انتقادات تلاحق جمود دعوى "جواز التلقيح".. ونشطاء يتمسكون بمطلب الإلغاء

انتقادات تلاحق جمود دعوى "جواز التلقيح".. ونشطاء يتمسكون بمطلب الإلغاء
صورة: منير امحيمدات
السبت 20 نونبر 2021 - 10:00

لا يزال التحرك القانوني ضد اعتماد جواز التلقيح معطلا لدى مصالح محكمة النقض، فقد دخلت دعوى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أسبوعها الثاني دون تفاعل من لدن السلطات.

وتوجهت الهيئة الحقوقية المغربية سالفة الذكر، الأربعاء 3 نونبر الجاري، إلى الرئيس الأول لدى محكمة النقض بالرباط بعريضة رامية إلى إلغاء القرار الحكومي، رافضة إقرار جواز التلقيح.

عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال إن محكمة النقض اكتفت بإرسال رقم الملف، مشيرا إلى أن الجمعية اعتادت هذا التماطل، وقد جرى في قضايا عديدة.

وعلى رأسها، أورد غالي، في تصريح لجريدة هسبريس، القضية المتعلقة بتعذيب معتقلي حراك الريف، وأخرى تطرقت لملف سليمان الريسوني وضرورة حضوره أطوار المحاكمة.

وأورد القيادي الحقوقي أن الهيئة الحقوقية التي يترأسها ستتوجه، خلال مطلع الأسبوع المقبل، مجددا للتذكير بالشكاية، كما أن محامي التنظيم يعدون شكاية جديدة.

من جهتها، سجلت خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن التراجع الطفيف عن جواز التلقيح، هو إفراز ضغط الشارع والجمعيات، مؤكدة أن الجمعية مستمرة في دعم المواطنين.

وأضافت الرياضي، في تصريح لهسبريس، أن الجمعية ليست ضد التلقيح؛ لكن عليه أن يتم في ظروف تحترم حقوق المواطنين ويحافظ على حرية الناس.

وأشارت المتحدثة إلى أن تأخر مصالح محكمة النقض في التفاعل مع الدعوى التي قدمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخصوص إجبارية “جواز التلقيح” أمر معتاد بالنسبة إلى الجمعية، وقد جرى في حالات كثيرة، ويتخذ طبعا سياسيا في بعض الأمور.

وانتقدت الرياضي تأخر القضاء في النظر إلى وصولات إيداع فروع الجمعية، مستدركة أن البعض نالها، مشددة على أنها لن تستبق الأحداث، وما زالت تنتظر القضاء مع شكاية “جواز التلقيح”.

ويثير قرار فرض “جواز التلقيح” لولوج المؤسسات العمومية ردود أفعال بين الرفض والتأييد، كما يطرح جدلا ونقاشا قانونيا وحقوقيا حول مدى مشروعيته واحترامه للمقتضيات الدستورية والقانونية ذات الصلة، من حيث الشكل والمضمون.

وتواصل الأطقم الطبية معركة “تطويق” الفيروس التاجي من خلال تشجيع المواطنين على أخذ اللقاح، لا سيما بعد حصول المملكة على حصص معتبرة من اللقاحين الصيني والأمريكي.

ودخل المغاربة مرحلة “التعايش” مع الفيروس الذي يقترب من عامه الثاني دون أن يتمكن العالم من السيطرة عليه؛ بينما تتراوح آمال المواطنين المغاربة بين تحقيق المناعة الجماعية وبين العودة إلى الحياة الطبيعية بدون قيود صحية وإجراءات احترازية.

‫تعليقات الزوار

54
  • يوسف
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:08

    جواز التلقيح كاين فقط في التلفزة والاعلام
    المغاربة يعيشون حياتهم الطبيعية ولله الحمد واللجنة اللاعلمية لا زالت تبحث عن الرجوع للحالة الطبيعية والمناعة الجماعية التي لن تتحقق حتى تتحقق نواياهم في تلقيح الحجر والشجر .

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:11

    المظاهرات حتى إلغاء جواز الذل والعار والقتل ، أيها المغاربة موعدنا الرابعة مساءًا اليوم الأحد لنتحد ونتضامن ضد الظلم والعبودية وغلاء الأسعار هذه فرصتكم وإلا فالقادم أحْلَك ستستعبدون وتذلون لنقاوم يا إخواني الملقحين مع غير الملقحين وإلا ستقولون بعد فوات الأوان ، أكِلت يوم أكل الثور الأبيض وستندمون على عدم تضامنكم مع غير الملقحين .

  • بوجنيبي
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:13

    تحية للدكتور غالي وكل اعضاء جمعية الصيادلة و كل حر يدافع على الشعب المقهور ضد المجرمين القتلة

  • nour
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:15

    لا وكملوها دابا بفرض جواز التلقيح على المغاربة كشرط لولوج تراب الوطن واش هادو عندهم شي درة ديال العقل احنا فاوروبا غير مقيمين وما فارضينش هاد الشرط ياربي نكون كنحلم والا السلام عليك يا بلادي

  • mounir
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:16

    نعم جواز التلقيح هو الحل لتجنب انتكاسة وباءية وتجنب سياسة القيود المشددة من اغلاقات وحجر الصحي وازمة اقتصادية هذا ما يريدونه هؤلاء النشطاء سارعو الى التلقيح والعودة الى الحياة الطبيعية

  • علوش
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:21

    نفس الأطراف السوداوية والتي تطعن في مصداقية كل عمل وتبخس كل شيئ.
    من لا يريد التلقيح فليبقى في منزلة لكي لا ينقل العدوى والوباء إلى المواطنين …
    وحتى الدول الأكثر تقدما والتي تعتبر قدوة لهؤلاء لجأت إلى هذا الإجراء.

  • ayoubfalaki7
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:22

    لا حولا و لا قوة إلا بالله العلي العضيم واش خاصنا نتاحدو و نتكلمو على الغلاء و الزيادات راه الفقير مسكين كيموت راه الشعب مقهور و هدو ماشي معانا عايشين و داوين في عالم واحد أخور راه لملقحين و لي مملقحينش خاصنا نتاحدو كاملين و نخرجو كاملين يد وحدة على موضوع الزيادات و الغلاء نساو الجواز نسبقو الأولويات و نخرجو كاملين في مسيرة سلمية ضد الغلاء و زيادات و نقاطعو ما أمكن المنتجات لي تمنها طالع بزاف هدا هو الموضوع الحقيقي لي خاصو يشغلنا حاليا كاملين

  • ملقح
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:27

    وتواصل الأطقم الطبية معركة “تطويق” الفيروس التاجي من خلال تشجيع المواطنين على أخذ اللقاح، لا سيما بعد حصول المملكة على حصص معتبرة من اللقاحين الصيني والأمريكي..

    هناك عديد من هذ الأطقم غير ملقحة
    هناك مسؤولون في جميع القطاعات غير ملقحين
    المدير التنفيذي لشركة فايزر غير ملقح.
    …. خلينا في التيقار
    اهتموا بالمرضى واجعلوا العلاج مجانيا
    لو كان التكفل بالمجان لأطاعكم الناس وهرعوا للتلقيح….
    المجانية…. مجانية العلاج والسكانير والراديوهات…. هي الحل لتسريع وثيرة التلقيح

  • لحسن
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:30

    لما تخترق السياسة مجال القضاء سنترحم على البلاد كلها . من سيؤيد اليوم جواز التلقيح باحباريته هذه ؟ من يدعم هذا ينتقم من المواطنين ويصفي ربما حسابات معينة لا علاقة لها مع صحة المواطنين . لو كان الملقح لا يعدي ان اصيب بالفيروس فذلك سيكون مقبولا اما وان العدوى قد ينشرها الملقح وغير الملقح فاية الزامية فيها اعتبارات اخرى . انها اذن طريقة ملزمة لبيع اللقاحات للدول خاصة وانه استبعد حتى الكلام عن الادوية وكان اللقاح هو الوحيد !

  • قصراوي
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:31

    نحن مع الامن الصحي ، لكن نحن ضد العبودية !!!

  • جمال
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:34

    من قبل أن ألقح كنت أمارس رياضة بكثرة ألأن أصبحت محروم من الرياضة بسبب اللقاح انني أصبحت لدي مشاكل في تنفس بسبب اللقاح

  • البرقوقي
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:39

    نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ..فاليتكلموا على أنفسهم… اما الشعب أدرى بمصالحه ومشاكله الحقيقية .. اين البديل ؟! ماذا فعلتم للمصابين ،هل ساعدتهم!! شوفو ليكم خدمة خرى . .

  • جواد
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:39

    أضافت الرياضي، في تصريح لهسبريس، أن الجمعية ليست ضد التلقيح؛ لكن عليه أن يتم في ظروف تحترم حقوق المواطنين ويحافظ على حرية الناس…………هههههه فهم انت ماشي بيض ومشي كحل.

  • مواطن حر
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:41

    نحيي ونشد بحرارة على يد الدكتور غالي وكل من يصب في تحقيق العدالة للشعب المغربي ونواصل النضال من أجل غسقغط جواز الذل

  • مواطن مغربي
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:46

    تحية احترم و تقدير للسيد غالي و لكل مغربي حر يدافع عن حرية المغاربة.

  • العبث
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:54

    معلوم.. يماطلون لأنهم يعلمون ان لا سند قانوني لديهم في انتظار جر القطيع إلى مراكز التلقيح. لقد أسقطت كورونا آخر أطلال ما يسمى بالدولة. الدولة كذبة كبيرة اخترعها الغرب ليحكم قطاع الطرق الشعوب.

  • عبدالله
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:59

    كيقول واحد المثل…لقا السفنجة وقال عوجة…مع توفر خرج الرافضون للتنديد به معارضته…تصوروا لو أن المغرب عجز عن توفير اللقاح لخرج هؤلاء للتظاهر مطالبين بتوفيره…هذا يسمى نفاق

  • السلاوي
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:00

    ما قام به المغرب منذ أسابيع من تنزيل الجرعة الثلاثة والزامية التلقيح والجواز أصبحت حاليا وباكثر قوة وتشدد تقوم به دول أوروبية التي لها باع في حقوق الانسان ولكن حياة الأغلبية أهم من تصرفات البعض ورفضهم أخذ لقاح ثالث ووضع الكمامات

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:10

    إلى ” أعلوش ” الكلمة عندها معنى بالشلحة ، واش نتا بعدا ملقح ؟ إذا كان جوابك بنعم فكيف سأهدد حياتك وأنت ملقح ؟ لماذ قمت بالتلقيح ؟ أن من علي إخبارك بأن تبقى في منزلك إن كنت ملقحا فمناعتك ضعيفة وضعفت مع اللقاح ودمك مسموم وستعلم بذلك في قادم الأيام تذكر ذلك .

  • حفيظ السوسي البعمراني
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:15

    نعم لجواز التلقيح، الحل الوحيد لدفع الغير ملقحين للتلقيح وبالتالي المناعة الجماعية، لو كان هناك حل آخر، لما قمنا بالتلقيح، دعاة التهلكة، عليهم أن يضعوا خوفهم وانانيتهم على الجانب. كفانا اضطرابات لأشياء تافهه، في الوقت الذي يجب الاهتمام بالبطالة والامن و الأسعار المشتعلة و…

  • بيمو19
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:16

    منع مهاجري مغاربة العالم من دخول بلدهم ووطنهم الى بشرط ( شهادة التلقيح) وتحليل PCR للاطفال اكثر من 6 سنوات …!! بعد ما كان في ما قبل 11 سنة ..!!!! دبا واش جا الدور علينا نحن الغير ملقحين .؟؟ نعيش في سلام وبدون إجبارية وبدون شروط في الغربة اودبا شديتونا من اليد لي ماتوجعنا كاتعرفوا غير التحويلات والاستثمارات المهاجرين …انا شخصيا انصدمت من هذا الشرط من اجل الدخول الى بلدي لاني غير ملقح ولا حول ولا قوة الى بالله

  • لا بد من إسقاط الجواز
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:19

    الجواز لا علاقة له بصحة المواطن المغربي، من يريط خدمة صحة المواطن المغربي فاليذهب إلى المستشفيات و ينظر الإكتضاض و اللامسؤولية و عدم العناية و السمسرة في العمليات الجراحية و …..
    أما الجواز فهو سياسة لا يعلمها إلا الله عز و جل

  • حكيم
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:28

    لا ومهم كلف الامر لا لجواز الدل والمهانة والإهانة والخزي والعار والاحتقار، تحت أي دريعة كانت أو ستكون…..
    من يعوض الضحايا ؟؟؟! ومهما كان ثمن التعويض فهو لا يعوض صحة الإنسان أو فقدانه أي موته، وهذا ما تتهرب منه المحكوكة ووزارة قلة الصحة….
    وهذا ما يتنكر له السياسيين عديمي العفة و الشرف والضمير والجنة المجرمة، التي تنتشر النفاق و الخداع وتزوير الحقاءق والتجهيل والاستحمار لقد اتضح ونفضح امرهم و المغاربة الأحرار ليس كلهم جهلة وسدج…..

  • زكرياء
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:32

    محكمة النقض تنتظر رأي اللجنة “العلمية”، واللجنة “العلمية” تنتظر رأي وزارة الداخلية، ووزارة الداخلية تنتظر راي محكمة النقض…

  • Malak
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:41

    مكاين لا الغاء و لا اي شيء هدشي لي خرج علي أوروبا كامله بحال هد الناس لي ضد اللقاح تا ولاو 20000 حاله في كل بلاد و الوفيات بين 30 الي 50 حاله في اليوم هدشي لي بغيتو ؟؟ جاو اوباش من الخارج او عمرو دماغ المكلخين في البلد علي ود جواز بأنه لا فائده ..اوا بلاتي مني ارتفع الحالات تندمو

  • mehdi
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:42

    للتلعيق رقم ١
    لا اتفق معك اخي لانه للاسف هناك من فقد وضيفته وهناك من تعطلتله مصلحة ادارية وهناك من حرم من ولوج مبارة …

  • متتبع
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:44

    برافو للمسوولين لانهم لم يهتموا بتفاهات هذه الجمعية التي تناضل من أجل امور لا يهتم بها الا الفوضويون. نعم و الف نعم للجواز. هذه الجمعيات تبحث عن العظام في الدوارة. عقنا بتوجهاتكم الخاوية.

  • عينوسي
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:47

    فعلا إننا في بلد الحريات و إستقلال السلط هههه تحية تقدير للأخ غالي

  • ابن مدينة اسفي
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:55

    تحية للدكتور غالي .اما اللجنة اللا علمية فحسابها عند الله . لقد لاحظتم طريقة نقاشهم فى برنامج مباشرة معكم .

  • التدلاوي رشيد
    السبت 20 نونبر 2021 - 11:55

    أريد أن أعرف ما هو جواب هؤلاء النشطاء وأيضا بعض الرقاة والدجالين عن قيام النمسا بفرض حجر صحي على جميع السكان واجبارهم على التلقيح ونفس الشيء شددت عليه ميركل ألمانيا ومطالبتها الحكومة بالتشدد والصرامة لكل الرافضين للقاح.فرنسا لم تأخذ أي قرار ولكن اعطت احصائيات أن كل المتوفين في الاسابيع الأخيرة لم ياخذوا أي لقاح وبلجيكا قررت التشدد مع الغير الملقحين أو الذين يرفضون الجرعة الثالثة

  • فيروس متحور
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:04

    الى رقم 5 و6
    اللجنة العلمية التي لها اختراعات وابتكارات عالمية وانجازات خارقة . تلك اللجنة تخاف ان يصاب الكثير من غير الملقحين ويدخل عدد كبير منهم للانعاش وتنهار المنظومة الصحية المنهارة اصلا .
    وتقول ان الملقح يمكنه ان يصاب بالفيروس ولكن احتمال دخوله الانعاش ضعيف جدا والله اعلم.
    وتقول كذلك ان المشكل هو في اسرة الانعاش.
    يا سادة اذا كان غير الملقحين لا يريدون التلقيح فاحرموهم من الانعاش وانتهى الكلام.

  • محمد القدوري
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:05

    تفرضون علينا اجرءات والتضيق وتفتحون أبواب استقبال السياح من مختلف البلدان رغم الإغلاق على بعض البلدان لكن يأتون من اتجاهات المفتوحة ، مع العلم أن اللقاح لا يمنع من نقل العدوة ، قرارات متناقضة ، وتحرمون المواطن من الحصول على بطاقته الوطنية بدعى عدم أخذ اللقاح

  • المهزلة
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:10

    كل المغاربة سواء الذين لقوا بجرعتين او من لم يلقحوا يرفضون هذا اللقاح السام الذي يفرض عليهم من طرف الدولة بدون وجه حق وخلافا لكل القوانين الدولية لحقوق الانسان و الدستور المغربي وبالتالي وجب على الدولة احترام راي الشعب والغاء جواز المهزلة وتعليب مصلحة الشعب على مصلحة فىة معينة أصبحت معروفة لدى الجميع

  • ش.عبدالرحيم
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:20

    اشك الى حد اليقين ان هؤلاء الذين الرافضين الى تطبيق جواز التلقيح
    واستعمال جرعات التلقيح انهم يسكنون داخل المغرب
    او عندهم ذرة واحدة من حب هذا الوطن
    وان هدفهم الحقيقي الظاهر للعيان هو الفتنة
    والفتنة ناىمة لعن الله من ايقظها
    فاللهم اكفنا شرورهم واحفظ وطننا منهم

  • احمد
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:24

    على اللجنة الطبية أن تقنع المواطنين بضرورة التلقيح وتفسر لهم أسباب الاعراض الناتجة عن هذا الأخير. لكن ما نرى الآن أن هذه اللجنة مختبئة تاركة السلطة التي لا تفهم شيئ في الموضوع تفرض على المواطنين جواز التلقيح!
    هذا يعني أن المواطنين ليسوا في المستوى أن يفهموا ما يجري وما عليهم إلا أن يفعلوا ما يملى عليهم!!!

  • محمد
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:43

    كون كان التلقيح ينفع كون شفتي الناس كيتجاراو عليه والحال انه العكس حتا الي ضاربين الجرعة الثانية رافضين الثالثة وهذا دليل على ان اللقاح ماعندو حتى شي فائدة بل على العكس كاينا اثار جانبية كثيرة والي ممكن توصل حتى الموت والمغاربة كيقوليك سول المجرب لا تسول الطبيب وانا شخصيا سولت الناس الي دارو التلقيح وقالو ليا بعد على داكشي احسن لك حنا وندمنا فاش لقحنا

  • لغزالي نورالدين البيضاوي
    السبت 20 نونبر 2021 - 12:56

    بكل صراحة جواز جواز ازيادة على الجهد في المواد الغداءيت اللهم تبتنا يارب ونتمنى حسن الخاتمة

  • سعيد
    السبت 20 نونبر 2021 - 13:09

    هم لم يحركوا الملف لان الاختيارية في التلقيح حق للمواطن. وكما ان حقوق المواطن مضمونه له بقوة الدستور.
    فلو ارادت حقا المحكمة تحريك الدعوى فانها سوف تضرب ما قامت به الحكومة عرض الحائط لان اجبارية جواز اللقاح وتعطيل حقوق المواطنين غير قانوني وغير دستوري

  • Trs
    السبت 20 نونبر 2021 - 13:26

    كلشي على حصول المغرب على حصة مهمة من اللقاحات؛ السؤال كيف؟ هل الصفقات سليمة ؟
    في بداية الحملة كان تهافت على الحصول على جرعة من اللقاح ، لكن مع الوقت ضهرت الأعراض الجانبية و االتي لم تؤجذ بجد من طرف وزارة الصحة ، شخصيا حاولت التبليغ عنها لكن بدو جدوى، ثم ضهرت المتحورات و اللتي تنقص من فعالية اللقاحات ، ثم خرجو لنا بمعلومة أن اللقاح مدته ستة أشهر!
    هل سيتحمل جسم الإنسان لقاحين في السنة لازالو في طور التجارب، أم أننا نحن فئران هته التجارب.
    عندنا جوج موجات فقط الأولى في عيد الأضحى و الثانية مع دخول مغاربة الخارج خلال العطلة الصيفية
    إذا الحل هو الإحتراز خلال هتين الفترتين و ترك الأمور للمناعة الطبيعية عن طريق تشجيع الناس على ممارسة الرياضة و الأكل الصحي بعد تسقيف أسعار المعيش

  • عصام
    السبت 20 نونبر 2021 - 13:35

    إلى المدعو غالي.. سير كذب على وحدين أخرين وطنز على وحدين آخرين.. كل طالب في القانون وكل محامي يعرف أن مسار قضيتهم المرفوعة هو الرفض، لأن فرض جواز التلقيح جاء بواسطة بلاغ، والبلاغ ليس سوى ورقة تافهة لا مقام لها في التشريع، ومحكمة النقض من اختصاصها البث في طلبات إلغاء المقررات الصادرة عن السلطات الإدارية أو رئيس الحكومة بدعوى الشطط في استعمال السلطة. وبالتالي فسوف يكون قرار محكمة النقض هو “عدم القبول” وذلك بعلة أنها غير مختصة في إلغاء البلاغات الحكومية أو الوزارية بل اختصاصها هو مراقبة المقررات الصادرة عن السلطة الادارية او رئيس الحكومة.

  • رأي القضاء
    السبت 20 نونبر 2021 - 14:01

    نريد معرفة رأي محكمة النقض في هذه المسألة، أو نقدم استقالتنا من هذا الوطن ببساطة

  • رد على تعليق 30
    السبت 20 نونبر 2021 - 14:23

    انت تتحدث عن الدول لا تعيش فيها ولا تعلم عنها شيء .
    تكلمت عن بلجيكا و قلت أنها شددت قرار على الغير الملقحين . من كذب عليك . في بلجيكا سواء كنت ملقح او غير ملقح فلديك نفس الحقوق . نعم فرض على مواطنين جوازات التلقيح في المطاعم و المقاهي و قاعات رياضية . أما مصالح المواطنين مثل البلديات و المكاتب و الأبناك فلم تفرض عليهم شيء ولاوضح لك أن الأماكن التي فرض فيهم الجواز سيتم تعويض اصحابهم كذلك .
    يعني كيف يعقل أن تمنع المواطن للولوج للبلدية و الابناك فهذه جريمة في حق الشعب . وليست قرارات.

  • صحراوي
    السبت 20 نونبر 2021 - 14:55

    اللقاح مفروض فقط على الطبقات الكادحة من الشعب و المسؤولون اغلبهم غير ملقحين لانهم يعلمون اضرار هذا اللقاح التجريبي القاتل احيانا و المضر بالمناعة الى حين الشلل احيانا اخرى لهذا نرفض الالقاء بانفسنا الى التهلكة وكفى بالله وكيلا.

  • موحى
    السبت 20 نونبر 2021 - 15:13

    جواز التلقيح حصل عليه 23 مليون مغربي أي اغلبية وشرذمة من الأقلية تريد أن تتحكم في إرادة الأغلبية
    يسيرو ينتاحرو هاد العدميين التافهين غير الي ما لقا با يشغل راسو ويبدا يهضر باسم الشعب ويدير مظاهرات بايخة

  • التدلاوي رشيد
    السبت 20 نونبر 2021 - 15:24

    رد على تعليق 42 أقول أنني على علم بما يجد في أروبا واعرف أروبا أحسن منك وما اشرت له عن بلجيكا كانت قرارات سابقة وعليك بتحيين أخبار بلجيكا عن الوباء هذا الأسبوع وكيف أن الحكومة البلجيكية قررت التشدد مع الرافضين للتلقيح وللجرعة الثالثة وقررت أيضا الفصل عن الشغل العاملين في القطاع الصحي والذي يرفضون اللقاح.اروبا الآن تتجه نحو الصرامة الشديدة ضد الغير الملقحين وبيننا الأيام

  • مواطن
    السبت 20 نونبر 2021 - 15:26

    ما دام أن المحكمة لم تصدر حكما يلغي اجبارية جواز التلقيح فسكوتها هذا يمكن ان يفهم منه أنه علامة الرضا والقبول غير ذلك لكان الرد سريعا

  • رد على التعليق 45
    السبت 20 نونبر 2021 - 16:29

    أنا أعرف أوربا أكثر من ما تعرف و أعيش فيها لسنين عدة. خليك من الهرطقة الإعلامية و فقاعات الخبر. هنا لجنة تحدثت على الملأ في برلمان الإتحاد الأوروبي. و سيتم بالتدريج و بتوفيق من الله عز و جل إلغاء جميع الإجراءات المفترضة بعد فضح الشركات المنتجة للقاح أنه لا يزال لحد الآن في طور التجربة و لا يمكنها الكشف عن أي بيانات حول اللقاح. فيق من النعاس الله يحفظك.

  • التدلاوي رشيد
    السبت 20 نونبر 2021 - 19:06

    رد على رقم 47 سقطت في تناقضاتك حيث ان الاتحاد الاروبي لا دخل له في قرارات كل دولة في المجال الصحي وما صرحت ميركيل ان المانيا هي ملزمة باتخاذ قرارات قاسية ان لم يلتزم السكان بالاحتياطات اللازمة واللقاح وايضا دولة النمسا وبلجيكا وهولندا ولم يصدر اي بيان يدين ما اتخذته كل دولة على حدة . ويظهر من كلامك انك متشبع بالفكر الاخواني بينما نحن نتكلم ونناقش عن قرارات اروبية فلا داعي للقول ” سيتم بالتدريج و بتوفيق من الله عز و جل” وكانك تتكلم عن بلد اسلامي .

  • abdeltif.abd1983
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:38

    الى الرافضين لجواز التلقيح كفى نفاقا وركوبا على الموجة الحزبية. سوف تتلقحون جميعا مهما طال الزمن ومن جيوبكم

  • حسن بن علي
    السبت 20 نونبر 2021 - 20:53

    القضاء ايضا تريدون الضغط عليه …. ثم تتحدثون عن مطلب استقلالية القضاء.
    اصدار حكم قضائي على مستوى النقض ليس تدوينة فيسبوكية كما يعتقد الـ”نشطاء” وانما هو فتوى يجب التمعن في مختلف مصادر القانون قبل النطق بها ….
    اما شخصيا فاتمنى ان يكون القضاة الآن بصدد تحرير حكم برفض الطلب لأن التلقيح مسألة تهم الأمن الصحي لمجتمع و ليس حرية شخصية …. شأنه في ذلك شأن حظر التجول الذي تم العمل به في بداية الوباء .. فلاشك انه تقييد للحريات …لكنه ضروة لحماية المجتمع.

  • فوزي
    السبت 20 نونبر 2021 - 22:18

    نعم لجواز التلقيح وانتهى الأمر! مصلحة البلد العليا فوق كل اعتبار وفوق أنانية الرافضين للقاح. من حقك ألا تتلقح لكن من واجب الدولة أن تحميني منك. لو كانت حكومتنا هي الوحيدة في العالم التي أتت بفكرة اللقاح لما وثقت فيها لاني اعرفها حكومة جذابة ومصلحتية. لكن العالم الأن أمام خطر محدق لا مخرج منه إلا بالتلقيح…في انتظار وجود بدائل. المغرب ليس البلد الوحيد ولا الاخير الذي لقح شعبه ( والذي كان من أوفر البلدان حظوظا في الحصول على اللقاح) كما أنه ليس البلد الوحيد ولا الأخير الذي اعتمد جواز اللقاح. اللي عندو شي هضرة خاوية يحتفظ بها لنفسه !

  • أسد المغرب
    الأحد 21 نونبر 2021 - 06:45

    ما فائدة الدستور اذ لم يحمي حرية المواطن و يحافظ على حقوقه الدستورية و ما فائدة البرلمان ان لم يكن يدافع عن الشعب و عن حقوقه ؟
    كل شيئ مجرد جبر على ورق حين اصبحت الحكومة هي من تشرع و توافق و تنفذ و المواطن يدفع الثمن

  • لهلال الرباط
    الأحد 21 نونبر 2021 - 11:23

    ان اصرار هذه المجموعة من الناس الذين يتبنون شؤون الغير برفضهم جمل الجواز اللتلقيحي في الاماكن العمومية ، فيه اداية لعموم المرتادين لهذه الاماكن علميا ، لانهم من المحتمل ان يحملون الفيروسات المعدية للابرياء السليمين من المواطنين ، اضافة الى ذلك المثل الدارجي القائل : ( حوتة كتخنز شواري ) اما الضغط السياسي على السلطة القضائية للاذعان فلا مبرر له الا للتمظهر والتبرج والهراء .

  • بِسْم الله الرحمن الرحيم
    الأحد 21 نونبر 2021 - 14:27

    بهذه العريضة المرفوعة كدعوة قضائية لدى محكمة النقض تضع القاضي المقرر والهيئة القضائية في موقف محرج، وأين هو المخرج القانوني والدستور في مثل هذه النازلة ؟ إنه إجتهاد قضائي بامتياز، سوف تأتي الأيام ويصدر القرار برفض الطلب أو بالقبول ومن خلاله سوف نعرف الحقيقة من قضاة المملكة المحترمين.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال