انتخاب مغربي نائبا لرئيس كتلة ببرلمان أوروبا

انتخاب مغربي نائبا لرئيس كتلة ببرلمان أوروبا
صورة: أرشيف
الخميس 22 أبريل 2021 - 21:35

انتخب السياسي الهولندي المغربي محمد شاهيم، النائب عن حزب العمل الهولندي بالبرلمان الأوروبي، نائبا لرئيس كتلة الديمقراطيين الاجتماعيين؛ وتعد ثاني أكبر كتلة بمائة وسبعة وأربعين نائبا برلمانيا.

وقد كان شاهيم عضوا في البرلمان الأوروبي عن الديمقراطيين الاجتماعيين الهولنديين، وهو عضو لجنة المناخ، الصحة والسلامة الغذائية، ولجنة البحث الصناعي والطاقة.

كما سبق للهولندي من أصل مغربي الدكتور شاهيم أن عمل باحثا في اقتصاد المناخ والانتقال الطاقي في المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO).

وولد شاهيم بفاس سنة 1985، وانضم لحزب العمال الهولندي وعمره 18 سنة، وبدأ مساره السياسي سنة 2006 عضوا بالمجلس البلدي لبلدته.

وابتداء من سنة 2014 وإلى حدود انتخابه في 2019 عضوا في البرلمان الأوروبي، قاد هذا السياسي الشاب مجموعة محلية لحزبه في هيلموند الهولندية.

وعلى حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تقدم محمد شاهيم بالشكر إلى جميع من ساندوه، قائلا: “معا، ومع دعمكم، سأواصل كفاحي من أجل أوروبا تكون في مصلحتنا جميعا”.

البرلمان الأوروبي حزب العمل الهولندي محمد شاهيم مغاربة العالم

‫تعليقات الزوار

15
  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:53

    تبارك الله و الصلاة على النبي.
    الناس لي عرفات تقرا، و لي عرفات تهاجر.
    و خرجات من هاذ المستنقع المغربي.
    الله يوفق، المزيد من النجاح.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:53

    ها علاش يبكي الواحد…مشي اصحاب البندير والكمنجة والفضايح….والغنا فوق السطوح……

  • حسن
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:55

    نحن في حاجة ماسة إلى مثل هذا الشخص في بلادنا .لهذا نطالب بحكومة تكنوقراط بعيدة عن أحزابنا الفاسدة الفاشلة التي تشكل عقبة على نمو البلاد و تحسين ضروف المواطن. أحزابنا هي من خربت البلاد و تسير بنا إلى الهاوية

  • racg
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:10

    خاص السي الخراز يشوف واش هاد السيد داير فاييط اولا لا…..

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:11

    هذا تشريف للكفاءت المغربية في تمثيل والاندماج في المؤسسات الحكومية الأوروبية.

  • قاضي عياض
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:24

    إلى من يسمي نفسه أستاذ الاجتماعيات
    لو كانت القراية تنفع لو كان نفعاتك وخرجاتك مماتسميه المستنقع المغربي نتا النيت.

    القراية نتاعكم لاتنتج سوى الجهل والتجهيل
    يا أشباه المثقفين.

  • أمين
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:50

    إلى من يسمي نفسة قاضي عياض:فيك السم و الغيرة .الله يهديك في هذا الشهر المبارك.
    تبارك الله على كل المغاربة حول العالم الذين درسوا و عملوا و هم على الطريق الصحيح.أما أنت يا المسمى قاضي عياض,أنت مريض,يجب عليك أن تبحث عن طبيب نفسي قوي.

  • سمير
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:35

    للأسف هذا المغربي لا يشتغل مع الحكومة المغربية لانه لا يخدم المصالح المغربية بل الهولندية و لهذا فيمينه لخدمة هولندا وليس المغرب لهذا يجب اعادة هذه الكفاءات الى أرض الوطن مهما كلف الأمر لأن أوروبا سرقت الأدمغة المغربية و لا زالت تتهكم علينا و تناطحنا على مصالحنا و صحرائنا

  • rachida
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:42

    السلام عليكم.إلى المعلق أمين اللذي رد على المعلق القاضي عياض.فقط من طريقة كتابتك للتعليق يبين جليا مستواك الثقافي والدراسة وحتى الادبي الذي لا ينتج إلا الجهل كما قال المعلق القاضي عياض.استعملت أسلوب دنيء لا يستعمله إلا الغير المتعلم أما المتعلم الحقيقي والمثقف يستحيل تسمع منه ذلك الكلام الدنيء اللذي ملأت به تعليقك تجاه غيرك.الحوار يكن بالادب والاحترام وبالحجة لا بالتنابز بالالقاب اللذي حرمه الله وعلى أي مبروك لكل من شق طريقه نحو النجاح والله يسهل عليه ويفتح ليه الطريق آمين

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:59

    تعقيب على السي سمير كيفك يمكن إعادة هذه الكفاءة والادمغة إلى أرض الوطن وهي ترعرعة ونشأت في هذه البلدان الغربية وربما ولدة فيها.

  • أستاذ الاجتماعيات
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 00:25

    بما أن المغرب يعج بضوضاء و فوضى أمثال المسميين قاضي عياض و رشيدة، فإن مجتمعنا لا يمكن وصفه سوى بالمستنقع، مستنقع للتخلف و الحقد و الكراهية، و هذه بيئة غير مناسبة للعمل الجاد و المستقيم، و ليست بيئة مناسبة للإبداع و الإرتقاء الإجتماعي بالدراسة أو العمل النزيه.
    و لهذه الأسباب تنجح الأدمغة المغربية بالدول المتحضرة، كهولندا، و لا تنجح في بلد فاسد سياسيا و متخلف إجتماعيا.

  • القاضي عياض
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 00:31

    إلى المسمى أمين
    ربما أنك أنت وأمثالك لستم متعودين على تقبل النقد لأنكم متعودين على الديكتاتورية والاستبداد التي تألفون ممارستها على التلاميذ والطلبة ولكننا نحن لسنا تلاميذ عندك ولذلك فإنه ليس لدينا ما نخشاه منك ومن أمثالك وسنوجه لك النقد اللاذع في إطار الأدب والاحترام والحجة كما ذكرت الأخت رشيدة
    وليس بالكلام الدنيئ والسفيه مثل الذي تتفوه به والذي يعكس تربيتك الغير اللائقة ومستواك المنحط والوضيع، ومع ذلك سأظهر بأنني أرقى منك وسأتحفظ على كلامك ولن أرد عليك بنفس أسلوبك حتى لا أنحدر إلى مستواك المتدني.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:06

    الكفاءات المغربية في بلاد المهجر كنز ثمين و ثروة علمية و فكرية و ابداعية ستساهم بدون شك في النهوض بهذا الوطن الغالي حينما تجد الارضية المناسبة لتحقيق داتها و قد لاحظنا في السنين الاخيرة الكثير من الكفاءات التي فضلت العودة الى ارض الوطن بالرغم من الاغراءات و رغد العيش فيهم من ترك اجواء باريس و لندن و نيويورك و مونتريال و عاد الى مسقط راسه او احدى المدن المغربية كمستثمر او طبيب او مهندس او باحث لان بلدهم بحاجة اليهم لكن لكل واحد ظروفه الخاصة نعتبرهم سفراء في الوقت الحالي و البقاء في بلاد المهجر لا يعني انهم هجروا وطنهم حلم العودة دائما يراودهم حتى ان لم يستفد من خدماتهم و خبرتهم حضوريا فانهم يساهمون في الاقتصاد الوطني بفضل تحويل العملة الصعبة التي تغذي الخزينة العمومية فتبارك الله عليهم و على تمغربيت التي تسري في دمائهم.

  • برافو برافو برافو
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:48

    هههه لا عليك أخت رشيدة.انهم يقولون مسلمون ولكنهم يتنابزون بالالقاب التي حرمها الله كما قلت.هذا هو النفاق اللذي أتكلم عنه دائما في تعليقاتي.انا مسلم وأقوم بكل ما حرم الله والتنابز بالالقاب من المحرمات هههه أما هذا الاخ فإن ترأس كتلة البرلمان فلن ينفع المغرب بشيء.فسوف ينفع فقط هولندا لانها هي من رشحته وهم من صوتو عليه ليس نحن

  • مغربي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 13:52

    بسم الله الرحمان الرحيم انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان أكرمكم عند الله اتقاكم خلق الإنسان ليعمل لصالح الإنسانية وليس فقط لشعب ما هذا المغربي خير متال في نجاح والعطاء فهو يحمل فكر عالمي وليس فكر جهوي او محلي فقد قال اني اخدم اروبا لتكون للعالم وليس لهولندا فقط ما اجمل الانسان ان يفكر بفكر شامل يخدم مصلحة الإنسان بصفة عامة.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم