انطباعات زائر لبلاد الخليج

انطباعات زائر لبلاد الخليج
الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 17:53

قمت مؤخرا بزيارة لبعض مدن الخليج العربي، على هامش مشاركتي في مؤتمر علمي دولي بجامعة خليجية، وكانت أول زيارة لي لمنطقة الخليج العربي. وبالرغم من مقامي القصير في بعض المدن، تمكنت من تكوين صورة مختصرة عن المنطقة وافقني عليها الكثير من أبنائها ممن لقيت في تلك الأيام من أساتذة جامعيين وطلبة وأطر عليا…


ولكن قبل الاستطراد في الانطباعات التي خرجت بها، أود الإشارة إلى أني صدمت صدمة كبيرة لما لقيت من مظاهر سلبية، كما أنني عندما عدت إلى أرض الوطن تأزمت لما وجدت من مسافات كبيرة بين ما لاحظته من أمور إيجابية في سفري وما تعيشه بلادنا من تأخر كبير في نفس المجالات.


أ- الانطباعات الإيجابية:


في الحقيقة لاحظت الكثير من الجوانب الإيجابية في زيارتي هذه، أهمها مايلي:


-1الاهتمام الكبير بالتعليم والبحث العلمي: ويظهر ذلك من خلال البنايات الضخمة والجميلة للجامعات والمجهزة بأحدث التجهيزات العلمية والمعلوماتية… ومن خلال جلب أحسن الأساتذة والباحثين وإكرامهم بل والإسراف في تكريمهم وتكريم العلماء الضيوف، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الوعي الكبير بأهمية التعليم والعلم في النهضة والتقدم، وسوف نلمس على المدى المتوسط إن شاء الله تعالى ثمرات هذا الاهتمام بكل تأكيد.


2-العناية الفائقة بالمؤسسات والأنشطة الدينية: إذ تنتشر الجوامع الكبيرة ذات المعمار الجميل والمجهزة بأحسن التجهيزات والمكيفة طيلة اليوم وذات نظافة ملحوظة في ميضءاتها التي تتوفر على المياه الدافئة، كما أن جميع الصلوات تنقل بمكبرات الصوت إلى الخارج. أما المساجد الصغيرة أو ما يسمى بقاعات الصلاة، فجميع المرافق العامة والمراكز التجارية والأسواق وغيرها تجد بها أكثر من مسجد مجهز بكل ما يلزم من تكييف وغيره. هذا بالإضافة إلى العناية بالتدين والأنشطة الدينية من دروس ومحاضرات وندوات وفضائيات…


3-انتشار الإدارة الإلكترونية: حيث يكاد يغيب استعمال الورق في الدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص، وحيث السرعة الفائقة والسهولة في استخراج الوثائق الإدارية وغيرها. فمثلا لم نكلف أنفسنا عناء السفر إلى السفارة في الرباط لاستخراج التأشيرة، بل تم ذلك عن طريق الإنترنيت، ونفس الشيء بالنسبة للتذكرة وغيرها من الأمور التي تهدر فيها الأوقات في بلادنا.


4- التوفر على بنيات تحتية ذات مستوى عال: وذلك يلاحظ من نافذة الطائرة فوق هذه المدن، وعند النزول إلى الأرض أول ما يبهرك هو المطارات الكبيرة ذات الخدمات العالية والمرتبطة بجميع دول المعمور تقريبا. ثم عندما تخرج من المطارات تحتضنك الطرق الواسعة السيارة والسريعة والحدائق والمجالات الخضراء المترامية الأطراف والمعمار الجميل والنظافة والتكييف الاصطناعي في العربات وفي كل الأمكنة، باختصار شديد عندما تلج هذه المدن تنسى بأنك في الصحراء ولا تتذكر ذلك إلا بعد ارتفاع الطائرة في الأجواء عند المغادرة.


6- النمو الملحوظ للقطاع السياحي: حيث تنتشر الفنادق الفخمة وأماكن التنشيط السياحي الضخمة، ويكفي أن نعلم بأن مدينة دبي لوحدها يزورها من السواح أكثر ما يزور المغرب بأكمله، وسيتجاوز عدد سواح الإمارات 15 مليون في سنة 2010 التي يحاول المغرب أن يحقق فيها رقم العشرة ملايين سائح.


ب- الانطباعات السلبية:


أما بالنسبة للملاحظات السلبية، والتي صدمتني في واقع الأمر، فيمكن إجمالها في أربع ملاحظات، وهي:


-1 الوجود الكبير للأجانب وبمختلف الأجناس والجنسيات، حيث لا تكاد تلتقي بأهل البلد إلا قليلا. فباستثناء رجال الشرطة، كل العاملين في المتاجر والفنادق والمطاعم أجانب، وكل الذين يمتطون وسائل النقل الجماعي أجانب، وأغلب المدرسين والإداريين أجانب… مما أصبح يهدد هوية هذه البلدان الدينية والعرقية والثقافية. والمصيبة ستكون أكبر في المستقبل إذا فرض على هذه الدول توطين وتجنيس هؤلاء المقيمين الأجانب، والدعوات إلى ذلك تزداد يوما بعد يوم في المؤسسات الأممية ومن قبل المنظمات غير الحكومية الدولية. وإذا ما منح حق التصويت للأجانب -لا قدر الله- فستتحول هذه البلدان إلى مقاطعات هندية بالتأكيد.


2-هيمنة اللغة الإنجليزية: وذلك بسبب الوجود الكبير للأجانب الذين يشكلون أكثر من 80 بالمائة من ساكنة بعض الدول الخليجية، والذين يأتون من مختلف بقاع العالم خصوصا من الدول الآسيوية. وبما أن الجاليات العربية أقل من الجاليات الأخرى وبما أن الحكومات والشركات الخليجية –للأسف- لا تشترط معرفة اللغة العربية على العمال الأجانب، كان من الطبيعي أن تكون اللغة الأكثر تداولا في العالم وهي اللغة الإنجليزية هي المهيمنة والمستعملة في كل مرافق الحياة، حتى أنك تشعر وأنت تتجول في الشوارع والمتاجر بأنك لست في بلد عربي، بل موطن اللغة العربية التي منها انتشرت إلى باقي الوطن العربي.


3-المبالغة في البنيان: حيث تمتد البنايات والمدن وتلتصق فيما بينها، ولا تشعر أحيانا بأنك خرجت من مدينة ودخلت أخرى. كما أصبحت مدن الخليج تتنافس فيما بينها في ارتفاع الأبراج التي انتشرت بشكل كبير وبسرعة كبيرة كالفطر. مع العلم أنه لا النمو الديموغرافي ولا قلة الأراضي تدعو إلى ذلك. ثم هناك ظاهرة ردم البحر وبناء الجزر الاصطناعية ومدن الأحلام التي تكلف المليارات من الدولارات دون أية جدوى اقتصادية كبيرة.


5-الإسراف والاستهلاك المفرط: سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى المؤسسات العمومية والخاصة، فهناك مبالغة كبيرة في الإنفاق الاستهلاكي: سيارات فارهة، بنايات ضخمة، زينات وديكورات وإكسسوارات نفيسة، أطعمة ومشروبات من كل الأصناف وبكميات كبيرة تفوق الحاجة بكثير…


ب- الخلاصة:
لا أرى ما أختم به هذه المقالة إلا الدعاء بالهداية لإخواننا الذين أنعم الله عليهم بثروات ضخمة، والتي لا ينفق الكثير من عائداتها فيما يضمن التنمية المستدامة والتنمية الاقتصادية الحقيقية ويحرر الوطن العربي والإسلامي من الفقر والتبعية الاقتصادية والغذائية.. على أن هذه الثروات غير دائمة وأقصى ما يقدر لها من عمر 40 إلى 50 سنة، مع أن الحقائق والمعطيات الحالية المتمثلة في التضخم وتزايد الاستغناء عن المحروقات بشكل سريع عبر الاعتماد على الوقود الحيوي والطاقة النووية والطاقات المتجددة وغيرها، تؤكد بالملموس بأن الاعتماد على النفط مسألة سنوات لا غير.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي من قطر
    الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 17:57

    السلام عليكم اشكرك اخي الكريم على هدا المقال انا ما قرات التعاليق الى قليلا بس اهم شيء المقال ممكن انت ما تعرف كثير عن الخليج بس اغلب كلامك صح ازيدك معلومة اهل الخليج يجلبون العمالة الاسيوية لانها رخيصة لان اهل الخليج ينفقون في اشياء تافهة بس الشغال ما يدونه حقه والاسيوي بيقول للخليجي بابا والخليجية ماما والخليجي يشتم اسيوي عادي عكس العربي وبالخصوص المغرب الخليج ما يقدر يشتم المغربي لانه بيعرفه وثاني شيء فعلا هم خدمو ابنائهم بس شيء مهم الخليج حتى لو درس فالخارج بيتكون غير جدوى لانه ما بيدرس تحصله عنده ماجستير او شيء بس عقله فاضي ممكن اشتراها بس واهل الخليج عندهم بالبيوت شغالات وسواقات دريفر تحصل كل بيت فيه 3 او 4 شغالات وسواق او 2 الشغالة هي للي بتربي الاولاد عشان هيك يكبرون اغلب الخليجيين مخنثيين مبنتين يعني ونسوان الخليج ما يسوون اي شيء بس الصالونات والمكياج والموضة وتروح مع السواق لان السواق بيسترها والله في سواق للي بينيك بيت كله من الام للبنت وحتى الولد وتحصل حتى الاب وبيعيشون فقط بالسلف كلهم عايشيين كريديات حتى الحين بيسوون اشهارات على الشارع اقتصد لتدوم هههههه تحصل خليجي مثلا ياخد سلف مش عشان مشروع لا عشان يروح سياحة او سيارة بس ويشتغل سنة كلها عشان يرجع السلف بس حقيقة فيهم ناس طيبين متديينين بصراحة وعنصريين حتى في صلاتهم الصراحة تدخل للمسجد وتسمع الامام يقول لا تجعلو الشيطان بينكم بس انت تقرب رجلك عند رجليه وهو يتهرب اما يا اخي عن الفنادق ترى الاخت المغربية عارفة ليش يبنون الفنادق مش عشان السياحة بس عشان الفسق والسهرات تحصل خليجي متزوج ب 4 او 3 نسوان اقل شيء ما يكفي حتى زوجاته تظطر الزوجة تروح عن السواق اما عن البنيان يا اخي حق عليهم قول الله تعالى الحفاة العراة يتطاولون فالبنيان اما عن الدين تحصل المساجد فيها بس اجانب اما اهل البلد تراهم فالدسكوات والمقاهي والله الغرب بيسلم وبعض اهل الخليج بيكفر الحين ليس على رمضان بس 10 ايام والله ترى الديسكوات مكتظيين بالخليجيين والله يهدي الجميع ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم هده هي حقيقة اهل الخليج وشيء ثاني انهم مستغلين وبالخصوص البنات يبتزونهن وترى المغربية للي مقيمة فالامارات تراها تعرف وتدري واحي كل مغربية عندها غيرة على بلدها مش هي بتقول مغربية وتفتخر وهي في فنادق دبي يضحكون عليها رجال تحت الصفر فهده كلامها مرجوع عليها تحياتي

  • مغربي%
    الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 17:55

    لولا الاجانب لبقي الخلجيين ساكنين خيامهم ويسرحون ابلهم!
    شعب الكسل والفياغرا !!و التكلاخ يعني البلادة!!والغباء!!

  • ســعـــوووووووودي
    الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 17:59

    الى كل مغربي
    بل الى كل عربي نحن اخوة
    لاداعي للخصومة.
    انتم تظنون اننا عملا لامريكا بسبب الحكام وانا اقول لكم
    ان الحكام لايمثلون الشعوب
    واننااشد مانكون عداوة لامريكا واسرائيل
    وساظل اقول انني احب كل شخص مغربي واحترمةانكم اخواننا بالاسلام ولو اساتم لنا فنظل اخوة

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45

العزلة تقتل بإقليم الحوز