بئر كندوز مستثناة من مراجعة اللوائح الانتخابية

بئر كندوز مستثناة من مراجعة اللوائح الانتخابية
الخميس 26 ماي 2011 - 22:41

أعرب عدد من ساكنة مركز بئر كندوز الحدودي، بعمالة أوسرد، وكذا بحارة قرية الصيادين لمهيريز “بارباس” التابعة لذات المركز بأن السلطات الإدارية لازالت لم تفتح أي مكتب بعين المكان من أجل تلقي طلبات التسجيل ضمن اللوائح الانتخابية بناء على قرار المراجعة الاستثنائية المتخذ مؤخرا.. وذلك رغما عن بعد الساكنة بزهاء 320 كيلومترا عن أقرب مكتب مخصص لهذا الغرض ويتواجد بالداخلية.


المعلومة كشف عنها ضمن وثيقتي بيان أصدرهما المتضررون وتوصلت بهما هسبريس، إذ يطالب ذات المواطنين أيضا باستفادة ساكنة المنطقة الحدودية مع موريتانيا من حملة التوعية بضرورة التقيد ضمن اللوائح الانتخابية التي تستثني عددا كبيرا من أبناء هذا الحيز الجغرافي القصيّ، وأضيف: “نـعـبر عــن اندهـاشــنا وصـدمـتـنــا الــمهــولــة مــن هــذا الإقــصــاء, الذي لازلــنـا نــجــهـل دواعــيــه حــتـى الآن.. كما نعبر أيضا عن إدانتنا الـشـديـدة لــهـذا الإقـصاء الـممـنـهج الــذي لا يسـتـند إلى أي شــرعـيـة كـونـيـة“.


واسترسل الغاضبون من ساكنة بئر كندوز وقرية الصيادين بلمهيريز بتعبيرهم عن “التمسك بالحق الــمـشــروع فــي الإدلاء بالــرأيـ ضمن الاســتـفـتـاء الــشـعـبي الــمـقبـل بخصوص الدستور وبالشكل القادر على بــنـاء مــؤســسـات قــويـة تضـــخ ديـنـامية جـــديــدة في مسعى اـلــنـهـوض بــالــدولــة الــمـغــربــيــة الضـاربـة جـذورها في الـتاريـخ منـذ مايـزيـد عـن عـشرات الـقـرون“.


ذات الوثيقتين طالبتا السلطات الإدارية أيضا بـ “تـقديم الـتوضـيحـات اللازمة عن الـدواعـي الـمؤدية إلى عـدم إشراكـ ساكنة لمهيريز ضمن الاستعدادات الانتخابية للاستفتاء الآتي ضمن الـحراك والـتحولات الـتي يـشهدها الـمغرب”، وأردف في ذات الخضم: “إن أي مـخطـط يـهدف إلى إقصائنا مـن هـذا الـحق يـعد بـمثابة نـسف لـجهـود نـضالات الـجماهير من أجل إرساء أسس الإدارة الحكــيمة والـدفع بالــمسار الــديمقراطي, ويـضع محـل شك مـبدأ تــقريب الإدارة مـن الـمواطـنين, خـاصة و أن تـمـركـز الــسـاكـنة يــبعد عـن الـمقر الـفعلي لـعمـالة أوسـرد الــمتـواجد بمـدينة الـداخـلة بحوالي 300 كلم.. ونحن نـوجـه نـدائـنا إلى الـضمـائر الـحيـة، وإلى جـــميع وســائـل الإعلام، من أجــل الــوقـوف عـن كــثب عـلى مــعانـاة هــذه الـسـاكـنة الــمتـواجــدة عـلـى الــحدود الــمتـاخـمة لــمـوريـتـانــيا“.

‫تعليقات الزوار

2
  • ba3mrani
    الخميس 26 ماي 2011 - 22:45

    qui va aller aux urnes et aux elections de cinema de palais??? rah le peuple est vegilent personne ne va s’inscrire a ce cinema. vous n’avez pas constatee que les marocains commencent a creer leurs propres institutions??? les medecins ont deja commence en creeant leur propre syndicat loin de CDT et UMT et autres comme les autres institutions de makhzen: parlement, prtie psudopolitique, ONG

  • الديباق عويلي
    الخميس 26 ماي 2011 - 22:43

    تشهد جماعة بئرأنزران القروية كثير من الخروقات على مستوى التسيير وعلى المستوى السياسي, وعلى سبيل ذكر المستوى السياسي عرفت الجماعة موءخرا خلال المراجعة الاستثنائية بعض التسجيلات الغير قانونية بتواطوء السلطة المحلية ورئيس الجماعة التي مافتئ يتحين مثل هكذا فرص ليشتري من السلطة دعمها له ليسجل مايحصن به نفسه في الايام الخوالي , أي أيام الانتخابات

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر