بخوش: الأمازيغية مِلْك لجميع المغاربة وليست حِكْرا على أحدٍ

بخوش: الأمازيغية مِلْك لجميع المغاربة وليست حِكْرا على أحدٍ
الأحد 16 فبراير 2014 - 13:15

قال جمال بخوش، الكاتب العامّ للرابطة المغربية للأمازيغية، إنّ النقاش حول الأمازيغية يجب أن يتمّ، دوما، باستحضار بُعْد الوحدة الوطنية، بعيدا عن خطاب الإقصاء، “لأنّ الأمازيغية، وكما ينصّ على ذلك دستور 2011، مِلك للجميع، وليس مقبولا أن يكون هناك خطاب إقصائي، أو “السطو”، من طرف أيّ جهة، على المكتسبات التي تحققت للأمازيغية”.

وتحدث بخوش، خلال مداخلته في ندوة نظمها مكتب دراسات “Dirassat Ingénierie“، يوم السبت، بمقر المعهد العالي للإعلام والاتصال، حول موضوع “اللغات الحية في المغرب”، (تحدّث) عن المراحل التي مرّت منها الأمازيغية، في السنوات الأخيرة، وقسمها إلى ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل 2001، ثم مرحلة ما بعد 2003، ومرحلة ما بعد 2011.

ما ميّز مرحلة ما قبل سنة 2001، التي تأسس فيها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يقول بخوش، هو أنها كانت فترة تميّزت بلا مبالاة الفاعلين السياسيين، وبنوع من التضييق، وعدّده في جملة من المضايقات، مثل مصادرة حقّ الجمعيات في تنظيم لقاءات وندوات حول الأمازيغية، والتضييق على النشطاء الأمازيغ، مذكّرا بحالة اعتقال ناشط أمازيغي بسبب رفعه للافتة تضمّنت أحد حروف تيفيناغ، خلال مسيرة عمالية في فاتح ماي.

خلال مرحلة ما بعد سنة 2001، كانت هناك خلافات حول الحرف الذي سيُعتمد لكتابة اللغة الأمازيغية، حتى بين الأمازيغ أنفسهم، بين من دعا إلى كتابتها بالحرف اللاتيني، وداعٍ إلى كتابتها بحرف تيفيناغ، إلى أن حسم القصر، بعد مشاورات مع الأحزاب، في الأمر، واعتبر بخوش أنّ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كان له إسهام كبير في النهوض بقضية الأمازيغية.

واتّسمت فترة ما بعد دستور 2011، يقول المتحدّث، بنقاش يحتدّ، يوما بعد يوم، بعد الاهتمام الذي حظيت به القضية الأمازيغية من طرف الفاعلين السياسيين، والأحزاب السياسية، “فقبل تنصيص دستور 2011 على الأمازيغية لغة رسمية، إلى جانب العربية، كانت الأحزاب السياسية غائبة، إلى حدّ ما، عن ساحة النقاش حول الأمازيغية، يقول بخوش، مضيفا “كانت الأحزاب تستغلّ الأمازيغية فقط خلال الانتخابات، وكان لها بُعد مناسباتي في برامجها”.

وتوقّف بخوش عند ترسيم الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية، ليخلص إلى أنّ دستور 2011 لم يعترف بالأمازيغية لغة رسمية فحسب، بل كان الاعتراف اعترافا بالهويّة الأمازيغية، لأوّل مرة، واعتبارها رصيدا مشتركا للمغاربة بدون استثناء، حسب الفصل الخامس من الدستور؛ وتوقّف المتحدّث عند هذه النقطة ليؤكّد أنّ الأمازيغية أصبحت، لغة، وفكرا، وحضارة “ملكا لجميع المغاربة، ولا يحقّ لأحد أن يحتكرها”، وأردف أنّ الدستور جاء لحمايتها، من خلال التأكيد على إقرار قانون تنظيمي يؤطّرها.

في هذا السياق قال بخوش إنّ المطلوب الآن، هو التسريع بتفعيل إجراءات ما بعد الترسيم، من خلال إخراج القانون التنظيمي المؤطّر للأمازيغية، مع اعتماد إستراتيجية وطنيّة لإدماجها في التداول اليومي للمواطنين، سواء في الإعلام، أو الإدارات العمومية، وحتى في التأطير الديني، وأردف أنّ هناك مواطنين أمازيغ، لا يستوعبون الخطاب الدّيني، الذي تسعى الدولة إلى إيصاله إليهم، سواء من خلال برامج القنوات التلفزيونية، أو الدروس التي تلقى في المساجد، أو خطب الجمعة، لكونهم لا يفهمون اللغة العربية، “بينما كانوا سيفهمون هذا الخطاب لو كان بالأمازيغية”.

‫تعليقات الزوار

83
  • ريفي !
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:32

    أولا الأمازيغية ليس لغة وحدة هي مجموعة من اللغات مختلفة … السوسية ليس هي الريفية !

    تانيا : أمازيغية معهد الإركام هي لغة مصطنعة في مختبرات اللغة بفرنسا يعيش عليها أصحاب هدا المعهد ومجموعة من المرتزقين لم يخول لهم أحد ألحق بالتكلم بإسم الأمازيغيين !

    أنا كريفي أتكلم مع ابنائي بالريفية والعربية و لكن لا أريد أن يضيعوا وقتهم بلغة الإيركام أو الأمازيغية المصطنعة … حبد لو تعلموا الإنجليزية مند الإبتدائي، حتى الفرنسية أو الإسبانية فهما غير مفيدتان في هدا الزمن !

  • Momo
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:32

    الامازيغ انفسهم منقسمون الريفي يريد ان تسود الريفية في المغرب كله و السوسي كذلك الزموري و الكرواني ووووووو!!اللغة العربية هي لغة القران لمادا لا نرض بها وكفانا تشتتا

  • hassan
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:44

    في الواقع فا لمغاربة ليسوا في حاجة للامازيغية لانها لا تنفع في شئ . يجب التعامل مع اللغات الحية العالمية كالانجليززية و الفرنسية و الالمانية و الصينية و غيرها من اللغات الحية و المفيدة و ليس اللهجات المريضة و الغير النافعة و هذه الامازيغية ما هي الا دريعة لبعض الاشخاص من اجل النهب و الصطو على اموال الشعب مثلها مثل بعض الاحزاب و النقابات و الجمعيات الغير المجدية ما خلقة الا لتفترس مال المغاربة .

  • حمزة الزهراوي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:46

    يجب حدف الفرنسية وتعميم اللغة للعربية والأمازيغية في جميع المؤساسات والإداراة… والتوجه إلى اللغة الإنجليزية كلغة العلم العالي حتى يكون المغرب قطب منفتح على العالم وليس المستعمر فقط

  • أمازيغي كزاوي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:47

    صدعتونا، شكون لي حباسنا " توغيغت أغباو أسيادي" واش غير نتم لي أمازيغ. شوفوا لينا قطاع التعليم الصحة النقل.. ولادنا ملوا من هذ الكاسيط.

  • مغربي بسيط
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:47

    نسمع ونقرأ من بعض تجار الهوة المغربية يريدون تقسيم المغرب الى قسمين الى أمازيغ وغير امازيغ مع العلم ان المغاربة جلهم يحملون دماء امازيغية ويفتخرون بأمازيغيتهم ويسربعض من هؤلاء على تجارتهم بائرة .
    فما على المغاربة جميعهم من السفاف من هذه الجارة بخيسة ، ويسكتوا هولاء النخاسين ولايسقطوا في فخ الانقسام.

  • مغربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:49

    سير شوف الناس فين واصلين واش كيناقشو واتما واحلين غير اش من لغة احسن هاد الغة ديالي هادي ديالهم المهم هو المغرب او لمغاربة واحد اش خاص للخروج من الاحوال والظروف الحالية واش غانخليو لاجيلنا البعدية

  • سائرة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:50

    شكرا لك الاستاذ جمال نحن في حاجة الى من يدافع عن الحق بعيدا عن الايديولوجيات, انت محق الامازيغية اصبحت ورقة يتلاعب بها الناس في الانتخابات فقط ويسيؤون اليها كثيرا ولاهلها المسالمين,

    والمغاربة كلهم امازيغ شاؤوا ام ابوا, حتى من يسمون انفسهم عربا فهم امازيغ بالتبني شاؤوا ام ابوا, لاتهم على ارض امازيغية اصيلة

    لاافهم لماذا عندما يولد شخص في فرنسا مثلا يسمى فرنسي ذي اصول مغربية وفي بلدنا الامازيغي يرفضون ان يقال عنهم امازيغ بل ويصادرون حق الامازيغ في التحدث وفي دراسة لغتهم, انه حقا العجب, لكن الله يمهل و لا يهمل.

    لذلك فالامازيغية لكل المغاربة و الاسياتي يوم لن يكون في حسبان من يسمون انفسهم عربا وسيندمون.

    لايمكن ان نتقدم بهوية غير هويتنا ومن ينكر هذا فلا اصل له.(sorte de bâtardise)

    لذلك اذا اردنا وطنا جميلا يجب ان نحترم بعضنا البعض والا نكون اقصائيين والا نسخر من بعضنا البعض.

  • ابو انس محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:57

    النقاش الذي نعيشه اليوم يذل علئ تخلفنا عن ركب التطورات المتلاحقة والسريعة التي يعرفها عالم اليوم .ما زلنا نتخبط في اشكاليات بدائية تجاوزها العصر بعقود من الزمن .نناقش المسالة اللغوية ونعود الئ الوراء بقرون في بحت عن رد الاعتبار للهجات لم يعد لها دور في الانفتاح علئ روح العصر.نعم الامازيغية والدارجة هما مكونان للهوية المغربية لكن للغة العربية اهمية قصوئ من الناحية المعجمية لاتتوفر عليها الامازيغية وهذا واقع .ولا يمكن ان نستمر في نقاش لاطائل منه.

  • amin alhoceima
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:57

    أنا ريفي، ولكن لست امازيغي.

    لا الأمازيغية. وشكرا.

  • Amazighi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:05

    كلام في الصميم ايها الاستاذ. هناك استغلال للامازيغية من طرف شرذمة من العنصريين ضد الاسلام. متى كان اليساريون الملاحدة مع الامازيغيين اللذين يريدون داءما ان يصوروا البرابرة كملحدين و ثوريين ضد المخزن و هذا الشيء تغليط لان البرابرة المغاربة مسلمون حتى النخاع و متشبثون بملكهم و وطنهم دون اقصاء اخوانهم العرب

  • Mou3ad
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:05

    الامازبغية بحروف عربية هو الحل

    والاسلام دين الامة والخلافة هدفنا

  • sultana
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:13

    هؤلاء الوافذون الجدد على الامازيغية كانوا من قبل يناضلون لكي لا يكون هناك أي اعتراف رسمي بها وعندما تحقق وانتهت المعركة لصالح الحركة الامازيغية يعودون الآن من أجل نضال الدقائق الأخيرة للحيلولة دون وجود قانون تنظيمي في مستوى هذه اللغة العريقة، ستخيب مساعيكم كما خابت من قبل يا أمازيغ السربيس، أنتم فاعلون تابعون لحزب العدالة والتنمية هدفكم اللغة العربية ولا تهمكم الامازيغية من قريب أو بعيد

  • المغربي الصريح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:17

    — من يساهم في تجميد القانون التنظيمي للأمازيغية فهو ضد الدستور اصلا … و ضد المؤسسة الملكية

    — لكن الخطير جدا هو انه في العمق ضد التحكيم الملكي بين اطياف التنوع في المجتمع المغربي ….

    –التواقون الى معرب حذاثي يجب عليهم تصليط الأضواء على المحافضين الذين يستغلون جهل المواطنين لأستغلالهم في معاركهم الأنتخابية
    هم يقودوننا الى منزلقات خطيرة ..و تصريح العنصر اخيرا الا دق لناقوس الخطر فالرجل متزن و يعرف ما يقول ..وهو اكتر الأمازيغ ليونة في التطرق للموضوع إذن الفتنة نائمة و نعل الله من …..؟؟؟

  • متتبع
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:17

    قال فلان و قال فلان و قالت فلانة ؟ هذا ما نقراه يوميا على كل الصفحات و المواقع و أتساءل ، كما العديد من القراء ، عن القصد من وراء تداول أمور. اجري فيها الحسم ؟ لقد كان الخطاب الملكي السامي بأجدير الصرح العتيد و القوي لمن أراد ان يذكر و أراد البناء و التشييد عوض التشدق من حين لآخر بكلمات لا نفهم المغزى من أشاعتها ، منذ شهر و ثلاثة أيام و دعنا 2964 سنة من ميلاد الامازيغية و ما واكب كل هذه السنين من أحداث و تحولات ، شهد البعض منها العديد من الأنبياء و الرسل و على رأيهم نبي الله سيدنا سليمان و مصاهرته مع الملك الامازيغي المشهور و هنا نحن و لله المنة و الشكر و الثناء نعيش أبهى الأحداث ، من بناء و تنمية بشرية و إرساء لمكانة المملكة الشريفة بين باقي الامم في عهد سليل الأشراف العلويين الطاهرين ، سبط الرسول الأمين ، أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ، فلنترك التشدق بالكلمات و نساهم بالفعل و العمل في بناء الوطن و بناء الأجيال المقبلة لان اعمرنا سنا لن يعيش أكثر من خمسة دقائق " وان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون " صدق الله العظيم ،….

  • إلياس
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:18

    حركة التوحيد والإصلاح تؤسس «الرابطة المغربية للأمازيغية» هذا ما يجب أن تقوله.
    دوافعها ونواياها معروفة ، برنامجها هو الشرق الأوسط.
    لا تهمها الأمازيغية في شئ بل تحقيق هدف سياسي هو إخضاعها لذاك الشرق.
    والمغرب مغرب.
    الإسلام سياسة لذا هؤلاء ، ليس إيمانا بذات الله المجرّدة و الصافية و لا هم يحزنون: بل أجندات تخدمهم٠ و على كل عليم رقيب .
    و الأمازيغية لها توابتها ألا وهو إســـتقــلاليتهــا٠

  • essaid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:25

    الامازيغية لغة شمال افرقيا اما الباقي من اليمن ادن لا اكترت لهم من نسي اصله فلا اصل له

  • casaoui
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:27

    effectivement la langue amazigh est un patrimoine pour tout les marocains sans exception puisque l identité est liée avec la terre qui est amazigh, il est temps de l'evoluer pour retourner a notre langue maternelle car l arabe c est la langue de notre civilisation comme le francais et l anglais aux pays africains et asiatique aussi l a langue espagnole pour les pays de l Amérique n

  • العربي الرباطي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:28

    غادي تبقاو تنبشو و تحفرو حتى تجيبوها فراسكم ! شوفو الجزاير هوما لي مصدرين لينا هاد البلى، بدات عندهم حرب أهلية في غردايا بين شلوح ديالهم و العرب !!!! الفتنة ناءمة و لعن الله من أيقدها. بحثكم على الإختلاف سيقودكم للتلاف، أخوكم المغربي العربي الرباطي

  • صلاح الدين
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:31

    أولا أعترف الدستور بان الأمازيغية تعد أيضا لغة رسمية، ولكن عليها أن تثبت أنها لغة رسمية الى جانب اللغة العربية
    أتعجب لبعض المتعصبين الذين يدافعون عن الأمازيغية بتحقير العربية ،ولا يحاولون اثبات أن ان الأمازيغية لغة وذلك:
    1/ باخراج تراثها الثقافي المكتوب بحروف تفناغ من الخزائن والمكتبات ،حتى نضطلع عليه ،ونحن نعرف أن الأمازيغ يحبون الخزن والكنز لكل ماهو ثمين
    2/ التأليف والابداع بهذه اللغة في العلوم والتقنية والقصة والأدب والشعر…وتحبيبها لغير الناطقين بها بمساعدتهم على تعلمها وابراز غناها وفقرها
    3/ تفادي الدفاع عن الأمازيغية بمواجهة العربية،لأن هذه الأخيرة قوية بذاتها وتتكيف وتتطور مع العصور كما أن لها رب يحميها. والتاريخ المغربي والشعب والدستور جعلها واختارها لغة رسمية للمغرب منذ قرون خلت عن طواعية دون اجبار؛ كما أن من حافظ على لهجاته كان وظل يستعملها بحرية
    4/ لا يمكن تأهيل الأمازيغية كلغة باستعمال العاطفة فقط ؛ فالأمر يتطلب وقتا طويلا ومجهودا كبيرا وامكانيات هائلة
    5/ لايمكن اعتبار أن كل جمعيةـ التي يسمح القانون بتكوينها من 3أفرادـ أنها تمثل الأمازيغ ،فهي في الواقع تمثل نفسها فقط

  • soussi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:37

    نعم الأمازيغية مِلْك لجميع المغاربة وليست حِكْرا على أحدٍ هذا هو كلام الامازيغ الحقيقيين شكرا سي جمال ..

  • younes lahlou
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:39

    وحتﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ، ﻭﺃﺭﺩﻑ ﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺃﻣﺎﺯﻳﻎ، ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻮﻋﺒﻮﻥ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺪّﻳﻨﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻌﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺼﺎﻟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﺳﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﺃﻭ ﺧﻄﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﻻ‌ ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،

    على زينو إدا عولنا على هاد الوسائل، كون حنا مزال خاصنا الفتح من جديد. 

  • مغربي حر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:40

    ما قاله السيد ياخوش صحيح لكن يجب كذلك العمل على رد الاعتبار للامازيغية و الامازيغ عبر الإعتراف اولا بتهميشها لقرون و العمل على تنميتها في جميع المجالات فنحن المغاربة هوية ثنائية امازيغية عربية اساسا احببنا ام كرهنا . و عليه . فالصحيح ان نعمل على علاج التنوع اللغوي و الثقافي بالتدبير الديموقراطي فالتنوع اللغوي و الثقافي اصبح عنصر إغناء و قوة في الدول الديموقراطية و ليس مصدرا للتعصب والعنصرية والكراهية كما يحاول البعض ان يجرنا اليه . و هذا البعض يوجد اغلبه صراحة في من يعتقدنفسه يدافع عن العربية و الدين. و خلاصة القول . نحن المغاربة امازيغا و عربا شعب لغته الامازيغية و العربية ودينه الاسلام 

  • عبد الحيم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:43

    اولا هده اللغة من منا الامزيغ تنصفه هل السوس ام الريف ام الزينين الحمد لله انها لم تكتب بي الحرف العربي الله سبحانه وتعالى ءاختره للقران للموحيد لا للمفرقين وما انكم لا تحبون هدا الحرف فالماد تكتبون به

  • المختار السوسي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:46

    قال تعالى " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ "

    الامازيغية لغة و لهجاتها هي الشلحة و الريفية و الاطلسية و القبايلية و الميزابية و …….

    فاي لغة تنطلق من لهجات لتتوحد ثم تصبح لغة رسمية . و حتى العربية فالمصرية و اللبنانية و بدو الصحراء و الحسنية كلها لهجات .

    لكن كيف تم توحيد اللغات الامازيغية تحت لغة معيارية و احدة .

    فمثلا كلمة "كبير" نقول في سوس "امقور" و في الاطلس "امقران" و "اختار"

    اذن كلمة كبير لها مرادفات (امقور -امقران-اخثار).ومنه اي امازيغي سيغني قاموسه اللغوي في منطقة تمازغا .

    اما رسالتي لبخوش و بالال التليدي و العروبيون في حزب العدالة و التنمية .الحزب الذي عارض ان تكون اللغة الامازيغية لغة رسمية .واراد ان يجعلها لغة وطنية .

    وحزب العدالة و التنمية الذي مازال يماطل في القانون التنظيمي للامازيغية .انتم تسبحون ضد التيار .بعد ان فشلتم في كل شيء تنهجون الان سياسة "التشكيك" و تريدون ارباكنا .مرة يقول بلال التليذي خاصنا نكتبوها بالعربية .

    الحزب الفاشل .فاشل في كل شيء.

  • tiznitix
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:48

    On est en 2014 et il y en a des gens qui commentent chaque article sur tamazight sans en revenant à chaque aux questions qui ont été dépassé ça fait des années et des années, genre "Tamazight n'est pas une langue" ou "Il n'y a pas de tamazight, il n'y a que Tarifit , et tassoussit…" . La moindre des choses que l'on peut leur conseiller c'est ''9raw a3ibad llah tari5 3ad tjiw thedro .

  • rabat
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:50

    الـــــى الاخ المستلب::1 – ريفي !

    العربية ليست لغة علوم و لا يحزنزن و ليس لها اي وظيفة في المغرب سوى وظيفة قذرة الا و هي تعريب المغاربة و طمس هويتهم الاصلية, لان العلوم و الاقتصاد يدرسون بالفرنسية و اتحداك ان تنكر … اما الامازيغية فوظيفتها جوهرية و اكبر من اي وظيفة اقتصادية او علمية .. وظيفتها ضمان استمرار شعب تحاولون ابادت ثقافيا, بفضل اللغة الامازيغية سيستمر اقدم شعوب العالم في الوجود, و هذا ما يزعجكم.
    ثم نحن لسنا تحت وصايتك حتى تقول لنا ما يحل لنا و ما لا يحل لنا, نحن نريد الامازيغية الاركامية التي صنعت في المغرب و من طرف مغاربة و لا نريد العربية الفصحى التي صنعت في اليمن و من طرف يمنيين.. يالعربية تعرابت لانريد لغتك الاجنبية المستوردة.

    فهمتيني و لا لا ؟

    إيمازيغن شوكة عالقة في حناجر الأعداء بكل صراحة أفتخر بكوني أمازيغي

  • من انتم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:53

    اللغة الامازيغة واحدة وهي الاصل والمصب وما الريفية والشلحية والسوسية ,,, الا لهجات , كما ان للعربية لهجاتها وللفرنسية وغيرها . والدستور رسخ اللغة الامازية وليس لهجة من اللهجات كما انا الدفاع يكون عن اللغة الامازيغية وليس على لهجة ,,,, وشكرا

  • بوكادير
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:05

    يا رب اهدنا ولا تفرق بيننا فنحن مسلمين.
    فاللهم كما خلقتنا موحدين، وجعلتنا من أمة سيد النبيين، توفنا على التوحيد يا أرحم الراحمين، واحشرنا في زمرة سيد العالمين، اللهم اختم لنا منك بخاتمة الموحدين، واحشرنا في زمرة سيد النبيين، ورد الأمة إلى السنة بعد القرآن رداً جميلاً يا أرحم الراحمين، اللهم رد الأمة إلى القرآن والسنة رداً جميلاً، اللهم رد الأمة إلى القرآن والسنة رداً جميلاً

  • ralid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:06

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    والحمد لله على نعمة الاسلام والايمان.
    كيف لي أن أقول هاتة الكلمات المباركة باللهجات الثلاث، كانت الريفية او السوسية او الشلحة(دون ذكر الامازيغية. أظن انها لهجة محدثة بحروفها الغريبة، وكأننا لا زلنا نعيش في العصور الغابرة !!!؟؟؟)
    الا تستحيون! لم نتمكن حتى من اتقان لغة القران، وتريدون زيادة الطين بلة.
    فيما ستفيدني الامازيغية؟ اهي لغة علم ام لغة تكنولوجيا ام لغة اداب؟
    ام هل أبنائي مطالبون بها عند ولوجهم الجامعات والمدارس والمعاهد العليا؟
    وكيف للهجة ( واعني لهجة) أن تصبح بين عشية وضحاها لغة (واعني لغة) رسمية للبلاد، في المدارس والادارات والشركات…؟الا تذكركم قصة الغراب بشيء؟ ان مستقبل البلاد وتطوره وتحسن أحواله الاجتماعية لا يتوقف البتة على الامازيغية، بل على ما هو أسمى وأرقى من ذلك بكثير.
    وفي الاخير، احذروا من يريد شتات هذه البلاد الطيبة وزرع الفتنة بين شعبها الطيب المسالم الذي يريد العيش الكريم وليس الامازيغية.

  • السوسي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:10

    من هو بخوش ؟؟؟؟

    هو "عضو" ينتمي الى حركة التوحيد و الاصلاح و ذراع العدالة و التنمية . و من اهم قيادات "حرة التوحيد و الاصالاح" هو المقرئ ابو زيد .

    انا اسالك يا 'بخوش' انت تنتمي الى حركة الاصلاح و التوحيد ؟؟؟؟ اليس كذالك .

    لماذا موقع "حركة التوحيد و الاصلاح" ليس فيه حروف تيفيناغ ؟
    لماذا موقع "حركة التوحيد و الاصلاح" فيه غير الحروف العربية ؟؟؟
    لماذا حزب العدالة و التنمية يرفض اصدار القانون التنظيمي ؟؟؟

    سياسة التشكيك التي تنتهجها حركتك و حزب العدالة و التنمية .

    و اللعب بقضية فلسطين لدغدغة مشاعر اتباعكم من اجل البقاء في السلطة . و انتم تنسون "فلسطين المغرب" اولئك الاطفال و النساء الذين يعيشون في الجبال في سوس و الاطلس و الريف . مهمشين محرومين من ادنى ضروريات الحياة .

    هل تعلم يا "بخوش" انا من سوس من منطقة ايت وادريم من دوار ايت بودي و ليس لدينا الكهرباء و لا الماء و لا المياه الجوفية و لا المدرسة (15 km)

    من همش هؤلاء سوى سياسة الاقصاء و التعريب . من اجل طمس هويتهم و التحكم فيهم .

    على من تضحكون .

  • dekkali
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:12

    ولنتذكر دائمًا فحقيقة القضية الامازيغية وواقعها وتاريخها. …. مشروع يتّضح يومًا بعد يوم

    أكييد الجبناء لن يستطيعو اسكات الصوت الأمازيغي مهما حاولو هؤلاء يدركون أن الراية التي رفعت في ثورة العشرين فبراير وما بعدها هي راية الأمازغ راية الزاي وليست أقل من راية الوطن الحمراء هؤلاء يدركون أن من صنع ثورة العشرين هم الأمازيغ ومطالب الأمازيغ هي المرفوعة فوق كل المطالب
    هؤلاء الجبناء يدركون أن أي محاولة لإسكات هذا الصوت الحر ستكون عواقبه ثورة تأتي على الأخضر واليابس ومازالت ونقولها بصوتنا عالياً فوق كل صوت "الثورة الأمازيغية قادمة وقادمة لتحرير المغرب من كل فيروسات التخلف العروبي القومجي " العقول الأمازيغية أذكى من مما يظنون ولن يكون ترسيم اللغة الأمازيغية نهاية المطاف بل سيليها الوقوف على تتطبيص هذه القرارات إلى نهايتها وأي محاولة للتهرب من هذه القرارات ستقابل بثورة أشد فتكاً وأكثر تأثيراً وستغير كل شيء في هذا الوطن حتى الجدور
    الوعد الأمازيغي لا صيفي به الشعب الأمازيغي البطل

  • سامي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:14

    الغريب و العجيب أنّ معلّقي هسبريس لا يعرفون بتاتا ماذا يقولون في تعليقاتهم.
    التعاليق من 1 إلى 24 فيها 5% من الحقائق على الأمازيغية, و البقية كلها خرافات. الحمد لله أنّ الملك قال في إحدى خُطبه أنّ الأمازيغية هي صلب الهُوية المغربية. و الباقي ما هي إلاّ روافد, أيْ أنّ الأمازيغية هي الأخطبوط و الباقي هي أجنحته, و نحن نعلم أنّ الأخطبوط إذا فقد أجنحته فإنّه سرعان ما يتداوى و لا يؤثّر عنه ذلك, و هذا هو حال الأمازيغية. أكثر من 70 سنة و هم يقطّعون فيها و يدعون إلى قتلها و محاربتها و يمنعون كل رموزها… و في الآخير خرجت لهم من حيث لا يتحتسبون… رسمية, مكتوبة على واجهات المدارس… لها قنوات تلفزية و راديوية… لها آلاف الكتب… بدأ الأمازيغ يعودون إلى أصلهم… هذا و غيره رغم التضييق عليها و عدم إطلاق القانون التنظيمي لها.
    إنتظرونا.

  • agzennay
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:16

    Je suis amazighe Rifain, et je suppose que toi aussi tu te sens amazighe Rifain comme moi et non pas arabe Rifain. Le Maroc est un pasy amazighe que tu le veuille ou pas. Jette un coup d'oeil chez tes maîtres Anglais pour se faire une idée comment ils ont fait pour standardiser leur langue au milieux d'un multiple de parler, demande aux politiciens des pays développés pour te montrer comment ils sont passé par l'étape que traverse l'Amazighe aujourd'hui, seule différence entre eux et nous, c'est qu'eux ont des vrais citoyens qui forment de vrais gouvernements pour travaillers toutes leurs causes socio-culturelles, mais nous, nous avons des cons am chekk qui aiment vivre dans l'ignorance totale, sans aucune identité nationale, je dépasse les frontière de ma région pour déffendre lma cause amazighe…et ce n'est pas donné à tout le monde bien sur, c'est de là commence la différence pour construire la conscience identitaire…

  • awsim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:20

    -اسي بخوش المشكل هو انعدام الارادة عند الاحزاب المغربية وخاصة المحافظةمنها والقومية بالخصوص…والترسيم جاء بفضل نضال الحركة الامازيغية المناضلة وبعض المناضلين الديمقراطيين..وارادة ملكية حاسمة للموقف بعد الرفض القاطع لحزبي الاستقلال والعدالة والتنمية اللذين تدخلا في آخر لحظة لتغيير الصيغة الاولى للجنة المنوني ليتم الترسيم معلقا بشرط القانون التنظيمي..الذي لايزال تحت الاعتقال املا في الوصول الى تراجعات منتظرة من طرف الاقصائيين الذين يطلون علينا بخرجات استفزازية لاهداف غير معلنة ولكنها غير بريئة…
    -اما شعار ""الامازيغية مسؤولية وطنية" فهو رديف ميثاق اكادي على هامش الدورةالثالثةاوالرابعة سنة1991 رفعتةالجمعيات الخمس الموقعة على الميثاق الذي هو بمثابةالميلاد الحقيقي للحركة الحقوقية الامازيغية التي ناضلت على الواجهتين الداخلية والخارجية عبر الجمعيات الحقوقية التابعةللاممالمتحدة
    -نضال جهة ما من اجل قضية ما ليس احتكارا وانما هو وسيلة للدفع بها الى الامام والى تحريك الجهات المعنية لتنفيذ القرارات وتفعيلها والجام من يريد ان يتخذ مثل الشعار اعلاه مبررا للاجهاز على المكتسبات وتجميدهاالى الابد

  • IZEM de titaouin
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:32

    vers;;; – عبدو : 26
    متى كان المغرب بلدا عربيا؟
    المغرب (أمور واكوش) هو بلد أمازيغي بحكم الأرض, الإنسان والتاريخ.لاكن حين تَسلَّم القوميين العرب حفدة أبو جهل البعثيين الحكم من الإستعمار الفرنسي ظنوا أنه غنيمة ثمينة لا يجب ضياعها.فبدؤوا بتعريب الرطب والصلب ,مسخوا تاريخ البلاد ,همشوا وقمعوا الأمازيغ رغم أنهم أكثر من 90% من سكان البلاد فجاؤوا بوفود من المعربين من سوريا والعراق ومصر لتبييض عقول المغاربة ونسخِهم على صِفة العرب.
    كفى مراجعة التاريخ لفضح التنكيلات العروبية بالشعب المغربي فلم تَفُتْهم الفرصة في إستغلال الإسلام لترسيخ قوميتهم فيظهرون على أنهم بائعي الغفران وسَماسِرة الجنة.جريمة التعريب التي وصلت حتى وقاحَتَ منع الأمهات والأباء الأمازيغ من تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية.
    هذا التصرف التعريبي التدميري الإستعماري الفظ خلق إرتباك في ذات المغاربة وكأنها الشجرة التي فقدت جدورها وتطمح رغم ذالك أن تَنْمُو وتزدهر وهذا غير ممكن إلا بإسترداد الجدور الحقيقية لالتغدية والصَّلابَةِ والمقاومة
    لايمكن ان نتقدم بهوية غير هويتنا ومن ينكر هذا فلا اصل له.
    ⵜⴰⵏⴻⵎⵎⵉⵔⵜ ⴰⵟⵟⴰⵙ

  • يوسف الأموي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:34

    إن أردت أن تطاع فاطلب المستطاع، موضوع ترسيم اللهجة الأمازيغية إصطدم بعدة عوائق أولها سوء تدبير إثباتها ،إبتداءا من إعتماد حروفها وإنتهاءا بقلة أذب أصحابها والمدافعون عنها فلم يعرفوا كيف يثبتون وجودهم ويقنعون الآخرين إلا سفاهة وسبا وإقصائهم وكأنهم ليسوامغاربة،ونعتوهم بشتى أنواع الشتائم الصعلوكية البذيئة وكسبوا بذلك معارضون ورافضون وكارهون أعداء،كان عليهم أن يدعون بالتي هي أحسن وبطول نفس فلا يمكن أن نحقق أمراعظيم كهذا بالعصبية والسب ،وقد جائت البتائج عكسية ،ومن المستحيل أن يوافق الشعب المغربي على مشروع فاشل يفرق أكثر ما يوفق ويشعل نار الفتنة الطائفية.

  • حمو
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:36

    احدهم يقول هناك ثلاث لهجات و الخر يقول صنعت في المختترات الفرنسية والاخر يقوللست معنيا بها ووو و حمو يرد انا لست عربيا ولن اكون كذلك وهل يعلم اصحاب هذه الردود ان90 في الاءه ممن حللت دماؤهم من اجل معرفة الشفرة الجينية يحملونها امازيغية لكن اصبحوا لقطاء للعروبة اذا كنتم لا تقبلون لغة تامزغا لكن تقبلون العيش علئ ارضها فذلك هو العجب ان الثبيلتين اللتين هاجرتا الئ المغرب لاتمثل ال نسبة ظئيلة من المغاربة ايها اللدين صنعوا مني لقيطا للحضارة والتاريخ والجغرافيا واللغة لن الحق بكم مهما كلفني الامر ولكنني اخبرهم ان الاماكن بقية

  • BASSOU
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:45

    شكرا لك الاستاذ جمال نحن في حاجة الى من يدافع عن الحق بعيدا عن الايديولوجيات, انت محق الامازيغية اصبحت ورقة يتلاعب بها الناس في الانتخابات فقط ويسيؤون اليها كثيرا ولاهلها المسالمين,

    والمغاربة كلهم امازيغ شاؤوا ام ابوا, حتى من يسمون انفسهم عربا فهم امازيغ بالتبني شاؤوا ام ابوا, لاتهم على ارض امازيغية اصيلة

    لاافهم لماذا عندما يولد شخص في فرنسا مثلا يسمى فرنسي ذي اصول مغربية وفي بلدنا الامازيغي يرفضون ان يقال عنهم امازيغ بل ويصادرون حق الامازيغ في التحدث وفي دراسة لغتهم, انه حقا العجب, لكن الله يمهل و لا يهمل.

    لذلك فالامازيغية لكل المغاربة و الاسياتي يوم لن يكون في حسبان من يسمون انفسهم عربا وسيندمون.

    لايمكن ان نتقدم بهوية غير هويتنا ومن ينكر هذا فلا اصل له.(sorte de bâtardise)

    لذلك اذا اردنا وطنا جميلا يجب ان نحترم بعضنا البعض والا نكون اقصائيين والا نسخر من بعضنا البعض.

  • مغربي من اب عربي وام امازيغية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:47

    المغرب دولة مسلمة هذه هي الخلاصة..اما من يريد زرع الفتنة وتقسيم المغاربة على اساس العرق فهو جاهل وناقص عقل…
    الله خلقنا من تراب كلنا ساسية والتميز يكون بالتقوى لا بلغة اللسان…اما الذي ينساق وراء بعض الدول التي تنادي بالديموقراطية لزرع الفتنة في الشعوب متناسية انها ترتكب افظع مما تنادي به..
    على سيل المثال الدولة العظى في العالم التي تلقننا الديموقراطية وتتناسى ماذا ارتكبت من فظاعات تجاه الهنود الاصليين اللذين همشوا لى يومنا هذا وزد على ذلك استراليا وسكانها الابوريجين اللذين يعيشون خارج نطاق العالم وكذا في كندا وعشهم في محميات….
    المهم الحمد لله على نعمة الاسلام واللهم احفظنا من الفتن ومن ذوي النفوس الخبيثة

  • زايانية * ⵜⴰⵣⴰⵢⵢⵉⵜ
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:51

    ديني يربطني بالعربية ومغربيتي تربطني بالأمازيغية

    ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵢⵉ ⵜⵣⴰⵍⵍⵉⵜ, ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵢⵉ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ

    Tamazighte est ma mère et al arabiya et ma tante

  • المغربي كاموني
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:52

    و راه قبل الاستقلال كنا غي شوية ملايين معدودة الاصابع او دبا بالسلامة ولا فينا الطريسطري والاكسترا طريستري واللي مضروب بالسلكي مع اللي مضروب باللاسلكي مع الاننتربلوجي مع الميطافيزيقي اوالله ييستر مع الله يحفض والله يخرج هاد الجرة على خير

  • Yassin eagle of north
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:56

    Tamazight a un grand historique dans tout l afrique du nord, donc nous sommes heureux et en a l hounour de notre original langue tamazight, 96% du people marocain accepte ca en 2011, vive le grande maghreb et vive tamazight,

  • محندوفيتش-سوس ماسة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:27

    sorry .
    اسف.
    je m'exuse .

    لن اتنازل عن هويتي و لا لغتي الامازيغية . فلغتي جلدي لا استطيع الانسلاخ منها .

    انا افتخر باجدادي قبل الاسلام . من حارب الرومان و الفينيقيين و القرطاجيين و الوندال و الاسبان و ………………………………….

    و افتخر باجدادي طارق و يوسف و المرابطين و الزرقطوني و المرينيين و الموحدين و المنصور و السعديين و الصنهاجيين ………………..

    اما الحاضر الان فنحن نكتب اول سطر من حضارة امازيغية جديدة مرة اخرى .

    و التاريخ يعيد نفسه .ان شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الله.

  • هده الكتابة جديدة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:07

    وتبقي دائماالأمازيغية
    أنها كتابة بحروف الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية

    هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
    الموجودة في عالم الخيال
    وأنتم تصدقون الخيال

    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ

    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    وغريبة عليهم .

    نها ليست لغة بل لهجات مكتوبة وكل لهجة لا تحتوي علي مفردات
    تفوق خمسين كلمة

    كتابة الطوارق للهجات المتعددة المغربية
    ملفوفة بإسم اللغة الأمازيغيةا

    المرابطون والموحدون حكموا المغرب قرون
    وهم أمازغ دون جدال
    من منعهم من استعمال هده الكتابة قديما
    الجواب هده اللغة لم تكون موجودة
    ولمادا الآن

    الأمازغ استعملوا العربية برضاهم

  • عابر سبيل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:10

    و لا يحق لاحد ان يحتكرها كما لا يحق لاحد ان يحتقرها او يحاربها
    الامازيغية لا خوف عليها من الاحتكار لان وراها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
    رجال يعرفون ما عليهم قبل الدي لهم .
    من يتهدد الامازيغية هم اولائك الين يحاربوها من ورا الستار والظلاميون الدين يربطون خطا بين اللغة والدين متناسين ان اشد المجتمعات المتشبتة بالاسلام الحقيقي لا يتكلمون العربية وهم الغالبية العظمى من بلاد الاسلام وما اندونيسيا والهند وتركيا وايران و والا مثالا على ذلك….

  • خالد ايطاليا
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:11

    الامازيغية ملك من يغير عليها ويدافع عنها ويضحي من اجلها ,ويعمل على انقاذها من الضياع والانذثار .وليست ملكا لمن يعمل على عرقلة مسارها ,ويترصد لتصفيتها .ونقول لهؤلاء حان الوقت ان تزيلوا الاقنعة ,فالدستور واضح ويجب تفعيل بنوذه ,ولا نقاش في مكاسب الامازيغية ,الشئ الذي يستحق النقاش هو الاسراع في سن قانون تنظيمي لتفعيل هذه المكاسب افقيا وعموديا واجباريا .

  • ⵜⴰⵣⴰⵢⵢⵉⵜ
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:16

    ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵢⵉ ⵜⵣⴰⵍⵍⵉⵜ, ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵢⵉ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ

  • elbourawia
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:18

    أنا أمازيغي قح من جبال الأطلس الكبير و بالضبط من جماعة سيدي فارس و لن أعترف إلا باللغة العربية كلغة الوطن و الإسلام و لن أستبدلها بالحروف الفينيقية القديمة التي هي ليس فقط انقرضت بل انقرض أهلها و لم يعد لها و جود ولا فائدة.
    و الله إنها فتنة تستهدف الإسلام من جانب اللغة العربية. بمعنى أن القضاء على اللغة العربية هي محاولة لنسف الجسر الذي يربط الناس بالإسلام.
    إحياء اللغة الأمازيغية كانت محاولة سياسية (ظاهرة العميل أحرضان) من الحسن الثاني حينها للرد على الجزائر من خلال زعزعة وحدتها كما أراد الجزائريون زعزعة وحدتنا بإنشاء البوليساريو. فمتى اعترف بها في المغرب كان ذلك مدعاة للمطالبة بالاعتراف بها في الجزائر و من تم تقويض وحدة الجزائر. كان هذا هو الهدف السياسي.
    و أخيرا أليست هذه عودة إلى إحياء الظهير البربري الاستعماري الفرنسي القديم الذي كان الهدف منه تطبيق سياسة فرق تسد بين العرب و الأمازيغ.
    الخيار اليوم إما الأمازيغية و سطو اليهودية على المغرب أو بقاء العربية و الحفاظ معها على الإسلام في المغرب.

  • ناصر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:20

    التوحيد والاصلاح !!!!اليس هذا الحزب البعثي كان من اشد المحاربين للامازيغية نتذكر جميعا مواققفه من دسترتها ;وبعد ان فشل في مسعاه هاهو يحاول التسلل اليها لنسفها من الداخل ;;;نعم ستكون ملك للجميع المغاربة لاكن ليس قبل ان تتقوى وتفرض نفسها لحد الان الامازيغية في طور التكوين كالطفل تماما لن نسلمه للذئاب لكي تلتهمه (اتحدث عن الامازيغية المعيارية)اما في ما يخص الهجات المتفرعة عنها من شلحة وسوسية وريفية ف1400 سنة لم تنل منها عربيتكم شيئا بالعكس توحدت اللهجات وتطورت لتعطينا لغة امازيغية لجميع الامازيغ في شمال افريقيا لترجع الى اصلها وتتطور في نفس الوقت لمسايرة العصر .هكذا ستكون عندنا هوية صحيحة واصلية ولانكذب على ابنائنا(انهم عرب) ونخرج من الجمود الفكري حبيس العنعنة والصلعمية

  • Bihi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:45

    Nous aussi on ne veut pas de la langue arabe pour nos enfants. On veut qu'il aprennent les sciences et l'ouverture vers les autres, pas le terrorisme.

  • ريفي أمازيغي قح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:53

    إلى هؤلاء الريفيين المزيفين المستلبين الحمقى.

    الريف أمازيغي.

    والريفيون أمازيغ.

    الريفيون يسمون لغتهم : ثمازيغت Tmaziɣt

    يا أيها المستلبون الحمقى.

    لا يوجد ريفي واحد يسمي لغته بـ "الريفية" أو "تاريفيت".

    نريد أن نكتب أمازيغيتنا بالحرف اللاتيني وحرف تيفيناغ. ولكن لن نقبل أبدا بالحرف العربي.

    ولن نقبل أبدا بتقسيم لغتنا الأمازيغية.

    أنا أفهم السوسي والأطلسي والقبايلي والشاوي بسهولة لأنني أسمع الأغاني الأمازيغية والراديو والقنوات الأمازيغية المغربية والجزائرية.

    المغرب أمازيغي من طنجة إلى الكويرة.

    مغربي = أمازيغي

  • Amazigh
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:05

    أزول أمغناس فلاون أيمزيغن إدرن.
    نعم لقد اصبحت الأمازيغية لغة رسمية بجانب العربية للدولة المغربية في دستور 2011. إدن يجب على الدولة أن تسرع في إخراج القانون التنظيمي لكي يتمكن المغاربة من استعمالها في جميع مناحي الحياة وفرضها على الجميع كما فرضت العربية على الجميع و لكي تكون جميع مؤسساتنا دستورية وقانونية.ولكي يتقاسم المغاربة جميعا هذا الإرث الحضاري المشترك.نعم الأمازيغية ملك للجميع.ولكن ليست ملكا للذين يعملون جاهدين لإبادتها والإجهاز على مكتسباتها.

  • احمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:48

    امازيغ او غير دلك المهم عربنا القران الكريم و الحمد لله على الاسلام حتى و ان تكلمنا بالصينية

  • adil02
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:10

    الامازيغية ماهي الا لهجة محلية تهم فئة قليلة وقليلة من الشعب المغربي لكُم لهجتكم ولنا عربيتنا التي هي لغة القرآن(باراكا من الحقذ ع العربية)

  • وهيبة المغربية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:26

    الـصـورة تــلخــص " أسس إديولوجـيــا " هذه المنــاظرة

    لاحــــظــو الصورة ( الثـــانية و الثـــالثــة ) إلي اليســار :

    السي " فؤاد بوعلي"

    منــاظــل عـرعـوريــا، ورأس حــربة " البيجيدي "

    فـيمـا يسمى " الائتلاف من أجل اللغة العربيَّة "

    نــظــاله يختـزل في إقصــاء الأمـــازيغـية +++

    وهيبة المغربية

  • BAYRAM
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:29

    لن يدوم إلا الصح الصحيح
    أما الخرافات مهما عملوا ورصدوا من ملايير الدراهيم لجعلها مكونا للهوية المغربية تبقى خرافات
    اللغة العربية هي لغة المغاربة منذ أكثر من 14 قرنا
    وبها يتعاقد المغرب مع الدول
    أي دولة الآن تعترف بحرف تيفنار حتى يكون له مكان ؟
    التواصل مع الآخر في هذا القرن السريع أصبح من الضروريات
    لخوض معركة العولمة
    سننتظرنحن حتى يتعلم الآخرون هذا الحرف لنتواصل معهم ؟
    ما هذا الهراء؟
    فإذا كان الملك قد أرغم الشعب المغربي على حرف تيفنار مكان الإستفتاء لإنه يعلم مسبقا نتائجه فإنه والحمد لله لن يرغم باقي الشعوب ولا سيما القريبة منا على اتباع هذا المخطط الفاشل
    لذلك نحن واثقون بأن محاولة التنصير والتبشسر تحت غطاء الأمازيغية
    لن يكتب لها النجاح لأن الشعب والحمد لله على اختلاف روافده متشبت
    بالتوابث الأصلية لهذا البلد العظيم واللذان هما الإسلام ولغة الله

    والداعون إلى حرف تيفنار يدركون من أي كان، أنهم يصبون الماء في الرمال
    لقد قلنا لهم مسبقا بأن لنا موعد معهم بعد عشرية لاأقل ولا أكثر
    حينها كل سيُدلي بنتائجه
    وخير مثال هذا الموقع الإلكتروني باللغة العربية

  • ABDELLAH
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:52

    الامازيغية ملك لا يبلى من يغير عليها ويدافع عنها ويضحي من اجلها ويعمل على انقاذها من الضياع او ساعد على دالك فهو مجرم حقيقي. يا ايها الامازيغ علمو ابنائكم اللغة العربية والتي علمتم بها في المدارس حتى بلغتم اشدكم ونكرتم كل خير هل يوجد في الامازيغ واحد قراها من صغره ادن اللغة العربية هي الام ونبينا محمد عربي وقراننا عربي لا لا لا لا للهجة الامازيغية لا لا لا لا ولا. نحن في القرن 21 وليس اميين واللهجة الامازيغية فهي مجرد تفاهم بينهم فقط.

  • Tarek ben ziad
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:54

    Les arabophoniques n ont pas la pouvoir de compris que tamazight occupe la place qui a le diserve, ont a choc, donc leur commentaires et opinions pleine de racisme et encients idees, pour les arabophoniques j ai did : c est trop tard ,le train commence de partir rien peut l arrete, parce que tamazight est un principal composant de notre identite marocain

  • najiha alhoceima
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:17

    – لا يوجد عرق إسمه أمازغ

    شمال إفريقيا كأرض مرة به شعوب متعددة
    وليس الأمازغ والبربر لوحدهم
    بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قرون
    سلسلة من الأجناس
    لهدا يجب حدف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ

    أنتم تتحدثون
    كأن المغرب عاش فيه البربر لوحدهم
    أين هم أحفاد
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم؟

    أتضن كل هده الشعوب ماتت
    ولم يبق إلا الأمازيغي
    مستحيل
    نتائج الخليط هي:

    السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ

  • maroki
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:43

    الناس وصلوا المريخ حنا با قي كناقشوا واحد اللهجة خارجة عن التغطية اللامازيغيه تساوي صفر تساوي التخلف الوراء ام مناصروها فهم فقط ببغاوات لا يوجد سوى العربية لغة القرأن

  • Youssef ben tachefin
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:24

    Vive tamazight , vive tamazight , vive tamazight, always and forever , and who refuse that he should drink from sea, or get out from our country to desert of arabia saudite there the 0 mind and 0 civilism and 0 devolepement,

  • على
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:31

    إلى بعض المتعصبين : اشوفو ماكاين لا تمزغا ولا توزا ولا تانبكا ، كاين وطننا الحبيب المغرب ، حفظه الله من السفهاء

  • حسن
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:47

    ان النقاش حول موضوع الامازيغية وملك من هي, هو نقاش تجاوزه التاريخ , فالامازيغية هي على عاتق المناضلين الشرفاء والوفيين لقضيتهم العادلة والمشروعة . اين كانت كل الفعاليات والاحزاب في الماضي القريب من نضالها على القضية الامازيغة .؟ الم تكن الحركة الامازيغية هي الحركة الوحيدة التي ناضلت من اجل هده القضية ؟ الم تصل الامازيغة لما هي عليه بفضل دماء الشهداء معتوب لونس, بوجمعة الهباز…. ؟ ادن فالمتحدت باسم امازيغن والامازيغية والممتل الشرعي لها ليس هو كل من هب ودب بل هم المناضلين الاوفياء الدين ليس لهم مصلحة شخصية من وراءها..

  • تحقيق التاريخ
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:56

    إلى 19 ء العربي الرباطي
    الحكومة الجزئرية هي الزارعة للفتنة. أناس غرداية المزابيون (قبائل مزاب الأمازيغ) يطالبون بحقوقهم فقط.

  • تصحيح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:48

    إلى elbourawia – 50

    أنت مزور للحقائق و خيارك باطل.
    أولا:
    فالمطالبة بإنصاف اللأمازيغة كانت من طرف من تحاول تخوينه بفمك و كان ذلك الأمر مباشرة بعد الإستقلال إلا أن المغفور له المرحوم الملك الحسن الثاني عندما كان أميرا، كان يحبد ترك هذا الأمر إلى أن تقوم الدولة المغربية على قواعد سليمة حيث كان هناك صراع سياسي يعرفه الجميع. أما مشكل الصحراء فلم يظهر الا في السبعينيات. وم تكن فقط الجزائر الطرف الوحيد بل كذلك المقبور القدافي.

    أما في ما يخص ما تسميه "الظهير البربري" ثانيا
    ….يتبع….

  • تصحيح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:09

    إلى elbourawia -50
    ثانيا:
    في ثلاتينات القرن الماضي، أرادت الحماية الفرنسية أن تفرض النظام في جميع أنحاء بلد لا يُتَحَكَّم إلا في 6% من أراضيه من قبل الحكومة المركزية، أي المخزن. الحاكم العام الفرنسي في ذلك الوقت و من خلال معرفته الجيدة بالبنية السسيلوجية للمغرب ٱرتئ تدوين وكتابة أول القوانين التنظيمية للبلاد والعباد تأخد بعين الإعتبار المقدسات و الأعراف.
    في فاس والرباط ، كان تطبيق الشريعة الإسلامية كافية وقد صادقت عليها الإدارة الفرنسية ووضعتها تحت إشراف الإدارة المخزنية. في بقية البلاد ذات الأغلبية الأمازيغية، لا يزال الناس على عهدة " أزرف " الذي هو عبارة عن مجموعة من القوانين الضاربة في عمق التاريخ، لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية و يتحاكم عليها المتقاضون و قد أقرتها الحماية حفاظا على العرف.
    مصلحة الحاكم العام تقتضي أن لا تخلق الفتنة و البللة وهو غني عنها ولكن لإقامة نظام اجتماعي و إحلال السلام اعتمادا على خصوصيات كل منطقة على حدة.
    بما أن القوانين التنظيمية لا تتعارض مع الشريعة فقد أقرت بظهير شريف أمضى عليه الملك محمد الخامس رحمة الله عليه.
    ثالتا: تحليل
    …يتبع….

  • Antidote
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:13

    8 – سائرة
    مجرد سؤال هل إذا ولدتِ بأمريكا و تزوجت من مغربي على الأرجح شلح مثلك و أنجبتما و أصبح لديكم أحفاد و أحفاد فماذا ستكون هوية الأبناء و الأحفاد ؟
    ستجيبين : بالطبع سيكونون امريكيين مثل الأرض التي ولدوا بها.
    سأقول لك أنت منافقة لأنك لن تجرأي في أمريكا على الحديث عن الشعب الأطوكطوني الذي تمت إبادته و ستكتفين بالهوية السيادية أي أمريكا إوا كَولي فأمريكا ولادي هنود حمر أو أوطوكطون.!! و لمعلوماتك فإن إسم أمريكا هو تكريم لمبحر إيطالي إسمه Amerigo Vespucci
    وحتى مثالك عن الهوية الفرنسية ف les francs شعب جرماني استولى على أراضى الشعب الأصلي التي كانت تسمى La Gaule romaine وتحول الاسم إلى الغزاة..كولي ف فرنسا أولادي gaulois
    يعني كاتخافو ما تحشمو تعترفون بأسماء استعمارية لدول أجنبية و تستخسرون علينا اسم المغرب إسم مسالم و يسع الجميع..لم لا نكتفين بالقول هويتنا مغربية و فقط أم أصبحتم تتسولون بتلك المضلومية الوهمية ؟ أصبحت أمقت هذه المقالات و أصحابها قمة الجهل و التشنج الفكري

  • tarik labniwri
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:31

    l'histoire de la philologie disez que la langue arabe c'est notre devoir issu du coran (paroles de dieux)si le dieux a deja parlé amazigh je parle amazir;mais on se trouve les paroles du dieux ds les religions momothéistes est representé par le hebreau .larabe latines(jodaeisme,chréistianisme,islam;;;leurs objetifs s depasent ,le bible,torah et comme ds le courant , le caractére subjictif car le neant ou notre existence forge notre pensée eet la langue reste comme un moyen de transmission des idées ce qui veux parle amazigh—– yatla3 ydor

  • الثائر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:44

    تحية عالية لهذا الشاب نحن فعلا في امس الحاجة لمنصفين مثلكم الامازيغية اليوم وانا اتحدث كامازيغي إحوران محتاجة الى فاعلين جدد في هذا الحقل كفانا من بني علمان وبنوصهيون الذين يستغلون الثقافة الامازيغة ويتكلمون باسمنا نحن منهم براء

  • تجنيب الخطأ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:22

    الى 69 – Antidote
    دوري أن أسألك:
    إذا عشت في السعودية ونفترض أنك أمازيغي و بقدرة قادر أصبحت سعوديا.
    فهل ستقول أنك عربي من أصول أمازيغية (آخدا في الإعتبار أن السعوديين عرب بحكم الأرض) أم أنك ستصر على أنك سعودي أمازيغي و ليس عربي؟
    ملحوظة: هاذ سؤال موجه لكل مغربي مستعرب (أي عربفوني) .
    من جهة أخرى:
    ما قولك على التسمية التالية على سبيل المثال التي تتكرر في الإذاعة الأولى و الثانية و ميدي1 وفي جل الصحف المكتوبة بالعربية ألى و هي " المغرب العربي" مع أن الدستور الجديد ينص بالحرف " المغرب الكبير" ؟

  • deutschland
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 02:14

    انا غدي نفهم شي وحدين ذبى وحد القضية, قولولي حنى منين كنتكلمو دارجة المغربية واش كيفهمونا المصرين ولا اللبنانين ولا اليمنيين ولا… راه ولو مكفهموناش حتى كنتكلمو معهم اللغة العربية عاد كنتفهمو بها, ءاوى حتى هكاك اريفية و الشلحة وسوسية غادي تكون عندنا لغة الأمازيغية المواحدة لغادي نقروها فلمدراسة ليغادي قنتفهمو بهى كاملين.

  • sea-05
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:36

    chers marocains vous devez pas avoir peur que l arabe soit marginaliser, parce les pays arabes de middle east defend leur langue arabe,mais nous au maroc on doit etre tres peur,que notre langue tamazerght soit perdue a cause la conquette de l arabe tous les terretoire marocains sous pretext c est la langue se la religion.

  • مغربية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 06:18

    فوقاش غادي تحطو السلاح خلاص في مواجهة ارادة رب العالمين الدي اراد لخلقه الاختلاف، غادي تبقاو هكا تضادون حكمته الى متى؟؟ تمكرون و يمكر بكم!!
    كل تبريراتكم هي ضدكم مثلا قولكم:
    كيف سنتعلم حروفا جديدة و لغة جديدة،
    الجواب: انتم السبب لو لم تقبرو الامازيغية زمان و تحطو من شانها بمختلف المؤامرات لكان كل مغربي اليوم يتحدث الدارجة و الامازيغية و الفصحى بسهولة، و يوجد ف مناطق الجنوب الشرقي اناس اما شرفاء او عرب يتحدثون الامازيغية احسن مني، و الامر عادي عندهم بالعكس يحسون انه افضل لهم و ييسر انسجامهم مع في دلك المجتمع الصغير و يتحدثون نبرة واحدة بنفس الفكر و العادات و العقلية.و بدون حنين الى مكان اخر لن يعودو اليه يوما، الا حجاجا،
    تقولون: الامازيغية لهجات و اي واحدة سنتعلم؟؟ و هل حين اتقنت المصرية هل صعب عليك فهم الخليجية و الشامية و اليمنية،
    تقولون: الامازيغية لغة تخلف و ليست لغة علوم: انتم من جعل من الامازيغية لغة الجبال حيدتموها من المجال العام و المدرسة مند زمان غير يسير،
    تقولون ارونا ثراثكم المكتوب و ابداعاتكم بالامازيغية، و نحن نسالكم مادا فعلتم بها؟؟؟

  • youba amazighi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:48

    ازول فلون امازيغن في كل ارض تمازعا الحرة نحن امازيغ سكان شمال افريقيا الاصليون من سوة الى جزر الكناري …ام بعد نحن سوف ندافع عن الامازيغية باروحنا وبما لدينا من كل شيئ والامازيغية لغة متلا اللغات الاخرى لديها حروف وقواعد ونحن الامازيغ لدينا هدو واحد هي ان تحيى الامازيغية نحن سوف ندافع عن الامازيغية بانفسنا وسنعلمها لاولادنا كم فعلو ابائنا واجدادنا ……

  • hmou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:04

    وحتى في التأطير الديني، وأردف أنّ هناك مواطنين أمازيغ، لا يستوعبون الخطاب الدّيني، الذي تسعى الدولة إلى إيصاله إليهم، سواء من خلال برامج القنوات التلفزيونية، أو الدروس التي تلقى في المساجد، أو خطب الجمعة، لكونهم لا يفهمون اللغة العربية، "بينما كانوا سيفهمون هذا الخطاب لو كان بالأمازيغية"
    .en premier tu n' a aucune relation avec tamazight, inconnu sur la cause. mais auhourd'huit apres des dizaines d'années tu na jamais pensé aux berberes sauf pour apprendre la relegion. tamazight notre passé et notre identité. ca fait longtemps que les berberes font la priére et la ramadan et ne parlent pas l'arabe. on est musulmans mais pas forcement arabes.tu appartiens au groupe de ABOUzaid qui se moquent des berberes pour faire rire des Khalijiens

  • براهيم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:26

    ‏‎ ‎قال ألله تعالى. يايها الناس إنا خلقنكم من ذكروأنتى وجعلنكم شعوباوقبايل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم إن ألله عليم خبير

  • amazigh
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:34

    J'ai lu avec attention les propos de Monsieur Baxuc ainsi que les commentaires de ceux qui sont contre l'amazighité. D'abord, où était ce Baxuc quand tamazight était interdite et tabou? Ensuite, dire que Tamazight appartient à tous les marocains, c'est de la pure hypocrisie car tamazight appartient d'abord à ceux qui la considère, qui la défendent en tant que langue officielle. La langue arabe n'est pas la langue du coran, mais la langue dans laquelle le coran a été révélé. Une nuance qui change le statut de la langue arabe qui n'est pas sacrée. Enfin les commentaires contre les droits de l'amazighité, reconnus par l'Etat marocain, par les Nations-Unis, émanent de personnes dont le niveau intellectuel et culturel apparaît franchement dérisoire, voire nul. Par conséquent, je conseille à ces individus de se taire, car ils ne participent pas à la solution de l'un des plus grands problèmes du Maroc.

  • Yassin islam
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:31

    Un autre message a les arabephonies : abondez votre efforts , les parleurs de tamazight sont la majorite de ce paye , donc si vous etes les enemies de tamazight ,vous etes les enemies du maroc et leur culture et langue, vous avons le choix , respecte la culture marocain et tamazight, ou quitter le paye a middle east,

  • ziri tufawt
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:00

    انا اسالك يا 'بخوش' انت تنتمي الى حركة الاصلاح و التوحيد ؟؟؟؟ اليس كذالك .

    لماذا موقع "حركة التوحيد و الاصلاح" ليس فيه حروف تيفيناغ ؟
    لماذا موقع "حركة التوحيد و الاصلاح" فيه غير الحروف العربية ؟؟؟
    لماذا حزب العدالة و التنمية يرفض اصدار القانون التنظيمي ؟؟؟

    azul baxuch … gd amZZugh nnun seghd at iyi ibbi – izdi yuft ssakwi …… tutlayt tamazight tella g tmenDawt tga tunSibt …..tudret i tgldit n elmaghrib

  • maghribi hor
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:16

    انا مكنفهمش الامازيغية ولكين تنبقاو كولنا مغربا وماكينش الاختيلاف بناتنا

  • امازيغي حر
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:23

    كل من يدعي انه امازيغي قح و يقتنع بان لا تداخل لاجداده مع غيرهم من العرب او الافارقة او حتى الاندلسيين يبقى متطرفا و تحمل قناعاته نوعا من العنصرية ، فالمغرب الذي لم يعرف استعمارا طويلا من شانه ان يطمس معالم الهوية الوطنية ،وبفضل الاستقرار النسبي الذي عرفه عبر حقب متوالية جعلت الاقوام ترتحل وتنتقل من منطقة الى اخرى و قد صاحب ذلك نوع من الاندماج الاجتماعي عبر المصاهرة و التكافل الاجتماعي دون ان يطبع ذلك التكافل اي نوع من التمييز بين مكونات الجسم المجتمعي المغربي وهو ما افرز ما نحن عليه الان فالخصوصية الوحيدة التي يمكن النظر اليها بايجاي هي ان كل من استقر في منطقة معينة تكيف مع تقاليدها و لغتها المتداولة ومن استطاع ان يتجول عبر ربوع الوطن كسب ذلك التنوع التقافي الذي هو في نهاية المطاف تنوع مغربي صرف لا دخل فيه لما هو غريب.

  • mourad regaya
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:10

    bonsoir
    je suis mourad regaya,universitaire-chercheurhetunisien,je voudrais SVP le mail de Si jamel Bakkhouche merci

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير