ثلث التلاميذ المغاربة لم يتابعوا الدراسة عن بعد

ثلث التلاميذ المغاربة لم يتابعوا الدراسة عن بعد
صورة: و.م.ع
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:27

أفاد بحث حديث للمندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بأن 22,3 بالمائة من أبناء الأسر المتكونة من الإناث فقط لم يستطيعوا كليا أو جزئيا متابعة دروسهم عن بعد، الخاصة بالمستوى الابتدائي، مقابل 22.1 بالنسبة لمستوى الإعدادي خلال فترة الحجر الصحي.

البحث أورد أنه بالنسبة للأسر ذات الأطفال الذكور فقط، بلغت النسبة 21,1 بالمائة (ابتدائي)، و16 بالمائة (إعدادي)، مع الإشارة إلى أنه داخل الأسر التي تضم أطفالا من الذكور والإناث معا، فإن نسبة عدم المتابعة (18,8 بالمائة في الابتدائي، و13,2 بالمائة في الإعدادي) تصبح أضعف مقارنة بالحالة التي لا تضم فيها الأسرة إلا فتيات.

ويرجع أرباب الأسر الصعوبات التي يواجهها أبناؤهم في الاستفادة من الدروس عن بعد إلى غياب المعدات (الحواسيب، الربط بالأنترنت، وغيرها). كما أن ارتفاع نسبة انتشار الأمية بالمغرب بين النساء يعد سببا إضافيا للصعوبات المرتبطة بمتابعة الأطفال ومساعدتهم على مراجعة دروسهم.

أما عند تصنيف الأسر وفقا لمستوى تعليم رب الأسرة، ذكر البحث أن التفاوتات تتفاقم؛ ففي فئة الأسر التي لا يتوفر جميع أفرادها على مستوى تعليمي، تقل فرص الولوج إلى خدمات الصحة الإنجابية لأفراد الأسر التي تعولها امرأة (49 بالمائة) مقارنة بتلك التي يعولها رجال (65 بالمائة).

وأشار التقرير إلى أن نقص الموارد المالية يعد أهم أسباب الحرمان من الولوج إلى الرعاية الصحية خلال الأزمة الصحية.

ووفقا لنتائج المرحلة الثانية من البحث، فإن أكثر من ثلث الأشخاص الذين عبروا عن حاجتهم للعلاج لم يتمكنوا من الولوج إلى الخدمات الصحية، أي 35,9 بالمائة، مع وجود اختلافات حسب النوع الاجتماعي أو مكان الإقامة.

على صعيد آخر، أظهرت المعطيات أن 34,5 بالمائة من النساء و38,2 بالمائة من الرجال صرحوا بعدم ولوجهم إلى الرعاية الصحية بسبب الأزمة الصحية.

وذكر البحث أن 18,7 في المائة من السكان عانوا من اكتظاظ مساكنهم أثناء فترة الحجر الصحي.

وبحسب الوثيقة ذاتها، فإن 21 في المائة من النساء مقابل 16,4 في المائة من الرجال عبرن عن معاناتهن في كثير من الأحيان من الاكتظاظ داخل المسكن أثناء فترة الحجر الصحي.

وأفادت الوثيقة بأن العيش في وسط حضري يزيد ليس فقط من احتمال التصريح بالمعاناة من التداعيات النفسية، بل وكذلك من احتمال مواجهة نزاعات بسبب الاكتظاظ، الشيء الذي ينطبق على حالة الأسر التي يفوق فيها عدد الأشخاص في غرفة واحدة ثلاثة.

الإناث الحجر الصحي الدراسة المندوبية السامية للتخطيط هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين

‫تعليقات الزوار

6
  • عزة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:47

    كلشي اش من تلت واااااااوو ووةوو

  • رشيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:53

    وهذا ما يحتم إلغاء الامتحانات الإشهادية بسبب غياب تكافؤ الفرص بين التلاميذ وضعف التحصيل والاضرابات المتتالية وووووو

  • مراقب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:58

    سيقول المعطوبون فكريا بأن الاستاذ هو المسؤول لأنه لم “يجبر” التلاميذ وآباءهم على متابعة دروس التعليم عن بعد، وأنه كان لزاما عليه أن يدخل قعر منازلهم لدفعهم إلى الالتزام بالدراسة عن بعد .. استمروا في تعليق كل الفشل على الاستاذ، هكذا ستتقدمون أمام كل الأمم قريبا .. استمروا هههههه

  • عالية
    الخميس 25 فبراير 2021 - 01:02

    من اين اتيتم بهده الاحصائيات….اكثر من 80% من التلاميد لم يستفيدو من التعليم عن بعد ما تلاميد القطاع الخاص هما الدين ينبهون دروسه

  • كريسطال
    الخميس 25 فبراير 2021 - 07:17

    هذا ان دل على شيء فانه يدل على ان المغرب نجح بكل المقاييس الدولية و في جميع المجالات.هنيئا لنا. المستقبل مشرق ايها العدميون و المنتقدون .موتو بغيضكم يا حساد.وشعارنا دائما و ابدا =قولو العام زين الاولاد قولو العام زين .

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:47

    كيفما كانت الإحصائيات، الأسباب تتلخص في سببن لا ثالث لهما:سبب اظطراري: كوفيد ١٩ ومن خلاله التلاميذ لم تتوفر لديهم وساءل التواصل الالكتروني من لوحات وهواتف .
    والسبب الثاني والذي هو متجدر ومتفاقم في المنظومة ٠هو المورد البشري وقد لا أعمم ، الذي يسعى إلى الكسب المادي بشتى الطرق ولو على حساب التحصيل للتلميذ رغم أن المورد البشري عرف خلال العقدين الماضيين امتيازات كثيرة وكثيرة جدا إلى درجة أنه أصبح الآن يتطاول حتى على الدولة، وهذا ناقوس خطير يدق في المنظومة قد يؤدي بها إلى الهاوية وبابناء الشعب الذين لا ذنب لهم.

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"