اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 4 يناير 2014 - 20:30

أولت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم السبت أبرز اهتماماتها، لعدد من القضايا الدولية من ضمنها الجهود الدبلوماسية لكاتب الدولة الأمريكي جون كيري لإطلاق عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، ولاختطاف خمسة أعضاء من منظمة أطباء بلا حدود بسوريا، فضلا عن النقاش الدائر في المانيا حول ما يسمى بهجرة “الفقر” من بلغاريا ورومانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي ، والأزمة الانسانية في سورية.

كما تناولت الصحف قضايا محلية من قبيل تكليف كتاب الضبط بالبت في ملفات الطلاق بالتراضي في فرنسا، وفرض ضريبة على أصحاب العقارات بهولندا ،والفيضانات الناجمة عن سوء الأحوال الجوية ببريطانيا.

ففي فرنسا خصصت الصحف أهم تعليقاتها للجهود الدبلوماسية لكاتب الدولة الامريكي جون كيري، من أجل إطلاق مسلسل السلام الاسرائيلي الفلسطيني، وللتقرير القضائي بتكليف كتاب الضبط بالبت في ملفات الطلاق ، حيث كتبت صحيفة (لوموند) أن جون كيري يدرك أن مدة تسعة أشهر لدفع عملية السلام الاسرائيلي الفلسطيني غير كافية ، مشيرة الى أن جلسات المفاوضات العشرين التي جرت بين الجانبين لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

وأضافت أنه من المقرر أن يقدم جون كيري لكل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المشروع الأول لاتفاق اطار يتضمن نقاطا توجيهية يفترض ان تؤدي الى التوصل الى اتفاق نهائي.

من جهتها اعتبرت صحيفة (ليبراسيون) أن فكرة منح اختصاصات القضاة الى كتاب الضبط في ملفات الطلاق بالتراضي ، ليست جديدة مضيفة أن وزيرة شؤون الأسرة دومينيك بيرتينوتي أعربت عن تأييدها لتبسيط مساطر الطلاق بالتراضي عندما يتفق الزوجان.

وقالت الصحيفة إن هذا الاقتراح الذي يوجد في مراحله الأولى ، والذي يشكل جزءا من حزمة من الاجراءات ، قسم مهنيي القضاء الى مؤيد ومعارض.

أما صحيفة (لاكروا) فكتبت أن أول مجلس للوزراء خلال سنة 2014 ، خصص لبحث السبل الكفيلة بتحقيق النمو ومكافحة البطالة ، مشيرة الى أن معركة التصدي للبطالة تشكل أولوية الأولويات في فرنسا.

وأضافت أن الرئيس فرانسوا هولاند شدد على التشغيل ، وتقليص العجز العمومي ، والانتقال الطاقي والتماسك الاجتماعي .

وفي هولندا تطرقت الصحف الى الضريبة على أصحاب العقارات والتي تم اقرارها خلال بداية سنة 2014 بشكل سري حسب المهنيين ، والى الاحكام الصادرة في حق مستعملي العنف خلال احتفالات رأس السنة، حيث ذكرت صحيفة (فولكسكران) أن كاتب الدولة في المالية نفى ان تكون الحكومة قد اقرت بشكل سري ضريبة اضافية على مالكي المساكن ، وذلك في رده على فيدرالية الملاك واحزاب سياسية.

من جهتها اهتمت صحيفة (ترو) بالأحكام السالبة للحرية في حق عدة أشخاص ألقي عليهم القبض خلال حوادث ليلة رأس السنة لارتكابهم أعمال عنف ،مشيرة الى أن العديد منهم لم يكونوا يتوقعون مثل هذه الأحكام.

وسلطت الصحف البريطانية الضوء على الأحوال الجوية السيئة التي تسود بريطانيا حاليا، حيث تجتاح الفيضانات مناطق شاسعة بجنوب غرب انجلترا وبلاد الغال وسكوتلاندا بعد تعرضها لأمطار قوية ورياح عاصفية لأيام طويلة.

وكتبت صحيفة (الديلي تلغراف) أن مصالح الأرصاد الجوية تتوقع استمرار موجة الطقس السيء خلال عطلة نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أنها تسببت في مصرع شخصين في حوادث متفرقة بسبب الظروف المناخية الصعبة.

وأضافت الصحيفة أن الوكالة البريطانية للبيئة وجهت 320 إنذارا بخصوص وقوع فيضانات خطيرة في عدد من ربوع المملكة المتحدة ولاسيما بالمدن الساحلية، مهيبة بالسكان الابتعاد عن السواحل وتجنب التجوال بالشواطئ.

وأشارت صحيفة (الغارديان) إلى الأمطار العاصفية والظروف المناخية القاسية التي تعيشها بريطانيا حيث تسببت الرياح القوية والأمواج العاتية أمس الجمعة في فيضانات في مناطق واسعة وتسببت في خسائر مادية جسيمة.

وأبرزت الصحيفة أن الظروف المناخية السيئة تسببت أيضا في اضطراب حركة الملاحة البحرية وتعثر سير القطارات وإغلاق العديد من الطرق في وجه حركة السير ،مشيرة إلى إعلان عدد من حالات الإنذار بوقوع فيضانات بجنوب غرب انجلترا وبلاد الغال، حيث تم تحذير سكان هذه المناطق بضرورة إخلاء منازلهم في إطار التدابير الاحترازية.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (الاندبندنت) إلى أن موجة الطقس السيء، التي تسود بريطانيا منذ نحو أسبوعين، أجبرت الحكومة على عقد اجتماع لجنة (كوبرا) للطوارئ يوم أمس الجمعة لبحث سبل تدبير الأوضاع الصعبة التي تعيشها مناطق عديدة بالبلاد .

وأضافت أن مياه الفيضانات اجتاحت معظم المناطق الساحلية بايرلندا الشمالية، حيث تسببت في حرمان 6000 منزل من التيار الكهربائي.

وفي إسبانيا اهتمت الصحف بأرقام البطالة التي قدمتها الحكومة والتي أظهرت تراجعا كبيرا في عدد الباحثين عن العمل في سنة 2013.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (إلباييس) أن “البطالة سجلت أكبر تراجع سنوي منذ 2007″، مشيرة إلى أنه سجل بإسبانيا إلى غاية متم دجنبر 2013 ما مجموعه 4 مليون و701 ألف و338 عاطل عن العمل.

وأضافت أنه خلال سنة، تراجع عدد العاطلين عن العمل بإسبانيا ب 147 ألف و385 شخصا، مشيرة إلى أن العمالة المؤقتة، لاسيما خلال العطل وعيد الميلاد، ساهمت في تحيق هذه الأرقام المشجعة.

ومن جهتها أوردت صحيفة (أ بي سي) أن عدد الباحثين عن العمل بإسبانا انخفض في دجنبر الماضي ب107 ألف و570 شخصا مقارنة بشهر نوفمبر ، وهو أكبر تراجع منذ 2006.

واعتبرت اليومية أن شهر دجنبر الماضي شكل على ما يبدو انطلاقة الاقتصاد الإسباني نحو استعادة عافيته واستئناف النمو، وبالتالي خفض معدل البطالة.

ولاحظت أنه بعد فقدان عدد من الوظائف إبان الأزمة تتهيأ إسبانيا في 2014 لاستعادة قدراتها وخلق مزيد من فرص الشغل شهريا عبر تقويم الوضع الاقتصادي بعد الخروج من الركود في الربع الثالث من 2013.

أما الصحف السويدية فخصصت أبرز تعليقاتها لاختطاف خمسة أعضاء من منظمة أطباء بلا حدود بسوريا من بينهم سويدي ،حيث أكدت صحيفة (دانجنس نيهتر) أن هؤلاء تم اختطافهم شمال البلاد من قبل مجموعة مجهولة ، مشيرة الى أن المختطفين كانوا يعملون في ست مستشفيات ، وأربعة مراكز صحية شمال سوريا.

واعتبرت صحيفة (اكسبريسن) أن المجموعة التي اختطفت هؤلاء قد تكون مرتبطة بالقاعدة ، مبرزة أن اعضاء من المجموعة اقتحموا ليلة الخميس الى الجمعة مستشفى بحثا عن شخص مصاب.

وأضافت الصحيفة أنه تم تشكيل خلية أزمة بمنظمة اطباء بلا حدود من اجل القيام باتصالات مع المختطفين وتحريرهم، مذكرة بأن صحفيين سويديين اثنين كانا قد اختطفا في نونبر الماضي بسوريا.

وفي ألمانيا اهتمت الصحف باللجنة المزمع تشكيلها للتحقيق في فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية، والنقاش الدائر حول ما يسمى بهجرة “الفقر” من بلغاريا ورومانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وبخصوص هذا الموضوع أبرزت صحيفة (دي فيلت) أن من يتابع السجال الدائر حاليا حول حرية تنقل العمال البلغاريين والرومانيين سيصبح لديه انطباع بأن ألمانيا مهددة بالعنصرية، مشيرة إلى أن تحذير الحزب الاجتماعي المسيحي من الآثار السلبية لهذه الهجرة ليس له علاقة بالعنصرية إلا أنه يتعين الاقتناع بأن كل مواطني الاتحاد الأوروبي يتمتعون بنفس الامتيازات والحقوق الاجتماعية إذا تنقلوا إلى بلد داخل الاتحاد.

أما صحيفة (فرانكفوتر روندشاو) فاعتبرت أن إثارة هذا النقاش (الشعبوي اليميني) في ألمانيا ينم عن مشاعر عنصرية أبداها أولائك الذين ينتقدون الخطابات العنصرية مشيرة إلى أن الحزب البافاري يبدو أنه سقط في فخ كراهية الأجانب عبر هذا الأسلوب الذي انتهجه.

من جانبها أبرزت صحيفة (دير مانهايمرمورغن) أن المستشارة أنغيلا ميركل تقوم منذ أمس بمحاولات لتهدئة الخلاف الدائر في الائتلاف الحاكم على خلفية هذا الموضوع والاتفاق على تشكيل لجنة على مستوى وكلاء الوزراء لاتخاذ التدابير اللازمة لاستقبال المهاجرين المحتملين من بلغاريا ورومانيا.

من جهتها كتبت (دي لوسيتزه روندشاو) أن اقتراح الحزب الاجتماعي المسيحي على أعضاء البرلمان الأوروبي أخذ بصمات من المهاجرين لمنعهم من الدخول عدة مرات ،يستدعي الحذر من إشعال نار كراهية الأجانب في نهاية المطاف.

وأضافت أن مبادرة المستشارة ومحاولتها التصدي لانعدام الموضوعية مع مجموعة العمل الحكومية، ومعالجة هذا المشكل، ينبغي الترحيب بها.

واعتبرت صحيفة (لانديستساتونغ) أن اقتراب الانتخابات الأوروبية كانت سببا وراء إثارة هذا النقاش وإظهار شبح هجرة الفقر من رومانيا وبلغاريا معبرة عن اعتقادها أن “اللعبة” التي خاض فيها الحزب الاجتماعي المسيحي “ليست أكثر من مجرد خدعة انتخابية”.

وفي ما يتعلق باللجنة المزمع تشكيلها للتحقيق في فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية ، اعتبرت صحيفة (برلينغ تسايتونغ) أن أحزابا من الائتلاف لديها كل الشروط للموافقة على مثل هذه الهيئة إلا أن المعارضة أعلنت إعمال حقها في المحكمة الدستورية إذا تعارض الأمر مع مطالبها.

واعتبرت بعض الصحف أن التحقيق في تفاصيل هذه القضية ضروري للكشف عن ملابساتها وضمان حماية قوية لبيانات اتصالات جميع المواطنين.

وفي بلجيكا ركزت تعاليق الصحف على الأزمة السورية التي خلفت أزيد من 130 ألف قتيل خلال نحو ثلاث سنوات ،حيث أشارت صحيفة (لوسوار) الى أن بروكسيل خصصت سنة 2012 مبلغ2،5 مليون أورو للازمة الانسانية في سوريا ، و8،3 مليون أورو في 2013 ،مؤكدة أنه يتوقع ان تخصص خلال هذه السنة ما بين 4 و5 مليون أورو.

وأضافت أن نصف سكان سوريا متضررين من هذه الأزمة التي نتج عنها نزوح ثلاثة ملايين شخص الى الدول المجاورة و ستة ملايين في الداخل، معتبرة أنه يتعين على المجموعة الدولية عدم التخلي عن الشعب السوري.

وأكدت أن التضامن يمر أيضا عبر استقبال السوريين في عدد من الدول ، معربة عن اسفها لكون بلجيكا لم تستقبل سوى ألفي سوري وهو رقم بسيط بالنظر الى حجم الأزمة.

أما الصحف البرتغالية فواصلت من جهتها التطرق الى خطة الاحتياط التي قدمتها الحكومة من اجل سد النقص في ميزانية 2014 الذي نجم عن رفض المحكمة الدستورية لاجراء تقشفي من شأنه ان يوفر للدولة 338 مليون أورو، اذ اعتبرت صحيفة (دياريو ودي نوتيسياس) في هذا الصدد ان ميزانية 2014 التي دخلت حيز التنفيذ في فاتح يناير سيتم تعديلها من اجل سد الثقب في الميزانية الناجم عن رفض الاجراء الذي يتوقع اقتطاعات بنسبة 10 في المائة في معاشات تقاعد الموظفين التي تفوق 600 أورو في الشهر.

من جانبها قالت صحيفة (بوبليكو) ان الحكومة منكبة حاليا على اعداد ميزانية معدلة تتضمن الاقتطاعات المذكورة معربة عن اعتقادها بأن هذه الاقتطاعات قد تخضع لتقدير المحكمة الدستورية

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04 2

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 10

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي