انتماء المصطلح

انتماء المصطلح
الجمعة 9 ماي 2014 - 08:47

في ما مضى من أيام ثار سجال بين تيارين فكريين تقليديين في الوجود وفي التعارض، مجال المناوشة هذه المرة كان اعتراض أحد التيارين على استعمال الآخر لمصطلح لا تتماشى حمولته الدلالية مع منطلق المستعمِل الفكرية..

بغض النظر عن هوية التيارين معا، وكذا عن المصطلح المثير للجدل، لا بد من توضيح مفاده أن المصطلح إنما يستعمل -مبدئيا- في حقله الذي وُجد فيه، ولا يتعداه إلا على سبيل ضروب البلاغة من مجاز أو استعارة أو كناية… إذا كان ذلك ممكنا على مستويي المعنى والمبنى.. فالتنظير السياسي والاقتصادي الليبرالي، لا يمكنه احتواء واتساق مصطلح “البروليتاريا” مثلا. كما أن مدلول التناسخ الهندوسي لا يمكن استيعابه داخل المنظومة الفكرية التلموذية أو التوراتية اليهودية، وإلا فهو محض عبث ولب هراء لغوي وفكري على حد سواء..

إن التأصيل اللغوي تقليدا كان أم اشتقاقا أم نحتا، يكتسب مشروعيته من نسقية الحقل المعرفي والدلالي والفكري، بل والعقدي المنتمي إليه.. وعليه، فلا يمكن استعمال ألفاظ مثل: “الجهاد”، “الشهادة”، “الجنة”، “النار”… من طرف الملحدين مثلا، أو عموم من لا يؤمن بوجود الجنة والنار، لأن الألفاظ مرتبطة بذلك المصير الغيبي،، بحيث لا يمكن استعمال لفظة “شهيد” -على سبيل الذكر- خارج دلالتها التي حددت أسمى مقتضياتها -حسب الحديث النبوي الشريف المؤصل للفظ- في الجهاد لأجل أن تكون كلمة الله هي العليا، حتى وإن صادفت الدفاع عن النفس أو الأهل أو المال كجزئيات داخل المشهد العام للجهاد المذكور، ما دام حاضرا الإيمان بأن الحياة يؤطرها قول الله تعالى: “ومحياي ومماتي للّه رب العالمين”.

وإن كان الموضوع قد أسال مدادا وخلق لغطا في حينه، إلا أنه يأبى النسيان كلما برز تخبط ممن يرفض التناسق وتعوزه الشجاعة و الانسجام، بحيث يعرّضه التيه والاضطراب إلى محاولة اكتساب قلبين متضادين في جوفه، فيعدم انتماءه إلى هؤلاء كما إلى هؤلاء على حد سواء.. فالإقطاعي لا يمكنه أن يكون -في ذات الحين- شيوعيا!!

قمة الاضطراب التصريح بوصف ورفض التوصيف به، أو القيام بعمل أو مهمة والاعتراض على الوسم بالنشاط المرتبط بهما، بل والاحتجاج على ذلك، تماما كما هو حال الراقصات أو ممثلات الأفلام الإباحية أو العاهرات!!! فـ”اللي كيشطح ما كيخبي وجهو”.. وذروة الانفصام الطموح إلى الارتماء في أحضان القيم الفكرية والعقدية الروحية والمعنوية الناتجة للفريق المتهم المعادى المتبرأ منه!!

‫تعليقات الزوار

6
  • marrueccos
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:26

    لماذا أطلق المصباح وصف " الشهيد " على " الحسناوي " وإستشهد بعض فقهاء الحزب بكلام " قطب " لرفع معنويات الطلاب المنتسبين لحركة التوحيد والإصلاح ( الأفكار تسقيها الدماء ) ! لماذا يتنكر الإسلاميين ل " قطب " إن إتهموا بالإرهاب ويستحضرونه في حياتهم اليومية !
    هل ينطبق لفظ الشهيد على " الحسناوي " ! إن كان كذلك لم نسمع طالبا تجديديا ولا مسؤولا سياسيا إسلاميا ينادي ( كفنوه ولا تطيبوه ولا تغسلون فسيبعث ملبيا يوم القيامة ) !
    الدين إن سيس تحول أيديولوجيا ! وكأي أيديولوجيا لا تلوموا من يدخلها قاعة التشريح لتطبيق العلوم الإنسانية عليها !

  • مدني هندوسي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:08

    يقول رالف لينتون

    تختلف النظرة الهندوسية الى العالم عن نظرة الاسلام اختلافا كبيرا بل تفصل بينهما هوة لا جسر لها فوقها و من الصعب جدا ايجاد مثلهما مدنيتين اكثر تباينا و اختلافا

  • من الشفة الى الحلق
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:15

    الخلبل اول من صنف معجما في العربية و هو كتاب العين رتبه على حروف الهجاء لدى نحاة السنسكريتية و هي حروف تبدا بحروف الحلق لتصل الى حروف الشفة و السنسكريية نظام نحوي يعتمد على مبادئ فلسفية هندوسية

  • تشقيقات اعرابي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:34

    كان ابا سعيد السيرافي ملما بمنطق ارسطو و كان يقول اذا كان المنطق وضعه رجل من اليونان على لغة اهلها و اصطلاحهم عليها و ما يتعارفونه بها من رسومها و صفاتها فمن اين يلزم الترك و الهند و الفرس و العرب ان ينظروا فيه و يتخذوه حكما لهم و عليهم ما شهد لهم قبلوه و ما انكر رفضوه … و في رده عن ابي بشر قال له و انت لو عرفت العلماء و الفقهاء و مسائلهم و وقفت على غورهم في فكرهم و غوصهم في استنباطهم و حسن تاويلهم لما يرد عليهم و سعة تشقيقهم للوجوه المحتملة و الكنايات المفيدة و الجهات القريبة و البعيدة لحقّرت نفسك و ازدريت اصحابك ..
    و مر اعرابي بجماعة نحويين يتحدثون في النحو قصة مشهورة فقال اراهم يتحدثون عن كلامنا بكلام ليس من كلامنا

  • Recto Verso
    السبت 10 ماي 2014 - 09:09

    إنك كمن يقول، أن الفكر الإسلامي لا يمكنه احتواء واتساق مصطلح "الديمقراطية" مثلا، وعليه، فلا يمكن استعمال ألفاظ مثل: "انتخابات"، "قوانين"، "حقوق"، "حرية"، … من طرف المسلمين مثلا،

  • sifao
    السبت 10 ماي 2014 - 16:44

    " فالإقطاعي لا يمكنه أن يكون -في ذات الحين- شيوعيا!! " كما لا يمكن !!للاهوتي ان يكون في , ذات الوقت , عقلانيا , هذا يقتضيه التأصسل اللغوي ايضا !!

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق