باخرة عسكرية سعودية تنقل مغاربة السودان إلى جدة.. والجالية تشكر الملك

باخرة عسكرية سعودية تنقل مغاربة السودان إلى جدة.. والجالية تشكر الملك
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 24 أبريل 2023 - 18:55

بعد التعليمات الملكية القاضية بإجلاء مغاربة السودان، قامت مصالح سفارة المغرب بالسودان بتنظيم قافلة برية انطلاقا من العاصمة الخرطوم في اتجاه مدينة بورت السودان.

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، تم نقل أكثر من 200 مغربي مقيم بالسودان إلى مدينة بورت السودان، وبالضبط إلى ميناء المدينة حيث سيتم نقلهم على متن باخرة عسكرية سعودية إلى مدينة جدة.

وسيتم نقل هؤلاء المغاربة على مرحلتين؛ المرحلة الأولى عبر الباخرة العسكرية السعودية إلى ميناء جدة، والمرحلة الثانية من ميناء جدة إلى أرض الوطن على متن الخطوط الجوية الملكية المغربية.

وتواصلت هسبريس مع مواطنين مغاربة بالسودان أكدوا وصولهم إلى ميناء بورت السودان، اليوم، في ظروف جيدة، معبرين عن سعادتهم بالتعليمات الملكية.

وقالت إحدى المواطنات: “نشكر ملكنا محمدا السادس الذي أعطى أوامره لإجلائهم، إذ بفضله وبفضل مجهودات السفارة نحن الآن في منطقة آمنة ونتمنى أن تتم باقي عملية الإجلاء في أمان تام”.

وسبق أن أعطى الملك محمد السادس تعليماته لتنظيم جسر جوي، بتنسيق مع الخطوط الملكية المغربية، لتأمين عودة المواطنين المغاربة وعائلاتهم إلى أرض الوطن في أحسن الظروف.

‫تعليقات الزوار

22
  • مغربي من ألمانيا
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:02

    لنكن واقعيين الملك هو من يحكم في المغرب والدستور يعطيه صلاحيات واسعة لاتخاذ قرارت سواءا تهم الداخل أو الخارج. أما حكومة اخنوش والحكومات التي سبقتها هي فقط تساعد لا أقل ولا أكثر

  • C.P.P.P
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:02

    العرب ينقدون الأمازيغ من مخالب النيران والفوضى والهلع والموت.
    والامازيغ دائما وبدون توقف يكنون لهم العداء والكره .
    السعودية سبق لها أن انقذت الطالب المغربي في أوكرانيا من مقصة الأعدام. .

  • chafik chrif
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:04

    عاش المغرب شامخا من شماله إلى جنوبه، هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك. الشكر الجزيل إلى الملك محمد السادس القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عودة ميسورة إلى أرض الوطن.

  • لسان الحق
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:04

    مملكتن عريقتان واحده في شرق واخرا في الغرب وكلاهما مسلمه. شكرا اخواننا سعودين

  • حفظ الله بلادي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:06

    شكرا لله ولملكنا الحبيب وشكرا لإخواننا السعوديون

  • red1
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:09

    الحمد لله على سلامة المغاربة والشكر والتقدير لجلالة الملك حفظه الله واسدل عليه موفور الصحة والعافية وجعله صمام امان استقرار وامان شعبه الوفي

  • م...
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:11

    على سلامتهم لا نعرف اوضاع من هنا لتما اش يكن حرب ممعهاش اللعب شوف اشن وقع ليبيا واليمن وسوريا سوريين التجاو عندنا لانهم لقو آمان ببلاد نا وانظر حرب اوكرانية وروسية واجلاء طلبة هروبا بويلات حروب ونزوحا باي بلد لغاية ما وصل كل من طلاب لدولتهم بلد اصلي سؤال موجه عمي با تبون الى اي مدار يريد ان يرسى بينا للمركب فين ترسي الم يستفد من حروب قالك سال مجرب لا تسال طبيب وها حرب بانت للوضع انزلاقي خطير بسودان لا يطمئن للخير رغم تدخلات من خارجية دول مجاورة للصلح بينهما الا انهم عنيديين لما يابهون ويزعمون لزعامة زعم تاكل لحم وهاته راها لحوم بشرية وضحايا ارواح تذهب هباءا منثورا لاجل لاشيء للحكام ومن يدمون للحكم وما ياتي منه لتشبثهم للاحكام صادرة بحقهم سباقا لترشيحات ودايرين لنا افلام بوليودية للرعب والله يلطف بنا وبجميع للاوضاع خطيرة لا تبشر بخير وديما مغرب بلاد الامن والامان واصطفاه وجعله محبوبا لدي الجميع باي تيارات بالبلدان وعاش ملكنا الغالي حبه لشعبه اكثر لحبه لنفسه\ ولا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه \صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده واطال بعمره المجيد

  • Merci
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:15

    شكرا للسودانيين والمغاربة والسعوديين وكل من ساهم في إجلاء المحاصرين وإعادتهم للبلاد, واحد الدري ولد دربنا مشا بداية 90 للسودان وتزوج تما وعمرو ماجا للمغرب,نتمنا يكون مع العائدين

  • Rabat
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:18

    بعد كورونا تبدأ الحرب على مجموعة من الدولة . بدأت بأوكرانيا و ها هي السودان . و على من سيأتي الدور الله يستر

  • إنسان
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:49

    شكرا جزيلا لملك البلاد ونحمد الله على هذه النعمة التي انعم الله علينا بها يمكن لنا نواقص ولنا مشاكل عدة لكن لنا ملك موحد البلاد ووجب التعاون معه اليد الواحدة لا تصفق يجب أن يعي المواطن ان له مكانة عند ملك البلاد وحين يعرف ان وجب عليه التدخل يفعل ذلك والتاريخ يحمي ذلك فيما يخص الوضع الحالي وجب على المواطن ان يتحمل المسؤوليه هوا من اختار هذه الحكومة الذي فرضت على الكل ووجب على المواطن التفكير والعمل بجد في الاستحقاقات القادمة واختم كلامي واقول هل من مزيد ياملك البلاد لنا مساجين في الحق العام وفي بعض القضايا التي لاتكلف على اي شخص شيء فقط الدولة هيا من وجب عليها التدخل وفك أسر بعض السجناء ونتمنى ذلك وفي الاخير تحية وتقدير وحب واحترام الى ملك البلاد

  • حسام
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 20:01

    الشكر لله اولا ثم للقياده السعوديه بقيادة الملك سلمان
    وولي عهده محمد اللذان أمرا بأرسال باخره عسكريه سعوديه لاجلاء المغاربه تعاونا منهم للحكومه والشعب المغربي .
    كما قامت امس بأجلاء مواطني الدول الشقيقه والصديقه .
    والاخوه السعوديون دائما سباقين إلى فعل الخير .
    جزاهم الله خيرا وبارك فيهم

  • abodi
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 20:13

    من لم يشكر الناس لم يشكر الله شكرا للسعودية على هذه الجهود الخيره

  • بلمعاشي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 20:37

    الاخ المغربي من المانيا في المانيا بالمغرب ملكية دستورية مما يعني ان لكل من الحكومة والماك ادوارهما الدستوريةمثلا الملك هو من يشرف علیا الوزارات السيادية كالخارجية والاوقاف والداخلية ولكن في نفس الحكومة لها دور في تسيير شٶون البلاد سواء بالايجاب ويقتصردور الملك في الاحوال العادية هلی التوجيه فقط والاتجاه السلبي لحكومة السيد اخنوش هو من يتحملها واعظاء،حكومته وحدهم كما الاتجاه الايجابي لحكومة السيد بنكيران ونسبيا مع السيد العثماني باعتبار الضعف الذي تميزت به لا يمكن ان يكون انعكاسا للدور رٸيس الحكومة واْعضاٸها…

  • latif
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 20:51

    المغاربة يشكرون الله تعالى على الهبة الربانية المتمثلة في شخص امير المؤمنين الملك محمد السادس صمام أمان هذا البلد العريق صاحب الكلمة المسموعة….

  • بلمعاشي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 21:14

    لا يمكننا الانتمن المبادرة وشكرا للمملكة العربية السعودية الشقيقة وجميع اخواننا دول الخليج
    دون استثناء هم الاشقاء فعلا الذين نجدهم الی جانبنا داٸما همتی اقتضت الظروف او لم تقتض…

  • Kroze
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 21:23

    ليعلم الجميع ان ما فعلته الدولة المغربية شيء عادي بل واجب. و يجب ان تفعله مع كل رعاياها في مثل هاته الظروف في كل بقاع العالم. هؤلاء مغاربة و الدولة دولتهم.
    كل الدول فعلت نفس الشيء من البنغلاديش الى السويد.
    اما فيما يتعلق بالسعودية فدول كثيرة اجلت مواطني دول اخرى و هذا ايضا عادي. و لو كانت الحرب في موريتانيا لقام المغرب باجلاء رعايا دول ابعد. لا يجب ان نحمل الامر اكثر من قدره. هولندا اجلت اليوم 15 هولنديا و 34 من جنسيات مختلفة اخرى.
    آفتنا في المبالغة في العواطف. السفارات انشأت لهذا الغرض و لا احد تبرع علينا بشيء.

    و السلام.

  • وحيد
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 22:49

    مرضين هد الناس (منها حجة وزيارة، دخلهم مع موسم الحج، يغسلوا عظامهم من الذنوب

  • الحسن
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 23:00

    الحمد لله ان وهب لنا ملكا يحترمه الجميع و له إخوة يكنون له و يكن لهم احتراما و تقديرا كبيرين.
    في مثل هاته المواقف تعرف قيمة الرجال.
    ملكنا رفع شئننا بين كل الدول لم يتخلى عن أي مغربي في كل الازمات التي عصفت بالعالم . و نحن نحترمه و نكن له حبا مطلقا . و نرجو من الله ان يديم عليه نعمة الصحة و طول العمر و ان يعزه كما أعزنا.

  • مواطن
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 23:35

    الحمد لله هذا ما كنا نتمناه، خاصة من قبل المملكة العربية السعودية. فعلاقات الأخوة المتميزة والضاربة في التاريخ بين المملكتين، يجب أن تحضر في كل اتفاقات ومعاملات بين المملكتين ودول العالم. اللهم وطد هذه العلاقة الأخوية واحفظها من شيطان رجيم.

  • مغربي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 23:50

    اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب بالسراء و الضراء أينما تواجدو بارجاء العالم دون ملل او كلل و نكران الذات.

  • saadoune
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 09:12

    عاشت المملكتين المغربية و السعو دية .
    رجاء من الله ان يوحد بين الا خوة السودانين وان ير جعوا إلى الصواب وان يقفوا تدمير بلادهم .

  • عبدالاله بن سلطان
    الخميس 27 أبريل 2023 - 12:47

    نحن كعرب تعلمنا عن شكر من قدم لنا مساعدة اولا ثم شكر من وجب عليه رعايتنا فالشكر يجب ان يكون للسعودية اولا لكن اذا اكرمت الكريم ملكته

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب