بالأرقام .. جمال سلامي يغادر "سفينة" الرجاء الرياضي بحصيلة مميزة

بالأرقام .. جمال سلامي يغادر "سفينة" الرجاء الرياضي بحصيلة مميزة
صورة: أرشيف
الخميس 8 أبريل 2021 - 05:00

أصبح انفصال فريق الرجاء الرياضي عن مدربه جمال سلامي مسألة وقت ليس إلا، وذلك بعد مرور عام وخمسة أشهر على التعاقد معه خلفا للفرنسي باتريس كارتيرون.

واعتذر سلامي للمكتب المديري للرجاء، برئاسة جواد الأندلسي، عن عدم قدرته على الاستجابة لطلب المسؤولين واللاعبين وقدماء المسيرين بالعدول عن قراره والاستمرار مدربا للفريق “الأخضر”.

وأشرف سلامي على “النسور” في 57 مباراة، في جميع المسابقات، منذ تعيينه مدربا للفريق في نونبر 2019، حقق خلالها مجموعة من الأرقام والإنجازات.

وتوزعت مباريات سلامي الـ57 مع “النسور” على 5 مسابقات: البطولة الوطنية الاحترافية، وكأس العرش، ودوري أبطال إفريقيا، والكونفدرالية الإفريقية “كاف”، وكأس محمد السادس للأندية الأبطال.

ولم يخض سلامي، البالغ من العمر 50 عاما، ثلاث مباريات مع الرجاء، اثنتان ضمن البطولة الوطنية أمام كل من الدفاع الحسني الجديدي ونهضة الزمامرة، لأنه كان معاقبا من طرف لجنة التأديب والروح الرياضية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والثالثة مباراة إياب نصف نهائي الكأس العربية ضد الإسماعيلي المصري، بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وتمكن سلامي من تحقيق 30 انتصارا مع “النسور”، و15 تعادلا، بينما مني بالهزيمة في 12 مناسبة.

ووقع الخط الأمامي للرجاء تحت قيادة المدرب السابق للمنتخب المحلي 74 هدفا، في حين اهتزت شباكه 45 مرة.

ونجح سلامي في الظفر بالبطولة الاحترافية للمرة الأولى مع الفريق “الأخضر”، بعد غياب دام 7 سنوات، محققا اللقب الثاني عشر لـ”الكتيبة الخضراء”.

وبلغ الإطار الوطني مع الرجاء نصف نهائي دوري الأبطال لأول مرة منذ عقد ونصف من الزمن، وتحديدا نسخة 2005.

وأعاد سلامي “الخضر” إلى المربع الذهبي للكأس العربية، وهو ما لم يحققه الفريق منذ 2013، علما أنه تأهل في غيابه بسبب كورونا إلى النهائي متجاوزا الاسماعيلي، وما زال بإمكانه التتويج باللقب شريطة تخطيه اتحاد جدة السعودي في المباراة النهائية.

وحقق المدرب المذكور نتائج جيدة مع الفريق “الأخضر” خارج قواعده، من قبيل الفوز على فيتا كلوب الكونغولي لأول مرة في تاريخ كرة القدم الوطنية، والعودة بالتأهل من ملعب تي بي مازيمبي إلى نصف نهائي “الأميرة السمراء”، ناهيك عن إلحاق أول هزيمة بنكانا الزامبي على أرضه في المسابقات الإفريقية.

واستطاع سلامي قيادة الرجاء إلى فوزه الأول بميدان حسنية أكادير منذ 2009، ولأول مرة على أرضية ملعب “أدرار”، بالإضافة إلى تغلبه ذهابا وإيابا على أولمبيك خريبكة للمرة الأولى منذ موسم 2012/2013.

وكرر الفريق الرجاوي مع سلامي إنجازا غاب عنه منذ 2004، وهو التتويج بالبطولة الوطنية مع الفوز على الوداد الرياضي والجيش الملكي في الموسم ذاته.

وأفلح مدرب “القلعة الخضراء” في تحقيق نتائج مميزة أخرى في الجزائر وتونس، على غرار الفوز على المولودية عربيا، وإرغام الترجي على التعادل في ميدانه، ليتأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال في الجولة قبل الأخيرة من دور المجموعات.

ومنح سلامي الفرصة لشباب الرجاء؛ إذ كان وراء تألق محمد زريدة وعبد الإله مذكور وأسامة سوكحال وزكرياء الهبطي ومحمد سوبول.

ويغادر الإطار الوطني الرجاء وهو في وصافة ترتيب البطولة الاحترافية، ومؤهل إلى ربع نهائي كأس العرش والمباراة النهائية لكأس محمد السادس، علما أن الفريق اقترب بشكل كبير من بلوغ دور الربع في الكونفدرالية.

البطولة الوطنية جمال سلامي دوري الأبطال فريق الرجاء الرياضي

‫تعليقات الزوار

36
  • monir
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:31

    للاسف جمهور الرجاء بعضهم لا يستحقون مثل هذا الرجل لانه اعطى ما لم يعطيه غير منذ سبع سنوات عجااااف.. والبعض من هذا الجمهور لا يجيدون سوى الكلام الهدام .. بينما الرجاء نحن المغاربة نعتبر الفريق اعريق مثله مثل اي لريق اخر بالبطولة.. ويريدون كل شيئ …

  • جمال سلاني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:31

    شكرا لك على ما قدمته للرجاء اتمنى لك حظا سعيدا في ايجاد فريق يقدر الكفاءات المغربية ……..لست ادري لماذا المغاربة لا يشجعون ابواء جلدتهم ……ولا خبز الدار ياكلو البراني……..شكرا سي جمال لن ننساك

  • Roudani abroad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:51

    جمهور مبرهش. بعدا اغلب رواد المواقع الاجتماعية و غيرها غير دراري صغار و لي قل من ستة و عشرين عام. كا تلقا درس عندو 14 لعام و داير صفحة فالفيسبوك فأي مجال و كا تلقا بنادم كا يقرا ليه و يعاونو فالنشر. هنا نيت تلقا اغلب المعلقين دراري صغار. كي اللعب لي بدا كا يطالب بتنحي السلامي و نوضت الاحتجاج مازال كا تصايب ليه أماه خبيزة و فريميجة و تعطيه خمسة دراهم يشارجي الانترنت.

  • حميد usa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:52

    ايوا سيروا جيبوا شي فرانساوي او خلصوه بالعملة الصعبة …انا الذي لم افهمه هو لماذا خروج هذا الكم من الجمهور على شكل مظاهرة من اجل اقالة السلامي …الرجاء تعرضت لصدمات ابشع مع مدربين اجانب ولا احد كان يتكلم لماذا ? لان السلامي ولد البلاد …هنا يظهر التخلف .والتبعية..ولكن السلامي يبقى دائما راجل ونصف …

  • عادل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:58

    رتاحيتوا بقيتوا لاصقين حتى جريتوا على السيد وادابا جيبوا مورينيو باش يديلكم گأس العالم
    من طبيعتنا دائما عدم إعطاء قيمة للإطار الوطني إبحتوا الآن عن إطار أجنبي ليحلبكم بدون نتائج

  • أستاذة وطنية
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:03

    لعل الضغوط التي مورست على السلامي من جميع الأطراف خاصة الطرف الخارجي لبوزبال جعله يخرج برأس مرفوع باستقالته من فريق يسيره المحبون اكثر من المسيرين خيرا فعل وها هو الفريق بدون السلامي يحصد الهزيمة

  • الرّد جاء من بعييييييد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:06

    قالوا ناس زمان:
    للي كيحسب بوحدُه كيشيط ليه !!

    عاود احسب و عاود احسب

  • عادل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:11

    والناس ملفات حتى باش تخلص الكراء الكرة للشعوب المتقدمة وليست للدول الفقيرة على من تضحكون.

  • تحية للسلامي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:40

    هذا النوع من الجمهور الذي أنكر جميله يا جمال والذي سعى إلى تدمير الفريق لا يقل إساءة عن تنسيقيات المعلمين المتعاقدين فهما معا في الفوضى والتكلاخ شركاء .

  • عذرا السلامي ....
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:50

    الجمهور المكلخ هو من أصبح يسير فريقا عريقا مثل الرجاء ،فعلا فلافرق بين هؤلاء وبين عموم تنسيقية المتعاقدين الذين اشاعوا الفوضى في المؤسسات العمومية .

  • Hich
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:59

    شكرا لك سلامي على ما قدمته لرجاء يوم تخل عنها الجميع

  • abdullah
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:09

    مدرب كبير و اخلاق عالية
    رغم انني ودادي احترم هذا الاطار الوطني

  • السوسي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:20

    هذا المسيرين ديال الرجاء مكلخين. المغربي يزرع والأجنبي يحصد. كما حصل مع فخير عندما أسس فريقا قويا وتم فسخ العقد معه لياتي المدرب التونسي المحضوض ويحصد ا لمال في كأس العالم للأندية بفريق مجهز سابقا. هذا حال السلامي كذالك سوف يأتي مدرب اجنبي ليحصد جائزة كأس محمد السادس التي سيفوز بها الرجاء ان شا الله بفريق قوي اعده السلامي المغربي

  • Blabla
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:40

    Un tres bon entrainneur. Mais des soit-disant supporters destruisent tout. Bon courage Sellami. Tu trouveras une meilleur equipe. Esperant le MAS. De Fez

  • Ali rajawi
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:07

    بما أن جمال السلامي إبن الفريق،كان يعمل على الجانب الذهني أكثر من التقني،نظرا للنفسية المتدنية للاعبين،فمعظمهم كرة القدم هي مدخولهم الشهري،وبعد رحيله سيتجلى هذا بوضوح،ومقابلة أكادير كانت رسالة مشفرة قبل فوات الأوان،أما الجمهور فعليهم بتنظيم وقفات إحتجاجية عند كل هزيمة مطالبين برحيل كل من يخطئ،وفي أخر المطاف سيغلقون حساباتهم على الفيس بوك،ويغيرون الأقمصة أو يتحولون إلى الفروسية عوض كرة القدم،والرجاء إلى الهاوية بسبب تطفل هؤلاء المراهقين ومنتحلي الشخصية الرجاوية.صفر درهم في الخزينة وديون متراكمة،وهم يتخيرون ويتفننون في المطالب،فالرجاء حاليا تحارب من أجل البقاء والإستمرار،وليس الفوز بالديربي أو المباريات باختلافها.وبعد أسبوع كل من طالب برحيل السلامي،سيصبح يعاتب نفسه بصيغة الجمع،ومن نفس الحساب الفيسبوكي الذي كان يسب فيه السلامي ويطالبه بالرحيل،وهذه الأشياء لا تحدث إلا مع الأطفال المراهقين ومروجي الفتن لغرض ما،غو خدمة لجهة ما.

  • Charaf Jaidani
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:25

    Je suis Widadi et j’ai beaucoup de respect pour Sellami qui est un grand entraîneur son palmarès le confirme. Dans un contexte difficile marqué par une chute drastique des ressources et l’absence de recrutement, il a réalisé des résultats remquables. Malheureusement, le problème du Raja est le même pour le football national, dès la première débâcle on exige le changement de l’entraîneur. L’Allemagne a été humiliée face à l’Espagne par le score sans appel de 6-0 mais on a gardé Joachim Low qui est au poste depuis dix ans. On travaille selon un programme

  • ouss
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:48

    النادي الدي يحكمه الشارع مصيره الهاوية ، انتظروا النتائج السيئة للرجاء بعد الضغط على السلامي لتقديم استقالته ..انه زمن العبث الرياضي…

  • عبد اللطيف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:07

    جمال السلامي احسن مدرب عرفو فريق الرجاء .وانتها الكلام

  • محمد مداني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:31

    الذين طلبوا برحيل السلامي ليسوا ببيضاويين، أغلبهم من القبائل المجاورة للدار البيضاء، ولا يعرفون عن كرة القدم أي شيء وتنخر الأمية شخصيتهم ولا يعرفون إلا الصياح كالخرفان .
    فريق النسر لايستحق مثل هذا الجمهور بلا وعي.

  • مسفيوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:34

    جمال السلامي انسان خلوق ومدرب له بصمته في البطولة الوطنية والافريقية والعربية. إخفاقاته قليلة جدا أمام انجازاته. مسيرة موفقة مع فرق أخرى لمراكمة تجارب أخرى، فجمهور الرجاء لا يستحقك. وقيمة الشيء تدرك بعد فقدانه.

  • رأي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:44

    الحسنية أعطتهم درس و الفرق الاخرى ستفعل نفس الشيء

  • Moussa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:53

    نتأسف لرحيل المدرب الكفأ جمال السلامي.الرجل قاد سفينة الرجاء ،وحقق الأفضل للفريق .ولكن بعض جماهي القلعة الخضراء لا تعرف اي شيء عن كرة القدم،وبالاحرى عالم التدريب.كرجاوي منذ الابد اتمنى لفريقنا العتيد التوفيق في الايام القادمة ان شاء الله.شعرت بالاسى والحسرة بعد رحيل السلامي الذي يعتبر من المدربين الناجحين على المستوى الوطني.بلا شك ،السيد السلامي مرحب به في كل مكان يدهب اليه.
    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة
    على النفس من وقع السيف المهند

  • ملاحظ
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:15

    استعمال الجمهور لاجبار المدرب او مسؤول على التنحي بدعة بيضاوية بامتياز.
    لكن السحر سينقلب على الساحر.
    اذا كان الجمهور هو الذي يفهم في التشكيلة فلماذا المدرب اصلا ولماذا المرايقية المحرضين.

  • AHMED
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:28

    سوف تصيبكم لعنة السلامي لانه مدرب جيد. ونتائجه خير برهان

  • عاش المغرب الفاسي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:58

    كمشجع لفريق المغرب الفاسي ومحب لتالق الاندية الوطنية في جميع المنافسات الوطنية والدولية كنت اتمنى ان يبقى الاطار الوطني الكفؤ السي جمال السلامي مع الرجاء وتكون الفرحة بالفوز بالبطولة العربية والقاب اخرى و لكن قدر الله ماشاء فعل على اي حظ سعيد لسي جمال السلامي في حياته اليومية وان لاتؤثر هذه الظرفية الصعبة عليه وفقك الله

  • Ayyaw
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:07

    العناد مع الوداد عندهم اجنبي حتا هما بغاو اجنبي ، اوا جيبوه ادي ليكم ديك سبع ملاير لي ضمن ليكم السلامي ولد البلاد وعطيوها لواحد اغرق ليكم الشقف في النتاءج وادي ليكم الحصيصة ،جمهور غير ناضج لا يتقن الا الضجيج

  • ,,??§§!!
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:28

    Pauvres gens vous voulez que Sellami et le président partent . d’accord mais qui les remplacer? vous? allez restez ou vous êtes vous êtes que des vaches laitières . restez chez vous gardez votre argents c’est le conseil que je vous suggère

  • محسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:55

    لو كان جمهور الرجاء البيضاوي يفقه في الكرة لما فرط في الإطار الكفئ جمال السلامي… حقيقة شتان بين جمهور التسعينيات الذي يفهم في الكرة والجمهور الحالي. نتيجة مبارة واحدة ضد الوداد هدمت كل ما قام به الرجل…جمهور الرجاء البيضاوي دمر فريقه في أصعب الفترات

  • Azdinovic
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:27

    اكبر تهديد للرجاء هو الجمهور وتبقى عقدة الاجنبي للابد والان ينزلو فصائل الالترات ها الكرين ها درب السلطان …..ليمالقى مايدير ايدير فصيل ونزلو دبا دربوا الرجاء
    عندما يجتمع الجهل والامية وتخراج العينين فانتظر الاسوء

  • رجاوي ..راسي عالي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:57

    هذا ما ارادته اقلية من جمهور الرجاء، والمسؤولين الذين لا يريدون لابن caza النجاح، للاسف لن نجد للخضرا مثل سلامي، العودة إليه ضروري اسي الاندلسي، ونقول للحداوي، لا والف لا للمدرب الأجنبي .
    برحيل السلامي سترجع للوراء ونخسر كل شيء، بما فيهم اللاعبين الذين سيرلانكا مع مدربهم المحبوب.

  • مُحب عقلاني للرجاء
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:03

    حقيقة ظهرت في الواجهة فئة من جمهور المراهقين السُّدَّج الطائشين ، و لكن الأخطر هم خفافيش الظلام السياسويين الخبثاء ، الذين يُحرِّكونهم من خلف الستار لِأغراضهم الشخصية الأنانية ، هؤلاء من يجب فضحهم لإيقاف أذاهم و تخريبهم لعُش نادي الرجاء العريق ، و إلّا سيستمر التخريب لهذا الفريق حتى بعد تغيير المدرب و المكتب……..

  • كوايري خلوق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:45

    كلام أجدادنا صالح لكل زمان ومكان ” ما تبدل صاحبك غير ب من هو أكرف منو”.سترون
    أولا الرجاء ليس لها سيولة لتحصل على مدرب من الطراز العالي في هذه المرحلة
    بالذات , ان افترضنا العكس( كاينا الفلوس) فلن يكون أي مدرب أحسن من با جمال وهذا تحدي أطرحه أمام أشباه المسيرين (الاداريين) في المغرب كله وليس في الرجاء فقط. حاكمني ياتاريخ،،، هؤلاء النصابون هم من أوصلوا مستوى كرة القدم والرياضة بصفة عامة الى هذا المستوى: الأول في العالم هههه
    أنت مرضي الوالدين يا با جمال ويحبك عدد أكبر ممن خذلك . ستجد فريقا أحسن ان شاء الله . انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.أما عن جمهور الرجاء ( العظيم ) ومن يقف وراء تصرفاته غير المحسوبة هاته. أكيد سيأتي عليه يوم يندم ندما شديدا في وقت لا
    ولن ينفع معه ندم. ستبقى هرما كبيرا في تاريخ الرجاء رغم كيد الضعفاء .

  • رجاوي من جالية العالم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:30

    جمهور لي خرج ضدو هو سبب الهزيمة ضد الوداد و ضد اكادير لانهم نوضو عليه و على اللاعابة حرب من ماتش العصبة.
    هاد الجمهور اول شي كيف ما قالو ناس لي كتفهم في الكورة في التعليقات جمهور ديال مراهقين و من وراهم عملاء بو دريقة و حسبان و بعض المنخرطين لي كل واحد باغي يشد الرجاء و بزيرو درهم باغي ولي رئيس غير بالفم و كل واحد لمصلحة عندو شي باغي يدخل الانتخابات البرلمانية و شي باغي غير يطلعة يحضر نهائي كاس العرب و يسلم على الملك و شي وحدين باش يديرو اسم و علاقات و كلهم على حساب الرجاء.
    دعيناكم لله يالجمهور لي مشى للوازيز و لي في الفيس بوك و المكتب و المنخرطين صحاب الشكارة الخاوية و الفم لكبير.
    نشر خوية او اختي الناشرة الله يسهل عليك

  • Mounia
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:35

    إلى اللقاء سلامي في فريق يقدر كفائتك و إمكانيتك، لأنك من بين أحسن المدربين المغاربة، أنا ودادية و أعجبت كثيرا بهذا المدرب الرائع!!!!!! بسرعة نسوا ما قدمته للرجاء من إنجازات!!!!!! ولا الرجاويين مارضاوش لأن الوداد ربحتهم؟؟؟؟ كونوا روح رياضية و كفى من تتبع كلام الأولاد المراهقين الذين كانو وراء رحيل المدرب سلامي. بالتوفيق سلامي

  • عقور
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:12

    بعز وشرف موقفك كان في محله انت تغادر التي كانت سفينة ، لا يجدر بك ان تبقى ولو توجوك بتاج الامارة، لانه عندما ينعدم الادب والعلم لايبقى امام المرء الا الهجرة. الان انطلق عداد نهاية النهاية بالنسبة للرجاء كما قال شوقي: انما الامم الاخلاق مابقيت ^ فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا . فريق الرجاء يوم كون كان صرخة للتعبير عن امال شعبية من خلال الوانه ولعبه انضباطه، انه كان يزرع الفرحة الغبطة لدى متفرجيه الذين كانوا كلمة واحدة وششعارا واحدا وهتافا واحدا واحتفالا واحدا……….

  • مصطفى ت
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 00:30

    عجيب أمر بعض الفءام من الجمهور
    كل هذه الإنجازات التي لا تخفى على أعمى عدى متتبع للكرة الوطنية و الرجاء خاصة، و مع غلبة التعصب يعصفون بمصير فريقهم الذين يدعون عشقه
    لكن لابد من التمييز بين الفرجة و متابعة الفريق والإدارة و الإدارة التقنية
    عاش من عرف قدره و وقف عنده لايجاوزه و الا وقع في المحذور
    نحتاج حقيقة الى شيء اسمه احترام الاختصاص الجمهور جمهور و الإدارة إدارة و التقني تقني و احترام التعاقدات و الالتزامات و الزمن المتفق عليه ع
    عاد كنجيوولوقت الوقوف و التقييم و المحاسبة
    لابد من تغيير العقليات كلية اذا اردنا التغيير و التطور

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 143

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة