انطلاقة "محتشمة" تسِم الحملة الانتخابية في الحسيمة وسط مخاوف من العزوف

انطلاقة "محتشمة" تسِم الحملة الانتخابية في الحسيمة وسط مخاوف من العزوف
صورة: منير امحيمدات
السبت 9 يوليوز 2022 - 19:00

انطلقت رسميا، أمس الجمعة 08 يوليوز الجاري، الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية الجزئية بدائرة الحسيمة، التي من المقرر إجراؤها يوم 21 يوليوز الجاري.

وبدت الحملة في بدايتها باهتة و”محتشمة”، خاصة أنها تأتي تزامنا مع استعدادات المواطنين لعيد الأضحى.

وحسب المعطيات المتوفرة، فقد غابت اللوائح الانتخابية عن المساحات الإشهارية المخصصة لها، كما لم يشرع المرشحون بعد في عقد لقاءات مباشرة مع المواطنين.

ويأتي تنظيم هذه الانتخابات على خلفية قرار المحكمة الدستورية القاضي بإلغاء انتخاب أربعة برلمانيين، استنادا إلى طعن تقدم به مرشح الاتحاد الاشتراكي عبد الحق أمغار.

ويخوض هذه الانتخابات سبعة مرشحين هم: نور الدين مضيان عن حزب الاستقلال، ومحمد الحموتيعن حزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد لعرج عن حزب الحركة الشعبية، ونبيل الأندلوسي عن حزب العدالة والتنمية، وبوطاهر البوطاهري عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد الحق أمغار عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعصام الخمليشي عن حزب الاتحاد الدستوري.

وقال نور الدين مضيان، مرشح حزب الاستقلال لهسبريس، إن “الحملة الانتخابية بشكلها التقليدي لم تبدأ بعد بسبب الانشغال بعيد الأضحى؛ لكن ذلك لم يمنع حزب الاستقلال من الشروع في التواصل، عبر مناضليه، مع مواطني دائرة الحسيمة”.

ولفت مضيان إلى أن حزب “الميزان” يعول على قواعده في مختلف مناطق الحسيمة من أجل الفوز بالمرتبة الأولى في هذه الانتخابات.

وأوضح مرشح حزب الاستقلال أن الهيئة السياسية التي ينتمي إليها ستشرع مباشرة بعد عيد الأضحى في عقد لقاءات مباشرة مع المواطنين.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه من المرتقب أن يشارك نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تأطير أحد لقاءات الحملة الانتخابية، إلى جانب باقي مناضلي الحزب.

من جهته، يسعى حزب العدالة والتنمية إلى تجاوز انتكاسة 8 شتنبر الماضي بترشيح نبيل الأندلوسي، المستشار البرلماني السابق والمتخصص في العلاقات الدولية.

ومن المرتقب أن يشارك عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تأطير أحد مهرجانات الحملة الانتخابية؛ وهو ما يعتبر أول اختبار له منذ عودته إلى قيادة الحزب، بعد هزيمة 2021.

وقال نبيل الأندلوسي، مرشح حزب “المصباح”، في تصريح لهسبريس، إن “الأجواء الانتخابية بإقليم الحسيمة ما زالت باهتة؛ ولكن بعض الأصداء تصل عن تحرك بعض المرشحين لشراء ذمم المواطنين واستغلال فقرهم وحاجتهم”.

ودعا الأندلوسي وزارة الداخلية والقضاء إلى الوقوف ضد أي محاولة لإفساد العملية الانتخابية، مشددا على ضرورة أن تشكل هذه الانتخابات محطة ديمقراطية بامتياز لتمكين ساكنة الحسيمة من نخبة برلمانية تستحق تمثيلها.

ولفت مرشح حزب “المصباح” إلى أن حزب العدالة والتنمية سيشرع مباشرة بعد عطلة عيد الأضحى في عقد لقاءات مباشرة مع المواطنين، ودعوتهم إلى التصويت على لائحة “المصباح”.

كما شرع الحزب في توزيع نداء خطه والد محسن فكري، بائع السمك الذي توفي وسط آلية لجمع النفايات سنة 2016 واندلعت على إثر وفاته احتجاجات غير مسبوقة في منطقة الريف.

ودعا والد فكري، في النداء الذي اطلعت عليه هسبريس، ساكنة الحسيمة إلى التصويت على لائحة حزب العدالة والتنمية، معلنا دعمه لوكيل اللائحة، نبيل الأندلوسي.

ويبدو أن أكبر تحد يواجه الأحزاب السياسية في هذه الانتخابات الجزئية هو عزوف المواطنين عن التوجه لصناديق الاقتراع.

وإذا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة المسجلة بإقليم الحسيمة قد تجاوزت 50 في المائة، فإن الوصول إلى هذه النسبة يظل بعيد المنال.

وأكد نور الدين مضيان، مرشح حزب الاستقلال، أن نسبة المشاركة ستشكل تحديا بالنسبة إلى الأحزاب السياسية المشاركة في هذه الانتخابات، مشيرا إلى أن الذي رفع نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة هو تزامنها مع الانتخابات الجماعية؛ وهو شكل حافزا للمواطنين على التوجه إلى صناديق الاقتراع بحكم عامل القرب من المرشحين.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد لعيوني
    السبت 9 يوليوز 2022 - 19:12

    اكاد اجزم ان الظروف التي يعيشها المواطن المغربي من غلاء وانسداد الأفق ستجعل العزوف الانتخابي كارثي
    واجزم انه لن يتقدم الى مكاتب التصويت الا أفراد عائلات المرشحين وبعض الاتباع ليس كرها في هولاء ولكن ثاتير الأزمة يجعلان المرء يكره حتى نفسه
    يجب ان تكون هناك انفراجات في الايامً القادمة
    يجب الإعلان عن رفع الأجور ولو تصرف في السنة المقبلة ولو على حساب الاستتمارات لان معانات الطبقة المتوسطة اترت كما نرى على الجميع
    وتأنيا إطلاق سراح الصحافيين والحقوقيين وجميع القاصرين والنساء
    تخيلوا لو استفاق المغرب يوما على مثل هده الأخبار

  • عمان علي
    السبت 9 يوليوز 2022 - 19:13

    بالنظر الى كل ما عاناه الشعب هذه الشهور مع برلمان عبثي وحكومة لوبيات الاحتكار والتي تخلت عن حماية المواطن بتواطؤ البرلمان !!
    وعليه من الصخب تخيل مواطن له ادنى كرامة وعزة ان يتحمل العناء للذهاب الى فعل شيء يستهزء منه بعد ذلك !!
    باز !! مازال اللي ما فيه نفس ينتقل الى التصويت اللهم اذا استعملت الوسائل المعروفة

  • abdo
    السبت 9 يوليوز 2022 - 19:15

    الأصل فيه أنه عادة وليس عبادة ولكن العرب حوله من العادة الى العبادة ثم عاد إلى أصله

  • slawi
    السبت 9 يوليوز 2022 - 19:26

    راهم باقي مااجتمعوش المرشحين بالمواطنين وزعم اش غادي يبراولو واش غادي كولو نفس السيناريو تيتعاد سوى تيقالبو غير على مصلاحتهم فقط وكلهم كذلك بغينا ربي يغبرهم علينا واحد تابع لاخر

  • Ahlam
    السبت 9 يوليوز 2022 - 19:32

    المواطن المغربي سأم من مهزلة الانتخابات والديموقراطية

  • chrome
    السبت 9 يوليوز 2022 - 23:27

    بالقليل من التفكير نستنتج بان مقاطعة الانتخابات هي قمة التخلف السياسي. حتى وإن كان جميع المرشحين فاسدين فالواجب عليك انتخاب الأقل فسادا.

  • k.m
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 00:36

    رأيي المتواضع لو قاموا بمزاد فيما بينهم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال