باهشام: المخزن وراء "مُفْطِري رمضان" لإلهاء الشعب عن قضاياه

باهشام: المخزن وراء "مُفْطِري رمضان" لإلهاء الشعب عن قضاياه
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:30

قال الشيخ بن سالم باهشام، عضو رابطة علماء المغرب، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إن المخزن الحاكم هو من يخلق ويروج بنفسه لبعض الأحداث، من قبيل حركة “ماصايمينش” التي دعت أخيرا إلى الإفطار العلني في رمضان، وذلك لإلهاء وإشغال الشعب المغربي عن قضاياه الاجتماعية التي تهمه بالدرجة الأولى.

وكانت حركة سمَّت نفسها “ماصايمينش 2012” قد دعت قبل أيام قليلة، عبر صفحتها على موقع الفيسبوك، إلى الإفطار العلني والجماعي في شهر رمضان المقبل، باعتبار أن ذلك يدخل في إطار ممارسة المغاربة لحرياتهم الفردية داخل المجتمع.

وردت الحكومة على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، أمس الخميس، على هذه الدعوات إلى الإفطار العلني في رمضان، بأن الحكومة تؤكد على سيادة واحترام القانون، وبأن التعبير عن الرأي مكفول، لكن مخالفة القانون تترتب عليه الآثار المنصوص عليها في القانون”.

وأوضح باهشام بأن المخزن ينهج سياسة إلهاء المغاربة لذر الرماد في عيونهم حتى لا ينتبهوا إلى حقيقة أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية المزرية، مستدلا بعدد من الأحداث والأخبار التي شغلت بال المغاربة من قبيل قضية المجرم بولوحوش، أو قضية عميد الأمن الحاج ثابت قبل عدة سنوات، وهكذا دواليك.

وتابع باهشام تعليقه، بخصوص الدعوة إلى الإفطار ورد الحكومة على تلك المطالب، بأن أعداد الذين لا يصلون في المغرب أكثر بكثير من الذين لا يصومون عمدا، متسائلا بالقول: “لماذا لا تحدث كل هذه الجلَبة إزاء تاركي الصلاة التي هي عماد الدين، رغم أن الحديث النبوي كان واضحا عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر”.

ولفت المتحدث إلى أن الصيام بالنسبة للكثير من المغاربة يأخذ المقام الأول أكبر من الصلاة نفسها، وذلك في إطار التقاليد والعادات، مردفا بأن “الذين يروجون للإفطار في رمضان يرغبون في نسف حتى ذلك الاحترام الذي ما يزال راسخا في عقلية المغاربة إزاء صوم رمضان”.

واستطرد باهشام بأن فقه الأولويات مُغيب للأسف في مثل هذه القضايا، مشيرا إلى أن القوانين لن تمنع مثل تلك الدعوات إلى الإفطار العلني في الشهر الفضيل، ذلك لأن العدل ليس في الفصول القانونية وإنما يوجد في ضمير القاضي”، يقول هذا الداعية.

‫تعليقات الزوار

107
  • abou adam
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نحن صائمون إنشاء الله و لا يهمنا أن تصوموا أم لا فذاك شأنكم.
    قال تعالى:يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا و يحذركم الله نفسه و الله رؤوف بالعباد.

  • ياسين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:42

    العدل ليس في الفصول القانونية وإنما يوجد في ضمير القاضي

  • mohamed tazi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:44

    أين كنت يا من تسمي نفسك باهشام من قضية النهاري و الديوت أم أن تعاليم الإسلام ظهرت فقط في هذه القضية

  • شادي من سيدي عبد الرزاق-تيفلت
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:45

    يا اخوتي هؤلاء المراهقين لا يستحقون منا اي اهتمام . دعونا نهتم بامور ارقى و اسمى و لا نضيع بعض الوقت فيما لا فائدة وراءه.
    من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها

  • المغرب لايحكمه الا المعيز
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:46

    استغرب من ظهور هده الجمعات في الشارع علنا والمخزن لايحرك ساكنا ضدهم مع انهم يمسون ديننا الحنيف وينتهكونه اما ادا ظهرت جماعة بطالية تطالب بحقها في الشغل كسائر البشر نرى المخزن حاظر وبكل قوة ويتصدون لهم بالهروات . نعم الحكوم هي من تصنع هده الجمعات وتمنحها الرخص . اشتقنا الى ايام حسن التانى فلو كان لن ترى متل هده الخزعبلات كما يقول المتل( لا ياتي من وراء القوي الا الضعيف )

  • Observ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:48

    ا حسنت يا اخ العرب .الله يهدينا.

  • maroc
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:49

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ
    شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة:185)

    الصوم طاعة لله سبحانه وتعالى. قال محمد صلى الله عليه وسلم:
    "من صام رمضان أيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه".
    وينال الصائم رضى الله سبحانه وتعالى. قال محمد صلى الله عليه وسلم:
    "للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح وإذا

  • ahmed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:49

    ما هو المعيار الدي اعتمده هدا الداعية (باهشم) وكيف عرف بأن الدين لايصلون اكثر من الدين يصلون بالله عليك هل الداعية يقول مثل هدا الكلام مع أنك عضو رابطة علماء المغرب

  • mona khnifra
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:59

    جزاك الله خيرا يا شيخ باهشام كتشرف بلادك خنيفرة بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة

  • ABDELKADER
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:59

    malheuresement les marocains sont juste des consomateurs ,tojourd almakhzen essaies de leurs creer un sujet pour bavarder ,toujours je me demande quand arrive t il le temps pour qu'il comprennent….

  • مغربية وكلي فخر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:00

    اصبح المخزن شماعة نعلق عليها جميع اخطائنا اتقوا الله فينا الفتنة اشد من القتل من اراد الافطار فله دلك ولكن في بيته دون ان يستفزنا احد

  • ANA
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:06

    وتابع باهشام تعليقه، بخصوص الدعوة إلى الإفطار ورد الحكومة على تلك المطالب، بأن أعداد الذين لا يصلون في المغرب أكثر بكثير من الذين لا يصومون عمدا، متسائلا بالقول: "لماذا لا تحدث كل هذه الجلَبة إزاء تاركي الصلاة التي هي عماد الدين، رغم أن الحديث النبوي كان واضحا عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر".

    سمح لي اسي الفقيه ولكن هنا راه مكلتي فيها والو هاد الجلبة لي نايضا راه طبيعية حيت هاد الكفار جهروا برغبتهم في الافطار علنا ضدا في معتقدات المغاربة و اسفزازا لعقيدتهم بينما النقاش حول الصلاة ميمكنش اتطرح حيت مكايناش شي وسيلة نعرفو بيها لي كيصل او لي مكيصليش اوكون متاكد انه ايل ناض شي ملحد اوتهجم على الصلاة ف30 مليون مغربيي غاتنوض ليه

  • ali
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:07

    موضوع الحرية الشخصية مفتعل ….نحتاج الأن الى دولة دمقراطية أما مسألة الحرية الشخصية فهي تحتاج الى نقاش و طني عميق بين جميع مكونات المجتمع

  • مفكر مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:10

    الغريب في الامر أن هذه الشرذمة من المغربين المدلولة تحاول ان تجعل دين المغاربة في زاوية وذلك بالتجرأ شيئا فشيئا لأنها تظن أن أول الخطوات لتهميش الدين هو الجرأة على ركائزه وهذا يسمى تطرفا في الفساد وهذا قد يولد تطرفا مضادا اللهم احفظ بلدا هذا من دعاة الفتنة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:14

    لا للخوض في القضايا الهامشية التي تشغل الناس عن القضايا الحقيقية والانشغالات الحقيقية للمواطنين المغاربة.
    نعم للخوض في القضايا الحقيقية، والنقاش حولها، وتحمل الحكومة والمعارضة مسؤوليتيهما في هذا الأمر.
    لا لتكليخ المغاربة
    لا لاستغلال المغاربة
    لا للضحك على المغاربة
    نعم لتنوير الرأي العام المغربي
    نعم للعمل الجاد والهادف للاستجابة لمطالب المغاربة الحقيقية في:
    ـ توفير الأمن للمواطن المغربي؛
    ـ توفير النظافة؛
    ـ الشغل؛
    ـ السكن؛
    ـ التعليم؛
    ـ الصحة؛
    ـ الكرامة …
    على كل حال، راكوم عارفين آش باغي المواطن المغربي
    كفى من إثارة النقاشات التافهة للإلهاء الناس عن انشغالاتهم الحقيقية
    را احنا عيينا
    واك واك أعباد الله
    إلى بدينها غير من 1956 حتى لدابا راه بزاف، راه باقي بزاف ما يدار باش المغاربة إيوليو بحال الناس، راه حشومة أو عار أو شوهة
    باراكا باراكا
    قربنا نطرطقوا بالفقسة
    واش ما فيكم رحمة؟ واش ماكتحسوش؟
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • walid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:17

    وا شكوووووووووووون سمعك أ الفقيه

  • عبداللطيف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:17

    المشكل يوجد في التربية ذلك أن بعض النماذج يعيش وسط أب وأم لا يتكلمان
    إلا الفرنسية ولايقضيان العطلة إلا ببلد كافر ولايصومون رمضان فينشأ الأولاد
    كذلك نماذج فاسدة مفسدة بسيرون نحوالنار بحطى ثابتة وقد جمعتني مرة مائدة
    الغذاء بمستشاروزيرحقوق الانسان فقال لي :لايصلح أولادنا وبناتنا حتى يحصلون على حرية الغرب فقلت أترضى أن تبيت بنتك خارج المنزل مع أصدقائها قال نعم إن البنت إذا كانت مرباة تربية جيدة لاتتاثربرفقاء السوء
    قلت في نفسي لاأدري كيف يفيد مثل هذا باستشارته كان ذلك نحوالعشر سنوات
    عبداللطيف سراج الدين

  • majnone b al islam
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:17

    بحال إلى كان موراهم المخزن، بحال إلى كان موراهم الشيطان ،حنا صايمين وطامعين في رضا الرحمن.

  • مغربي مسلم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {ولا تقف ما ليس لك به علم ، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } ــ وعاجز الرأي مضياع لفرصته <> حتى إذا فاته أمر عاتب القدرا ــ أكل ما ياتيه الناس من المناكر ، نلصقه بالمخزن ؟؟؟ لست هنا للدفاع عن المخزن ، لأنه ليس موضع [ التبرئة أو التهم في المقام ] وإنما أن تصدر هكذا أقوال دون حجج وبراهين فهذا من قبيل التملص من تبعات مسؤوليات التوعية المطلوبة وتأطير الناس وتربية الأجيال{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون } … ولكن تعودنا أن نلقي اللوم على الأحياء والجمادات : عطلني عنكم الزحام في الطريق ، أغلق علي الباب ، مشى علي الطوبيس ، [ طاحت الصومعة ! علقوا المخزن | عفوا : الحجام | وهكذا ….وقالوا : إذا كنت ناقلا ، فالصحة ــ وإذا كنت مدعيا فالدليل ، ويبقى السؤال: ــ هل في الــمــغرب رابطتان : 1) ـ رابطة علماء المغرب!!!! 2) ـ الرابطة المحمدية للعلماء (المغرب)؟

  • السباعي بشرى
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:18

    (اعداد الذين لا يصلون في المغرب أكثر بكثير من الذين لا يصومون )
    نحن لا نعلم من يصلي ومن لا يصلي فكم من شخص تعتقده لا يركع ولكن تجده حريص رغم كونه لا يدهب الى المسجد ودلك راجع اما الى ضروف العمل او الى ضروف خاص نعلم ان المساجد لا تمتلؤ الى في رمضان وهذا خير
    اتذكر عندما كنت ادرس في الجامعة كان الاخوان يقيمون مسابقة لتجويد القران
    واثناء المسابقة قام احد الطلبة يحمل حقيبة على ظهره يلبس لباس الهبهوب ولكن عندما طلع الى الخشبة وجلس على الكرسي قدم له القران مفتوح ليرتل القران وادا به نضر الى السورة وجود القران حفظا ادهل الجميع
    ومن دلك اليوم تعلمت ان الانسان ليس بمظهره او لباسه بل بما يحمل في قلبه من ايمان واخلاق يحتاج فقط الى التوجيه الصحيح والنصح والارشاد الى الطريق المستقيم فنحن غافلون فقط ولسنا عاصون وفي كل يوم نتعلم الكثير
    اتعلم يا شيخي كم من شخص لا يعرف ان الصلاة فرض وهذا راجع الى انعدام التوعية في الدين ادهب الى البوادي والمناطق النائية وسوف ترى العجب
    تجد الفقيه لا يعرف سوى تدريس الاطفال القران دون شرح المعاني ولا يعرف سوى كتابة الحجبات لنساء وليس توعيتهم ان الحجاب الواقي هو الصلاة

  • لحسن ابوالطيبي اكادير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:24

    اذا كان الدين الاسلامي هو دين الدولة وان جريمة الإفطار العلني في شهر رمضان مقرونة بكون الشخص معروف باعتناقه الدين الاسلامي فانه ينبغي ان يوضع نص يوضح المسالة لان مسالة اعتناق الدين الاسلامي مفترضة بقرائن وليس بنصوص وهنا قد يدخل اي شخص للادعاء وقتما شاء بانه غير مسلم انه فقط لاديني . وهنا قد لاينطبق عليه النص الوارد بالقانون الجنائي لانه كما سبق القول يربط الجريمة بضرورة كون الشخص معروف باعتناقه الدين الاسلامي. أنا اقترح تعديل ذلك الفصل ليحمل صيغة افتراض اعتناق الدين الاسلامي ما دمنا ببلد دينه هو الاسلام دستوريا,اواتخاذ قانون يبين كيفية التجريد من فرضية اعتناق الدين الاسلامي شانها شان التجريد من الجنسية المغربية. صحيح ان فرضية اعتناق الدين الاسلامي واردة لكن بقرائن كالانتساب لأبوين مسلمين وغير ذلك.لكنه من الافضل ان توضح الامور لانه بالنسبة لي فالدعوة الى الإفطار هي دعوة الى ارتكاب جريمة وهذا خطير لانه دعوة الى الفوضى واستقرار السلطات والمس بالنظام العام سيما انه قد تكون هناك ردودأفعال محتملة في مواجهة هؤلاء الاشخاص وان على السلطات القيام بمنعهم على الاقل حفاظا على النظام العام.

  • noura
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:27

    "الحكومة تؤكد على سيادة واحترام القانون، فالتعبير عن الرأي مكفول لكن مخالفة القانون تترتب عنها العقوبات المذكورة ضمنه" بهذا ردّ النّاطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، على الجدال الفايسبوكيّ المثار بشأن الإفطار في رمضان.. وجاء قول الخلفي ضمن الندوة الصحفية التي نظمت بعد المجلس الحكومي ليوم أمس.

  • abc
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:31

    il faut entamer les grands pbrobleme de etat et trouver les solutions pour devolloper le pays mais a propos de ces ges il faut etre clair leur residence cest la prison et letat essaye de discuter gentiment avec eux afin qu'ils comprennent lislamce n'est pas la peine de discuter ce sujet

  • Hassan de khenifra
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:34

    Je connais ce Monsieur membre de Jammaat Al Ad Wa Lihssane. Il est de Khenfra, en fin originaire du sud est du Maroc mais habite Khenfra. Il était le nul de notre classe au college. Son père a fait fourtune apres avoir spolié les biens d'un joaillerie juif a khenfra

  • soma
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:35

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ((من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه))

    قال صلى الله عليه وسلم

    ((الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفََّعان))

  • مسلمة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:36

    تحية لذلك المطعم الذي يظهر على الصورة…لقد اثلجتم صدري بذلك الاعلان..وفقكم الله لخدمة دينه..

  • kamil
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:38

    القانون هو الأخر يحد من حريتي الشخصية، مثلا حزام السلامة والخوذة أي الكسك يحد من حريتي الشخصية،فا لمذا اجبرعليه؟

  • khalid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:39

    تنبهت أيضا أن هذه خدعة من المخزن فباراكا من إختلاق أمور لا اساس لها من الصحة. آن الوقت للتغيير.

  • عزوز
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:40

    …هذا داعية متنور وذكي وما قاله عين الصواب.
    الجماعة التي قررت أن تفطر علنا كان علينا أن لا نبالي بها لكي لا نعطيها قيمة مضافة ولكي يمر الحدث مر الكرام وأن ندع القانون يتصرف (( الإفطار العلني يعاقب عليه القانون )) وهكذا نطبق القولة:(( إذا ابتسم المنهزم فقد المنتصر لذة الإنتصار)).
    …وعلينا كمسلمين أن نتصف بالحكمة والروية ولا ننساق بسهولة وراء الغضب والتنديد والإحتجاج ونطبق ((كم حاجة قضيناها بتركها))

  • نقاش خاوي...
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:41

    أصاحبي انفختوا لينا روسنا بهاذ الصيام.. آعباد الله اللي بغى يصوم يصوم اللي ما بغاش شغلوا هذاك.. وسدوا علينا هاذ النقاش الخاوي.. واش ما عندكم شغل؟؟ ولا قلت ما يدار.. الله يهدينا على نفوسنا وصافي..

  • نعيمة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:44

    كل عمل إبن آدم فهو له إلا الصيام فهو لله نحن صائمون إنشاء الله اللهم بلغنا وأحبتنا رمضان.أما هؤلاء غير مهمين لهذه الدرجة كي نهتم فيهم

  • Atlasson75
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:56

    You went straight forward to the core..inventing secondary issues to deviate Moroccans from the real challenges. Excellent analysis!

  • عبد اللطيف بن علي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:57

    خطط كثيرة يستغلها المخزن لاشغال والهاء العامة عن قضاياهم المصيرية لابد من كشفها,

  • ADAM
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:01

    ها انتم الان مشغولون في هذا النقاش في حد ذاته ,,,
    وكل ينتقد الاخر في تعالقيه,,,
    لبغا يصوم اصوم لمبغاش شغولوا هداك ما عساي افعل,,, لا شيء سوى الدعاء لهم بالهداية,,, وكيف تنغولو حنا المغاربة كل كرش تعلق من كراعها
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم اهدينا جميعا يا علي يا قدير,,,

  • محمد صلاح الدين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:05

    اتفق معك في كون هذه القضية مفتعلة لالهاء الشعب المغربي
    اختلف معك في المقارنة بين تارك الصلاة والمفطر علانية وليس عمدا كما ذكرت الذي يغلق عليه بابه و يفطر رمضان فهذا شانه نسال الله عز وجل ان يهديه اما الذي يدعو الى الافطار علانية فهذا شيئ اخر هذا يعلن الحرب على قيم المجتمع ومن وجهة نظر شرعية هذا يعتبر استحلال واستحلال المعصية كفر فلا ادري كيف فاتكم هذا ايها العالم الجليل
    ***** انا لا اكفر احدا بعينه لست اهلا لذلك ولست مخولا لذلك انا ابين مسالة اجمع عليها العلماء وهي استحلال المعصية

  • عبد الله
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:12

    معلومة جد مهمة يجهلها معظم المغاربة أن القانون الذي يعاقب الجهر بالافطار في شهر رمضان هو من إختراع الحماية الفرنسية وليس من المشرع المغربي وهذه حقيقة معروفة عند الكثير من أساتذة وإختصاصي علم التاريخ، حيث أن الكثير من الفرنسين في تلك الفترة كانوا يتعمدون إستفزاز المغاربة بالافطار أمامهم في شهر رمضان مما كن يثير مواجهات دامية بين الفرنسيين والمغاربة

  • مصطفى الفارسي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:18

    في بعض الاحيان يختلط علي الامر .
    لما يقول الرسول صلى الله عليه و سلم بان الاسلام بني على خمس فهذا يعني ان هذه الخمس اساسية في حياة الانسان . فكيف تصبح في وقت ما لهاية عن ما هو "اعظم منها" دون الانكار بان حقوق العباد لها اهمية قصوى في دين الله.
    فالمطلوب اعطاء كل ذي حق حقة و الواجب على المؤمن إذا اراد المخزن او غيره ان تصبح اركان الاسلام مبتذلة الدفاع عنها و ابراز محاسنها و هي فرصة للدعوة الى الله .
    و يذكرني هذا مقولة المعتزلة للقولة الفلسفية التي لم تكن لتهم كافة المسلمين "القرآن مخلوق ام لا" و كيف تصدى له سيد من سادات المسلمين احمد بن حنبل ر ضي الله عنه و كانت في نهاية محنته أفول لنجم الدكتاتورية الفكرية آنذاك

  • observateur85
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:19

    عندما يكون نقاش حول حوادث السير التي هي حرب في الطرقات بالنظر الى مخلفاتها من موتى و جرحى و معاقين الخ….يفسر الغوغائيون الظاهرة بان الطرق مهترئة و هدا صحيح لكن نسبيا
    اما الدراسات فتبين ان السبب الرئيسي و بنسبة 90 بالمئة فهو السلوك البشري الغوغائي الاجرامي
    في ما يخص اداء الصلاة و بغض النظر عن جدوى مراقبة الدولة لسلوك الناس في هدا الباب نحن في حاجة الى دراسة تبين لنا حجم الحاجة
    ببساطة ما هو عدد المغاربة الدين تجب عليهم فريضة الصلاة شرعا و ليس قانونا؟ ثم كم من مصلي يمكن استيعابه في مسجد متوسط
    بعملية قسمة من مستوى الابتدائي سنحصل على عدد المساجد التي نحن في حاجة اليها
    لكن لو حدث هدا في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و نظرا للخصاص في المدارس و المستشفيات و بالنظر ايظا الى حجم التكاليف و ترتيب الاولويات هل كان سيبني الجوامع ام المدارس و الكليات و المستشفيات منها الجامعية من اجل البحث العلمي
    انها مجرد تساؤلات

    لكن عندما تنعدم المعطيات او تكون خاطئة و ينطق الغوغائيون بدل الرجال و النساء العقلاء نكون ربما في عهد الرويبضة

  • soukaina
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن شهر رمضان المبارك جعله الله سبحانه وتعالى رخصة للعباد من أجل العودة الى الله والبعد عن الآثام والمعاصي .
    والله إنه ليحزنني عندما أجد مثل هذه التفاهات كالإفطار العلني أو غيره من الخزعبلات وقد تناسى الإنسان الغاية من وجوده وما أنعم الله عليه من نعم لا تعد ولا تحصى وما ذا نجد ؟؟؟؟؟؟؟؟
    نجد أن بني آدم كل ما يهمهم هو اللعب واللهوفي نقطة ماء وسيأتي يوم حيث ستصبح هذه النقطة هشيما بإذن الله و خسر هنالك الخاسرون
    وكل ما يقوم به الناس من تكبر وجحود فهو ضد أنفسهم ليس إلا ؟؟؟؟؟؟؟
    و أخبر هؤلاء أن يتذكروا قول الله عز عز وجل ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ( 27 ) يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ( 28 ) لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ( 29 ) ) صدق الله العظيم

  • Idriss
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:22

    السلام عليكم,
    أنا أعيش و أشتغل في آلمانيا ما يزيد عن 22 سنة, إنني لاحظة شيئا غريبا في هذا الشعب الذي هو غير مسلم, عندما كنت أدرس و الأن في االعمل, في فترة الصوم أو في رمضان خاصة كل زملائي بدون إستتناء لا يأكلون أمامي باحترام الشهر المبارك, انا أريد من قولي هذا حتى لا تكون فتنة, من أراد أن يأكل فليفل ولكن بدون قلق وفتنة للأخرين, ولكن يجب عليه ان يعلم بعواقب المفطر عمدا. فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان ، ووعد بالأجر الجزيل للصائمين ، ولما كان فضل الصيام عظيماً لم يعيِّن الله عز وجل أجره وإنما قال عز وجل – في الحديث القدسي – : ( إلا الصوم فإنه لِي وأنا أجزي به )
    وفضائل شهر رمضان كثيرة ، باب " الريان " ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ ) البخاري ومسلم

  • said
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:31

    الى صاحب التعليق 8
    الشيخ لم يقل بأن الدين لايصلون اكثر من الدين يصلون
    بل قال بأن أعداد الذين لا يصلون في المغرب أكثر بكثير من الذين لا يصومون عمدا
    فكر قبل ان تكتب

  • مسلمة حرة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:34

    "من اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فانما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر اخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"

  • muslim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:38

    في الوقت الدي تنشر بعض الجرائد سواء الالكترونية منها او الورقية اخبار تافهة تتعلق بالجنس واخبار عن مراعقين وكالين رمضان يتعرض اخواننا المسلمين في بورما لابادة جماعية وقتل وةتنكيل بالجتت . اتسائل اين الاعلام الوطني لم تتجرء اي جريدة حتى بالاشارة الى هده الانتهاكات والابادة في حق اخواننا المسلمين في بورما اين هي الغيرة على الاسلام والمسلمين اين نحن من حديت رسول الله لان تهدم الكعبة خير عند الله من ان يهدر دم مسلم ….؟؟؟
    اين هي قصة سيدنا عمر عندما قرر ليغزو اليهود بسبب قتل مسلم واحد .. واسافااااااه على صحافتنا واعلامنا الدي يطبل ويزمر باخبار تافهة
    المرجو النشر من فضلكم

  • ع المنصوري
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:50

    إلى السيد باهاشم .اسمح لي يا أخي أن أقول لك : ( لقد وقعت تحت سلطة المثل . خالف تعرف. فبدلا من أن تعزز النقاش بروية و اتزان .عمدت إلى خلق الأوراق .فلصالح من؟

  • fouad de paris
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:07

    Assiadna… ce qui veut jeuner qu'il jeune et ce qui ne veut pas il ne jeune pas !! je vis en europe et il y bcp de musulmans qui jeunent parmi des millions de non musulmans et ça se passe très bien..
    Personnellement je suis d'accord pour abroger cette loi qui punit les non jeuneurs car pour moi ceux qui ne jeunent pas sont sortis de l'islam et ceux qui sortent de l'islam aucune loi ne peut les faire revenir… جهنم مصيرهم و بئس المصير

  • louna
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:07

    حسبنا الله و نعم الوكيل هدشي للي كنسمع رجع كيخوف كل مرة قصة خبار جديد بدافع الحرية رمضان شهر الغفران و عتق من النار و حنا عاد كنتبرء من صيام …….واسفاه ….

  • kawtar
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:09

    ما هو المعيار الدي اعتمده هدا الداعية (باهشم) وكيف عرف بأن الدين لايصلون اكثر من الدين يصلون بالله عليك هل الداعية يقول مثل هدا الكلام مع أنك عضو رابطة علماء المغرب. اشتقنا الى ايام حسن التانى فلو كان لن ترى متل هده الخزعبلات .

  • اكرم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:22

    اظن ان النقطة التي تطرق لها السي باهشام هنا لا تتعلق بالصوم من عدمه، بل هو اتهام صريح للدولة في افتعال هذه القضايا٠ فما هو دليلك اسي الفقيه؟ ام ان الامر لا يتعدى تخمينات جريئة تدخل في اطار حرية التعبير التي زاغت عن السياق بقذف الاشخاص والمؤسسات دون التحقق من صحة الامر!!!!!

  • benam
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:34

    المشكلة ليس في رفض الصيام،بل الدعوة الى الافطار الجماعي .من أراد أن يفطر فليفطر لكن دون دعوة عموم الناس لذلك ,فتلك دعوة للفتنة.لايمكن أن نسمح لاقليات أن تغير في تشريعاتنا .

  • lah isawb
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:44

    فهذه هي الأوساط التي إخترق اليهود أحشاءها و سروا في دمائها واستقروا بمناهجهم في قلبها و عقلها ووضعوا منظارهم لكل شيء على أعينها! فهل هؤلاء إلا حمار اليهود و مطيتهم إلى سيادة العالم و تسييره في المسار الذي أرادوه؟ وهل هذه الأوساط التي حرف اليهود أساطين التحريف و من حرفوا وحي الإله ذاته، مراجعها و مصادرها و محوا منها كل ما من شأنه أن يدين اليهود، بل و أزالوا من وعيها و معارفها كل ما من شأنه أن يجعل أحدا يفهم شيأ عن اليهود أو يعي حقيقة هدفهم في العالم و غايتهم منه.

  • rachid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:45

    والمخزن أيضا كان وراء إنشاء حركة 20 فبراير حتى يتخيل الشعب أنه قام بحركة احتجاجية مثل البلدان الأخرى و من أجل أن يظهر للعالم أن هناك حرية. فقد انشأها في مدة 15 يوم وأعطاها حدود وسقفا للشعارات و انهاها عندما أراد.كان خيرا له من أن تخرج له حركة من ما لم يكن له في الحسبان ولا يسطيع مواجهتها.لذا اخترعها بنفسه.بينما الحركات في مصر وتونس تكونت عفويا قبل 5 سنوات من إندلاع الثورة.

  • هل هناك آية تعاقب المفطر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:16

    هل يوجد في الإسلام نص يتحدث عن معاقبة المفطر في رمضان ؟؟؟
    هل أمرنا الله أو الرسول بمعاقبة المفطرين ؟
    إذا كان هناك نص قانوني مغربي يعاقب الإفطار العلني فهو بدعة والعياد بالله.

  • العربي المرابط
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:27

    لست مدافعا عن المخزن لكن كرهت سماع هده الاسطوانة :
    ـ المخزن مسؤول عن حوادث السير
    ـالمخزن مسؤول عن السقوط في الباكالوريا
    ـ المخزن مسؤول عن جماعات تدعو الى اكل رمضان
    ـ سمعت هدا الصباح في احدى الاداعات ان المخزن مسؤول عمن اقترض من البنك قرضا وبدره في الطاسة والنشاط ويقول ان الدولة لا تحمي المواطنين للان البنك تابعه في المحكمة و…
    ما هده التفاهات ايها الاخوان كفى من عقلية هرب عليا الثران دائما نرمي المسؤولية عن الغير مثلا عند الشعوب المتقدمة يقولون j' ai ratté le train اي انا ضيعت فرصة القطار لاحظوا الفرق بين عقليتنا وعقليتهم
    ما المقصود بالمخزن
    اقول لهدا الفقيه الدي يتوصل شهريا بتعويض عن عضويته بالمجلس العلمي من الخزينة العامة بانه جزء من المخزن وان المخزن تاريخيا هو الدي كان يجمع المحاربين والمجاهدين للدفاع عن اسلامية المغرب ضد الهجمات الصليبية عن كل المدن الشاطئية قبل ان يصبح ضعيفا امام الصناعة الحربية الاوربية .ان مشاكلنا تحل بالعلم والتكنولوجيا والفزياء والاعلاميات والاستثمارات وليس بالكلام عن من يصوم اولايصوم لان الله سبحانه تعالى هو من سيحاسبنا يوم القيامة

  • غير بالعقل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:35

    هده خزعبلات لا افهم ان يفوه بها عاقل
    هل الغزالي يسيره المخزن؟
    اليس هو من معارضي المخزن؟
    و هل الصحفية التي دعت قبل سنوات الى الافطار يحركها المخزن؟
    الا تعلم ان هده الصحفية شنت هجوما على قاسم الغزالي،بمعنى انهم مختلفون فيما بينهم،فكيف يحركهم المخزن؟ ثم اين هم الالهاء الدي تتحدت عنه؟هل توقفت الاحتجاجات يوما؟ الاوضاع الاجتماعية في المغرب سيئة مند زمن طويل،قلمادا يستخدم المخزن الان فقط هؤلاء الشباب؟لمادا لم يستخدمهم الحسن التاني متلا؟
    الجواب هو ان المغرب اصبح يعرف هامشا من الحرية،كانو الفطارة من قبل و لكن ما كانوش يقدرو يقولوها،دابا ولا ممكن و خصوصا مع الانترنيت
    هدو اللي ما باغينش يصومو راه هوما كيحتجو فالشارع على اوضاع اجتماعية
    كلامك لا اساس له.

  • احمد الوزكيطي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:38

    قال ليك رابطة العلماء ! منذ متى كانت الصلاة و العبادة والتعبد "علما" ? المخزن هو من يسمح لك بفتح فمك والتعليق وعليه فالمخزن يدفع بالشباب لاكل رمضان ويسخرك للاستنكار. والله المخزن واعر : الاه ميحرمنا منه يا رب…

     روى ابن ماجة في سننه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (سيأتي على الناس سنوات خداعة يُصَّدق فيها الكاذب، ويُكذَّب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجل التافه يتكلم في أمور العامة )

  • رشيد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:41

    كل مرة يطلع علينا شخص باقوايل ليست لها اية حجة، نحن الشعب المغربي نريد الخبر باليقين و الحجة الثابتة لم نعد نصدق هذه الاخبار الشفوية فهسبريس تقوم بنشر جميع ما يعرض عليها لا تحترم مشاعر المواطنين تخوض في اي شيء فالحرية ليست مطلقة كما قال السالفون تنتهي حريتك عندما تبدئ حرية الاخرين فمن قال لهسبريس ان بعض المغاربة سيفطرون نهار رمضان، هل هناك حجة و ان كان فان الافطار في نهار رمضان كائن بالمغرب منذ عقود سلفت عن تاريخ فانا شخصيا سنة 1994 رأيت طلبة كانوا معي في مؤسسة تعليمية بمراكش يفطرون نهارا جهارا، و من قال لهسبريس ايضا ان المخزن هو من يفتعل هذا النقاش ليلهو به الشعب، فنرى في اميركا مثلا يحتدى به في احترام السلم القومي حيث ان جورج بوش مثلا قد قتل ما قتل و كان مخطا لكونه كان يعارض على سياساته لكن حينما تقاعد من منصبه لم يعد اي امريكي يتحدث عنه كما انه يحترم في اميركا رغم فعله بالبشرية، فالعالم الثالث الذي نعيشه بقنواته و مواقعه الالكترونية تقوم بزرع الفتنة بين سكانها و موطنيها لكن تأكدوا ان النار سوف تأكل الاخضر و اليابس فارجو من هسبريس ان تحتفظ بهذا المقال الى ان يتحقق ما قلته و شكرا

  • الدكـــــالي الصغير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:45

    لا مجال للمقارنة بين من لا يصلي (وهم قلة على أي حال)، وبين من لا يصوم ويخرج في حركات جماعية للاستهزاء بمشاعر المغاربة، والتطاول العلني على عقيدتهم.
    من شاء فليومن، ومن شاء فليكفر، ولكن لا للاعتداء على عقيدة المغاربة، والتطاول على ثوابتهم. إذا خرجت حركة " ما صيمينش" علنا إلى الشارع، أو حتى إعلاميا، فالمسؤولية على حكومة بنكيران، كي لا تستمر في تواطؤها مع الفساد والمفسدين، ضدا على إرادة الشعب المغربي الذي حملها أمانة الإصلاح وفق ما رفعته من شعارات، وانطلاقا من مرجعية حزب العدالة الإسلامية.
    على حكومة بنكيران ألا تتمادى في سياسة النعامة، والآذان الصامتة، والتريت المبالغ فيه،والتفريط في مبادي الحزب…وفي موقف الرئيس المصري الإخواني العبرة والدرس، في عدم التنازل عن القضايا المصيرية للأمة. كل المغاربة يتطلعون إلى درع شرذمة المتطرفين الحداثيين والعنصريين، وبحزم حفاظا على استقرار البلاد. إن هذا التطرف الحداثي والعرقي، بلا شك كفيل بتبلور حلف محافظا قد يكون أكثر تشدد، مما قد يهدد استقرار البلد.
    لا تساهل مع الميوعة الإعلامية، لا تساهل مع العرقيين الانصاليين، لا تساهل مع المتطاويلن علىثوابتنا، وإلا..

  • amar espan
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:56

    التكبير التكبير التكبير الله اكبرالله اكبرالله اكبر لازال في الامة خيرا ولن تنقطع الرحمة من هذه الامة لاتايئسو من رحمةالله انه لايايئس من روح الاالقوم الكفرون اراد دعاةفسادالاخلاق واشاعةالفاحشةفي مغربنا ووطننا الذي نحبه وحب الوطن من الايمان ارادو منع الشيخ انهاري عن دعوته الى الله مااكثرجهلهم ومااقبحه فالعلم نوروالجهل عار لم يعلمو ان الشيخ انهاري هونهر جارلاينقطع تجري من تحتها الانهار كلنا انهاريون الى تغلقت واحدالباب الله كيفتح عشرة

  • Omar
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:01

    السلام عليكم,
    أنا أعيش و أشتغل في امريكا و الغريب في الامر ان في فترة الصوم أو في رمضان خاصة كل زملائي بدون إستتناء لا يأكلون أمامي حتراما لرمضان.
    نحن صائمون إنشاء الله و لا يهمنا أن تصوموا أم لا فذاك شأنكم و
    اشتقنا الى ايام حسن التانى كان الظلم في ايامه ولكن ما كانش الشذوذ الجنسي و افطار رمضان علنا و على شكل جمعيات مرخص لها من طرف الدولة
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • من أمر بعقاب المفطر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:07

    هل يوجد في الإسلام نص يتحدث عن معاقبة المفطر في رمضان ؟؟؟
    هل أمرنا الله أو الرسول بمعاقبة المفطرين ؟
    إذا كان هناك نص قانوني مغربي يعاقب الإفطار العلني فهو بدعة والعياد بالله

  • بنحمو
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:30

    إذا كان من لا يصلون حسب قول العالم أكثر بكثير ممن لا يصلون , هو شهد و نحن نراه بأعيننا, فلما كل هذه الزوبعة على الإفطار ؟!! لأن المغاربة يصومون بالعادة وحسب التقاليد. أما الصلاة فلا بأس إن لم تصلي !!! لكن أن تأكل أمامه وهو ممتنع عن الأكل و خصوصا المدخنين فالله يحفظ الجناوة و السيوف ستظهر !!! غير أن العالم تجاهل ركن آخر من أركان الإسلام و هو أقوى من الحجاب أو اللحية , وهي الزكاة. كم عدد المغاربة الذين يؤدونها ؟ يعد بالعشرات أوبالمئات في بلاد ال 40 مليون !!! أين نحن من الإسلام ؟
    أما تعليق الشماعة للمخزن فهذه أشياء لا تليق بتحليل سياسي. المجتمع يا سيدي العالم يتغير و بسرعة لا تفقهونها أو لا تريدون فهمها. و همه الأول التعليم الباني و المؤدي إلى العمل, و الشغل من أجل الكرامة, و الصحة و السكن و الأمن.

  • صخر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:33

    السلام عليكم.
    قالك عيش نهار تسمع خبار.العجب هو كل يوم ياتون لنا بخبر عجيب.ماذا اصابنا ايها المسلمون.البارحة كانوا يتكلمون على الحرية الجنسية واليوم عن الحرية الشخصية .انسيتم بان دين الدولة الاسلام.ماذا جرى لكم ايها المسلمون.ارجعوا
    الى دينكم والتقوا الله.

  • ahmed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:54

    يا اخي اتق الله, لا ادري الى متى سنظل نفرق نياشين العلم بصفة خبط عشواء.
    الذين رسخوا في العلم يناون بانفسهم عن مثل هذه الترهات.
    ان لم تجد ما تفيد به نفسك او غيرك فالزم عتبة الله و اساله الفتح فلا اظنك الا اسيرا لشيء في خاطرك.
    دع الفتنة فقد لعن موقذها.

  • Housain
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:09

    هناك سؤال يطرح نفسه بإلحاح، إذا كان القانون يعاقب مرتكب جرم ما، إذن من الطبيعي أن يعاقب القانون كل من يدعو علانية إلى ارتكاب ذلك الجرم .. إذن لماذا لا تطبق الدولة القانون على الداعين إلى الإفطار العلني في رمضان و الذين أنشؤوا حركتهم منذ سنة 2009 !!؟؟ المثير في الأمرأن حركتهم المسماة "مالي" لم تتعرض منذ نشأتها لهجوم إعلامي و حملة تشويه أو مضايقات كما كان الحال بالنسبة لحركة 20 فبراير مما يعزز الشكوك بكون تلك العناصر مدسوسة بغرض تشويه الحركة و تنفير الشعب منها و ثنيه عن المطالبة بالتغيير.

  • saad
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:17

    " إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا

  • ahfiri
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:23

    هل فعلا ينتمي باهشام إلى رابطة لعلماء ؟ العجب ، يقول : لماذا لا تحدث كل هذه الجلَبة إزاء تاركي الصلاة التي هي عماد الدين ؟ نقول له : وهل هناك من دعى إلى عدم الصلاة مثل دعوة عدم الصيام ، أنت تعرف ولكنك تتجاهل متعمدا أن لا أحد يؤاخذهم على عدم الصيام أو الصلاة أو الكفر ولكن نؤاخذهم على الدعوة علانية للكفر مثلما ناخذ أصحاب التبشير

  • chabane
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:40

    bismillahi arrahmani arrahim.

    ce qui m'a attiré mon attention c'est l'affiche " on sert que pour les non musulman" vous pensez que c'est marquer sur le front si on est musulman ou non. vous êtes des regolots.
    le deuxieme point : les marchés et les souk sont plein pendant les heures de la priere , on a jamais fait autant de malgame. wassalam

  • بسملة النور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:48

    فراسكم اكبر بلاء تبتلى بيه الانسان في عصرنا هذا هو الاعلام
    يقدر يخلي من التافه بطل من الكذبة حقيقة تحلف عليها
    الاعلام يقدر ينزل الرئيس ويخليه في القاع مع الشمكارة
    رجعو لكل الاحداث اللي تروج في العالم الانسان بخبثو عرف كيف يلعب بهاذ الالة
    الحادة التي تسمى الاعلام
    وحنا خصنا نيت العصا اللي تابعين اش جاري كون خلينا راسنا في حالنا
    مكان للاعلام اهمية ولكن احنا مكنعملو والو غير التقلاب اليوم هاذا خبر غدا هذا خبر والعمر يجري
    ولا ندري الى أين

  • لا للفتنة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:58

    قد تبين الرشد من الغي. بالنسبة لي من أراد الإفطار في رمضان فذلك شأنه لكن أن يكون ذلك علانية فهذا ايقاض للفتنة و أدعوا المفطرين أن يكونوا انسانيين ويحترموا مشاعر المغاربة حتى اليهود و النصارى لا يأكلون علانية في رمضان في بلاد الاسلام لانهم يحترمون المشاعر الانسانية

  • abdelali
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:10

    اللهم هذا منكر بالأمس عندما خرج قياديو جماعة العدل والاحسان وطلبوا بالقيام بمخيمات خاصة بهم خرج علينا السيد حامي الفساد عفواً حامي الدين وقال بأن هذه المخيمات هي مخيمات طائفية أما الأن لم نسمع له أي شيء أم أن هذه الدعوات تدخل في نطاق حرية التعبير ؟؟؟

  • alilou
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:14

    الفقيه المغاربة عارفين الخواض هاد الشي ماشي من صنع المخزن بل من تطفلكم على الحقل الديني والاخلال بواجبكم نحو توابت الامة فلمادا لم تتدخل من اليوم الاول حين اعطى المسمى الغزيوي الحرية الجنسية لامهاتتنا واخواتنا لماد لم تناصر الشبخ النهاري فهو اخوك عليك مناصرته ضالما او مضلوما وعيب عليك الفقيه اتق الله.

  • younes
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:25

    البارح خرجة حركة كيف كيف من بعد سمعنا واحد تقبل على الأهل ديالو الرديلة والان جاو وحدين تقلو مصيمينش ومازاد الطين بلة أنه سمعت أنه علماء المغرب غدين يرخصو للرياظيين لمشركين فالألمياد باش يفطرو واش هاد الأشيء تتبان عادية

  • mustapha
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:26

    سيقبل العقلاء منكم عدرا هو اقبح من زلة ان المفطرين علنا يستفزون الصائمين؛ الا يستفزكم اولائك السواح الدين يحملون قنينات ماء يشربون منها علنا في الساحات ؟ الا يستفزكم هؤلاء النصارى و هم ياكلون ما لذ و طاب امام الملأ في مقاهي و مطاعم المملكة الشريفة و يرشفون كؤوس نبيد احمر معتق تم انتاجه من كروم المؤمنين و بسواعدهم؟ ام ان الفرق بين هؤلاء و اولاءك المغاربة ان الناس الشقر جيوبهم ممتلئة بالعملة الصعبة التي تدهب الى حسابات ارباب الفنادق و الشركات و غالبيتهم من من سبق لهم ان ادوا مناسك الحج بينما بضعة شبان لا قوة لهم؛ وزاد الايمان عند بعض عمال المطاعم انه يقول لك بكل وقاحة ان طلبت وجبة في رمضان : انا مكنبيع للمسلمين المروك كحل الراس، ادا كان مسلما فتواجده في محل لبيع الخمر في رمضان حرام؛ و ادا كان غير مسلم فرفضه التعامل مع المغاربة يعتبر عنصرية؛ اما ان لم يكن لا هذا و ذاك فهو منافق يعاني من اعتلال انساني شأنه شأن اخواني المتأأسلمون الصائمون الدين لا يستفزهم افطار اصحاب الدولار و الويل لمن كان جيبه خاو

  • said rabat
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:27

    Le fait de discuter un théme pareil c'est ce qu'ils veulent ces jeunes. Je pense que les négliger va créer un sentiment de la non importance de l'acte qu'ils veulent mener.

  • المراكشي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:41

    يا شيخنا الحبيب المخزن هو الداعم لهده الحركة باي دليل تقول هدا الكلام.اضن ان كترت الكلام على هده الحركة الصغيرة المتكونة من بعض الشباب المتشبعين بالفكر العلماني هو في نفس الوقت اشهار لها.انا كامسلم و مواطن مغربي اصلي اولا المهم فيا خير الحمد لله اصوم اتوب الله في هده الايام المباركة و هدا الشهر للمغفرة لاتقارن المتهاون باالملحدين يا شيخنا الله يهديك هل هدا يعني ان اي شخص لا يصلي نضعه في خانة الملحد رغم ان دالك الشخص يقول اشهد ان لآ اِلَهَ اِلا الله واشهد ان محمدا رسول الله.الله يهدي ماخلق انت تمتل امة باكملها عليك ان تزن الكلام و لا تقوم باسرد اسقاطات قيمية انت لا تعرف مصدرها و مقارنات مغلوطة.رمضان مبارك الله يدخلو على الشعب المغربي با الصحة و العافية.تحياتي

  • ابنادم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:44

    دابا اشنو باغي تقول لينا ثايت هو بريئ استغرب هاته التحليلات ان كنت من الجماعة التي تؤكد دوما على انالمخزن هذا الاختراع لكل فاشل هو سبب فشله فهنا لا استغرب اما ان كنت تبحث عن شهرة عبر هذا الموقع فقد تحققت لك بفضل شيئ اسمه المخزن

  • كفى من النفاق
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:49

    اي شخص لديه حق حرية الاكل او الصيام وبكل صراحة المغاربة يعيشون نفاق ديني…%50 من المغاربة لا يصومون و %30 يصومون نائمون %10 لا يصمون بسبب الامراض او الشيخوخة و…اذن توجد قلة قليلة تمارس رمضان??????? ولامادا كل هاد النفاق…معظم المغاربة ياكلون في بيوتهم ويتظاهرون بالصيام في الخارج…

  • Yassine AMAZIGH
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:05

    إلى صاحب الرد 8
    صاحب المقال تكلم عن أن من لا يصلون أكثر من الذين لا يصومون وليس الذين يصلون

  • خالد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:29

    هذه فعلا قضية مفتعلة..من يريد ان يصوم..يصوم..ومن يريد ان يفطر ..فهذا شأنه..انا عندما اصوم ..اصوم عن اقتناع..ولايهمني من يفطر امامي..بالعكس..ربما سيزيدني اكثر تمسكا بقناعاتي..مثلا في الدارالبيضاء ارى المغاربة يأكلون في ماكدونال وفي مقاهي عين الدئاب..وفي البحر..وخاصة الشباب..هذا شأنهم..ولا ارى في المسألة اي فتنة..راه كاين اللي كايكل رمضان..وكاين اللي كايكل بنادم وهو صايم..ويسرق و ياخد الرشوة وهو صايم..؟؟؟

  • TADLAOUI
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:58

    TOUS les etres sont nes libres et doivent respecter les autres .en ce qui concerne le jeune de ramadan ils font ce qu ils veulent mais pas devant tout le monde un peu de respect envers l humanite que tu manges ou non c est ton choix ca ne fait ni froid ni chaud pour les autres
    soyons civilises et respectons les uns les autres comme a la Turquie ;il y a le bar et la mosquee entrez ou vous trouvez votre coeur
    car il y a le paradis et l enfer
    a vous de choisir les plaisirs de la vie terrestre ou la vie eternelle de l audela

  • Masayemch
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:07

    Heureusement que personne ne viendra nous empêcher de manger chez nous , en cachette! Et ça va venir. Tôt ou tard la raison l'emportera, la liberté des hommes; c'est ce qu'il y a de plus sacré. Nous respectons le choix de tous. Pourquoi vouloir nous imposer à tout prix des convictions qui ne sont pas les nôtres

  • مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:58

    لقد اصبت يا شيخ .كل ما يشغل عن القضايا العامة فهي من صنع المخزن.والتاريخ يشهد على دلك.انطلاقا من السياسة الاقطاعية التي نهجها علال الفاسي.بالدعوة لتعليم الفاسيين واستغلال بقية المغاربة .الحصيلة الان اكثر من 80في المئة من المغاربة اميين.وها هو المخزن يلعب على هده الوتيرة. ويصنع كل مرة قضية ليشغل بها العامة ليفعل مايريد تحت الطاولة وفوقها.لكن هيهات هيهات ان كان الشعب اغلبيته امي لايفهم فرب الشعب الامي يراكم ولكم بالمرصاد.ارجعوا للوراء لتفهموا معنى هدا الكلام ياجهلة.
    انكم لا تتعظون ولا تفهمون وتتغاضوا عن المعرفة.سنرى مصيركم في القريب انشاء الله.

  • Mery
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:59

    من اكل يوما واحدا من ايام رمضان فيجب عليه صوم شهرين متتابعين او اطعام ستين مسكينا ان اراد التوبة.هذا يعطينا فكرة عن عظمة هذا الشهر.ان اسثنينا المرضى و( المسافرين),الذين يملكون عذرا لافطاره,فاما المجنون و غير المسلم يفعل ذلك!!!

  • مغربية وافثخر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:05

    هاديك الجمعية التافهة اللي مسمية راسها ماصايمينش ماكتستاهلش منا نضيع وقتنا الغالي على قبلها خصوصا اننا مقبلين على رمضان كل واحد منا احاول اجمع ما امكن من الحسنا ت لانه فرصة لاتعوض

  • أيوب من مريرت
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:18

    أولا أكرر ما قاله بعض الاخوة :
    -أين كنت يا من تسمي نفسك باهشام من قضية النهاري و الديوت أم أن تعاليم الإسلام ظهرت فقط في هذه القضية.
    -ما هو المعيار الدي اعتمده هدا الداعية (باهشم) وكيف عرف بأن الدين لايصلون اكثر من الدين يصلون.
    …اسي باهشام واش هادوك لمتيصلوش متي اذوي حتى واحد…
    أنت تعلم جيدا بوجود العديد من المدمنين تاي صوموا اتلقاهوم على سبا
    و الى شاف واحد مغربي ربما صاحبوا تاي كمي حدا او وسط نهار و لعطاش اش غادي ابديغ قناضرك …الامور متعلقة بالايمان طبعا لكن يجب مراعاة مشاعر المسلمين …هشوم تخرج هاد الهدر من داعية و خصوصا فهلد الواقف
    او غادب نكول ل هادوك لماصيمش ..حنا غدي نصوم ا غادي نستمتعوا بالصيام واللهم بلغنا رمضان

  • mohammed oustad
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:25

    ما هو الاخطر : من يتهرب من الضراءب و يغش في العمل ويرمي الازبال و يعاكس في الشارع و لا يحترم قانون السير وينقل في الامتحانات و…………….ام الدي يمارس حريته الفردية

  • مغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:20

    المغاربة ألدين يفطرون ليسو مسلمين. إلا بغاو ياكل فزنقة شغلهم هداك ، أنا مبغاتش تفهملي هاد مسألة الإستفزاز ، بني وبينكم إلا شفنا شي س ائح تيكول غادي يستفزنا أولى إلا شفنا شي دري صغير تيكول غادي يستفزنا ، أنا صايمة وكنتحدا أي واحد يجي يقليا غادي ناكل حداك وغادي نستفزك ، كنعتبر لتيتكلم على الإستفزاز مقدرش يصوم وصايم ع بزز ، وهد مرض نفسي مقدرش يصارح نفسو ، لصام تيصوم لراسو متيصمش لناس ولي مصيمش لرصو ، باركنا من الأفكار المراهقة قلك الإستفزاز وقل صايمين ع بزز ، ولي تيقول تيدعيو الناس للإفطار هاد غلط هدوك الناس غا يفطر بناتهم شغلهم هداك . سالينا ، ورمضان مبارك على الصايمين

  • ولد العشب المقهور لغادى يثور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:24

    لايهمنا قولك … لكن الأهم أنكم أنتم العلمانييون أكبر منافقون في هذه البلاد …
    وسببكم نحن ماعليه الأن … وحتى الحكومة الإسلامية التى صعدت أنتم من ضغط عليها أن لا تصلح ما أفسدتموه … لكن الإصلاح = الدم

  • امازيغية مغربية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الا تلاحضون معي اننا بدقنا نسمع كتيرا المخزن المخزن المخزن
    لقد اصبح بعض الاشخاص يتفننون في هدا المضوع ويعلقون شماعة اي مشكل بالمخزن
    نسمع ادا انتحر شخص فالمخزن وراء انتحاره
    نسمع المعطلين المخزن كيتكرفس علينا
    نسمع الفراشة المخزن مكرفص علينا
    هدا المخزن هو حامي هدا الوطن ولو لاه لما انتشرت الفوضى التي تدعون اليها

  • زائر
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:06

    العدل ليس في الفصول القانونية وإنما يوجد في ضمير القاضي.

  • ابو دعاء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:38

    كلام الياسينيين واحد و لو كانوا اعضاء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،اليس المخزن هو الذي صنع رابطة علماء المغرب ؟
    غفر الله لك و لي على هذا الرد.

  • العربي الشفناج
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:07

    لي فهم شي حاجة من تعليق رقم91 المسمى ولد العشب المقهور لي غادي يثور. يشرح لينا الله يرحم الوالدين.ولد العشب وليس ولد الشعب,نرجو من هسبريس ان تعفينا من مثل هده التعليقات الخارفة.

  • احياة لمن انادي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:18

    وأخرج ابن سعد عن زاذان عن سلمان أن عمر قال له أملك أنا أم خليفة فقال له سلمان إن أنت جبيت من أرض المسلمين درهما أو أقل أو أكثر ثم وضعته في غير حقه فأنت ملك غير خليفة فاستعبرعمر وأخرج عن سفيان بن أبي العرجاء قال قال عمر بن الخطاب والله ما ادري أخليفة أنا أم ملك فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم فقال قائل يا أمير المؤمنين إن بينهما فرقا قال ما هو قال الخليفة لا يأخذ إلا حقا ولا يضعه إلا في حق وأنت بحمد الله كذلك والملك يعسف الناس فيأخذ من هذا ويعطى هذا فسكت عمر., و يقول تعالى**ان الملوك اذا دخلوا قؤيتا افسدوها و كذالك يفعلون*** المعنى و كما قال عمر رضي الله عنه للقبطي الذي اشتكى له ظلم ابن عمرو ابن العاص قااال **إنما ضربك بسلطان أبيه ** كذالك المجرمين يعيتةن في المغؤ فسادا بسلطان ابيهم و الامير الذي عندنا اقدس من الدين سب الرسول و الدين و الله و العياذ بالله و لا تسب محمد السادس.موت واحدة و حياة واحدة فماذا نخيتار يا احفاد المرابطون

  • moatin maghrebi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:29

    حسب علمي كان ظهور هذه الحركة منذ سنوات و كان اول ظهور لهم بمدينة المحمدية حيث حاولوا الافطار في احد ايام رمضان و قامت السلطات باعتقالهم. ظهورهم ليس وليد الربيع العربي كما يظن البعض

  • خالد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:34

    بالفعل نعيش حالة نفاق اجتماعي … المخزن يستفيد من هذه الأمور ليقوم ببلبلة و مسرحيات ككل الأعوام حتى يلهي الشعب لأجل معلوم

  • jaafar anas
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:34

    لي بغا صوم ولا شغلوا هذاك ولاتحاولوا استنفاز المسلمين ورمضان كريم

  • abderrahmane
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:04

    "انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء" نطلب من الله ان يهدي ابناء هذا الشعب فالصوم لله الواحد القهار وليس لغيره .

  • بوعيون
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:50

    إن هذه الفرقة التي تدعوا للإفطار جماعة وعلانية أنا أحترمها وأقدر هذه المجهودات التي تقوم بها من اجل إعلاء كلمة الحق والدين لأن الأمر إذا خفي تُلف وإذا فُضح عُرف.

  • المغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:59

    الحزب الحاكم هو دو مرجعية اسلامية ولقد لاحضنا ان معارضيه بدؤو مند استلامه السلطة بشن حرب شرسة ضده فجندوا لهدا الغرض جل وسائل الاعلام لتشويه صورته فنعتوه بالحكومة الملتحية تارة و بالإسلامية تارة اخرى ولما فشلوا في تمرير خطاباتهم العدائية ارتأوا ان افضل وسيلة لإشعال فتيل الحرب ضده و دفعه للمواجهة هو الهجوم على مرجعية الحزب وهي الاسلام فاشتروا دمم بعض الصحفيين ضعفاء العقيدة و بعض الجمعيات الحقوقية و الشباب المنحرف من أبناء المفسدين لضرب القيم الاسلامية في الصميم ودلك بالدعوة الى الفجور و الزنا و الخمور و الذوثية و المثالية و إفطار رمضان متناسين ان الاسلام هو دين المغاربة جميعا و ليس حكرا على حزب سياسي وحتى لا تصطدم بهم الحكومة وتتفادى و يلات العلمانيين المدعمين من طرف الصهاينة و أعداء الاسلام في الغرب فقد تركت للشعب المغربي المسلم المتشبت بمبادئه و قيمه الاسلامية و اللدي انتخبها لتمتله بارادته حق الردع و التصدي لهده الشردمة اللتي أرادت زرع الفتنة الدينية ودر الرماد في أعين المغاربة كلما اتيرت قضايا الفساد المالي وقضايا النهب اللدي تعرضت له أموال الشعب

  • عزالدين
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:05

    حسبنا الله و نعم الوكيك المغرب بلد مسلم و الصوم ركن من أركان الإسلام

  • mohamed boubrik
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:35

    هادوك غير براهش "الي تسحر معا الدراري اصبح فاطر "واللي دار عقلوا فيهم غادي ياكل رمضان حتى هوا

  • أحمد العربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:13

    يجب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، لأن إفطار رمضان متعمدا كبيرة من الكبائر تدخل صاحبها النار و العياذ بآلله. لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. أما هذه الحجج الواهية بصفة حقوق الإنسان، فإنما هي ذر للرماد في العيون.

  • بوبليغة
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:11

    الله يرحم الحسن الثاني………………….

  • rachid pierre
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:43

    أن "الذين يروجون للإفطار في رمضان يرغبون في نسف حتى ذلك الاحترام الذي ما يزال راسخا في عقلية المغاربة إزاء صوم رمضان".

  • أيوب من المحمدية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:20

    مساء الخير

    الصيام مسألة شخصية ان اصوم او لا يبقى شاني
    اعتبر عدم الصيام احتجاجا على تولي الله العرش منذ ١٤٠٠ سنة

  • jaafar anas
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:34

    صوم ولاماتصومش شغلك هذاك ولاتحاولوا استنفاز المسلمين ورمضان كريم

  • ana a3rif
    السبت 14 يوليوز 2012 - 23:08

    السي با هشام الئ نت ضد المخزن علاش انتمتي لرابطته وادا كنت من رابطة العلماء او تدخل انه المنكرانت وحكومة اللي داخو علنا بالاسلام وازيدك علما ان المغاربة كضحكوا عليهم كلكم ونطلب من الله تعالى ان يبدل حالنا الى احسن حال

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية