انقسام في الشارع المغربي عشية مسيرة 20 فبراير

انقسام في الشارع المغربي عشية مسيرة 20 فبراير
السبت 19 فبراير 2011 - 23:26

دعت المركزية النقابية الاتحاد العام للشغالين، التابعة لحزب الاستقلال الحاكم، إلى مقاطعة كل دعوة للتظاهر خارج إطار الشرعية، في أول خروج يعلن صراحة عن موقفه من دعوة حركة 20 فبراير للتظاهر في الشارع المغربي، بينما تحفظت أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية على الدعوة للتظاهر، بينما أعربت أحزاب اليسار وشبيباتها وحركة العدل والإحسان عن مساندتها المطلقة للمبادرة .



واعتبر الاتحاد العام للشغالين في بيان له، أول أمس، أن المغرب قطع أشواطا مهمة على درب الإصلاح والتغيير، بمساهمة جميع القوى الحية بقيادة المؤسسة الملكية، وأكد أن الإصلاح الذي تحقق في عهد الملك محمد السادس لم يتحقق طيلة كل سنوات الاستقلال . واستغربت المركزية النقابية اللجوء إلى شبكات التواصل الاجتماعي للدعوة إلى مسيرات، اسمتها ب “الخارجة عن الشرعية القانونية”، ودعا الجهات الداعية إلى التظاهر إلى انتهاج طريق الشرعية، والالتزام بالتدابير التي تنص عليها قوانين الحريات العامة، “بدل تعمد تصوير البلاد وكأنها سجن كبير وبلاد سائبة بشكل يُخالف الحقيقة ويتجنى عليها” .



وأعربت جمعية المحامين عن استغرابها الزج باسمها في الهيئات الداعية إلى مسيرة الأحد، كما احتجت جمعيات أخرى على إدراج اسمها من دون أخذ موافقتها مثل بدائل وجسور ضمن اللفيف المدني الملتحق بمسيرة الشباب .



من جهة أخرى، أصدر الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، بيانا أكد فيه أن الظروف الحالية الدقيقة تستدعي الإقدام باستعجال على اتخاذ مبادرات سياسية قوية وجريئة تسمح بتحويل مضامين الجيل الجديد من الإصلاحات، إلى أجندة مضبوطة، وإجراءات ملموسة، وتدابير محددة، تنعكس إيجابا على الحياة السياسية والمؤسساتية، وعلى الحياة اليومية للمواطنين في مختلف المجالات، وتفتح أمامهم آفاق الثقة في المستقبل .



وأعلنت الهيئة الوطنية لحماية المال العام عن مشاركتها في المسيرة، وطالبت بإسقاط الحكومة الحالية، وتشكيل حكومة وطنية تسهر على نزاهة الانتخابات، واسترداد الأموال المنهوبة والمهربة واسترجاع أراضي الدولة من الشخصيات النافذة والمستفيدة من اقتصاد الريع، وإعادة توزيع الثروات الوطنية وإلغاء نظام الامتيازات، وإقرار دستور ديمقراطي صياغة ومضمونا ومصادقة، وفصل حقيقي للسلطات، استقلال القضاء وحل المجالس والمؤسسات المزورة .



*الخليج الإماراتية

‫تعليقات الزوار

52
  • رفيق المغرب
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:56

    كنت قد قررت عدم المشاركة يوم عشرين في فبراير لكن بما أن هذه النقابة النكرة الاستقلالية المنتمية لحزب المجرمين قد دعت الى عدم المشاركة فانني لن ارضخ لمطلب شباط ، وأضم صوتي الى صوت الشباب المغاربة ، كي لا أكون بيدقا من البيادق الذي ستسغله هذه النقابة وتتفاوض به مع الملك ، لتقول أنها قد تمكنت من احتواء الغضبة الشعبية
    كلنا ضد حزب الاستقلال ، كلنا ضد الحكومة الفاسدة

  • Taher
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:06

    Nous ne savons pas qui est derrière ce mouvement du 20février. A chaque fois Hespress sort un nouveau nom d’une organisation jamais connue prétendant soutenir la marche du 20 février. Le peuple marocain n’ira pas, ce sera un échec

  • maghribi hor
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:22

    كل من اخذ ثروات هذا البلد واستحل الكراسي سيمتنع عن الخروج

  • imad
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:48

    UGTM كانوا ولازالو وسيبقون دائما خونة واعداء الشعب المغربي

  • Korrite
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:50

    Arretez de nous parler de tous ces organismes (photo) des droits de l’homme qu’on ne voit jamais. A part l’OMDH, tous les autres c’est des charlatans, y compris ceux qui organisent cette conférence (photo)

  • ولد المعطي
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:54

    بسم الله الرحمان الرحيم.اولا نسال العلي القدير ان يحفظ ملكنا محمد السادس واسرته ويقيه شر الظالمين والمفسدين.انا جد متاكد ان الله سيحفظك يا ملكنا لان الكل يدعو لك بالحفظ, اللهم يا ربي استجب. اما بخصوص ما جاء في المقال فهدا هو راءي:
    المطالب التي أعلنت عنها الهيئة الوطنية لحماية المال العام,مطالب جد مشروعة وانا جد متفق على هده المطالب ولا بد ان تنفد بدون اي تماطل او تغيير.هي مطالب جوهرية و اساسية.كفاكم من هدر المال العام و الا نفراد بامتيازات لا تستحقونها.كفاكم بالكدب والبهتان على شعب طاهر وصادق.هدا الكلام موجه لاشخاص وهم يعرفون انهم طرف مشترك في الخراب والتاخر الدي اصاب البلاد.انا لا انفي ان هناك اشخاص نزهاء في البلد فهم مرحب ان يبقوا في مناصبهم ولكن بشرط ان يسارعوا في محاربة الفساد في دوائرهم وتطوير قدراتهم للرفع من الانتاجية وخصوصا في قطاع العدل والصمود بجانب جلالة الملك حفظه الله ورعاه واتباع وصياها وتنفيد جميع مخططاته.

  • S.T
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:58

    أرجو من كل من دعى أو يريد الخروج يوم 20 فبراير أن يتراجع عن هذا القرار لأنكم ستدخلون مغربنا الحبيب في دوامة الفتن والتخريب فلا توجد مسيرة سلمية في هذه الظروف لأنها ستتحول إلى تخريب وأنظروا مذا حدث في طنجة وقفة احتجاج عفوية على خدمات شركة “أمانديس” بالمدينة قد أفضت
    إلى تخريب مخفر شرطة ووكالة بنكية وهذه مجرد البداية لما سيحدث يوم 20 فبراير لقدر الله.
    ومادمتم دعوتم إلى هذا التخريب فيجب أن تتحملوا مسؤولية ما سيقع من إنفلات و تخريب

  • Dragonaut
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:56

    “التابعة لحزب الاستقلال الحاكم،” ليس هناك حزب حاكم في المغرب، هناك حزب حاصل على الأغلبية. إلى متى سيستمر العرب في مغالطاتهم بإسقاط ما تعوّدوا عليه في حياتهم السياسية علينا؟

  • صلاح محمد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:00

    نريد التغيير لا الفوضى.
    نريد توفير مناصب شغل /نريد توفير منح للطلبة.
    نريد تقليص الفوارق الكبيرة بين الرواتب
    نريد تعليم قادر على المنافسة(مارايك في طلبة جامعيين عير قادرين على الحوار بطلاقة وان كان فعدد المفردات المتداولة متنمء الحوار ضئيل جدا.
    نريد ادارة نزيهة
    نريد التعامل بقانون ودستور عادل(غلا يعقل ان يحكم سارق بيضة ويتكابر سارق ثور على الفانون والاخلاق)
    نريد مشاركة فعالة ونزيهة ومراقبة(الرقابة الجيدة اصل الخياة ودعم للدمقراطية والمحاكمات العادلة)
    نريد قضاءا مستقلا ونزيها.
    نرفض التمييز
    نرفض الادلال
    نرفض الاقصاء
    نرفض الديكتاتوريا
    نحب ان تستفيد الحكومات وحكام العرب من الظاهرة (التونسمصرية)
    لا المال ينفع والابناء(شوف بن علي مسكين تخلت عنه الطرابلسية وهو في المستشفى….)
    لا صديقا غربيا ينفع اتناء الهروب لا احد يريد استقياله(لو لم تستقيله السعودية لرمى بنفسه في البحر او اشعل النار في جسده….)
    توبوا الى الله لكم في من سبقكم الى الحكم اسوة خسنة(عمر بن الخطاب:حارسه الشخصي هو =العدل=)
    “”عدلت فنمت”” اعدلوا تناموا اعدلوا تغنموا اعدلوا تحابوا اعدلوا ترتاحوا.
    من الخاسر في مصر الدين ينامون بجانب القبور ام حسني مبارك.

  • بدون تردد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:54

    اين هده النقابات من موقفها من مدونة السير التي لم ترجع في اي من نقطها الى المعنيين ام انعا عملية تجميلية جديدة

  • منا رشدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:02

    ” وا على تخبيلة ” ، من المستحيل أن تمسك برأس خيطها لتفكها ، هذا مع وهذا ضد ، ( كتروا الخطورا ؛ وكما يقول المغاربة : إلا كتروا الخطورا ، هز خطرك ) .
    يشتم من تظاهرة 20 فبراير شيئين لا ثالث لهما ، إما أنها ستفشل قبل أن تنطلق ، إما أن تبدأ بفوضى بين ( المنظمين ) أنفسهم ، كل يريد أن ينسبها لنفسه .
    هذا حالنا مع رياح الشرڭي ، الشرق لا يمكن أن تأتي منه سوى ما يعكر المزاج ، الشرڭي أو الشرقي يكرهه المغاربة لكونه يؤثر سلبا على أداء عقلنا وجسدنا في وقت واحد .
    أرجو أن لا يكون شرڭي هذه الأيام مصحوبا بغبار يعمي عيننا على رؤية الطريق حتى لا ننتهي داخل مستشفيات غير مؤهلة أطرا طبية وتجهيزات لأن نقاباتنا الموقرة مشغولة بما يحدث في الشرق .

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:14

    في الصورة يوجد اكبر شخص انتهازي عرفته في حياتي

  • مو مو السوسي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:16

    الىيمكن مطالبة كل هذه الطلبات دون الخروج الى الشوارع خاصة ان تجربة تونس ومصر تنثظر من ينقدها. المهم ان التوقيت غير مناسب. وان المنادون الى هذه التظاهرات بعضهم لامستوى تقافي له. وبعضهم لايتوفر على تجربة. انها مطالب الشعب والحكومة وما هو البديل . المعوف عن الشباب الاندفاع دون احتساب الربح والخسارة .وعلى السلطات يقع منعهم من الانتحار واغراق الامة من الفتنة. انني لااخاف على المغرب الا من ابنائه ام اعداءه الخارجيين فلن يستطيعوا ايدءه .والاعداء يعرفون هذه الحقبقة لدا تراهم يستعملون ابناء الوطن لتخريب بيوتهم بايديهم. فعلى الاباء والامهات ان لايتركوهم يفعلون. اما خديجة الرياضي فهي حاملة مشعل الفتنة . حسبي الله ونعم الوكيل.

  • غيورة على بلدها
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:18

    ان ما اقدم علبه شبابنا يعتبر تقلبدا للاوضاع فى الدول العربية مئة بالمئة لان الاسباب التى قدموها كدريعة كانت قائمة مند زمن بعيد ولم يحركوا ساكنا .اقول لهؤلاء ان بلدنا امن ونحن نعرف كيف ناخد حقوفنا دون فتنة ولا مظاهرات وتوقفوا عن هده الترهات التى لا تجدى ولا تنفع بل تزيد الطين بلة

  • جامعي امازيغي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:00

    الأحزاب و الجمعيات الرافضة لهدا الخروج تستفيد من الوضعية الحالية و من الطبيعي معارضتها لطموحات الشباب و لكن تكهناتها في واد أهيم والله سوف نتظاهر بالملايين الى أن تتحقق كل المطالب ليس لدينا ما نخسره الكرامة أو الموت

  • marocain pur
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:20

    حقيقة لاأدري لماذا تتقاعس الحكومة عن متابعة هؤلاء الخونة وتقديمهم للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى والتآمر مع جهات خارجية لزعزعة الأمن واستقرار البلاد

  • Tamghart
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:32

    vraiment fière de notre jeunesse.ils savent ce qu’ils veulent,leur action n’est pas un copier coller sur la révolution Tunisienne ou Egyptienne qui demandait le départ de leur président,la jeunesse Marocaine est consciente de l’effort du Roi à offrir le maximum au Marocains,ils savent que c’est le gouvernement et l’entoutage qui ne suivent pas les aspirations de notre Roi.
    avec raison,notre Roi est jeune est dynamique et tous les reste dépassent les 60ans.on voit aussi les mêmes méthodes d’intimidation que jadis,les menaces..,le peuple a évolué,ceux qui avaient peur hier des prisons et de leur méthodes diaboliques ne font plus peur à la jeunesse d’aujourd’hui,et là on voit le fossé des générations.
    entre tout le système d’un côté et du Roi et la jeunesse de l’autre.
    on peut remarquer l’efficacité avec les ministres jeunes comme le minstre Hjira et d’autres.
    le système doit être renouvelé et rajeuni,
    les dinausores doivent rentrer chez eux et ça dans tout le système,gouvernement parti politique…..etc,
    vive le Roi bien sûre et vive le peuple qui mérite d,être bien représenté avec sa jeunesse courageuse ,instruite et bien veillantes.
    les yeux du monde entier
    vont être rivés sur le Maroc Dimanche.
    va-t-il être distingt des autre pays et respecter le droit de manifester pacifiquement ou va-t-il suivre la même rétorique:
    police armés+baltagia+armée+….+ce que personne ne souhaite.
    je souhaite que le système de sécurité national soit assez mature pour apprendre de ce qui s’est passé ailleurs ces derniers jours et calmer son zèle .
    nous sommes tout de même dans le pays de Amir almouminin .

  • FADILI
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:28

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكادب ويكدب الصادق و يأ تمن فيها الخائن ويخون الأمين و ينطق فيها الرويبضة.قيل و ما الرويبضة يا رسول الله؟قال:الرجل التافه يتكلم في أمور العامة) صدقت يا رسول الله.رباعة ديال الشواد والمخنثين يتحدون مع اصوليين وارهابيين صدق او لا تصدق الملاحدة و اللواطيين و السحاقيات و وكالين رمضان و البراهش يريدون أن يجروا البلاد الى الخراب.أسأل الله أن يجعل كيدهم في نحرهم.

  • mohamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:02

    اني ارى نقاشا حادا بلا فائدة. سؤسهل بعض الامور عليكم اعلمو يا اخوتي ان الدول لها اعمار مثل البشر فكم من انسان خاض الحروب و نجا من الموت مرات ليس لانه قوي او دكي بل لان اجله لم يحن وعندما يحين اجله سيموت وقد يكون السبب بسيطا لان الموت قدر وهدا الامر نفسه مع الانضمة فاين دولة العثمانيين ودولة المماليك والامبراطوريات لم تزل باختيارها لكن حان اجلها
    خلاصة القول النضام في المغرب تحكمه سنن الله في الكون ولا تخدعوا انفسكم بالمقارنات فان كان عمر النضام فيه بقية فستمر هده الثورة مرور الكرام كما مرت امثالها واما ادا حان اجله فسينتهي بغض النضر عن الاسباب .

  • وطني
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:30

    بالفعل انها مسيرة غير شرعية لانه غير مرخص لهاوبالتالي فالعواقب غير معروفة وما وقع في طنجة خير دليل لكن السؤال الدي يطرح نفسه اين مسؤولية الا حزاب وجمعيات المجتمع المدني فغياب التاطير وفقدان المصداقية لا ينتج الا العقوق والخروج على الطاعة فالملك غير البلاد يعمل ليل نهار وكل الشعب يحبه ويقدره فما سيقع يوم الا حد الاحزاب والنقابات …… مسؤولة عنه فلو كنا دمقراطيين فيما بيننا لوقف الجميع امام المظاهرة فالتاخدوا العبرة ولتكن المصلحة العامة هي الاولى

  • الأحد 20 فبراير 2011 - 00:26

    عندك الصح أسي عباس ولدك 24 سنة مدير
    و لينا 18 شهر تدريب مديرة
    و أكثر من 20 مستشار
    أما أنا مهندس دولة درجة ممتازة 14 سنة تجربة مني
    الشاوش
    الشيفور
    vagmaster ديال البوسطة
    بواب
    كاتبة
    إطار
    عندك الصح اش باغيين هادوا بش إخرموا عليكم نعاسكم
    ناموا ناموا ولا تستيقضوا
    ولكن الحمد لله عندما يأتي إليك ملك الموت هل ستفكر 30 ألف نجاتي نصبت عليهم
    ومنذ 2007 ها أنت تنصب على 40 مليون مغربي
    شكرا شكرا يا عباس
    أشكرك جزيل الشكر
    حصن القلاع والفيلات حتى لا يدخلون أليك
    لأنهم سيأتون إليك وإلا فسيأتون إلى أولادك وربما أولاد أولاد … ك
    المهم لن ينسوا العار والخزي الذي أصابهم

  • آدم
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:52

    إن الأحزاب الوطنية التي لها امتداد شعبي معروف (العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال) يجب أن يتحملوا مسؤوليتهم كاملة. إن الموقف السلبي من هذه الحركة سيتركون الساحة بدون تأطير… إني أعيب بقيادات هذه الأحزاب الثلاثة أن تجتمع على الفور لتأطير هذه الحركة وتوجيهها حتى لاتخرج على الإجماع الوطني وحتى لايمتطيها بعض المتربصين أعداء الديمقراطية وأعداء الوحدة الوطنية وأعداء الدين… فهذه الحركة طبيعية وكل واحد ستتحرك فيه كل تلك المظالم المكبوتة … أرجو من قلبي الخالص من فلب يحب الخير للوطن… أرجو من قيادات هذه الأحزاب أن تسارع لتأطير هؤلاء الشباب وهؤلاء الذين ينشدون الإصلاح .. هذه الأحزاب الثلاثة هي القادرة على التأطير والتأثير والتفاوض … وعليها أن تطلب مقابلة جلالة الملك لمناقشة الإصلاحات الضرورية

  • hafid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:24

    يجب ان يعلم من يدعون الى التظاهر ان اعداءنا االجزائر والبوليزاريو ينتظرون مثل الفرص لتشتيت المغرب
    بهده المناسبة اعلنت مرتزقة لهم الاسبان انهم سينظمون مظاهرة في اسبانيا تظامنا مع المظاهرة المزمع القيام بها بالمغرب

  • hakim
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:34

    لى كل الشباب لمغربي اقسم بالله اني كنت اتصفح المواقع حتى وجدت هدا المقال وبما اننا عرب و اشقاء نحب بعضنا قررت ان اوصل لكم هده ارسالة حتى لا تقعوا في الفخ الدي وقعنا فيه اعلموا ان هده التورة وراءها مخابرات امريكية و اسبانياواعلموا ان المخابرات الجزائرية ستستغل انتفاضتكم لصالحها في مشكل الصحراء ولا تتبعوا اراء العدالة والتنمية فانهم سيستغلونكم لمصلحتهم ومن جهة اخرى لو كان عندانا نصف ما عندكم من الحرية لن ولن نحرك ساكنا وكونوا عقلاء ولا تتسرعوا متلنا دهب العبين ونحن الان بدون امن ياكل القوي الضيف كتر من دي قبل اينمريكا اين اوروبا اين الدول التي ساندتناالكل تراجع وبقين نواجه مصيرا غير واضح هل انتفضت اي دولة اجنبية لا و الف لا لانهم وصلوا الى مرادهم الا وهو خلق البلبلة في الدول العربية ولاسلامية فانتبهوا يا شعب المغرب انتبهوا من اليهود

  • fatima maroc
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:36

    je suis avec la premier commentaire car c’est la verity qui parle on a deteste le gouvernement fasiyiste alez va en feeeeeeeeeeer en se present le 20 fevrier inchaalah

  • maroc
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:38

    إلي كل المغاربة الأحرار الدين يقدسون الوطن الغالي لقد دقت ساعة الحسم لتغيير إلي الأفضل و الأنسب
    أملـــــــــــي من كل مغربي متنور و حالم بمغرب عادل , بمغرب الجميع و ليس القلة,بمغرب يضع فيه الصحراوي يده في يد الامازيغي الشلحي و العربي و الريفي و اليهودي…,أملي في هدا اليوم أن يكون كل واحد منا مثالا للمغربي الأصيل المتحضر أب عن جد و المتميز بأخلاقه الموروثة , أخلاق أجدادنا الدين ابهروا بحضارة الأندلس الغرب قبل الشرق.
    نعم لنخرج جميعا… لندوس الخوف تحت أقدامنا و نحن نري المستقبل الزاهي أمامنا ولنصنع التاريخ الجديد لمغربنا و مغرب أولادنا و أحفادنا… نعم لنخرج جميعا بصوت واحد , بقلب واحد. لنظهر للعالم انأ نحن منبت الأحرار و مشرق الأنوار سنكون حماك يا وطني و سيهب فتاك ليلبي نداك, ففي دمي هواك , ليقول للكون كله انأ هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك

  • Hadi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:40

    أن هذه المسيرة يتم توظيفها واستغلالها من قبل عناصر البوليزاريو الذين لا هدف لهم سوى خلق البلبلة والمواجهات العنيفة لاستفزاز الناس، من أجل إضعاف موقف بلادنا بالمنتظم الدولي فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان بالصحراء. شهر ابريل 2011 سيكون حاسما بالنسبة لملف قضيتنا الوطنية، حيث سيتم التصويت على قرار أممي في هذا الصدد.
    أنا أستوعب تطلعات الشباب، وأظن أن هناك عدة وسائل لمناقشة وتسوية كل القضايا بشكل استباقي لاسيما عن طريق التواصل والحوار.

  • hamid marocccc
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:04

    i agree with the first comment .becaus e we need a change here in mrocco . we want to live equal or die all of us. so fasiyiste goverment should be out and leave out soon before happen what we do not want . live mohamed 6 and god blessig him we love med 6 untill death *.allah alwatan al malik

  • maghrib jadid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:42

    إلي كل المغاربة الأحرار الدين يقدسون الوطن الغالي لقد دقت ساعة الحسم لتغيير إلي الأفضل و الأنسب
    أملـــــــــــي من كل مغربي متنور و حالم بمغرب عادل , بمغرب الجميع و ليس القلة,بمغرب يضع فيه الصحراوي يده في يد الامازيغي الشلحي و العربي و الريفي و اليهودي…,أملي في هدا اليوم أن يكون كل واحد منا مثالا للمغربي الأصيل المتحضر أب عن جد و المتميز بأخلاقه الموروثة , أخلاق أجدادنا الدين ابهروا بحضارة الأندلس الغرب قبل الشرق.
    نعم لنخرج جميعا… لندوس الخوف تحت أقدامنا و نحن نري المستقبل الزاهي أمامنا ولنصنع التاريخ الجديد لمغربنا و مغرب أولادنا و أحفادنا… نعم لنخرج جميعا بصوت واحد , بقلب واحد. لنظهر للعالم انأ نحن منبت الأحرار و مشرق الأنوار سنكون حماك يا وطني و سيهب فتاك ليلبي نداك, ففي دمي هواك , ليقول للكون كله انأ هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك

  • ramsis
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:46

    bien dit Bravo
    عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: ويل للعرب من شر قد اقترب، من فتنة عمياء صماء بكماء، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، وويل للساعي فيها من الله يوم القيامة

  • ابو غيلان
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:10

    انااساند مسيرة سلميةحضارية للمطالبة باسقاط الحكومة والعاملين على استنزاف خيرات المغرب دون المس بالملك والملكية والله ينصر جلالة الملك

  • stof
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:04

    حركة 20 فبراير:
    حرية الإفطار علنا في رمضان
    حرية الشدود الجنسي
    حرية البغاء و فتح دور الدعارة
    تغيير الهوية الإسلامية للمغرب بأن تصبح دولة علمانية
    ………لا ننسى هدفهم الأسمى وهو زرع الفتنة في هذا الوطن
    نعم للتغيير السلمي الهادف
    فلنبدأ بأنفسنا أولا

  • Marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:08

    Les fassis doivent dégager du pouvoir public et privé. Le gouvernement est bien solide avec notre cher SM M6.
    Si les fassis dégeront, il y aura donc plus de possiblités d’emploi, etc…
    Bonne chance !

  • abdele mani
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:28

    يا أحزاب الصور و التباهي في قنوات الا علاقة الأولى و الثانية و العاشرة، أنتم لا تمثلون الشعب المغربي الكريم بل أنتم سوى مفسدين في المغرب على حساب إنتخابات مزورة

  • يونس
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:30

    كنتمنا من الملك محمد السادس باش يهدم اوتوروت كاملة لي صايب وباش يلغي مشروع تي جي في والتيرانات ديال الكرة وشاطئ السعيدية اللي خسر عليه الملاير وطنجة ميد والناظور ميد والترام واي …………….والبوليسي غادي يولي يشد 1000 درهم شهريا عوض 5600 درهم وبنيو تازمامرت جديد ولي هضر يتعذب مع راسو ……..
    شبعتو خبز ويلوتو كاتعيقو علينا هاد المشاريع اللي كايجري عليها الملك كاينة فتونس ومصر؟

  • سعيد المغربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:36

    ما يراه الشباب المغربي كل يوم ،صباح مساء على شاشات التلفاز من قتل مواطنين أبرياء من طرف البوليس في عدة دول عربية لن يشحنهم إلا حقدا و غلا ضد كل ما له علاقة برجال الأمن المغربي. لذلك نرجو من رجال الأمن عدم الاحتكاك بالمظاهرات لتفادي الفوضى التي سيستفيد منها كل من يضمر السوء للمغرب .كما نرجو من منظمي التظاهرات ضبط أعصابهم وتوجيه المظاهرات واحتواء الشعارات التي تدعو إلى التصادم ورفع الشعارات التي تؤكد على عدالة المطالب وسلميتها و حذو الشباب المصري لأنهم ليسوا أفضل منا والتذكير بأن منشآت المغرب هي ملك للمغاربة وليست ملكا لأحد .إذا أردنا أن نتفادى ما حصل في طنجة أمس ينبغي للإعلام المغربي ان لا يتستر على ما حصل لأن قناة الجزيرة ستنقل ذلك وتضيف إليه ما يكرهه المغاربة .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن.
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و مصر والبحرين و تونس و الأردن .
    لا ينبغي تكرار أخطاء النظام في اليمن و…و…و……………………………………………………………………..
    ..

  • محسن إسبانيا
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:58

    لا لا لا للخروج امضاهرة 20 فبراير فهي مضاهرة مفبركة من المخابرات الجزائرية والا سبانية ومن عبد السلام وابنته العايقة وبعض مراهقين الفيس بو ك…..فنحن في الحسيمة نحب ملكنا مليح مليح….. عاش محمد السادس …ونجدد له البعية …فشعارونا الله الوطن الملك

  • كلمة الحق
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:46

    الفيسبوكييون الدعاة لهذه المهزلة مقلدون ليس لدسهم تاريخ
    في النظال . اغلبهم لايقدرون على كسب معيشتهم بدون مساعدة الاخرين.يريدون ركب موضة المواقع الاجتماعية وتقليد الاخرين.يجب محاربة اهل الفتنة.

  • غيورة على وطني
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:52

    حتى انا كنقول حنا شباب مغربي باغيين ملكنا ومابغيناش الفوضى والخراب لبلادنا ودابا مغرفنا شكون فيكم شباب 20 فبراير كل نهار يتلاح لينا يوتوب فيه كمامر واحد ينسيك فالاخر وكيفاش باغين تصلحوا المغرب والسوسي كيطالب بالحكم الذاتي والرفيين داروا شعارهم ورايتهم وتعزلوا على المغاربة والشاديين عياو من الخارج وبغاوايمارسوا حريتهم فبلد مسلم باين انكم حركة غير منظمة وما متفقينيش بيناتكم وغادين تجروا البلاد لحرب اهلية

  • mohamed
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:48

    طبعا لن تشاركوا لأنكم السسبب في تدهور الحالة الاجتماعية الى الصفر تتسترون حزبكم الحاكم ،لمادا لم تعارضوا مدونة السير المشؤومة التي تسببت في الغلاء والرشوة والسجن ،إنها قتلت جوعا وحرمانا ما لم تقتله الحوادث ، إن التضاهرة ضدكم وضد حكومتكمء

  • مغربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:32

    حزب الاستغلال و نقابة العجلاتي البلطجي لا يعرفون من الشرعية إلا فضائح النجاة بأشكال مختلفة وأصناف شتى في حق الفقراء. على هذا الحزب الذي يدعي الوطنية و نقابته التي تصفع المأجورين أن يراجعوا أنفسهم و يعلنوا البراءة من الأوليغارشية التي أتت على الأخضر و اليابس في الستوزار و الوظائف كالجراد. التاريخ إن شاء الله سوف يكون الفيصل بين اللصوص و الشرفاء في هذا البلد الحبيب على قلوبنا. لا نثق إلا في الملك. أما شباط و غيره من الدجالين فسوف يأتي يومهم كما أتى على أفيلال و غيره من مصاصي عرق و دماء المغاربة. عاش الملك المحبوب والشاب نقي السريرة والقلب

  • AMAZIGH MAROCAIN
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:38

    LES partis politiques et syndicats marocains sont dépassés c’est pourquoi ils ne comprennent rien au mouvement 2O FEV que les antis changement essayeront de salir en procédant à des actes de vandalisme pour faire endosser la responsabilité aux manifestants dont je ferais partis

  • مغربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فلا أجد أي سبب لعدم خروج الامة المحرومة من أبسط وسائل العيش للتظاهر والمطالبة بحقوقها الشرعية,أتفهم الصعوبة الكامنةوراءها ,فكل الخيارات صعبةولا مفر من المسؤلية المحمولة على عاتقنا .فالتساؤلات تكثرلماذانحن ولما هما؟فهي تساؤلات مشروعة,فحاجز الخوف مركب ومعقد,لكن هاذا لا يمنعنامن محاولة قهر ذلك الحاجز بما أتينا من قوة صبر وعزيمة.فالمصاب جلال مال ينهب ليل نهار,قمع فكل مكان وزمان,كرامتنا تهان ,اعلام بصير ,وزراءوأعوان و مستشري ونواب الدولة فاسدون.فما هو خفي أعظم,أناس تموت أحياءفي المستشفيات مرضى وجوعا تأن ,مدن وأحياء بلا أمن,معطالون بالملايين.فالمعادلة مركبة ومعقدة,فحلها سيأخد ووقت علينا بالصبر فالصبرجميل.النصر والعزة لله وللمومنيين وللأحرار فكل مكان والخزي والعار على الخونةالفاسديين.فاكفانا من الشعارات التي لاتسمن ولا تغني من جوع فالصبر حدود.

  • مغربية بزااااااف.
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:42

    انا مغربية ام مسؤولة عن ابنائي لااجداي حزب خدم مصالحي.مجرد ثمثيل وتنويم للشعب ذاخل البرلمان.لاصحة لاتعليم لاطرق آدمية.معاشات بدراهم .لاامن لاعدالة اجتماعية.قنوات مخجلة.ضرائب مرتفعة اسعار ملتهبة…لاقيمة لي في مجتمع يسد كل الابواب في وجهي.انا مغربية وماذا بعد؟ساخرج ف20 فبراير لاقول انا موجودة..لاتتلاعبوا بالحقائق وتشوهوا ما صلنا اليه من حكرة.سافضحكم…انا لست وصية لاتكلم باسم الشعب ولكن ساتكلم بدل ابنائي لااريد ان يعيشوا في وطن ربما يشهر افلاسه.لان الذين يستنزفوه لا يعرفوا للشبع طريق.يطمعون في مص دماء الشباب ظنا انها اكسير الحياة.

  • hassane
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:34

    الحقوده التي تريد ان تخرب المغرب باي ثمن ادا كنتم ادكياء فان 20 2 هو تاريخ تاسيس الجمهوريه الوهميه الصحر
    اويه لتكن الممسيرة لاسترجاع الصحراء الشرقيه وسبته ومليليه والثغرات الاخرئ والله ثم والله لم اجد ما اقوله لحكام الجزاءر الله ياخد فيكم الحق ونحن لكم بالمرصاد عاش المغرب عاش محمد السادس عاشت الجزاءر حره اللهم اني قد بلغت boutaflika et ses generaux a l enfer inche allah

  • LAPTOP
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:50

    كلنا ضد حزب الاستقلال ، كلنا ضد الحكومة الفاسدة

  • youssef
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:10

    le PI revendique ses droits sur le maroc . ses droits de profiter de ttes richesses du maroc .de saisir ttes les opportunites au maroc .ce parti qui durant son histoire a su representer tt lemonde sauf le peuple marocain .ce parti qui a toujours ete contre le peuple raciste envers ttes les etnies marocaine .ce paritie qui a senti sos agonie est le dernier a nous donner des conseils sur le nationalisme la loyaute et l amour du maroc.celui qui aime la patrie fait pour le bien dela patrie . notre roi mohamed6..le peuple les hommes libres du marocagissent tous dans lebien et l interet du maroc mais le PI OU LE PPS VOUS N AVEZ QU A VOUS BRULER A LA MANIERE DE ELBOUAAZIZI .
    . POUR VOUS REPENTIR DE VOS CRIMES ANCENS ET NOUVEAUX ET NE DITES JAMMAIS DEMOCRATIE PARCQUE LAVOTRE ON L A CONNU MAIS LA NOTRE SE FERA SANS VOUS .

  • hichame marocin
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:08

    moi aussi j ai voulu pas sortir mais demain inchalah je vais sorir pour dire non abasse t ses gouvernement de misere

  • سلمى
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:12

    إلى المركزية النقابية الاتحاد العام للشغالين:
    بالله عليكم أنتم مؤسسةحقوقي، كـــــــان أقول وأكرر كـــــــان من المفروض أن تدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فما كان موقفكم أمام الاستغلال البشري اللاخلاقي واللانساني لذوي رؤس الأموال للفئات العريضة من أبناء الشعب المهضومة حقوقهم في العمل، لضمان لقمة العيش والحياة الكريمة، حماية الشغيل من المشغل”التشغيل بدون عقود عمل للافلات من الالتزامات الضريبية والتغطية الصحية والحق في التقاعد،دون إغفال المعضلة الكبرى،الاستغلال الجنسي للفتيات والنساء للحصول على الشغل أو الابقاء عليه”مصيبة كل بيت مسكوت عنها لكي لا يفتضح مرتكبيها من آكلي اللحوم البشرية الطازجة”Cannibalisme” وضحاياهم طالبي لقمة العيش ،الاشتغال في الساعات الاضافية دون تعويض،إلخ إلخ إلخ
    بالله عليكم أين يرقد ضميركم الانساني، أين هي غيرتكم على البلاد، ما كانت عليه خطتكم لحماية الفئة الشغيلة؟
    كان يجدر بكم الاندماج في الورش الاصلاحي وإحداث تغيير من العمق لانكم مؤسسة حقوقية بدل تحقير وتصغير الفئة الشغيلةفي القطاعين العام والخاص.

  • Mowatena
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:44

    Pour le Marocain pur du Commentaire n°28, désolée mon vieux ta façon d’attirer l’attention est démodée, car ces gens sont plus intelligents et plus noble et ont bien des principes, s’ils se sont retiré car ils ont bien leurs raisons.

  • طامح للتغيير الجدري
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:06

    بسم الله الرحمن الرحيم, أنا أريد أن أحذر كل المغاربة الطواقين الى العدل و الكرامة و الحرية,من الزيغ عن سكة المطالب اللتي يريدها شعبنا الأبي, لأنه بحسب ما تروج له المخبرات الخسيسة و الأحزاب اللتي باعت تاريخها النضالي و تلك اللتي شوهت انتماءهالمن قال للبشرية “دوروا مع القران حيث دار” و لا تركعوا للسلطان, وأهل الاحتقلال الذين ننهبوا و سطو على خيرات البلاد.
    كل هؤلاء تواطؤ ليخرجوا لنافيلمابطله محمد6 .
    لهذا نعود و نؤكد أنالمطلب الحقيقي هو تغيير النظام

  • احمد
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:44

    الشبيبة الاستقلالية اخجلتنا في جوهانسبورك بجنوب افريقيا ، لا نريدها في مسيرة التغيير ، خصوصا وان على رأس المطالب ، الاطاحة بحكومة الفاسي و عائلته ,
    عاش الملك و لتسقط حكومة الفاشي

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير