انتخاب الرويسي على رأس شبكة "برلمانيُّون ضد عقوبة الإعدام"

انتخاب الرويسي على رأس شبكة "برلمانيُّون ضد عقوبة الإعدام"
الخميس 21 مارس 2013 - 13:41

اختِيرت النائبة البرلمانية خديجة الرويسي منسقة لـ“شبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام”، خلال اجتماع عُقدَ مؤخرا بمقر البرلمان، والذي تم تخصيصه لتوزيع المهام بين الأعضاء وتحديد آفاق الاشتغال.

في ذات السياق، تم اختيار النائبة نزهة الصقلي ناطقة رسمية باسم الشبكة والنائبة فوزية البيض كمُقرِّرة، والمستشارة خديجة غامري كأمينة للمال. كما يضم المكتب حسناء أبوزيد بصفتها مستشارة ومحمد عامر وعادل تشيكيطو بصفتهما مستشارين.

وبهذا الخصوص التَزَم أعضاء مكتب الشبكة المذكورة بالتَّداوُل على المسؤولية مرة واحدة غير قابلة للتَّجديد عقب كل جمع العام للشبكة الذي تقرر عقده مرة كل سنة. حيث تم الاتفاق على جعل “المصلحة العليا للشبكة فوق كل الاعتبارات الذاتية والحسابات الحزبية الآنية والحرص على أن تصبح الشبكة قوة للمناصرة والضغط مدافعة باستماتة وإصرار عن الحق في الحياة”.

واعتبر مكتب الشبكة التي تم تأسيسها أواخر فبراير الماضي، في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، تأسيس الشبكة “حدثا تاريخيا بارزا غير مسبوق يجسد الوعي بضرورة انخراط البرلمان من أجل تفعيل المقتضيات الدستورية ذات الصلة بإلغاء عقوبة الإعدام وحماية الحق في الحياة و تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة وملائمة التشريع الجنائي الوطني مع مبادئ حقوق الإنسان”.

إلى ذلك، بَلَغت حالات الإعدام في السجون المغربية سنة 2012، ما مجموعه 111 حالة من أصل 70 ألف و675 سجين وهو إجمالي عدد المعتقلين؛ أي 0,19 في المائة. في حين أن تنفيذ عقوبة الإعدام في المغرب لم يتم إلا في حالات نادرة، إلا حالتين كان آخرها سنة 1993، كما صدر في شهر يوليوز من سنة 1994 عفو ملكي استفاد منه جميع المحكوم عليهم بالإعدام، حيث حولت هذه العقوبة إلى السجن المؤبد.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت خلال دورتها 62 قرارا غير ملزم يدعو إلى إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام، صوتت لفائدته 104 دولة أعضاء في الأمم المتحدة مقابل 54 دولة ضده وامتناع 29 دولة أخرى عن التصويت منها المغرب.

‫تعليقات الزوار

41
  • أنا هو
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:02

    مكينش لي خرج علينا قد هاد الجمعيات ديال والو
    أنا مع تطبيق الإعدام بما شرع الله في كتابه وخا نكون أنا لغدي يتعدم
    ولي دار دنب يستاهل لعقوبة
    راه منين حيدنا الإعدام كترو الكوارث فهاد البلاد و زيد عليها قلة الإيمان
    الله يصلح حال هاد البلاد

  • ادريس أنيس
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:19

    سؤال موجه الى شبكة برلمانيون ضد عقوبة الاعدام/ ما هو الحكم الذي يستحقه المجرم الذي اغتصب 9 أطفال أبرياء وقتلهم؟ و ما هو الحكم الذي يستحقه من يفجر أماكن عامة دون أن يرمش له جفن ؟

  • اماعيل
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:23

    ان من بين المجرمين من يقتل وشوه جثة ضحية من اجل سلبه دريهمات معدودات
    ان من يبيع الاف الاقراص الهلوسة "القرقوبي"
    ان من يروج المخدرات الخطيرة المادية الى ادمان قاتل للشخصية
    وان وانوان
    كل هؤلاء يقتلون بالجملة والعقبوبة الحبسية لا تجلهم يتراجعون عن افعالهم
    كل هؤلاء قتلة محترفون يستحقون القتل بل القتل تطهير للطبيعة منهم
    لست ادري هل اكتوت احدى الاخوات من "الشبكة" بنيران احد هذه الديناصورات لا اظن ذلك

  • MOWATINA
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:24

    انا مع عقوبة الاعدام. يجب ان لا تاخد نا رحمة في دين اللاه

  • aziz
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:24

    نحتاج الى استفثاء شعبي لهذا القرار ولا اعتراف بالرويسي وما ياتي من جهتها

  • ابو اسلام
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:29

    على هؤلائ (النواب على رؤسهم) ان يهتمو بالدفاع على امن المواطنين من كل انواع الاجرام المنتشرة في البلاد بسبب تعطيل قوانين الله… عوض خدمة اجندة اعداء الاسلا م لان بلاد المسلمين وضع لها الله قانونا لا يتغير وادا غيره اعداؤه فمصيرهم الهلاك وخير دليل ما تعيشونه من فتن في كل مجال

  • المغربي شقيف
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:31

    سأقول لهم ..من تمثلون ؟؟؟ أنفسكم ربما
    اما الشعب المغربي فلا ..أفكاركم و كل ماتنادون به فلاعلاقة ولن يقبله الفكر المغربي الاسلامي ..
    فالدستور أاول بند له هو الاسلام و عقوبة القصاص حكم إلهي مؤكد ..
    فمن تكونون انتم حتى تفرضون أراءكم …
    غير اللي ماعندوا مايدار كيخرج علينا بحال هاد الخزعبلات ..سيروا غير نصحوا أنفسكم ..حنا ماخصنا والوا …

  • بزيدو
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:33

    في كندا تم إقاف عقوبة الإعدام منذ 1676. في آخر استطلاع للرأي تم قبل أسبوع 73% من المستجوبين يريدون إرجاع عقوبة الإعدام.

  • ناصح أمين
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:35

    اتقوا الله يا عباد الله الم تعلموا ان هؤلاء المحكوم عليهم بالإعدام والذين تدافعون لإسقاط الإعدام قد حكم عليهم بسبب إعدامهم لآخرين من قبل فلماذا لا تدافعون عن الإعدام الأول وهو جريمة القتل وغيرها من الجرائم المعاقب عليها بالإعدام لماذا لا يأت هؤلاء الذين يتكلمون بما لا يعرفون ليمنعوا مجرما أثناء ارتكابه جريمة قتل وبالتالي لن تعود هناك قضية تستوجب حكم الإعدام أم أنهم يدافعون عنهم لأنهم لم يعانوا من اعتداءاتهم وتوعدهم لأنهم آمنون في أحيائهم الراقية التي تطوقها دوريات الأمن ليلا ونهارا أم أن هناك أمولا يجنون من وراء هذه الكلمات
    لو أن لدبنا مؤسسات سجنية تتقن الإصلاح وإعادة إدماج السجناء لجازهذا القول ولكن بما أن هذه المؤسسات يلجها المجرمون هواة ليتخرجوامنها محترفين ويعتبرون وضعيتهم بالسجن خيرا منها خارجه ليقول معظمهم في مشاداته الكلامية إنه مشتاق إلى غرفته بالسجن ويريد العودة إليها
    كلكم راع زكلكم مسؤول عن رعيته والله المستعان

  • مغربي
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:51

    قال تعالى:" وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".
    قال أبو العالية جعل الله القصاص حياة فكم من رجل يريد أن يقتل فتمنعه مخافة أن يقتل وكذا روي عن مجاهد " يا أولى الألباب لعلكم تتقون" يقول يا أولي العقول والأفهام والنهى لعلكم تنزجرون وتتركون محارم الله ومآثمه والتقوى أسم جامع لفعل الطاعات وترك المنكرات.

    و قال تعالى في من أعرض عن حكمه و إتبع حكم غيره :" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا ، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا ".

  • kamal nederland
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:58

    j'espére ke un membre de sa famille soi tué, et a ce moment lá elle comprendra prkoi allah a imposé cette loi. je dis a cette femme et aux organisations qui maniféstent contre la peine de mort, vs voulez ns fair comprendre ke vs etes gentille et rohamae plus ke allah ?????bien sur ke non , donc arrétez votre cinéma et accépté la volanté de allah si non vs ne serez pas accépté ds son paradi

  • laila
    الخميس 21 مارس 2013 - 15:59

    Exactement, il y'a d'autres causes qu'il faut défendredans notre pays, pas ça, car ceux condamnés le méritent certainement!!Je suis pour l'avis d'un référendum!!

  • dusuivisme
    الخميس 21 مارس 2013 - 16:35

    du suivisme aveugle et du néo colonialisme des associations à la solde des pays et associations étrangeres.quelle serait la réactions de ces gens là si leur fille ou leur mère ou leur pere ou leur enfant à eté tué froidement devant leur propres yeux? je vous jure qu'ils vont tuer le tueur eux meme sans meme le juger! le droit divin est pour nous tous , l'homme n' a rien à donner à l'homme! stopez vos hypocrisie

  • tawfi9
    الخميس 21 مارس 2013 - 16:47

    انا مع الغاء عقوبة الاعدام ولكن يجب تعويضها بالسجن مدى الحياة وليس بالسجن ل 20 او ثلاثين سنة ..وذلك حتى لا نعدم الابرياء ونعطيهم فرصة لاثبات براءتهم

  • احمد
    الخميس 21 مارس 2013 - 16:59

    امريكا التي تعتبر اكبر بلد ديمقراطي لم تلغ حكم الاعدام ،فلماذا نلغيه نحن؟
    لو اغتصب ابن هذه البرلمانية و قتل لما طالبت بإلغاء حكم الاعدام. يبقىالمتخلف متخلفا و لو بمثل هذا القرار. و كم نحن متخلفون

  • أحمد
    الخميس 21 مارس 2013 - 17:11

    السلام عليكم بحكم بحثي في الميدان الجنائي سأنشر قريبا مقالات كثيرة على المستوى الوطني للإقناع بالإبقاء على عقوبة الإعدام كما يؤمن بذلك كل المغاربة الحرصين على دينهم الإسلامي وعلى الشريعة الغراء.
    فالإيمان بالإبقاء على عقوبة الإعدام وتنفيذها من الأولويات الأساسية للقضاء على بعض المجرمين عديمي الضمير ليس لتكوينهم الثقافي أو لأسباب إقتصادية وإنما كما أبرز الطبيب العسكري لمبروزو وتلميده إنريكي فيراي وغيرهما أن هناك جناة بالميلاد ومحاربتهم لابد منها. وتطبيقا لعدة أيات قرأنية حكيمة من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا. ولأن الواقع يفاجئنا يوميا بأخبار مفجعة عن جرائم كقطع الرأس أو القتل لمبالغ زهيدة… فكلها عوامل تفرض إيقاض من لم يشاهد أو لم يسمع أو لم يعيش مثل هذه الجرائم على جيرانه أو أبنائه أو أحد أقاربه. كما أن إلغاء هذه العقوبة زيادة في الإجرام واستفحاله لا محالة. فكلنا مع الإبقاء على عقوبة الإعدام.

  • كارثة
    الخميس 21 مارس 2013 - 18:16

    من تكون هده المراة كي تتحدث باسم الشعب فاذا كانت تدافع عن المجرمين فيجب عليها ان تحاسب والشعب كله مع الاعدام

  • عبد الحق
    الخميس 21 مارس 2013 - 18:58

    وا أسفاه على هذا البلد إنه يهوي إلى الهاوية بسبب هاته الشردمة الفاسدة التي تطاولت على القوانين الإلهية السامية، فما يسعنا إلا قول لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • ديدان
    الخميس 21 مارس 2013 - 19:13

    الى صاحب التعليق رقم 5
    نحتاج الى استفثاء شعبي لهذا القرار ولا اعتراف بالرويسي وما ياتي من جهتها

    هذا هو الكلام الصحيح والديموقراطي

  • aziz
    الخميس 21 مارس 2013 - 19:17

    يجب ان يدرج هدا الاجراء خلال الحملة الانتخابية ليتبين للمغاربة من الاحزاب ضد او مع الحكم بالاعدام

  • احمد
    الخميس 21 مارس 2013 - 19:19

    قال الله تعالى في سورة المائدة ًوكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون" النص صريح وواضح وهذه الجمعية هدفها هو محاربة شرع الله وبالتالي فهي باطلة لان كل ما أسس على باطل فهو باطل

  • حد السيف
    الخميس 21 مارس 2013 - 19:58

    قال تعالى ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
    هل هذه الجمعيات النسائية عاقلة تريد أن تلغي شرع الله.تلغي عقوبة الاعدام ليسود الشر بمكامنه و لا يخاف المجرم و يرتعد و يرتكب جرائمه لعلمه أن عقوبة الاعدام تم الغائها.و الله اذا حاربتم شرع الله فسيعم الظلم و الجور و القتل و الفسادو سبب هذه الفتنة جمعيات نسائية و برلمانيات.و عن نفسي أتبرأ منكم أمام الله في الدنيا و الآخرة و الله على ما اقول شهيد….

  • مهاجر من المهجر
    الخميس 21 مارس 2013 - 19:59

    بالله عليكم هل انتم اعلم من الله اللدي انزل في كتابه الحكيم عقوبة الاعدام للقاتل – ادن رايكم يدخل في باب التحريف لكلام الله اللدي خلقكم واليه ترجعون -النصارا حرفوا الانجيل كتابة وانتم اردتم ان تحرفوا اية من القران الكريم بئلغاء عقوبة الاعدام -(يمكرون الله والله خير الماكرين )

  • كريم
    الخميس 21 مارس 2013 - 20:15

    اولا أقول انه كيف يمكن نعت القانون الجنائي بهذا التعت عند حذف عقوبة الإعدام .ان السياسة الجنائية أبانت عن محدوديتها في مواجهة الظاهرة الإجرامية وذلك راجع بالخصوص الى تساهل السادة القضاة والمستشارين في تنزيل النصوص القانونية إلى أرض الواقع وذلك بتمتيع المجرمين ظروف التخفيف حتى في الحالات التي يثبت أنهم في حالة عود.أما بخصوص التبريرات التي يتبناها القائلين بضرورة حذف عقوبة الإعدام والمتجلية بالخصوص في الخطأ القضائي فهذا مبرر يمكن دحضه ببساطة ، إد المشرع وضع لنا طرق الطعن التي يمكن ممارستها من طرف المتهم إذ يحاكم امام غرفة الجنايات الإبتدائية ثم مرة ثانية امام غرفة الجنايات الإستئنافية وكذا يستعمل طرق الطعن فكيف يمكن أن نتصور هذا الخطأ إلا إذا كان مقصودا ؟؟؟؟؟؟؟ ومن جهة ثانية ان المشرع كرس لتنفيد عقوبة الإعدام أحكاما خاصة في قانون المسطرة الجنائية إد نص على ضرورة إخبار وزير العدل وانه لا يمكن تنفيذ عقوبة الإعدام إلا بعد رفض طلب العفو .كما يجب ألا نفضل حياة شخص بريئ على مجرم وجب تطبيق نظرية لمبروزو عليه.كما ان هداا التيار لم يقتل أحد من عائلته بل يقطنون في فيلات لا يرون من الإجرام شيئا

  • boulouiz
    الخميس 21 مارس 2013 - 20:51

    ces femmes et gens du parlement qui ont créé cette commission pour luter contre ALIEDAM ne sont pas du peuple courant ils vivent dans des villas, ils disposent de valets et de tous les besoins de la vie. Qu'ils descendent dans la rue pour voir les problèmes de la majorité des marocains.Où sont ils devant la chariaa, c'est honteux, ils sont contre l'Islam et paieront labas

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 21 مارس 2013 - 21:16

    Le dernier mot revient au peuple et non pas à une association, et ce quelque soit sa tendance ou sa nature. Soyez certaine qu'on ne vous laissera jamais l'occasion d'appliquer vos idées bidon "avec tous mes respects". La peine de mort s'appliquera pour vous comme pour moi et si ça ne vous fera pas plaisir, le referendum tranchera entre nous. C'est le seul moins pour gagner le temps qu'il faut pour qu'on revienne à la raison. C'est fini le temps des magouilles.

  • هراندو
    الخميس 21 مارس 2013 - 21:21

    أحيي كل البرلمانيين الذين مع إلغاء عقوبة الإعدام .لماذا ؟
    لأنني وبكل صراحة أتسنى أن تدخل حيز التطبيق ويصبح الإلغاء قانوني دستوري . حينها ستسمح لي الظروف بأن أتخلص من ثلاثة عناصر على الفور ذبحا وبدون شفقةً،صراحة لأنني الآن أخشى الإعدام وأفضل بدله المؤبد .انشري يا هسبريس وشكرا.

  • علي
    الخميس 21 مارس 2013 - 21:51

    كما أنه من الضروري طرح السؤال التالي : و مادا لو تمت إدانة ابنك خطأ و قد اجتمعت كل القرائن ضده. و كم من مرة اجتمعت كل القرائن و الحجج ضد إنسان ما و تم بعد حين التأكد أن المتهم بريء
    من ينطقون بحكم الإعدام بشر و قد يصيبون و قد يخطئون و عندما يتعلق الأمر بحكم الإعدام ليست هناك إمكانية لإعادة الحياة لمن سلبت منه خطأ. الله يعطي الحياة و الله هو الدي يأخذ الحياة. الأمثلة كثيرة عن أشخاص تم اتهامهم خطأ و تم إعدامهم.

  • علي
    الخميس 21 مارس 2013 - 22:19

    أثبتت كل الأبحاث أن البلدان التي تعتمد حكم الإعدام لم تستطع عبر دلك محاربة الجريمة : الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دليل على دلك.

  • غيور
    الخميس 21 مارس 2013 - 23:53

    "وملائمة التشريع الجنائي الوطني مع مبادئ حقوق الإنسان"
    يعني ان مبادئ حقوق الانسان الولية احق و اقدس من ايات القران الكريم.
    وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ

  • inco
    الخميس 21 مارس 2013 - 23:55

    To the ones who are against Pain capital, I should pose one question. How would you Look at the killer or raper of your son or doughter and what for sentence would you propose for him q. But for the ones who are against God´s law will ,I wish it either, endure their choice and get corrected, not all of them but some. Abd that would and should be more than enough, Amen.

  • Omar
    الجمعة 22 مارس 2013 - 00:05

    Kamal Netherland
    Khadija Rouissi a vu son propre frère enlevé et assassiné.
    Elle a du mépris pour les assassins mais ne cherche aucune vengeance.
    Vous ne pouvez pas comprendre car vous ne faites pas la différence entre la justice et la vengeance.

  • medar-maroc
    الجمعة 22 مارس 2013 - 00:19

    بداية نتساءل عن هذه الشبكة البرمانية من هي ومن انتخبها حتى تتكلم باسم الشعب ؟
    من هنا نجد كل من هب ودب الا ويقوم بتاسيس جمعية ما بدعوى تحقيق هدف ما وليس من اجل الدفاع عن حقوق العامة ولكن من اجل قضاء المارب الشخصية بالدرجة الاولى على ظهر الابرياء المساكين من بقية الشعب.
    شبكة نسائية بالدرجة الاولى اليوم تتكلم في الغاء الحكم بالاعدام والمراءة من ضعفها وسذاجة رايها تلعب بها التيارات السياسية ربما الخارجية او الداخلية لتردخ الى امور هي بعيدة كل البعد عن موضوع حقوق الانسان.بالله عليكم يا اعضاء الشبكة كيف ترون اليوم المغرب ينعم في هستيريا حقوق الانسان الى ان تحول الانسان الى حيوان.
    بالله عليكم اين هو الانضباط
    اين هي الحقوق
    اين الادب والحياء في المجتمع
    اين السلوك القويم الذي انعدم من منازلنا الى ان وصل احياءنا السكنية ومن تم الى مؤسساتنا التعليمية بكل مستوياتها ومن تم وصولا الى ادارتنا ومستشفياتنا الى شرطتنا ودركنا .
    الاعدام حق من الحقوق يجب التاكيد عليه مهما فعلنا وانا برايي اطلب من المسؤولين احياء سجن تزمامارت ليعطي المثال في التربية السجنية.
    ولعل السجون الروسية اقوى مثال على ذلك.

  • el kebbour abou maha
    الجمعة 22 مارس 2013 - 04:19

    الاعدام الاعدام الاعدام احب من احب وكره من كره .

  • مولاي إدريس i
    الجمعة 22 مارس 2013 - 08:09

    كنت انتظر ان هذه المجموعة من البرلمانيين سوف تقف ضد الفساد الأخلاقي الذي عم جميع المجالات، ضد تدني مستوى التعليم ببلادنا، ضد هزالة الخدمات الصحية في مستشفياتنا،ضد الفقر، ضد تدبير المال العام، ضد بيع لحوم أطفالنا و بناتنا، ضد قطاع الطرق، ضد الاغتصاب، ضد مشاكل النقل، ضد انعدام العدل، ضد ضد ضد ……………………………،
    ولكن الرويسي ومجموعتها وباسم الشعب المغربي تنصب على راس مجموعة لمحاربة الله و الرسول باسم الشعب المغربي المسلم.
    سوءال إلى الرويسي ومجموعتها.
    كم عدد الذين حكم عليهم القضاء بالإعدام في سنة 2013؟
    وكم عدد الأبرياء الذين قتلوا ظلما من طرف المجرمين؟
    أقولها للرويسي و لغيرها
    قال الله عزّ وجلّ فى سورة
    { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
    وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    تنقسم امتي الى فسطاطين فسطاط ايمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا ايمان فيه ….

  • عزيز الصفروي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 10:18

    فلو جربوا مرارة مقتل أحد أقاربهم و أعزائهم لما كفاهم أن يقتل القاتل ولتمنو يقتلوا القاتل مرات عديدة

  • لحسن الاكاديري
    الجمعة 22 مارس 2013 - 10:26

    ونحن سنعلن عن ولادة حركة "الشعب ضد إلغاء عقوبة الاعدام"…….

  • Mowaaatén
    الجمعة 22 مارس 2013 - 10:47

    "شبكة " البحث عن الشهرة على حساب ضحايا القتل بدم بارد والاغتصاب
    والاختطاف وترويج الموت البطيئ في المجتمع.في الوقت الذي تتراجع الدول
    التي اتخدتموها ' نبراسا ' عن الغاء عقوبة الاعدام.
    والا ما معنى ما جاء في بيانها:..جعل المصلحة العليا للشبكة فوق كل الاعتبارات.

  • khadija
    الجمعة 22 مارس 2013 - 10:51

    حسبي الله ونعم الوكيل
    بغيت غير نعرف علاش كاناخدو دول الغرب كمثال لنا واش الغرب دستورهم و قانونهم هو القرآن؟؟؟؟
    كون تبعنا كلام الله و دينا ماكناش بحال هكا علاش ما يرجعش القصاص و يخصصو ميدان خاص للقصاص باش ناس تعتبر و تعمل 1000 حساب قبل ما ترتاكب اي جريمة لي يسرق يتقطع ليه يدو ولي قتل يتقتل ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
    خرجت علينا هذه الجمعيات الحقوقية لي مالاقا ما يدير يأسس جمعية و يشد ميكرو
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • albarkani
    الجمعة 22 مارس 2013 - 12:32

    قالوا الحق في الحياة للقاتل وماذا تقولون للمقتول اليس له حق وحقه هو القصاص ممن قتله اما بالقتل او الفدية او العفو وكل ذلك راجع الى اهل الضحية وهذا هو العدل بعينه كما جاء في ديننا الحنيف .

  • الدكتور خالد
    الأحد 24 مارس 2013 - 13:37

    قال الله تعالى :ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب " وقال (ص) "القتل أنفى للقتل"بضوابطه الشرعية . فحرصا على الحياة ينبغي التمسك بحكم الله ورسوله (ص)

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب