انقطاع مياه السقي يُقلق مزارعي "خميس متوح"

انقطاع مياه السقي يُقلق مزارعي "خميس متوح"
السبت 11 يونيو 2016 - 17:10

اشتكى مجموعة من الفلاحين القاطنين بدواوير الغزاونة والغربة والزوابطة، التابعة للجماعة القروية خميس متوح، بإقليم الجديدة، من تضرّر محاصيلهم الزراعية، نتيجة حرمانهم من مياه السقي التقليدي الخطّي، خلال الفترة الجارية المتّسمة بارتفاع درجة الحرارة والجفاف.

ومن بين المتضررين، علي ليفي، أحد سكان دوار الغزاونة، الذي أشار إلى أن القناة الرئيسية لمياه السقي، الواقعة بين مركز أولاد افرج وزاوية مولاي الطاهر، انهارت 10 أجزاء منها بمحاذاة الطريق الإقليمية 3457، ما تسبّب في قطع مياه السقي على الدواوير المجاورة، دون إيجاد بديل لذلك.

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن المحاصيل الزراعية، خاصة “الفصّة” والذرة والبطاطس وأشجار التين، بالدواوير المذكورة، تضرّرت بشكل كبير نتيجة غياب مياه السقي وارتفاع درجة الحرارة، مشيرا إلى أن المتضررين يطالبون بضرورة إيجاد بديل مؤقت في انتظار إعادة إصلاح القناة المنهارة.

ولجأ مزارعون إلى مياه الآبار، واستعمال محركات ومضخات لجلب مياه السقي من بعض الوديان الصغيرة المجاورة، غير أن أغلب المتضررين عجزوا عن إيجاد حل أو بديل لإنقاذ محاصيلهم الزراعية، خاصة حقول الذرة التي تدهورت حالتها في الآونة الأخيرة، منتظرين انتهاء الأشغال الجارية بالقناة الرئيسية، من أجل عودة المياه إلى الأراضي السقوية في أقرب وقت.

وفيما أكّد علي ليفي أن مزارعي المنطقة يستفيدون، في الأوقات العادية، من حصة سقي واحدة في الشهر، عوض حصتين الموصى بهما قانونا، أجرت هسبريس عدة محاولات، طيلة يوم الجمعة، للاتصال برئيس مقاطعة تسيير شبكة الري “الفارغ”، وهي الإدارة المسؤولة عن تدبير شؤون السقي بالمنطقة، غير أن محاولاتها باءت بالفشل؛ حيث ظل هاتف المسؤول يرنّ دون مجيب.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد الله
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:23

    المرجو من المسؤولين التدخل العاجل لايجاد الحل المناسب

  • محمد انا
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:01

    إذا كانت الاعطاب هي السبب في تأخير وقطع الماء السقي في هذه المنطقة فإن منطقة الزمامرة لها قصة مغايرة مع. قطع الماء عن الفلاحين لسقي الزراعة وخاصة مادة القصة. ان تأخير في تزويد الفلاح بالماء في الأوقات الضرورية أصبحت في خبر كان لسبب بسيط كون زراعة ااشمندر متوقفة ادن كوسيماز هي صاحبة مشروع السقي في هذه المنطقة وليست الدولة .ومن غرائب الأمور التي تقع في هذه المنطقة هناك بعض الفلاحين يستفيدون من الماء بالمجان طيلة السنة ذون دفع اي سنتيم للدولة اي انهم يسرقون الماء السقي في واضحة النهار ولا احد من المسؤولين يحرك ساكنا .هل هناك تواطؤ .كلنا مغاربة متساوون في الحقوق والواجبات.فاين هي شرطة.الماء الكل يسرق والبعض يؤذي عليه .

  • فلاح من المنطقة
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:40

    فلاح من المنطقة
    حسب تتبعنا للاشغال ، وبصفتي عضو بجمعية الغزاونة الفايض لمستعملي المياه ،
    فان المكتب الجهوي قام بالواجب وتدخل في الوقت المناسب.وسنستفيد من ماء السقي يوم الاتنين 2016-6-13 . كما لا يجب ان نكذب لاننا استفدنا من ماء السقي هذه السنة بصفة مستمرة وعادية رغم الجفاف. ولم يستفد من ماء السقي الا الذي لم يؤدي واجباته.
    +

  • أمين
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:43

    الفلاحون يستعملون في السقي محركات الغاز البوتان المدعم من أموال الدولة. كلما تأخر الإصلاح زادت الخسائر . و شكرًا.

  • mustapha
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:21

    أنا فلاح من سافلة المنطقة المتضررة.يجب التنويه المجهودات التي بدلت منذ قدوم رئيس المقاطعة الجديد و أعوان المكتب الجهوي بالمركز 310 بأحد أولاد فرج.حيث أصبحنا نستفيد من ماء السقي مرتين في الشهر، والعطب الحاصل خارج عن إرادة الإدارة بالرغم من دلك فقد بذلوا مجهودات جبارة من أجل صيانته.و الحمد لله توفقوا في دلك و سوف نستفيد من مائنا يوم الإثنين إنشاء الله. و الشكر الجزيل لجميع أعوان المكتب الجهوي

  • نوالدين قطيبي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:13

    في منطقة دكالة هناك تسيب في هدا القطاع.كيف يعقل ان يأدي الفﻻح الصغير واجبات السقي في حين ان الفﻻحون الكبار ﻻ يؤادون.مثﻻ. في منطقة خميس متوح هنا إثنان ﻻ يؤادون الواجبات وهما اعضاء في الجماعة واعضاء في جمعية الفﻻحة للماء ووووو .من لكي يفتح توردو اومها كي سقيو وﻻحسيب وﻻ رقيب

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 31

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 16

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف