باعة متجولون يسيطرون على أحياء المحمدية

باعة متجولون يسيطرون على أحياء المحمدية
صورة: هسبريس
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:25

تشهد العديد من الأحياء بمدينة المحمدية انتشارا واضحا للباعة الجائلين، الذين صاروا يشكلون أسواقا شعبية أمام أنظار السلطات.

وأضحت بعض الأحياء بمدينة “فضالة” تعيش على وقع الفوضى والازدحام، إلى جانب الأزبال التي يخلفها الباعة الجائلون؛ ما أثار غضب المواطنين.

وعبر العديد من السكان، على مستوى الحسنية 1، من تحول أزقة الحي المذكور إلى ملاذ للباعة الجائلين الذين يتوافدون من مختلف المناطق، دون تحرك للسلطات المحلية.

وأفاد مواطنون تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن هذه الأزقة صارت تشهد انتشار الباعة الجائلين، مع ما يرافق ذلك من فوضى ومشاجرات تنضاف إلى الأزبال التي يخلفونها وراءهم.
وشدد هؤلاء المواطنون، في تصريحات متطابقة للجريدة، على أن حياة السكان على مستوى حي الحسنية 1 وغيره من الأحياء بـ”مدينة الزهور” تحولت إلى جحيم، بسبب الباعة الجائلين دون تدخل السلطات المختصة لوضع حد لهم.

وأردف السكان المتضررون أن الباعة الذين كانوا يحتلون حديقة القدس انتقلوا إلى أزقة أخرى، حيث صاروا يستغلون أماكن ركن السيارات الخاصة للسكان القاطنين بالمنازل الواقعة بهذه الأزقة؛ وهو الوضع الذي أثار غضبا في صفوف مالكي السيارات.

وبالرغم من الشكايات المتوالية لدى السلطات المحلية، فإن الوضع لا يزال على ما هو عليه، حسب إفادات السكان الذين يطالبون عامل المحمدية بإعطاء تعليماته قصد التدخل ووقف هذه الفوضى التي يُرتقب أن تتزايد مع شهر رمضان، حيث يلجأ الكثير من الشباب إلى استعمال عربات مجرورة لبيع الفواكه والتمور وغيرها.

وشدد الغاضبون على مستوى هذه الأحياء بالمحمدية على أن ما يزيد من تذمرهم هو أن أصحاب العربات المجرورة يستعملون مكبرات الصوت التي تنضاف إلى الأزبال والكلام النابي والمشاجرات التي تتم بين الباعة بشكل يومي.

الباعة المتجولون السلطة المحلية الشرطة الإدارية مدينة المحمدية

‫تعليقات الزوار

26
  • مواطن من الدارالبيضاء
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:37

    كل الأحياء الشعبية بشوارعها وأزقتها وحتى متنزاهاتها بولاية الدارالبيضاء في العشرين سنة الأخيرة صارت محتلة من طرف الباعة وعرباتهم والفرّاشة وبضاعاتهم وسائقو الطاكسيات وسياراتهم. ولم يعد للراجلين ممر سوى وسط السيارات. انها الفوضى الخلاقة بكل ماتحمله من معنى.. لكن السلطات في دار غافلون

  • التحرير
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:37

    خاص كل مغربي تيحب مدينته يتوقف عن الشراء من عند الكرارس والفراشة باش تولي بلادنا نقية ولي بغا يدير التجارة يكري محل ويخلص ضريبة كباقي التجار.قاطعوهم لتحرير الطريق والطرطوار،بزاف منهم عندهم أراض في البوادي وتيديرو فراشة أو كروسة في المدينة وملي تيولدو تتكمل الروينة.

  • العيساوي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:39

    الباعة المتجولون يعيثون في الأرض فسادا بالمحمدية ، ولما لا و السلطات لا تتحرك ساكنا. وما يجعل الطين اكثر بلة، هو استعمالهم لمكبرات الصوت طيلة اليوم و كأننا اصبحنا نعيش بسوق أسبوعي.

  • OIJDA
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:42

    Ce problème, on le trouve dans toutes les villes du MAROC……. C’est l’économie clandestine……. On se demande quel est le rôle des conseils régionaux et locaux….. et aussi quel est le rôle du Qayed et le. Mqadem………

  • طالب سوسيولوجيا
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:43

    عندما لا تكون لبلدك بنيات تؤهل للمجازين واصحاب الدبلومات من معاهد تكوين مهني توفير مكان للعمل الشريف فيطر هذا شخص للعمل ب عشوائية لحين جمع بعض مال قد يستغرق امر سنة سنتين او 5 سنوات ومنهم من يتزوج وهو ينوي جمع لمال لمشروع في مجال تخصصه او في انتضار نجاحه في احد مباريات لا تنتظر منه ان يبقى عالة على عائلته بل سيخرج للشارع للعمل او سرقة وحين ترفض له عمل فانت تشجعه على هجرة او فساد او لا ربما انتحار وبين هانه الخيارات القليلة يوجد برلماني او وزير في حكومتنا الكريمة بعض هؤلاء برلمانيين لهم مستوى علمي لا يصلح حتى لتدريس مستوى اولي وبعض وزرائنا رغم تأهيليهم علمي يفتقدون التأهيل اخلاقي والوطني تأهيل يشكل الفارق بين المحب للوطن ومن من يحب تدي هذا الوطن.. اكتب وكلي حسرة ليس حبا في تراب هذا ارض واعيد واأكدك تطوير التعليم والصحة والبلد بصفة عامة لن يكون الى بتطوير الإنسان الدي يعيش في هذا البلد ان تكون حاصل على شواهد ولكن قلبك فاسد فعندها لن تقدم شيئ لهاذا الوطن يجب اذا صلح عقلك صلحت نياتك اهتمو بالعلوم انسانية وتقنيات لتطوير اشخاص.

  • فهد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:49

    الساكنة كتشري من عندهم و كيتشكاوا تناقض كبير

  • قائد بتازة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:11

    في تازة وخاصتا في ساحة ليراك وشارع فاس وشارع ابن تاشافين امام سلطات تازة مرة اخرى عجزات سلطات تازة على اخلاء الشوارع من الباعة المتجولين والفراشة

  • تطواني
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:23

    تحكمون و تتحكمون. تشكون الازمات المادية و تتكلمون عن الفقير الدي لا دخل له غير الكروسة و ليس له مصدر رزق غيرها
    يجب على المنتخبون و المسؤولين الجماعاتيين و حتى المواطنين الصبر عتى هده الفئة الهشة التي لم يجدو لها غير التهميش و الاقصاء
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:30

    في الحقيقة على المواطن ألا يشتكي لانه هو المشجع الأول والأخير للباعة الجائلين طلبا في القرب طلبا في الرخص لكن لا رخص في الثمن العكس صحيح زائد النقص في الميزان

  • احمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:45

    مرحبا بكم لزيارتنا بمدينة زايو يوم الخميس فالمدينة اصبحت بدون مسؤول لا رئيس الجماعة ولا السيد الباشا ولا قائد المقاطعة
    كلهم مغمضين عينهم اللي بغا ادير شيحاجو اديرها ……
    … الاوساخ والروائح الكريهة

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:08

    الله يحسن العوان ولكن راه كارثة لي ما عنده خدمة تيدير بيعة وشرية في الشوارع والازقة حتى كتولي الأماكن كلها مستعمرة والاوساخ وجمالية الشوارع والازقة تصبح في خبر كان والشفارة يستغلون الوضع……إلخ من السلبيات يجب مقاطعة الشراء من الباعة المتجولين حتى ينظموا لهم مكان خاص بهم، يعنى ساحة يدوروا بها سور عالي وها هو كلشي مستور ومنظم

  • Me again
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:14

    السيارات و سيارات اسعافها اي الديباناج و كراسي و طاولات المقاهي و بوطگازلت الدكاكين و المتبضعون اي الذين يشترون هم من يسيطرون على الاماكن الفارغة و ليس الباعة المتجولون!
    لماذا المتبضعون لا يجولون في المساحات الفارغة و يذهبون الى الخلاء و لماذا السيارة تلوج اينما أرادت سوى غرفة النوم حيث ابواب المنازل ضيقة؟!

  • abousalma
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:26

    على السلطات المحلية ان تتصدى لهم وتخلي الشارع منهم.انهم يشوهون المنظر العام للمدينة ويسيؤون للمارة.

  • حسن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:29

    يجب مقاطعة جميع الفوضويين الذين يعرقلون حركة السير ويسدون الطرقات والممرات، وكل مشتري يعتبر مساهم للفوضى ، فلولا الزبائن لما استمروا

  • منعم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:30

    هادشي سبابو الهجرة القروية و المدينة عندنا ليست مستعدة لاستقطاب مزيد من الفقر.

  • احمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:50

    الناس تشتكي الباعة المتجولون ، وعندما تتدخل السلطات تشتكي من ( عنف) القوات المساعدة في تحرير الملك العمومي تضامنا مع الباعة! البديل الذي توفره السلطات لا يروق للباعة بداعي الإقبال الضعيف للمتبضعين . كثير من المغاربة للأسف في حيص بيص لا إلى ها منا ولا الى ها هناك.

  • فضالة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:54

    اغلب هاد الناس لي كيتشكاو هوما براسهم كيشريو من عندهم قمة التناقض انا كنسكن فالحسنية 2 وناس المحمدية عارفين سويقة لي كاينة تماك بحي النصر سنين هادي ناس كتطلع من السعادة والراشيدية ودرب وريدة والفتح كتقدا من تماك حيث عندهم خصرة جدبدة وديسير بثمن مناسب وأغلبهم ملقاوش خدمة ناس كتسترزق على عائلتها وكاين نساء معاونين مع زمان لي كيتشكى منهم ومبغاش ضجيج يمشي يبعد على الأحياء الشعبية ويشري فلاكولين ولا لميموزا ولا لاسيسطا براكة من سينما لخاوية وتضغطو على دراوش لي فيهم كافيهم

  • madi abdelmajid
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:55

    اللهم بارك لهم عملهم الحلال الله بسر لهم ارزاقهم

  • ورزازاي غيور
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:38

    ساحة الموحدين والازقة المجاورة لها في قلب مدينة ورزازات. اصبحت محتلة من طرف الفراشة. وبتواطئ مكشوف من طرف المسؤولين والغريب في الأمر. أنها دشنت من طرف جلالة الملك لتكون متنفسا لساكنة.

  • افلاطون
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:15

    نفس المشكل في بني يخلف المحمدية شارع فرنسا وامام المساجد مما يشكل خطورة على التلاميذ امام المدارس وعلى السيارات

  • مراكشي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:42

    زرت المحمدية قبل أيام بصراحة كرهتها ، كلشي كيجقر ، وملي كيعرفوك براني اثمنة خيالية خصوصا في الأكل والمقاهي على الشاطئ .. جاتني بحال شي بادية كبيرة لا غير والمعيشة غالية خصوصا السكن … أفضل العيش بالدار البيضاء مثلا على المحمدية . والله يعز مراكش وخلاص .

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:00

    ليس الباعة هم يستغلون الملك العمومي في المدن إنما هي السلطة المحلية المسؤول الأول والأخير عن هذا الاستغلال اللا قانوني لأنها تقتات منه بواسطة سماسرة متخصصين في مثل هذه التصرفات .
    غدا سيطلب كل واحد من هؤلاء أن تمنحهم الدولة محلات واراضي تعويظا لهم كما فعل أصحاب دور الصفيح :رقم 1 ورقم واحد بيس (Bis) والتفاهم مع أصحاب القرار.

  • ارحمو الضعيف
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 20:08

    اقول للمواطنون الدين اشتكو لجريدة هسبريس الباعة خصهوم يخدموا وياكلو حتاهوما يحمدوا الله ان الباعة ماشي مشرملين هازين السيوفا الله يحسن العوان انكم تحرضون على افقر المغاربة
    الازمة اصبحت ظاهرة للعيان

  • الخلل شامل
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:24

    الملك العمومي لاوجود له
    هناك أشكال عديدة من احتلال الملك العمومي
    أصحاب المنازل الذين يُسٓيِّجون امام منازلهم والاماكن الفارغة
    مستويات الأرصفة أمام المنازل غير متوازية لايمكنك المشي فوقها
    أصحاب المقاهي مساحة الملك العمومي تفوق مساحة المقهى
    التجار يستغلون مساحة خارج المحل أكبر من مساحة المحل
    فلو كانت الأمور منضبطة لايستطيع البائع الجائل الترامي على الملك العمومي إلا لمباركة المنتخبين
    وهناك من يستغل كشك يتم تشييده فوق الملك العمومي
    فالخلل شامل والتهرب الضريبي من أكبر الاختلالات الاجتماعية فرق كبير بين المداخيل وأداء الضريبة وهذا يسبب التفاوت الاجتماعي هناك من اغتنى بسرعة لأنه يسرق بعدم الادلاء بمدخوله لمصلحة الضرائب

  • المعتصم بالله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:06

    خليو الناس اترزقو الله اسهل عليهم

  • Issam
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:49

    كون عندهم باش يكريو الحوانت كاع ماتلقاهم مداربين مع المخازنية ولي قال نقاطعوهم. قاطعو الزيت والمواد لي زادو عليكم فيها وعوضو هادوك الشباب لي خدام في. الكروسة وخلصو ليهم الكرا والدوا ديال واليديهم من الهضرة الخاوية

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 4

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 7

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري