"اِرحَل" تَطرُقُ أبواب مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية

"اِرحَل" تَطرُقُ أبواب مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية
الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:55

أَجمَع متدخلون خلال ندوة صحفية عقدتها الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام السمعي البصري الوطني، على وجود نوايا وأفعال مقصودة من أجل إفشال دفتر التحملات التي أتى به وزير الاتصال والإعلام مصطفى الخلفي، معتبرين أن طلبات عروض البرامج الرمضانية وما شاب اللجنة المكلفة بها وأعضاءها من خروقات وتجاوزات، مرآة أبانت عن سعيٍ مُباشر ومقصود لتَخريب الإصلاح داخل قطاع الإعلام.

كما أكد ممثلون عن بعض الهيئات والجمعيات المكونة لذات الشبكة، مساء أمس الثلاثاء، على استحالة تدبير مرحلة الإصلاح بمعيَّة من كانوا مُشاركين في إفساد هذا القطاع الإعلامي، متوعدين المسؤولين برفع شعار “ارحل” في وجوههم خلال الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم 29 ماي الجاري في أكبر وقفة تطرق أبواب الشركة الوطنية.

وأكد عبد العزيز بنعبو منسق الشبكة في تقديمه للندوة، أن احتجاج الهيئات المؤسسة للشبكة جاء نتيجة الوضعية “الكارثية” التي تعيشها القنوات العمومية المغربية، الحافلة “بالرداءة” والتي تقدم صورة باهتة عن المغرب ولا تترجم القدرات الإبداعية والمهنية للكفاءات المغربية. مضيفا أن الإحتجاج على الرداءة لا يعني أبدا محاولة التضييق على حرية التعبير والإبداع، لأن الشبكة تؤمن بما يؤمن به المغرب والمغاربة من ثوابث دستورية والديمقراطية والحرية والحداثة والإنفتاح.

في ذات الصدد، تساءل عبد المالك حنين رئيس جمعية مهنيي ومبدعي الإعلام السمعي البصري، عن السبب الذي أدى إلى إقصاء مجموعة من شركات الإنتاج في أخذ نصيبها من البرامج الرمضانية لهذه السنة على حساب أُخريات، معتبرا أن الإعلام السمعي البصري يَهمُّ جميع المغاربة.

ودعا حنين خلال ذات الندوة التي كانت من تسيير عبد العزيز بنعبو منسق الشبكة، إلى الكفِّ عن إدخال التَّفاهات والتُّرَّهات إلى بيوت المغاربة عبر شاشة التلفزة، مطالبا بمُحاسبة المسؤولين ممن أطالوا الفساد في القطاع الإعلامي وأساؤُوا إلى المغاربة.

من جهته، قال الإعلامي مصطفى لبيض، إنه وبرفقة حنين قاما برَفع دعوتين قضائيتين على “الأولى” بسبب عدم احترامها طلبات العروض الخاصة ببرامج رمضان حسب ما ينص عليه دفتر التحملات الجديد مع ما شاب العملية من اختلالات وتجاوزات طالَت فتح الأظرفة ومضمونها.

لبيض الذي كان يتحدث بصفته كاتب عام جمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري بالمغرب، أكد أن القناة المذكورة ومنذ يناير المنصرم لم تُنتِج أي برنامج أو مسلسل جديد معتمدة على إعادة وتكرار مسلسلاتها وبرامجها حتى يقال إنَّ “دفتر التَّحملات ليس ذي جدوى وقد باء بالفشل في إطار صراع دائر الآن بين حزب سياسي وجهة معينة داخل الشركة”.

إلى ذلك، أكد المعطي الغالي عن منظمة حريات الإعلام والتعبير المعروفة اختصارا بـ”حاتم”، أن إصلاح قطاع الإعلام مرتبط أساس بتوافر جو من الحريات مع استقلالية القنوات بعيدا عن مراكز القرار والتسلط والتَّحكُّم من طرف المسؤولين عن القطاع الإعلامي، مُشدِّدا على ضرورة تشبُّع الجميع بثقافة التدبير الجماعي بدل التدبير الفردي.

ودعا الغالي إلى إعادة بناء وهيكلة المؤسسة الإعلامية لما تُمارسُه من سُلطة معنوية من أجل إرساء الديمقراطية، مُطالبا بتوفير مناخ التَّعددية داخل القطاع الإعلامي يسود فيه احترام كافة الآراء السياسية والفكرية بعيدا عن سيادة الرأي والفكر الواحد والحرص على توفير كافة الشروط الضَّرورية للارتِقاء بمهنية وكفاءة العنصر البشري، مع توفير جو مُتحرِّر من كافة الضغوطات السلبية سواء كانت معنوية أو مادية حتى يتمكن المهنيون من الإبداع والعطاء.

ممثل “حاتم”، ذكَّر بأن الإقصاء والتهميش الذي طال الإعلامية فاطمة الإفريقي كان بسبب “تغريدها خارج السرب” ومحاولتها فضح كل الممارسات “المُستبدَّة” داخل دواليب قطاع الإعلام.

من جهته اعتبر ماهر الملاخ عن اتحاد شركات الإنتاج السمعي البصري، أن المرحلة الآنية مرحلة فاصلة بين عهد سابق مليء بالفساد وعلى قطيعة مع المحاسبة والإطار التنافسي وآخر نعيش خلاله محاولات الالتفاف على الإصلاح.

“المفسدون يحاولون إبقاء المجال فوضويا؛ وحين يتم تأطير المجال بضوابط وقوانين جديدة يتم الالتفاف عليها واختراقها” يوضح المتحدث خاتما حديثه بالقول إن “عروض رمضان امتحان حقيقي لمدى تطبيق دفتر التحملات ومدى جدية المسؤولين المباشرين على هذا القطاع حتى يستطيع الدخول في مرحلة جديدة”.

‫تعليقات الزوار

54
  • سعيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:27

    اتقوا الله في هذا الشعب ، وباراكا علينا من هديك البرامج الخاوية هذا بوقنبة وهذا بوتقشيرة علاش حنا ولينا في كوبا كلها البرامج تاع المجرمين وبنات اليل وديك القناة الثانية مالها عند بالها حنا مشتاقين في اللحم راه الزناقي ما قصروش من العري.‏‎ ‎

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:29

    لا اظن ان المغاربة يشاهدون هده القنوات الا القليل من المغاربة .
    قنوات فاشلة لا تستفيد منها و لا تقدم برامج تقافية او حتى الدينية التي لانرى منها شيئا ما عدا نقلهم صلاة الجمعة
    قنوات للرقص و الاكل و الضحك على الشعب المغربي و خير دليل ما اصبحت عليه القنوات خصوصا دوزيم و مدي1 …… التي تبت سهرات ماجنة لتعرف بنات المغرب كيفية الرقص(ستوديو دوزيم ) و برامج تعلم كيف تكون مجرما (اخطر المجرمين) و مسلسلات مكسيكية ليفسدوا اخلاقك
    هؤلاء يضحكون علينا من يشاهد هده القنوات لم يستفيد و لن يستفيد
    دعوة لعدم مشاهدة هده القنوات حتى يتم اصلاحها و ابعاد المفسدين منها

  • abo lopman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:30

    انا اتساءل مع نفسي.هذه القنوات لا تعطينا شيئا ولا نستفد منها شيئا لا تعليم لا اخلاق لا توعية سوى الفساد والمسلسلات وتوسيخ عقلية شبابنا بدعمه وتوفير له كل الامكانيات ليصبح فنان ولعري
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اضافة الى ضريبة تلاثون درهما او اكثر للسمع البصري اللهم ان هذا منكر

    دوزيم موند للفساد واكواك اعباد الله
    نحن معك يا مصطفى الخلفي. حارب الفساد

  • أبو سفيان
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:32

    اشكون اللي تايشاهد ديك التلفزة أديا كم القاءمين عليها سواء في رمضان غير اطليوها عذرا غير كلوها الله يجعل البركة في الفضائيات أو فابور أما مهنيي السمعي البصري خصهوم يظربوا على العمل والطعام وينتفظوا مادام هذا القطاع دخلوه السماسرة والمفسدون والتماسيح والعفاريت ولم يريدوا الخروج منه . الحاصول الله يكون في عونكم

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:34

    الشعب المغربي لا يريد اية عروض ولا برامج لا في رمضان ولا في غير رمضان
    لا نريد ان تفسدوا علينا مرة اخرى وجبة فطور رمضان بالبرامج التافهة والمسلسلات الساقطة
    نريد شيئا واحدا فقط في شهر رمضان القادم وهو سد تلك الاوكار ( الاولى واخواتها ودوزيم) طوال شهر رمضان وسنكون لكم شاكرين
    وديرو فينا هاد الخير

  • سمير برادة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:53

    التلفزة المغربية مشلولة تشغل عدد هائل من موظفيين وبميزانية كبيرة والنتيجة إنتاج هزيل لايقارن حتى مع قنوات لأشخاص ،تصوروا بلد عاجز على إنتاج مسلسل أو برنامج يومي مباشر مع أن هذا العمل أصبح عادي وفي متناول حتى في دول جنوب صحراء،وحتى يغطوا على فشليهم باتوا يكرروا إعادة ثم إعادة لأرشيف إستهلك مند عقود

  • Anas
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:00

    لبيض الذي كان يتحدث بصفته كاتب عام جمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري بالمغرب، أكد أن القناة المذكورة ومنذ يناير المنصرم لم تُنتِج أي برنامج أو مسلسل جديد معتمدة على إعادة وتكرار مسلسلاتها وبرامجها حتى يقال إنَّ "دفتر التَّحملات ليس ذي جدوى وقد باء بالفشل في إطار صراع دائر الآن بين حزب سياسي وجهة معينة داخل الشركة".

  • Anas
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:00

    لبيض الذي كان يتحدث بصفته كاتب عام جمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري بالمغرب، أكد أن القناة المذكورة ومنذ يناير المنصرم لم تُنتِج أي برنامج أو مسلسل جديد معتمدة على إعادة وتكرار مسلسلاتها وبرامجها حتى يقال إنَّ "دفتر التَّحملات ليس ذي جدوى وقد باء بالفشل في إطار صراع دائر الآن بين حزب سياسي وجهة معينة داخل الشركة".

  • مغربي غيور على وطنه
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:05

    اتمنى ان يستيقظ شرفاء الاعلام من سباتهم لمحاربة التماسيح و العفاريت التي تسكن وسط الشركة الوطنية و هي الموجودة في كل مكان شكرا لك يا ابنكيران على ه
    ذا المصلح الحقيقي لهم

  • kamal nederland
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:07

    je vous demande de férmer cette chaine qui na aucun role , sauf avaler l'argent des marocains. et de laisser les fonctionnaires dormir tranquillement chez eux au lieu de dormir ds les bureaux de la chaine a zankate lbrihi a rabat. et aussi je vs demande de vendre la grande immeuble et le materiel de cette chaine pr gagner un peu d'argent qui sera bien sur dirigé vers les comptes bancaire de…aussi diro khir f les fonctionnaires car ils sont des fontommes mm s'il sont ds leur bureau, et diro khir f les cafés et les bar qui sont acauté de zankate labrihi, ces bar sont bouchebé de nos honorable foctionnaire et journaliste qui buvent de la biere et rouge a 8 h du matin avant de commencer le travail ds notre chaine la3ziza

  • hicham
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:11

    قنوات الصرف الصحي

  • Njusa
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:14

    الفساد متفشي في كل مكان ،في كل القطاعات الحيوية ومنها القطاع السمعي البصري الذي يستخدم في تدمير قيم المواطن و عدم كشف هذا القطاع لواقع مر يعيشه معظم المغاربة ، قطاع كان موجها سياسيا ويخدم مصالح أصحاب القرار و السلط .ان محاولة الأحزاب الفاسدة "الاستقلال ،الاتحاد الاشتراكي،…."إفشال عملية الإصلاح التي يقوم بها PJD دليل على رغبتها في إبقاء الحال على ما هو عليه . انه لمن المستحيل من إصلاح البلاد في ظرف وجيز لان مبذري المال العام والمفسدين متفشين في كل أعضاء البلد ، انه مرض عضال يلزمه دواء طويل الأمد وهذا المرض يقاوم الدواء بكل ما أوتي من قوة.

  • عبد الله الريصاني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:20

    ككل المغاربة أطالب وزير الاتصال بتفعيل كلامه بإصلاح المجال السمعي البصري ولا حق لأي قنات إداعيةاوتلفزية ان تفرض على المغاربة رؤيتها انت ايها الوزير تتحدث عن حرية الرأي نحن معك لكن كيف ادفع مالي وقوت اطفالي من اجل سموم تبثها هده القنوات ارفعوا tva عن فواتيرنا نحن مسلمين ومتسامحين لكن لا نقبل الخلاعة وجرح مشاعرنا لدلك انتخبنا حزب العدالة لمرجعيته الاسلامية ادا لم تستطيعوا التغير فلن نرحمكم سنستبدلكم مع من يستطيع التغير اتقوا الله فينا

  • عبدو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:21

    استغرب من بعض من ظهروا في الايام الاخيرة ورفعو شعار الغيرة على الاعلام العمومي وتجندهم لاخراج الفساد من دوالبه واعلبيتهم لم يتكلموا ايام الفساد والزبونية وكانوا من اوائل المستفدين من الريع بالشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة سواءا كمعدي ومقدمي برامج او كمسؤولين عن انجاز الديكور للبرامج والسهرات.
    فهل يضن هؤلاء بان داكرة العاملين بالشركة الوطنية قصيرة وقد تكون نست جولات بلادي واستفادة معده ومقدمه من اجر شهري من قسم الاخبار في الوقت الذي كان ينتج لوحده البرنامج السالف الذكر والسئ الذكر لدى عموم الجالية المغربية.هل ستنسى الذاكرة بالتلفزة المغربية سابقا وسنوات من الشركة استحواد السيد حنين لسنوات على هذا القطاع مع كل مايدره من اموال ناهيك عن تكليفه بشراء الملابس لمقدمي الاخبار والبرامج وطاقم تعطية الانشطة الملكية.
    لما لايقولوها صراحة بان سبب كل هذه الضجة هو عدم قدرة شركات كانت ترضع لسنوات من بزولة التلفزة بدون حسيب ولارقيب على الوفاء بشروط اسناد مهمة انجاز برامج تلفزيونية كما ينص على ذلك دفتر التحملات الذي يختبؤون من ورائه للضغط.
    اما

  • محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:25

    لهذا جاء حزب العدالة والتنمية لاصلاح ما يمكن اصلاحه بمشاركة الشرفاءوهم كثر ما عليهم الا ان يبادروا. ويقضة الشعب وتفهمه ان الاصلاح يتطلب الصبر والوقت واليقظة.

  • عفاريت الاعلام
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:26

    عفاريت قطاع السمعي البصري لن يكفو عن محاولات اجهاض اي مبادرة للاصلاح
    معتمدين في ذلك شتى الوسائل , فمند اشهر لم نلاحظ اي جدة لا على مستوى البرامج ولا البرمجة لكي يشعرو المشاهد بان دفاتر التحملات لم تقدم جديدا ,
    والحال ان تفعيلها كان سيعطي اكله بشكل واضح في شهر رمضان و لكنهم ابو الا ان يتلاعبو في كل مراحل تنزيلها ابتداءا من اختيار اعضاء لجنة الانتقاء الى الصفقات و..(التخلويض فكلشي) …اعداء الاصلاح يملؤون اروقة القناتين الاولى والثانية وجميع المؤسسات العمومية , لكلنا لهم بالمرصاد ولو بالفضح فقط وذلك اضعف الايمان.

  • marocain333
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:28

    لا تغيير ولا اصلاح ولا هم يحزنون.
    لما يسأل وزير الاتصال عن الفساد داخل قطاع الاتصال يجيب بأنه لا صلاحية له والقوانين معقدة وهناك الهاكا التي يجب ان تتدخل وتارة اخرى يقول كناش التحملات فيه مافيه.
    لما يسؤل وزير العدل عن الفساد المستشري داخل المحاكم وعن الملفات الكبرى يجيب بأن المساطر معقدة وبأن القضاء مستقل ولا يمكنه ان يتدخل.
    إذن،هل بهذه السياسة سيتم الاصلاح وسيحارب الفساد ؟؟
    لا زالت دار لقمان على حالها.العدالة التنمية تبيع الاوهام للمغاربة.

  • reda
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:34

    On veux des emissons qui
    Educ bien nous jeunes
    Merci on est fatigue….

  • karim
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:40

    On a voté au sein de ma famille pouressio pour la suppression de ces chaines. Le resultat etait 100 pour 100 j

  • متتبع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:48

    شعار ارحل هو مفتاح الحل لكل هذه المعضلات. فيكفي أولئك ما أخذوا وأفسدوا، والآن عليهم أن يرحلوا من تلقاء أنفسهم وإلا رحلهم الشعب المغربي

  • mariam
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:59

    قنوات مخزنية من الدرجة الاولي يبتون للمشاهد اخطر المجرمين ولا يتكلمون عن البطالة والفقر والتهميش والاقصاء وانتشار المخدرات… والتي تعتبر هي السبب المباشر في ارتكاب الجرائم كفانا من التضليل

  • خديجة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:13

    اعاني منذ مدة من الغثيان ونصحني الطبيب بعدم مشاهدة برامج دوزيم لكن المشكلة اني مغربية واريد الاستمتاع بما هو مغربي وفي اطار مغربي لكن التلفزة المغربية لا تراعي المواثيق الدولية لاختيار البرامج لتقديمها للبيت المغربي انها تشبه في ضجيجها عفوا برامجها حيا عشوائيا مهمشا لا صحة ولا تعليم.

  • أضراس
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يريد بالشعب المغربي الحضيض وكل من يريد ال تشيع الفاحشة فالذين آمنوا ، اتقوا الله ، لعلكم تفلحون ،

  • أم ابتهال
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:15

    عوض النهوض بهذه البلاد التي نحن جميعا مسؤولون عليها وذلك بتوعية أولادنا يقومون بتخريب العقول لدرجة أن القناتين 1 و2اصبحت مثل الطفيليات تعتمد على أفلام و مسلسلات الدول الاخرى" واش الفنانين ديار لنا معوقين؟ حرام راهوم كل مرة كيموت واحد غير بالفقصة" لاحول ولا قوة إلا بالله . لماذا لا تريد قنواتنا احتضان المبدعين أصحاب الأفكار البناءة ؟ أنني أساند كم في مساركم الإصلاحي ، أعانكم الله،.

  • محمد احمد العربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:27

    عن اي تلفزيون او برامج تتحدثون
    فعندما تسمع ان المذيع او من معه يتقاضى 15 الف درهم شهريا او اكثر الى جانب امتيازات اخرى بدون عمل فهذه هي الطامة الكبرى.
    2- عندما نشاهد في القنوات العمومية مذيعين احيلوا على التقاعد و يسهرون على تقديم بعض البرامج امثال( مصطفى العلوي- عبد الرحمان العدوي- محمد البوعناني وغيرهم ) اذن يعني ان التلفزبون المغربي هو عبارة عن اشباح لا اقل و لا اكثر

  • abousojoud
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:43

    تاريخ الصراع بين الحق والبطل وجد منذ ان خلقت البشرية . وما الصراع المحتدم من اجل تطبيق دفتر التحملات الا تجسيد لهذا التنافس. فالعدالة والتنمية تريد ان تطبق دفتر التحملات من اجل الحصول على منتوج اذاعي جيد بينما اليسارون يريدون ان يبقى الحال كما هو عليه لانهم يجيدون السباحة في الماء العكر .

  • citoyen
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:45

    ce que je comprends pas dans ces chaines dites publiques cest que des presentateurs font tout ils sonyt presentateurs chanteurs et acteurs comme si les marocains sont handicappes
    ceux qui veulent passer des feuilletons et films medicores pourquoi ne pas les diffisuer a la maison mais pas avec largent public des payeurs d'impots

  • xedam
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:46

    ca fait des années que j'ai supprimer ces chaines de mon récépteur ainsi que de la télé pour éviter à ma famille de voir le rédicule . h

  • khalid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:48

    stop 2M
    stop RTM
    stop assadissa
    /oui chaîne arrahma /alnass

  • عبدالجميل
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:56

    في البداية أريد أن أتساءل عن أنفسنا هل نحن في بلد مغربي ثوبته منذ قرون لم تتغير أن نحن في بلاد المكسيك … الحقيقة أني لاأشاهد ااقناتين إلا للطلاع على الخبار مرة أو مرتين في الأسبوع ، لأنهما بصراحة وزيد عليهما حتى مدآن أصبحوا معامل لإنتاج الدعارة الراقية بامتياز بل أصبحوا يدافعون عنها بمال الشعب المعربي المحروم المعطل
    أنا أريد أن لهم لاتعتقدوا أن المغاربة يشاهدونكم ، فأنتم مخطئون ، المغاربة ككل شعوب العالم يتابعون الفاضائيات النافعة سواء المتعلقة بالدين ، أو المتعلقة بالأخبار أو بالثقافة عموما .
    أما القنووات ديولكم سدوها راه مالدها فيها حد ، وأقول للجميع أنه لو قامت ثورة ضد الإعلام الفاسد لكنت أنا من السباقين لرفع شعا ( ارحل أرحل ارحل )

  • سعيد صادق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:58

    ميزانيات للأسف هدرت باسم انجاز برامج عن الجالية استفاد منها السيد لبيض اليوم يطل علينا كأحد الداعين لاصلاح القطاع السمعي البصري.
    تغطية أنشطة الانتهازيين والوصوليين والبرامج المغلوطة وتجاهل ألمشاكل الحقيقية للمغتربين نتيجته حصيلة هزيلة تعد اليوم في طي النسيان.

  • momo
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:03

    il faut mieu fermer ces canaux de tv marocain pour ne pas gaspier l agent du peuple marocain

  • rayan bruxelles
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:25

    j regarde la snrt quand ya des match de l equipe nationale du maroc sinon j regarde 2M et MEDI1TV
    j aime ces deux chaines avec des beaux plateaux et des journalistes pro des émissions concert séries a la hauteur
    heureusement que ya 2M et MEDI1TV
    sinon j regarderai jamais la télé marocaine
    merci 2M MEDI1TV

  • سيناريست
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:32

    التهميش الحقيقي هو إقصاء الأشخاص الذاتيين و جلهم مبدعون ليبقون تحت رحمة أصحاب شركات الانتاج الذين يفرضون أفكارهم على الكتاب و يتحكمون في مستحقاتهم و كما نعلم أن جل أصحاب الشركات ماديون أكثر ما هم فنانة

  • حفيض
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:56

    كفا كفا من سموم العفاريت وتمااسيح يزرعون اسموم فى ايشئءءء
    ضد اشعب االمغربى
    ادشى غير مقبول بتاتا اااااااااااااااااااااااااااااااا

  • ظنجاوى
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:02

    بكل صراحة اننا لا نتوفر على قنوات تلفزيونية لا فى المستوى ويمكن القول انهم اقل من المستوى فليس هنالك قناة على وجه الارض قناة مدة الوقت للاخبار ساعة تقريبا الا القناة الاولى وادا اضفنا مدة الاشهار سنجد انها قناة الاخبار الوطنية والاشهار اما الثانية فتقصر فى الاخبار وتكثر من الاشهار والسؤال المطروح اين تدهب مداخيل الاشهار فبرامج الثانية مبتية على استديو الفجور وشطيح ورديح والبرامج القديمة والافلام الفرنسية التى لا يشاهدها احد ونقل الدورى الوطنى لكرة القدم ومهزلة البطولة (المحترفة) ومستوى اللعب والملاعب والتعليق والتصوير
    فشهر رمضان على الابواب واعتقد انهم سيقدمون نفس البرامج حتى الفنانين الدين اعتدنا على مشاهدتهم رحمهم الله فهده السنة اعتقد انهم سيقدمون لنا فنانين جامع الفنا كما انه فى رمضان وبالضبط فى وقت الفطور يقدمون لنا الاشهار ريتما نكمل فطورنا لندهب الى المساجد وبعدها يخرج الناس ليسيروا فى الشوارع معنى هدا ان نسبة المشاهدة لتلفزتهم تكون ضعيفة وبرامجهم اضعف نهيكم عن المواطنين الدين يشاهدون قنوات الشرق
    فلا داعى للمسؤولين عن البرامج ان يتعبوا انفسهم لاننا مللنا برامجهم الخاوية

  • شكيب جوهر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:09

    -إن هذه الإذاعات، تسير حسب أوامر سلطوية مخزية

    هذا ما يبدو، إذا رأيت برامجها الغريبة، و هي لاشعبية

    لا تتوخى رأي الجمهور المغربي، الذي أبعدوه عن صنادقها

    الفارغة إلا من الأموال الضخمة التي تسرق عبرها، و من خلالها

    على حساب الشعب المغربي، ومعاناته، و همومه، وفقره، هي لا تهتم به

    و بالمواضيع الهامة أبدا،تأخذ منه فقط، فلما هي موجودة أصلا،

    و أي فصيلة تخاطب، و بما تخاطب، إنها تضحك على الذقون فقط

    و لا تقدم إلا الفراغ للفراغ ما هذه الديكتاتورية الصماء الخبيثة، ضد

    الشعب المغربي المسكين.

  • torress
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:10

    c mieux de partir au lieu de prends de l'argent pour nous donner des choses inutile qui ne repend plus au besoin du peuple marocain jusqu'au maintenant je n'ai pas obtenu une information qui va me servir,c'est une idéologie pour laisser les gens comme des bêtes et dire 3am zine

  • morchid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:14

    الى جيتي تسمع ليهم كتسمع غير
    _ حاربوا التحرش الجنسي
    _ماتقيش ولدي
    _حرام الفلام الاباحية
    اغتصاب الصغيرات
    _الخ الخ الخ

    ماكاين شي تحرش جنسي ولا افلام اباحية قد افلام التلفزة المغربية وخصوصا الثانية اليهودية

  • fadell
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:05

    يجب تحديد الاختصاصات بالنسبة للقنواة وان تستلهم من التراث والتقافة المغربية لارظاء كل الطلبات شكرا

  • ابن الرشيدية
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:30

    اوا فين بنكران وربعتوالعدالة ولا تنمية ولا عجبهوم الشطيح والرديح والبنات العريانين فين الدين وفين اللحيا وفين اتقوا الله ولا صافي دخلوكم الفلوس ونسيتوا المبادي فلول كلنا الاحزاب الاخرى عارفنهم بالكدوب والكلام الخوي لكن نتوما ياحزب العدالة وليتوا منافقين كثر من الاحزاب الاخرى خسرتوا الله وخسرتوا الشعب ومصيركم جهنم خالدين فيها ابدا.
    يك نتوما لي كلتوا فلول محيت مزال مكنتوش فلحوكومة الاداعات تعنا المغربية مكتفوتنا غير الزينة وموازين اخص نحربوها اوا هنتوما دبا كتشدوا لهم الطرة والطعريجة وكتشطحو معهم ولا وليتوا حتى نتوما مخدرين عجبكوم الشطيح والرديح بيباي الدين واللحية اوا انتوما دبا اليصعبلكم الحال / الدين والتنفيق والكدوب على رسنكم والشعب فين حنا وحنا وحنا الرحمان الرحيم غدي ندرو ونديرو اوا ليكن في علمكم انكم مدرتوا والو لشعب لي دار فيكم الثيقة سعنا شلهبية ومنافيقين لعنة الله عليكم الا يوم الدين والايام مزال طويلة الكدوب ديلكوم غيتقاضو بنتوا على حقيقتكم المنفقين.

  • عمر - من بوزنيقة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:31

    ارى ان كل المغاربة مجمعون على رفضهم و سخطهم على ما تبثه القنوات المغربية خاصة تلك التي تخوض حملة ممنهجة لتمييع اخلاقنا وقيمنا و تشعر امامها انك امام قناة فرنسية لا تنتمي الى ثقافتنا و ديننا.

    القناة الاولى= تخلف, جمود, تفاهة…
    ميدي ان+القناة الثانية= عري, مجون, فحش, افساد للاخلاق…

  • ibnLwaLiD
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:36

    أريد أن أوضح شيئا ما في هاذه المداخلات 1 لعبد
    المالك حنين ولنكن واقعيين من أين جئت وأنشأت
    شركة ضخمة للإنتاج..؟ إلتحقت بالتلفزة في
    التسعينات كموظف ديكور السلم10 بعد قضائك
    الخدمة المدنية .السؤال المطروح. كيف تسنى لك
    إنشاء شركة ومن أين حصلت على المال؟ ألم تكن
    من المقربين أيام الداخلية وكانت حصتك من المال
    الحرام يصلك تباعا يوم بعد يوم؟حتى وبعد مغادرة
    الداخلية كنت تلهث لجمع كل ما أوتيت من قوة هنا
    وهناك من المال \ الفساد الإداري وما أدراك من
    الفساد/ لقد استفدت منه كثيرا وكان عليك تغمض
    عينيك وتصمت وإلا ستوقظ أصحاب الحسابات في
    حقك والغريب أنك استفدت حتى من المغادرة
    الطوعية وتريد التمسك فيالتشغيل والشغل دائما في
    دار لبريهي لماذا؟ يكفيك أنك كنت تكتسي حتى على
    حساب التلفزة أتذكر؟ هاذه كلمة حق فقط! أما السيد
    الأبيظ كان مقدما للأخبار..ومع الأيام زودته الأيام
    من منافعها هو أيضا وأنشأ بقدرة قادر شركةحرة
    وفي آخر كل شهر أيضا يتقاضى أجرته الشهرية
    كموظف عادي لكن يجمع بين الوظيفة وبين العمل
    الحر..!! غريب أطوار بعض الناس..!!

  • مواطن مغربي صاخط
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:40

    ارجو من المسؤولين الشرفاء اعملوا على تطهيرهذا الاعلام الساقط (قنوات الصرف الصحي) خصوصا هذيك دوزيم الي تتقدم غير الشطيح والرديح على طول السنة اضافة الى تلك المسلسلات الهابطة الي تيدمر بها اخلاق الشباب والبرامج المفلسة على سبيل المثال (الخيط البيض) الي تيضحكو بيه على الناس البسطاء مستغلين جهلهم برك من استفزاز مشاعر الشعب المغربي المسلم

  • amazigh
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:04

    الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.

  • hfid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:28

    تعليم فاشل+اعلام مفسد+اسرة ممزقة+تحييد دور المسجد= شعب خاوي
    شعب خاوي يوفر ارضية لتعشعش ونمو الفساد
    شعب قوي يوفر ارضية صلبة لا تقبل بنمو الفساد
    من له المصلحة بان يكون المغربي انسان خاوي؟

    كندا تتحدث عن جودة الانسان- كيف ينتجون انسان منتج
    المغرب ينتج مخروضين مفسدين لان الفساد اصبح منهج حياة
    اسرائيل تنتج مواطنين اقوياء تعدهم ليواجهوننا
    المغرب يعد جيش من الاميين الخنوعيين يتعايشون مع الفساد ويقبلون به

  • ahmed maghribi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:40

    عفوا هؤلاء الذين جاؤا ينادون بالاصلاح هم من كان المستفيد الاول خافوا تمشي ليهم البزولة داروا فيها ضربوا أو شكا سبقو أبكا الحصول السدو دوك القنوات أو هنيو المغاربة من كثرة الهضرة الخاوية٠ انشري ياهسبريس راه حتى نتوما كديرو الخشونة حيث شحال من مرة كتبت تعليق ولم ينشر

  • الصفريوي منار
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:09

    لا استطيع ان اشاهد القنواة اديالنا بصبة ابناءي. حتى الاخبار لاتسم من لقطات عفنية لافساد المجتمد المغربي اما هذك 2m الذي نحن نأدي كل شهر ضريبة لاصقة مع الكهرباء ويأخذونها حرام .وميدي1 هذه القنواة تتصرف وكانها تعارض المغاربة في كل شيء .ارجوا من السؤولين ان يغلقوها حتى لاتفسد ابناءنا .هناك انضف منها واحسن .استمح من القراء الكرام .

  • محمد الأطلسي
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:02

    التدخلات التي جاءت في الندوة دافع أصحابها الإسترزاق من فلوس التلفزة ولا هم لهم لا في الجودة تمعنوا معي في جملة من تدخل حنين تؤكد الرغبة في الحصول على جزء من الكعكة حيث قال "إقصاء مجموعة من شركات الإنتاج من أخد نصيبها من البرامج الرمضانية" وأسطر على نصيبها فقد تم القطع مع زمن النصيب بإعلان نتائج طلب عروض رمضان أما لبيض لم يفضح الفساد لما يزيد عن 20 سنة حين كان ينتج بلادي أقدم برنمج في تاريخ التلفزة المغربية وبرنامج فني يقدم أغاني المهاجرين ويصور لهم كليبات بوسائل التلفزة ويحصل على الملايين وسهرات تقام بالخارج ينتجها ويبثها بالقناة اليس هذا هو الفساد بعينيه كم جنيت من التلفزة المغربية سواء في عهد الداخلية أو في عهد العرايشي لما انقطعت البزولة بدأت تنادي بالتغيير هل نسي لبيض العقود والفواتير التي كان يوقعها بحانة فندق قريب من التلفزة مع مسؤول الإنتاج "م.غ" أما حنين فمشكلته مع استوديو غير صالح بالولجة كلفه الملايين وبدأ يعاني الإفلاس ويريد الخروج من الورطة وبدا يضغط بالدعوى القضائية وأساليب بدائية السيد ماهر يملك شركة ويريد الحصول على النصيب كما قال حنين بربكم هل بهؤلاء سيتم التغيير .

  • yassine
    الخميس 16 ماي 2013 - 08:29

    tout le monde a le droit de dire son point de vue, je trouve ici des PDJIST qui sont payes seulement pour ecrire et pour dire a tout le monde tu sais rien comme son fusca domestica niveau bac 'BENKIRANE'
    en tout cas j'encourage SNRT et je dis a la presse que tu es dans la bonne voie pour le changement
    continuer o allah y 3awnkoukoum
    o had 50 mo3alik 7 chmou 3la 3aradkoum

  • sakht
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:29

    c est vous ete donc tous contre ce (monkar) de 2m et … donc je suis avec vous dans une manifestaion devant la porte de (snrt) merci .tjr pjd

  • abderrahamne ibn abdellah
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:34

    sakht ^^o had 50 mo3alik 7 chmou 3la 3aradkoum-tu es l'un ou l'une ^^des "demeurés /^^demeurées^^
    je ne suis pas PDJIST donc pas payé–les hnashs "les marmots et marmotes des bars de l'ancien terroriste bande bassri " espéces de puttins et puttas "biadks" vous étiez tous et toutes nu(e)s devant mes yeux -coeur -esprit – corps -vols-et coffrets- à l'époque méme; à temps réel :je vous connaissais et vos petits jardins secrets pollués d(ordures) primo tu ne devrais pas utiliser tes menaces contre des commentateurs qui ne sont pas payés "que du volontariat"; eux qui te payait de leur factures et en contre partie qu'est ce que ca donne vos chaines que des ordures d'escrots et espion"e"s gadgets des bars-et si tu est purement étre humain mieux te taire /dégueulle toi et n'utilise pas tes menaces contre ceux qui te payent jusqu'à maintenant ici dans ce commentaire je ne discutte pas vos petites personnes plutot ce language menaces qui émane
    ^^des ^^demeurés et demeurés
    ***chddrrih

  • محمد
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:06

    باالله عليكم عن اي اصلاح في القطاع الاعلامي يتحدث السيد عبد المالك حنين..وعن اي احترام لطلبات العروض في الsnrt يتحدث السيد مصطفى لبيض..فهدان الشخصان كانا من رموز الفساد داخل الشركة الوطنية حتى عهد قريب ..الاول كان المسؤول الاول عن قطاع الديكور و اقتناء الملابس..وماادراك ما قطاع الديكور والملابس' وما يدرانه من حليب بالعملة الصعبة' وقد خرج السيد حنين من التلفزيون وهو يمتلك احد احدث الاستديوهات التلفزية بقرية الفنون ضواحي سلا..والثاني السيد لبيض صاحب البرنامج الدائع الصيت "بلادي" فسمعته غنية عن التعريف خاصة في اوساط الجالية.هدين الشخصين يقولان انهما رفعا دعوتين قضائيتين على "الاولى" لمادا..دفاعا عن المهنية..عن تنزيل دفاتر التحملات ..عن المستخدمين داخل الشركة الوطنية الدين يعانون من الحيف و الاجحاف..عن ..عن..لالالا…وانما دفاعا عن مصالح داتية ضيقة وخاصة..وعن الثدي الدي حرما منه بعد سنوات من رضاعته وامتصاصه وتجفيفه من غير وجه حق .ونحن نطالب ال snrt بمقاضاتهما..وهدا ليس دفاعا عن "الاولى"..وانما ابرازا للحقيقة..لان داكرتنا كمستخدمين داخل الsnrt ليست ضعيفة.

  • مجرد سائق ريجي
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:38

    هؤلاء الذين يتهجمون على ناس اقتطعوا من عمرهم سنوات طويلة في خدمة هذا القطاع، ولم يجنوا غير العقوق، عليهم إذا كانوا رجالا أن يكشفوا عن أنفسهم في الندوات والملتقيات التي تنظمها شبكة النهوض بالإعلام، كما خرج هؤلاء الرجال وتحملوا مسؤوليتهم، وهم يعلمون أنهم سوف يحاربون أكثر من الماضي.. لا أن يختبؤوا وراء أسماء مستعارة ويلقوا بالكلمات على عواهنها دون تحمل مسؤولية. فالشجاعة موقف،و والرأي مسؤولية.

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب