بداعي الربا .. حزب العدالة والتنمية يرفض فوائد حساب في مؤسسة بنكية

بداعي الربا .. حزب العدالة والتنمية يرفض فوائد حساب في مؤسسة بنكية
صورة: أرشيف
السبت 2 يناير 2021 - 17:00

رغم أنه الحزب الذي يشرف على الحكومة ويسير أهم قطاعاتها الوزارية، إلا أن حزب العدالة والتنمية ما زال يرفض الإقرار بعمل المؤسسات، ومنها الأبناك باعتبارها العمود الرئيسي للاقتصاد.

وكشفت المبررات التي قدمها المسؤولون عن مالية الحزب الإسلامي لقضاة المجلس الأعلى للحسابات، ضمن التقرير السنوي، رفض “تنظيم الإخوان” للأموال المتأتية من الفوائد على حسابه البنكي الجاري، بمبررات متعلقة بكون هذه الفوائد ربا لا يجوز التعامل بها أو استعمالها.

وضمن فحص موارد الحزب، قال تقرير قضاة جطو إنهم لاحظوا أنها شملت فوائد وعائدات مالية بمبلغ إجمالي قدره 250 ألف درهم، أي ما يعادل 25 مليون سنتيم، موضحا أنها لا تندرج ضمن الموارد المحددة في المادة 31 من القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية.

وفي جوابه على هذه الملاحظة المسجلة من طرف قضاة المجلس، قال الحزب إن “هذه الموارد عبارة عن فوائد ناتجة عن الحساب الجاري للحزب وليست مرتبطة بتوظيف لأمواله”، مشددا على أنه لا يتم تحصيلها بإرادة منه ولا تدخل في إطار سياساته المالية.

وأعلن الحزب الإسلامي أن البنك يقوم بتحويلها إلى حساب الحزب بوتيرة نصف سنوية بدون طلب منه، مبرزا أن “مؤتمر الحزب الخامس اتخذ قرارا يمنع استعمال هذه الموارد في تدبير شؤون الحزب”.

وفي قرار يمكن اعتباره غريبا، أعلن الحزب عن إحداث حساب خصوصي لدعم الفئات الشعبية وذوي الاحتياج، مشيرا إلى أن هذه الفوائد تشكل الموارد الخاصة بهذا الحساب وتوجه لدعم بعض أنشطة الجمعيات التي تتقدم بطلب الدعم.

من جهة ثانية، أعلن المجلس الأعلى للحسابات أنه لتبرير نفقات الماء والكهرباء، قدم “البيجيدي” وثائق إثبات غير معنونة باسمه، لذلك تم رفض تنزيل النفقات ضمن تكاليفه، مشددا على أن الحزب مطالب بتقديم ما يفيد أن هذه النفقات تخص مقراته ومعنونة باسمه.

الأبناك الفوائد المجلس الأعلى للحسابات حزب العدالة والتنمية

‫تعليقات الزوار

96
  • عبده
    السبت 2 يناير 2021 - 17:05

    وأحل الله البيع وحرم الربا. والسلام. اتقوا الله ما استطعتم.

  • عالي
    السبت 2 يناير 2021 - 17:07

    لمادا تقترضون من البنك الدولي.ميزانية الدولة قايمة على القروض وبالاحرى الربا.ويتبع دلك .اجور الموظفين.حرام.انه قمة تناقض البيجديين

  • ملاحظ
    السبت 2 يناير 2021 - 17:08

    في نظري رفض تلك الربا هدية إضافية للبنك، من الأحسن سحبها و إعطاءها للمحتاجين و لو أنها بطبيعة الحال ليست صدقة. أما أكلها فهي النار بعينها. و الله أعلم.

  • rachida
    السبت 2 يناير 2021 - 17:10

    السلام عليكم.هههه وماذا يسمى الاقتراض من البنك الدولي الذي يقعرضون منه كل شهر وتسديد الدين له بفوائد ألا يسمى ربا والاأجور التي يأخذونها ألا تأتي من أموال الربا والكل يعلم هذا وماذا يسمى بناء مقر لهم في أرقى الأحياء في عز الأزمة ومن مال الشعب ألا يسمى أكل أموال الغير بالباطل أو فقط أموال البنوك هي المحرمة.صحيح النفاق فيه درجات

  • بشاخ
    السبت 2 يناير 2021 - 17:10

    بعد أن حقق إكتفاءا ذاتيا سيتجه هذا الحزب إلى تصدير فائضه من الإيمان و تقوى الله

  • hamid
    السبت 2 يناير 2021 - 17:10

    المنافقون في أرض المغرب…واش هاد الحزب اللي رجع المغرب الي زمن الرصاص مبغاش يحشم. والله الي مهزلة

  • soussi mwedder
    السبت 2 يناير 2021 - 17:10

    le donner aux associations et aux pauvres est aussi haram.
    allah tayeb wa la youhibou ila tayeb.!!!
    arretez de deposer votre argent chez les mecreants si vous etes si musulmans!!! ou ouvrez un compte chez les wahabites!
    ou demandez conseil a votre grand frere turk!

  • c est de n,importe quoi
    السبت 2 يناير 2021 - 17:11

    c est juste de l hypocrisie, moi personelement je ne fais jamais confiance aux hypocrites

  • ربا غير علا لمغاربة
    السبت 2 يناير 2021 - 17:11

    العدالة والتنمية حزب قائد ونزيه ويعمل ليلا ونهارا من أجل تفقير الشعب هدا الحزب قام بإقتراض من صندوق النقد الدولي مرارا وتكرارا بفوائد أي بالربا جد مرتفعة ولأن يرفض فوائد الأبناك.
    حزب يعاني من أمراض نفسية متناقضة.

  • البهلول الرسول
    السبت 2 يناير 2021 - 17:12

    سلام وعليكم حدري ثم حدري ثم حدري من الربا من وكلها
    و موكلها أخواني إن الربا مثل دمار للحياة

  • قاسم
    السبت 2 يناير 2021 - 17:12

    خذوها من البنك وتبرعوا بها إلى مؤسسة خيرية
    البنك غير محتاج إليها

  • tawrirt
    السبت 2 يناير 2021 - 17:12

    “جاء الإسلام غريبا وسيعود غريبا ” هذا ما سأقوله لكم هل هذه المسائل تناقش نعم كل فائدة أو كل زيادة تسمى ربا في هذا المجال هل هذا جاء غريبا عليكم !!!!!

  • اوا قولو باز
    السبت 2 يناير 2021 - 17:14

    ليس سهلا أن تكون عضوا مؤثرا في حزب سياسي دونما أن تكون لك القدرة و الشجاعة و الجرأة على التلون مع كل الظروف و أن تظهر اليوم موقفا و توهم الأخر بتبني مبدء ما ثم تنقلب عليه في اليوم الموالي دون خجل و لا شعور باحراج …ما تراه حلالا اليوم يمكن أن تقنع الأخرين بأنه حرام أو العكس .. المهم فينما كانت المصلحة و المنفعة خاصة الشخصية و الحزبية ها أنت معاهها بوجه فولاذي …اوا قولو باز

  • Kanhna
    السبت 2 يناير 2021 - 17:16

    شبه لي أن الحزب يمارس نفاقا من نوع pro max 2021..

  • ولد البااد
    السبت 2 يناير 2021 - 17:16

    بدأت تسخينات الانتخابات و الضحك على عقول المواطنين.. على أي المغاربة بكل فئاتهم ذاقو مرارة تدبيركم لعقد من الزمن و حان الوقت للمرور لتجربة أخرى .. فالمقاربة إختنقو على الاقل نفسيا بتناقضات و خرجات هاذا الحزب الذي يهلوس في واقعه الاديولوجي و الشعب في واقعه مع الحياة… هاذيك خمسة و عشرين مليون ديال الفوائذ زيدوها على ديك أربعة ملايير ديال داك المقر ديال حي الرياض و وزعوها على سكان الجبال و التلاميذ الفقراء و شروها معدات للمستشفيات الي نهكاتهم كورونا

  • مقال غريب
    السبت 2 يناير 2021 - 17:16

    يرفض الأقرار بعمل المؤسسات و منها الأبناك، جملة غريبة في المقال أعلاه، أين يتجلى الرفض، هل أصدرت الحكومة قرارا بمنع الربا مثلا، أو جرمت التعامل به، أو حتى تحفظت على الربا، الاقتصاد كله مبني على الربا الحرام، بل و مداخيل هامة من ميزانية الدولة تتأتى من الخمور و التبغ و القمار و غير ذلك من المحرمات و أعضاء الحزب في الحكومة يتمتعون برواتبهم ككل الموظفين من مال مخلوط بالحرام، في المجمل ليس هناك أحد أفضل من أحد كلهم سواء.

  • خالد
    السبت 2 يناير 2021 - 17:17

    باززز لوجوهكم يا لباجدة.. التطبيع حلال و الربا حرام؟؟!! دبا بأي طريقة غادي تعاملو الاسرائيليين فالتجارة. و الاقتصاد؟ بالربا ولا بالحلال؟؟

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    السبت 2 يناير 2021 - 17:17

    إنها الشعبوية بكل تجلياتها لماذا لا ترفضون الأموال التي تتلوقونها عن الأعمال التطوعية كاعضاء فى الجماعات والبرلمان و اموال الريع كالتقاعد عن عمل تطوعي.و 7 ملايين بن كران أليس حرام أليس مستحقوها الأيتام والأرامل والعاطلين. بعتكم دينكم بدنيا فانية فبئس المصير

  • samir
    السبت 2 يناير 2021 - 17:19

    هذا ليس حزب اسلامي هذا حزب ركب على الإسلام. قولو لهم أقبلوا بالفوائد و يكفوا عنا تمثيلياتهم

  • sto
    السبت 2 يناير 2021 - 17:20

    7 مليون تقاعد لبنكيران بعد 5 سنوات كرئيس للحكومة،حلال أم حرام؟

  • محد
    السبت 2 يناير 2021 - 17:22

    ال مكيخلسش cnss لمدة ١٠ او ٢٠ سنة عل الناس ال خدامين معاه حلال عليه فوايد البانكا هده فتوى ٢٠٢١.

  • Mostafa
    السبت 2 يناير 2021 - 17:23

    لا زال الحزب حبيس فتاوى قديمة يمكن مناقشتها والاجتهاد فيها ودلك بالتحلي بالشجاعة الفكرية. والا كيف للحزب أن يبرر عمل الحكومة مع الابناك الوطنية والدولية. يحلون الربا في أشياء ويحرمونها في أخرى عجيب!!! ادن ما قولهم في نظام التقاعد كمثال.

  • Fixible
    السبت 2 يناير 2021 - 17:24

    ليت الأحزاب الأخرى تفعل ذلك مثل حزب الحمامة مثلا أم أن عورة العدالة و التنمية هي الوحيدة التي يحل تتبعها في هذا المنبر المحترم

  • abdelali zizi
    السبت 2 يناير 2021 - 17:25

    قمة السكيزوفرينيا من حزب يتلاعب بعواطف الناس بواسطة الدين

  • محمد علي
    السبت 2 يناير 2021 - 17:26

    من ناحية الشرع فالموقف صحيح لكن ان كنت مومنا فيجب ان تاخد الدين بالمجمل فانتم تسيرون حكومة تتعامل مع مؤسسات ربوية و المزانية يتم ترقيعها بالربة فكيف تحلون هذا و تحرمون ذاك ان كنتم منسجمين مع انفسكم استقيلوا و حفظوا ماء وجوهكم … وما سكت عنه اعظم

  • وصيف
    السبت 2 يناير 2021 - 17:26

    ” تنظيم الإخوان ” !؟
    بكل أمانة وحياد، من الأحسن إجتناب هذه الأوصاف التي لا تمت للواقع المغربي بصلة.

  • كاره العصيدة
    السبت 2 يناير 2021 - 17:28

    كيفما عمل هذا الحزب ستنتقدونه. لو تصرف في هاته الأموال ستقولون أنه حزب منافق يحرم الربا على الناس ويحله لنفسه.

  • يوسف
    السبت 2 يناير 2021 - 17:28

    لن أصوت مرة أخرى على حزب الخداع و البلابلا…
    هادشي غير البلا بلا والقر كضحكوا علينا بيه…
    و فالمعقول ماكعقلوا على واحد غير المصالح ديالهم لاغير…
    تسيير مدينة القنيطرة خير مثال…

  • التناقض بعينه
    السبت 2 يناير 2021 - 17:28

    ومالكم عشر سنوات وانتم تسيرون الحكومة ولم تكن لكم الشجاعة يوما أن تقولوا لهذه الابناك أنكم تتعاملوا بالربا وتركتم الفقراء والبسطاء حاصلون وسط أوحال الربا

  • ع. م.
    السبت 2 يناير 2021 - 17:29

    الحزب يعرف أن الحكومة تأخد قروض من أجل دفع أجورهم. فلهدا يجب أن يتنازلوا عن أجورهم لأنها تأتي من مال حرام. إدا كان مصدر المال حرام فتعتبر الأموال حرام حسب الشريعة الإسلامية. و هدا يعرفونه.
    عليهم تكر وظائف الدولة و الإشتغال حر في أعمالهم الخاصة

  • سلام
    السبت 2 يناير 2021 - 17:30

    هذه الفوائد ربا و7 ملايين التي يتقاضاها كبيرهم بدون وجه حق إضافة إلى معاشات أخرى مادا تسمى؟

  • Abou Almanteq
    السبت 2 يناير 2021 - 17:35

    و هل تدهب اموال الحزب في بطونهم حتى يخافو من مصدرها ؟
    منطقيا اموال الحزب يجب ان يكون لمصلحة الحزب …ه

  • الانتخابات
    السبت 2 يناير 2021 - 17:36

    هذه كلها امور داخلة في اطار الحملة الانتخابية الحزب بدأ يستغل الجانب الديني للشعب المغربي و يريد ان يأثر عليه .

  • Mohamed
    السبت 2 يناير 2021 - 17:38

    الحساب الجاري لا يخول لك الحصول على فوائد… و أظن أن أكل أموال الناس بالباطل لأ شد من الربا…

  • Bonne annee
    السبت 2 يناير 2021 - 17:39

    250.000 dhs d,interets ca doit etre une grosse somme qui es en banque, la banque ne donne pas d interets si la somme n,es pas bloquer, c,est juste une methode pour detourner le regard des juges et du peuple pour dire que ces gens sont honnetes mmmmm ????.

  • younes
    السبت 2 يناير 2021 - 17:47

    فعلا الربا من المحرمات في الإسلام إلا أن طريقة تعامل حزب العدالة والتنمية مع فوائد الابناك فيها نوع من التضليل فلماذا تغضون الطرف على باقي الربع من الامتيازات والمناصب العليا التي تستغلونها

  • Medag
    السبت 2 يناير 2021 - 17:47

    الفواءد هي ربا وعندما تقترص الحكومه من الابناك الدوليه ماذا تسمي الفواءد هل هي ربا او …. كفانا من الضحف علي الدقون

  • ان الله يبعث على راس كل 100 سنة من يجدد امر هذا الدين.
    السبت 2 يناير 2021 - 17:48

    كان عليهم ان يتصدقوا بهذه الوفوائد على من يسنجقخت من الفقراء دون بهرجة كما يفعل الكثيرون. و بهدا نكونون قد انقدوا واحدا من الفقر ثم انهم قد اطمئنوا على انهم لم يرتكبوا اي خطء ديني.

  • قيشر
    السبت 2 يناير 2021 - 17:48

    ذكرني هذا الموضوع بشخص زنا بسيدة في ليلة ماجنة خمرية فطلبت منه استعمال العازل قال لها أن فيه فتوى تحريمية فحملت منه و عندما طلبت منه الإجهاض قال لها الإجهاض حرام

  • زعيم
    السبت 2 يناير 2021 - 17:53

    العدالة والتنمية عاد بانت ليهم الربا فين كانوا مند تقلدهم المصائب الدنيوية

  • حزب منافق من درجة فارس
    السبت 2 يناير 2021 - 17:57

    حزب العدالة والتنمية حزب عندو 1000 وجه وكمارة زب حربائي بكل معنى الكلمة …يقبل الضرائب على الخمور والتبغ وفي نفس الوقت برفض أخد ما يسميه ربا ،…. يعتبر التطبيع حرام وفيه تشجيع للكيان الصهويني على قتل الفلسطنين وفي نفس الوقت يوقع أمينه العام وثيقة التطبيع مع اسرائيل …يعتبر أن دفاعه عن العربية والهوية الإسلامية أهم ألولياته ثم يأتى ليصوت فريقه البرلماني على القانون الإطار الذي يكرس فرنسة التعليم …يقول بأنه يحارب الاستبداد ثم يأتى بعكسه …المهم حزب منافق من درجة فارس

  • الركراكي
    السبت 2 يناير 2021 - 18:00

    ااعدالة والتنمية ……لفوس 2مليون ونصف كتقبضوها شهريا من جيوب المغاربة هل هي حرام ام حلال عليكم ايها المنافقون ..لقد سءمنا من تصرقتكم لانكم تهافتون عاي الاموال التى هي مخغية عن الا نضار ……….سحق لكم…….

  • زكرياء
    السبت 2 يناير 2021 - 18:03

    ومضى الثعلب يهدي ويسب الماكرينا!!!

  • marjane
    السبت 2 يناير 2021 - 18:10

    حزب العدالة دخل في متاهة وفقد بريقه وانتهت صلاحيته خيبتم امال انصاركم من الاحسن عدم الترشح في النتخابات المقبلة وتفكيك هاذ الحزب

  • آمين
    السبت 2 يناير 2021 - 18:11

    انا كمغربي عندما أسمع إسم هدا الحزب أحس أنني غير ما يرام أنني أمرض اتمنى حضر هدا الحزب نهائيا من الساحة المغربية كما فعل السيسي انهم تجار الدين تعدد الزوجات ……. أي مصلحة المغرب لا تهمهم

  • Houssam
    السبت 2 يناير 2021 - 18:11

    و كبيرهم يحصل على تقاعد مريح لم يساهم فيو و لو بسنتيم واحد في الحين ان الموظف البسيط يشتغل اربعين سنة و يتقاضى 5000 درهم.
    يأكلون مع الذئب و يبكون مع الراعي.
    ما أقبحكم!

  • من الأقاليم الجنوبية
    السبت 2 يناير 2021 - 18:15

    هل هو كلاخ أم تكليخ.
    أنا اللي فهمت مزيان هاد الحزب.

    خصص الفوائد الربوية “الحْرَامْ” للأعمال الخيرية الانتخابوية “المُحَرَمَة” كذلك.

    وبالتالي حلوف كرموس.

  • الفانوس الشيوعي
    السبت 2 يناير 2021 - 18:26

    ماشي هذي هي الربا. الربا هي التضخم الذي تفرضه الدولة والأبناك على المواطنين، من خلال خفض قيمة الدرهم، على أرصدتهم و أجورهم ومدخراتهم وعلى الأسعار. يكون لديه X درهم فيصبح لديه X ناقص 5% مثلا أو أكثر ثم القيمة السلبية تتضاعف مع المدة وتنعكس على الأجور والمعاشات وترفع الأسعار وتلتهم القدرة الشرائية والمعيشية…الربا هي أيضا ابتزاز المواطن الذي يريد قرضا للحصول على سكن أو سيارة أو تجهيز أو علاج . .

  • مراديوس
    السبت 2 يناير 2021 - 18:28

    لست من الحزب ولا من مناصريه لكن قرارهم صائب مائة بالمائة واشم رائحة الضرب في أي شيء يفعله هذا الحزب، خصوصا في الشهور الاخيرة، أرجو أن أكون مخطئا.

  • ٫Khalid
    السبت 2 يناير 2021 - 18:33

    Since the party with the “Islamist” sauce refuse the interests from his banking account because it is a sin, What about the salary of 7 millions from
    taxpayer funds without work rendered , the grand rabbi Benkirane receives.
    This is just some form of populism and hypocrisy.

  • haroun
    السبت 2 يناير 2021 - 18:37

    قمة النفاق والضحك على المغفلين من الذين يتيقونهم. ماذا نسمي أموال بيع الخمور والسجائر التي يدرجونها في ميزانية الدولة… ماذا عن سبعة ملايين يقبضها ظلما وبهتانا شيخهم ابن كيران من أموال دافعي الضرائب…. ماذا عن بونات المحروقات والتعويضات السمينة وتوظيف الأقارب وذويهم… لكم يوم عند الله نحاسبكم فيه.

  • يوسف
    السبت 2 يناير 2021 - 18:41

    طيب الربا حرام. ومن اين لكم تلك الأموال المودعة في الأبناك؟ أليست من أموال دافعي الضرائب أي من عرق المواطن المقهور . باراكا من المكر راه كل شي عاق بكم حتى اللي صوت و عليكم في الاستحقاقات الماضية. يعبد ربي وقزز فالدقيق

  • مغربي حر
    السبت 2 يناير 2021 - 18:48

    حزب البيجيدي مريض بالسكيزوفرينيا ويحتاج الى طبيب نفسي للعلاج. يأخد القروض من البنك الدولي بالفوائد للموازنة . أنا أقول لهم الدول لا تسير بالدين.

  • Hassan
    السبت 2 يناير 2021 - 18:58

    الربا حرام… الربا حرام …..اتقوا الله في عباده….

  • abdellah
    السبت 2 يناير 2021 - 19:07

    مقاربة تشريعية حذيثة يجب ام تدرس للأجيال القادمة:(الربا حرام والنهب حلال)

  • يحسب به
    السبت 2 يناير 2021 - 19:14

    هذا يحسب له،

    قال سبحانه وتعالى :

    ‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    السبت 2 يناير 2021 - 19:18

    هل يعلم حزب البيجيدي بأن الدولة التي هو على رأسها ،ويسيرها ولو من ورأء حجاب اقتصادها قائم على التبع والكحوليات والقمر
    والدعارة الراقية اوزيد اوزيد ..

  • محمد
    السبت 2 يناير 2021 - 19:24

    ازدواجية الخطاب لكسب الاصوات الانتخابية. لا افهم كيف لحزب يسير بلدا يتبنى اقتصاد حر، وينكر تعامل مؤسسات مالية هو يشرف عليها.
    والادهى من كل هذا التبرير الذي قدم عندما يحولون الفواىد البنكية الى حساب خاص لتمويل جمعيات وعائلات محتاجة. يرفضون الحرام، ويستميلون الأخرين بالمال (الحرام)
    اي منطق هذا واي ازدواجية ؟

  • فواد
    السبت 2 يناير 2021 - 19:25

    امتا يفكنا الله منهم
    باراكا عليهم
    لا تسيير لا قرار

  • مغفلون
    السبت 2 يناير 2021 - 19:28

    باختصار هم مغفلون لماذا ؟ لان الابناء تعمل بالفائدة وبدون الفائدة يتوقف عملها ونشاطها.
    فهي تاخدها عندما تقرض للاخرين وتمنح الفائدة على الاموال المودعة لديها فالحياة اخذ وعطاء
    الابناك الاسلامية هي الاخرى تاخذ الفائدة ولكن بطريقة اخرى والفائدة التي تاخذها الابناء التي تسمي نفسها اسلامية اكثر من الابناك العادية .
    من يتخلى عن فوائد امواله انما يضيع رزق اولاده لا غير.

  • Mostafssir
    السبت 2 يناير 2021 - 19:34

    السلام عليكم.
    هل الحساب الجاري في البنوك يعطي فوائد؟؟؟ ؟

  • مغربي
    السبت 2 يناير 2021 - 19:35

    نعم الربا حرام. وبنص قطعي من كتاب الله… لكن حزب العدالة كعادته ينافق ويناور…. ويجمل وجهه القميء…استعدادا للانتخابات…. لكن هيهات…. (لاحرك انقيت ولا ماءك ابقيت)!!!!!

  • مغربي قح
    السبت 2 يناير 2021 - 19:38

    يستحسن اعادة صياغة العنوان لكون الحزب رفض اتقديم جواب للمجلس الجهوي للحسابات عن مآل الفوائد المتحصلة من الأبناك عن اصل الايداعات ولم يرفض سحبها. انها الاعيب مغلفة بفتاوى لاقناع المداويخ بأنهم بحزب اسلامي.

  • FENANE
    السبت 2 يناير 2021 - 19:41

    تبيعون القرد وتضحكون على من إشتراه،عندما توليتم الحكومة الأولى في تاريخكم الباءس كنتم تحارلون هذه الآفة الخطيرة التي نخرت جيوب كل المواطنين منهم الفقير و الغني , انا ما يهمني هو قروض اقتناء السكن الاجتماعي ،حيث اننا لنا حق في السكن الاءق ،عن طريق اقتطاع مباشر من وزارة المالية والاقتصاد مباشرة بدون ان تمر على الابناك ،والدولة هي المؤسسة الوحيدة التي وجب عليها أن ترعى و تقنن هذا السكن ولا داعي الاقتراض من البنك ،حتى لا تفرض علينا فوائد رباوية و مرتفعة ،فهذا دور مجلس العلماء الذي يرعاه الملك باعتباره امير المؤمنين، فالامارة العربية المتحدة لايوجد بها حتى الايجار ، فالراتب الشهري للمواطن يذهب أكثر من نصفه الى الاقتطاع من لدنك البنك المتعامل معه ،كل« علماء العالم يؤكدون ويفتون ان كل قرض جلب منفعة فهو ربا ».الا يستهل هذا المواطن المغربي الضعيف سكنا بدون فوائد؟ هنا تظهر محبة و معزة المواطن لذى الدولة و الحكومة .

  • مواطن
    السبت 2 يناير 2021 - 19:42

    وهل اموال الريع السياسي حلال اموال الدولة التي انتم طرفا فيها مكونة من عاءدات الخمور والملاهي وربا الابناك حسب اعتقادكم وهل قادة حزبكم لا يودعون اموالهم في البنوك الربوية ما هاذا النفاق

  • medmod
    السبت 2 يناير 2021 - 19:43

    ها السنيما بدات هههه والريع ماذا يسمى والكذب على الشعب . والغنى الفاحش. واجرة البرلمان . وعطاء الكلمة دون الوفاء . بها كمن قال لن يوظف اولاده ووظفهم وبارك من تشلهيب الشعب عاق بكم . يا تجار الدين . اجلكم اقترب باءن الله .

  • مغربي
    السبت 2 يناير 2021 - 19:45

    قمة التناقض. هاد الحزب اعرف البلاد بالسلفات بمختلف الفوائد، من عند البنك الدولي و البنك الافريقي ومن عند مختلف الدول ، و اليوم يقول الربى حرام. الديب حرام و كعلالتو حلال.

  • mohammed lyoussi
    السبت 2 يناير 2021 - 19:52

    لخوانجية يد تسبح و اياد تدبح حادكين غير فالخاويات

  • dina
    السبت 2 يناير 2021 - 20:03

    تجار الدين
    الرواتب والدعم الذي تتلقونه من الدولة اصلها الاقتراض وإلاقراض. لم تقبلونها اذا؟
    كفى تجارة بالدين واتقوا الله في عباده.

  • احمد محمد
    السبت 2 يناير 2021 - 20:13

    اعتبد ،في رأيي المتواضع أن الأخطر من الربا هو تقاعد غير قانوني لذا على” الخوانجية” الحديث ورفض هذا النوع من الامتياز

  • لهويشري عبد الصادق
    السبت 2 يناير 2021 - 20:17

    الأحزاب كيفما كان توجههم ما هم إلا ممثلين متناوبين مأجورين على أدوارهم، و كذلك جل المنابر الصحافية. الإرادة و التمثيلية السياسية الحقيقية توجد في بعض الدول الغربية حيث السلطة الحاكمة الفعلية من اختيار ذوي الحقوق.
    هل العثماني يمثل اختيار المغاربة؟ على ما اعتقد قد يجيب 90% بلا.

  • ابراهيم
    السبت 2 يناير 2021 - 20:40

    “أعلن الحزب عن إحداث حساب خصوصي لدعم الفئات الشعبية وذوي الاحتياج، مشيرا إلى أن هذه الفوائد تشكل الموارد الخاصة بهذا الحساب وتوجه لدعم بعض أنشطة الجمعيات التي تتقدم بطلب الدعم”

    من يتصدق بالربا هو كمن يغسل الثوب بالبول

  • مزيان
    السبت 2 يناير 2021 - 20:58

    سلام عليكم خير ان شاء الله بانت ليكم غير هادي مبانش ليكم ان الانتخابات فيها شبَهات كبيرة وانتم لم تفعلو للعائلات المعوزة حتى حاجة وتتقدوهم ن السكن اقتصادي بفوائد وتركتم الأقوياء يأكلون الضعفاء وتركتم الحرج والمرج الله المستعان

  • مقيم بألماني
    السبت 2 يناير 2021 - 21:03

    الربا محرم في المذهب المالكي بل في جميع المذاهب. و من الجيد أن نرى من لا يزال يهتم بهذا الأمر.

  • Rachid
    السبت 2 يناير 2021 - 21:25

    هههه ، سياسة هذا (الحزب) ميدان غزير للا عمال و البرامج الفكاهية.

  • الاخوان
    السبت 2 يناير 2021 - 21:29

    ((وفي قرار يمكن اعتباره غريبا، أعلن الحزب عن إحداث حساب خصوصي لدعم الفئات الشعبية وذوي الاحتياج))

    هذا من اجل الدعم قام به الاخوان المسلمون، فماذا فعله الأخوان غير المسلمون الذين اعتبروا هذا الفعل “غريبا”؟!.

  • لوسيور
    السبت 2 يناير 2021 - 21:38

    وما محل الريع من الاعراب..يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض..

  • anzar
    السبت 2 يناير 2021 - 21:46

    …يرفض أرباح حسابات بنكية ويقبل التعويضات والامتيازات والهدايا والتقاعد المريح والجمع بين أكثر من وظيفة واحدة…إوى يوى…ياودي ولينا عارفين كلشي بااااركا ما تستهترو بعقولنا!!!

  • بدر
    السبت 2 يناير 2021 - 21:47

    نتمنى نشر تقارير الأحزاب الاخرى اما 25 مليون سنتيم من عائدات الربا وكون الحزب لايستعملها او يستعملها فهذا شأنه الخاص فما الغريب في الأمر
    المرجوا نشر اختلاس الأموال الطائلة ملايير الدراهم
    وماخفي كان اعظم

  • مغربي حر
    السبت 2 يناير 2021 - 22:21

    بدل الضجيج و الصراخ و التسخين للانتخابات، كان من الممكن للبواجدة ان يتصدقوا بهذه الاموال لاشخاص او جمعيات

  • نصر الدين
    السبت 2 يناير 2021 - 22:21

    النفاق والضحك على الذقون ههههههه ربى هههههه

  • المباركي
    السبت 2 يناير 2021 - 23:16

    وكأن أموالهم كلها حلال :
    ما العمل الذي يقوم به النواب حتى يتقاضوا تلك المبالغ. و الله يقول:(وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)

  • حلوف كرموس
    السبت 2 يناير 2021 - 23:25

    في القانون البنكي المغربي لا تعطى الفائدة على الودائع المالية الا بادن من صاحب الحساب البنكي او من ينوب عنه وهدا يكدب قول حزب المصباح. يوافقون على ضرائب الخمور واماكن المجون واموال الريع ويرفضون الفوائد البنكية انه إسلام سياسي فعلا.

  • Ali bensouda
    السبت 2 يناير 2021 - 23:37

    الفوائد االبنكية حرام و الفساد في تنصيب المسؤولين حلال ؟؟؟؟
    عجيب امر هاد الحزب

  • moha
    السبت 2 يناير 2021 - 23:43

    مبالغ الفوائد المحرمة ، هي حلال حيث يستعملها الدعاية ، و شراء الإنخراطات بدعم الجمعيات و المحتاجين . منطق ديب حلال ، ديب حرام كولو حسان .

  • مسفيوي
    السبت 2 يناير 2021 - 23:50

    “”قدم “البيجيدي” وثائق إثبات غير معنونة باسمه، لذلك تم رفض تنزيل النفقات ضمن تكاليفه، مشددا على أن الحزب مطالب بتقديم ما يفيد أن هذه النفقات تخص مقراته ومعنونة باسمه.””
    الله على أخلاقك يا بيجيدي. سقط القناع عن وجهكم منذ زمن بعيد. أما الآن فيتساقط لحم وجهكم.

  • راسكول
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:14

    نحن لا تسيء لأحد ولكن الحزب الاسلامي اي العدالة و التنمية ليس لذالك الحزب الذي يمكن أن ننتظر منه العجاءب .فضائح أعضاءه بالجملة شاهدناها و قرءناها عل كل الجرائد

  • صايل و جايل
    الأحد 3 يناير 2021 - 02:35

    هذا ما يسمى بالاستهتار.
    قلتها سابقا و سارددها. خاب الامل فيكم
    بحيث في تلك الفترة سواء كان الشخص مناصر للتيار الاسلامي او لتيار اخر مهما كان او يتبنى فكر مختلف , راى فيكم بارقة امل.

    لسوء الحظ و يا له من حظ.

  • أجرغال
    الأحد 3 يناير 2021 - 04:26

    نصيحة:
    عوض إذاعة ما يسمى الفائدة اي الربا في جيب أو في صندوق البنك وهذا بحد ذاته اعانت البنك باموال من ربا، فالواجب على المسؤولين في البيجيدي تحصيل هذه الأموال و هي ربا و صرفها في المرافق العامة و لا كفارة لها إلا ذلك.
    “ارجو النشر لتعم الفائدة مشكورين”.

  • Driss
    الأحد 3 يناير 2021 - 08:46

    يحللون ويحرمون حسب اهوائهم.
    الفوائد البكية (25 مليون درهم) حرام .في حين بناء مقر ب 4 مليار سنتين تقربا حلال.سبحان الله

  • احمد موساوي
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:41

    عندما يخص موضوع العدالة والتنمية تضهر انتقادات تفضح حقد وغباء وجهل اصحابها كانهم اماراتيين المهم كما تكونون يولى عليكم لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • حاتم
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:48

    البديل الوحيد الموجود هو حزب العدالة والتنمية حاليا، لا يمكن التخلي عن التصويت لكي لا يتلاعب المخزن بلانتخابات ولا ارى عير العدالة والتنمية كبديل للتصويت عليه فصوتي سيكون لهم ان شاء اله

  • sami
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:33

    واحد دا فلوس قبيلتو وقالهم البنكا حراااااااااااااااام ههههه

  • النيويوركي
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:29

    الإقراض خدمة، و الخدمة لها ثمن. في باقي الاديان، المحرم هو المبالغة في الفائدة كثيرا. و ليس تحصيل الفائدة بعينها. التعاليم الإسلامية مخطئة في هذه الناحية. و البنوك الإسلامية تتلاعب في حساباتها،بوضع كامل المبلغ مع كامل الفائدة التي سيدفعها المقترض في مبلغ الاقتراض. يعني لو اشتريت سيارة بمئة دولار و ستدفع فائدة 2 دولاران كل شهر لمدة سنة (24=12×2) مع المبلغ الأصلي (100 دولار) النتيجة هي 124دولار. (قسط شهري 10.3 يشمل دولاران فائدة و 8.3 دولار نفسك المبلغ الأصلي على 12 شهر).

    البنوك الإسلامية ستشتري السيارة بمئة، ثم ستبيعه للزبون ب124، و تطلب مبلغ 10.3 دولار قسط شهري (وبدون فائدة بإذن الله!!). هل لاحظتم الخداع؟!

  • أبو عائشة
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:43

    إذا كان الله قدقال: لاإكراه في الدين.
    فهل تريدون الإكراه في أكل الحرام؟

  • عزوز
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:35

    بسم الله الرحمن الرحيم، هاد الرباء مشحال عزيزة على لمغاربة هنا في بلجيكا المغاربة كلهم غرقين فريباء وهنيا وعادي شراو المنازل بي الريباء ولكن صلط عليهم الله المشاكيل بزاف بزاف المغربي شنو كيدير كيشري وملي اسالي كريدي على 25 سنة امشي الحاج بفلوس سوماج ههههههههههه حليل وناقش

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر