انتشار "الحشرة القرمزية" يؤرق سكان الناظور

انتشار "الحشرة القرمزية" يؤرق سكان الناظور
صورة: هسبريس
الثلاثاء 9 ماي 2023 - 05:25

اشتكى مواطنون بإقليم الناظور مما اعتبروها “الأضرار الوخيمة” التي سببها انتشار الحشرة القرمزية هذا الموسم.

ولوحظ، منذ أسابيع، انتشار أسراب هائلة من الحشرة القرمزية التي غزت نبات الصبار وأفسدت ثماره بجماعات الناظور، كما تسللت إلى المنازل في التجمعات السكنية والأحياء.

وطلب المشتكون من الجهات المسؤولة إيجاد حلول فورية لهذه الحشرة التي تزداد أعدادها بشكل سريع، وتظهر بكثافة خاصة قبيل الغروب وفي الليل.

زهير كطار، ناشط مدني يقطن بحي جعدار بالناظور، قال إن “السكان جميعا يشتكون من انتشار هذه الحشرة التي تحولت إلى مصدر إزعاج حقيقي”، مشيرا إلى أن نباتات الصبار تتواجد بكثرة قرب مقر سكناه، ما يجعل الحي بأكمله هدفا لغزو الحشرة القرمزية.

وفي السياق ذاته، راسل فهد بوتكونتار، فاعل جمعوي بالناظور، باسم ساكنة حي أولاد بوطيب الفوقاني، رئيسَ جماعة الناظور، للتعبير عن معاناة الساكنة من انتشار هذه الحشرة التي “تحوم في الحي وتنتقل إلى المنازل ليلا، مما يخلق إزعاجا وقلقا لدى الساكنة”، حسب نص الرسالة.

وصرح بوتكونتار لهسبريس بأن ساكنة حي أولاد بوطيب الفوقاني، الواقع في منطقة جبلية هامشية والقريب من نباتات الصبار، “يعاني بشكل كبير من مختلف أشكال الحشرات، وعلى رأسها الحشرة القرمزية”، مطالبا بـ”إيجاد حلول فورية للقضاء على هذه الحشرة، من قبيل رش المبيدات وتشذيب الأشجار”.

وفي اتصال هاتفي بعلي الحمديوي، المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالناظور، قال إن “هذه الحشرة ألحقت أضرارا بنسبة كبيرة جدا من نبات الصبار، على غرار السنة الماضية، وهي كثيرة الانتشار”.

وأكد المتحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “المشكل قديم، والمديرية الإقليمية للفلاحة تتعامل معه لارتباطه بالقطاع حسب الإمكانات المتوفرة”، كاشفا أن “المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الشرق، هو من يتولى معالجة هذا المشكل أساسا”.

وحاولت هسبريس الاتصال مرات عدة برئيسة مصلحة وقاية النباتات التابعة للمكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الشرق، لأخذ إفاداتها في الموضوع، مع ترك رسالة نصية عبر تطبيق “واتساب”، لكن دون إجابة.

‫تعليقات الزوار

14
  • فؤاد
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 05:34

    هاد الحشرة لقد جربت معها دواء موجود عند كل منزل في العالم وهو اليخية أو ما يعرف ب جبيل اخطوه بالماه ومسح كل شجرة الصبار قم بغسلها وكرر العملية وسترى النتيجه في تالك اللحظة ستعملتها ونجت اللهم آمين أن جربتها ونجحت

  • الحقيقي
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 05:50

    ناس القدام گالو بغى يهز الدجاج مالقى غير العجاج: العام لي فات الهندية دارت الگرون وصلات عشرين درهم الحبة بحال لي راها إكسير الحياة وهاد الهام أش تبيعو ?????

  • ضجيج الهدوء
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 06:26

    مع ظهور وعن غفلة الحشرة القرمزية وفتكها بالصبار ونحن نتتبع انتشارها ومدى قوة فتكها بالتين البربري ،في اولى خرجاتها لوزارة الفلاحة انها توعدت لمحاصرتها والقضاء عليها سواء بالمبيدات او ايحاد اصناف مقاومة جديدة الا ان ذلك كان مجرد خطابات واهية تشبه الوعود الحزبية في خرجاتها قبل الانتخابات فانطلقت نقصد هذه الحشرة من اقصى جنوب المغرب ^ايت بانعمران ^وصولا الى الشمال بالسعيدية وتكوان وطنحة في ظرف وجيز الحقت أضرارا شديدة الى درجة اندثار التين البربري وكأنه لم يكن يتواجد بهذه المناطق اذن اين الخلل؟ وماهي الحلول الملموسة للحد منها ؟ام اننا ننتظر علماء الحداثة في الغرب ليوصفوا لنا وصفة للقضاء على هذه الحشرة ولو في غيابها لديهم بغياب التين البربري وحتى ان مان اللمر كذلك ستباع لنا باثمنة باهضة ومن هنا نستبشر خيرا ان النهضة هي ابنة بيئتها ولا تستورد كما يعتقد البعض النهضة والعصرنة هي ذاتية والمنفعة عامة

  • فلاح
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 06:30

    الحشرة القرمزية من نتائج مخطط المغرب الأسود الذي قضى على الفلاحين الصغار ………قال الله تعالى(وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ).

  • من الجنوب
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 06:52

    حتى عندنا في تارودانت يوجد ما لدّا وطاب من جميع الحشرات المؤدية وغزوها على السكان شيئ فضيع

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 08:24

    الحشرة القرمزية دخيلة على المجتمع والوطن، ودخلت للبلاد عبر تخفيها في البضائع المستوردة.
    عندما أشاهد الجمارك في البلدان المتقدمة والمراقبة المشددة على البضائع المستوردة، أتحسر على المراقبة في الحدود والجمارك المغربية!!!
    هنا وجب التدخل بحزم قبل دخول حشرات أخرى تقضي على الأخضر واليابس.

  • امناي
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 08:46

    في جهة ازيلال بتي ملال انقرض الصبار كما انقرض الديناصور و أصبحت قرى كانت كالجنان بعيونها و خضرواتها و جميع الأشجار المثمرة أصبحت شبه صحاري صرفت الملايير على مخطط المغرب الأحمر الأصفر عفوا الأخضر ولم تستفد هذه المناطق لا بالقليل و لا بالكثير و زادت الهشاشة على التهميش الذي عانت منه مند الاستقلال . حسبنا الله و نعم الوكيل في كل ظالم

  • رشيد
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 08:55

    في الواقع هذه الحشرة لم تترك مكان رغم لا يعجبني اكل الصبار او المرور في جانبه عشية في وقت الرياح لكن من الناحية الاقتصادية جيد جدا اذا رجعنا 25 سنة للوراء كان متواجد بوفرة الآن قل بل على وشك الانقراض اذا وجد حل لهذه الحشرة وتعود الوفرة كما القدم ولا اظن. لماذا لا يتم شرائه من طرف شركة او جمعية لتصديره مثل الكبار… الكيلو فوق 6 يورو

  • تطاون
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 09:15

    السلام عليكم

    الحشرة القرمزية حلان:

    1. الحل الأمريكي: ادخال الدعسوقيات الحمراء (كوكسينيل) عليها و هي مفترستها الطبيعية و وجبتها المفضلة.

    2. الحل الإسباني: استعمالها في انتاج الصبغة القرمزية و هو من اكثر الانواع شيوعا و مبيعا في عالم النسيج (تيكستيل). ستقوم مقاولات صغيرة أو فلاح ن صغار بجمع الحشرات و بيعها إلى مقاولات أخرى تقوم بالعملية التحويلية الاازمة.

  • khalidi
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 09:18

    عاجل ومختصر يختزل ضعف ان لم أقل انعدام قدرات السلطات المعنية على حل المشكل ،ودلك من خلال اخر ما جاء في نص المقال ” …..وحاولت هسبريس الاتصال مرات عدة برئيسة مصلحة تابع للمكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ”، لكن دون إجابة.” ….

  • سعسوع
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 12:11

    لك الله يا آيت باعمران بلد الصبار بدون منازع

  • abdoubenmostafa
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 12:21

    السلام عليكم هاد الحشرة جربو معاها الناس الصابون البلدي كيبقاو يعاودوه كل نهار كل يومين وحيدات المهم متبقاوش تتفرجو فيه حتى يخسر غير خلطو الصابون مع الماء ورشوه نتمناو يجيب الله التيسير لحقاش حنا بقينا كنتفرجو حتى مشا كلشي والله المستعان

  • amroriani
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 13:27

    اذا كانت الحكومة قضت على الحشرة القرمزية التي قضت على الصبار ، فمن اين جاءت إلى صبار الناظور ، علما انها اصبحت مزروعة في ضيعات وتم حرمان الفقراء من زراعتها و اكلها باثمان رخيصة كما كانت من قبل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الله
    الثلاثاء 9 ماي 2023 - 22:40

    دواء الحشرة القرمزية متواجد في كل بيت و بأبخس الأثمان ، يخلط سائل غسل الأواني بالماء و يرش الصبار المتواجد و تكرر العملية ليومين أو ثلاثة .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات