انتهاك السيول حرمة مقابر يخلّف الاستياء بالبيضاء

انتهاك السيول حرمة مقابر يخلّف الاستياء بالبيضاء
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:19

تحولت مجموعة من مقابر العاصمة الاقتصادية إلى برك مائية أغرقت قبور الموتى، جراء التساقطات المطرية الممتدة طيلة الأسبوع الأخير، وهو ما أثار استياء الأسر التي اطلعت على “الوضعية الكارثية” لتلك المقابر.

وتُظهر بعض الأشرطة المرئية اختفاء ملامح كثير من القبور، بعدما أزالت المياه الأتربة عنها، وكذا المعلومات التي تكشف هوية المدفونين فيها، ما دفع كثيرا من الأشخاص إلى زيارة المقابر من أجل “الاطمئنان” عن أقاربهم المتوفين.

وتدخل الزائرون بغية إزالة مياه الأمطار عن القبور وترميمها، فيما تعالت الأصوات المستنكرة لـ”غرق” بعض مقابر الدار البيضاء، داعية الإدارة المسؤولة عن تدبيرها إلى ضرورة التدخل العاجل لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

وتضررت مقبرة “الغفران” من التساقطات المطرية بالدرجة الأولى بعدما ملأتها المياه عن آخرها، الأمر الذي تسبب في غضب “البيضاويين” الذين حمّلوا السلطات المعنية مسؤولية الواقعة في ظل تدهور وضعية هذه المقبرة منذ سنوات عديدة.

وسبق أن دق مجموعة من الفاعلين المحليين ناقوس الخطر بشأن أزمة المقابر بمدينة الدار البيضاء، موردين أن بعضها قد أغلق خلال السنوات الأخيرة، بينما توجد أخرى في حالة يرثى لها بعدما تحولت إلى مطارح للأزبال وفضاءات للمنحرفين.

ولن يكون باستطاعة مقابر الدار البيضاء استيعاب موتى المدينة المليونية في السنوات المقبلة، حسب المؤشرات الحالية، الأمر الذي يستدعي توسيع الوعاء العقاري في أقرب وقت، غير أن المجلس الجماعي يصطدم بمشكل غياب الأراضي الجديدة، لا سيما أن جلها يخصص لإسكان قاطني دور الصفيح.

وقد تحدثت وزارة الداخلية سنة 2014 عن عملية مستقبلية لإعادة تأهيل المقابر، حيث أعلنت عن تخصيص 700 مليون درهم لإعادة تأهيل 1250 مقبرة على الصعيد الوطني، ورغم ذلك لم تتحسن وضعيتها في الظرفية الراهنة.

وتتوفر جهة الدار البيضاء-سطات لوحدها على نحو 250 مقبرة جماعية، تستجيب خمسون منها فقط للمعايير المطلوبة.

كما تجد جل الجماعات الترابية على الصعيد الوطني صعوبة بالغة في تدبير المقابر من جهة، وتأهيل مستودعات الأموات من جهة ثانية، ما يستلزم إعادة تهيئتها من جديد، حتى تتوفر فيها بعض الشروط الإنسانية باعتبارها جزءا من الفضاء العام.

التساقطات المطرية الدار البيضاء المقابر غرق

‫تعليقات الزوار

21
  • yassine benfkir
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:31

    مقابير بذون قنوات صرف المياه. اين المهنذسين اين اصحاب المسوولية. اين الولات والعمال وروساء الجمعات والنواب والمنتخبون..

  • الدار الفايضة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:43

    لا أعرف من خان وطنه. .لا أعرف من سولت له نفسه إمضاء صفقات جنى من ورائها مالا جمعه و عدده. ..لكن اعرف من دفع الثمن.

  • Soumiakhattaoui
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:45

    يا حسرة على قبور المسلمين بعدما كانت مرتعا للمتشردين والمنحرفين وتنتهك حرمتها أغرقت وهل اهتم بالأحياء حتى يهتم بالموتى لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم و نرى مقابر النصارى واليهود يهتم بها وفي أحسن صورة

  • kala
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:57

    نناشد كل من له المسؤولية، أن يقوم بواجبه اتجاه امواتنا، إن لم ترحمونا أحياءا فارحمونا على الاقل أمواتا، انظرو لمقابر اليهود والنصارى والتأخدكم الغيرة على دين محمد صلى الله عليه وسلم

  • حزين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:04

    الإنسان لا يمكنه ان يتحكم في الظواهر الطبيعية ولكن ان وجدت هناك أرضية وبنية تحتية في المستوى يمكن ان تقلل من الخسائر بنسبة كبيرة. ما وقع بمقبرة الغفران شيء يحزن ويبكي القلب.

  • Ahmed 86
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:14

    باعتبارها جزءا من الفضاء العام. (المقابر)
    الفضاءات العامة هيئت حتى للأحياء بما بالك بالأموات.
    الكلام كثير وصمت أحسن

  • هشام
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:29

    حال هاته المقابر هو حال الامم المتخلفة
    عندما ترى مقابر النصارى تعرف انهم عاشو مكرمين في حياتهم و اختير لهم مكان جميل يرقدو فيه بسلام

  • و هل تنتهك السيول الحرمات؟
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:32

    و كأنك تتحدث عن قدر الله و تجعله أحمق الخطى ، أو تتهم الله بسوء التقدير و التدبير ، إن كنتم تقدسون القبور فإجعلوا لها أضرحة. إن المطر آية من آيات الله و سنة من سننه الكونية يصيب بها الله ما يشاء، فيغني بها من يشاء و يتوفى بها من يشاء. و تكون وابلا عن ما يشاء و رحمة عن ما يشاء. الأرض جميعا قبضته يوم القيامة و السماء مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون. إن العنوان غير مناسب تمام فواقعة البقيع مشابهة على عهد رسول الله و لم يقل إن المطر إنتهك الحرمات بل أمر الرسول الكريم بتغير القبور الى أماكن أخرى. فليكن رسول الله خير قدوة.

  • medmod
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:37

    هذا حال المغاربة يهتمون بالسيارات والمنازل والفيلات واللباس والتفاخر في ما بنهم . وينسون المقابر التي هي متواهم الاخير الدفن العشوائي لا تجد ارصفة ولا ممرات بين القبور . قبور متلاصقة على بعضها والمقبرة بصفة عامة تعمها الفوضى في كل شيء اتقهو الله في المقابر واعتنوا بها . ومن له ارض ان يوهبها لله واجره سيكون اعظم عند الله .. واتساءل داءما ومنذ صغري لماذا قبور النصارى واليهود نظيفة ومرتبة اذا ذخلت اليها ومانك في منتزه . ترى الورود في مل مكان . ….

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:45

    اذا غرقت القبور فاعلم ان الاحياء لا باللون اذا ذكر خلت بلد ما واردت ان تعرف هل مخلقين وغير جهلاء فزر مقابرهم كيف ما وجدتها فهم كذلك.

  • ام ريان
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:31

    للاسف مقبرة الغفران اصبحت مخيفة جدا تريد زيارة الوالدين وتصطدم بأشخاص منحرفين هناك انعدام الامن والله حرام مانراه هناك اين الجهات المسؤولة اريد زيارة امي رحمها الله التي توفيت مؤخرا ولااقدر يارب الطف بعبادك

  • شامة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:45

    على الاقل تم تنظيف تلك المقابر من السحر و الطلاميس المدفونة باذن الله، هناك حكمة الاهية لا تعلمونها، رب ضرة نافعة

  • مواطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:56

    الأحياء أولا من الاموات نرى في عصرنا هدا تنتهك حرمت الاحياء ولا احد يتكلم عنهم وخير داليا على دالك ماكشفته كورونا هي حقيقة أم كدب الظلم الفقر التهميش البطالة القهر خير ما نقوله وهو لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • شعشاع محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:12

    الى الدار الفياضة
    لا اعرف من باع الوطن لكني اعرف من أخذ الثمن

  • لك الله يا وطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:13

    لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول خان الامانة ولم يقم بعمله على كل مواطن حر مقاطعة الانتخابات ويجب محاسبة كل مسؤول عن هذه الكارثة

  • عين..نزاغ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:23

    الحكومات السابقة…ولا الحالية…. ادوها فالشعب اللي باقي …حي……….. …………….مابقى..اهم……… غير الميتين………. احزاب..تجري واتجاري من اجل … الفوز .فالانتخابات ….والحصول على 4 مليون شهريا ….والحضانة ……وتوضيف اولادهم…..وزيد….وزيد……حقوق الشعب….انتزع من طرف الا حزاب السياسية الاستعمارية … …..الشعب يريد…..16 حزب …و..16 جمعيات ……..فالمغرب….فقط..

  • الشرقاوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:19

    من لا يحترم موتاه كيف به ان يحترم الأحياء
    والدليل كيف هي مقابر هم مقارنة بمقابرنا
    وعندما يعمل من يدبرون الشان العام على حرمة المقابر والاعتناء بها سيصب ذلك بالإيجاب في احترام الانسان المغربي الذي تذب فيه الحياة.
    وهذه الصور والفيديوهات خير ذليل على ما نقول

  • كلونجا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:33

    الشريف أمول المهندسين هذيك راها غي مقبرة ماشي ناطحة سحاب وهذو ليجايين يطمنوا على أهاليهم كاين ليدافنهم عشرين عام هذي وولاو دابا غي عظومة علامن غاتطمائن على العظومة؟

  • maryam
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:52

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • citoyen
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 08:47

    سلام،رحم آلله شخصا قال:اذا وجدت شخصا يعيش في إفريقيا فأعلم أنه مغضوب عليه من طرف آلله(مسخوط الوالدين )فكل من يوجد في قارة إفريقيا فهو عديم الحظ والعياذ بالله، فلا يوجد إهتمام بالاحياء ولابالاموات،والكل يريد الهروب من هذه القارة المشؤومة والعياذ بالله، اللهم عافينا منها،واستبدلنا بما هو أفضل، وآلله خير الحافظين.

  • Ikram
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:31

    مند اسبوعين قمت بزيارة الغفران و من وجود عشب اخضر شاهدت شيء ابكاني وجود خيول ترعى العشب بين القبور لم اعرف من الحيوان الخيول ام مالك الخيول لا احترام لا اللاموات و لا للمقابر ولا امان لزوار اهمال كلي لمقبرة الغفران و خصوصا جهة السالمية مقارنة مع جهة الغفران القديمة (الهراوين)

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 73

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء