انخفاض الإنتاج الصناعي بالمغرب خلال أبريل الماضي

انخفاض الإنتاج الصناعي بالمغرب خلال أبريل الماضي
السبت 21 ماي 2011 - 23:30

أفادت نتائج البحث الشهري لبنك المغرب بشأن الظرفية الصناعية بأن الإنتاج الصناعي سجل انخفاضا خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله.. وحسب ذات البحث, فإن 54% من رؤساء المقاولات يعتبرون أن النشاط الصناعي عرف انخفاضا, فيما اعتبر 23% أنه شهد ركودا, أما 23% فهم يعتبرون أن هذا النشاط عرف نموا.


وتظهر الأرقام، حسب الفروع، أن تراجع الإنتاج الصناعي بالمغرب خلال شهر أبريل قد هم بالأساس الصناعات الميكانيكية والمعدنية, وذلك وفقا للبحث الذي أجري على عينة تمثيلية تضم 400 مقاولة تعمل في القطاع الصناعي الوطني.. وأضاف البحث أن المبيعات الإجمالية هي الأخرى انخفضت مقارنة بشهر مارس, وذلك في ارتباط بتراجع المبيعات المحلية.


من جهة أخرى, سجلت الطلبات الجديدة المتوصل بها من لدن ذات القطاع نموا، وذلك خلال نفس شهر أبريل الماضي، وهو الارتفاع المرتكز أساسا ضمن الصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية, في حين تسجيل انخفاض طلبات على منتوجات باقي الفروع الصناعية.. كما أظهرت نتائج بحث بنك المغرب ركودا في أسعار المواد الجاهزة من شهر لآخر.

‫تعليقات الزوار

11
  • azartti
    السبت 21 ماي 2011 - 23:42

    عادي هده البدلية فقط شعب كسول يريد لقمة سهل الكل يبكي يهدم ولا يبني اش تسنا من واحد بغا اخدم غي معا الدولة ولا ما لقا ما اجري فالقطاع الحر او انشي مقاولة ابقا عاطل حتي اجبوا ليه ياكل وغسلو ليه اديه

  • bassou
    السبت 21 ماي 2011 - 23:50

    هده بداية حسنات 20فبراير وتحالف العدلوي السلفي الجهادي في جميع بلدان العالم النمو الاقتصادي وتحسين اوضاع الناس مرتبط بالسلم الاجتماعي انظروا العراق فرغم قدراته الاقتصادية يتخط في اتخلف وبطالة بسبب غياب الامن،اتعجب لهؤلاء الدين لا يهمهم استقرار البلد مقابل اصرارهم على تحقيق مارب شخصية محدودة اوتصفية حسابات سياسية قديمة دفينة ،فيرفعون شعار وخاتعيا ماتطفي غا تشعل..الخ فهل هم يضمنون اطفائها؟

  • Winfred van Dijk
    السبت 21 ماي 2011 - 23:32

    في الصورة معمل لتركيب السيارات الفرنسية وليس تصنيعها، ثم لا يمكن تقيم الإقتصاد المغربي بهذه الشركة لأنها أخطأت في حساباتها بتواطئ الجامارك معها، لأن أ غلبية المواطنين لا يستطيعون اقتناء السيارات الجديدة، الشيء الذي أثر سلبا على شريحة كبيرة من المجتمع. جسد المغرب الإقتصادي هو النسيج والصناعات الفلاحية والكيماوية، هذه هي المعايير الحقيقية التي يجب الإعتماد عليها لتقييم وضع الإنتاج.

  • jaouani
    السبت 21 ماي 2011 - 23:34

    pour qui BAM nous prend? est ce que cet etablissement a encore des cadres competents, ben moi je ne crois pas car le recrutement depuis l’arrivé de j a et son directeur des RH b . a et l’actuel. Dieu en sait qlq chose…

  • Hassane
    السبت 21 ماي 2011 - 23:36

    هذه هي نتائج اللا محسوبة لحركة 20 فبراير التي تتضاهر من أجل التضاهر ومن أجل بث الفتن في البلاد و العباد.
    مغتهنى حركة 20 فبراير حتى يُفْلِسْ المغرب بحال تونس و مصر و ليبيا. ونتسناو أمريكا تصدق علينا…..

  • lamia
    السبت 21 ماي 2011 - 23:40

    علاه شكون ليهبيل ايشري الجالوقة تاعكوم ، بحال ابضة غير تطيح فشي حفرة تعواج .
    عاشت المانيا وسياراتها .

  • مغربي
    السبت 21 ماي 2011 - 23:38

    من شأن كثرة الاحتجاجات التي لا تنبثق بتاتا من الشعب أن تدمر الاقتصاد وأن يفقد العديد وظائفهم،وسياسة الاستقطاب التي نهجتها 20 فبراير قد باءت بالفشل ، فالكل أصبح يعرف سياسة اللهم ان هذا لمنكر لأنها سياسة تستعمل في كل الهيئات المنتخبة، فهم دائما يعارضون ويستنكرون فقط لاستقطاب الاصوات ، والشعب المغربي تشبع بها وأصبح يعرف مصلحته ويزن بميزان الذهب

  • Hamid
    السبت 21 ماي 2011 - 23:44

    Ce n’est que le début.
    avec ce mouvement du 20 février.
    Nous aurons un sous développement pire que l’actuel, des magasins fermés, la rareté dans l’alimentation, les agressions dans les rues, des écoles fermées,….
    C’est ce qu’ils veulent et rien d’autres.
    Bande de sous développés.
    Le nons voyant disait allah y agadha.

  • Mostafa
    السبت 21 ماي 2011 - 23:46

    ياأخي هذه الشركة مغربية،برأسمال مجموعة رونو،فهذه المجموعة أنقدت شركتنا من الإفلاس،وتشغل اليوم مايزيد عن 2500 شخص.وسيارات داسيا المغربية،تنافس سيارات داسيا الرومانية في الأسواق الأوروبيه،”هذا بفضل الله وبفضل عمال الشركة من مغاربة وأجانب.

  • مغربي
    السبت 21 ماي 2011 - 23:48

    أشمن صناعة كينافي البلد كلشي غيرشركات أجنبية كتمص عرق المغاربةالفقراء وبمساعدة المخزن وثروات البلد في يد واحدة والشعب كيتفرج كفنا ما لوموا لشعب المقهورو كلشي على هادوك لحكمنا أصحاب الكروش الحرام.

  • RAHMANI
    السبت 21 ماي 2011 - 23:52

    Oui je suis à mon frère d’accord de dire que Dacia a conquis le marché de l’auto au Maroc,mais puisque c’est une voiture économique et le montage est en gros est manuel ,il y a des lacunes pour cette voiture .
    Moi,j’ai acheté une voiture Dacia en 2011 et j’ai découvert que c’est une voiture qui est resté en stock à Tit mallil 2ans et j’ai trouvé plein de défaillance dans sa carrosserie :de toute façon c’est l’arnaquage commerciale.
    IMPORTANT A TOUS LES NOUVEAUX ACHETEURS OU A CEUX QUI PENSENT ACHETER UNE VOITURE (focalisé Dacia):Essayer de toute les façons de savoir sa date de sortie de l’usine et voir son certificat de conformité ,je dis très bien voir son certificat de conformité.
    Que le tout puissant témoigne que je veux que du bien à tout le monde.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات