الأقوى عبد القادر الكيحل إلى جانب آخرين من أجل التموقع في بعض المقاطعات، في حين اختار ادريس السنتيسي، عمدة سلا السابق عن الحركة الشعبية وأحد الوجوه السياسية المعروفة بالمدينة، إعادة خوض غمار الانتخابات وخوض مغامرتها برداء حزب الحركة الشعبية. في حين يحاول العربي السالمي الرجوع إلى قيادة مجلس مقاطعة تابريكت باسم حزب الأصالة والمعاصرة.

القنيطرة.. منافسون لوزير النقل

في خطوة مفاجئة، انسحب المنافس الأقوى لعزيز الرباح القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، الذي يشغل منصب وزير التجهيز والنقل، (انسحب) إدريس الراضي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، ليفسح المجال أمام الحسين تالموست مرشحا عن الحزب، فيما يخوض ابن عمه محمد تالموست غمار الانتخابات باعتباره وكيلا للائحة حزب الاستقلال من أجل العودة مجددا إلى رئاسة مجلس البلدية، بعد أن أزيح عنها بسبب حكم قضائي.

حزب الأصالة والمعاصرة بدوره، يعمل على منافسة رباح، عبر تزكية سعيد حروزة، المستشار الجماعي السابق ببلدية القنيطرة، كما يترشح عبد المجيد المهاشي عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

الرباط .. قطعة الحلوى

للترشح في عاصمة المملكة الإدارية نكهة خاصة، بالرغم من المشاكل التي لا زالت تعانيها المدينة وأحياؤها الهامشية على الخصوص في ظل انتقادات واسعة لعمدة المدينة الاتحادي فتح الله ولعلو، ومن أبرز المترشحين لنيل بعض مقاطعات الرباط، حكيم بنشماش وخديجة الرويسي عن حزب الأصالة والمعاصرة، فيما يتنافس مهدي بنسعيد على مستوى أكدال الرياض إلى جانب مرشحي حزب العدالة والتنمية رضى بنخلدون وعبد الصمد السكال. ينضاف إليهم يونس مجاهد عن حزب الاتحاد الاشتراكي وابن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي حسن لشكر، إلى جانب لحسن فلاح، عضو اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال.

رؤساء الجهة

من أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة جهة الرباط سلا القنيطرة، وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح، الذي تمت تزكيته من طرف حزب العدالة والتنمية، الأمر الذي سيزيد من أعبائه ومسؤولياته في حال تمكن من الفوز بتسيير الجهة، إلى جانب منصبه الوزاري، في ظل الصلاحيات الموسعة التي بات يخولها الدستور. أما حزب الأصالة والمعاصرة فيقترح كلا من القيادي حكيم بنشماش وخديجة الرويسي لرئاسة الجهة، فيما اختار الاتحاد الاشتراكي تزكية رشيدة بنمسعود، ليرجح حزب الاستقلال كفة القيادي عبد القادر لكيحل.

تغليب مصالح الحزب

من جهته قال الدكتور مصطفى مشيش العلمي، إنه يخشى من أن تستمر الأوضاع على ما كانت عليه في جهة الرباط سلا القنيطرة، من “شراء للذمم والأصوات الانتخابية وتوزيع المال وهو الأمر الذي يعرفه الجميع ويقف عليه”، مؤكدا أنه ” في حين تطور الدول الديمقراطية وسائل التكنولوجيا، يطور المغرب وسائل شراء الأصوات” وفق تعبير العلمي.

وأعرب الخبير الدولي والمهتم بقضايا الجهوية، عن خشيته من الاتفاق بين الأحزاب الكبيرة والدخول في تحالفات والذي سيكون على حساب الأحزاب الصغيرة التي تعاني من قلة التمويل وضعف التغطية، بعيدا عن منطق أصحاب التجربة والكفاءة.

ويرى مشيش العلمي، صاحب كتابي ” مغرب الجهات” و”الجهة زائد الديمقراطية تساوي التنمية” في تصريح لجريدة “هسبريس”، أن المعركة حزبية محضة وليست وطنية، متسائلا إن كان السياسيون بجهة الرباط سلا القنيطرة سيتنازلون من أجل مصلحة الوطن والجهة وتنميتها، أم أن الولاء سيبقى حزبيا صرفا وعلى حساب الكفاءة والخبرة.

وبخصوص تنافس الأحزاب أغلبية ومعارضة، أكد مشيش أن المنافسة القوية مرغوب فيها، خاصة وأن الجهة تتميز بمواصفات اقتصادية مهمة، مؤكدا على ضرورة استفادة تراب الجهة ككل من الموارد في إطار التوازن، ” لا يجب أن تستفيد العاصمة الرباط من كل ما هو محيط بها على حساب المدن والأقاليم الأخرى، بل الأصل أن تعرف جميع مناطق الجهة تضامنا فعليا وتوزيعا عادلا ومحكما للإمكانيات على مستوى ترابها.”

‫تعليقات الزوار

29
  • آلوطن دهب مع آلريح
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:27

    لآ، آلرصيد آلبنكي وإمتلآك آلعقآرآت قبل آلحزب هدآ هو آلمعقول

  • عبدالنور الرشيد
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:28

    هيمنة "لخوانجيا" على الحياة السياسية و الثقافية و الدينية و حلمهم في السيطرة المطلقة على كل فئات الشعب و تسييره مثل دمية (علاقة المريد بالشيخ و تقديس الاشخاص و تحريم الانتقاد و ثقافة الخنوع و و التعصب و الكره و بغض المختلفين و تنميط المجتمعات في اللباس بل حتى في الحركات من قيبل كيف تمشي و تأكل و تسلم و تلبس و تتزوج و تدخل الحمام و تضحك الخ) لهو اخطر مشروع يتهدد الحضارة و البشرية- و لعل ما يقع في الشرق العربي لهو دلالة على ما يتنظرنا من تقسيم و تفتيت و طائفية و طمس داكرة الشعوب و ثقافاتها و فنونها و تعبيراتها و تاريخها و تفكيك الدولة الحديثة و العودة بنا الى ما يقدموه لنا في المسلسلات العربية القديمة الخ- ان وكلاء لخوانجيا بالمغرب و قوتهم المالية المتأتية من الدعم البترودولار و الاعلام النفطي اللاموضوعي قد اخترقوا الدولة في الجامعات و الوزارات و المساجد و المؤسسات الاخرى و يتنظرون الفرصة للانقضاض و لهم مثل "الخوميني" حاضرا في متخيلهم و كاسيطاتهم و كتبهم و شيوخهم الخ- بل هم يتشجعون و يتخيلون المغرب اخر ملاذ لهم و لهذا يستخدمون التقية و الا ما معنى كلام بنكيران "انا في خطر و مستعد للشها

  • ولد حميدو
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:36

    و المواطن ثالثا
    فابحثوا عن من سيصوت عليكم
    اما الوطن فهو للجميع فلو كان القرار بايديكم ستطردوننا منه و الحمد لله ان مهمة الجماعات هو التسيير المحلي و الماكلة كدلك
    واصلوا عملكم لما فيه خير للبشرية جمعاء فلسنا نحن من سيحاسبكم فكل واحد و ضميره امام الله و رحم الله من قام بعمل و اتقنه فمن تنطبق عليهم هده المقولة
    هل المسلمون ام النصارى

  • citoyen
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:48

    عزيز الرباح، الذي تمت تزكيته من طرف حزب العدالة والتنمية، الأمر الذي سيزيد من أعبائه ومسؤولياته في حال تمكن من الفوز بتسيير الجهة،

    le maroc balad al 3ajaiib

    en france il ny a pas de cumul de mandats un president de region demissionne de son poste s''il est ministre

    on ne peut pas etre au parlement et au conseil de la region en meme temps
    3ajaba pour ces politiciens et la fin ils osent parler de rouh al wataniya

  • مناسبة اللصوص
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:52

    السلطة لايهمها الا نسبة المشاركة حتى تسوقها للمراقبين و من تم تسويقها للخارج ولن يتاتى هدا الا بتصدر اللصوص للوائح ولايهمها من سيفوز لانه جميع الاحزاب مروضة.
    نفس الوجووه البئيسة عادت لتطل من جديد بكل قبحها على المغاربة مادام ليس هناك ربط لا يهمها الا نسبة المشاركة حتى تسوقها للمراقبين و من تم تسويقها للخارج ولن يتاتى هدا الا بتصدر اللصوص للوائح ولايهمها من سيفوز لانه جميع الاحزاب مروضة.. المسؤولية بالمحاسبة في دولة كالغابة لايطبق القانون فيها الا على الضعفاء.

  • OUJDI BEH
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:00

    شخصيا أفضل حزب الاستقلال لتسيير جميع المؤسسات الدستورية الاخرى نظرا لحنكة اطره و رآفته باوضاع الشعب و تجدره في قلوب الشعب منذ تقديمه لوثيقة المطالبة بالاستقلال في الاربعينيات من القرن الماضي اما الاحزاب الاخرى فأغلبها ادارية آنشئت بهدف كسر شوكة هذا الحزب بالمغالطات و نشر الاشاعات ووووو

  • moulay brahim
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:05

    Méfiez vous de ceux qui ont gouverné le pays depuis l'indépendance et surtout leurs progéniture n'abandonnez pas notre démocratie elle est avec le PJD pas les enfants de voleurs de ceux qui profitent depuis l'indépendance

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:06

    السلام عليكم
    و الرباح حتى يعاد انتخابه مرة أخرى لرئاسة مدينة القنيطرة وبعدها يصبح رئيسا للجهة اللهم ادا وزعت الكعكة وأني أشم راءحة الطبخة بعد تزكية أعضاء البيجيدي لادريس الراضي لغرفة الفلاحة للجهة زغم ما قاله بنكيران عن الراضي يومها تحت قبة البرلمان فهاكدا تحاربون العفاريت و التماسيح السي بنكيران بالتصويت عليهم والله الدي جل في علاه أكبر المنافقين السياسيين هو البيجيدي و المغرب مشى فالخلا وهدا لا يبشر بخير فكل جهود الملك محمد السادس تدهب مهب الريح مع هاته الشردمة من الفاسدين بمن فيهم رئيس الحكومة

  • جمال
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:08

    انا ابن مدينة القنيطرة.. صراحة حملة انتخابية جد باهتة

    عزيز الرباح الذي يشغل رئيس الجماعة الحضرية بات المواطن القنيطري متذمرا من سياساته

    ففي عهده انتشرت الازبال و المصابيح التي وعد باضاءتها في الشوارع زادت انطفاءا و انتشرت بكثافة مقاهي الشيشة و الفساد اما المساحات الخضراء فقد تم التهامها من طرف لوبي العقار و….

    اضف الى ذلك الاتهامات الباطلة التي وجهها لوالية الغرب السيدة زينب العدوي و الافتراء عليها لانها تقف في وجه صفقاته المشبوهة

    و الصراحة لولا التفاتة الملك للمدينة و مجهودات الوالية لكنا نعيش في الاوبئة

    و اخيرا: لن تسمح لي نفسي التصويت على من اعطى فنانا مغربيا 400 مليون سنتيم مقابل 5 دقائق من اشهار حوادث السير في حين نحن الشعب في امس الحاجة لدرهم

    اذا كان عطى لفنان 400 مليون من اموال الشعب عالم الله الصفقات ديالو شحال كيفرق فيها ديال الفلوس

    كيف لي ان اصوت لمن استفادت ابنته من الحي الجامعي على حساب ابناء الشعب و ابوها وزير و رئيس جماعة؟؟

    و كيضحكو علينا ب زيرو السمطة… °°° على بنادم

  • youss
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:12

    العدالة والتنمية في هذه المرحلة هي ليكاينا صنصوت عليهم 60 عام ومن بعد نحكمو عليكم والصالح يبقى

  • فيصل
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:16

    اننا لا نقوى اليوم على. اقتراح كيف نريد ان نرى حيناً او مدينتنا ان مصير مدننا بات بايدي مقاولين وسماسرة. لا نعرفهم ولا نحبهم ولا يتمتعون بالحس الجمالي ليعطو بعد ذلك الرخص لفتح المقاهي ويخنقون الطرق العامة اننا اذا ذهبنا للتصويت نشعر بأننا ندخل سوقا ليس فيها أخلاق نجهل خباياه ونرى صورا لأناس. أشرار قد زكتهم بعض الاحزاب. ليمثلوننا وفينا الأساتذة. والمهندسون والأطباء. والجامعيون فبينما كنا منشغلين في التحصيل العلمي كانو يخوفونا من الاحزاب والنقابات واليوم وجدنا هذه الاحزاب تتهافت على مول الشكارة ولم أعد احتمل تلك الاهانة التي تلحق بي عندما ارى تلك الصور للمترشحين وجوه نراها كل يوم في المقاهي وأهل العلم والثقافة قد لزموا بيوتهم بعد ان عمت الفتنة واختلط الحابل بالنابل . والطرقات الضيقة المكتظة بالآلات. الشاحنات صخب أوساخ ازبال بطالة . لا جمال لا أماكن لوقوفه السيارات لا طرقات واسعة لا أسواق لا مكتبات عامة لا ثقافة لا صوت يعلوا فوق صوت النفاق والهتاف لأشخاص كنا نحسبهم من الدهماء والغوغاء فإذا بهم في مراكز القرار الحساسة انها نتيجة تخويف جيل بأكمله من السياسة والأحزاب والانتماء

  • CASAOUI
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:29

    أصبح المغاربة يتمنون وخصوصا منهم الطبقة المتوسطة والفقيرة أن ينجح أي حزب مهما كان لأنه سيكون أفضل لهم مليون مرة من حزب تجار الدين الذي قهرهم في قدرتهم الشرائية وقهر كذلك حزب المتأسلمين الموظفين الصغار الدي يريد أن يرفع لهم سن التقاعد إلى 65 سنة عوض 60 سنة المعمول بها حاليا في المغرب وفي كل أقطار الدول العربية والإسلامية والإفريقية بل وفي كل دول العالم الثالت، وكأنه يريد لهم الموت في آخر أيامهم داخل مكاتبهم بدل أن يموتوا في منازلهم وبين أولادهم .

  • حسن راي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:34

    سلا مدينة الفساد العقاري بامتياز و هذا المعتصم منذ عشرات السنين و هو في المجالس المنتخبة يخدم مصالحه و مصالح حزبه و أيديولوجية لا غير و مع ذلك تجار الدين لا يستحيون.

  • بلحسن محمد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:42

    أنا شخصيا أعتبر جهة "الرباط – سلا – القنيطرة" الحقل الشاسع, بمغربنا العزيز, القابل أو المؤهل لفتح ورش كبير يتوخى عقلنة و أنسنة مناهج تدبير الشأن العام مع إعتبار أول تحدي كبير جدا هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب على رأس الجهة و لو تطلب الأمر اللجوء إلى المحكمة الدستورية و المحاكم الدولية المتخصصة في شرعنة الشفافية على العمليات الانتخابية.
    أول انتخابات جماعية بعد الدستور الجديد تتطلب النقاش المعمق المبني على التقييم الرزين بإشراك المواطن المغربي الرزين الغيور على حاضر و مستقبل هذا الشعب المغربي الصبور.

  • والله منصوت عليك
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:50

    ليكون شعارونا و الله منصوت عليك !!!

  • عاشق الليل والمنطق
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:51

    غالبا ما يعلق كل مواطن حسب ميولاته وانتماءاته السياسية في غياب المنطق والرؤية الحكيمة لما وراء سطور المقال الذي يحوي بدوره خلفية أخرى.
    وقياسا على ذالك وجب حسن الضن بكل المرشحين النزهاء بغض النظر عن انتماءاتهم وهذا من شأنه رفع وازع الثقة والمسؤولية في من سيتحمل تسيير الشأن المحلي و الجهوي ككل. وصدقا اقول ان المغرب في عهد الملك محمد السادس نصره الله عامة والعدالة والتنمية خاصة في تقدم مضطرد أصبحنا نلمس ثماره سنة بعد أخرى .لذلك أضحى واجبا على كل مواطن ذكي وشريف أن يمنحهم صوته لمواصلة مسلسل الإصلاح الكبير في ظل جهوية متقدمة لمغرب أجمل وحتى لا يرجع خطوات للخلف.
    قد يعتقد البعض اني من pjd لكن والله اني كنت من مناوءيهم لكن بالمنطق تبث لذي العكس خلال ملاحظة المشهد السياسي بعيدا عن التعصب او دعاية الغوغاء فالحق يعلى ولا يعلى عليه. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • وجدي. oujdi
    الجمعة 28 غشت 2015 - 02:21

    السلام عليكم. شخصيا ارى ان هذه الانتخابات حاسمة لكل مدينة فوجدة مثلا( أتكلم فقط على هذه المدينة ) سيرها الاستقلال سابقا لم تغير كبير لهذه المدينة و لاكن ان اعطينا الفرصه للاصالة و المعاصرة مثلا بفضل برنامجها الواضح فيمكن ان نرى تطورا بالمدينة و الجهة عموما و شكرا.

  • abou ben
    الجمعة 28 غشت 2015 - 06:57

    فيقو المغاربة شوية وديرو نفس وش واحد مفيدوش تيضحك على شعب كلو اللهم إن هذا لمنكر عزيز الرباح والرئيس ديالو سنين هذي وهما فاضحينا على الراضي وفالأخير عطاوه الغرفة الفلاحية باش الرباح يربح الجهة يلا ما صوتوش داك شي لي بغاو صوتوا على أي حزب إلا °°° د العدالة يجب محاربة هؤلاء الوصوليين نسيتو مادارو فينا هذ أربع سنوات الما والضو المازوط المواد الغذائية كاملة التقاعد الحقوق ديال المواطن كاملة حيدوها فنظري أي مواطن صوت للعدالة أقسم بالله لا يمتلك ذرة واحدة من لكرامة

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 08:51

    انا مغربي وأشعاري هو الله والوطن والملك واحب وطني قبلا مني واعتز بوطني هو الاول والآخر ما حلا هدا الوطن العزيز والعضيم بالله والوطن والملك

  • سدامة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 10:09

    ماكين غير الشفار على خوه وراهم هم لمنوضين الفوضى والصراعات في واقع الامر يجب ان يكون الترشح لخدمة المواطن فابور بدون اجرة او امتياز غدي توجد شفارا خواوا المكان

  • Khasa morrocp
    الجمعة 28 غشت 2015 - 12:41

    من هو ابن مدينة القنيطرة قح يقارن مدينته قبل 4سنوات والقنيطرة حاليا انه فرق شاسع اما من يتكلم عن الازبال فهي مسؤلية المواطن اولا …كما يقول المثل (الواحد كتعرفوا من باب داروا)وووووووالتصويت سوف يكون لمن يستحق ….والخبار في راسكم هده وجهة نظري..الاستمرارية اولا واخيرا

  • منصف
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:28

    أرى جهة الرباط سلا القنيطرة كالشخص الذي يلبس بدلة من الطراز الرفيع لكنه يلبس في رجليه حداء من البلاستيك فبالمدينة نجد ما يمكن ان نسميه بعض مقومات الحياة لكن بالمقابل نجد غياب تام لابسط شروط الحياة بالبادية واعطيكم مثال على منطقتي -جماعة سيدي بوبكر الحاج- اقليم القنيطرة فمجلسها المنتخب والسلطة الساهرة على المنطقة ارجعوها بعدما كانت في عهد الاستعمار وبعده بقليل باشوية تحت حكم القايد علال الى منطقة تعيش اوضاعا تحت الصفر (لا طريق ولا مرافق ادارية في المستوى ….)فالقائد دائم الغياب وموظفي الجماعة منهم من يتقاضى اجره ولا يعرف حتى زملاءه في العمل وباختصار اوضاع كارثية بكل المقاييس.

  • samia
    الجمعة 28 غشت 2015 - 14:08

    إنني كنت دائما متفائلة بحلول الجديد، لكن مع قدوم البيجيدي كرهت كل ما هو جديد.يكفي الإمعان في طريق تنظيم التظاهرات و خطاب السيد بنكيران كأننا سنبني الوطن بالرقص و الضحك على الذقون خطاب جلالة الملك كان واضح و يكفي الرجوع إلى خطاباته و ندرك كم عدد الإشارات التي تم تمريرها و لكن لا حياة لمن تنادي. فاقد الشيء لا يعطيه.
    كنا نتفائل خيرا معهم و لكننا صدمنا الزيادات على الطبقة المسحوقة و الإعفاءات الضريبية والتقاعد المريح للطبقة البرزوازية و بأتي السيد رئيس الحكومة و يفاجئنا بأن حياته مهددة. فكفى استفزازا و كفا من الإفتراء تريد إثارة ماذا بكلامك هذا. المغرب بلد الأمنوالأمان و ابتعد عنهذا الخطاب الفيه. إذا كنتم تتوفرون على برامج جيدة تخدمهذا البلد فآتونا بها و إلا اخرصو وارجعوا إلى حال سبيلكم.فلو نر معكم إلا الهم و الغم. يارب أفرج عنا كربتنا و أزل عنا هذا الغم يا أرحم الراحميين و احفظ ملكنا و أسرته الجليلة.

  • zakaria
    الجمعة 28 غشت 2015 - 14:10

    لو جلسنا مع أنفسنا وتأملنا دقيقة في الصراع القائم بين المرشحين والهم الأكبر المستفيدين من هده الجهة الغنية بالترواة التي لا يرى سكانها إلى سياراتهم الفارهة ومشاريعهم الضخمة بعرفنى أنا مصالحهم أقوا من أن يفكرو في الشعب نتمنى أن يكون تدخل ملكي وتحرير قانون من أين لك هادا رآه ناس دخلو ماعندهم حتى ريال أو ولاو من الأغنياء واش هادشي داروه من الأجور ديالهم ويلا بغيتو تسولو سولو عزيز كرماط هو إكوليكم.

  • morad
    الجمعة 28 غشت 2015 - 17:09

    العدالة والتنمية في هذه المرحلة هي ليكاينا صنصوت عليهم 60 عام ومن بعد نحكمو عليكم والصالح يبقى

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:47

    نحن المغاربة آلمسجلين في الوائح نعطي صوتنا ودعمنا إلى من يستحق لنشارك وفق دستور جديد يدعم مكانة اللامركزية التي تقوم على الجهوية المتقدمة ـ فمن يستحق تقتنا ؟ الآحزاب كلها نعرفها ونحن على علم ما هي قمتها وآفرادها وما في بطنهم وجحرهم ـ فتبين لنا آن حزبPJD هو من ينافس القدماء ويتميز بآعضائه لن نسمع عنهم فساد. آناس رجال ونساء دوا كفائة ومصدقية وشفافية وآخلاق حميدة ـ يتحدثون بموضوعية وصراحة لهاذا صوتنا لهم ونحن معهم وراء ملكنا المحبوب ـ لصالح البلاد والعباد ـ

  • حسام علي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:51

    الرباح اثبت فشله في تسيير البلدية والوزارة واخر ما ارتكب من سرقة هو تبرعه من مال فقراء المغرب وباقي شرائحه 400000000 سنتيم لفائدة ممثل مستهلك اشهاريا مقابل 5 دقائق ، وينك يا شعب، يا ابي ؟ مشات التقوى و الحرص على بيت مال المسلمين والترشيد والحكم الرشيد ديال العدالة والتنمية ، اضحكوا علينا تجار الدين ،واش مازال اضحكوا علينا ؟؟؟ لنحسم المعركة بالتصويت العقابي حتى يكون عبرة لمن بعده

  • elboudrari
    السبت 29 غشت 2015 - 00:17

    rabah il va devenir un super homme ils sont tous pareils une fois qu ils goûtent au pouvoir , ministre che;responsable municipale et puis régionale un superhomme ,est ce qu il n y a pas d autres personnes , voila tous pareils ni istiqlal ni pjd tous assoiffes
    de pouvoir

  • ولد تابريكت
    الإثنين 7 شتنبر 2015 - 18:02

    المراقبين البناء هما الرابحين في الانتخبات السيارات فاخرة موضفين في الجماعة في تابريكة ينصبون علي البقع الناس الغائبين المراقبين اصبح له معلمين البناء يعملون تحت أوامره ثمن طبقة من 40000dh إلي 60000dh سأمنا من الظلم ومن إستغلال نرجو من السيد المعتصم ومن حزب العدالة وتنمية ان جماعة تابريكة °°°° خطيرة

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 4

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة