بداية العد العكسي لما بعد بيرلسكوني في إيطاليا

بداية العد العكسي لما بعد بيرلسكوني في إيطاليا
الثلاثاء 31 ماي 2011 - 18:54

أكدت نتائج الدور الثاني من الانتخابات الجماعية الجزئية التي أقيمت بإيطاليا خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين ما كانت تشير إليه مختلف التوقعات بعد نتائج الدور الأول حيث عجز تحالف رئيس الوزراء الحالي “سيلفيو بيرلسكوني” الحفاظ على تسيير شؤون العاصمة الاقتصادية “ميلانو”، والفشل في الوصول إلى مركز قرار مدينة “نابولي” أهم المدن الإيطالية.


ورغم جزئية الانتخابات إلا أن “بيرلسكوني” وكعادته أراد منها أن تكون بمثابة استفتاء حول شعبيته لذا حرص على أن يضع اسمه على رأس لائحة تحالفه بمدينة “ميلانو” مسقط رأسه ومعقل تحالفه السياسي خصوصا حزب رابطة الشمال الذي يرى في ميلانو العاصمة التاريخية للشمال (بادانيا).


وخلال الحملة الانتخابية تبين بوضوح مدى معاناة “بيرلسكوني” عندما حاول أن يهاجم مرشح اليسار لبلدية ميلانو على المستوى الشخصي خصوصا قربه من بعض التيارات اليسارية المتطرفة أو عندما أصبحت لازمة المسلمين والغجر تلازم جميع خطاباته حتى أصبحت “ميلانو” ،على حد تعبير احد الكوميديين الإيطاليين، وكأنها محاصرة من قبل المسلمين والغجر ينتظرون فقط فوز اليسار حتى “يغيروا” عليها.


وجاءت نتائج الانتخابات مؤكدة لهذه المعاناة والتراجع الكبير في شعبية “بيرلسكوني” الذي افتخر دائما بأنه أكثر السياسيين شعبية بأوروبا إلا أنه لم يكن يتوقع أنه سيفقد 30 ألف صوت بمسقط رأسه من أصل 57 ألف صوت حصدها خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2008.


وقد عكست طريقة الانتخاب التي قام بها “بيرلسكوني” مساء يوم الأحد الماضي، وسط ميلانو الوضعية التي يتواجد عليها، فمنذ حوالي 20 سنة أي منذ دخول “سيلفيو بيرلسكوني” (75سنة)، والذي يحتل الرتبة 118 عالميا بين أغنياء العالم، مضمار السياسة،حرص على أن ينزل في أوقات الذروة وسط الناخبين إلا أن هذه المرة اختار أن يدلي بصوته في ساعة متأخرة لم يكن في انتظاره إلا الصحفيون وبعض معاونيه.


ومباشرة بعد الإعلان عن الفشل الذي مني به تحالف “بيرلسكوني” طالبت العديد من الأوساط السياسية بيرلسكوني بتقديم استقالته خصوصا من حلفائه السابقين الذين كانوا سباقين إلى انتقاد السياسة الشعبوية التي سلكها في السنوات الأخيرة والتي حسب هؤلاء هي سياسة حزب رابطة الشمال الذي بدوره اليوم يحمل “بيرلسكوني” مسؤوليته في الفشل بميلانو حيث أشار منسق حزب رابطة الشمال بميلانو”سافيني” مباشرة بعد الإعلان عن النتائج إلى أنه على بيرلسكوني أن يعلم أن “الميلانيزي” (سكان ميلانو) لا تهمهم قضاياه الشخصية وصراعاته مع القضاة بقدر ما تهمهم سياسة ملموسة تعمل على حل مشاكلهم اليومية.


ومن جانبه رأى رئيس البرلمان الإيطالي “فيني” والذي انفصل مؤخرا عن “بيرلسكوني” ان “نتائج الانتخابات تبين بالملموس أن عهد البيرلوسكونية انتهى” وأن بيرلسكوني يحصد نتائج أخطائه في السنتين الأخيرتين.


وبالإضافة إلى ميلانو فإن تحالف “بيرلسكوني” عجز عن الفوز ببلدية نابولي التي شكلت قاعدة انتخابية عريضة له في السنوات الأخيرة بحيث يرى المراقبون ان عجز الحكومة السابقة في معالجة النفايات بهذه المدينة عمل على عودة بيرلسكوني سنة 2008 الذي وعد بحل هذا المشكل القائم إلى حدود اليوم، والمفاجأة ان سكان نابولي انتخبوا أحد القضاة السابقين “ديمجيستريس” الذي لم يحض بإجماع تحالف اليسار إلا في الدور الثاني والذي ينتمي إلى حزب “إيطاليا القيم”الذي يترأسه “ديبييترو” القاضي الشهير الذي كان وراء ما سمي “الأيادي النظيفة” التي أسفرت على محاكمة العديد من السياسيين والذي ما فتئ يدعو اليوم إلى محاكمة “بيرلسكوني” باعتباره “رجل المافيا الأول في البلاد”.

‫تعليقات الزوار

3
  • talyani
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 18:58

    بيرلسكوني رجل المافيا الأول في البلاد

  • bendaoud
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 19:00

    الضربة القوية هي أن رابطة الشمال المعادية للاجانب خسرة حتى في مقاطعة كلراتي التي تعتبر المقر الرءيسي للعصبة فسحقا لبوسي و رابطته

  • karima
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 18:56

    هل جزاء الفساد الا السقوط.الحق بصديقك في ليبيا كي ينقذك.عفوا كي تغرقا.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق