بادة: الكرة المغربية ليست بخير .. والرجاء أبدع وأقنع

بادة: الكرة المغربية ليست بخير .. والرجاء أبدع وأقنع
الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:00

أكد جواد بادة، المعلق الرياضي بقناة الجزيرة الرياضية، أن “الكرة المغربية ليست بخير”، معزيا ذلك إلى “سوء التخطيط والتدبير، وغياب إدارة تقنية وطنية يعهد إليها انتقاء المدرب الأنسب، وفق معايير مضبوطة تتماشى مع إستراتيجية الجامعة وأهدافها”.

وعاد بادة، في حوار مع هسبريس، إلى مجريات كأس العالم للأندية التي احتضنها المغرب، حيث قال إن “فريق الرجاء البيضاوي أبدع وأقنع وأمتع في هذه التظاهرة”، مردفا أن تنظيم “الموندياليتو” كان بمثابة “تمرين حقيقي للمغرب، ليبرهن أنه قادر على تنظيم أكبر التظاهرات العالمية، بما فيها كأس العالم للمنتخبات”.

لنبدأ من البداية.. كيف كانت بداية جواد بادة؟

بعد مرحلة التخرج من المعهد العالي للإعلام والاتصال، تخصص سمعي بصري، وفترة تدريب بعدد من المؤسسات الإعلامية، التحقت بالقسم الرياضي للقناة الأولى المغربية أواخر 2004.

تجربتي بالقناة الوطنية دامت لأربع سنوات قمت خلالها بالتعليق على العديد من المباريات الخاصة بالبطولة المغربية، ومشاركات الأندية الخارجية. طبعا الأولوية كانت للتعليق، لكن مع ممارسة عملي كصحفي ومراسل بحكم تكويني. ومع بداية 2008 التحقت بالجزيرة الرياضية في تجربة فريدة من نوعها لازالت مستمرة إلى اليوم.

قبل أن تلتحق بقناة الجزيرة، اشتغلت في القناة الأولى بالمغرب كما قلت، ماذا بقي عالقا في ذهنك من هذه التجربة؟

أنا أعتز كثيرا بتجربتي السابقة بالقناة الأولى، لأنني استفدت أشياء كثيرة، ثم لا أنسى بأنها هي التي قدمتني للجمهور المغربي كمعلق على مباريات البطولة الوطنية، كما لا أريد أن تفوتني الفرصة هنا لأشكر كل من ساندني في بداية مشواري المهني، منهم المسؤولون والزملاء داخل التلفزيون.

هل تجد نفسك اليوم رابحا، وأنت في الدوحة بقناة عالمية مثل الجزيرة الرياضية؟ هل كفة الربح مائلة أكثر من كفة الخسارة لدخولك هذه التجربة؟

طبعا، وأنا سعيد بتجربتي الحالية مع قناة احترافية، وبمواصفات عالمية تفتح لك فضاء واسعا للاشتغال في ظروف جد مناسبة، مع العدد الهائل من المباريات المنقولة مباشرة.

المغرب نظم بطولة كأس العالم للأندية، كيف ترى تنظيم حدث رياضي من هذا النوع، وماذا يمكن أن يضيف لبلد كالمغرب؟

أعتقد بأن المغرب عندما قرر دخول غمار التحدي بتنظيم “الموندياليتو”، كان يدرك تماما أن له من الإمكانيات ما يكفي لكسب الرهان، والثقة جاءت من منطلق المنجزات التي تم تحقيقها في السنوات الماضية، أهمها ملاعب بمواصفات عالمية. والحمد لله بفضل الإرادة السياسية القوية، وتضافر جهود كل الفاعلين الرياضيين والسياسيين والاقتصاديين، فالأمور التنظيمية سارت على أحسن ما يرام بشهادة رئيس “الفيفا” جوزيف بلاتر.

واحتضان المغرب لحدث كروي من حجم كأس العالم للأندية سيكون له انعكاسات إيجابية على المستوى الرياضي والاقتصادي، وتنظيم كأس العالم للأندية بكل تأكيد هو بمثابة “بروفة” حقيقية لنبرهن للجميع بأن المغرب قادر على تنظيم أكبر التظاهرات العالمية، بما فيها كأس العالم للمنتخبات.

الرجاء البيضاوي خالف كل التوقعات بتحقيقه لإنجاز تاريخي، وهو الوصول إلى نهائي البطولة، قبل أن يخسر اللقب أمام البايرن ميونخ، ماذا يمكن أن يقول لنا جواد عن مشاركة الرجاء في الموندياليتو؟

فعلا، لا أحد من المراقبين والمحللين كان ينتظر وصول الرجاء البيضاوي للنهائي، ولكن هذا هو الرجاء الحقيقي يتعملق في المباريات الكبيرة، لقد كان عالميا بحق، بفضل أدائه البطولي، ونضجه التكتيكي، وفعاليته أمام المرمى، دون أن ننسى عامل الإصرار على تحقيق الفوز.

الرجاء أبدع وأقنع وأمتع، فشرف كل المغاربة ليكون أول فريق عربي يصل لنهائي المونديال بعد ثلاث انتصارات تاريخية.

ولا تفوتني الفرصة لأشكر الجمهور الذي لعب دورا مهما في تأهل الرجاء بـ”تيفويات” غاية في الروعة والإتقان، وساهم أيضا في إنجاح البطولة كما جاء على لسان بلاتر، وما أتمناه أن يتم استثمار هذا الإنجاز لصالح كرة القدم المغربية في المستقبل.

بالتأكيد، أنت متابع جيد للبطولة المغربية، وكذا للمنتخب المغربي. نريد تعليقا منك على الكرة المغربية في الوقت الحالي، وكيف ترى مرحلة ما بعد رشيد الطاوسي؟

مع الأسف، الكرة المغربية ليست بخير، وأعتقد أن ما حصل في الجمع العام الأخير للجامعة الملكية المغربية، عكس تلك الصورة القاتمة لواقع الكرة ببلدنا الحبيب.

على مستوى المنتخب الأول أتساءل ماذا ينقصنا ليكون لدينا منتخبا قويا قادرا على الحضور، وبقوة في المنافسات الكروية الكبرى؟ بكل تأكيد أضعنا وقتا طويلا في البحث عن المدرب الأنسب بين لومير، والتشكيلة الرباعية، وغيريتس، والطاوسي.

وهذا راجع إلى سوء التخطيط والتدبير، وغياب إدارة تقنية وطنية يعهد إليها انتقاء المدرب الأنسب، وفق معايير مضبوطة تتماشى مع إستراتيجية الجامعة وأهدافها، إضافة إلى الوقوف على العمل القاعدي بتفعيل مراكز التكوين، ومد جسور التواصل مع لاعبي الخارج، بطريقة فيها نوع من الاحترافية، والاحترام المتبادل لضمان أرضية صلبة للاشتغال بالشكل الصحيح.

الآن لاشيء يوحي بأن هناك انفراج للأزمة في الوقت القريب بعد قرار “الفيفا” بإلغاء نتائج الجمع العام، وكأس إفريقيا للمحليين على الأبواب، ولم يتم تعيين المدرب بعد، ثم كأس إفريقيا للأمم بعد سنة، والصورة غير واضحة، أتمنى أن يتم تدارك الأمر بسرعة رغم صعوبة المهمة.

وماذا عن البطولة الوطنية.. أتجد أنها تحسنت وأصبح من الممتع التعليق على مبارياتها بالنسبة لك؟

لا شك أنه مجهود بُذل لتطوير مستوى البطولة الوطنية، رغم العديد من الإكراهات، صحيح هناك دفتر تحملات ملزم للأندية من أجل تطبيق شروط الاحتراف، لكن لازلنا في انتظار تأسيس العصبة الاحترافية، وفق ضوابط أكثر صرامة للرفع من المنتوج الكروي.

عموما، المستوى يبقى مقبولا إلى جيد في بعض المباريات، والجزيرة الرياضية تحرص من جهتها على اختيار أفضل المباريات أسبوعيا، واضعة بعين الاعتبار إرضاء الجمهور المغربي.

وشخصيا أتشرف بالتعليق على جميع الأندية المغربية، وهذا الأمر يسعدني، وما يعجبني صراحة في الدوري المغربي الجمهور الذي يصنع الحدث في المدرجات، ويعطي نكهة للمباريات.

جواد بادة.. أنت رجاوي أم ودادي؟

أنا أحترم وأقدر جميع الأندية المغربية، وبدون استثناء، ومهنتي تحتم علي أن أكون محايدا، ومنصفا لجميع الأطراف. أنا مع اللعب الجميل مع الجمهور الذي يضفي جمالية على الملاعب، ومع الفريق الذي يمثل المغاربة في المحافل القارية والدولية.

‫تعليقات الزوار

23
  • ZAKARIA
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:10

    مع العالمية يا سادة DIMA RAJA <3

  • النمر المقنع
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:32

    وهل الشعب المغربي بخير?
    أم أن همنا كله في كرة التنويم!

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:35

    معلق في ارقى المستوى.
    جواد بادة, الاداء . القدرة , فن الكلام, هذا الرجل مهمته كمعلق, كلماته يسمعها من به صمم.
    لك مني كل الاحترام.

  • yopa
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:46

    congratulation to Pep Guardiola and his wonderful team.Raja exciting work is not a great team. waeknesses – infrastructure and lack of experience

  • عبدالإله المسلم
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:53

    الرجاء شرف الكرة المغربية،و لكن لم يحسن صورة الكرة المغربية كما يدعي البعض فوضعها كارثي،و الدليل بطولتنا الإنحرافية عفوا الإحترافية

  • الاسكافي
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:59

    الكرة المغربية ليست بخير، و لن تكون كذلك طالما بقيت الجماهير تساند الفرق المحلية، و تعامل المنتخب الوطني الغالي و العزيز، بجحود و قسوة. لن تتقدم الكرة و لن تستقيم شؤون الرياضة ، لهذا استمروا في الاحتفال بالهزيمة!!!!!

  • samir
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:00

    اسالوه عن ock وليس الرجاء او الوداد.فهو ابن مدينة خريبكة وابن جيراننا منذ اكثر من20 سنة

  • Bencheikh
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:08

    روح وطنية عالية عند بادة فخور بوطنه شكرا جزيييييييييييييلا لك مزيد من التألق أن شاء الله

  • bachir
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:19

    أنا لا أفهم لماذا في كل حوار رياضي مع فنان أو نجم أو….يكون السؤال دائما هل أنت رجاوي أو ودادي وكأن المغرب لا يوجد به إلا الوداد والرجاء, فما أسدته الجيش والمغرب الفاسي والمحمدية والكوكب ووو…. للكرة المغربية لا يعد .هذا من جهة,ومن جهة أخرى ,ما حققه الرجاء اسستتناء في جو رياضي رديئ وضعيف يخيم على البطولة الوطنية والفريق الوطني مادامت العقليات المتحكمة والمتحجرة تستحضر وتفرض دائما تصوراتها التي لا تخدم إلا مصالحها ومصالح أسيادها.لذلك لا يجب استلاب المغاربة وتنويمهم وإيهامهم بأن كل الأمور بخير والعام زين والأوضاع مزدهرة والحياة رائعة مادامت الرجاء قد وصلت إلى النهاية، خصوصا وأن أغلبهم لم يعد يتنفس ويشرب ويأكل ويدرس إلا الكرة .

  • URANUS D'ANGLETTERRE
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:23

    ma seule remarque en ce que vous concerne Mr badda et que vous n'etes pas neutre dans vos commentaires et vos analyses…entre équipes marocaines vous etes toujours du coté de casa comme s''il joue contre une équipe ètrangére…et c'est pour cette raison absurbe j'écoute pas vos commentaires sur les matchs…car comme j'ai dit vous n'etes pas neutre…malheureusement!!!…
    a chaque fois hesspress ne diffuse pas mes commentaires car je dit ce que je pense…et ca n'a pas l'air de plaire a tout le monde…

  • زكريا ءعبدو
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:30

    شكرالكايهاالمعلق الغيور مااحوجنالمتل هدهاﻻطر شرف لنا ان نفتخر بوطنيتنا ونبد جلد الدات؛ وانجازات الرجاء ليست اﻻ خطوةفي مشوار اﻻلف ميل ؛ بل هو تشريف وتكليف للكرة المغربية و العربية معا؛ مااحوجنا لتظافرالجهودللوصول الىالهدف المنشود ( احمد االبهجة.الثحاد السعودي.عموتة.السد.ينشيخة.الجديدة.البنزرتي.الرجاء ) دليل على تكامل الموارد والمواهب التي جعلها عاهلنا وبلادنا منالاولويات.

  • simo tek
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:52

    الشكر الجزيل لجواد بادة على هده التوضيحات وبفتخره بالمغرب. ..

  • ملاحظ
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:54

    الصحفي الناجح يجب أن يأخذ مسافة واحدة من كل الأندية فالحياد و الكفاأة المهنية هي سر النجاح في ميدان التعليف الرياضي لهذا إذا كنت محب للرجا فمن حقك و من حقنا كمتفرجين أن تحتفظ بحبك لفريقك في نفسك.باااااااااااااأز

  • rabat
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:06

    ا حسن المديعين لجزيرة هم التنوسين تيكلم بالعربية وبنسبت لللبطول يجيب على الجامهير تتكلم على نفسيه باصلح الملعب منهم البيظاء والرباط وفاس كراسي من النوع الممتازوصبور الاكترونية لاشهاركملعب الكبارى والمدن الكبارى هي التي تلعب في القسم الوطني الاولى لكي الامكنية كما في اوروبى

  • koora
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:26

    للأسف المعلقين المغاربة لافي قناة الجزيرة ولا حتى في القنوات المغربية مستواهم ضعيف جدا في التعليق على المباريات، الدي تغلب عليه طابع الشعباوية والمبالغة في مدح اللاعبين والرفع من مستواهم.
    كما أنه ليست لديهم خلفية عن طريقة اللعب من الناحية التكتيكية أو الفنية مقارنة مع المعلقين الأجانب الذين لهم دراية أكتر.

  • محمد سعيد خريبكة
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:49

    الاخ بادة جواد هو من انصار أولمبيك خريبكة كم طاقات مغربية مؤهلة دا مستوي عال تتواجد عبر بقاع العالم وفي جميع الميادين لو أتيحت لها الفرص قبل الا مكاانيات لكنا في وضع سياسي اجتماعي اقتصاديً رياضي احسن مما نحن عليه الان ولكن بعيدا عن المحسوبية والزبونية

  • ابتهال
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 16:52

    بصراحة جواد بدة معلق بارع وكبير ذو مهارات وتقنيات عالية في التعليق ويمكن تصنيفه من كبار المعلقين رغم انه في بداياته الا انه استطاع. باسلوبه فرض شخصيته وسط كبار المعلقين بالجزيرة الرياضية جواد انت مفخرة للمغاربة

  • مغربي عالمي
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 17:13

    بالنسبة لعدد كبير من المتتبعين المغاربة لكرة القدم الوطنية، يعتبرون أن عصام بادة هو مثال سيء جدا للمعلق الرياضي المحايد.
    عصام بادة يميل في أغلب الأحيان لفريقي الدار البيضاء و بالتالي يمس خاطر محبي الأندية المغربية الأخرى.
    في إطار آخر، عصام بادة يحاول متعمدا خلق التفرقة بين المغاربة في تعليقاته للمباريات الوطنية أو اللاتي يلعب فيهن مغاربة، حيث يحاول تصنيف اللاعبين إلى عرب و أمازيغ و صحراويين و أندلسيين إلخ…. في حين أنه بإمكانه، مهنيا، أن يصف اللاعب أو النادي بالمغربي حفاظا على سمو وحدة المغاربة أجمعين و تفادي غلط التفرقة العرقية التي يكررها كل مرة و التي ستضر لا محالة بمستقبله المهني لأنه تصرف غير مقبول في جميع بقاع العالم.

    و بالنسبة للسؤال الأخير لصحفي هسبريس، أعتبره شخصيا سؤالا تهميشي يحاول من خلاله ترسيخ ثقافة فاشلة عصفت بالكرة المغربية و خربتها، ألا و هي قطبية الكرة المغربية، بحيث يراد من خلاله الفرض على المغاربة أن يكونوا إما رجاويين أو وداديين، و ليس شيئا آخر غير هاذين الناديين.
    هذا الواقع متعمد في جميع المنابر الإعلامية، و للأسف، تحرير صحيفة هسبريس مكنت هذا الخطأ من النشر.

  • غيا
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 17:25

    قال الله تعالى في سورة مريم " فخلف من بعدهم خلف اضاعو الصلاة واتبعو الشهوات فسوف يلقون غيا "

  • حسن كندا
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 17:39

    صراحة انا اتعجب سوال يتكرر مع النجوم هل انت رجاوي او ودادي سوال تافه في نظري انسيتم ماا نجزه المغرب الفاسي هده السنة وتطوان ووووو شكرا بادة انت راءع

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 18:41

    اولا انا من متصفحي هسبريس بصفة يومية.اتمنى لك اخي جواد كل التوفيق في تجربتك كمعلق رياضي في قناة الجزيرة الحمد لله لدينا في المغرب من كل فن طرب

  • بوحرورة هشام
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 00:43

    ألف مبروك لفريق الرجاءءءءءءءءءءءءءء
    حتى لاننسى الجمع العام الذي رفضته الفيفا كيف يعقل أن يكون من بين من يسير الجامعة مسؤول يعتدي على حكم (رئيس نادي شباب مريرت ورئيس عصبة مكناس م. ع ) وتكتب الصحافة الاكترونية والورقية الموضوع أمام الجماهير الناديين ولتذكير قد اتهم في السابق الجامعة بالفساد ……..

  • يونس الناظوري
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 01:36

    المعلق الذي يعجبني والذي يمثل المغرب في التعليق اشكرك يا جواد يابدة واتمنى لك التألق ولابداع في مسيرتك المهنية.

صوت وصورة
انتخابات مندوبي الأجراء
الخميس 10 يونيو 2021 - 22:25 10

انتخابات مندوبي الأجراء

صوت وصورة
معمل للإسمنت بسطات
الخميس 10 يونيو 2021 - 21:40 9

معمل للإسمنت بسطات

صوت وصورة
شوقي والغناء مع السرحاني
الخميس 10 يونيو 2021 - 20:46

شوقي والغناء مع السرحاني

صوت وصورة
كشك تضامني بكورنيش أكادير
الخميس 10 يونيو 2021 - 18:40 4

كشك تضامني بكورنيش أكادير

صوت وصورة
مناورات الأسد الإفريقي بالمحبس
الخميس 10 يونيو 2021 - 15:20 49

مناورات الأسد الإفريقي بالمحبس

صوت وصورة
مع لسعد الشابي مدرب الرجاء
الخميس 10 يونيو 2021 - 01:18 1

مع لسعد الشابي مدرب الرجاء