باهي: الحل العسكري سيُنهي مشكل الصحراء

باهي: الحل العسكري سيُنهي مشكل الصحراء
الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:49

اعتبر امحمد أحمد باهي، المعتقل السابق لدى البوليساريو، وعضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية “الكوركاس”، أن المفاوضات بين المغرب والبوليساريو لا جدوى منها، ولن تأتي بجديد، “لأن الطرف الآخر ليس له نية صادقة في البحث عن الحل”.


وأكد باهي مساء الثلاثاء 15 مارس 2011 بالبيضاء، ضمن ندوة لمنظمة التجديد الطلابي، في إطار فعاليات المنتدى الوطني 13 للحوار والإبداع الطلابي، أن “المجلس الاستشاري لم يفعل شيئا، ولا يمكن أن يفعل شيئا”، لأن بعض المسؤولين لهم أطماع في أن يصبحوا الرجل الأول في الصحراء”.


وأشار باهي أن الحل العسكري هو الحل الوحيد الذي بقي بعد استنفاذ معظم الحلول وبأنه على المواطن الصحراوي أن يعتز و يفتخر بمغربيته وبتكريس الديموقراطية والمساواة “.


من جهة أخرى، اعتبر مصطفى الخلفي، مدير جريدة “التجديد”، ورئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، أن الديموقراطية هي الرهان الوحيد للوحدة في المغرب، وأن مستقبل مشكل الصحراء، مرتبط بقضية الديمقراطية، “لأنه لا يمكن أن يحل هذا المشكل، في غياب ديمقراطية حقيقية بالمغرب”، يقول الخلفي.


وخلص المتحدث إلى أن ما يتميز به الموقف الأمريكي من نفاق في التعاطي مع مشروع الحكم الذاتي، نتاج لـ”استدراج وابتزاز وضغط أمريكي واضح”.


وأشار الخلفي إلى حديث للسفير الأمريكي، الذي “لم يتردد في تهديد وزير مغربي، جاء يطلب استمرار الدعم الأمريكي للمينورسو”، وقال السفير” إن مخطط حكم ذاتي حقيقي، ومعه مخطط تطبيق، ينبغي أن يقدم، وإلا فلن يكون هناك أي دعم للتمديد للمينورسو”، حسب ما ذكره الخلفي.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

42
  • Rachid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:43

    Cela fait longtemps que je dis pourquoi on a proposé ce “houkm datti” a-t-on fait un référendum avec la population marocaine ?
    et on négocie avec qui ? avec 30% de la popultation sahraouite du polisario !!!
    et les deux tiers mesakine personne ne prend pas leur avis…;
    Oui barak de gaspillage d’argents, fouttons cette minorso dehors , et récupérons les terre conquis ” comme les nomme polisario”.
    pour les gens dans les camps , pour ceux qui veulent rentrer rentre pour ceux qui veulent prendre les armes alors au armes ….
    la gestion de ce dossier est tellement simple a faire que nous sommes entrain d’attendre la communauté internationale nous dicte ce que nous devons faire …
    BARAKAAAAAAAAAAAAAA

  • ياسين ياسين
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:29

    الصحراء مغربية وستظل ، أما ما يسمى بالحوار مع الآخر فهو مجرد هراء وهراء .
    ملف الصحراء لم يشرك فيه المغاربة قاطبة والمفاوضات مستمرة بشكل كامل السرية ولا نعرف عنه شيئا سوى ما تنقله الصحف والقنوات التلفزية.
    حل الملف في تقديري يتمثل في ديبلوماسية مغربية حقيقية بعيدا عن السرية المفرطة ناهيك عن ضرورة فتح أواصر الرباط بيننا نحن المغاربة وإخواننا بتيندوف ومن يعيش منهم بالمهجر دون نسيان فتح مواقع إليكترونية عبر شبكات الأنتيرنيت للنقاش الجاد والمثمر ، هذا الأسلوب أثبت جدواه مع بعض إخواننا الجزائريين الذين كانو يظنون المغرب بعبعا مخيفا ، لكن بالتواصل والنقاش والأسلوب الرطب والحنيني تمكنا من خلق أخوة تنتهي إلى تحميل سياسات الأنظمة خطأالتدبير والتصرف .
    أرجو أن يكون النظام بقدر المسؤولية ويفتح قنوات اتصال مع إخواننا وأشقائنا الصحراويين بتيندوف وبلاد المهجر وبالعلن حتى يتسنى لنا خلق شبكة معلوماتية قد تفضي ربما إلى حلول لم تكن في الحسبان ولم تكن متوقعة .
    فما يقوم به اليوم من خلق لمواقع تحارب حركة 20 فبراير عليه أن يقوم به تجاه قضية الصحراء المغربية وتجاه تيندوف .
    والسلام .

  • مصطفى
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:07

    صراحة مشكل الصحراء أتعبنا كثيرا،و أنهك ميزانية الدولة بدون جدوى،نعلم جيدا قيمة ما تنفقه الدولة على الأقاليم الجنوبية،و نعلم الغمكانيات المخصصة لهاته المناطق،و كذلك دعم الدولة للمواد الغذائية بها،زد على ان طلبة الأقاليم الجنوبية لهم كامل الحق في القبول بكليات الداخل على حد قولهم،و لهم منح دراسية خاصة بهم،و المشكل ان ظروف أغلب العائلات المنحدرة من هناك تعتبر ظروفا لابأس بها غلى جيدةنو هذه السنة لكوني طالب في إحدى الماسترات بالدار البيضاء،تفاجات ان أغلب المقبولين هم من مناطق الجنوب،في حين ان الطلبة المنحدرون من الدار البيضاء قبل منهم حوالي 8 فقط من أصل 30،و السبب ليس التفوق الدراسينو لكن لا اعلم صراحة…
    و حتى الصحراويون لا يمكن الوقوف امامهم،و فيما يخص النقاط فحدث و لا حرج…
    لابد ان يحل هذا المشكل بأي طريقة و كيفما كانت،لأنه السبب الرئيسي لما نعيشه من فقر،تعبنا و نريد ان نعيش بكرامة في بلدنا،نريد ان تتكافأ الفرص بين جميع مناطق المغرب،و كفى من الحكرة و المحسوبية و الزبونية و تفضيل الجنوب على الوسط و الوسط على الشرق….نحن نعيش داخل بلد واحد،و لابد من تكافؤ الفرص.

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:51

    يجب الضغط لاشراك جميع الصحراووين في المفاوضات.قيادة البوليزاريو لاتمثل كل الصحراويين.اين الشباب والنساء والشيوخ.بل هي تحتجزهم كرهائن.
    يجب كسر حاجز الصمت وكشف المستور

  • mly
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:49

    في هذه الظروف التي تعيشها المنطقة اصبح الحرب هوالخيارالامثل لانهاء هذا المشكل.لان البوليزاريو اصبح اليوم يشكل خطرا حتي على حلفاءه الجزائريين والاسبان في ضل نشوب هذه الثورات.كما اتمنى للشباب التغيير ان يبرهن علي قتاليته وارادته في التغيير بالدود عن والوحدة الترابية والتعبير عن حسن نيته.

  • mohamed polisario
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:01

    Salam
    We’re so ready to resume war agaist the morrocan regime for freedom and indepedence.1
    We’re waiting war

  • حسن المغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:55

    الحل العسكري لا يفيد، بل هو حل لا ينطلق من رؤية واقعية، إن ما ينشده المغرب هو حل في إطار الأمم المتحدة للحصول علتى الشرعية الدولية،

  • hassan
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:47

    الحل هو السياسة اهل العقل الحرب يريدوه الاغبياء ماد سنحارب الشعب الجزائر او الصحروين الحل هو السياسة القوية في المغرب العربي

  • albaamrani
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:59

    il faut plus de fermete envers l algerie et sa poupee polisarienne

  • larachi
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:41

    اظن بسقوط القدافى سيرتبك الجزائر فى ظل المظاهرات التى ستقوم بالجزائر من اجل السكن و الشغل ربما سيكون حل لهده القضية.

  • محمد سالم
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:25

    اصبح باهي بين عشية وضحاها ناطقا باسم البوليساريو من حيث يدري او لا يدري، لان خيار حمل السرح تنادي به جبهة البوليساريو منذ سنوات.
    ثانيا باهي مستقر بالدار البيضاء وينظر من بعيد هل لك معطيات عن الحرب وعن المنطقة ام انك تغرد خارج السرب، انت تريد ان تدخل المنطقة حربا لاسباب ا نعرف خلفياتها.
    اما بالنسبة للطالب الذي يدرس بالماستر، فانصحك باعادة النظر في معلوماتك.

  • حمودة القلدة
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:45

    باهي قالك بغا الحرب- بغض النظر عن جاهزية الطرفين سواءا من حيث القوة البشرية او قوة العتاد أستنتج شخصيا ان باهي يفضل ان يضحي بأرواح الابرياء بدل التضحية بالمال التي تسمى بالميزانية- باش يبقى هذا المال ليتصرف فيه هو وأمثاله- اللهم إن هذا منكر

  • كليتي عبد الجليل
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:53

    اخواتي اخواني الشباب لنوجه مدافعنا الى وطننا الحبيب لابد ان نوجهها الى ما هو اهم الاوهي هده الشردمة من المرتزقة ومعها حوارييها من جزائر واسبان وجنوب افريقيا وكوباالدين الفوا المتاجرة بقضية فئة من الشعب المغربي المغرر بهم واليوم اكثر مما مضى لابدلنا من الدفاع عن قضايانا الوطنية بروح عالية لان الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها فليس المهم كم يصرف المغرب يوميا على تطور المناطق الجنوبية من اموال دافعي الضرائب ولكن المهم هو استعمال الحكمة في الوصول الى حل سلمي ونهائي لقضية وحدتنا الترابية في ظل الشرعية الدولية وحتى يتسنى لنا المرور الى قضايا اخرا اهم واساسية وهي استرجاع الثغرين المحتلين في شمال المملكة سبتة ومليلية لكن كل هدا يتطلب من شعبنا المقدام موعا من الصبر والصمود امام الرياح العاتية التي تهب علينا بين الفينة والاخرى يجب على مسؤولينا نوعا من الدبلوماسية الهجومية واستغلال جميع نقط ضعف الخصم ولو كانت ضعيفة ونوضفها بحبكة كبيرة لاضعاف خصومنا امام المنتظم الدولي وذلك بدبلوماسية موازية تشارك فيها جميع الوساءل المشروعة والغير المشروعة لاجراج قضيتنا الاولى من النفق المسدود دبلوماسية برلمانية ودبلوماسية المجتمع المدني وحتى الدبلوماسية الشخصية لكسب الرهان وسحب البساط من تحت اقدام اعداء وحدتنا الترابية دون اللجوء الى حمل السلاح واراقة الدماء اللهم ادا سارت الامور عكس ما نريد واستنفدنا جميع الوسائل الدبلوماسية ففي ذلك الحين لابد ان نشمر على ساعد الجد والمعقول ونعلنها حربا شعواء على اعداء وحدتنا الترابة وحوارييهمولن نقف حتى نسترجع كل اراضينا بما فيها التي اقتطعها الاستعمار الفرنسي الغاشم والحقها بالتراب الجزائري الناكر لجميل المغرب والدور الحاسم الدي لعبه في استقلال الجزائر

  • najib
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:51

    إدا أرضنا الحل النهائي لأقالمنا الجنوبية ضض أعداء وحدتنا الترابية والتارخية ،يجب علينا أولا تطبيق الدمقراطية الحقيقية الإسلامية لكي نغلق الأبواب على الأعداء داخل الوطن وخارجه لأن قضيت وحدتنا أصبحت ورقت المناصب يستعملها كل واحد من أجل النصب والنهب مال الشعب الدي هو اليوم ينادي ويغات من هؤلائي الخونة الدين من مصلحتهم أن تبقى الحالة ماهي عليه ،أنا شخصيا متأكد حين يتغير الوضع في المسؤلين الخائنين سيتغيرمباشرة في الأقالم الجنوبية سيصبح الصحراوي والريفي والسوسي والعربي يدا واحدة من جل مصلحت خدا البد الغالي على جميع المغاربة المسلمين متعاونين على البري والتقوى،لاكن إدا بقيت الزروطة هي التي تتكلم وتقمع كل من يطالب بالتغير فإن الحال لم يبشر بخير .

  • بطل
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:03

    وسيرو تكمشو الله يعطيكم الصهد .أ تعلنون الحرب من مكاتب مكيفة وأنتم محاطون بمائة موظفة ؟؟ اللي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها . المغاربة يعلنون الحرب على الرشوة والفساد والحكرة أما الصحراء فلكم الشرف أن تحاربوا من أجلها فأنتم من تستغلوا خيراتها

  • ابو ايمن
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:55

    ان عقدة الجزائر هي حرب 63 او مايعرف حرب الرمال او حاسي بيضا تلك الحرب التي لقن فيها الجيش المغربي الباسل درسا لم ولن ينساه الجيش الجزائري ابدا وما تسلح الجزائر الا لارسال رسالة لشعبها بان المغرب يبقى دائما عدوها قبل فرنسا ولتجويع دلك الشعب المغلوب على امره والدي كان من الاولى ان يكون شعبا ينعم بخيرات بلاده وليس بسلاح سيوجه له في الاخير لعشرية اخرى ستعرفها الجزائر قادما لان قدتها عشرة في عقل

  • OpiniO
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:57

    Mr Bahi je comprends ta colere et ton souhait de voir ce probleme pour une fois gagner comme tous les Marocains..mais la guerre malheureusement n,est pas une option Ni une alternative pour resoudre le probleme creer..le Maroc est dans ses terres..et en plus le Maroc est engager dans plusieurs chantiers..LAISSONS LA POLITIQUE TRAVAILLER elle a presque gagne..y a aussi la chute de Khaddafi qui ne sera que positive pour plus de clartee dans ce probleme creer par l,Algerie..

  • ali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:59

    الحرب هو الوسيلة الوحيدة ليس مع الجزائر بل مع البليزاريو المجرم الكبير القدافي ممون البوليزاريو قد دهب انا ضد المفاوضات التي لا تجدي نفعا الا عند امريكا والغرب لبيع السلاح الا متي سوف يبتزوننا يقول المثل المغربي كبرها تصغار هل تعلمون كم من ملايير الدولارات انفقت على الصحراء فلو لم يكن مشكل الصحراء لكنا اغنياء بين قوسين الا مكانش الفساد

  • مولود
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:57

    اسعدنا خبر الغزو فكلما تقاتلتم كلما سالت دمائكم.كلما نقص عددكم. وهدا ما يثلج صودورنا باستمرار.

  • Rachid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:03

    AVERTISSEMENT A LA POLITIQUE MAROCAINE ENVERS LE SAHARA MAROCAIN, LE JOUR OU LE PEUPLE MAROCAIN SENT LA MOINDRE POSITION DE FAIBLESSE ENVERS LE PB DE SON SAHARA.. ALORS C LA REVOLUTION!! ONTOUS LES MAROCAINS NE SONT PAS PRETS A CEDER A LA MARROCAINTE DE SON SAHARA? A PART LES TRAITRES BIEN SURE!! LE SAHARA EST 100% MAROCAIN, ET SI NOS RESONSABLES POLITIQUES FASSIS AURONT UN JOUR LA MAUVAISE IDEE DE VENDRE NOTRE SAHARA, ALORS ILS SERONT LES PREMIERS ENTERRES PAR LE PEUPLE MAROCAIN AU SAHARA, AVANT MEME PAS D’ENTERER LES POLIZARIO.. AU POLIZARIO JE DIS VENEZ VOUS FAIRE ENTERRER AU SAHARA MAROCAIN ..VOILA, MERCI HESSPRESS, WASSALAM

  • dfk
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:05

    il faut pense avant d avance

  • السوسي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:07

    ان فرضية الوالي المجدوب رحمه الله واردة وهي القتال بين الجنوب والشمال في المغرب وسيجري الدم في واد نونو واكني ايمغرن قرب كلميم متل الماء.

  • أبو الحلول
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:01

    الحل الأمثل هو إسقاط الأنظمة الحاكمة في كل دول المغرب العربي و إقامة دول ديمقراطية حقيقية و من تم إنشاء إتحاد مغاربي و تكتل إقتصادي و سياسي و اجتماعي متكامل في مواجهة التكتلات الأخرى، يعني ما تبقى حتى دولة من هاذ الدول تتكلم بصفة انفرادية أو إقليمية، و مشكل الصحراء يذوب فيها و على نبينا صلينا

  • med
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:05

    المغرب في صحرائه و صحراء في مغربها فلماد نتحاور مع الأ وغاد

  • محمد الليلي-العيون
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:13

    كصحراوي وطني غيور على بلده من طنجة الى الكويرة والى تندوف،اطلب من الشباب المغربي ان يجد ويجتهد ويلتف حول ملكنا الشاب،ومعا ضد اعداء الوطن،ومعا من اجل الزيادة في قاطرة التقدم والازدهار.يجب ان نكون فخورين فيما حققه المغرب في ظرف وجيز من الزمن رغم انعدام ثروات البترول والغاز،والحمد لله وبفضله تعالى احوالنا احسن من من يدر على خزانتهم الملايير من الدولارات،وبلدانهم توصف ببلدان الموز.لأن من يحكمها عصابات لا دين ولا ملة لهم،وليبيا والجزائر احسن مثال على ما اقول.ان المغرب لا يمكن ان يكون بين عشية وضحاها مثل الملكية الاسبانية والبريطانية.يجب اولا اصلاح القاعدة التي ينخرها الجهل والأمية حتى لا تتحكم فيها الأحزاب المنافقة،احزاب عدوة الله والوطن،تقول ما لا تطبق على نفسها،وتنهب وتورث وتستقوي باعداء المغرب.معا من جل وطننا:الله-الوطن-الملك

  • bouzambou said
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:15

    الحرب هي الحل و لمن على من و ضد من
    يجد اعلان الحرب قادة الزوليزاريو و ا الانفصاليين و تحرير المغاربة الصحراويين من أيدهم و ا رجاعهم الى أرض الوطن بعدها سيعترف العالم بمغربية الصحراء رغما عنهم شاء من شاء و أبى من أبى

  • mar
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:09

    je le partage l idée

  • casa_-_- oui
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:17

    لايوجد مشكل في الصحراء الى في عقول من يريدون اثارة المشاكل اقاليمنا الجنوبية حاليا تحت السيطرة المغربيه من صحرائها الى بحرها ومرفوعه فيها اعلام مغربيه فلمادا الدعوة الى الحرب ياسي باهي يكما شي بريكول بان ليك فسما
    ايمتا تنوض حتا ينوضوها

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:21

    حان الوقت لالغاء فكرة الحكم الداتي و تعليق المفاوضات و من اراد ان يعود الى بلده المغرب فمرحبا به و من اراد ان يعيش في تندوف فالياخذ الجنسية الجزائرية ويظل هناك او ليذهب الى القدافي لانه هو الذي كان يطعمكم.اما الجزائر فسياتيه يوم تندم فيه على كل ما فعلته.هذه السنة سترون عجبا ,فاصبروا.

  • Masoud
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:33

    Il n’y aura jamais de guerre, et il n’y aura jamais de référendum. Le Polisario ne représente que les intérets du Régime algérien. Les Camps de Concentrations de Tindouf sont remplis de mauritaniens, algériens, maliens, tchadiens, somaliens, aliens. Alors que les200000sahraouis vivent paisiblement dans nos provinces du sud

  • Ahmrd
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:35

    We have been saying this for a long time,the Sahraa probem is directly connected to the policy of the kigdom, liberite Moroccans from oppression and corruption and sahraa will be automaticly liberited

  • amajod
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:27

    la seule solution avec le polizario c est la guerre,100% ce qui fais le maroc jusque ce moment la avec le polizario et l algerie est une faute,parcque l algerie aime bien que le probleme de sahara va rester comme ca et pour toujours.

  • مهاجر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:53

    ردا على 28 هاد الشعار زوين و لكن ماواكلش آولدي راتيخصنا حلول عملية و الصراحة ديال بصاح أما دبلوماسية الطابوات و المخزن و تجييش المشاعر و الشعرات رامامنهاش كيماهوما عارفين تاحنا خصنا نعرفو المغرب بلادنا كلنا وماغايكونوش هما وطنيين من الصنف الممتاز وحنا الدوزييمشوا و الدليل علاوطنيتنا
    باقيين صابرين عليهم واخا عارفينهم شكايسوا و على وجه الوطن ديانا العزيز مابغيناش نديرو الفتنة ونخليو وحداخرين يتشفاو فينا ولكن حذار عندما لن يظل في قوس الصبر منزع.
    رالشعب المغربي ضريف بزاف ولكن اتقوا غضب الحليم!!!

  • elmoussaoui
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:31

    اولا البوليزاريو يعولون كثيرا على المغاربة الذين يقولون ان الصحراء اهلكتنا و هم في ازدياد
    و اخاف كصحراوي موحد ان يقول المغاربة ان بارك علينا من الصحراء. المغاربة كالخليفي و غيره من القاعديين الذين لا يعترفون بمغربية الصحراء هم العدو الاول للوطن كذلك العديد من 20 فبراير و بعض الاحزاب المسماة بالديمقراطية التي تستغل المظاهرات للتعبئة المسبقة للانتخاباي حتى تصل الى السلطة و عندها تتخلى عن الصحراء كهدية للجزائر التى تدعمهم
    حذار و عاشت الصحراء مغربية الى الابد
    الصحراوي الواعي و المغربي المفتخر بمغربيته
    انشر

  • karim
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:09

    la plus part du peuple marocain pensent exactement comme 31 par exp mais il est dommage que le peuple n’a plus la parole depuis des icecles au Maroc!!!

  • إيمان
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:11

    في رأيي البوليزاريو لا تمثل الصحراويين والدليل أي موضوع عن الصحراء تجد الجزائريين أول المعلقين منهم من يضن النزاع معهم وعليه البوليزاريو هذه لا تمثل الصحراويين ويجب على المغرب الدفاع عن مواطنيه في تندوف لا دخلنا لنا بما يسمى البوليزاريو حذار يا إخوان فوطنكم على الأقل يعاملكم مثل باقي المغاربة

  • إيمان
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:19

    لماذا لا تنضرون على ما يجري لإخواننا هناك هو مأساة في نضركم كيف سيعيش إنسان كيفما كان وهو مشتت عن عائلته في نضرك هل سيكون إنسان طبيعي مأساةإنسانية لإخواننا في تندوف أنا شخصيا تزعجني رغم أني غير صحراوية فمتى ستحل هذه الأزمة وأقول الحل ليس بالحرب الحل بيد إخواننا هناك ليرجعو لوطنهم

  • النيفاوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:37

    العقبة للجزائر مانكونو معاها ان شاء الله…

  • AMACH
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:39

    إذا كان السيد باهي يرى في الحرب حلا لقضية الصحراء المغربية ، فمن الممكن أن يكون على صواب في حال استطاع أن يعبئ إخواننا المغاربة الصحراويون المحتجزون في مخيمات العار ويقنعهم بحمل السلاح ويشنوا حربا مقدسة لاسترجاع الصحراء الشرقية من تحت سيطرة جنرالات الجزائر . خصوصا وأن الوجه الحقيقي لهؤلاء الجنرالات انكشف بعد أن ثبت تورطهم في تجنيد المرتزقة وإرسالهم إلى ليبيا .
    فالصحراوي لا يرضى للكرامة بديلا كما لا يرضى أن يكون لعبة في يد هؤلاء الجنرالات يسخرونه لقضاء أغراضهم الدنيئة .
    أما الصحراء فقد عادت الى مغربها منذ سنة 1975 .

  • adil zirari
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:11

    بسم الله الرحمان و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء المرسلين و من تبعه إلى يوم الدين .
    من عادل الزراري إلى الشعب المغربي الوفي
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    إخواني المغاربة أخواتي المغربيات لكم مِنِّي أجمل التحية إليكم أيها الشعب المغربي لقد آن الأوان لتنفيد عمليات العسكرية ضد هذا الطاغية المجرم السفاح المرتد المجنون الأحمق معمر القدافي ؛العدو للوحدة المغاربية و للوحدة الترابية و أدعوا الدول الأوروبية و الدول العربية أن ينفدوا ضربات جوية في طرابلس في داخل الجحر الذي يختبئ فيه هذا الفأر معمرالقدافي و يجوز قتله و مازالت عيني في الجزائر
    عاش الملك محمد السادس و حفظه الله و عاش الشعب المغربي
    الله الوطن الملك

  • samira
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:23

    le solution c’est l’égalitée entre tout les peuples marocain du sud; ouest,nord…. n’import qu’il

  • mohawhha
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:13

    مند القديم و مشكل الصحراء يستنزف مواردنا و يؤجل التطور و تنمية المناطق المغربية الاحرى على حساب الاقاليم الجنوبية و يزرع الحقد و العنصرية بين المغاربة مثلا لا أستطيع فهم لمادا تعطى الاولوية للمواطن الصحراوي في التوظيف و المنح الدراسية و يتمتع بمنح النقل و السكن بالاحيء الجامعية و و و الى احره من المزايا التي نحسده عليها.اليسوا مواطنون متساوون معنا ام ان الدولة تكافئ مجرمي البوليزاريو و تحضع لابتزازاتهم و تكافئ مواطني الداخل الدين يحملون السلاح و يقاتلون في صفوف القوات المسلحة الملكية ام
    القول ان الحرب هي الحل اوا سيييير تحارب نتا و هادوك للؤ كيتمتعوا بكونهم من الصحراء اما حنا عقنا و فقنا نموتو على بلادنا و ولادنا و لكن بغينا حقنا بحالنا بحال ولاد الصحراء

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام