انتقادات تواجه "ماروك ميتري" قبل إصدار تقريرها الجديد

انتقادات تواجه "ماروك ميتري" قبل إصدار تقريرها الجديد
الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:00

ينتظر أن تُصدر شركة “ماروك ميتري” غدا الاثنين، التقرير الجديد المتعلق بنسب المشاهدة في القنوات التلفزية المغربية، وهو التقرير الذي لا يخلو من جدل يرافقه كلما تم نشر نتائج الشركة الفرنسية المتخصصة في قياس نسب مشاهدة المغاربة لقنواتهم الوطنية.

وكلما أصدرت “ماروك ميتري” المنضوية تحت الشركة الفرنسية ميديا ميتري التي تملك 62 منها، إلاّ وأثير نقاش يبدأ دون أن ينتهي بخصوص المنهجية والمعايير لـ”ماروك ميتري” التي يعتبرها البعض “اسقاطية” تم تجاوزها في فرنسا ـ حيث مقر الشركة ـ ويؤخذ بها في المغرب.

وتواجه الشركة الفرنسية انتقادات كبيرة للطريقة التي تعمل بها لقياس نسب المشاهدة في القنوات العمومية، خصوصا بعد أن تبيّن بأن نسب المشاهدة التي تقدمها تصل إلى ذروتها أثناء إعادة عرض الأفلام والمسلسلات التركية والمكسيكية، وهو ما يعتبره بعض نقاد الشركة بأنه “غير دقيق” بناء على أسلوب جمع المعطيات التي تقوم به الشركة قبل إعلان نتائجها، حيث تستند على عينة من 750 بيت لتكون نموذجا لجمهور المشاهدين من المغاربة.

ومعلوم أنّ ماروك ميتري التي تقوم بإحصاء توجهات المغاربة فيما يشاهدونه، هي فرع للمؤسسة الفرنسية ميديا ميتري التي تمتلك 62 في المائة منها وما تبقى لمؤسسات أخرى، كما أنّ اتفاقية إنجازها لعمل قياس المشاهدة وقعته مع مؤسسة سيوميد التي تضم قنوات التلفزة ووكالات الإشهار ووكالات الإنتاج والاتصال في يوليوز من سنة 2006.

‫تعليقات الزوار

9
  • عماد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:18

    نسب المشاهدة في القنوات التلفزية المغربية باينة وواضحة. المغاربة تايتبعو نشرة الأخبار والطقس فقط لأن ما تقدمه القناتان من منتوج إعلامي بايخ ومعاود 100 مرة تجعل المتتبع يفر إلى فضائيات أخرى عوض تتبع برامج بايخة للقناتان اللتان تعملان صباح مساء على تكليخ الشعب المغربي.

  • Ahmed
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:03

    نعم هي نزيهة لانها لا تتماشى وسياسة التعتيم والتجهيل التي تريد بعض المنابر الإعلامية المغرضة، الترويج لها.

  • عازف
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:27

    بالفعل الاحصائيات تكون مغلوطة القنوات المغربية هجرها الناس يوم دخل النمريك البارابول اعتقد ان 20/100 هي من تتابع القنوات اليتيمة ما عدا رمضان فان النسبة تزيد

  • حكيم لمشروط
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:36

    نحتاج إلي تقييم لمعرفة من هي القناة الأكتر حموضة

  • زهير الكلميمي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:49

    كنت من بين العينات اللتي اختيرت ان تشارك في القياس نسبة المشاهدة من سنة 2006الى غاية سنة 2011 … شغلت جهاز نسبة المشاهدة لمدة متقطعة بلغت مجموع تقريبا 2 اشهر من خمس سنوات و في كل جهاز رقم لفرد من العائلة و ارقام للضيوف حسب سنهم كنت املاها اعطباطيا في كل مرة اختار فردا معينا حسب العمر و الجنس ..من كل هدا نستنتج ان الفكر المغربي واحد اي ان 750 المختبرين ليسوا دقيقين… اي ان النسبة غير صحيحة بتاتا و شكرا

  • kamal
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:27

    انا من الدين تشمئز نفوسهم من متابعة القنوات المغربيية لان اغلب برامجها لا تناسب ادواق المشاهدين العقلاء

  • محمد بن السيد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:56

    صراحة فأنا لا أتذكر متى كانت آخر مرة شاهدت فيها أحد قنوات القطب الأفقي أو العمودي أو المتجمد الشمالى كما أحب تسميتها لكن هي مدة لن تقل عن ستة شهور و ربما وصلت السنة المهم خلال السنتين الأخيرتين لم أشاهد هذه القنوات لأكثر من أربع ساعات على أكبر تقدير أي أقل من 10 دقائق في الشهر أي ما يعادل المدة التي أبحث فيها عن مضمون مميز لأشاهده أكيد في قنوات أخرى لأن قنواتنا لا تنتج إلا الرداءة .
    لكن ما يخيفني أكثر هو أن تخرج علينا شركة "ماروك ميتري" بإحصائيات عن نسب مشاهدة لا تخص قنوات القطب المتجمد الشمالي المغربي و إنما تخص قنوات أخرى يشاهدها المغاربة فعلا بسبب تتبعها لمشاغل وهموم الشارع المغربي وتقوم بنسبها للمغاربة حتى تبقي الحال على ما هو عليه من مسوغات لنهب أموال المغاربة في صناعة لا تنتج غير مزيد من الجهل و التخلف.

  • bejamoab
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:26

    اما انا لا انكر اني اتفرج في هاته القنوات في 29شعبان و29رمضان

  • متتبع
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 02:12

    حتى في فرنسا يشتكون من طريقة تعاملها مع قنوات tnt و تركيزها على القنوات و الادجاعات الكبرى المساهمة في انشائها ليستمر دجخل هدجه الاخيرة من الاشهار. صحيح ان التصنيف غير منطقي بتاتا اد لا يحدد الفئات العمرية و لا يشمل ما يمر على التلفاز من العاب و افلام كما يحدجث في فرنسا التي رغم باعها في هدا المجال لم تسلم شركة قياس نسب مشاهدتها من النقد. في المغرب الامر اكثر تعقيدا نظرا للامية المستشرية في المجتمع و التي باتت القناة الثانية احد القنوات المساهمة في تعزيزها بتبخيس خطها التحريري و افلامها الفاقدجة لاي معايير جمالية ابداعية تثقيفية. فيما يخص تصنيف الادجاعات فالاداعة الاولى دائما هي محمد السادجس للقرأن الكريم و قدج يكون اختيارها استهزاء من ماروك ميتري و تفادجي الاحراج مع الاداعات الاخرى خاصة ادجا علمنا ان الاداعة الدينية امواجها غير صافية مما يؤثر على جودة التقاطها اصلا.. فمتى لنا باعلام يخاطب وعي المشاهدين و المستمعين؟ فرغم ان المغرب حرر هدا القطاع الا انه فشل في كسب رهان الجودة في الاخبار و البرامج التثقيفية و برامج المنوعات. ربما يرجع الامر الى الاعلاميين الهواة ..

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية