بارومتر: ثقة المغاربة في بنكيران هوت .. وشباط في ذيل المعارضة

بارومتر: ثقة المغاربة في بنكيران هوت .. وشباط في ذيل المعارضة
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:00

حملت نتائج استطلاع للرأي “بارومتر سياسي” جديد لقياس مؤشرات ثقة المغاربة في المشهد السياسي بالبلاد والأحزاب والشخصيات الفاعلة فيه، نتائج غير سارة بالنسبة لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، كما لبعض أشهر خصومه في المعارضة أيضا، مثل حميد شباط وإدريس لشكر.

وكشفت النسخة الثانية من “البارومتر” المنجز في يناير 2014، والذي أعدته مبادرة طارق بن زياد ومعهد “أفيرتي” لاستطلاعات الرأي، وبشراكة مع مؤسسة هسبريس، بأن ثقة المغاربة في بنكيران وفعالية حكومته شهدت انخفاضا ملحوظا، فيما الثقة في المعارضة ظلت ضعيفة عند فئات المستجوَبين.

الثقة في بنكيران “في مهب الريح”؟

وفي تفاصيل البارومتر السياسي، انخفض سهم ثقة المغاربة في رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالانتقال من 68 في المائة في يونيو 2013 إلى 53 في المائة في يناير 2014، أي بفقدان 15 نقطة في ظرف 6 أشهر فقط.

ووفق المصدر ذاته، فإن الثقة في عمل بنكيران تراجعت بدورها من لدن المستجوبين، حيث إن 43 في المائة منهم عبروا عن رضاهم عن عمل رئيس الحكومة، خلال يناير من السنة الجارية، بينما كانت نسبتهم قبل ستة أشهر تصل إلى 53 في المائة.

وإذا كانت الثقة في بنكيران ارتفعت لـ12 نقطة لتصل إلى 58 في المائة عند الطبقات السوسيومهنية من فئة AوB، فإنها قد عرفت تراجعا بالنسبة للفئات الاجتماعية “الفقيرة” Dو E، حيث إن 52 في المائة من فئة D و37 في المائة من فئة E لا زالت تضع ثقتها في بنكيران، بينما بلغت هذه النسب قبل سنة أشهر 72 في المائة و76 في المائة على التوالي.

الفئة العمرية التي تناقصت ثقتها في بنكيران بشكل كبير، وفق نتائج البارومتر ذاته، هي فئة المغاربة بين 25 و34 عاما، حيث تراجعت النسبة بـ22 نقطة وبلغت 46 في المائة فقط، فيما نزلت ثقة الفئة العمرية بين 35 و44 عاما إلى 52 في المائة، وفئة أكثر من 44 سنة تراجعت إلى 46 في المائة. وحدها فئة الشباب صغار السن بين 18 و24 سنة لا زالت تضع ثقتها في بنكيران بنسبة 81 في المائة، بزيادة 9 نقط مقارنة مع يونيو 2013.

فعالية بنكيران على المحك

البارومتر السياسي الجديد كانت فرصة للاطلاع على رؤية عينة ممثلة للساكنة الحضرية إزاء فعالية ونجاعة العمل الحكومي لبنكيران، حيث تباينت الآراء بخصوص هذا المعطى تحديدا، إذ أن 47 في المائة من المستجوبين قالوا إن “بنكيران يُسير بشكل جيد حكومته”، و 46 في المائة قالوا خلاف ذلك، فيما 7 في المائة من الشريحة المستجوبة امتنعت عن الإدلاء برأيها.

وأفادت نتائج البارومتر ذاته أن نسبة الذين كانوا يعتبرون أن “رئيس الحكومة قريب من انشغالات واهتمامات المغاربة” تراجعت إلى 57 في المائة في يناير 2014 مقارنة مع 69 في المائة في يونيو 2013.

“هل بنكيران رجل حوار”، سؤال أجاب عنه 55 في المائة من مُستجوبي البارومتر السياسي الجديد بـ”نعم” في يناير من السنة الجارية، بخلاف 66 في المائة في يونيو من السنة الفائتة، فيما أشر 47 في المائة على أن سياسة بنكيران الاجتماعية “جيدة، بخلاف 56 في المائة قبل ستة أشهر.

وعزا المستجوبون “غير الراضين” عن أداء بنكيران وفعاليته الحكومية إلى مجالات رئيسة، منها: انخفاض القدرة الشرائية، والشغل، ومحاربة الرشوة، والتعليم، فيما كان الرضا عن عمل الحكومة متجها نحو مجالات الأمن والصحة والسكن.

“حمامة” الحكومة

وذهب البارومتر السياسي إلى أن دخول حزب التجمع الوطني للأحرار إلى النسخة الثانية من الحكومة في أكتوبر المنصرم، لم يُفْض عند الفئة المستجوبة إلى إعجاب أو إشادة، كما لم يُحدث معارضة أو انتقادات معينة.

وأورد المصدر ذاته أن 37 في المائة من المستجوبين وجدوا أن دخول حزب “الحمامة” إلى الحكومة في طبعتها الثانية سيجعل من عملها “أكثر فعالية”، بخلاف 43 في المائة ممن رأوا خلاف ذلك.

المستجوبون، يضيف البارومتر السياسي، فضلوا الانتظار لرؤية تأثير التعديل الحكومي على إنجازات السلطة التنفيذية، بدليل 20 في المائة الذين لا يودون التعبير عن آرائهم حول فعالية النسخة الثانية من الحكومة مقارنة مع سابقتها.

وزراء ووزراء

وزراء الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران ليسوا كلهم واحدا..هذا على الأقل ما يُستشف من نتائج “البارومتر” السياسي الجديد، حيث أبان عن كون الوزراء “لمعروفين” عند قطاع عريض من المغاربة هم على التوالي:

محمد الوفا، وعزيز الرباح بنسبة 92 في المائة، ومصطفى الخلفي بـ90 في المائة، والحسين الوردي بـ88 في المائة، ومحمد أوزين بـ87 في المائة، وعزيز أخنوش بـ87 في المائة.

أما الوزراء الذين “يجهلهم” المغاربة، تبعا لنتائج البارومتر، فهم على التوالي: حكيمة الحيطي بنسبة 4.5 في المائة، ومامون بوهدهود بـ8.1 في المائة، ومحمد عبو بـ11 في المائة، وشرفات أفيلال بـ11.2 في المائة، ثم فاطمة مروان بـ11.8 في المائة.

وأورد المصدر عينه قائمة الوزراء الخمسة الذين يحظون أكثر بثقة المغاربة، وهم بحسب الترتيب: الحسين الوردي ـ عزيز أخنوش ـ عزيز رباح ـ إدريس الأزمي ـ مصطفى الرميد.

الثقة بالمعارضة وأثر “الاستقلال”

نتائج البارومتر السياسي انتهت إلى أن الثقة في المعارضة تظل ضعيفة بنسبة 19 في المائة بالرغم من تقدمها النسبي، باعتبار أن هذه النسبة كانت قد بلغت 13 في المائة في يونيو 2013، وهو ما يعني تقدما بـ6 نقط في ظرف ستة أشهر.

المستجوبون اعتبروا أن المعارضة أحرزت نجاحا من حيث ما هو مُشاهَد ومرئي بزيادة 24 في المائة، ولكنها تراجعت في ما هو “جِدي” بنسبة 7 في المائة، فيما عبر زهاء 72 في المائة من المستجوبين عن كون “المعارضة لن تفعل أفضل من الحكومة الحالية لو كانت في السلطة”.

وسجل البارومتر ذاته أن الثقة في أحزاب المعارضة، خاصة مع التحاق حزب الاستقلال بصفوفها قل بضعة أشهر، كانت كبيرة بالنسبة للفئة العمرية أزيد من 55 عاما، بارتفاع النسبة إلى 80 في المائة، ولكنها عرفت انخفاضا بالنسبة للفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و24 سنة، لتستقر في حدود 31 في المائة.

واستنتج البارومتر السياسي أن هذه الأرقام تؤشر على “الشعبية العالية” للمعارضة لدى الأشخاص “كبار السن” من الفئة العمرية التي تتجاوز 55 عاما، بينما تنخفض ذات الشعبية عند الفئة العمرية الشابة التي تتراوح أعمارها بين 18 و 24 عاما.

شباط ولشكر في “طوب 5”

الشخصيات التي تنشط في إطار المعارضة للحكومة ليست سواء في نظر المغاربة، والفئة المستجوبة على الخصوص، فمنها الشخصيات التي حازت على إعجاب المتابعين للشأن السياسي بالبلاد، فيما جاءت شخصيات أخرى في “ذيل” رضا المغاربة.

وهكذا، فإن أحمد رضا شامي جاء في مقدمة شخصيات المعارضة التي حازت “رضا” الفئة المستجوبة، حيث عبر 26 في المائة عن رغبتهم في أن ينخرط شامي أكثر في الحياة السياسية مستقبلا، وبعده جاء حكيم بنشماس بـ 21 في المائة، ومصطفى باكوري بـ19 في المائة، وعبد القادر الكيحل بـ18 في المائة، ثم عادل ديوري بـ17 في المائة.

وأما في ذيل قائمة الشخصيات المعارضة، فقد جاءت الشخصيات وفق الترتيب التالي: ياسمينة بادو 4 في المائة ـ عبد الحميد جماهري 6 في المائة ـ إدريس لشكر 7.5 في المائة ـ خديجة الرويسي 12 في المائة ـ حميد شباط 14 في المائة.

المنهجية

وهَم البحث الذي استندت عليه نتائج “البارومتر” السياسي 1067 مستجوبا مغربيا عبر الانترنت، موزعين على 39 مدينة في البلاد.

وتقطن نسبة35 في المائة من الفئة المستجوبة في محور الرباط ـ الدار البيضاء، و18 في المائة في مناطق الوسط، و25 في المائة في شمال البلاد، بينما 25 في المائة المتبقية في جنوب البلاد.

وبخصوص الفئات العمرية للشريحة المستجوبة، فإن 23 في المائة منها عمرها يتراوح بين 18 و 24 عاما، و32 في المائة لفئة 25 ـ 34 عاما، و26 في المائة لفئة 35 ـ44 عاما، و19 في المائة لفئة 45 سنة وما فوق.

‫تعليقات الزوار

92
  • yassin chiboub
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:00

    من الاخر قالكوم شباط الى وقعات شيحاجا راه بينكران هو السبب

  • wissal agadir
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:04

    Malgré tous, Benkirane restera toujours au top car il est franc avec les marocain. Ses actions ont un prix qui n'est d'autre que la dégradation de sa popularité. Toute fois au fil du temps Benkirane va sans doute se rattraper

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:07

    أودي حنا عارفين بالي الفساد فالمغرب أكبر من بن كيران ومن حكومته
    ولكن العملة الصعبة فهاد البلاد هي الرجلة والوطنية
    ادا كانت التقة فبن كيران ضعيفة فانها منعدمة فلشكر وأمتاله

  • marocain100%
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:09

    ان نجاح ورش الاصلاح السياسي بالمغرب رهين بتجديد القيادات الحزبية واعطاء اشارات قوية لشعب بمحاكمة كل رموز الفساد ولا يمكن القبول بالوراثة الحزبية والسياسية , ليس الشعب قطيعا تقوده عائلات نفس الوجود الملطخة ايديهم بالفساد ثم نرى التحاق اولادهم الى البرلمان والوزارات.

  • المزميزي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:11

    رغم ذلك باقي بنكيران كيتبورد بالمقارنة مع المعارضة

  • ayrad
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:13

    سماهم في وجوههم من اثر السجود..اللهم حزب العدالة و التنمية ولا حزب الاستغلال..شوفو لخدمة لي الشباب جزاكم الله خيرا..السياسة كلها كذب

  • مغربي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:13

    لا أعرف ماذا تطور في المغرب الخدمات الأدارية في تراجع القضاء في تراجع
    الأزمة الأقتصادية تستفحل الأسعار تلتهب الأمن يتراجع

  • حاشاكم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:13

    ارقام و مؤشرات لا تعكس الواقع بصورة دقيقة جدا…بحيث غلب عليها الزمان و المكان و الشريحة المستجوبة…و لو افترضنا ان هذا ( البارومتر السياسي ) استهدف المنطقة التي انتمي اليها و كذا الشريحة المضطهدة فيها لكانت السكتة القلبية للحكومة…و لن يحصل اي من مكوناتها ( و لا سيما المسؤول الاول عن الجهاز التنفيذي ) على نقطة واحدة…كفانا لعبا على اذقان المواطنين و عزف الحان ( الكل جميل )

  • pseudo
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:21

    moi en Novembre 2016 je voterai pour benkirane.

  • بارومتر
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:23

    ربما قد يكون هذا البارومتر درسا للمسؤولين لكي يسرعوا من الاصلاحات ،و خصوصا بالنسبة للقضاء الذي يجب ان يكون صارما في ملفات الفساد ،والتشغيل و الصحة و التعليم
    اما فيما يخص المعارضة ،فالارقام كانت واضحة و لا داعي للتعليق

  • ولاحيلة مع الله.
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:25

    لاأظن أن حزب اللاعدالة واللاتنمية له المؤهلات والقدرة أن يقف على رجله بعدما سيطرده الشعب من الحكومة لأنه خلاص لن ينفعه مرة أخرى استغلاله للمقدس الديني بالطبع لأن المغاربة تأكدوا اليوم كون مسؤولي الحزب الإسلامي إلا تجار الدين يستغلونه من أجل الوصول إلى السلطة فقط؟!!

    والله أشفق بالفعل على بعض شباب الحزب الإسلامي الذين لا زالوا لا يفهمون شيئا سواء في هده الحياة ولا ايضا في السياسية؟ بحيث كان يخال إليهم أن تلك العشرات أو حتى المئات من التعاليق لشبيبتكم وشبيحتكم وجيشكم الإلكتروني الساهر 24 ساعة على 24 ساعة من أجل هده المهمة في بعض المواقع الإلكترونية ووضع علامة حمراء على كل تعليق لا يروقهم هي التي ستنفعهم دائما!!

    حزبكم خلاص قد انتهت صلاحيته لأن بريقه انطفأ وخمد بعدما فقد تلك الشعبية التي كانت له قبل وصوله للحكومة.
    هل تعلمون كم بقي لكم اليوم من دلك 1 المليون ناخب الدي صوت لكم في المغرب كله من أصل 20 مليون ناخب مغربي؟

    لا أظن أنه بقي منه حتى ألف ناخب وهي الأصوات فقط لعائلات وأصدقاء البيجديين.

  • Yusuf
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:25

    Quant à moi, je n'ai jamais voté, mais la prochaine fois je voterai PJD. Anti chabat Anti istiklal !

  • زيدان
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:25

    ….البارومتر الحقيقي هو ان تكون الحكومة تفكر وتبدع وتتفنن لايجاد الحلول كل في مجال تخصصه…..فوالله العظيم ان جميع القطاعات تعرف خصاصا هاما في الموارد البشرية كالتعليم.والصحة. والتجهيز.والدرك .و الجيش.و الشرطة .والجماعات المحلية……فلماذا لا تفكر هذه الحكومة في استقطاب هذه الطبقة المعطلة وتدمجها في جميع القطاعات حتى لا نرى نقص في الاساتذة في المعيدين في الاطباء…..نريد بصريح العبارة ان يكون المواطن محتضنا من طرف المسؤولين في اي قطاع تم وجوده فيه…….نريد حكومة ترى المواطن يعيش عيشة كريمة……هذه هي المؤشرات التي يريدها المواطن…..لكن المواطن يريد والحكومة لا تريد انه البارومتر الحقيقي

  • Jamal
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:26

    اذا ما أعيدت الانتخابات الآن لأعطيت صوتي لحكومة بنكران لاجدد ثقتي به، رغم اني لا أنتمي لأي حزب كان. وفي حالة أخرى يمكنني التصويت على حزب التقدم والاشتراكية.

  • Mohammed
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:28

    Les deux personnalités sont des personnes qui n'ont aucun pouvoir de décision. Le mal du Maroc viens de ces responsables politiques lèche bottes. N i l'un ni l'autre n'est un homme d'état. Il sont tout les deux des pions du makhzen

  • Boxer
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:34

    لم نشارك في هذا الاستطلاع ولم نره وكيف ثم هذا وأين هذا غير صحيح بنكيران لازال يتمتع بشعبية كبيرة وإنه سينجح في الانتخابات المقبلة بإذن الله تعالى إلاّ اذا كان التزوير الشعب المغربي ليس بشعب غبي حتى يترك من يخدم البلد ويتبع من يبحث عن مصلحته والله المستعان

  • tawfik
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:34

    ان المتامل للاستطلاع ينتهي الى نتيجة مفادها ان نسبة كبيرة من المغاربة مازالت تثق في بنكيران بالرغم من تراجع هذه النسبة مما يحتم على بنكيران اتخاذ قرارات مناسبة تجاه الفئات الفقيرة والمتوسطة من قبيل الدعم المباشر الذي وعد به واتخاذ قرارات تحد من اثر الاجراءات الي سبق وان اتخذها كرفع الدعم عن الغازوال والتي اثقل كاهل الاسر المتوسطة التي وان كانت تملك السيارة فانها تملكها كضرورة في ظل تردي وضع اسطول النقل الحضري وعدم تغطيته لجل المناطق
    الاستطلاع وان تحدث عن شعبية بعض الوجوه المعارضة فانه اغفل المصداقية
    ذلك ان شعبية شخصية معينة لاتؤشر الى مصداقيتها وهي الازمة التي مازالت تعانيها المعارضة وهي ازمة المصداقية
    يشير الاستطلاع الى ان الشباب ضمير الامة مازال يثق في الحكومة مما يفرض عليها الا تخيب امله فيها والقيام باجراءات تمسه كمحاربة الفساد والرشوة والزبونية واعتماد الشفافية في التوظيف والامتحانات المهنية وغيرها والعدل
    والعمل على حفظ كرامته.

  • مؤش شديد الدلالة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:37

    لن يصل شهر يونيو المقبل بإدن الله حتى تصبح كل المؤشرات المتعلقة ببن كيران دات لون أحمر شديد الحمرة،كيف لا وهو يشن حربا بلا هوادة على من صوت عليه وهم الطبقة الفقيرة والمتوسطة أما الأغنياء فهم أصلا لا يدهبون لصناديق الإقتراع وليسوا سدجا لكي يخدرهم الخطاب الديني الشعبوي لبن كيران وحزبه.
    مؤشر شديد الدلالة:الفئة العمرية التي يفوق عمرها 55 سنة تفوق تقتها في أحزاب المعرضة 80%،إنه مؤشر هام جدا ،ذالك أن هذه الفئة عاصرت أحزاب البسار ونضالهافي الستينات والسبعينات والتمانينات(لأن أعمارها تفوق 55سنة)تعي جيدا الفرق بين الأحزاب الديموقراطيبة الحقيقية والحزب الإخواني الحالي الحاكم في المغرب،وهي فئة واعية وناضجة سياسيا،عكس بعض الشباب الصغار والذين فتحوا أعينهم على التيارات الإسلامية التي خلت لها الساحة فقامت بغسل أدمغتهم وقامت بطمس وتسفيه تاريخ النضال السياسي للقوى الديموقراطية في أدمغة هؤلاء الشباب وبالمقابل قامت بتعظيم كل ما يتعلق بالحركة الإسلامية في أعينهم،لكن مأساة هؤلاء الشباب أنهم سيكتشفون زيف خطاب حزبهم أشهرا قليلة بعد تولي بن كيران للسلطة حيث لم يتحقق أي وعد من وعوده بل انقلب عليها تماما

  • hakimjalil
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:38

    تراجع بنكيران طبيعي في ظل مقاومة شرسة للإصلاح مع آلة إعلامية غير منصفة كل هذا في ظل إكراه موضوعية صعبة . لكن خيبتنا الحقيقية فمع ما ابتليت به من معارضة من طينة شباط واشكر واللذان سيعودون بالسياسة في المغرب 50 سنة ألى الوراء

  • ميمون
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:39

    خلاصه ليس هناك بديل عن بنكيران،زعماء المعارضه المفترض ان يشكلوا بديلا لا يحضون سوى بثقه سبعه واربعه في المايءه، والجدير تسجيله ان فيءه 18 الى 24 سنه هي الاكثر ثقه في بنكيران وهولاء هم المستقبل مما يعني ان المستقبل لبنكيران

  • R&D
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:43

    لا والله هذا البارومتر متحيز والدليل هو التعاليق الأتية.

    بن كيرن إزداد حبه في نفوس المغاربة ليس لأنه حقق أحلامهم لكن لسببين الأول و هو المعارضة الشرسة التي تلقاها من كل حدب و صوب حيث أراد الإصلاح، ثانياً من يكن الرجل المناسب من معارضيه المؤهل لخوض معارك الإصلاح و يتعفف عن توزيع الغنائم ؟

  • عزدو
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:46

    بنكيران خان الشعب المغربي، منت أضن أنه سيصدق ماوعد الشعب المغربي به ولكن وللأسف دخل هو كذلك إلى صنف التماسيح التي كان أصلا يحاربها.
    أنشري يا هسبريس فكل مرة اكتب فيها لا يتم النشر

  • خالد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:49

    حسب ما جاء في الاستطلاع اعتقد انه يعكس حقيقة ما يجري على الساحة السياسية وان المواطن المغربي يتابع كل صغيرة وكبيرة ويقيمها وكمثال عن ذلك ان وزير الصحة نال مرتبة احسن وزير وهذه حقيقة اشعر بها وشباط في ذيل المعارضة وهذه حقيقة اخرى والسيد الوفا هو الوزير المعروف عند المغاربة هي حقيقة ههه اخرى لصراحته وطريقة تواصله مع المواطن والحقيقة اللتي لم تذكر عنه لوطنيته وحنكته السياسية اما بنكيران ما جاء بخصوصه اعتبره عتاب من المواطن اتجاهه عليه ان يتحرك بسرعة او يفوض الوفا او الوردي بما لا يقدر عليه والسلام

  • zaki
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:53

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنْ عَلامَاتِ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ "

  • المستقل
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:55

    كان الرضا عن عمل الحكومة متجها نحو مجالات الأمن والصحة والسكن.

    لا اعرف ما الذي تحقق في مجال الامن و السكن و الذي يرضى عنه المستجوبون
    ربما هو "فيس" المغربي الذي يجيب في كل شيء حتى و ان لم يفقه شيئا
    او لعل المستجوبين ينتمون لشبيحة اللب ج د

  • benzidan
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:55

    صدقني لا أحد يثق في بنكيران لأنه وحزبه خذل المغاربة لقد كانوا يتهمون مزوار بالفساد فتحالفوا معه لأنهم ذاقوا حلاوة الكراسي والآن ينعتون شباط بالفساد إما معنا ولا نتهموك بالفساد إذا كنت يا بن كيران تتوفر على ملفات تدين شباط بالفساد فلماذا لا تعطي تعليماتك لوزير العدل كممثل للنيابة العامة بإحالة هذه الملفات على القضاء؟ لماذا لم تحرك ساكنا لحد الآن في ملف ياسمنة بادو واللقاحات؟ ولماذا لم تقل مول الشكلاط؟ أين هي لائحة مهربي الأموال؟ نحن لا نريد أقوالا إننا نريد أفعالا كفاكم نفاقا أهذا هو شعار محاربة الفساد والإستبداد الذي رفعتموه في حملتكم الإنتخابية؟لقد عرفكم المغاربة يا بن كيران وينتظروا نهاية ولايتكم بفارغ الصبر وفي الإنتخابات القادمة ستعرفون كم تستحقون لذا المغاربة.

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:55

    ثقة المغاربة هوت في الدولة نفسها. لاشغل لا تعليم لا صحة لا امن.و زيدها دابا كاليك حنا خليلة فرنسا.اجتمع الجوع و القهر و الذل.

  • محاسب
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:56

    وتقطن نسبة35 في المائة من الفئة المستجوبة في محور الرباط ـ الدار البيضاء، و18 في المائة في مناطق الوسط، و25 في المائة في شمال البلاد، بينما 25 في المائة المتبقية في جنوب البلاد.

    18+25+25+35= 105 في المائة.

  • Saifeddine
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:57

    يتميزان سيبقى رجل المرحلة بامتياز و اذا انخفضت الشعبية شيءا ما فهي ضريبة الإصلاح اما المفسدين والذين يعرقلون العملية مثل شباط لشكر مصيرهم مزبلة التاريخ

  • رمزي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:58

    …..30000 درهم في السميك…الزيادة في الاجور…تشغيل المعطلين….تحسين خدمات المواطن في جميع المؤسسات….العيش الكريم …..تطبيق ماوعدتم به المواطن قبل دخولكم للحكومة….عدم الكذب على المواطن…هذا هو البارومتر الحقيقي….سواء كان شباط او بن كيران او لشكر…..اما فيما يخص الاحزاب فالاصالة والمعاصرة في الطريق ان شا ء الله….انشر يا هسبريس من فضلك

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:58

    أي المعا رضة تتكلمون،المعارضة اللتي تعارض الأصلاح في البلاد،أم المعارضة اللتي تريد الأصلاح في البلاد،إلى كانت هاته الأخيرة فعليها إلا أن تذهب إلى المدرسة كي تتعلم أسس وقوانين المعارضة.أما المعارضة الحالية فليست بالمعارضة الصحيحة غير كلام فارغ يعارضون في السماء ،لم أعرف في العالم مثل هاته المعارضة لم تتوفر على رأس ولا على أرجل.الحكومة الحالية لم يعرفها المغرب قط وهي في طريق الصحيح الله في عونكم. من مواطن عادي والله لم أنتمي إلى أي حزب ولله شهيد على ما أقول.

  • rooger
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:58

    هههه يكفي معرفة تتبع عدد اللايكات كلما تعلق الامر ببنكيران لتعرفو ان الجيش الالكتروني المجند من طرفه يتكون من حوالي 1500، والضاهر هم من شملهم هذا الاستطلاع اما الملايين ديال الشعب راه ناقمين عليه، ماش غي فاقدين الثقة، يمشي السي بنكيران يضرب شي دورة ف العكاري حيه القديم ايلا ما هرسلو شي خضار راسو…..'

  • hassan
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:01

    غابت الثقى كليا … والشعب خابت آماله … لقد خدعنا و غرتنا أحلام بنكيران وجماعته… وعود كاذبة و الأدهى والأمر هو زيادة السخص من سوء التدبير

  • وجدة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:02

    الباروميتر هو الصندوق .اما المغاربة انواع فمنهم الفطن ومنهم الامي ومنهم من يصدق كل ما يكتب في الصحف الالكترونية .انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوا.

  • والو
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:02

    بالمغرب وجب إقامة صلاة الجنازة على السياسة وصلاة الجنازة على الأحزاب هادوك الزعماء مستوى هزييييييل clowns

  • Hatim ALLEMAGNE
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:02

    بنكيران لا ولن يسقط يا عْشيري…
    هو صادق وسنصوت عليه في المرة المقبلة
    عاش الشعب وعاش المغرب و عاش الملك

  • نورالدين
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:02

    بنكيران احتقر الشعب المغربي و هو امر لن يمر مرور الكرام. الى مزبلة التاريخ يا حامي المفسدين

  • abderrazak
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:06

    ثقتنا لم تقفد في السيد بنكيران سأصوت له مستقبلا التماسيح و العفاريت فقط هم من يدعون ان شعبية بنكيران قد هوت لا لشباط نعم لبنكيران

  • مواطن
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:07

    بن كيران لا يهمه الشعبية و لا الكراسي …. يهمه وضع البلاد في السكة الصحيحة … و الاصلاح قدر المستطاع في منظومة فاسدة لعقود من الزمن …

  • uceef
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:11

    فيما عبر زهاء 72 في المائة من المستجوبين عن كون "المعارضة لن تفعل أفضل من الحكومة الحالية لو كانت في السلطة.

    رفعت الأقلام و جفت الصحف.

  • Skatt
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:13

    الثقة لازالت وازدادت للاستاذ بن كيران, القلق عندنا من العائلات الفاسدة…
    اما بن كيران صريح, انه يفعل قدر جهده ونرى عمله واضحا…

    شباط ليس موضوعا اساسا…وعلى المغاربة ان لايضيعوا وقتهم في فسافس الامور…

    شباط موضوع للقضاء المغربي وليس للشعب…ولا نفهم لماذا القضاة عوض التكلف بهاته القضايا , يخلقون مشاكل جانبية لنا مهمة لهم…

    قضاة فاس لماذا لا يتكلفون بالاجرام في فاس…للمحكمة الحق ان تستدعي من ظلم…وكل فاس صرح انه مظلوم من شباط ورباعتوا…

    خيبة للوطن ان يكون في ذيل المعارضة, وخصارة للوطن…
    ارسلوه الى بناء افريقيا, ربما يستطيع هناك استغلال طاقاته ورد ما اضاعه من المغرب من وقت ومال ووو

  • أمين صادق
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:14

    العيطة السياسية :

    بنكيران .. نقص شوية ف الميزان
    مزوار .. كْلا كَاع لحمام دَ الدّوار
    الرميد .. بْغا يتبرّع ب أعضاءو لْراميد
    الوفا .. ما بْغا يخفّـف فالخلفا
    الوردي .. كيقلّب شْكون يْداوي
    الرباح .. شدّوه ف الطريق لرياح
    أوزين .. واش ابقات غي ف الزين
    الخلفي .. مازال ف الإعلام كيْفافي
    أخنوش .. فلاح لكن فيه لفشوش
    الأزمي .. الأزمة سفّات ليه رْكابي
    بوعيدة .. طالعة ليها التبوريدة
    الحيطي .. هابطة مع الحيط كتواطي
    بوهدود .. مازال كيْقلّب عليه الهدهود
    عبو .. ما عندو علاقة مع اعبابو
    أفيلال .. واش ساكن ف بني ملال
    باكوري .. الباكور عندك سقوي ولا بوري
    بنشماس .. ف الشمس كيجيه النعاس
    ديوري .. مدوّر الحركة فالسيارات دَ الرالي
    الكيحل .. كحل بالعمى إلى يزيد عاد يْميخل
    شباط .. دْخلها صباط صْدق واحل ف الرباط

    ( ملحوظة : رانا بْغينا غي نْفوجو شوية آ لخوت ، حاوْلو علينا فالتنقيط )

  • abdelilah
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:15

    لا حول ولاقوة الا بالله
    خليو الناس تخدم الا ماكنتوش قادين حين كنت في حكومة
    خاصكوم الصمت

  • Économètre
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:18

    Les méthodes de sondage par internet ne sont pas reconnus comme efficients en statistiques car ils se heurtent à plusieurs difficultés qui les rend incredibles.

  • mohamed
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:21

    بسم الله الرحمان الرحيم كيف ما كان الحال العدالة والتنمية راهم النواور اما انتوما الاستقلاليون خرجتو على البلاد و خاتمكم هو شباط

  • كازاوي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:25

    لقد فقدت الثقة في جميع الاحزاب بما في ذلك الحزب الذي صدم جميع المغاربة لن اضيع وقتي في الانتخابات وخا يخرج ليا العفريت من بطاقة الناخب ويقوليا فهمتيني ولا لا اش حب الخاطر

  • أحدهم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:34

    إحصائيات النت ليست باحصائيات يستعد بها كونها تهم فقط الأشخاص المهتمين بالسياسة أصلا . كونهم شاركوا شاركوا فيها و استكملوا كل الأسئلة باهتمام, في حين أنه في الواقع نجد فئات باهتمام أقل و فئات جاهلة و أمية هي التي يهتم بها كثيرا السياسيون في الانتخابات لسهولة انقيادهم للوعود الساذجة و الكاذبة و الدجاج و 50 درهم. و بهم تحقق الأغلبية. لأن المغرب 50% أميون و هم من ينتخبون عادة أما من جرى استجوابهم فليست لهم حتى بطاقة الناخب.

  • دسم هواري
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:42

    شيء طبيعي أن تتراجع شعبية بنكيران بل وستتراجع أكثر إلى أن تذهب إلى الهاوية.وكلنا يعرب السبب.إنها سياسة التفقير وحماية المفسدين وتفقير الكادحين التي لن تستمر طويلا ﻷن الله لا يرضى بالظلم

  • salah
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:47

    la seule partie qui n ont pas des histoires noir c est pjd bravo benkiran continue votre chemin malgré ce dernier plein des obstacles de chabate et lachgar

  • amazigh
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:59

    حكومة بن كيران اخلفت وعودها حكومة بن كيران تراجع الحريات حكومة الأستعباد حكومة الأقصاء والتهميش حكومة بن كيران جاءت ممتطية على نضالات الربيع الديمقراطي حكومة بن كيران سحقت الفقراء وقمعت الضعفاء وحمت المفسدين يا من يمدحونها من السدج ومن يحشرون انفسهم في القطيع شعب يشتاق الى الذل والهوان شعب يحب الأستعباد الله إدينا في الضو اما إلاعايشين بيناتكوم غير كانتفقسو اتمنى من اصحاب الضمائر الحية معاقبة هذه الحكومة ومحاكمتها في محاكم شعبية قبل معاقبتها في صناديق الأقتراع.

  • أحمد المغربي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:00

    الكل فاق على الحقيقة وبنكيران هو الرجل السياسي الوحيد الذي يتق به المغاربة ومن أراد غير ذلك فلن يحصد إلا السلبيات المغاربة يؤمنون من يخدم البلاد بصدق وشعبية بنكران في ارتفاع لصدقه أحب من أحب وسأصوت إلى جانب أفراد أسرتي على حزبه….

  • الشيابري
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:11

    الدخول للحكومة هو الدخول لحلبة المصارعة السياسية فكل فريق يجهز ابطاله ويرشحهم للمشاركة في غمار المنافسة من اجل الفوز وفي ظل هده التحركات يظهر على الساحة العديد من الابطال الراغبين في الاستغناء عبر هده المصارعة وكل ينتمي لفريقه ويحمل القميص الدي يستحقه حسب خبرته ولياقته وكل له جمهوره يشجعه ويهتف له قبل المصارعة واثنائها وعلى اثر تعدد الانتمائات تتولد الصراعات بين الجماهير المتتبعة لهدا الدوري فهدا يريد هدا الفريق وداك يريد الفريق الاخر لكن في نهاية المطاف الفوز للاقوى ولا مجال للضعفاء في هده المنافسة و الفريق الاقوى والفائز يتلقى الانتقادات والاتهامات من الفريق الخصم بوجود اختلالات في العملية وهدا لا يبرر خسارة هدا الاخير الا ان الحرب الباردة تبقى مشتعلة تستعمل فيها ابشع طرق الانتقادات هده هي السياسة في بلادنا .
    حكومة بنكيران جائت في ظرفية أعلن فيها عن ازمة اقتصادية عالمية وفي ظرفية ربيع عربي ساخن كادت شرارته ان تلتهم الاستقرار والامن الوطني لولا السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الدي انزل دستورا جديدا حد من تلك المظاهرات المتكررة التي كانت تخرج للشارع …………………؟

  • Kamal
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:14

    هذا الاستطلاع فيه توجيه معين كفانا من الصحك و نتمنى احترام القارىء بنكيران يبقى رجل صادق و رجل المرحلة بامتياز

  • أمين
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:16

    المشكل ديال المغاربة غريب,عندما يجلسون في الشمس يريدون الظل و بعد بعض دقائق يريدون الشمس من جديد.
    هذا هو حال الشعب الذي لا يقدر الصبر لمدة 4 أو 5 سنوات,حكم المغرب أحزاب (الإستقلال-الأحرار-الحركة الشعبية-الإتحاد الإشتراكي)لمدة تزيد عن 50 سنة و لم نرى منهم شيئا.و عندما بدأ التغيير(ملك شاب-دستور جديد-حكومة وفية),نريد نحن المغاربة بأنفسنا إرجاع أنفسنا إلى الوراء.و ماذا تنتظرون؟إفعلوا ما تريدون و لكن لا تندموا حيث الندم لا ينفع.
    حزب الإستقلال هو حزب الإستغلال هو حزب لا خيرة فيه,و بالأخص السيد حميد شباط.لا أثق فيه و ليست له قوة لفعل أكثر مما تفعله الحكومة الحالية.
    حميد شباط رجل نـــــــقــــــــابي و ليس سياسي فهم يحب إستعمال القوة.
    حــــــــــــــــــذار من جعل الثقة في هذا الشخص,كل ما تبنيه هذه الحكومة سيُحطِّمُه.
    و معلومة أُذكِّرُ بها كل من نساها و هي أن المغرب له ملك يســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود و يـــــــــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــكـــــــــــم
    و لنا حكومتين:القصرصانع القرار و الحكومة المُنفِّذة.

  • أمين صادق
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:23

    العيطة السياسية ( تابع ) :

    بها .. ماعندو حقيبة باش يتباها
    حصاد .. باقي ما وصل موسم لحصاد
    التوفيق .. نطلبو مولانا التوفيق
    بنعبد الله .. الله يا ربي الله
    بوسعيد .. الميزانية خْوات هو ديما سعيد
    العنصر .. فين مّا مشى كيتخنتر
    الضحاك .. ضحك آخويا جات معاك
    عمارة .. واش باني شي عمارة
    حداد .. السياحة خاصها النجار والحداد
    الصبيحي .. مازال ناعس ولا صاحي
    بلمختار .. التعليم أو التعتيم اشنو تختار
    الداودي .. هادي هي الجامعة الله آ ودّي
    الحقاوي .. واش باغيينها دّاوي ب السماوي
    العلمي .. الخير موجود لكن شْكون يعطي
    الشوباني .. صبرو عليه حتى يولّي شيباني
    الصديقي .. عوّلتو على الخدمة بكري
    بيرو .. شكون ادّاها ف الجالية دَ البيرو
    مروان .. صنع المغرب ماشي دْ لبنان
    الضريس .. احضيوْ ضْراسكوم من لهريس
    الكَروج .. وحتى من الشكلاط المخموج
    بوليف .. عنداكوم إعضكوم بونيف
    بن خلدون .. لا علاقة مع ابن خلدون
    مبديع .. يمكن عندو شي علاقة مع الربيع
    شامي .. بغاوه الناس يزيد يتريني
    لشكَر .. لهلا يزيد اكثر

  • casa
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:32

    هناك العديد من الناس لم يعرفوا وجود هذا الإستطلاع ، من جهة أخرى ترجع حكومة سي ابن كيران هو آمر طبيعي نظرا لما رآته الحكومة من عقبات في الساحة السياسية و أيضا لا ننسى مخلفات الحكومات السابقة ، مع الذكر بأنه لا يمكن بناء مستقبل بآساس مغشوش .

  • مواطن
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:35

    الاستطلاع الحقيقي هو صناديق الاقتراع. كفى مهاترات وكذب وخلق واقع من الوهم. لا احد يحب الوطنيين وخصوصا الاعلام ومن يدفعون له. قالك استطلاع. لعلهم استطلعوا شباط وزمرته.

  • ابو الياس
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:49

    الى بن كيران ولا غيروا مديرين ربح أنا بعدا تيبلي هدي مسراحيا تنتفرجو فيها حتى تسلا ويجيو ممثلين جداد ويلعب دور جديد

  • لا للاستقلال
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:52

    نعم هذه الحكومة حكومة مجاهدة تعمل في وضوح ..ماشي بحال حكومة اللي كانو تيسيروها الاستقلاليين الاستغلاليين. . فضيحة النجاة. . فضيحة ياسمينة بادو ..و ما خفي كان اعظم …الله يأخد الحق فالخونة. ..

  • salah salah
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارومتر: ثقة المغاربة في بنكيران هوت .. وشباط في ذيل المعارضة؟ بركة من الضحك علىينا وعلى الشعب المغربي والله مابقيت أتق في أية حكومة .سنوات مضت بدون نتائج ملمسة لازال الفقر لازالت البطالة لازالت منازل الصفيح لازالت بعض المدن بلا طرق بلا ماء بلا ضوء و و و و كلام كثير.

  • zaki de meknes
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:55

    الله من هذا منكا,واش هاد الناس كايستاجوبو هي اللي بغاو راه هاد الارقام كلها مغلوطه خصهوم ينزلو للشارع ئلا بغاو يعرفو الحقيقه المره راه حتى واحد ما بقات عندو التقه فهاد الحكومه و لا المعارضه بزوج حيت غاديين بلبلاد للهاويه و مخليين الملفات الساخنه و رؤوس الفساد تعيت فسادا و القطاعات المريضة غملا معالجة بالله عليكم راه الشعب فقد الثقة فجميع السياسيين كيف ما كانو و جميع السلط و المنتخبين.باراكا من الارقام المغلوطة.

  • حكومة"الباجدة"والسقوط"المؤجل"
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:01

    منذ انتخابات 25 نونبر 2011 و"شعبية"بنكيران وحزب الباجدة في الحضيض لانه بنى هذه الشعبية المصطنعة على الوعود الزائفة من قبيل تحقيق نسبة نمو في حدود 7في المائة وايضا محاربة الفساد واقتصاد الريع وتنزيل مقتضيات دستور يوليوز 2011…الخ لكن سرعان ما تبخرت هاته الوعود وانكشف الغطاء وافتضح المستور واتضح للداني والقاصي مدى برغماتية وشعبوية بنكيران خصوصا مع الهجوم الشرس لحكومة الباجدة الظلامية على ماتبقى من القدرة الشرائية للمواطنين البسطاء عبر الزيادات في اسعار المحروقات و الماء والكهرباء و غيرها من المواد الاساسية ….

  • abdeledpagne
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:09

    Il ne faut pas croire le sondage car c'est toujour une force quelconque qui paie les sondeur pour avoir le redultas qu'il le conviens et on peut enfliancie ça en fonction des et de la façon de la poser

  • معطل
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:35

    اولا لماذا لم تتم استجواب فئة الساكنة القاطنة بالجهة الشرقية فحتما بعد تردي الاوضاع الاقتصادية للمواطن الذين لم تحرك حكومة السيد بنكيران ساكنا كذلك وجود بطالة حادة سيهبط مؤشر شخصية السيد بنكيران اللهم ان كان مثل الاحزاب السابقة التي تنتظر اقتراب الانتخابات للرمي ببعض الهدايا للشعب.ويبقى هذا امر مستبعد لأنه كم من مرة سمعنا ان حزب البيجيدي لا تهمه الاصوات ولا شعبيته

  • أبو يرسف
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:35

    في رأيي الخاص أن الذين ينعتون بنكيران وحزبه بل والحكومة بعدم فعاليتهم وعدم الإقدام على الإصلاح هم المتضررون والذين يحسون بالنار تقترب منهم . البعض يريد الدخول إلى الوظيفة بدون مبارة فينتقد بنكيران وحكومته . وبعضهم يريد الزيادة في الأجرة فينتقد بنكيران.
    والبعض يحس بأن الرشوة في طريقها للانقراض فيتظاهر .
    والبعض يريد الوصول إلى مناصب عالية بطرق مشبوهة فينتقد بنكيران .
    والبعض مدفوع بفعل الارتشاء فيخرج للتظاهر وينتقد بنكيران .
    والعبارة التي تلخص ما ذكر إن الإصلاح بدأ والدليل على ذلك كثرة المتضررين من الإصلاح . وهذا دليل على نجاح حكومة بنكيران بصفة عامة .

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:53

    مهما كان و رغم ما يقال فاصدق الكلام :
    انما الصالح يبقى صالحا آخر الدهر و يبقى الشر شرا
    طبعا و الفاهم يفهم لان الشمس لا تغطى بالغرباء .
    اوصيكم بالحذر من الاعلام و خرجاته فهو دجال العصر دون منازع .
    شتان بين الزيدين ( زيد قتل الاسد في القفار و زيد قتله الفار في الدار .)

  • الواقع يا عميمي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:54

    ان الواقع المعيشي للمغاربة يكذب كل ترهات بنكيران و زمرته من من يحلم بفردوس الاخوان المسلمين الذين يعيدون المغرب الى الوراء و هم يعتقدون انهم يسيرون الى الامام فرحم الله الاستاذ الجليل محمد كسوس الذي قال في الثمانينيات من القرن الماضي انهم يصنعون جيل من الضباع حين تحدث عن النظام التعليمي في المغرب النتيجة ما يلاحظ من خلال هذا الاستطلاع و حتى بعض التعلقات اننا نعيد سيناريو القرن التاسع عشر من تااريخنا و هو وقف الانتقال الديمقراطي و اعطاء جرعات و دعمات للسلطة المخزنية بالاعتماد على الشعور الديني بعد ان تمت صناعة اجيال بسيطة في تفكيرها و فك المعادلات السياسية متناسين او جاهلين بالمقاربة التاريخية

  • amine
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:59

    J ai 34 ans . J ai jamais voté. La prochaine fois je voterai inchalla benkirane …si vous voulez notre pays se developper il faut couper la route aux deux grands bandis de lachgar rt chabat…..votre frere amine de Geneve suisse. Salam

  • سعيد المقدم . بلباو
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:04

    بين مديح للحكومة و هجاء لها تضيق الرؤيا .لكن تتسع المسافة بين المقدس والمدنس.استطلاع يرصد بدرجة معينة رغم تحفظنا عليه تقييم شريحة اجتماعية لقوى حزبية.استطلاعات تتقاطع وتتماهى مع الحالة السياسية باسبانيا.ماريانو راخوي لم يعد يقنع الناس فخطابه تفكك وسقط كاوراق خريف حزين …وشعبيته اخدة في التراجع.لا احب ان اقوم باسقاطات سياسية.كل التكهنات تشيرالى ان حزبا بنى برنامجه على الكذب والمبالغة في تحسين اوضاع العمال والفلاحين والعاطلين/المعطلين مصيره التراجع.افق انتظار المغاربة السياسي ملتبس.الناخب ربما سيتعرض للغثيان و للبلادة السياسية في حالة تحقق فشل كامل للحكومة و اكتمال اخر فصوله.فالحزب السياسي عندما يرتكز على فكر ديني ولا ينجز في حياة المواطن تغييرا ملموسا فان صورة المقدس تصير مدنسة عند المواطن .منطقي ان يطغى البياض اذن

  • hodhod
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:22

    السيد المحترم بن كيران هبة من الله الى المظلومين "كيتبوردوا عليه" كيفما شاءوا و هو كيتبورد على الظالمين كيفما يشاء. ا لسيد بن كيران ادائه انقض المغرب من مصيبة سقطت فيها اليونان ونحن الشعب الاوربي والشعب الخليجي انقذنا اليونان من المصيبة العظمى ولن اشرح ما موقع الخليج في الانقاذ لا يخص
    بوزبال الذي لا يعرف قيمة السيد المحترم بن كيران.
    بارومتر: ثقة المغاربة في بنكيران 100% .. وشباط ولشكر والمعارضة كلها 0% حفظ الله بن كيران حكومته وحذاري خسارة فرنسا , حذاري خسارة فرنسا , حذاري خسارة فرنسا الانتباه من يحكم المغرب نحن في طريق الاصلاح الهام للاجيال القادمة ونحن نحتاج الى فرنسا و اوروبا وامريكا.

  • كوبيال
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:27

    ربي عون بنكيران اماانت اشباط ولشكر زغتو
    عطيناكم مشاريع في الحين كلشي بعتو
    بنكيران خدام ونتما بغيظكم موتو
    الاحزاب ليكاين اليوم في لحكومة عليهم غنصوتو
    ملي انجحو شباط ولشكر غيغضبو على خوتو
    ديك الساعة غضبو وشربوالبحر وحوتو
    عقلو اش كلت ليكم هاد دبا يجي وقتو

  • au Passage
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:48

    Moi personnellement je n'avais pas voté et les prochaines élections je voterai PJD en témoignage de soutien à ce brave gars qu'est M. BENKIRANE. Il oeuvre pour le bien ee ce pays et sacrifie même la popularité de son parti avec ses courageuse décisions. A bas chabat et lechgar qui n'ont qu'un seul but leur intérêt personnel avant et après tout

  • mustapha wald ch3b
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:58

    لمعقول اتقال الله تم الله الى التقة ديالي ف بنكيران تزادت ولات 120% حيت دابا عاد خاصنا نتيق فيه حيت هو بدا الاصلاحت و المفسدين تيقاوموه او تيحاربوه و هو مصر على محاربتهم و نحن بدورنا خصنا نساندوه و انتيق فيه او نرشحوه مرة اخرى باش اكمل لي بداه حيت الاستقلال خصوصا شباط كلى ليه لوقت .بنكيران بغى اخدم بلادو الله اعاونو اويبعد عليه المفسدين .عطيو للسيد الوقت خليوه اخدم .اشمن معارضة كعارضة الاصلاح .بنكيران ناجح في الانتخابات الجاية انشتء الله .و حتى لي مراها . واش نرجو عاود للاستغلال و لى الشتراكيين ولى ولى ….. كولهم والو .. خليو السيد اخدم الله اعاونو و معادنا الانتخاب اتعرفو شكون اي نزات شعبيتو . نتمناو الانتخابات تكون شفافة .. مكاين غير الله و الملك الله انصرو والوطن الله احفضو و بنكيران الله اعاونو على معارضين محاربة الفساد. خدم السي بنكران ها الشعب معاك

  • Mostafa
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:48

    ا نا بغيت نقول غير حاجة وحدة.
    حزب العدالة و التنمية هلما دار والو مغديش يسرقنا بحال هدوك لواعدونا بالرباح وداو لينا راس المال…

  • hodhod
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:30

    احيي كل ما يقوم به السيد المحترم بن كيران وادعوا الشعب المغربي ان يصوت
    للمصباح 100% لا تغريكم دجاجة او 50 درهما من الاحزاب التي ضحكت على
    عقولكم و جردتكم من العفة و الكرامة واتت عليكم بالذل والعار حتى خرج مؤخرا
    السفير الفرنسي وقال ما قال في حق المغرب انا لا الومه ولكن كل اللوم على الذين قمعوا الشعب واذلوه ونصبوا ابنائهم في المناصب التي لا يستحقونها
    اريد ان ار المغرب مثل بلدي العزيز فنلندا الذي امارس فيه حرية ديني الاسلام العظيم , اشتغل في مكاني الذي حصلت عليه بعد حصولي الحمد لله على الشواهد
    المطلوبة بدون رشوة, زيادة و المهم الحقوق والعدالة مكفولة للانسان و الحيوان
    و الجماد, نعم قمة الديمقراطية اليوم كانت لي فكرة تهم البلد بسرعة كان الموعد
    مع المسؤول لدراسة الفكرة هذا ما يحتاج المغرب. وعلى الؤسسات و العمالات والوزارات ان تفتح شبابيك خاصة لاخذ افكار و مقترحات الشعب وتزويد الحكومة
    بما حصلوا عليه من الشعب لكي تبنى الثقة و الاحترام ومثل هذه المبادرات
    تشجع الشعب في الانخراط في العملية الديمقراطية والاستحقاقات البرلمانية القادمة.

  • الحست
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 03:23

    اين الوعود التي كانت تتوعد بها للمواطنين قبل الانتخابات بعد ما كان الشراع بين الاحزاب وعلى راسهم الحكومة الحالية لي رفع الاجور للمستخدمين والطبقة العمالية مرت ثلاثة سنوات وليس هناك درهم واحد كما يقولون سترتف زيادة حد الادنى للاجورالى60 بالمئة اين هده الوعود حثى تاا تي سي حكومة اخرى كما يقول المثال من عاهدة وفى والسلام

  • jah
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 03:28

    إن الاستبداد لغةً هو "غرور المرء برأيه، والأنفة عن قبول النصيحة أو الاستقلال في الرأي وفي الحقوق المشتركة"، ويضيف أنه يُراد بالاستبداد عند إطلاقه "استبداد الحكومات خاصةً، لأنها أعظم مظاهر أضراره التي جعلت الإنسان أشقى ذوي الحياة".

  • hicham
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 04:29

    باراكاو علينا من النفاق السياسي والكذب أين استطلاع الرأي أنا لم يستطلعني أحد!

  • motao-1
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 05:52

    C'est difficile de rester populaire quant on prend des décisions difficiles pour redresser la situation économique et sociale du pays. Benkirane a eu le courage d'aller de l'avant contrairement à ses prédécesseurs qui ont laissé pourrir les choses comme les grèves anarchiques à répétition dans l'administration, la compensation qui coute trop cher au budget de l'état il reste encore beaucoup à faire. Les biens faits des réformes ne se sentiront qu'à long terme, d'ici la Benkirane aura peut être quitté le pouvoir mais aura laissé ses empreintes positives. En toute honnêteté l'opposition au Maroc est néfaste et destructive

  • محمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 06:11

    رغم الصلاحيات الاوسع المخولة للدستور ورغم كون حزب العدالة والتنمية حصل على اكبر عدد الاصوات في انتخابات تم الاقرار بنزاهتها، فان الاداء جاء متخلفا لايميل الا للحلول السهلة وذلك كما يلي
    محاربة الفساد باعلان اللوائح…
    الزيادة في الاسعار
    تجميد الاجور والاقتطاع من المعاشات
    ضرب كل المكاسب من بداية الاستقلال
    الاقتراض الخارجي
    عفا الله عما سلف يكاد ذلك ان يكون تشجيعا للفساد.

  • tadlaoui
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 06:40

    " وتقطن نسبة35 في المائة من الفئة المستجوبة في محور الرباط ـ الدار البيضاء، و18 في المائة في مناطق الوسط، و25 في المائة في شمال البلاد، بينما 25 في المائة المتبقية في جنوب البلاد."
    وكأن المغرب لا شرق له ولا مرتفعات الأطلس، لا زالت مع كامل الاسف سياسة المغرب النافع سارية. أليس لسكان الاطلس و شرق المملكة رأي في الامر؟ لوطالهم الإستطلاع لا تغيرت النتائج.

  • المصطفى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:17

    الجواب الشافي….
    (….فيما عبر زهاء 72 في المائة من المستجوبين عن كون "المعارضة لن تفعل أفضل من الحكومة الحالية لو كانت في السلطة".)

  • el idrysy mounir
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:02

    بغيت نعرف شكون مول هاد البارومتر واش لشكر ولا شباط او بنشماس ولا الراضي او النقابات والجمعيات الحقوقية ،هادو كاملين بدون مصداقية حيت وصلو البلاد للهاوية والاعلام ليكايحارب بنكيران وتيساند اطروحات هؤلاء الفشلة غايساهم فالسكتة القلبية للمغرب ،الشعب كولو تايتيق فبنكيران حيت نزاهتو هي ليخاصا البلاد والجهد ديال سيدنا ،الملكية وبنكيران اقوى تحالف ممكن يزيد بالبلاد لقدام غير ذلك غير مجموعة ديال الشلاهبية والمصلحيين وزارعي الفتن والكلام المنمق الفارغ من المحتوى والرؤيا المستقبلية والشجاعة السياسية٠ ارجو منكم النشر لانكم ساهمتم في ارتفاع اصوات نشاز لاتمت للشعب المغربي بصلة انا هنا لاأدافع عن شخص بنكيران لكني اومن بالجهد الذي يقوم به من اجل اصلاح ماافسده هؤلاء الفشلة وصدقه ووطنيته الخالية من التمثيل والاقنعة

  • chaabi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:26

    لا أعرف ماذا تطور في المغرب الخدمات الأدارية في تراجع القضاء في تراجع
    الأزمة الأقتصادية تستفحل الأسعار تلتهب الأمن يتراجع

  • أبو طه
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:44

    لا يجب أن ننسى أن حزب بنكيران الفائز في الإنتخابات الأخيرة لم يجاوز المليون صوت و هذا أهم معطى يمكن أن يؤخذ في البارومترات السياسية حسب رأيي المتواضع و هو ينذر بالمزيد من العزوف السياسي و انعدام الثقة في السياسة و السياسيين عموما في مرحلة يقال أنها كانت لحظة حاسمة في تاريخ المغرب و حكومة جديدة في عهد دستور2011 .
    الحقيقة المرة التي يجب أن نواجهها و لا نلتف عليها هي لماذا تفقد السياسة مصداقيتها مع مرور الزمن؟ من المسؤول عن هذه الوضعية؟ الدولة العميقة؟ الأحزاب؟ المجتمع المدني؟ الحركة الإسلامية؟ العلمانيون؟ من؟؟؟

  • رقم مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:20

    احس بالاشمئزاز وضغط الدم وانا اشاهد نادرا هاته الوجوه التي تدعي تمثيلها للمشهد السياسي المغربي ان كان كدلك فعلا فللحقيقة اقول انه لم يسبق لي ان شاركت في الانتخابات او منحت ثقتي لاي شخص او حزب فكلهم في نظري وجوه لعملة واحدة وهدا ليس تشاؤما مني ولكن نتيجة الواقع المعاش التي تنطلق منه الحقيقة الساطعة بعيدا عن الكلام المعسول الممزوج بالاكاديب والنفاق
    والوعود المزيفة التي لا اثر لها في الواقع الملموس فقد ضاق الانسان المغربي درعا بهؤلاء الاشخاص الدين يبدلون كل جهودهم ويسلكون كل الطرق والسبل للوصول الى سدة الحكم ليس لاجل خدمة البلاد والعباد ولكن لقضاء مصالحهم غير ابهين بخدمة الرعايا المغاربة الدين يعانون الامرين بفعل الفساد المستشري والغلاء المهول التي بات يتهدد معيشتهم البسيطة ولكن ما الفائدة من وراء هدا الاستطلاع؟ وما الفائدة من الكتابة؟ وما الفائدة من انتقاد عمل الحكومات الم يكن يصب في مصلحة التغيير فقد قيل كلام كثير دون ان نلمس اي تغيير يدكر فالامور باقية على حالها وغول الفساد لا زال ينخر دون رحمة ولا شفقة جسم هدا الوطن وهد الانسان الضحية الابرز لنفاق هده الحيتان الكبيرة ونفاقها.

  • فاسي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:45

    المغاربة استسلموا لمجموعة من الاحزاب على راسهم ما اطلق عليه من قبل المعلقين حزب الاستغلال ثم الاتحاد الاشتراكي ومعه احزاب الوسط وغيرهم لازيد من 50 سنة وجاء حزب اسلامي وعلى ما اعتقد لم تترك له الفرصة ليصدر المتتبعين حكمهم النهائي على تسييرهم وما نلمسه هو ما يقال (عصا فالرويضة) تكونت الحكومة بعد ايام جاء على راس الاستغلال رئيس جديد في نظري مستواه الثقافي وخرجاته برهنت علي صغر حجم مخه السياسي وظهر بجانبه مناضلين ما (يطلق عليه قطر بهم السقف) وشاركاه في ركزته وما زلنا نسمع ونشاهد معاكسات لا تخدم مصلحة المواطنيين فادا اجاز الدستور المحاسبة فسيحاسبون قانونيا فعلينا الانتظار اما ان احدا لم يحاسب من دي قبل فربما هؤلاء يلهثون وراء حقيبة للاغتناء لا لخدمة مصلحة الشعب فسكان فاس يعرفون خبايا شباط المخزية وما زاد في الامر عكسا ما يعرفه الاتحاد الاشتراكي من مخاض ربما نهاية الحزبين ودخولهما في موت سريري جاءت وستكون علي يد الرئيسين …

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:17

    قائمة الوزراء الخمسة الذين لا يحظون أكثر بثقة المغاربة، وهم بحسب الترتيب :

    "الحسين الوردي ـ عزيز أخنوش ـ عزيز رباح ـ إدريس الأزمي ـ مصطفى الرميد".

    وأما في قمة قائمة الشخصيات المعارضة، فقد جاءت الشخصيات وفق الترتيب التالي:

    "ياسمينة بادو 4 في المائة ـ عبد الحميد جماهري 6 في المائة ـ إدريس لشكر 7.5 في المائة ـ خديجة الرويسي 12 في المائة ـ حميد شباط 14 في المائة".

    في انتطار المزيد من امثال…..

  • مومن
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:22

    استطلاع الرأي الحقيقي هو الانتخابات التي حدتت في مولاي يعقوب سطات وسلا ولم ينجح فيها حزب بنزيدان.اما هذا مجرد دعاية واهية

  • maghribi htal lmout
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:44

    ce sondage ne représente pas l'avis des marocains, 1067 personnes !!!

  • mohammede
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:04

    a mon avis il faut donner encore du temps à Mr BEN KIRAN.au moins deux mondas.si nn à qui on va va donner la gouvernance toutes les parties ont gouverné mais pas beaucoup de positif pour les marocains.au moins ce ben kirane est claire.pour recolter il faut attendre la maturité des la coaliance.ok nos chers marocains.
    meci hesspres

  • محمد مخلص
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:42

    La politique c'est se servir des gent tout en leur faisant croire qu'on les sert

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 8

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير