اندلاع الحرائق في غابات كتامة يضع إرث الطبيعة تحت رحمة "نيران مفتعلة"

اندلاع الحرائق في غابات كتامة يضع إرث الطبيعة تحت رحمة "نيران مفتعلة"
صور: هسبريس
الإثنين 22 غشت 2022 - 04:00

بعد أن دمرت الحرائق، شهر يوليوز الماضي، غابة إكاون التابعة لجماعة إكاون بدائرة كتامة بإقليم الحسيمة، جاء الدور هذه المرة على غابة جبل أغندرو التابعة لجماعة عبد الغاية السواحل بالإقليم ذاته، حيث التهمت النيران، إلى حدود الأحد، حوالي 70 هكتارا، وفقا لإفادات رسمية.

وتتميز الغابات الشاسعة بدائرة كتامة بثروتها الغابوية المعمرة، وتشمل على الخصوص أشجار الأرز النادرة، إلى جانب أشجار البلوط الأخضر والبلوط الفليني وتشكيلات نباتية متنوعة.

وبفضل مؤهلاتها الإيكولوجية الفريدة من نوعها صارت غابات دائرة كتامة، سواء بجماعة إكاون أو عبد الغاية السواحل، تحظى في السنوات الأخيرة باهتمام واسع من طرف عشاق الطبيعة والسياحة، كما هو الشأن بالنسبة لغابات إقليم الحسيمة الأخرى التابعة لدائرة ترجيست، وعلى الخصوص غابتي جبل تيدغين وبني بوناصر.

محمد بوصامت، الناشط الجمعوي بإقليم الحسيمة والفاعل في القطاع السياحي بجماعة بني بوناصر والمناطق المجاورة لها، قال إن غابة جبل أغندرو عرفت اندلاع ثلاثة حرائق في ظرف أسبوع واحد، مشيرا إلى أن ذلك يرجح فرضية أن يكون هذا العمل غير بريء وبفعل فاعل.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن غابة جبل أغندرو تتميز ببرودتها ورطوبتها حتى في فصل الصيف، مما يجعل اندلاع النيران بها لأسباب مناخية يبقى أمرا مستبعدا.

وأضاف أن تواتر حرائق الغابات سيؤدي إلى إلحاق كارثة بيئية كبيرة بالثروة الغابوية التي تميز المنطقة، والمتمثلة أساسا في أشجار الأرز، التي قال إنها تحتاج إلى فترة زمنية طويلة جدا للنمو.

وقال العضو في “تنسيقية أبناء بلاد الكيف” إن غابات جبل أغندرو وتيدغين وبني بوناصر تشكل خزانا مائيا مهما، مشيرا إلى أن احتراق غابات هذه الجبال سيدفع الساكنة المحلية إلى الهجرة؛ لأن المنطقة ستتحول، بحسبه، إلى أرض جرداء غير قادرة على تخزين المياه الضرورية لاستقرار الإنسان.

وأضاف الفاعل في قطاع السياحة الإيكولوجية أن غابات المنطقة، سواء بدائرة كتامة أو ترجيست، ومنها غابة جبل أغندرو، بدأت تعرف، خلال السنوات الأخيرة، إقبالا لافتا من طرف عشاق السياحة الإيكولوجية والجبلية والقروية، وهو ما ساهم، بحسبه، في إنعاش الحركة الاقتصادية المحلية.

وطالب بإحداث مصدات للحرائق بغابات جبال أغندرو وتيدغين وبني بوناصر، وبناء سد على وادي بني بوناصر لاستغلال مياهه في تعبئة طائرات إطفاء الحرائق “كنادير”، في حالة ما تعرضت غابات المنطقة لاندلاع الحرائق.

هذا وأفادت مصادر محلية أن مصالح الدرك الملكي أوقفت 5 أشخاص للاشتباه بتورطهم في اندلاع حرائق غابة جبل أغندرو، مشيرة إلى أنه تم إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية لأجل البحث في هذه القضية.

‫تعليقات الزوار

11
  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 22 غشت 2022 - 06:10

    حتى تبقى اراضي قاحلة..يضرمون النار في الغابة . وتصبح اراضي أخرى شاسعةو صالحة لزراعة الكيف …الحرائق في الشمال وخاصة في كتامة مقصودة..اباطرة المخدرات تهمهم تجارتهم المربحة اكثر بكثير بغابات لا تعطيهم شيئا…فكلما احترقت جهة ..زادت في اتساع رقعة الأراضي الصالحة لزراعة القنب الهندي الذي هو تجاربهم داخل وخارج المغرب.

  • الطاعة
    الإثنين 22 غشت 2022 - 06:17

    في هذه الأيام التي يعرف فيها المغرب غلاء المعيشة والاحتكار والفساد، والجفاف ونقصان ماء الصالح للشرب، فبدل الاستغفار ورفع الاكف إلى العلي القدير راجين منه رفع البلاء والغلاء وإنزال الغيث، كما كان يفعل اجدادنا، الناس اليوم لا تبالي ومنهكة في الرقص والنشاط مبتعدين عن الله… اللهم رد بنا إليك ردا جميلا… لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • فاعل
    الإثنين 22 غشت 2022 - 06:23

    ان اشعال النار في غابات المغرب علي قلتها وتراحع غطائها النباتي،يعد جريمة لا تغتفر.. وان المتسببين في هده الكوارث البيئية لهم ثلة خبيثة وعصابة خبيثة تقتل كل شيء من اجل المال والثروة وخاصة في غابة كتامة.. اذ ان هذه العصابات كات تقوم بحرق الغابة واشجارها في الظروف العادية ولتواطيء مع حراس الغابة والسلطات المحلية،لتوسيع مساحات زراعة الكيف،والان ضاعفوا اقتراف هذه الجرائم مستغلين ارتفاع درجة الحرارة.. ولكن في جميع اااحوال فان الفاعلين والمتسترين عليهم الذين لا اخلاق لهم ولا يتمتعون بادني حس وطني ولا انساني،فهم مجرمون قتلة الطبيعة والبشر لا رحمة في قلوبهم ولا وعي في عقولهم.. وعلي الجهات المختصة ان تقوم بواجباتها الزجرية وبدون تردد او حسابات.. ان كان باقيا لها بصيص ضمير…

  • حميد
    الإثنين 22 غشت 2022 - 08:22

    السلام يا رب. غا نبقاو بلا حشيش إلا تحرقات كتامة…..

  • Moroco
    الإثنين 22 غشت 2022 - 10:03

    اصلا هذه الحرائق التي تقع في العالم كلها مشكوك في امرها .اشتعلت في اماكن ابرد من المغرب اشتعلت في سيبريا وهذا لا يقبله العقل هناك الجو جد بارد و الثلوج

  • أزغوذ
    الإثنين 22 غشت 2022 - 11:22

    على امتداد اربعة أيام متتابعة كنى نشاهد ألسنة النيران مشتعلة في هذا المكان ، خصوصا ليلا .البارحة لم نشاهدها ليلا قد تكون انطفأت أو أخمدت و هذا ما نتمناه .بالنهار كنى نشاهد أعمدة الدخان فقط و طائرة الكنادير تحلق في المكان .على الأقل طائرتين .كانتا تنقل شحنتها المائية من سد الوحدة .لطالما نسمع عن التحقيق لكن مجرد ما تنطفئ النار تنطفئ أخبارها .

  • OUM NOUR
    الإثنين 22 غشت 2022 - 11:34

    Il faut que les eaux et forêts arrête de diffuser les alertes des zones suceptibles d’être incendiées parceque les malfaiteurs peuvent en profiter pour provoquer les
    incendies

  • الحلاج
    الإثنين 22 غشت 2022 - 12:31

    الغريب اننا لم نسمع ولو مرة ان النيران أتت على محاصيل الكيف، كأن لهذه النار حساب فقط مغ الغابات.

  • كريم بوزبيطة تطاون
    الإثنين 22 غشت 2022 - 14:39

    يخربون الثروات الغابوية الطبيعية التي تحميهم من الجفاف بايديهم ظنا منهم انهم يحسنون العمل انهم لا ينظرون الى ما يعيشه العالم من تسحر في فرنسا وبريطانيا والكثير من الدول الاوروبية انهم يجهلون ماينفعهم ويقتلون انفسهم بايديهم قبح الله الجهل

  • elfared3
    الإثنين 22 غشت 2022 - 15:26

    اللهم استر وارحمنا ياربي.لا يكفي العباد الا الله.الكارثة قوية اللهم ألطف.

  • مهتم وطني
    الإثنين 22 غشت 2022 - 19:52

    بما أن 90٪من الحرائق التي نشبت هذا العام في المغرب وقعت في شماله بين طنجة وتطوان غربا حتى الناظور شرقا هذا يجعلنا نشك أن هذه الحرائق نشبت بفعل فاعل لانهم بريدون احراق الاشجار الموجودة بتلك المنطقة بتعويض زراعتها بالكيف والقنب الهندي الذي تشتهر هذه المنطقة بزراعته لذا وجب التحقق الدقيق و المحايد للكشف عن متسببي هذه الحرائق ربما يكون من وراءها اباطرة الحشيش والكيف الدوليين والمحليين خاصة واننا نمتلك اقمار صناعية تسجل وتصور اي كبيرة وصغيرة ولمدة طويلة اذا فعلا اردنا ان نتحقق من المسبب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة